خزانة الربانيون

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

    "قطف الثمر في بيان عقيدة أهل الأثر" ويليه "مسائل الجاهلية التي خالف فيها رسول الله أهل الجاهلية"

    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    المدير العام .. وفقه الله تعالى


    ذكر عدد الرسائل : 3581
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 25/04/2008

    الملفات الصوتية "قطف الثمر في بيان عقيدة أهل الأثر" ويليه "مسائل الجاهلية التي خالف فيها رسول الله أهل الجاهلية"

    مُساهمة من طرف أبو محمد عبدالحميد الأثري 23.05.08 19:14

    قطف الثمر
    في بيان عقيدة أهل الأثر



    تأليف العلامة
    محمد صديق حسن خان القنوجي
    المتوفى سنة 1307 هجرية

    حققه وعلق عليه وخرج أحاديثه وقدم له
    د. عاصم بن عبد الله القريوتي
    أستاذ مساعد بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة


    ويليه كتاب
    مسائـل الجاهليـة
    التي خالف فيها رسول الله أهل الجاهلية



    ألف أصلها الإمام شيخ الإسلام
    محمد بن عبد الوهاب
    ( 1115 – 1206 هـ )

    وتوسع فيها على هذا الوضع علامة العراق

    السيد محمود شكري الألوسي
    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    المدير العام .. وفقه الله تعالى


    ذكر عدد الرسائل : 3581
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 25/04/2008

    الملفات الصوتية رد: "قطف الثمر في بيان عقيدة أهل الأثر" ويليه "مسائل الجاهلية التي خالف فيها رسول الله أهل الجاهلية"

    مُساهمة من طرف أبو محمد عبدالحميد الأثري 23.05.08 19:16

    مقدمة


    إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم . . . أما بعد :

    فلقد تميَّز منهج أهل السنة والجماعة في العقيدة بسمات وخصائص جعلته المنهج الرائد على مر العصور ، وهذا مصداق قول النبي صلى الله عليه وسلم : لا تزال طائفة من أمتي على الحق ظاهرين لا يضرهم من خذلهم ولا من خالفهم حتى يأتي أمر الله . . . " .

    ولهذا جاء الاختيار من قبل وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد لكتابين من كتب أهل السنة والجماعة :

    الأول : ( قطف الثمر في بيان عقيدة أهل الأثر ) للعلامة المحقق محيي السنة وقامع البدعة في شبه القارة الهندية الشريف أبي الطيب صديق بن حسن خان الحسيني القِنَّوجي ( ت : 1307هـ ) ، وقد اعتمدنا على الطبعة التي حققها د . عاصم بن عبد الله القريوتي واستفدنا من تعليقاته ، وما أضفناه جعلناه بين قوسين .

    والثاني : ( مسائل الجاهلية ) للإمام المجدد محيي السنة وقامع البدعة شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب ( ت : 1206 هـ ) لتبصير المسلمين بأمور دينهم والأخذ بأيديهم إلى سلوك الصراط المستقيم .

    والله نسأل أن ينفع بهما المسلمين في كل مكان إنه جواد كريم .

    وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .


    وكالة المطبوعات والنشر
    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    المدير العام .. وفقه الله تعالى


    ذكر عدد الرسائل : 3581
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 25/04/2008

    الملفات الصوتية رد: "قطف الثمر في بيان عقيدة أهل الأثر" ويليه "مسائل الجاهلية التي خالف فيها رسول الله أهل الجاهلية"

    مُساهمة من طرف أبو محمد عبدالحميد الأثري 23.05.08 19:18

    مقدمة المحقق


    إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله صلى الله عليه وسلم .

    أما بعد :

    فإن من نعم الله عز وجل على أمة محمد صلى الله عليه وسلم أن أكمل لها دينها ، وجعله محفوظًا إلى قيام الساعة . ولا يشك ذو لب أن أول ما يجب معرفته ويجدر علمه هو الإيمان بالله تعالى ، ولقد صان الله العقيدة الإسلامية في الصدر الأول عن المفاسد والتشويش حتى ظهرت البدع والفرق المختلفة وأصبحت هنالك قواعد ومناهج فلسفية يُحكَمُ بها على الكتاب والسنة بدل أن يُحكَمَ بالكتاب والسنة عليها . ومن نتائج هذا الانحراف الخطير ظهر القول برد ما أجمع عليه المسلمون من الاحتجاج بخبر الآحاد الصحيح في العقيدة والقول بالتأويل في الأسماء والصفات ، لتصورهم المشابهة والمماثلة بين الخالق والمخلوق وزعمهم أن مذهب السلف أسلم ومذهب الخلف أعلم وأحكم .

