الصوفية والهندوسية 1
أ- الصوفية والهندوسية
1- هناك الكثير من التشابه بين هذه المعتقدات الصوفية ومعتقدات عند بعض اصحاب الديانات الاخرى
2- ولكن ذلك ايضا لايدخل الصوفية ضمن اصحاب الوثنيات ولايخرجهم عن المسلمين فهم نقلوا هذه المعتقدات ليس بحذافيرها ولكنهم ربما وجدوا هذه الاشياء تقترب من مفاهيمهم فعدلوها لتتوافق مع مايعتقدون ، كما فعل فلاسفة المسلمين مع الفلسفة اليونانية ، وكما فشل الفلاسفة فى التوفيق بين الاسلام وعلوم اليونان فشل الصوفية فى التوفيق بين الاسلام والعقائد الاخرى .
3- فكيف يمكن التوفيق بين الاتحاد والحلول ووحدة الوجود من جهة والتوحيد من جهة اخرى ، يستحيل ذلك بالطبع ، ولذلك تجد كتب الصوفية خليط من التوحيد الاسلامى والشركيات الوثنية .
4- لاندرى على وجه الدقة اذا كان الصوفية نقلوا العبادات والمعتقدات الوثنية ثم حرفوها لتتلائم مع الاسلام ولكى يؤيدوا دعواهم ابتكروا تلك الاحاديث الموضوعة ، ام العكس ، بمعنى انهم اعتمدوا تلك الاحاديث الموضوعة ولما احتكوا بالوثنيات وجدوا بها مايؤيد دعواهم فاخذوه .
5- وفى كلا الحالين اضر الصوفية بالعقيدة الاسلامية بادخالهم تلك المفاهيم الوثنية فيها ، كما اضر الفلاسفة العقيدة بادخالهم علوم اليونان بمسمى علم الكلام .
ب- لنتابع معا الجيتا التى هى اهم الكتب الهندوسية المقدسة حاليا:
الفصل الثانى ...
قال الرب المبارك: ... 11
أنت تحزن وتبكي على أولئك الذين يجب أن لا تحزن عليهم، هل بهذه الطريقة يتكلم الحكماء؟ الحكماء لا يحزنون على الموتى ولا على الأحياء. إن الموت والحياة كلاهما زائلان. ...
لم يكن زمن لم نكن أنا وأنت وهؤلاء الملوك جميعاً فيه موجودين، ولن يأتي زمن لن نكون فيه، نحن جميعاً باقون باستمرار واستمرار. ... 12
كما المقيم في الجسد الفاني يمرّ بالطفولة والشباب والشيخوخة، كذلك يمرّ في جسدٍ آخر. ولا يضطرب الحكماء لهذا. ... 13
إن الرجل الحكيم هو الذي لا تضلّله مدرَكات الحواس، عقله يتساوى في السرور والألم، ثابتٌ، يستحق الخلود، يا أفضل الرجال. ... 15
ليس لغير الحقيقي كيان، والحقيقي موجودٌ أبداً بلا انقطاع. هذه الحقيقة الساطعة يدركها الذين رأوا الحقيقة المطلقة. ... 16
تأكد أن ذلك الذي هو فوق الفناء، الذي به كل شيء موجود. ولن يقوى أحدٌ أن يدمّر هذا الكائن الخالد الوجود. ... 17
من المعروف أن هذه الأجساد فانية؛ أما المقيم فيها فهو أبدي، خالد، سرمدي. لذلك قُم وحارب، يا أيها المحارب الكبير. ... 18
من يعتقد أن المقيم في الجسد هو القاتل، أو أنه هو المقتول، كلاهما لا يدركان الحقيقة. إنه ليس بقاتل ولا بمقتول. ... 19
إنه لم يولد، ولن يموت. إنه الأبدية، موجود على مر الدهور. غير مولود وأبدي، وراء الزمان الغابر والزمان الآتي، ولا يموت بموت الجسد. ... 20
كما يلقي الإنسان ثيابه القديمة البالية ويرتدي ثياباً جديدة، هكذا يلقي المقيم في الجسد عنه الجسد الميت ويتقمّص جسداً جديداً. ... 22
إنه لا يُخْرق؛ ولا يكمن أن يَحْترق؛ ولا يمكن أن يتبلّل؛ ولا حتى أن يجفّ. إنه أبدي، حاضرٌ دوماً، ثابتٌ وغير متبدل، دائماً هو هو. ... 24
يُعَرَّف عنه أنه غير ظاهر للعيان، غامض، وغير متبدل؛ وبمعرفتك له بهذه الصفات، عليك أن لا تحزن. ... 25
