خزانة الربانيون

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

4 مشترك

    "الإصابة والإحكام بإعمال القصد في مجاري الأحكام" لفضيلة الشيخ محمد بن عبدالحميد حسونة -حفظه الله تعالى

    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    المدير العام .. وفقه الله تعالى


    ذكر عدد الرسائل : 3581
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 25/04/2008

    الملفات الصوتية "الإصابة والإحكام بإعمال القصد في مجاري الأحكام" لفضيلة الشيخ محمد بن عبدالحميد حسونة -حفظه الله تعالى

    مُساهمة من طرف أبو محمد عبدالحميد الأثري 26.04.08 19:28

    "الإصابة والإحكام بإعمال القصد في مجاري الأحكام" لفضيلة الشيخ محمد بن عبدالحميد حسونة -حفظه الله تعالى 11970776aj9
    "الإصابة والإحكام بإعمال القصد في مجاري الأحكام" لفضيلة الشيخ محمد بن عبدالحميد حسونة -حفظه الله تعالى User
    "الإصابة والإحكام بإعمال القصد في مجاري الأحكام" لفضيلة الشيخ محمد بن عبدالحميد حسونة -حفظه الله تعالى 99699270sq7
    avatar
    أبو عبد الله أحمد بن نبيل
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 2798
    العمر : 47
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 19
    تاريخ التسجيل : 27/04/2008

    الملفات الصوتية رد: "الإصابة والإحكام بإعمال القصد في مجاري الأحكام" لفضيلة الشيخ محمد بن عبدالحميد حسونة -حفظه الله تعالى

    مُساهمة من طرف أبو عبد الله أحمد بن نبيل 27.04.08 21:37

    جزاك الله خيرا شيخنا ً ورفع الله قدرك
    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    المدير العام .. وفقه الله تعالى


    ذكر عدد الرسائل : 3581
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 25/04/2008

    الملفات الصوتية وجزاكم

    مُساهمة من طرف أبو محمد عبدالحميد الأثري 27.04.08 21:53


    حياكم الله المبارك أبو عبد الله
    جزانا وإياكم ونفع تعالى بنا وبكم ووفقنا وإياكم لما يحب ويرضى
    وجزى الله فضيلة الشيخ خير الجزاء
    avatar
    أبو محمد عبد الله السلفي
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    عدد الرسائل : 208
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 0
    تاريخ التسجيل : 27/04/2008

    الملفات الصوتية رد: "الإصابة والإحكام بإعمال القصد في مجاري الأحكام" لفضيلة الشيخ محمد بن عبدالحميد حسونة -حفظه الله تعالى

    مُساهمة من طرف أبو محمد عبد الله السلفي 10.08.08 15:21

    جزاكم الله تعالى خيراً
    avatar
    أبوعمرعا
    زائر


    الملفات الصوتية الإصابة والإحكام بإعمال القصد في مجاري الأحكام" لفضيلة الشيخ محمد بن عبدالحميد حسونة -حفظه الله تعالى

    مُساهمة من طرف أبوعمرعا 13.08.08 22:29

    ماشاء الله تبارك الله - هكذا يكون التفصيل والبيان
    زادكم الله بسطة في العلم والجسم وبارك الله في جهودكم العلمية ونسأل الله أن يهتدي بها ضال المسلمين
    avatar
    الشيخ إبراهيم حسونة
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 9251
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    الملفات الصوتية رد: "الإصابة والإحكام بإعمال القصد في مجاري الأحكام" لفضيلة الشيخ محمد بن عبدالحميد حسونة -حفظه الله تعالى

    مُساهمة من طرف الشيخ إبراهيم حسونة 24.11.08 9:47

    الفرق بين القصد والنية وأهمية المقاصد في الفقه


    ما الفرق بين القصد والنية ؟
    و
    ما موقع المقاصد في الفقه ؟


    الحمد لله

    أولا :

    القصد في اصطلاح الفقهاء هو :
    العزم المتجه نحو إنشاء فعل .

    "معجم المصطلحات والألفاظ الفقهية" (3/96).

    والنية هي كما يقول القرافي رحمه الله :
    " قصد الإنسان بقلبه ما يريده بفعله " .
    "الذخيرة" (1/20) .

    وعرفها النووي بأنها

    " عزم القلب على عمل فرض أو غيره " .
    "المجموع" (1/310).

