خزانة الربانيون

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

    حديث ( من بنى مسجداً لله..)

    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    المدير العام .. وفقه الله تعالى


    ذكر عدد الرسائل : 3581
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 25/04/2008

    الملفات الصوتية حديث ( من بنى مسجداً لله..)

    مُساهمة من طرف أبو محمد عبدالحميد الأثري 04.09.08 10:04


    حديث (من بنى مسجداً لله..)



    بسم الله الرحمن الرحيم


    حديث (من بنى مسجداً لله..)


    عن عثمان رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم : من بنى مسجداً لله بنى الله له في الجنة مثله". رواه البخاري ومسلم .

    معاني المفردات :

    من بنى :
    أي بماله أو بنفسه، أما من بنى بالأجرة كالنجار والبنّاء فغير داخل في الحديث لكن له أجر إن أحسن النية.

    مسجداً :
    يشمل ما كان كبيراً أو صغيراً

    لله :
    تنبيه على الإخلاص فلو بناه رياء لم ينفعه.

    مثله :
    أي في كونه بيتاً، والحسنة بعشر أمثالها، وبيوت الجنة ليست كالدنيا فموضع شبر في الجنة خير من الدنيا وما فيها

    من فوائد الحديث:

    1- الحث على بناء المساجد والمشاركة في بنائها ولو بالقليل مع استحضار الإخلاص لله عز وجل.


    2- يشرع في بناء المساجد إحسانها وإتقانها لكن مع البعد عن الإسراف والمبالغة في زخرفتها وتزيينها

    لأن في زخرفتها مشابهة لليهود والنصارى قي زخرفتهم للكنائس والبيع

    ومن مفاسده : إضاعة المال في غير منفعة، و إشغال المصلين وصرف أبصارهم عن مواضع السجود، مما ينقص من أجر الصلاة

    قال البخاري في صحيحه ( قال أبو سعيد كان سقف المسجد من جريد النخل _ قلت: يعني مسجد النبي صلى الله عليه وسلم _ . وأمر عمر ببناء المسجد وقال: أَكنّ الناس من المطر _ أي ابن لهم ما يسترهم من المطر_ ، وإياك أن تُحمِّر أو تُصفِّر فتفتن الناس .

    وقال أنس: يتباهون بها ثم لا يعمرونها إلا قليلا . وقال ابن عباس: لتزخرفنها كما زخرفت اليهود والنصارى ) اهـ


    3- يحرم في بناء المساجد بناؤها على القبور، وأيما مسجد بني على قبر وجب أن يهدم المسجد

    وكذا لا يجوز أن يدفن أحد في المسجد فإن دفن فيه أحد وجب أن ينبش قبره وأن يدفن في مقابر المسلمين إن كان المدفون مسلماً. فلا يجتمع في الإسلام مسجد وقبر

    قال عليه الصلاة والسلام وهو يحتضر (لعنة الله على اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد).


    4- بناء المساجد من أسباب دخول الجنة، وهو عمل صالح عظيم الثواب فإن من بنى لله مسجداً كبيراً كان أو صغيراً استقلالاً أم مشاركة مع غيره بنى الله له مثله في الجنة. وقوله مثله يحتمل أن يكون بيتاً واحداً ويحتمل أن يكون عشرة بيوت لأن الحسنة بعشر أمثالها والله أعلم.



    5- اعتاد بعض الناس إذا أراد أن يساهم في بناء مسجد أن يصرف تبرعه في القواعد أو الأعمدة ونحو ذلك، ولو أن كل متبرع اشترط مثل هذا الشرط لتعطل بناء المساجد، وقد تقدم والحمد لله أن الفضل يثبت لمن شارك في بناء مسجد ولو بالشيء القليل الذي يعدل مفحص قطاة وهو الموضع من الأرض الذي تبيض فيه القطاة كما في الحديث.


    وقد أصدرت اللجنة الدائمة للإفتاء فتوى مفادها أن بناء المساكن لأئمة المساجد ومؤذنيها داخل في هذا الوعد لما في بنائها من المصلحة الكبيرة التي تعود على المسجد وأهله

    والحمد لله على سعة فضله.