إن من يقيم في جسد كل فرد هو أبدي وحصين ومتعذرٌ أذيته، يا بْهاراتا (أرْجونا)؛ لذلك عليك أن لا تحزن من أجل أي مخلوق مهما كان. ... 30
إن ما عرضته عليك هو معروف بمصطلحات السانكيا. أصغِ الآن إلى مصطلحات اليوغا. إذا ما توطّد عقلك من خلال ممارستها ستتحرّر من قيود العمل، يا برتا يا أرْجونا. ... 39
إن قصيري النظر، المنهمكون والمتعلقون في أدب الفيدا، يصرحون إنه لا يوجد أفضل منها، ويتباهون ويبالغون. ... 42
ممتلئون بالرغبات، هدفهم دخول الجنة، يدّعون أن إعادة الولادة هي مكافأة لأعمالهم ويتكلمون عن عدة ممارسات وطرق خاصة للتوصل إلى التمتع والقدرة. ... 43
إن حالة تصميم العقل لن تكون في عقول هؤلاء المتمسكّين بتشبث في المتعة والقوة، هم مقيّدون في إتباع كلامهم، ولا يوجد عندهم التصميم كي يكونوا واحداً مع الأحد. ... 44
تتكلم الفيدا عن الغونات الثلاثة، كن دون الغونات الثلاثة، يا أرْجونا، متحرّراً من الازدواجية، كن مع الحقيقة الأبدية، بعيداً عن التملّك، ممتلكاً للذات الكلية. ... 45
مثل الذي يستعمل بئر ماء صغير في وسط ينابيعٍ تتدفق في كل مكان، هكذا تصبح الفيدا للبراهماني الذي أدرك الإشراق والنور. ... 46
إن العمل المنجز من أجل المكافأة هو بعيد جداً عن تساوي العقل، يا غانم الثروة. الجأ إلى حكمة العقل. إنهم يستحقون الشفقة أولئك الذين يعملون من أجل ثمار أعمالهم. ... 49
مَن اتحد عقله مع الذات، يتخلص من الخير والشر معاً. لذلك كرّس نفسك لليوغا. إن اليوغا هي مهارة في العمل. ... 50
بتنكرهم لثمار أعمالهم وبتحرّرهم من روابط الولادة، يصل الحكماء المتوحدين مع الذات إلى حالة خالية من المعاناة، إلى مقعد الخلاص. ... 51
عندما يتجاوز عقلك مستنقع الضلال والوهم، عندئذٍ ستكسب صفة اللامبالي لكل ما سُمع وكل ما قد يُسمع. ... 52
عندما يثبت عقلك ويتوقف ارتباكه في نصوص الفيدا، ويثبت في الذات الكلية، عندئذٍ تصل إلى هدف اليوغا. ... 53
إن من لا يضطرب عقله وسط الأحزان، ومن يتحرّر من التشوّق وسط الرغبات والملذات، من رحلت عنه صفات التعلّق والخوف والغضب، هو من يسمى حكيماً ثابت العقل. ... 56
تجرّ الحواس المضطربة العقل معها بالقوة، يا ابن كونتي، حتى ولو كان الرجل حكيم ينشد الاكتمال. ... 60
وبعد كبح جماح الحواس جميعها، دعه يجلس متوحداً مثبتاً وعيه عليّ كالأسمى؛ لأن من أخضع حواسه هو ثابت العقل. ... 61
وبالتفكير في مدرَكات الحواس، يُنمي الإنسان تعلّقه بها؛ ومن التعلّق تنبع الرغبة، والشهوة، وهذا ما يُنمي الغضب. ... 62
من الغضب يأتي الضلال؛ ومن الضلال ضياع الذاكرة ونسيان الواجب؛ وضياع الذاكرة يهدم منطق العقل، وبضياع منطق العقل يهلك الإنسان. ... 63
ولكن من هو ذاتي التهذيب، من يتنقّل بين مدرَكات الحواس، متحرراً من التعلّق بها ومن الكره لها وضابطاً لها، يلقى النعمة ويستريح في السكون. ... 64
عندما تقود الحواس المضطربة عقل الإنسان، ينجرف منطق عقله بها، كما تتلاعب الرياح بالسفينة في الماء. ... 67
عندما يعمل الإنسان دون تشوّق، ومتخلّياً عن كل الرغبات، ومبتعداً عن الشعور بالأنا والتملك، يصل إلى السلام. ... 71
هذه هي حالة البْرَهْمان، يا باترا، يا أرْجونا، وبتحقيقها لا يضلّل الإنسان. و بالتثبّت بها، حتى وفي اللحظة الأخيرة، يستطيع الإنسان أن يصل إلى نيرفانا البْرَهْمان.
