خزانة الربانيون

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

    إبطال تهمة التبديع عن شيخنا ربيع من أهل الشغب والتشنيع

    avatar
    الشيخ إبراهيم حسونة
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 9251
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    الملفات الصوتية إبطال تهمة التبديع عن شيخنا ربيع من أهل الشغب والتشنيع

    مُساهمة من طرف الشيخ إبراهيم حسونة 29.06.08 8:21

    إبطال تهمة التبديع عن شيخنا ربيع من أهل الشغب والتشنيع
    بسم الله الرحمان الرحيم
    الحمد لله رب العالمين الحمد لله رب الأولين والآخرين الحمد لله خالق الخلق أجمعين الحمد لله حتى يرضى , والحمد لله إذا رضي , والحمد لله بعد الرضى , الحمد لله ملء السماوات وملء الأرض , وملء ما بينهما وملء ما شاء من شيء بعد , وصلاتاً وسلاماً على نبينا وإمامنا وحبيبنا وقدوتنا وقرة عيننا محمد بن عبد الله وعلى آله الطيبين الطاهرين وعلى صحابته أجمعين , أما بعد فقد أمتن الله علينا بأن جعل أمة الإسلام أفضل الأمم فقال جل ذكره { وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطاً } هذه الأمة كما أخبر النبي صلى الله عليه وسلم ( إفترقت اليهود على إحدى وسبعين فُرقة , وأفترقت النصارى على إثنتين وسبعين فرقة ( ثم قال) وستفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة ( ثم قال ) كلها في النار إلا واحدة ) ولا شك أن كل مسلم يتمنى أن يكون من هذه الفرقة , بل الواقع يقول أن كل مسلم يدعي أنه من أتباع هذه الفرقة ولكن – كما قيل – البينة على المدعي
    والدعاوى إن لم تقيموا عليها بينات فأصحابها أدعياء
    فكل من إدعى دعوة في أي موضوع كانت لا بد أن يأتي بالبينة التي بها تُقبل دعواه وإلا رُدت دعوته عليه ولم يُسمع منه ..
    ل يدعي وصلا لليلى ..
    وأصدق من ذلك قول الله تبارك تعالى { كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ } ..
    وطبيعي جداً أن تدلي كل طائفة من هذه الطوائف بدلوها وتستشهد على ما تقول وتستدل وترد قول من يخالفها إذا ظنت أنه خطأ وتعضد قوله بما ترى من الأدلة من الكتاب والسنة ومن النظر والعقل الصريح .....ولكن هذا لم نراه من المخالفين لنا في هذا المنتدى إنما رأينا كلاما كثيرا دون أي دليل فلما تحققنا منه كما علمنا ديننا فإذا هو أكاذيب شنيعة للأسف شديد والعجب العجب أن يغفل هؤلاء عن قوله تعالى وما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد
    فلست أدري كيف غفل هؤلاء عن مراقبة الله تعالى لهم فيكتبون من تلقاء أنفسهم أو مما يجدونه في بعض المواقع دون أي تحري للأدلة هل هي مقنعة أم ليست مقنعة أو تحري الخبر ولا حول ولا حول ولا قوة إلا الله وإذا أمرنهاهم بالرجوع إلى أهل العلم في هذه أمور حتى يستبرأو ذمتهم أمام الله تعالى يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم ......قالو عنا متعصبين
    ومن الإشاعات التي روجوها قوله أن السلفيين يبدعون ويضللون ويفسقون ويكفرون والله تعالى يشهد أنهم لكاذبون فأوصي نفسي وإخواني أن يتعلمو دينهم ويتعلم ضواط التديع والتفسيق كما ينتها كتب السلف وإذا إستشكل عليهم أمر يرجعو للعلماء نتحن لا نطالبكم بقراءة كتب الشيخ ربيع ولا غيره ولكن على الأقل إقرأو كتب البخاري ومسلم والترميذي وكتب العقائد وكتب ابن تيمية والشاطبي وان القيم وان رجب الحنبلي وأنظرو وميزو بينها وين كتل علمائنا هل ترون خروج عن المنهج؟؟؟
    والتهمة التي نتاولوها اليوم هي إتهامهم للعلامة ربيع المدخلي الذي أمضى 78 سنة من عمره جهادا ي سبيل الله هذا الشيخ الذي بيته دائما مفتوح حتى أنه يأتي وقت الطور وهو يدرس في منزله وينصح الشباب العلم وأخلاق
    إتهامهم له بالتبديع والتفسيق وللرد على هذه الأكذوبة سنتطرق إلى 8 نقاط تبطل هذه الاكذوبة إن شاء الله تعالى



