خزانة الربانيون

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

    الصوفية والهندوسية

    avatar
    الشيخ إبراهيم حسونة
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 9251
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    الملفات الصوتية الصوفية والهندوسية

    مُساهمة من طرف الشيخ إبراهيم حسونة 11.09.08 5:36

    الصوفية والهندوسية 1
    أ- الصوفية والهندوسية
    1- هناك الكثير من التشابه بين هذه المعتقدات الصوفية ومعتقدات عند بعض اصحاب الديانات الاخرى


    2- ولكن ذلك ايضا لايدخل الصوفية ضمن اصحاب الوثنيات ولايخرجهم عن المسلمين فهم نقلوا هذه المعتقدات ليس بحذافيرها ولكنهم ربما وجدوا هذه الاشياء تقترب من مفاهيمهم فعدلوها لتتوافق مع مايعتقدون ، كما فعل فلاسفة المسلمين مع الفلسفة اليونانية ، وكما فشل الفلاسفة فى التوفيق بين الاسلام وعلوم اليونان فشل الصوفية فى التوفيق بين الاسلام والعقائد الاخرى .

    3- فكيف يمكن التوفيق بين الاتحاد والحلول ووحدة الوجود من جهة والتوحيد من جهة اخرى ، يستحيل ذلك بالطبع ، ولذلك تجد كتب الصوفية خليط من التوحيد الاسلامى والشركيات الوثنية .

    4- لاندرى على وجه الدقة اذا كان الصوفية نقلوا العبادات والمعتقدات الوثنية ثم حرفوها لتتلائم مع الاسلام ولكى يؤيدوا دعواهم ابتكروا تلك الاحاديث الموضوعة ، ام العكس ، بمعنى انهم اعتمدوا تلك الاحاديث الموضوعة ولما احتكوا بالوثنيات وجدوا بها مايؤيد دعواهم فاخذوه .

    5- وفى كلا الحالين اضر الصوفية بالعقيدة الاسلامية بادخالهم تلك المفاهيم الوثنية فيها ، كما اضر الفلاسفة العقيدة بادخالهم علوم اليونان بمسمى علم الكلام .

    ب- لنتابع معا الجيتا التى هى اهم الكتب الهندوسية المقدسة حاليا:

