خزانة الربانيون

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

2 مشترك

    من كتاب "الصوارف عن الحق" التقليد / للشيخ حمد العثمان - زاده الله تعالى توفيقا .

    avatar
    الشيخ إبراهيم حسونة
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 9251
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    الملفات الصوتية من كتاب "الصوارف عن الحق" التقليد / للشيخ حمد العثمان - زاده الله تعالى توفيقا .

    مُساهمة من طرف الشيخ إبراهيم حسونة 05.07.08 13:05

    من الصوارف عن الحق



    ( التقليـــــد )



    المقلد سماه السلف بالإمعة ،والمقلد يلتزم قول عالم مطلقاً في جميع المسائل ، وهذا لا شك أنه قد أعطاه معنى العصمة من حيث لا يشعر ، فلا أحد قوله صواب مطلقا إلا رسول الله – صلى الله عليه وسلم - ، فالحق يدور معه حيثما دار .



    قال شيخ الإسلام ابن تيمية : ( فالثواب على ما جاء به الرسول والنصرة لمن نصره ، والسعادة لمن اتبعه ، وصلوات الله وملائكته على المؤمنين به والمعلمين للناس دينه ، والحق يدور معه حيثما دار ).منهاج السنة ( 5/ 233) .



    فالواجب على المكلف أن يدور حيث دار الحق ،لا أن يدور حيث دار شيخه , وهذا الاعتقاد لا شك أنه يحمل على طلب الحق وتحريه , بخلاف المقلد خامد الذهن بليد الفكر مغبون العقل .



    قال أبو محمد ابن حزم :(( المقلد راض أن يغبن عقله ) .مداواة النفوس ( ص 74) .



    وقال شيخ الإسلام ابن تيمية :(( فإن التقليد لا يورث إلا بلادة ). منهاج السنة ( 5/ 281) .



    وهذا الذي قالاه صحيح لا مرية فيه ؛ لأن غاية ما يقوم به المقلد هو الإعتزاء الى عالم ،فيأخذ القول و لا يدري ما دليله ،
    وهل له دليل صحيح ؟ ! وهل الدليل في محل الاستدلال ؟ ولا يدري حقيقة قول مخالفه ؟


    ولا يعرف مواقع الخلاف فضلا عن تنقيحها ؟


    فهذه الطريقة تورث صاحبها بلادة و جمودا في التفكير .




    قال العلامة عبد الرحمن السعدي :(( فإن من اعتاد الجري على أقوال لا يبالي دل عليها دليل صحيح أو ضعيف ، أو لم يدل يخمد ذهنه و لا ينهض بطلب الرقي و الاستزادة في قوة الفكر و الذهن ) .المناظرات الفقهية ( ص 37 ) .



    فالتقليد من أعظم الصوارف عن الحق ، لأن صاحبه يلتزم قول عالم ينتصر له انتصارا مطلقا .




    قال الوزير ابن هبيرة :(( من مكايد الشيطان أنه يقيم أوثانا في المعنى تعبد من دون الله ، مثل أن يتبين له الحق ، فيقول : هذا ليس بمذهبنا ،تقليدا لمعظم عنده ، قد قدمه على الحق ) . لوامع الأنوار ( 2/ 465) .




    قال ابن القيم – رحمه الله –( وليس عند أكثر الناس سوى رسوم تلقوها عن قوم معظمين عندهم ، ثم لإحسان ظنهم بهم قد وقفوا عند أقوالهم ، ولم يتجاوزوها ، فصارت حجاباً لهم وأي حجاب ) .
    طريق الهجرتين ( ص 215) – ط المكتبة السلفية ، تحقيق : محب الدين الخطيب .


    و لا يوجد عالم قوله كله صواب ، بل كل يؤخذ من قوله و يرد .




    قال شيخ الإسلام ابن تيمية : ( ليس من شرط الصِّدِّيق أن يكون قوله كله صحيحاً ، و عمله كله سنة ، إذ كان يكون بمنزلة النبي صلى الله عليه و سلم ) . اقتضاء الصراط المستقيم ( 2/ 106) .




    فإذا امتنع أن يكون الحق فيقول عالم واحد مطلقا ، علمت ما في التقليد مما يوجب مجانبة الحق .



    قال العلامة عبد القادر بن بدران الدمشقي :(( التقليد يبعد عن الحق، و يُرَوِّجُ الباطل ) .المدخل إلى مذهب الإمام أحمد ( 495).



    والبعض إذا تكلمت معه وأرشدته إلى خلاف قوله ونبهته إلى مأخذ الحكم بادرك بقوله : أنت أعلم أم الإمام الفلاني ؟!!