    ولهذا وجد من يؤمن بأسماء الله دون صفاته ومن يؤمن بصفات دون صفات وهذا كله انحراف عن الدين القويم وصد عنه وتحريف للكلم عن موضعه واتباع لغير سبيل المؤمنين المشهود لهم بالخير من سيد ولد آدم صلى الله عليه وسلم والله عز وجل يقول : وَمَنْ يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءَتْ مَصِيرًا قال شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله - في " مجموع الفتاوى " ( 6 / 394 ) : " وقد طالعت التفاسير المنقولة عن الصحابة وما رووه من الحديث ووقفت من ذلك على ما شاء الله تعالى من الكتب الكبار والصغار أكثر من مائة تفسير فلم أجد إلى ساعتي هذه عن أحد من الصحابة أنه تأول شيئًا من آيات الصفات أو أحاديث الصفات بخلاف مقتضاها المعروف " .

    وكان من أولئك الذين لم يسلموا من منزلق علم الكلام والمنطق في أول أمرهم العلامة الشهير محمد صديق حسن خان المتوفى عام ( 1307 هـ ) ، ولكن بحفظ الله لدينه وبقيام عباده بواجب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر رجع هذا الإمام الجليل إلى الجادة المشهود لها بالخير وصار إلى ما ذهب إليه سلف الأمة وأفضلها فصنف رسالته التي بين أيدينا " قطف الثمر في بيان عقيدة أهل الأثر " .

    ولقد آثرت نشر هذه الرسالة لأمرين :

    الأول : للمساهمة في نشر التراث السلفي حيث اشتملت الرسالة على جوانب كثيرة من العقيدة ، وكانت هذه الرسالة قد طبعت عام ( 1295 هـ ) بالهند على عين مؤلفها ولكنها أصبحت في عداد المخطوطات فحصلت عليها من مكتبة شيخنا العلامة الزاهد أبي الطيب محمد عطاء الله حنيف - حفظه الله تعالى - .

    والآخر : إبراز العقيدة التي انتهى إليها المؤلف خلافًا لما هو المشهور عنه في تفسيره " فتح البيان في مقاصد القرآن " . ولقد حققت بالوقائع التاريخية أن هذه العقيدة هي آخر ما كتبه المؤلف في هذا الشأن وهذا التحقيق لم أره لمن ترجم له وذلك فضل الله يؤتيه من يشاء .

    وكما شجعني على نشرها شيخنا محدث الحجاز حماد الأنصاري حيث أطلعته على رسالة المصنف وقرأها أكثر من مرة وأوصى بها مع التعليق على بعض المواطن .

    والله أسأل أن يجعل أعمالنا خالصة لوجهه الكريم وأن يفقهنا في ديننا وأن يهدي ضالنا ويرده إلى سواء السبيل إنه على كل شيء قدير .

    وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .

    وكتب ذلكم

    أبو صهيب

    عاصم بن عبد الله القريوتي

    طيبة الطيبة في 4 / 9 / 1454 هـ
    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    المدير العام .. وفقه الله تعالى


    ذكر عدد الرسائل : 3581
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 25/04/2008

    الملفات الصوتية رد: "قطف الثمر في بيان عقيدة أهل الأثر" ويليه "مسائل الجاهلية التي خالف فيها رسول الله أهل الجاهلية"

    مُساهمة من طرف أبو محمد عبدالحميد الأثري 23.05.08 19:21

    ترجمة المؤلف


    هو الإمام العلامة المحقق محيي السنة وقامع البدعة النواب أبو الطيب محمد صديق بن حسن بن علي بن لطف الله القِنَّوجِي البخاري نزيل بهوبال ويرجع نسبه إلى زين العابدين بن علي بن الحسين السبط بن علي بن أبي طالب .

    ولادته ونشأته :
    ولد في بلدة " بريلي " موطن جده من جهة الأم عام ( 1248 هـ ) ونشأ في بلدة " قِنَّوْج " موطن آبائه بالهند في حجر أمه يتيمًا على العفاف والطهارة وتلقى الدروس في علوم شتى على صفوة من علماء قِنَّوْج ونواحيها وغيرهم .