    1-مقصودهم من هذه الفرية
    2-كلام من ذهب للإمام الذهبي بتعليق الشيخ ربيع يكفي في الرد على تراهاتهم
    3-منهج الشيخ ربيع في التبديع
    4-من هم غلاة التجريح الحقيقيون آ السلفيون أم القطبيون؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    5-محاربة الشيخ ربيع لدعاة التبديع والتطرف
    6-نصح الشيخ ربيع للمخالفين قبل رده عليهم
    7-أكاذيب لتشويه الشيخ ربيع
    8-شهادات حق من العلماء في الشيخ ربيع
    ....1- ما مقصودهم من هذه الفرية....
    أقول كلامكم مجمل كالعادة وهذا حال أهل الأهواء من القطبيين والحزبيين وغيرهم فعليكم بالتفصيل
    قال الإمام ابن القيم رحمه الله زاجرا عن إطلاق الألفاظ المجملة :
    فعليك بالتفصيل والتبيين فالـ إطلاق والإجمال دون بيان
    قد أفسدا هذا الوجود وخبطا الـ أذهان والآراء كل زمـان

    فماذا تقصدون بهذا الكلام المجمل

    -إذا كنتم تقصدون أن الشيخ ربيع يبدع من لا يستحق التبديع من أهل السنة كالشيخ الألباني وإن باز والعثيمين والفوزان والغديان واللحيدان وآل الشيخ والوادعي والراجحي وبكر أو زيد والأنصاري ومباركفوري والحلبي والهلالي وغيرهم من العلماء وطلبة العلم المشهود لهم بالسنة فقد كذبتم ورب الكعبة فالشيخ ربيع من المدافعين عنهم فهو أول من رد على الشيخ عبد الرحمان عبد الخالق عندما طعن في علماء السعودية ووصفهم بالتخلف وعلماء القشور وهو أول من رد على سيد قطب لطعنه في سيد العلماء وسيد الأنبياء محمد عليه الصلاة والسلام وهو من الذين ردو على محمد قطب الذي طعن في العلماء وسماهم بعلماء البلاط ورد على عائض القرني الذي سمى علماء السعودية بالرهبان ورد على سفر الحوالي الذي قال لا يوجد مرجعية دينية في هذا الزمان مع أن هذا الكلام كان في وقت ان باز والعثيمين والألباني )وسنبين هذا إن شاء الله بعد قليل( وعلى الميليباري الذي طعن في الإمام مسلم ورد على فالح الحربي الطاعن في علماء المملكة وعلماء السلف ورد على ابي الحسن الطاعن في الصحابة ورد على المالكي الطاعن في الإمام محمد بن عبد الوهاب
    ثناء العلامة ربيع على علماء السنة
    فقال مدافعا عنهم( فهل تجد في الدنيا مثل الشيخ ابن باز والعثيمين والشيخ عبدالعزيز السلمان والفوزان وحمود التويجري والغديان وعبدالرزاق عفيفي وآل الشيخ ... وكثير وكثير من علماء هذا البلد وطلاب العلم منهم؟!
    هل تجد مثلهم في الأخلاق والعقيدة والبذل في سبيل الله؟!
    لتَأْتِنا الطوائف والأحزاب بأمثالهم .
    ولتأتنا بأمثال الشيخ الألباني وتلاميذه علماً بالسنة وجهاداً في سبيل التوحيد ومحاربة الشرك والبدع، وأمثال علماء الهند؛ كالشيخ عبيدالله المباركفوري وإخوانه في الهند وباكستان ديناً وخلقاً وعقيدةً وعلماً وصدعاً بالحق وصبراً على الأذى في سبيل الله .
    وهات مثل الشيخ عبدالباري وإخوانه في بنجلاديش ! هات مثلهم في الدين وعلو الأخلاق !
    فكيف تَرمي أهل هذا المنهج بالتحزُّبِ على جزءٍ من الدين والجفاء والغفلة عن واقع الأمة وما يدبر لهم وفيهم الشيخ العلامة المجاهد اليقظ والمتابع لأحوال المسلمين في أقطار الدنيا كلها حتى ليعتقد فيه أنه لو كانت في المريخ حركة إسلامية لكان وراءها، ألا وهو الشيخ ابن باز؟!
    وهل نسيت يا سلمان الدورات التي تقيمها الدعوة السلفية في أقطار الأرض لتعليم المدرسين في المدارس الإسلامية؟!)انتهى كلامه