    الفصل الثانى ...
    قال الرب المبارك: ... 11
    أنت تحزن وتبكي على أولئك الذين يجب أن لا تحزن عليهم، هل بهذه الطريقة يتكلم الحكماء؟ الحكماء لا يحزنون على الموتى ولا على الأحياء. إن الموت والحياة كلاهما زائلان. ...
    لم يكن زمن لم نكن أنا وأنت وهؤلاء الملوك جميعاً فيه موجودين، ولن يأتي زمن لن نكون فيه، نحن جميعاً باقون باستمرار واستمرار. ... 12
    كما المقيم في الجسد الفاني يمرّ بالطفولة والشباب والشيخوخة، كذلك يمرّ في جسدٍ آخر. ولا يضطرب الحكماء لهذا. ... 13
    إن الرجل الحكيم هو الذي لا تضلّله مدرَكات الحواس، عقله يتساوى في السرور والألم، ثابتٌ، يستحق الخلود، يا أفضل الرجال. ... 15
    ليس لغير الحقيقي كيان، والحقيقي موجودٌ أبداً بلا انقطاع. هذه الحقيقة الساطعة يدركها الذين رأوا الحقيقة المطلقة. ... 16
    تأكد أن ذلك الذي هو فوق الفناء، الذي به كل شيء موجود. ولن يقوى أحدٌ أن يدمّر هذا الكائن الخالد الوجود. ... 17
    من المعروف أن هذه الأجساد فانية؛ أما المقيم فيها فهو أبدي، خالد، سرمدي. لذلك قُم وحارب، يا أيها المحارب الكبير. ... 18
    من يعتقد أن المقيم في الجسد هو القاتل، أو أنه هو المقتول، كلاهما لا يدركان الحقيقة. إنه ليس بقاتل ولا بمقتول. ... 19
    إنه لم يولد، ولن يموت. إنه الأبدية، موجود على مر الدهور. غير مولود وأبدي، وراء الزمان الغابر والزمان الآتي، ولا يموت بموت الجسد. ... 20
    كما يلقي الإنسان ثيابه القديمة البالية ويرتدي ثياباً جديدة، هكذا يلقي المقيم في الجسد عنه الجسد الميت ويتقمّص جسداً جديداً. ... 22
    إنه لا يُخْرق؛ ولا يكمن أن يَحْترق؛ ولا يمكن أن يتبلّل؛ ولا حتى أن يجفّ. إنه أبدي، حاضرٌ دوماً، ثابتٌ وغير متبدل، دائماً هو هو. ... 24
    يُعَرَّف عنه أنه غير ظاهر للعيان، غامض، وغير متبدل؛ وبمعرفتك له بهذه الصفات، عليك أن لا تحزن. ... 25
    إن من يقيم في جسد كل فرد هو أبدي وحصين ومتعذرٌ أذيته، يا بْهاراتا (أرْجونا)؛ لذلك عليك أن لا تحزن من أجل أي مخلوق مهما كان. ... 30
    إن ما عرضته عليك هو معروف بمصطلحات السانكيا. أصغِ الآن إلى مصطلحات اليوغا. إذا ما توطّد عقلك من خلال ممارستها ستتحرّر من قيود العمل، يا برتا يا أرْجونا. ... 39
    إن قصيري النظر، المنهمكون والمتعلقون في أدب الفيدا، يصرحون إنه لا يوجد أفضل منها، ويتباهون ويبالغون. ... 42
    ممتلئون بالرغبات، هدفهم دخول الجنة، يدّعون أن إعادة الولادة هي مكافأة لأعمالهم ويتكلمون عن عدة ممارسات وطرق خاصة للتوصل إلى التمتع والقدرة. ... 43
    إن حالة تصميم العقل لن تكون في عقول هؤلاء المتمسكّين بتشبث في المتعة والقوة، هم مقيّدون في إتباع كلامهم، ولا يوجد عندهم التصميم كي يكونوا واحداً مع الأحد. ... 44
    تتكلم الفيدا عن الغونات الثلاثة، كن دون الغونات الثلاثة، يا أرْجونا، متحرّراً من الازدواجية، كن مع الحقيقة الأبدية، بعيداً عن التملّك، ممتلكاً للذات الكلية. ... 45
    مثل الذي يستعمل بئر ماء صغير في وسط ينابيعٍ تتدفق في كل مكان، هكذا تصبح الفيدا للبراهماني الذي أدرك الإشراق والنور. ... 46
    إن العمل المنجز من أجل المكافأة هو بعيد جداً عن تساوي العقل، يا غانم الثروة. الجأ إلى حكمة العقل. إنهم يستحقون الشفقة أولئك الذين يعملون من أجل ثمار أعمالهم. ... 49
    مَن اتحد عقله مع الذات، يتخلص من الخير والشر معاً. لذلك كرّس نفسك لليوغا. إن اليوغا هي مهارة في العمل. ... 50
    بتنكرهم لثمار أعمالهم وبتحرّرهم من روابط الولادة، يصل الحكماء المتوحدين مع الذات إلى حالة خالية من المعاناة، إلى مقعد الخلاص. ... 51
    عندما يتجاوز عقلك مستنقع الضلال والوهم، عندئذٍ ستكسب صفة اللامبالي لكل ما سُمع وكل ما قد يُسمع. ... 52
    عندما يثبت عقلك ويتوقف ارتباكه في نصوص الفيدا، ويثبت في الذات الكلية، عندئذٍ تصل إلى هدف اليوغا. ... 53
    إن من لا يضطرب عقله وسط الأحزان، ومن يتحرّر من التشوّق وسط الرغبات والملذات، من رحلت عنه صفات التعلّق والخوف والغضب، هو من يسمى حكيماً ثابت العقل. ... 56
    تجرّ الحواس المضطربة العقل معها بالقوة، يا ابن كونتي، حتى ولو كان الرجل حكيم ينشد الاكتمال. ... 60
    وبعد كبح جماح الحواس جميعها، دعه يجلس متوحداً مثبتاً وعيه عليّ كالأسمى؛ لأن من أخضع حواسه هو ثابت العقل. ... 61
    وبالتفكير في مدرَكات الحواس، يُنمي الإنسان تعلّقه بها؛ ومن التعلّق تنبع الرغبة، والشهوة، وهذا ما يُنمي الغضب. ... 62
    من الغضب يأتي الضلال؛ ومن الضلال ضياع الذاكرة ونسيان الواجب؛ وضياع الذاكرة يهدم منطق العقل، وبضياع منطق العقل يهلك الإنسان. ... 63
    ولكن من هو ذاتي التهذيب، من يتنقّل بين مدرَكات الحواس، متحرراً من التعلّق بها ومن الكره لها وضابطاً لها، يلقى النعمة ويستريح في السكون. ... 64
    عندما تقود الحواس المضطربة عقل الإنسان، ينجرف منطق عقله بها، كما تتلاعب الرياح بالسفينة في الماء. ... 67
    عندما يعمل الإنسان دون تشوّق، ومتخلّياً عن كل الرغبات، ومبتعداً عن الشعور بالأنا والتملك، يصل إلى السلام. ... 71
    هذه هي حالة البْرَهْمان، يا باترا، يا أرْجونا، وبتحقيقها لا يضلّل الإنسان. و بالتثبّت بها، حتى وفي اللحظة الأخيرة، يستطيع الإنسان أن يصل إلى نيرفانا البْرَهْمان.