    شيوخه وتلاميذه :
    درس المؤلف على شيوخ كثيرين من مشايخ الهند واليمن واستفاد منهم في علوم القرآن والحديث وغيرهما ومن أشهر شيوخه :

    1 - أخوه الأكبر السيد العلامة أحمد بن حسن بن علي .

    2 - الشيخ الفاضل المفتي محمد صدر الدين خان الدهلوي .

    3 - الشيخ القاضي حسين بن محسن السبعي الأنصاري تلميذ العلامة محمد بن ناصر الحازمي تلميذ العلامة القاضي محمد بن علي الشوكاني .

    4 - الشيخ المعمر الصالح عبد الحق بن فضل الله الهندي .

    5 - الشيخ التقي محمد يعقوب المهاجر إلى مكة .

    ولقد أجازه شيوخ كثيرون ذكرهم في ثبته " سلسة العَسْجَد في مشايخ السند " .

    وله تلاميذ كثيرون درسوا عليه واستجازوه ، منهم :

    1 - العلامة المحدث يحيى بن محمد بن أحمد بن حسن الحازمي قاضي عدن .

    2 - الشيخ العلامة السيد نعمان خير الدين الألوسى مفتى بغداد .

    زواجه :
    تزوج المؤلف ملكة بهوبال : " نواب شاهجهان بيكم " عام ( 1288 هـ ) وعمل وزيرًا لها ونائبًا عنها ولقب بـ " النواب " .

    عقيدته ومذهبه :
    كان الشيخ حريصًا أشد الحرص على العقيدة الصافية والدعوة إلى الكتاب والسنة وذم التقليد والجمود كما تدل على ذلك سيرته ومؤلفاته . وكتابه العظيم " الدين الخالص " يشهد له بذلك .

    والمصنف - رحمه الله - كان أشعريًّا كما هو معروف لدى أهل العلم ، وكتابه " فتح البيان في مقاصد القرآن " يدل على ذلك ، ولقد يسر الله له الحج عام ( 1285 هـ ) ولا بد أنه التقى بعلماء أهل السنة في سفرته ، وكما أن الشيخ العلامة حمد بن علي بن محمد بن عتيق بن راشد المتوفى عام ( 1301 هـ ) كاتب المؤلف بشأن كتابه " فتح البيان " ووجه له نصيحة ذهبية فيها الشهادة له بالعلم والتحقيق وإعذاره فيما ذهب إليه وحثه على الاستفادة من كتب شيخي الإسلام ابن تيمية وابن القيم كالكافية الشافية - النونية - والعقل والنقل ، والتسعينية والصواعق المرسلة على الجهمية والمعطلة ، واجتماع الجيوش الإسلامية ونحوهن من كتبهما ، وبعد ذلك وفي عام ( 1289 هـ ) صنف المؤلف رسالته " قطف الثمر في بيان عقيدة أهل الأثر " واستفاد من نصيحة الشيخ العلامة حمد بن عتيق وانكب على كتب شيخي الإسلام ابن تيمية وابن القيم واغترف من كتبهما وكتب غيرهما من أهل السنة وحث على ذلك كما تراه في الرسالة ( ص 48 ) وكما صنف " قصد السبيل في ذم الكلام والتأويل " .

    وأسوق إليك أخي القارئ رسالة الشيخ العلامة حمد بن عتيق لما فيها من فوائد ذهبية ، وحكمة بليغة في الدعوة وشهادة للمؤلف بالعلم ، وتواضع من مرسلها ، رحمهما الله وسائر علماء المسلمين .
    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    المدير العام .. وفقه الله تعالى


    ذكر عدد الرسائل : 3581
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 25/04/2008

    الملفات الصوتية رد: "قطف الثمر في بيان عقيدة أهل الأثر" ويليه "مسائل الجاهلية التي خالف فيها رسول الله أهل الجاهلية"

    مُساهمة من طرف أبو محمد عبدالحميد الأثري 23.05.08 22:27

    لقراءة البحث وتحميله
    من هنــــــــا

    نقلاً عن
    "قطف الثمر في بيان عقيدة أهل الأثر" ويليه "مسائل الجاهلية التي خالف فيها رسول الله أهل الجاهلية" Header_name

      الوقت/التاريخ الآن هو 12.05.24 6:20