    قال شيخ الإسلام ابن تيمية ( وإذا قيل لهذا المستهدي المسترشد : أنت أعلم أم الإمام الفلاني , كانت هذه معارضة فاسدة لأن الإمام الفلاني قد خالفه في هذه المسألة من هو نظيره من الأئمة إلى نسبة أبي بكر , وعمر , وعثمان , وعلي , وابن مسعود وأُبَيّ , ومعاذ , ونحوهم من الأئمة وغيرهم , فكما أن هؤلاء الصحابة بعضهم لبعض أكفاء في موارد النزاع وإذا تنازعوا في شيء ردوا ما تنازعوا فيه إلى الله والرسول , وإن كان بعضهم قد يكون أعلم في مواضع أخر )" الفتاوى الكبرى " ( 5 / 126 ) .




    وقال العلامة المعلمي "واعلم أن الله تعالى قد يوقع بعض المخلصين في شيء من الخطأ , ابتلاءا لغيره و أيتبعون الحق ويدعون قوله , أم يغترون بفضله وجلالته ؟ وهو معذور , بل مأجور لاجتهاده وقصده الخير , وعدم تقصيره . ولكن من اتبعه مغترا بعظمته بدون التفات إلى الحجج الحقيقية من كتاب الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم فلا يكون معذورا , بل هو على خطر عظيم .
    ولما ذهبت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها إلى البصرة قبل وقعة الجمل , أتبعها أمير المؤمنين علي رضي الله عنه ابنه الحسن , وعمار بن ياسر رضي الله عنهما لينصحا الناس , فكان من كلام عمار لأهل البصرة أن قال : ( والله إنها لزوجة نبيكم صلى الله عليه وسلم في الدنيا والآخرة , ولكن الله ابتلاكم بها , ليعلم إياه تطيعون أم هي ؟ ))

    ومن أعظم الأمثلة في هذا المعنى : مطالبة فاطمة رضي الله عنها بميراثها من أبيها صلى الله عليه وسلم وهذا ابتلاء عظيم للصدِّيق رضي الله عنه ثبته الله عز وجل فيه )) . رفع الإشتباه في معنى في معنى العبادة والإله ( 152 – 153 )



    و ليس معنى هذا ؛ أن يستقل طالب العلم بنفسه في النظر بالنصوص كما يفعله البعض ،و حصل لهم بسبب ذلك من الشذوذ وانتحال المذاهب المطروحة ما هو معلوم .

    بل الواجب على طالب العلم أن يستعين بالعلماء في فهم النصوص ، فهناك فرق بين تقليد العالم و الاستعانة به ،





    قال العلامة الأمير الصنعاني : (( و فرق بين تقليد العالم في جميع ما قاله و بين الاستعانة بفهمه ؛ فإن الأول أخذ بقوله من غير نظر في دليل من كتاب ولا سنة . و الاستعانة بفهمه وهو الثاني بمنزلة الدليل في الطريق ، و الخرّيت الماهر لابن السبيل فهو دليل الى دليل )) إرشاد النقاد إلى تيسير الإجتهاد )) إرشاد النقاد إلى تيسير الاجتهاد ( ص 105 ) .


    وهذا ذكرناه ؛ لأن البعض غلا وتطرف في منابذة التقليد ، وحمله ذلك على الإنعزال عن العلماء وعدم الاستفادة من علمهم ، وألغى وسيلة من أعظم وسائل الفقه في الدين .



    قال شيخ الإسلام ابن تيمية :(( فأئمة المسلمين الذين اتبعوهم وسائل وطرق وأدلة بين الناس وبين الرسول ، يبلغونهم ما قاله ، ويفهمونهم مراده بحسب اجتهادهم واستطاعتهم ) . مجموع الفتاوى ( 20 / 224 ) .

    *************
    كتاب ( الصوارف عن الحق ) لفضيلة الشيخ : حَمَد بن إبراهيم العثمان ( ص 30 إلى 34 )

    منقول
    عن موقع "منارة الدعوة السلفية"
    http://www.al-salafia.com/manara/index.php?showtopic=974
    avatar
    أبو عبد الله أحمد بن نبيل
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 2798
    العمر : 47
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 19
    تاريخ التسجيل : 27/04/2008

    الملفات الصوتية رد: من كتاب "الصوارف عن الحق" التقليد / للشيخ حمد العثمان - زاده الله تعالى توفيقا .

    مُساهمة من طرف أبو عبد الله أحمد بن نبيل 05.07.08 14:46

    Twisted Evil

      الوقت/التاريخ الآن هو 17.05.24 8:41