    قلت :من هم غلاة التجريح آ الشيخ ربيع الذي دافع عن العلماء أم سلمان الذي تهجم عليهم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    يعني الذي يدافع عن العلماء تعتبروه مجرح وظالم وحاقد أما الذي يتهجم هو شهيد وإمام وعالم و..........و..........
    دفاع الشيخ ربيع عن سليم الهلالي وعلي الحلبي والسلفيين في الأردن
    بعدما ظهرت تلك الفتنة التي يقف من ورائها من يكيد للدعوة السلفية من قطبيين وخوارج مارقين وغيرهم وهي فتوى اللجنة الدائمة في علي الحلبي ففرح الخوارج والقطبيين وقالو إذن الألباني مرجئ وكل علماء الأردن مرجئة جاء الشيخ ربيع وحل هذه المشكلة كعادته وقال
    نصيحة ورجاء إلى الأخوة السلفيين
    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم ومن اتبع هداه .
    أما بعد :
    فإنني أوجه رجائي إلى كل السلفيين في كل مكان أن يسلكوا مسلك السلف الصالح في إشاعة أسباب الألفة والمحبة وترك التنابز بالألقاب والبعد عن أسباب الاختلافات واحترام أهل العلم ودعاة الدعوة السلفية والالتفاف حولهم والرجوع إليهم في المعضلات وكفّ الألسنة عن إخواننا أهل الشام السلفيين :
    الشيخ علي حسن عبد الحميد الحلبي والشيخ سليم الهلالي والشيخ محمد موسى نصر وسائر علماء المنهج السلفي .
    ونطلب من مواقع الإنترنت التي تنتمي إلى المنهج السلفي أن تعرف للعلماء حقهم ومنزلتهم وأن تبتعد عن النَّيـْل منهم وإنا لنرجو – ختاما – أن يكون البيان الذي صدر عنا في هذه الليلة المباركة (12/ 9/ 1423هـ ) حَلاً حاسما لكل ما حصل من خلاف أو سوء فهم .
    وفق الله الجميع لما يرضيه .
    ربيع بن هادي المدخلي
    في 12/ 9/ 1423هـ

    قلت: الله أكبر هذا والله هذا أكبر دليل على حرص الشيخ ربيع على التآلف والألفة وسأبين هذا إن شاء الله في فصل مستقل
    والحمد لله لقد إنتهت هذه المشكلة بعدما بين الشيخ علي الحلبي مقصوده ورد رد علمي ولكن أهل الفتن مازالو إلا الآن يتكلمون في أمور مضت وإنتهت والله المستعان
    avatar
    الشيخ إبراهيم حسونة
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 9251
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    الملفات الصوتية رد: إبطال تهمة التبديع عن شيخنا ربيع من أهل الشغب والتشنيع

    مُساهمة من طرف الشيخ إبراهيم حسونة 29.06.08 8:22

    --أما إذا كنتم تقصدون أنه يرد ويحذر ويبدع دعاة الضلالة كسيد قطب وأبو الحسن وأي قتادة وبن لادن وعبد الرحمان عبد الخالق وغيرهم من دعاة الشغب والفتنة فنقول نعم وهذا من محاسنه بارك الله فيك وأسوته في ذلك نبينا عليه الصلاة والسلام الذي كان يحذر ي كل خطبة له من البدع ويقول كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في نار
    عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها، قالت: تلا رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه الآية: ]هو الذي أنزل عليك الكتب منه ءايات محكمات هن أم الكتاب وأخر متشابهات فأما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنة وابتغاء تأويله ، وما يعلم تأويله إلا الله والراسخون في العلم يقولون ءامنا به، كل من عند ربنا وما يذكر إلا أولوا الألباب [ ([5]) قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "فإذا رأيت الذين يتبعون ما تشابه منه، فأولئك الذين سمى الله، فاحذروهم " ([6]) .
    وعن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((سيكون في آخر أمتي أناس يحدثونكم بما لم تسمعوا أنتم ولا آباؤكم، فإياكم وإياهم )) ([7]).
    فعن ابن مسعود رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:" ما من نبي بعثه الله في أمة قبلي إلا كان له من أمته حواريون وأصحاب يأخذون بسنته ويقتدون بأمره ثم إنها تخلف من بعدهم خلوف يقولون ما لا يفعلون ويفعلون ما لا يؤمرون فمن جاهدهم بيده فهو مؤمن ومن جاهدهم بلسانه فهو مؤمن ومن جاهدهم بقلبه فهو مؤمن وليس وراء ذلك من الإيمان حبة خردل" ([18]) ، ومن هنا قال الإمام يحيى بن يحيى " الذب عن السنة أفضل من الضرب بالسيوف "، وقال شيخ الإسلام ابن تيمية :" الراد على أهل البدع مجاهد".
    ونبينا عليه الصلاة والسلام ضلل 72 فرقة وحكم على واحدة بالنجاة فقط وما دونها فهي في ضلال
    وقال عليه الصلاة والسلام لا تزال طائفة من أمتي على الحق ظاهرين لا يضرهم من خالفهم ولا من خذلهم حتى يأتي أمر الله وهم على ذلك
    وقال الله تعالى"فماذا بعد الحق إلا الضلال"