    الفصل الثالث
    قال أرْجونا: ... 1
    ما دمت تعتبر أن المعرفة هي أهم من العمل، يا جنرْدانا، لماذا إذاً تدفعني إلى هذا القتال الفظيع، يا كيشافا. ...
    في كلامك الذي يبدو لي متناقضاً، تضلّل عقلي. اتخذ القرار الواضح وأرشدني إلى ما يوصلني إلى المنفعة الأسمى. ... 2
    قال الرب المبارك: ... 3
    لا ملامة عليك يا أرْجونا، كما سبق وقلت لك، في هذا العالم يوجد طريقان: يوغا المعرفة للذين يتمعّنون في تحليل معاني المعرفة، ويوغا العمل للذين يعملون في الحياة. ...
    لا يتحرّر الإنسان من العمل بالامتناع عنه، ولا يحقّق الاكتمال بمجرد التخلّي والزهد. ... 4
    إذ لا يستطيع أحد أن يحيا، ولو لبرهة من الزمن، دون القيام بعمل؛ لأن كل فرد هو مقتاد للعمل بواسطة الغونات المولودة من الطبيعة. ... 5
    في البدء، وعندما خُلِق الإنسان مع اليغْيا، قال رب الخليقة: "بهذه اليغْيا فلتتكاثر وتحقّق الرغبات". ... 10
    بهذه اليغْيا أنت تساند الآلهة، وهؤلاء الآلهة ستساندك، وبمساند الواحد للآخر ستحقّق السمو الأعلى. ... 11
    برضاهم من اليغْيا سينعم عليك الآلهة بالفرح والسرور الذي تتمناه، ولكن من يتمتع بهباتهم دون أن يكرّمهم يكون لص خسيس. ... 12
    العمل هو من بْرهما من الفيدا. وبْرهما هو من الأزلي. لذلك إن بْرهما المنتشر في كل شيء هو ثابت أبداً في اليغْيا. ... 15
    أولئك الذين يمتلئون بالإيمان ولا يرتكبون الخطايا ويتبعون دوماً تعاليمي، سيتحرّرون أيضاً من العمل. ... 31
    قال أرْجونا: ... 36
    ما هي دوافع الإنسان كي يرتكب الخطيئة، وكأنه منجذب بالقوة دون إرادته، يا سيد كْريشْنا؟ ...
    قال الرب المبارك: ... 37
    إنهما الرغبة والغضب، المولودتان من غونة الرجس (الفعل والتفاعل) انهما مدمّرتان، إنهما شرّان كبيران. إنهما العدوّان اللدودان هنا على الأرض. ...
    كما هي النار مغطاة بالدخان والمرآة بالغبار والجنين بغلاف الرحم، هكذا هو (الإنسان) مغلّف بذلك (بالرغبات). ... 38
    تُحجب الحكمة بلهيب لا يشبع من الرغبة التي هي العدو الدائم للحكماء يا ابن كونتي. ... 39
    الحواس والعقل والمنطق هي مقرٍ لها (للرغبات) فتُحجب الحكمة بسببها، ويضلّل المقيم في الجسم. ... 40
    لذلك أصقل عمل الحواس أولاً، وأقتلع منك هذا الشر المدمّر للمعرفة وتحقيق الذات. ... 41
    يقال إن الحواس مرهفة؛ والذهن أرهف من الحواس وأرهف من الذهن منطق العقل، أما الذي وراء العقل إنه هو. ... 42
    لذلك، بمعرفة من هو الذي وراء العقل، بسكون ذاتك بالذات الكلية، يا أيها المسلّح الجبّار، دمّر هذا العدو الشرس المتمثل بالرغبات.