    المصـــــــــــــــــــــــــــدر:
    http://www.haddady.com/ra_page_views...page=19&main=7


    عدل سابقا من قبل أبو محمد عبدالحميد الأثري في 04.09.08 10:19 عدل 1 مرات
    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    المدير العام .. وفقه الله تعالى


    ذكر عدد الرسائل : 3581
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 25/04/2008

    الملفات الصوتية رد: حديث ( من بنى مسجداً لله..)

    مُساهمة من طرف أبو محمد عبدالحميد الأثري 04.09.08 10:16

    حديث في فضل كنس المساجد
    بسم الله الرحمن الرحيم



    حديث في فضل كنس المساجد


    عن أبي هريرة رضي الله عنه أن امرأة سوداء كانت تقم المسجد _ أو شاباً_ ففقدها رسول الله صلى الله عليه وسلم فسأل عنها _أو عنه _ فقالوا مات. قال أفلا كنتم آذنتموني ، قال فكأنهم صغّروا أمرها، أو أمره. فقال : دلوني على قبره ، فدلوه فصلى عليها، ثم قال : إن هذه القبور مملؤة ظلمة على أهلها وإن الله عز وجل ينورها لهم بصلاتي عليهم".

    رواه البخاري ومسلم .

    معاني المفردات:


    امرأة سوداء أو شاباً: هذا شك من الراوي وجاء عن أبي هريرة وبريدة أنها امرأة وجاء أيضاً أن اسمها (خرقاء) وكنيتها (أم محجن).


    تقم المسجد: أي تكنسه.
    آذنتموني: أعلمتموني.


    صغّروا أمرها: احتقروا شأنها ، وذلك أنها ماتت بالليل فكرهوا أن يوقظوا النبي صلى الله عليه وسلم ليشهد جنازتها.


    من فوائد الحديث:

    1- فضل العناية بالمساجد وتنظيفها من الأقذار والأوساخ والعيدان والخرق والمناديل المستعملة وغير ذلك مما يستحسن كنسه وإزالته.


    2- الصلاة بالنعال سنة ثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم ولكن إذا كانت المساجد مفروشة كما هو غالب الحال في هذه الأزمان فلا يصلى بها فيها لأن ذلك مما يقذرها، ويؤذي المصلين ويعجل بإفساد الفرش، وإهدار الأموال الطائلة.


    3- إذا شرع إزالة ما يخالف الأذواق مما ينافي النظافة من المساجد فالعناية بإزالة ما يخالف الشرع أولى وأحرى ومن ذلك وجوب إزالة القبور والأضرحة والمزارات التي أقيمت في المساجد لأنها وسائل إلى الشرك الأكبر والعياذ بالله، وكذا يشرع اجتناب المبالغة في زخرفتها وتزيينها لما في ذلك من المشابهة لأهل الكتاب، ولما فيه من إشغال المصلين، وإهدار أموال طائلة لو أنفقت في مصارفها الصحيحة لانتفع بها المسلمون انتفاعاً عظيماً.


    4- يشتهر عند كثير من الناس أن مهر إخراج الأذى من المسجد الحور العين، وقد جاء هذا في حديث رواه الطبراني في المعجم الكبير ولكن ضعفه المباركفوري والألباني رحمهما الله.


    5- مشروعية الإخبار عن موت المسلم حتى يستغفر له إخوانه أو يشهدوا جنازته.


    6- تواضع النبي صلى الله عليه وسلم، واهتمامه بأمر المسلمين وتفقده لأحوالهم مع كثرة مشاغله صلى الله عليه وسلم، إذ سأل عن الجارية السوداء، ثم ذهب إلى قبرها و صلى عليها، كما يدل أيضاً على عظم شأن كنس المسجد.


    7- مشروعية السؤال عن الصديق والجار ونحوهما إذا غاب.

    8- القبور هي أول منازل الآخرة وهي إما روضة من رياض الجنة أو حفرة من حفر النار، وهي مملوءة ظلمة على أصحابها ونسأل الله تعالى أن يجعلها لنا إذا قبضنا إليه رياضاً من رياض الجنة وأن يملأها نوراً وحبوراً وسروراً إلى يوم البعث إنه رؤوف رحيم.


    المصـ..................در:

    http://www.haddady.com/ra_page_views...page=19&main=7

      الوقت/التاريخ الآن هو 17.05.24 11:41