    فماذنب الشيخ ربيع إن كان هؤلاء خالفو الحق وحاربوه هل تريدون منه أن يسكت فيأثم؟؟؟؟؟؟؟

    قلت : ولقد فهم الصحابة هذه الآيات والأحاديث

    أما عمر رضي الله عنه، فقصته مع صبيغ بن عسل مشهورة و معروفة، إذ كان يقذف ببعض الشبهات في أوساط الناس؛ فاستدعاه عمر، وضربه ضرباً شديداً، وأودعه في السجن، ثم استدعاه مرةً أخرى، وضربه، وأودعه في السجن، ثم في الثالثة قال: يا أمير المؤمنين، إن أردت قتلي فأحسن قتلتي، وإن أردت أن يخرج ما في رأسي فوالله لقد خرج، فلم يأمن جانبه أبداً، بعد كل هذا نفاه إلى العراق، وأمر بهجرانه، فهذه عقوبة بسبب هذه الشبهات الذي كان يقذفها في أوساط الناس، إذا قِستَها بالبدع التي تنتشر من أخف الناس بدعة تجد البون الشاسع بين ما عند صبيغ وما عند هؤلاء المتأخرين من الضلالات؛ لأن هذه أخطر وأشد بكثير وكثير، ولها دعاة، ولها نشاطات- مع الأسف الشديد- على كل المستويات .
    وأما علي بن أبي طالب، فيكفي أنه قَتَل الخوارج، الذين قال فيهم رسول الله صلى الله عليه وسلم : شر الخلق والخليقة، شر من تحت أديم السماء، وفي هذا الوقت بزغ قرن الخوارج في غاية العنف، وفي غاية الشدة، ولهم من الوسائل والإعلام والدعايات والأعمال والفتك مالا يعلمها إلا الله تبارك وتعالى؛ فكيف يأنس المسلم الصادق إلى من يحب هؤلاء ويواليهم؛ وكيف يثق بمن هذا منهجه وهذه عقيدته وهذا موقفه من الأمة .
    وأما عبد الله بن عباس فله كلام شديد في أهل القدر رضي الله عنه، منها قال إئتوني بواحد منهم حتى أعض أنفه، حتى أجدعه، أو كما قال، يعني هكذا سيتعامل مع أهل البدع.
    قال ابن عمر رضي الله عنهما في أهل القدر: ((أخبرهم أني بريء منهم، وأنهم مني برآء)).
    يقول فقيه البصرة وعاقلهم سلام بن أبي مطيع: لأن ألقى الله بصحيفة الحجاج ، أحب إلي أن ألقاه بصحيفة عمرو بن عبيد ، عمر و بن عبيد[9]، عابد زاهد ما شاء الله، لكن مبتدع ضال، والحجاج، فاجر سفاك مجرم، يرى أنه لو خُيِّر أن يلقى الله بصحيفة الحجاج، وصحيفة عمرو بن عبيد، لاختار أن يلقى الله بصحيفة الحجاج السفاك الظالم الفاجر، لماذا ؟
    قال الشاطبي رحمه الله: "فإن فرقة النجاة - وهم أهل السنة - مأمورون بعداوة أهل البدع، والتشريد بهم، والتنكيل بمن انحاش إلى جهتهم، بالقتل فما دونه، وقد حذر العلماء من مصاحبتهم ومجالستهم، وذلك مظنة إلقاء العداوة والبغضاء، لكن الدرك فيها على من تسبب في الخروج عن الجماعة بما أحدثه من اتباع غير سبيل المؤمنين، لا على التعادي مطلقا، كيف ونحن مأمورون بمعاداتهم وهم مأمورون بموالاتنا والرجوع إلى الجماعة ؟) ([18]) اهـ

    ....2-كلام من ذهب للإمام الذهبي....