    الفصل الرابع
    قال الرب المبارك:
    5- لقد مررت أنا في عدة ولادات، كما أنت مررت أيضاً، يا أرْجونا. أنا اعرف ولاداتي كلها، ولكنك أنت لا تعرف ولاداتك.
    بالرغم من أني لا أُولد ولا أفنى، وبالرغم من أني رب كل الكائنات، إلا أني أبقى في طبيعتي الخاصة، وأولد من خلال قوتي الخاصة في الخليقة.
    6
    كلما تتدهور الدْهرْما وتضيع الواجبات ويعم الجهل والفوضى، أخلق نفسي، يا بهاراتا يا أرْجونا.
    7
    من أجل أن أَنصر الحق وأُزهق الباطل، وأُثبّت الدْهرْما، أُولد في عصرٍ بعد عصر.
    8
    إن ولادتي هي ولادةٌ إلهية وعملي هو عملٌ إلهي، ومن يدرك ذلك بعمق، لن يولد مرة أخرى بعد ترك جسده. إنه يأتي إلي يا أرْجونا.
    9
    أنا خلقت النظام الرباعي طبقاً لأقسام الغونات والعمل. ومع أني أنا مؤلفها إلا أني لست بالفاعل، أنا ثابت لا أتغيّر.
    13
    من تخلّى عن التعلّق بثمار العمل، راضياً دوماً، لا يعتمد على شيء، وبالرغم من ارتباطه الكلي بالعمل، فهو لا يعمل بتاتاً.
    20
    من لا يتوقع شيئاً، قلبه وعقله مهذّبان، متنازلاً عن كل تملّك، يقوم بعمله بواسطة الجسم فقط، هو الذي لا يرتكب أي خطيئة.
    21
    نتيجةً لتكريمك لمن أدرك الحقيقة، وتوسلك إليه، وخدمته، ستتعلّم منه المعرفة.
    34
    عندما تُدرك المعرفة لن تقع أبداً في مثل هذا الضلال؛ لأنك سترى بذلك كل الكائنات في ذاتك وأيضاً فيّ أنا.
    35
    يكسب المعرفة مَن يمتلك الإيمان، ومَن يعمل لغاية معينة، ومَن يسيطر على الحواس. وباكتساب المعرفة يصل سريعاً إلى السلام الأسمى.
    مصطلحات
    39
    1- البرهمان هو الواحد الكل، الذي يخلق الكل وهو الكل ويعمل من خلال الكل، من يدرك هذا المستوى من الحقيقة يكتسب وعي البرهمان، وعي الشمولية والكلية
    2- في الفلسفة الهندية ينظر إلى الله كلاعب لكافة الأدوار في الخليقة، وعندما يقوم الله بدور معين يسمى باسم مختلف يدل على هذا الدور، وبرهما تعني الله الخالق
    3- الدهرما تعني الواجب في الحياة
    4- الكشاتريا تعني الحكام والمحاربين وأرجونا هو من هذه الطبقة ، المعتقد السائد هو أنه إذا استشهد الكْشاتريا في المعركة يكسب الجنة
    5- حالة البرهمان هي الحالة الأسمى للوعي بالشمولية والكلية، الوعي الأحادي، ويكتسبها الإنسان الذي ثبت عقله بالذات الكلية والذي تجاوز وعيه كافة مدركات الحواس وأدرك أن ذاته هي ذات كل الكائنات، فيعيش السكون والسلام الداخلي في وسط النشاط اليومي وبذلك يبقى صافياً نقياً غير متورط بكل ما يقوم به
    6- السانكيا هي إحدى فروع الفلسفة الهندية وتعتمد السانكيا على تعداد الأجزاء، إن معرفة أجزاء موضوع معين تؤدي إلى معرفة الموضوع بكامله، وهكذا في الأبيات السابقة كان الشرح متمحوراً على كشف وجود الروح أو الذات الكلية السامية وتبيان صفاتها.
    7- الغونات الثلاثة هي الصفات الثلاثة المسيرة لكل شيء والموجودة في كل شيء في الطبيعة، وهي: ساتفا تعني السمو، ورجس تعني التفاعل، وطمس تعني الخمول
    8- نيرْفانا تعني التحرّر الأبدي، ونيرفانا البْرَهْمان تعني حالة الوعي في الشمولية بالتحرّر الأبدي، وهي أسمى حالات الوعي التي يصل إليها الإنسان والتي تُشبّه بالحياة الإلهية

    الفصل السادس
    29- إن من ثبتت ذاته باليوغا، وتساوت نظرته في كل مكان، يرى الذات في كل الكائنات وكل الكائنات في الذات
    30- وعندما يراني في الكل ويرى الكل فيّ، لن أغيب عنه ولن يغيب عني
    47-ومن بين كل اليوغيين، إن أكثرهم توحداً بي من يُبجّلني بإيمان، ومن تكون ذاته الكلّية مستغرقة فيّ
    تبجيل الله بإيمان تعني حالة التوحد الكلي الذي بها تدرك الحواس كل ما حولها كتعبير لله الكل بالكل و المقصود بذلك الإنسان المتوحّد كلياً بالله والعامل في العالم المادي
    http://www.4shared.com/file/39612028.../__online.html
    avatar
    الشيخ إبراهيم حسونة
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 9251
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    الملفات الصوتية رد: الصوفية والهندوسية