الفصل الثالث
قال أرْجونا: ... 1
ما دمت تعتبر أن المعرفة هي أهم من العمل، يا جنرْدانا، لماذا إذاً تدفعني إلى هذا القتال الفظيع، يا كيشافا. ...
في كلامك الذي يبدو لي متناقضاً، تضلّل عقلي. اتخذ القرار الواضح وأرشدني إلى ما يوصلني إلى المنفعة الأسمى. ... 2
قال الرب المبارك: ... 3
لا ملامة عليك يا أرْجونا، كما سبق وقلت لك، في هذا العالم يوجد طريقان: يوغا المعرفة للذين يتمعّنون في تحليل معاني المعرفة، ويوغا العمل للذين يعملون في الحياة. ...
لا يتحرّر الإنسان من العمل بالامتناع عنه، ولا يحقّق الاكتمال بمجرد التخلّي والزهد. ... 4
إذ لا يستطيع أحد أن يحيا، ولو لبرهة من الزمن، دون القيام بعمل؛ لأن كل فرد هو مقتاد للعمل بواسطة الغونات المولودة من الطبيعة. ... 5
في البدء، وعندما خُلِق الإنسان مع اليغْيا، قال رب الخليقة: "بهذه اليغْيا فلتتكاثر وتحقّق الرغبات". ... 10
بهذه اليغْيا أنت تساند الآلهة، وهؤلاء الآلهة ستساندك، وبمساند الواحد للآخر ستحقّق السمو الأعلى. ... 11
برضاهم من اليغْيا سينعم عليك الآلهة بالفرح والسرور الذي تتمناه، ولكن من يتمتع بهباتهم دون أن يكرّمهم يكون لص خسيس. ... 12
العمل هو من بْرهما من الفيدا. وبْرهما هو من الأزلي. لذلك إن بْرهما المنتشر في كل شيء هو ثابت أبداً في اليغْيا. ... 15
أولئك الذين يمتلئون بالإيمان ولا يرتكبون الخطايا ويتبعون دوماً تعاليمي، سيتحرّرون أيضاً من العمل. ... 31
قال أرْجونا: ... 36
ما هي دوافع الإنسان كي يرتكب الخطيئة، وكأنه منجذب بالقوة دون إرادته، يا سيد كْريشْنا؟ ...
قال الرب المبارك: ... 37
إنهما الرغبة والغضب، المولودتان من غونة الرجس (الفعل والتفاعل) انهما مدمّرتان، إنهما شرّان كبيران. إنهما العدوّان اللدودان هنا على الأرض. ...
كما هي النار مغطاة بالدخان والمرآة بالغبار والجنين بغلاف الرحم، هكذا هو (الإنسان) مغلّف بذلك (بالرغبات). ... 38
تُحجب الحكمة بلهيب لا يشبع من الرغبة التي هي العدو الدائم للحكماء يا ابن كونتي. ... 39
الحواس والعقل والمنطق هي مقرٍ لها (للرغبات) فتُحجب الحكمة بسببها، ويضلّل المقيم في الجسم. ... 40
لذلك أصقل عمل الحواس أولاً، وأقتلع منك هذا الشر المدمّر للمعرفة وتحقيق الذات. ... 41
يقال إن الحواس مرهفة؛ والذهن أرهف من الحواس وأرهف من الذهن منطق العقل، أما الذي وراء العقل إنه هو. ... 42
لذلك، بمعرفة من هو الذي وراء العقل، بسكون ذاتك بالذات الكلية، يا أيها المسلّح الجبّار، دمّر هذا العدو الشرس المتمثل بالرغبات.
الفصل الرابع
قال الرب المبارك:
5- لقد مررت أنا في عدة ولادات، كما أنت مررت أيضاً، يا أرْجونا. أنا اعرف ولاداتي كلها، ولكنك أنت لا تعرف ولاداتك.
بالرغم من أني لا أُولد ولا أفنى، وبالرغم من أني رب كل الكائنات، إلا أني أبقى في طبيعتي الخاصة، وأولد من خلال قوتي الخاصة في الخليقة.
6
كلما تتدهور الدْهرْما وتضيع الواجبات ويعم الجهل والفوضى، أخلق نفسي، يا بهاراتا يا أرْجونا.