    قال الذهبي: "قال الحافظ سعيد بن عمرو البردعي: شهدت أبا زرعة - وقد سئل عن الحارث المحاسبي وكتبه- فقال للسائل: إياك وهذه الكتب، هذه كتب بدع وضلالات، عليك بالأثر، فإنك تجد فيه ما يغنيك. قيل له: في هذه الكتب عبرة. فقال: من لم يكن له في كتاب الله عبرة، فليس له في هذه الكتب عبرة، بلغكم أن سفيان ومالكا والأوزاعي صنفوا هذه الكتب في الخطرات والوساوس؟! ما أسرع الناس إلى البدع!
    مات الحارث سنة ثلاث وأربعين ومائتين.
    وأين مثل الحارث؟! فكيف لو رأى أبو زرعة تصانيف المتأخرين، كـ " القوت " لأبي طالب؟! وأين مثل " القوت " ؟! كيف لو رأى "بهجة الأسرار" لابن جهضم و"حقائق التفسير" للسلمي، لطار لبه؟! كيف لو رأى تصانيف أبي حامد الطوسي في ذلك على كثرة ما في "الإحياء" من الموضوعات؟! كيف لو رأى "الغنية" للشيخ عبدالقادر؟! كيف لو رأى "فصوص الحكم " و " الفتوحات المكية"؟!
    بلى؟ لما كان الحارث لسان القوم في ذاك العصر، كان معاصره ألف إمام في الحديث، فيهم مثل أحمد بن حنبل وابن راهويه، ولما صار أئمة الحديث مثل ابن الدخميسي وابن شحانة، كان قطب العارفين كصاحب "الفصوص " وابن سبعين، نسأل الله العفو والمسامحة آمين" ([21]) اهـ.
    تعليق العلامة ربيع المدخلي :
    أقول: رحم الله الإمام الذهبي، كيف لو رأى مثل "الطبقات " للشعراني، و"جواهر المعاني " و"بلوغ الأماني في فيض أبي العباس التيجاني " لعلي بن حرازم الفاسي؟! كيف لو رأى "خزينة الأسرار" لمحمد حقي النازلي؟! كيف لو رأى " نور الأبصار" للشبلنجي؟! كيف لو رأى "شواهد الحق في جواز الاستغاثة بسيد الخلق " و"جامع كرامات الأولياء" للنبهاني ؟! كيف لو رأى " تبليغي نصاب " وأمثاله من مؤلفات أصحاب الطرق الصوفية ؟! كيف لو رأى مؤلفات غزالي هذا العصر وهي تهاجم السنة النبوية وتسخر من حملتها والمتمسكين بها من الشباب السلفي وتقذفهم بأشنع التهم وأفظع الألقاب؟! كيف لو رأى مؤلفات المودودي وما فيها من انحراف عقدي وعقلي وسلوكي؟! كيف لو رأى مصنفات القرضاوي وهي تدافع عن أهل البدع وتنتصر لها، بل تشرح أصولها، والذي ينحى منحى غزالي هذا العصر، بل هو أخطر؟! كيف لو رأى دعاة زماننا وقد أقبلوا على هذه الكتب المنحرفة، وهم يسيرون ويسيرون شبابهم وأتباعهم على مناهج الفرق المنحرفة الضالة، بل وينافحون عنها وعن قاداتها المبتدعين؟! كيف لو رأى مصنفات سعيد حوى الصوفية والسياسية المنحرفة؟! كيف لو رأى مصنفات الكوثري وتلاميذه أبي غدة وإخوانه من كبار متعصبي الصوفية والمذهبية؟! كيف لو رأى مصنفات البوطي وأمثاله من خصوم السنة وخصوم مدرسة التوحيد ومدرسة ابن تيمية؟! كيف لو رأى شباب الأمة بل شباب التوحيد وقد جهلوا منهج السلف بل جهلوا الكتاب والسنة وأقبلوا على هذه الكتب المهلكة ([22]) ؟!
    ويا ويل من يتعرض لنقدها ويريد حماية دينهم وعقائدهم من ضلالاتها!
    يا ويله! من يحميه من سهامهم واتهاماتهم الجريئة؟! فإنا لله وإنا إليه راجعون! اه
    إذا الشيخ ربيع عندما حذر من علماء السوء لم يخالف السلف؟؟؟؟؟