    مُساهمة من طرف الشيخ إبراهيم حسونة 11.09.08 5:41

    الصوفية والهندوسية 2

    الفصل السابع
    4- إن طبيعتي الظاهرة لها ثمانية أشكال: الأرض والماء والنار والهواء والأثير والعقل والمنطق والأنا
    5- هذه طبيعتي الدنيوية، ولكن خلفها، يا أيها المسلح الجبار، تكمن طبيعتي العلوية، الذات الكلّية، إنها نبع الحياة التي بها وجد هذا الكون
    6- اعلم أن هاتين الطبيعتين هما رحم كل الكائنات؛ وأنا البداية والنهاية للكون كله
    7- لا يوجد ما هو أعلى مني في هذا الكون المترامي الأطراف، كل العوالم تستقر فيّ، كما تنعقد حبات اللؤلؤ حول الخيط
    8- أنا الذوق في مياه الحياة، يا ابن كونتي، أنا النور في الشمس والقمر، أنا المقطع آوم في الفيدا كلها، أنا الصوت في الأثير، والمقدرة في الإنسان
    9-أنا العبير الصافي العابق من الأرض ولمعان النار هو أنا. أنا الحياة في كل الكائنات، والتقشّف في المتقشفين
    10- اعرفني يا ابن بارتا، أنني منذ الأزل بذرة الحياة الأبدية لكل الكائنات. أنا ذكاء الأذكياء. أنا بطولة الأبطال
    12-واعلم أن الغونات الثلاث، الساتفا والرجس والطمس، تأتي مني؛ النور السامي والحياة النابضة والظلمة بلا حياة. أنا لست فيها؛ لكن هي فيّ
    17- إن أعظم هؤلاء الرجال هو الحكيم المثبت بالذات، إنه هو واحداً أبداً، مثبّتٌ بالأحد. أنا مثبّت فيه وهو مثبّت فيّ
    18-نبلاء هم الأنواع الأربعة من الناس؛ ولكني أنا واليوغي الحكيم المثبت بالذات واحد، إن ذاته هي فيّ، وأنا طريقه السامية
    24-يعتقد الجهلة أنني ذلك الشكل من طبيعتي المتدنية التي تُرى بالعيون الفانية. إنهم لا يعرفون طبيعتي الأسمى الخالدة والتجاوزية
    عندما يظهر اللامحدود في الخليقة يأخذ عدة أشكال ومن هذه الأشكال ما يعرف بالآلهة وهي طبيعة السيد كريشنا المتدنية، أما السيد كريشنا فهو اللامحدود المطلق الأبدي.


    الفصل الثامن
    12- عندما يترك الإنسان جسده الأرضي، ويكون في سكون اليوغا، مقفلٌ أبواب حواسه، جاعلٌ عقله في قلبه، وواضعٌ نفَس حياته في رأسه
    13- وفي تأمّله بي لافظاً الكلمة الأبدية لبرهمان، آوم، يذهب إلى الهدف الأسمى
    الهدف الأسمى هو وصول الذات إلى مقام برهمان حيث منه لا رجوع
    14-أولئك الذين في تكريس أنفسهم لليوغا تستقر ذاتهم أبداً فيّ، سيأتون إليّ سريعاً، يا إبن بريتا
    15-وعندما ترقد ذاتهم السامية فيّ، في مقرّ الفرح السامي، لن يعودوا أبداً إلى عالم الأحزان البشرية هذا
    18- عندما يأتي ذلك النهار، تطلع كل المخلوقات الظاهرة من غير الظاهر؛ وتعود المخلوقات وتختفي في غير الظاهر عندما يحل ليل الظلمة
    20- ولكن وراء هذه الخليقة، الظاهرة وغير الظاهرة. يوجد غير ظاهرٍ أخر، الوجود الأبدي الذي لا يزول مع زوال كل الكائنات
    28- هناك مكافأة تأتي من الفيدا أو من التضحية أو من حياة التقشف أو من اليغيا. ولكن أعظم المكافئات ينالها اليوغي الذي يعرف حقيقة النور والظلمة: ينال بيته الأبدي