7
من أجل أن أَنصر الحق وأُزهق الباطل، وأُثبّت الدْهرْما، أُولد في عصرٍ بعد عصر.
8
إن ولادتي هي ولادةٌ إلهية وعملي هو عملٌ إلهي، ومن يدرك ذلك بعمق، لن يولد مرة أخرى بعد ترك جسده. إنه يأتي إلي يا أرْجونا.
9
أنا خلقت النظام الرباعي طبقاً لأقسام الغونات والعمل. ومع أني أنا مؤلفها إلا أني لست بالفاعل، أنا ثابت لا أتغيّر.
13
من تخلّى عن التعلّق بثمار العمل، راضياً دوماً، لا يعتمد على شيء، وبالرغم من ارتباطه الكلي بالعمل، فهو لا يعمل بتاتاً.
20
من لا يتوقع شيئاً، قلبه وعقله مهذّبان، متنازلاً عن كل تملّك، يقوم بعمله بواسطة الجسم فقط، هو الذي لا يرتكب أي خطيئة.
21
نتيجةً لتكريمك لمن أدرك الحقيقة، وتوسلك إليه، وخدمته، ستتعلّم منه المعرفة.
34
عندما تُدرك المعرفة لن تقع أبداً في مثل هذا الضلال؛ لأنك سترى بذلك كل الكائنات في ذاتك وأيضاً فيّ أنا.
35
يكسب المعرفة مَن يمتلك الإيمان، ومَن يعمل لغاية معينة، ومَن يسيطر على الحواس. وباكتساب المعرفة يصل سريعاً إلى السلام الأسمى.
مصطلحات
39
1- البرهمان هو الواحد الكل، الذي يخلق الكل وهو الكل ويعمل من خلال الكل، من يدرك هذا المستوى من الحقيقة يكتسب وعي البرهمان، وعي الشمولية والكلية
2- في الفلسفة الهندية ينظر إلى الله كلاعب لكافة الأدوار في الخليقة، وعندما يقوم الله بدور معين يسمى باسم مختلف يدل على هذا الدور، وبرهما تعني الله الخالق
3- الدهرما تعني الواجب في الحياة
4- الكشاتريا تعني الحكام والمحاربين وأرجونا هو من هذه الطبقة ، المعتقد السائد هو أنه إذا استشهد الكْشاتريا في المعركة يكسب الجنة
5- حالة البرهمان هي الحالة الأسمى للوعي بالشمولية والكلية، الوعي الأحادي، ويكتسبها الإنسان الذي ثبت عقله بالذات الكلية والذي تجاوز وعيه كافة مدركات الحواس وأدرك أن ذاته هي ذات كل الكائنات، فيعيش السكون والسلام الداخلي في وسط النشاط اليومي وبذلك يبقى صافياً نقياً غير متورط بكل ما يقوم به
6- السانكيا هي إحدى فروع الفلسفة الهندية وتعتمد السانكيا على تعداد الأجزاء، إن معرفة أجزاء موضوع معين تؤدي إلى معرفة الموضوع بكامله، وهكذا في الأبيات السابقة كان الشرح متمحوراً على كشف وجود الروح أو الذات الكلية السامية وتبيان صفاتها.
7- الغونات الثلاثة هي الصفات الثلاثة المسيرة لكل شيء والموجودة في كل شيء في الطبيعة، وهي: ساتفا تعني السمو، ورجس تعني التفاعل، وطمس تعني الخمول
8- نيرْفانا تعني التحرّر الأبدي، ونيرفانا البْرَهْمان تعني حالة الوعي في الشمولية بالتحرّر الأبدي، وهي أسمى حالات الوعي التي يصل إليها الإنسان والتي تُشبّه بالحياة الإلهية
الفصل السادس
29- إن من ثبتت ذاته باليوغا، وتساوت نظرته في كل مكان، يرى الذات في كل الكائنات وكل الكائنات في الذات
30- وعندما يراني في الكل ويرى الكل فيّ، لن أغيب عنه ولن يغيب عني
47-ومن بين كل اليوغيين، إن أكثرهم توحداً بي من يُبجّلني بإيمان، ومن تكون ذاته الكلّية مستغرقة فيّ
تبجيل الله بإيمان تعني حالة التوحد الكلي الذي بها تدرك الحواس كل ما حولها كتعبير لله الكل بالكل و المقصود بذلك الإنسان المتوحّد كلياً بالله والعامل في العالم المادي
http://www.4shared.com/file/39612028.../__online.html
أ- الصوفية والهندوسية
1- هناك الكثير من التشابه بين هذه المعتقدات الصوفية ومعتقدات عند بعض اصحاب الديانات الاخرى
2- ولكن ذلك ايضا لايدخل الصوفية ضمن اصحاب الوثنيات ولايخرجهم عن المسلمين فهم نقلوا هذه المعتقدات ليس بحذافيرها ولكنهم ربما وجدوا هذه الاشياء تقترب من مفاهيمهم فعدلوها لتتوافق مع مايعتقدون ، كما فعل فلاسفة المسلمين مع الفلسفة اليونانية ، وكما فشل الفلاسفة فى التوفيق بين الاسلام وعلوم اليونان فشل الصوفية فى التوفيق بين الاسلام والعقائد الاخرى .