    . . . 3-منهج الشيخ ربيع في التبديع...
    الشيخ ربيع على منهج السلف في هذا الأمر فهو يقسم حالات التبديع إلى ثلاث أقسام
    القسم الأول: أهل البدع كالروافض والخوارج والجهمية والقدرية والمعتزلة والصوفية القبورية والمرجئة ومن يلحق بهم كالأخوان والتبليغ وأمثالهم فهؤلاء لم يشترط السلف إقامة الحجة من أجل الحكم عليهم بالبدعة فالرافضي([1]) يقال عنه: مبتدع والخارجي يقال عنه: مبتدع وهكذا، سواء أقيمت عليهم الحجة أم لا.
    القسم الثاني: من هو من أهل السنة ووقع في بدعة واضحة كالقول بخلق القرآن أو القدر أو رأي الخوارج وغيرها فهذا يبدع وعليه عمل السلف.
    القسم الثالث: من كان من أهل السنة ومعروف بتحري الحق ووقع في بدعة خفية فهذا إن كان قد مات فلا يجوز تبديعه بل يذكر بالخير ، وإن كان حياً فيناصح ويبين له الحق ولا يتسرع في تبديعه فإن أصر فيبدع.
    ولقراءة الأدلة على هذا التقسيم أدخل هنا....................... جواب للشيخ ربيع
    حول مسألة اشتراط إقامة الحجة في التبديع
    [عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابطللتسجيل اضغط هنا]=

    ...
    avatar
    الشيخ إبراهيم حسونة
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 9251
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    الملفات الصوتية رد: إبطال تهمة التبديع عن شيخنا ربيع من أهل الشغب والتشنيع

