خزانة الربانيون

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

2 مشترك

    "وُجُوْبُ إِعْفَاءُ اللحية وَتَحْرِيْمُ حَلْقِهَا" لفضيلة الشيخ محمد بن عبدالوهاب الوصابي حفظه الله

    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    المدير العام .. وفقه الله تعالى


    ذكر عدد الرسائل : 3581
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 25/04/2008

    الملفات الصوتية "وُجُوْبُ إِعْفَاءُ اللحية وَتَحْرِيْمُ حَلْقِهَا" لفضيلة الشيخ محمد بن عبدالوهاب الوصابي حفظه الله

    مُساهمة من طرف أبو محمد عبدالحميد الأثري 14.07.08 16:17

    وُجُوْبُ إِعْفَاءُ
    اللحية
    وَتَحْرِيْمُ حَلْقِهَا

    تأليف:
    الشيخ العلامة
    أبي إبراهيم محمد بن عبد الوهاب الوصابي العبدلي
    حفظه الله

    المقدمة


    الحمد لله ربِّ العالمين ، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين ، نبينا محمد صلى الله عليه وعلى آله وصحبه أجمعين .



    أما بعد:

    فهذا بحثٌ متواضع ، جمعت فيه أحاديث[وجوب إعفاء اللحية وتحريم حلقها]؛ لِـمَا عمَّت به البلوى من تشبُّه المسلمين بأعدائهم «…حَذْوَ القُذَّة بالقُذَّة…»، وعصيانهم لأمر نبيهم محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم، القائل فيه ربُّنا سبحانه: ﴿وَإِنْ تُطِيعُوهُ تَهْتَدُوا﴾، والقائل: ﴿فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ ﴾.



    وأسأل الله الكريم، بأسمائه وصفاته أن يجعله خالصاً لوجهه سبحانه، وأن يرزقني وإخواني المؤمنين العلم النافع، والعمل الصالح، والفوز بالجنة، والنجاة من النار، إن ربي لسميع الدعاء.



    وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً.


    اليمن-الحديدة
    مسـجـــد السُّـــنَّة
    في 9/صفر/ 1428هـ
    أبو إبراهيم


    لتحميل البحث
    وجوب إعفاء اللحية وتحريم حلقها
    avatar
    الشيخ إبراهيم حسونة
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 9251
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    الملفات الصوتية رد: "وُجُوْبُ إِعْفَاءُ اللحية وَتَحْرِيْمُ حَلْقِهَا" لفضيلة الشيخ محمد بن عبدالوهاب الوصابي حفظه الله

    مُساهمة من طرف الشيخ إبراهيم حسونة 15.07.08 9:47

    في التحذير من حلق اللحى

    الحمد لله الذي من علينا بالنبي الكريم ، وهدانا به إلى الصراط المستقيم ، واستنقذنا به من طرق الجحيم ، وأشهد أن لا إله إلا الله الرب الرحيم ، الملك الجواد الكريم ، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله الذي هو بالمؤمنين رؤوف رحيم ، اللهم صل وسلم وبارك على محمد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم في كل هدي قويم .

    أما بعد : أيها الناس ، اتقوا الله تعالى وتمسكوا بهدي نبييكم المصطفى وامتثلوا أوامره واجتنبوا ما عنه زجر ونهى ، فقد أمركم بحف الشوارب وإعفاء اللحى ، وأخبركم أن حلق اللحى وقصها من هدي الكفار والمشركين ، ومن تشبه بقوم فهو منهم فأحذروا مشابهة الظالمين ، يا عجبا لمن يؤمن بالله واليوم الآخر ، كيف يزهد في هدي نبيه وأصحابه والتابعين لهم بإحسان ؟! ويختار هدي كل كافر وفاسق فأين الأيمان ؟ لقد أكرم الله الرجال باللحى وجعلها لهم جمالا ووقارا ، فيا ويح من حلقها وأهانها وعصى نبيه جهارا ، أيظن هؤلاء أن حلقها يكسب صاحبها بهاء وجمالا ، كلا والله إنه ليشين الوجه ، ويذهب نوره ، ويزداد به إثما ووبالا ، ولكنه الاقتداء الضار يحسن كل قبيح ، ويوقع صاحبه في الشر الصريح ، أما قال أهل العلم : من جنى على لحية غيره فأزالها أو أزال جمالها على وجه لا يعود فعليه الدية كاملة ؟! ثم هو مع ذلك يجني على نفسه ويجحد نعمة الله الشاملة ، أما ترون وجوه الحالقين لها كيف يذهب بهاؤها وخصوصا عند المشيب ، وتكون وجوههم كوجوه العجائز قد ذهبت محاسنها ، وهذا من الشيء العجيب ! فالله الله عباد الله في لزوم دينكم ، ولا تختاروا عليه سواه ،فإن فيه الخير والسعادة وكل جمال قد حواه ، فوالله ما في الاقتداء بأهل الشر إلا الخزي والندامة ، ولا في الاقتداء بنبيكم صلى الله عليه وسلم إلا الصلاح والفلاح والكرامة ، وإياكم أن تصبغوها بالسواد ، فقد نهى عن ذلك خير العباد ، فتوبوا إلى الله واستغفروه ، وتمسكوا بالخير ولازموه ، قبل أن تقول نفس يا حسرتي على ما فرطت في جنب الله ، يا ليتني حذرت من أهل الشر واقتديت برسول الله ، يا ليتني أعود إلى الدنيا لأعمل صالحا وأتوب ، فالآن فات كل مطلوب ، وحصل كل مرهوب ، وأحاطت بأهل المعاصي الخطايا والذنوب ، { وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ يَقُولُ يَالَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلًا }{ يَاوَيْلَتَى لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلَانًا خَلِيلًا }{ لَقَدْ أَضَلَّنِي عَنِ الذِّكْرِ بَعْدَ إِذْ جَاءَنِي وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِلْإِنْسَانِ خَذُولًا } .
    (ص/ 89/90 /91 )(الفواكه الشهية في الخطب المنبرية )للشيخ عبدالرحمن السعدي رحمه الله