3- فكيف يمكن التوفيق بين الاتحاد والحلول ووحدة الوجود من جهة والتوحيد من جهة اخرى ، يستحيل ذلك بالطبع ، ولذلك تجد كتب الصوفية خليط من التوحيد الاسلامى والشركيات الوثنية .
4- لاندرى على وجه الدقة اذا كان الصوفية نقلوا العبادات والمعتقدات الوثنية ثم حرفوها لتتلائم مع الاسلام ولكى يؤيدوا دعواهم ابتكروا تلك الاحاديث الموضوعة ، ام العكس ، بمعنى انهم اعتمدوا تلك الاحاديث الموضوعة ولما احتكوا بالوثنيات وجدوا بها مايؤيد دعواهم فاخذوه .
5- وفى كلا الحالين اضر الصوفية بالعقيدة الاسلامية بادخالهم تلك المفاهيم الوثنية فيها ، كما اضر الفلاسفة العقيدة بادخالهم علوم اليونان بمسمى علم الكلام .
ب- لنتابع معا الجيتا التى هى اهم الكتب الهندوسية المقدسة حاليا:
الفصل الثانى ...
قال الرب المبارك: ... 11
أنت تحزن وتبكي على أولئك الذين يجب أن لا تحزن عليهم، هل بهذه الطريقة يتكلم الحكماء؟ الحكماء لا يحزنون على الموتى ولا على الأحياء. إن الموت والحياة كلاهما زائلان. ...
لم يكن زمن لم نكن أنا وأنت وهؤلاء الملوك جميعاً فيه موجودين، ولن يأتي زمن لن نكون فيه، نحن جميعاً باقون باستمرار واستمرار. ... 12
كما المقيم في الجسد الفاني يمرّ بالطفولة والشباب والشيخوخة، كذلك يمرّ في جسدٍ آخر. ولا يضطرب الحكماء لهذا. ... 13
إن الرجل الحكيم هو الذي لا تضلّله مدرَكات الحواس، عقله يتساوى في السرور والألم، ثابتٌ، يستحق الخلود، يا أفضل الرجال. ... 15
ليس لغير الحقيقي كيان، والحقيقي موجودٌ أبداً بلا انقطاع. هذه الحقيقة الساطعة يدركها الذين رأوا الحقيقة المطلقة. ... 16
تأكد أن ذلك الذي هو فوق الفناء، الذي به كل شيء موجود. ولن يقوى أحدٌ أن يدمّر هذا الكائن الخالد الوجود. ... 17
من المعروف أن هذه الأجساد فانية؛ أما المقيم فيها فهو أبدي، خالد، سرمدي. لذلك قُم وحارب، يا أيها المحارب الكبير. ... 18
من يعتقد أن المقيم في الجسد هو القاتل، أو أنه هو المقتول، كلاهما لا يدركان الحقيقة. إنه ليس بقاتل ولا بمقتول. ... 19
إنه لم يولد، ولن يموت. إنه الأبدية، موجود على مر الدهور. غير مولود وأبدي، وراء الزمان الغابر والزمان الآتي، ولا يموت بموت الجسد. ... 20
كما يلقي الإنسان ثيابه القديمة البالية ويرتدي ثياباً جديدة، هكذا يلقي المقيم في الجسد عنه الجسد الميت ويتقمّص جسداً جديداً. ... 22
إنه لا يُخْرق؛ ولا يكمن أن يَحْترق؛ ولا يمكن أن يتبلّل؛ ولا حتى أن يجفّ. إنه أبدي، حاضرٌ دوماً، ثابتٌ وغير متبدل، دائماً هو هو. ... 24
يُعَرَّف عنه أنه غير ظاهر للعيان، غامض، وغير متبدل؛ وبمعرفتك له بهذه الصفات، عليك أن لا تحزن. ... 25
إن من يقيم في جسد كل فرد هو أبدي وحصين ومتعذرٌ أذيته، يا بْهاراتا (أرْجونا)؛ لذلك عليك أن لا تحزن من أجل أي مخلوق مهما كان. ... 30
إن ما عرضته عليك هو معروف بمصطلحات السانكيا. أصغِ الآن إلى مصطلحات اليوغا. إذا ما توطّد عقلك من خلال ممارستها ستتحرّر من قيود العمل، يا برتا يا أرْجونا. ... 39
