خزانة الربانيون

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

    جامع المصطلحات العلمية التي يستخدمها طلبة العلم ...

    avatar
    الشيخ إبراهيم حسونة
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 9251
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    الملفات الصوتية جامع المصطلحات العلمية التي يستخدمها طلبة العلم ...

    مُساهمة من طرف الشيخ إبراهيم حسونة 20.11.08 15:22

    جامع المصطلحات العلمية التي يستخدمها طلبة العلم ... (للمشاركة .. فد واستفد)

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله جامع المصطلحات العلمية التي يستخدمها طلبة العلم ... Sallah وبعد

    كثيرة هي المصطلحات التي يتداولها طلبة العلم المتقدمين فيما بينهم، ولا يعيها الطلبة المبتدئون، ويُحرجون فلا يسألون عنها ...

    فلم لا نجمع ما تيسر منها، خصوصا أن لدينا كوكبة من طلبة العلم المتميزين في ملتقانا المبارك ...

    وهذا أوان الشروع ....


    =====


    التوشيح: لفظ يستخدم للكتاب الذي ألفه مؤلفه، ليُتمم به كتابا آخر، فيستدرك عليه ما أغفله من موضوعات، وسبب التسمية أن التوشيح -في الغالب- يُدمج في الكتاب الأصلي فيصير كالوشاح له


    ========


    الاحمرار ويعادل التوشيح، وسبب التسمية أنه يكتب باللون الأحمر ليفرق بينه وبين المتن الأصلي ...


    ======


    الحاشية: هي التعليقات التي يسطّرها المُحشّي على حاشية الكتاب (أي هوامشه) أثناء قراءته له...

    مثال: حاشية شيخ زاده على تفسير البيضاوي، حاشية ابن عابدين على شرح تنوير الأبصار، وغيرهما ..


    ===========


    قول المصنف..الراجح ...الصحيح ...المختار...


    مما يجدر بطالب العلم التنبه له ، أن يلاحظ مراد مصنف ما (وخصوصا الفقيه الأصولي) عند تفضيله قولا على آخر في مسألة ما ، فتجد مصنفا يقول مثلا في معرض الترجيح ، الراجح كذا أو الصحيح كذا أو المختار كذا..

    فما الفرق بينها:

    الراجح ..يقابله المرجوح ، أي: أن الفقيه يرى قولين في المسألة مثلا ، لكن ترجح عنده أحدهما والآخر يكون مرجوحا مع أن له ما يسنده من الدليل أو التعليل.


    الصحيح .. يقابله الخطأ ، أي: أن المصنف لا يرى في المسألة غير هذا ، وأن القول الآخر خطأ لا حظ له من النظر.



    المختار.. إذا كان في المسألة قولان أو أكثر وتقاربت الأدلة ، فإن الفقيه يجتهد ويختار قولا مثلا ، وتبقى الأقوال الأخرى لها حظ من النظر والقوة.


    هذه مجرد ملاحظة مرت بي فأردت مشاركتكم إياها..


    والله يوفقني وإياكم لكل خير..


    =========


    وبعضهم يفرّق بين قولهم: (وعلى هذا جماهير أهل العلم) و(وعلى هذا جمهور أهل العلم)، فالجملة الأولى؛ غذا كان الخلاف شاذاً غيرض معتبرٍ، بخلاف الثانية، والله تعالى أعلم

    ===

    إذا كان اتفقت المذاهب الأربعة على حكم مسألة ما؛ وخالفهم -على سبيل المثال- الأوزاعي، أو أبو ثور، أو غيرهم؛ فهنا يُعبّر بعضهم بقوله: (وعلى هذا جماهير أهل العلم)، أو (اتفق الأئمة)، فيجعل لفظ الاتفاق مقتصراً على المذاهب الأربعة.
    وبعضهم يساوي بين الاتفاق والإجماع.



    ========



    تحرير محل النزاع معناه تحديد السبب الأولي الذي نتج عنه الخلاف ، ومنه بداية افتراق الرأيين، وهو محل نظر الفقيه المتصدي للترجيح، وممن يعتني به - ممن يحضرني الان - هو صاحب بداية المجتهد ...

    تنقيح المناط: معرفة السبب الظاهر أو العلة التي أُنيط بها الحكم ...

    تحقيق المناط: تنزيل الحكم الشرعي المراد بحثه على ما سبق من المناط المنقح...



    ===============


    الثبت - بفتح الجميع - هو الكتاب الذي يثبت فيه صاحبه جميع مروياته وإجازاته من شيوخه بأسانيدها عن أصحاب الكتب، فيقول مثلا:
    صحيح البخاري ...
    أرويه عن شيخي فلان إجازة ً أو سماعاً .... إلى البخاري.
    وهكذا....


    ========


    اقتباس:

    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زايد بن عيدروس الخليفي جامع المصطلحات العلمية التي يستخدمها طلبة العلم ... Viewpost
    ملاحظة ليس الغرض من تعريف المصطلحات أن تكون جامعة مانعة (منطقية) ، إنما هو تعريف عام بها ليكون الطلاب منها على علم ...
    هذا الذي عليه المتقدّمون، فتعويلهم على فهم السامع، ولذلك تزداد العلوم مع الزمن تعقيداً؛ فالمتأخر يتعقّب المتقدّم بالحواشي والتقريرات

    وهذا معنى قولهم :

    العلم نقطة كثرها الجاهلون.

    (استفدتها من مذاكرة على الخاص في مسألة نحوية مع الشيخ الفاضل أبي مالك العوضي حفظه الله تعالى).

    أقول: بعضها مفيد للغايةِ.


    والنقل
    لطفــــــاً .. من هنــــــــــا




      الوقت/التاريخ الآن هو 07.05.24 22:35