    الفصل التاسع
    4-إن هذا الكون الظاهر يأتي من كياني غير الظاهر. والكائنات جميعها تسكن فيّ، ولكني لا أسكن فيهم
    5- وفي الحقيقة إنهم لا يسكنوا فيّ، بسبب سري التوحيدي المقدس. أنا نبع كل الكائنات وأنا أدعمها ولكني لا أسكن فيها
    7- في حلول ليل الزمن، يا ابن كونتي، تعود كل الأشياء إلى طبيعتي؛ وعند بداية نهار الزمن الجديد أعيدها من جديد إلى النور
    8- هكذا وبتفاعل طبيعتي أولِد كل الخليقة مراراً وتكراراً، ودون أي مساعدة، بل نتيجة التفاعل الذاتي لطبيعتي
    11- إنما مجانين العالم لا تعرفني عندما يروني في جسدي البشري، فهم لا يعرفون ذاتي السامية، الذات اللامحدودة لكل ذلك
    15- وهناك آخرون يكرّمونني أيضاً ، ويعملون من أجلي، ويضحّون بذاتهم، هم يروني كواحد أحد وكتعددية متعددة لأنهم يرون أن الكل فيّ
    16-أنا التضحية وأنا مقدمات التضحية، أنا الهدية المقدّسة والنبتة المقدّسة. أنا الكلمة المقدّسة والقوت المقدّس والنار المقدّسة وأنا المقدمات المصنوعة في النار
    17-أنا آب هذا الكون، وحتى أني مصدر الآب. أنا أُم هذا الكون، وأنا خالق الكل. أنا الأعلى الممكن أن يُعرف، أنا طريق الصفاء، أنا الكلمة المقدّسة آوم، أنا الفيدا الثلاثية
    19- حرارة الشمس تأتي مني، أنا من يُهطل المطر ومن يحبسها. أنا حياة الخلود والموت، أنا كل ما يكون وكل ما لا يكون، يا أرجونا
    20- هناك من يدرسون الفيدا الثلاثية، ومن يشربون الصوما، ومن هم أنقياء من أي ذنب. يتعبّدون ويصلّون من أجل جنة السماء. هم ينالون حقاً جنة إندرا، ملك الآلهة، وهناك يتمتّعون بالملذّات الملوكية
    21- إنهم يتمتّعون بملذّات ذلك العالم الفسيح في الجنة، لكن مردود أعمالهم لا بد أن ينتهي ويعودوا إلى عالم الممات ليتبعوا بدقة كلمات الفيدا الثلاثية، لأنهم تلهّفوا لملذّات زائلة، نالوا حقاً ملذّات زائلة
    22- ولكن أولئك الذين يتأمّلون بي بأحادية صفاء الذات، ويكرموني في كل الكائنات، إلى أولئك المثبّتين أبداً في الذات، أزيدهم بما عندهم وأعطيهم ما لا يملكون
    23- حتى أولئك الذين يكرمون بإيمان آلهة أخرى، بحبهم ذلك هم يكرّمونني وحدي، بالرغم من أنهم ليسوا في الطريق الصحيح
    24- لأني أقبل كل تضحية، وأنا ربهم الأسمى. ولكنهم لا يعرفون كياني الصافي، وبسب ذلك سيعودون إلى عالم الممات
    25- إن من يكرّم الآلهة إلى الآلهة يذهب، من يكرّم الآب إلى الآب يذهب. ومن يكرّم الأرواح الساقطة إلى الأرواح الساقطة يذهب، إنما من يكرمني يأتي إلي
    29- إن ذاتي هي في كل الكائنات، ومحبتي هي ذاتها للكل دائماً، ولكن الذين يكرموني بإخلاص هم فيّ وأنا فيهم
    الفصل العاشر
    6- الراءون السبعة منذ دهر الدهور، والمؤسسون الأربعة للجنس البشري، كونهم فيّ، أتوا من فكري، ومنهم ولد عالم البشر هذا
    15- إن ذاتك فقط تعرف ذاتك بذاتك. أنت منبع كيان كل الكائنات، وإله الآلهة، وحاكم الكل
    16- أخبرني حقاً، ودون تحفظ، عن صفاتك الإلهية التي بها تتواجد وتملئ كل العوالم
    19- أصغى إلي سأكشف لك بعض الظواهر لمجدي الإلهي. وعن أعظمها فقط يا أرْجونا، لأنه لا نهاية لهذه الظواهر اللامحدودة
    20- أنا الذات الكلية، الملك المنتصر، المقيم في قلب كل الأشياء. أنا البداية والوسط والنهاية لكل الكائنات
    21- بين أبناء النور أنا فيشنو، وبين الأجسام النيّرة أنا الشمس المشعة. أنا سيد الرياح والعواصف، وبين أنوار الليل أنا القمر
    22- بين الفيدا أنا ساما فيدا، فيدا الأغاني، وأنا إندرا رئيس الآلهة. فوق حواس الإنسان أنا العقل، وفي الكائنات الحية أنا نور الوعي
    23- بين القوى الرهيبة أنا إله الدمار شيفا، وفي الوحشية أنا فيتسا، رب الثروة. وفي الأرواح المشعة أنا النار أغْني، وبين الجبال الشاهقة أنا جبل الآلهة ميرو
    24- بين الكهنة أنا الكاهن الإلهي بْريهسْباتي، وبين المحاربين أنا سْكاندا إله الحرب. وفي الأجسام المائية أنا المحيط الكبير
    39- وأعلم يا أرْجونا أني بذرة كل ما هو موجود؛ وأن كل ما يحرك وما لا يحرك لن يوجد من دوني