إن قصيري النظر، المنهمكون والمتعلقون في أدب الفيدا، يصرحون إنه لا يوجد أفضل منها، ويتباهون ويبالغون. ... 42
ممتلئون بالرغبات، هدفهم دخول الجنة، يدّعون أن إعادة الولادة هي مكافأة لأعمالهم ويتكلمون عن عدة ممارسات وطرق خاصة للتوصل إلى التمتع والقدرة. ... 43
إن حالة تصميم العقل لن تكون في عقول هؤلاء المتمسكّين بتشبث في المتعة والقوة، هم مقيّدون في إتباع كلامهم، ولا يوجد عندهم التصميم كي يكونوا واحداً مع الأحد. ... 44
تتكلم الفيدا عن الغونات الثلاثة، كن دون الغونات الثلاثة، يا أرْجونا، متحرّراً من الازدواجية، كن مع الحقيقة الأبدية، بعيداً عن التملّك، ممتلكاً للذات الكلية. ... 45
مثل الذي يستعمل بئر ماء صغير في وسط ينابيعٍ تتدفق في كل مكان، هكذا تصبح الفيدا للبراهماني الذي أدرك الإشراق والنور. ... 46
إن العمل المنجز من أجل المكافأة هو بعيد جداً عن تساوي العقل، يا غانم الثروة. الجأ إلى حكمة العقل. إنهم يستحقون الشفقة أولئك الذين يعملون من أجل ثمار أعمالهم. ... 49
مَن اتحد عقله مع الذات، يتخلص من الخير والشر معاً. لذلك كرّس نفسك لليوغا. إن اليوغا هي مهارة في العمل. ... 50
بتنكرهم لثمار أعمالهم وبتحرّرهم من روابط الولادة، يصل الحكماء المتوحدين مع الذات إلى حالة خالية من المعاناة، إلى مقعد الخلاص. ... 51
عندما يتجاوز عقلك مستنقع الضلال والوهم، عندئذٍ ستكسب صفة اللامبالي لكل ما سُمع وكل ما قد يُسمع. ... 52
عندما يثبت عقلك ويتوقف ارتباكه في نصوص الفيدا، ويثبت في الذات الكلية، عندئذٍ تصل إلى هدف اليوغا. ... 53
إن من لا يضطرب عقله وسط الأحزان، ومن يتحرّر من التشوّق وسط الرغبات والملذات، من رحلت عنه صفات التعلّق والخوف والغضب، هو من يسمى حكيماً ثابت العقل. ... 56
تجرّ الحواس المضطربة العقل معها بالقوة، يا ابن كونتي، حتى ولو كان الرجل حكيم ينشد الاكتمال. ... 60
وبعد كبح جماح الحواس جميعها، دعه يجلس متوحداً مثبتاً وعيه عليّ كالأسمى؛ لأن من أخضع حواسه هو ثابت العقل. ... 61
وبالتفكير في مدرَكات الحواس، يُنمي الإنسان تعلّقه بها؛ ومن التعلّق تنبع الرغبة، والشهوة، وهذا ما يُنمي الغضب. ... 62
من الغضب يأتي الضلال؛ ومن الضلال ضياع الذاكرة ونسيان الواجب؛ وضياع الذاكرة يهدم منطق العقل، وبضياع منطق العقل يهلك الإنسان. ... 63
ولكن من هو ذاتي التهذيب، من يتنقّل بين مدرَكات الحواس، متحرراً من التعلّق بها ومن الكره لها وضابطاً لها، يلقى النعمة ويستريح في السكون. ... 64
عندما تقود الحواس المضطربة عقل الإنسان، ينجرف منطق عقله بها، كما تتلاعب الرياح بالسفينة في الماء. ... 67
عندما يعمل الإنسان دون تشوّق، ومتخلّياً عن كل الرغبات، ومبتعداً عن الشعور بالأنا والتملك، يصل إلى السلام. ... 71
هذه هي حالة البْرَهْمان، يا باترا، يا أرْجونا، وبتحقيقها لا يضلّل الإنسان. و بالتثبّت بها، حتى وفي اللحظة الأخيرة، يستطيع الإنسان أن يصل إلى نيرفانا البْرَهْمان.