    نقلا عن
    http://www.sahab.net/forums/showthread.php?t=359439
    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    المدير العام .. وفقه الله تعالى


    ذكر عدد الرسائل : 3581
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 25/04/2008

    الملفات الصوتية رد: "وُجُوْبُ إِعْفَاءُ اللحية وَتَحْرِيْمُ حَلْقِهَا" لفضيلة الشيخ محمد بن عبدالوهاب الوصابي حفظه الله

    مُساهمة من طرف أبو محمد عبدالحميد الأثري 06.02.09 21:51

    إعفاء اللحية


    "وُجُوْبُ إِعْفَاءُ اللحية وَتَحْرِيْمُ حَلْقِهَا" لفضيلة الشيخ محمد بن عبدالوهاب الوصابي حفظه الله Download



    "وُجُوْبُ إِعْفَاءُ اللحية وَتَحْرِيْمُ حَلْقِهَا" لفضيلة الشيخ محمد بن عبدالوهاب الوصابي حفظه الله 615888

    ما حد إعفاء اللحية؟ قال بعض علماء باكستان: إن اللحية يكفي منها ما يبدو على الوجه بشرط ألا يظن به أنه إنما هو نتيجة عدم حلقها بضعة أيام، فهل هذا القول صحيح أم لا؟



    ليس بصحيح بل الواجب إعفاؤها, وإرخاؤها, وتوفيرها, كما أمر بهذا النبي-عليه الصلاة والسلام- ففي الصحيحين عن عبدالله بن عمر-رضي الله تعالى عنهما-أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : ( قصوا الشوراب واعفوا اللحى خالفوا المشركين ), وفي رواية البخاري, :( قصوا الشوارب ووفروا اللحى خالفوا المشركين )، وعند مسلم من أبي هريرة- رضي الله تعالى عنه- عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال : (جزوا الشوارب وأرخوا اللحى خالفوا المجوس ) ، فأمر بإرخاء اللحية, وأمر بإعفائها, وأمر بتوفيرها, فالواجب على المسلم أن يوفرها, ويعفيها, ويوفرها,ويرخيها ولا يأخذ منها شيئاً ولو طالت هكذا أمره نبيه-عليه الصلاة والسلام-, وأما من تساهل فيها فلا ينبغي أن يقتدى به, ولا ينبغي أن يحتج به؛ لأنه عاصي والعاصي لا يقتدى به في معصية, وأما ما ثبت عن ابن عمر- رضي الله تعالى عنهما-أنه كان في الحج والعمرة يأخذ مازاد عن القبضة يقبض عليها بيده وما زاد وخرج من تحت يده أخذه فهذا وقع اجتهاد منه-رضي الله عنه-,والاجتهاد إذا خالف النص لا يقبل ولو من الصحابة إذا خالف الإجتهاد النص فالنص هو المعتبر, فالواجب على المسلم أن يعتمد على النص على قول النبي - صلى الله عليه وسلم -, وأن يعفي لحيته ويوفرها, ولا يأخذ منها شيء, لا في حج, ولا في عمرة ولا في غيرهما, واللحية هي ما نبت من الشعر في الذقن, والخدين هذه اللحية الشعر النابت على الخدين والذقن تسمى لتحية هكذا قال أئمة اللغة كما في القاموس, وفي لسان العرب, فعليك يا أخي أن تلزم إعفاءها, وتوفيرها, وألا تخدع بقول من يتساهل في ذلك رزق الله الجميع التوفيق والهداية .


    "وُجُوْبُ إِعْفَاءُ اللحية وَتَحْرِيْمُ حَلْقِهَا" لفضيلة الشيخ محمد بن عبدالوهاب الوصابي حفظه الله Header_1

    والنقل
    لطفاً من هنا

      الوقت/التاريخ الآن هو 07.05.24 12:17