    ومن تعريف القرافي يتبين أن النية والقصد متقاربان

    ولهذا عرف النية بالقصد

    لكن
    ذهب ابن القيم رحمه الله إلى أن بينهما فرقا

    قال :
    " فالنية هي القصد بعينه ولكن بينها وبين القصد فرقان :

    أحدهما :

    أن القصد معلق بفعل الفاعل نفسه وبفعل غيره .

    والنية لا تتعلق إلا بفعله نفسه

    فلا يتصور أن ينوي الرجل فعل غيره ، ويُتصور أن يقصده ويريده .

    الفرق الثاني :

    أن القصد لا يكون إلا بفعلٍ مقدورٍ يقصده الفاعل .

    وأما النية فينوي الإنسان ما يقدر عليه وما يعجز عنه

    ولهذا

    في حديث أبي كبشة الأنماري الذي رواه أحمد والترمذي وغيرهما عن النبي صلى الله عليه وسلم :

    ( إِنَّمَا الدُّنْيَا لِأَرْبَعَةِ نَفَرٍ : عَبْدٍ رَزَقَهُ اللَّهُ مَالًا وَعِلْمًا، فَهُوَ يَتَّقِي فِي مَالِه رَبَّهُ ، وَيَصِلُ فِيهِ رَحِمَهُ ، وَيَعْلَمُ لِلَّهِ فِيهِ حَقًّا ، فَهَذَا بِأَفْضَلِ الْمَنَازِلِ عند الله
    وَعَبْدٍ رَزَقَهُ اللَّهُ عِلْمًا وَلَمْ يَرْزُقْهُ مَالًا ، فَهُوَ يَقُولُ : لَوْ أَنَّ لِي مَالًا لَعَمِلْتُ فيه بِعَمَلِ فُلَانٍ ، فَهُوَ بِنِيَّتِهِ ، وَأَجْرُهُمَا سَوَاءٌ .
    وَعَبْدٍ رَزَقَهُ اللَّهُ مَالًا وَلَمْ يَرْزُقْهُ عِلْمًا ، فذلك شَرُّ مَنْزِلَةٍ عِنْدَ الله .
    ثم قال :
    وَعَبْدٍ لَمْ يَرْزُقْهُ اللَّهُ مَالًا وَلَا عِلْمًا فَهُوَ يَقُولُ : لَوْ أَنَّ لِي مَالًا لَعَمِلْتُ فِيهِ بِعَمَلِ فُلَانٍ ، فَهُوَ بِنِيَّتِهِ ، وَهُما فِي الوِزْرِ سَوَاءٌ )

    فالنية تتعلق بالمقدور عليه والمعجوز عنه ، بخلاف القصد والإرادة فإنهما لا يتعلقان بالمعجوز عنه ، لا من فعله ولا من فعل غيره "


    انتهى من "بدائع الفوائد" (3/190)
    وانظر :
    "القواعد الكلية والضوابط الفقهية"
    للدكتور محمد عثمان شبير ص 93 ، 94 .



    ثانيا :

    المقاصد لها موقع كبير مهم من الفقه ، وحسبك من ذلك أن من القواعد الكلية الكبرى قاعدة :

    الأمور بمقاصدها

    المأخوذة من قول النبي صلى الله عليه وسلم :

    ( إِنَّمَا الْأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ ، وَإِنَّمَا لِكُلِّ امْرِئٍ مَا نَوَى )
    رواه البخاري (1) ومسلم (1907).

    قال السيوطي رحمه الله :

    " اعلم أنه قد تواتر النقل عن الأئمة في تعظيم قدر حديث النية :

    قال أبو عبيدة :
    ليس في أخبار النبي صلى الله عليه وسلم شيء أجمع وأغنى وأكثر فائدة منه .

    واتفق الإمام الشافعي وأحمد بن حنبل وابن مهدي وابن المديني وأبو داود والدارقطني وغيرهم على أنه ثلث العلم

    ومنهم من قال : ربعه

    ووجه البيهقي كونه ثلث العلم بأن كسب العبد يقع بقلبه ولسانه وجوارحه
    فالنية أحد أقسامها الثلاثة وأرجحها ؛ لأنها قد تكون عبادة مستقلة ، وغيرها يحتاج إليها "

    إلى أن قال :

    " وقال الشافعي :

    يدخل في سبعين بابا "

    انتهى من "الأشباه والنظائر" ص 9 .

    وهذا يدل على أهمية معرفة المقاصد واعتبارها .


    والله أعلم .

    الإسلام سؤال وجواب


    والنقل
    لطفــــــــاً .. من هنــــــــــا

      الوقت/التاريخ الآن هو 07.05.24 7:02