الفصل الثالث
قال أرْجونا: ... 1
ما دمت تعتبر أن المعرفة هي أهم من العمل، يا جنرْدانا، لماذا إذاً تدفعني إلى هذا القتال الفظيع، يا كيشافا. ...
في كلامك الذي يبدو لي متناقضاً، تضلّل عقلي. اتخذ القرار الواضح وأرشدني إلى ما يوصلني إلى المنفعة الأسمى. ... 2
قال الرب المبارك: ... 3
لا ملامة عليك يا أرْجونا، كما سبق وقلت لك، في هذا العالم يوجد طريقان: يوغا المعرفة للذين يتمعّنون في تحليل معاني المعرفة، ويوغا العمل للذين يعملون في الحياة. ...
لا يتحرّر الإنسان من العمل بالامتناع عنه، ولا يحقّق الاكتمال بمجرد التخلّي والزهد. ... 4
إذ لا يستطيع أحد أن يحيا، ولو لبرهة من الزمن، دون القيام بعمل؛ لأن كل فرد هو مقتاد للعمل بواسطة الغونات المولودة من الطبيعة. ... 5
في البدء، وعندما خُلِق الإنسان مع اليغْيا، قال رب الخليقة: "بهذه اليغْيا فلتتكاثر وتحقّق الرغبات". ... 10
بهذه اليغْيا أنت تساند الآلهة، وهؤلاء الآلهة ستساندك، وبمساند الواحد للآخر ستحقّق السمو الأعلى. ... 11
برضاهم من اليغْيا سينعم عليك الآلهة بالفرح والسرور الذي تتمناه، ولكن من يتمتع بهباتهم دون أن يكرّمهم يكون لص خسيس. ... 12
العمل هو من بْرهما من الفيدا. وبْرهما هو من الأزلي. لذلك إن بْرهما المنتشر في كل شيء هو ثابت أبداً في اليغْيا. ... 15
أولئك الذين يمتلئون بالإيمان ولا يرتكبون الخطايا ويتبعون دوماً تعاليمي، سيتحرّرون أيضاً من العمل. ... 31
قال أرْجونا: ... 36
ما هي دوافع الإنسان كي يرتكب الخطيئة، وكأنه منجذب بالقوة دون إرادته، يا سيد كْريشْنا؟ ...
قال الرب المبارك: ... 37
إنهما الرغبة والغضب، المولودتان من غونة الرجس (الفعل والتفاعل) انهما مدمّرتان، إنهما شرّان كبيران. إنهما العدوّان اللدودان هنا على الأرض. ...
كما هي النار مغطاة بالدخان والمرآة بالغبار والجنين بغلاف الرحم، هكذا هو (الإنسان) مغلّف بذلك (بالرغبات). ... 38
تُحجب الحكمة بلهيب لا يشبع من الرغبة التي هي العدو الدائم للحكماء يا ابن كونتي. ... 39
الحواس والعقل والمنطق هي مقرٍ لها (للرغبات) فتُحجب الحكمة بسببها، ويضلّل المقيم في الجسم. ... 40
لذلك أصقل عمل الحواس أولاً، وأقتلع منك هذا الشر المدمّر للمعرفة وتحقيق الذات. ... 41
يقال إن الحواس مرهفة؛ والذهن أرهف من الحواس وأرهف من الذهن منطق العقل، أما الذي وراء العقل إنه هو. ... 42
لذلك، بمعرفة من هو الذي وراء العقل، بسكون ذاتك بالذات الكلية، يا أيها المسلّح الجبّار، دمّر هذا العدو الشرس المتمثل بالرغبات.
الفصل الرابع
قال الرب المبارك:
5- لقد مررت أنا في عدة ولادات، كما أنت مررت أيضاً، يا أرْجونا. أنا اعرف ولاداتي كلها، ولكنك أنت لا تعرف ولاداتك.
بالرغم من أني لا أُولد ولا أفنى، وبالرغم من أني رب كل الكائنات، إلا أني أبقى في طبيعتي الخاصة، وأولد من خلال قوتي الخاصة في الخليقة.
6
كلما تتدهور الدْهرْما وتضيع الواجبات ويعم الجهل والفوضى، أخلق نفسي، يا بهاراتا يا أرْجونا.