    مُساهمة من طرف الشيخ إبراهيم حسونة 29.06.08 8:23

    4-من هم غلاة التجريح والتبديع...
    هم الذين جرحو الصحابة والأنبياء وعلماء الأمة الكبار المشهود لهم بالسنة وطعنو فيهم ولمزوهم
    وحتى تفهمني أيها القارئ سأسألك سؤال يين لك الموقف الصحيح
    لو جاء أحد وسب أمك أو أبوك أو طعن فيهم ولمزهم ثم جاء إنسان آخر ورد عليه ودافع على أمك وأبيك وحذر من هذا الطاعن فما حكمك في الشخصين؟؟؟؟
    من هو الطاعن هل هو الشخص الأول أو الشخص الثاني؟؟؟
    الشخص الأول بلا شك
    فماذا تقول في الشخص الثاني؟؟؟
    إنه إنسان محترم يدافع عن أعراض الناس ويحذر من الأشرار
    أقول وهذا الشخص الثاني هو ما ينطبق على الشيخ ربيع وعلى رسلك قل أن تتهجم فالأدلة كثيرة
    1-سيد قطب
    طعنه في الصحابة
    لقد طعن سيد قطب في الخليفة الراشد الشهيد المظلوم عثمان بن عفان رضي الله عنه، وأقذع في طعنه:
    1 – أسقط خلافته فقال: "ونحن نميل إلى اعتبار خلافة علي امتداداً طبيعياً لخلافة الشيخين قبله، وأن عهد عثمان كان فجوة بينهما". (16)
    2 – زعم أن التصور لحقيقة الحكم قد تغير شيئاً ما بدون شك على عهد عثمان، ثم قال:"ولقد كان من سوء الطالع أن تدرك الخلافة عثمان وهو شيخ كبير، ضعفت عزيمته عن عزائم الإسلام، وضعفت إرادته عن الصمود لكيد مروان وكيد أمية من ورائه". (17)
    طعونه في معاوية وعمرو ومن في عهدهما وغلوه في علي رضي الله عنه:
    قال سيد قطب في كتابه: [كتب وشخصيات] ص [242 – 243]:
    "إن معاوية وزميله عمراً لم يغلبا علياً لأنهما أعرف منه بدخائل النفوس، وأخبر منه بالتصرف النافع في الظرف المناسب. ولكن لأنهما طليقان في استخدام كل سلاح، وهو مقيد بأخلاقه في اختيار وسائل الصراع. وحين يركن معاوية وزميله إلى الكذب والغش والخديعة والنفاق والرشوة وشراء الذمم لا يملك على أن يتدلى إلى هذا الدرك الأسفل. فلا عجب ينجحان ويفشل، وإنه لفشل أشرف من كل نجاح.
    عبد الرحمان عبد الخالق
    1-تشويهه للسلفية
    قال في شريطه المدرسة السلفية (فالسلفية التقليدية يعني السلفي المقلد الذي يقول أنا سلفي فقط؛ ولكنه مقلد في العقائد ومقلد في الفقه ليس للأئمة ا لأربعة وإنما لغير الأئمة الأربعة . . هذه من تشويه هذا الإسم)....
    وقال:
    )السلفية التجزيئية أيضا ـ أنا مثلاً مرة أحد إخواننا الهنود بقوله : كيف نفهم السلفية في الهند ؟ أو ما هو حد السلفي في الهند؟! .
    فقال السلفي في الهند هو الذي يضع يديه على صدره .
    لأنه يقول لك : عندنا عشرة ملايين سلفي ويقول له عشرة ملايين يعني إيه . . يعني كيف ؟
    فقال السلفي هو الذي يضع يديه على صدره .
    إذا كان السلفي هو الذي يؤمن بهذه الجزئية التي تعتبر واحد في الألف أو في المليون من أحكام الإسلام وعقائده ، فمعنى ذلك إنه نحنا حطينا صورة باهتة جداً وسيئة جداً لمعنى السلفية )) انتهى كلامه
    قلت : ماهذه المحاربة للسلفية وتفريقها يا عبد الرحمان
    2-لمزه لعلماء السعودية
    قال هداه الله( لما تروح السعودية الآن لا تجد قبر ولاتجد ناس ، نادر ما تجد إنسان مثلا يدعو غير اللَّـه عزوجل ومع ذلك تجد إنه هناك طائفة العلماء لايحسنون من أمور العقيدة إلا ما تكلم به الشيخ محمد عبدالوهاب ـ رحمة اللَّـه عليه ـ اللي هو قضايا توحيد الألوهية والنهي عن عبادة القبور والدعاء بها والتوسل بها. وكذا وكذا . . مع العلم أن البيئة والقرى التي يتكلمون فيها بهذا الكلام لا تجد فيها إنسان يقول مثل هذا .)إنتهى كلامه
    أقول (الله يهديك ياعبد الرحمان يعني خلاص وقت الشرك لا نتكلم فيه .....ألا تعلم أن إمام الحنفاء إبراهيم عليه السلام خاف على نفسه فقال ربي اجنبني وبني أن نعد الأصنام)
    3-لمزه لعلماء السلف
    قال في نفس الشريط(( وهذا مما يؤخذ على كثير من أفراد هذه المدرسة إنه طبعاً قديماً كان بعض الناس كده يهتم بالحديث ولكن يأخذ الحديث ويفسره تفسير في غاية السوء جداً . . لا .
    ينبغي أن نهتم بالفهم كذلك ، وليس بظاهر النص )) .
    أقول (الله يهديك يا عبد الرحمان يعني تريدنا أن نكون مثل الفرقة الباطنية نقول أن القرآن يها ظاهر وباطن والسلف عرفو الظاهر فقط ونحن سنعرف الباطن)
    لمزه للعلامة الشنقيطي
    قال( واليوم للأسف نملك شيوخاً يفهمون قشور الإسلام([3]) على مستوى عصور قديمة تغير بعدها نظام حياة الناس وطرائق معاملاتهم.......إلى أن قال وحتى لا يفسر كلامي السابق على غير وجهه فإني سأضرب مثلاً حياً شاهدته ، وليس هو مثلي الوحيد :
    لقد كان يدرس لنا التفسير وأصول الفقه عالم جليل ، هو بحق عالم فما كان يطرق آية من كتاب اللَّـه حتى يشرح أولاً ألفاظها اللغوية مستشهداً بعشرات الأبيات على اللفظة الواحدة . ثم يذكر تعريف كلماتها ثم معانيها الكلية ، ثم تفسير السلف لها مستدلا بالأحاديث والآثار، ثم ما يستفاد منها من أحكام فقهية ، ثم ما استنبط منها من قواعد أصولية، ثم بين ما يماثلها من آيات أخرى في كتاب الله .
    يطرق كل ذلك وأنت مشدوه لسعة هذا العلم وهذا الاطلاع، ولكن هذا الرجل لم يكن على شيء من مستوى عصره([5]) فما كان يدرك جواب شبهة([6]) يوردها عدو من أعداء الله ولا كان على استعداد أصلاً لسماع هذه الشبهة ، وكان يهجم على حقائق العلم المادي فيرمي الذين يحلون الوصول إلى القمر بالكفر والزندقة .
    ويزعم أن المحاولين لن يستطيعوا ذلك ويقول : الأيام بيننا !! فأقول : يا سيدي الشيخ لاتكن كمن قال اللَّـه فيهم : {بل كذبوا بما لم يحيطوا بعلمه} شيء لم ندرسه ، ولم نتعلمه فلماذا نكذب به ونقحم دين اللَّـه فيه، فيكفر الناس بديننا ظنا منهم أنه يأمر بما تقول أنت به ، فنكون بجهلنا صادين عن دين اللَّـه عزوجل([7]) ؟!!، لقد كان هذا الرجل الذي لم تقع عيني على أعلم منه بكتاب اللَّـه مكتبة متنقلة ولكنها طبعة قديمة تحتاج إلى تنقيح وتصحيح!! ([8]) .
    قلت)أعوذ بالله هذا طعن صريح في العلامة الشنقيطي الذي علمك الإسلام وأغلب ما قلته لا ينطبق عليه أبدا حاشاه ذلك )
    يقول : ((لا ينكر أحد أن أخلاق علمائنا ـ إلا من شاء اللَّـه منهم وقادتنا ومفكرينا وأصحاب الأقلام منا في غاية السوء فالصدق والشجاعة وهما دعامتا الأخلاق كلها تكادان أن تكونا مفقودتين بين أولئك وبين عامة الشعب إلا أفراد قلة يهمل حكمهم لقلتهم وندرتهم))([11]) .
    قلت (جمال الأثري) :فإذا كانت هذه نظرة عبدالرحمن إلى العلماء وهذه هي قيمتهم عنده . فماذا ستكون نظرة شباب ما يسمى بالصحوة إليهم وما هي قيمة علمهم وفتاواهم عندهم.. .
    خاصة الشباب التائه في الملذات الذي لا يعرف قيمة العلماء لأنه تأثر بإيمينايم وفيفتي سانت وبيكام وغيره من الكفار والملاحدة)
    ثنائه على الجمعات البدعية التي فرقت الأمة ولمزه للعلماء الذين حذرو منها
    قال (وإن جماعات الدعوة الإسلامية التي قامت في العالم شرقا وغربا كالجماعات السلفية ، وجماعات التبليغ وجماعات الإخوان المسلمين وغير ذلك من هذه الجماعات أنها جماعات فرقة وتفرقة ، وأن قيامها غير جائز وبالتالي عملها غير مشروع . . .
    وادَّعى بعض هؤلاء الذين استمعت إلى تسجيلاتهم أن هذه الجماعات تصنف مع أهل الاعتزال (المعتزلة) والخوارج ، لأنهم خرجوا بتأسيسهم هذه الجماعات خرجوا على جماعة المسلمين وعلى حكام المسلمين ........)
    ثم قال (وادَّعى بعض هؤلاء الذين استمعت إلى تسجيلاتهم أن هذه الجماعات تصنف مع أهل الاعتزال (المعتزلة) والخوارج ، لأنهم خرجوا بتأسيسهم هذه الجماعات خرجوا على جماعة المسلمين وعلى حكام المسلمين .
    والذين قالوا ذلك ادعوا كذلك أن هذه الجماعات ليست من هدي الرسول زولا من سنته ،وأنهم اتخذوا غير طريقه وغير منهجه في الدعوة إلى اللَّـه سبحانه وتعالى .)