    41- إعلم أن كل ما هو جميل وجيد، وكل ما له مجد وقوة هو جزء فقط من إشعاعي الخاص
    42- ولكن ماذا يجديك نفعاً أن تعرف كل هذه التعدّدية؟ اعلم إن بجزء واحد ضئيل من كياني أنتشر وأدعم الكون كله، واعلم أني أنا هو
    الفصل 11
    4- إذا كنت تعتقد يا سيدي، إنني أستطيع أن أراك، دعني أرى مجد كيانك الأسمى، يا إله اليوغا
    5- أنظر يا أرْجونا، إن أشكالي السماوية هي مئات أضعاف ومن ثم آلاف أضعاف لأشكالٍ وألوانٍ لا تحصى
    6- شاهد آلهة الشمس، وآلهة النار والنور، وآلهة العواصف والبرق، وقائدي العربة التوأم، المنيران في الجنة، شاهد إنزال بْهاراتا، إنها روائع لم تُرى من قبل
    7- شاهد الآن الكون كله بما يحرك وما لا يحرك، وكل ما تتشوق ذاتك أنت ترى. أنظرها كلها كواحد فيّ
    8- ولكنك لن تستطيع أن تراني أبداً بعينتيك الفانيتان تلك. سأهبك رؤية إلهية لتنظر عجبي ومجدي
    9- عندما تكلم كْريشْنا رب اليوغا بذلك، يا أيها الملك، ظهر لأرجونا بشكله الإلهي السامي
    10-ورأى أرْجونا في ذلك الشكل مشاهد لا تعدّ ولا تحصى من العجب؛ أفواه وأعين كثيرة من وجوهٍ لا تحصى، مزخرفات سماوية متعدّدة، وأسلحة مقدّسة لا تعدّ
    13- وهكذا في جسم إله الآلهة، رأى أرْجونا الكون كله وبتنوعه في توحد كلي
    15- أرى فيك كل الآلهة، يا إلهي؛ وأيضاً أرى لامحدودية الكائنات في خليقتك. أرى الإله بْرَهْما على عرش اللوتس، وكل الرائين وثعابين النور
    16- أرى لامحدوديتك في كل ما حولي؛ قوة سواعدك التي لا تعدّ، المناظر من عيونك التي لا تعدّ، كلمات أفواهك التي لا تعدّ، ونار الحياة من أجسادك التي لا تعدّ. لا أرى في أي مكان بداية أو وسط أو نهاية لك، يا إله الكل، شكلك لامحدود
    17- أرى روعة جمالٍ لامحدود ينير الكون كله. إنه أنت! مع تاجك وصولجانك وهالتا. كم أنت صعب أن تُرى! ولكني أراك كالنار، كالشمس، باهرٌ، لا تعد ولا تحصى
    20- إن ذاتك منتشرة في السماء والأرض وكل المجالات اللامحدودة؛ وأمام عجب رهبة جلالتك ترتعد العوالم الثلاثة
    24- عندما أرى شكلك الضخم، يصل إلى السماء، ملتهب بعدة ألوان، بأفواه متشدقة، وعيون واسعة ملتهبة، يرتعد قلبي رعباً، وتنفذ قوتي ويتبدد سكوني يا فيشنْو!
    31- اكشف ذلك لي! من أنت في هذا الشكل المرعب؟ أنا أمجدك يا أيها الإله الأسمى؛ ارحمني. أتشوق أن أعرفك، يا من وُجِدت منذ البدء، لأني لا أفهم أعمالك الغامضة لي.
    32- أنا الزمان الكلّي القوة الذي يدمر كل شيء، لقد أتيت إلى هنا كي أقتل هؤلاء الرجال. حتى ولو لم تحارب أنت، إن جميع هؤلاء المحاربون المجابهون لك سيموتون.
    37- كيف هم لا ينحنون أمامك حباً وإجلالاً، وأنت إله الآلهة، الذات الأسمى؟ أنت خالق بْرَهْما إله الخليقة، أنت لامحدود، أبدي وملجأ العالم! أنت كل ما هو موجود وكل ما هو غير موجود وكل ما هو وراء الوجود
    38- أنت الله منذ البدء، أنت الله في الإنسان منذ أن وجد الإنسان. أنت الكنز الأسمى لهذا العالم الفسيح. أنت الأحد المعروف وأنت العارف، أنت مرقد الراحة النهائي، أنت الحضور اللامتناهي الذي فيه يكون كل شيء
    47-بنعمتي وبعجب قوتي أظهرت لك يا أرْجونا، هذا الشكل الأسمى المصنوع من النور، الذي هو اللامحدود، الذي هو الكل؛ إنه شكلي الخاص الأزلي الذي لم يشاهده أي إنسان من قبل
    52- أنت رأيت الآن وجهاً لوجه شكلي الإلهي الذي يصعب رؤيته، حتى إن آلهة السماء يحتاجون لزمن طويل كي يروا ما أنت رأيت
    53- ليس بالفيدا وليس بحياة التقشف وليس بمساعدة الفقراء وليس بالمقدمات المقدّسة يمكن أن يراني أحد مثلما رأيتني أنت
    54- لكن بثبات العقل والإخلاص قد يستطيع الناس أن يروني وأن يعرفوني وأن يأتوا إليّ
    55- إن من يعمل من أجلي بإخلاص، من أكون له مبتغاه الأخير ومن يكون متحرّراً من التعلّق بكل شيء، وبحبه لكل الخليقة دون أي عدائية، يأتي حقاً إليّ
    إن من يعمل من أجلي بإخلاص، من أكون له مبتغاه الأخير ومن يكون متحرّراً من التعلّق بكل شيء، وبحبه لكل الخليقة دون أي عدائية، يأتي حقاً إليّ