7
من أجل أن أَنصر الحق وأُزهق الباطل، وأُثبّت الدْهرْما، أُولد في عصرٍ بعد عصر.
8
إن ولادتي هي ولادةٌ إلهية وعملي هو عملٌ إلهي، ومن يدرك ذلك بعمق، لن يولد مرة أخرى بعد ترك جسده. إنه يأتي إلي يا أرْجونا.
9
أنا خلقت النظام الرباعي طبقاً لأقسام الغونات والعمل. ومع أني أنا مؤلفها إلا أني لست بالفاعل، أنا ثابت لا أتغيّر.
13
من تخلّى عن التعلّق بثمار العمل، راضياً دوماً، لا يعتمد على شيء، وبالرغم من ارتباطه الكلي بالعمل، فهو لا يعمل بتاتاً.
20
من لا يتوقع شيئاً، قلبه وعقله مهذّبان، متنازلاً عن كل تملّك، يقوم بعمله بواسطة الجسم فقط، هو الذي لا يرتكب أي خطيئة.
21
نتيجةً لتكريمك لمن أدرك الحقيقة، وتوسلك إليه، وخدمته، ستتعلّم منه المعرفة.
34
عندما تُدرك المعرفة لن تقع أبداً في مثل هذا الضلال؛ لأنك سترى بذلك كل الكائنات في ذاتك وأيضاً فيّ أنا.
35
يكسب المعرفة مَن يمتلك الإيمان، ومَن يعمل لغاية معينة، ومَن يسيطر على الحواس. وباكتساب المعرفة يصل سريعاً إلى السلام الأسمى.
مصطلحات
39
1- البرهمان هو الواحد الكل، الذي يخلق الكل وهو الكل ويعمل من خلال الكل، من يدرك هذا المستوى من الحقيقة يكتسب وعي البرهمان، وعي الشمولية والكلية
2- في الفلسفة الهندية ينظر إلى الله كلاعب لكافة الأدوار في الخليقة، وعندما يقوم الله بدور معين يسمى باسم مختلف يدل على هذا الدور، وبرهما تعني الله الخالق
3- الدهرما تعني الواجب في الحياة
4- الكشاتريا تعني الحكام والمحاربين وأرجونا هو من هذه الطبقة ، المعتقد السائد هو أنه إذا استشهد الكْشاتريا في المعركة يكسب الجنة
5- حالة البرهمان هي الحالة الأسمى للوعي بالشمولية والكلية، الوعي الأحادي، ويكتسبها الإنسان الذي ثبت عقله بالذات الكلية والذي تجاوز وعيه كافة مدركات الحواس وأدرك أن ذاته هي ذات كل الكائنات، فيعيش السكون والسلام الداخلي في وسط النشاط اليومي وبذلك يبقى صافياً نقياً غير متورط بكل ما يقوم به
6- السانكيا هي إحدى فروع الفلسفة الهندية وتعتمد السانكيا على تعداد الأجزاء، إن معرفة أجزاء موضوع معين تؤدي إلى معرفة الموضوع بكامله، وهكذا في الأبيات السابقة كان الشرح متمحوراً على كشف وجود الروح أو الذات الكلية السامية وتبيان صفاتها.
7- الغونات الثلاثة هي الصفات الثلاثة المسيرة لكل شيء والموجودة في كل شيء في الطبيعة، وهي: ساتفا تعني السمو، ورجس تعني التفاعل، وطمس تعني الخمول
8- نيرْفانا تعني التحرّر الأبدي، ونيرفانا البْرَهْمان تعني حالة الوعي في الشمولية بالتحرّر الأبدي، وهي أسمى حالات الوعي التي يصل إليها الإنسان والتي تُشبّه بالحياة الإلهية
الفصل السادس
29- إن من ثبتت ذاته باليوغا، وتساوت نظرته في كل مكان، يرى الذات في كل الكائنات وكل الكائنات في الذات
30- وعندما يراني في الكل ويرى الكل فيّ، لن أغيب عنه ولن يغيب عني
47-ومن بين كل اليوغيين، إن أكثرهم توحداً بي من يُبجّلني بإيمان، ومن تكون ذاته الكلّية مستغرقة فيّ
تبجيل الله بإيمان تعني حالة التوحد الكلي الذي بها تدرك الحواس كل ما حولها كتعبير لله الكل بالكل و المقصود بذلك الإنسان المتوحّد كلياً بالله والعامل في العالم المادي
http://www.4shared.com/file/39612028.../__online.html