    1- دعنا الان نرتب الاوراق :
    أ= الارواح ازلية ابدية (2/12) الروح ليست مولودة ولا تموت (2/20) الروح جزء من برهمن الذى هو الخالق (2/17-18) الروح لايتصرف(2/19)الارواح تتناسخ (2/13) .

    ب= الفيدا ( الكتب المقدسة ) ليست الطريق الافضل (2-42) الذين يعتمدون على الفيدا ويريدون دخول الجنة يستحقون الشفقة (2/ 43-44-49).

    ت= الذين مع الحقيقة بالاشراق والنور كالينابيع بينما الفيدا كالبئر (2/46) يتحدون مع العقل (2-50) يتركون الفيدا المربكة (2/53) يكبحون الملذات والحواس والرغبات ( 2/56-71، 3/37-43) .

    ث= يرون الاله فى كل شىء (6/29-30) ويتحدون معه (6/47) ويثبت فيهم وهم فيه (7/17) .
    ج= الاله يمر بالتناسخ (4/5) ويولد فى الخليقة (4/6- 13) المخلوقات تظهر منه وتعود اليه (8/18-20) .

    ح= الانسان يترك الجسد ويقفل حواسه (8/12) ويذكر الاسم اوم (8/13) ويستقر بذاته مى الاله (8/14) ولا يعود للبشرية (8/15) .

    خ = الراءون السبعة (10/6) والمؤسسون الاربعة (10-6) منهم ولد العالم وهم فى الاله.

    د = لايعرف الذات الا الذات (10/15).

    ذ = رؤية الاله ( الفصل 11)

    2- يمكن ملاحظة تشابه تفضيل الصوفية العمل عن العلم.

    3- يتشابه الطريق الصوفى فى الانغلاق على النفس والذكر بالاسم الله مع الفقرة (ح) .

    4- لاحظ الراءون والمؤسسون ، يشبهون الاقطاب والابدال.

    5- لاحظ مايدل على معنى الشيخ الصوفى (4/34-35)

    6- مفاهيم الحلول والاتحاد والوحدة شبه متطابقة مع النصوص السابقة.

    7- هناك تشابه واضح بين اغلب هذه الافكار ولكنها لاتصل بالفكرة لنهايتها حتى لاتخرجها عن الاسلام .

    لمزيد من التفاصيل
    راجع جامع العقائد الرابط
    [url=http://www.4shared.com
    /file/39612028.../__online.htmlhttp://www.4shared.com
    /file/39612028.../__online.html[/size[/url]]

    والنقل
    لطفـــــــاً .. من هنـــــــــــــا

      الوقت/التاريخ الآن هو 27.04.24 19:03