    أقول ; هذا لمز صريح لفتاوى العلماء الأكابر كالألباني والعثيمين وان باز والفوزان وغيرهم ي الجماعات التي فرقت الأمة وشوهت جمال ديننا الإسلامي تهوراتها وإسادها البهلواني المسمى زورتا وهتانا الجهاد
    ضلالات أبو الحسن
    وصفه للصحابة بالغثائية
    قال أبو الحسن : في شريط الفهم( الصحيح لبعض أصول السلفية )إبطال تهمة التبديع عن شيخنا ربيع من أهل الشغب والتشنيع Frown1)
    إنما الدعوة إلى الله في مثل هذه الحالة تسير على تأصيل(2) وعلى الحذر من الغثائية .. الغثائية ماذا جرى منها يوم حنين(3)الغثائية ماذا جرى منها يوم حنين انكشف حتى كثير من الصالحين الصادقين(4) عن النبي صلى الله عليه وسلم فلا تأمن من الغثائية. الغثائية شر عظيم(5)
    الغثائية شر عظيم وسُلم للشيطان وحزبه للولوج في عقر دار الدعوة فأمر الغثائية أمر مرفوض .
    ثم بعدما طلب منه التلاميذ الحاضرين بعض الأسئلة إخترع أصلا جديدا سماه حمل المجمل على المفصل
    قال أبو الحسن : في شريط ( الجلسة في مأرب رقم 5 الوجه 1) بعد أن تم عرض كلام أبي الحسن المسجل في شريط الفهم الصحيح حول مسألة "الغثائية في الصحابة".
    ثم بعد ذلك أعلن توبته قائلا قولي في الصحابة (الغثائية) خطأ لا يجوز ، أتوب إلى الله عز و جل منه و من كل ما يمس أصحاب النبي صلى الله عليه و سلم "
    ولكنه عند زيارته الأخيرة إلى مكة تناقض وقال لا يسمى هذا سباً ، لا يسمى سباً و لكن الأولى في حق الصحابة أن يعبر بتعبير أحسن في حق الصحابة و حق الأنبياء هذا هو المطلوب
    إتهامه للصحابة بالأصاغر والأراذل
    قال هداه الله(فلما تكلم خالد في الصحابة ولما تكلم غيره([9]) قال "دعوا لي أصحابي وقال لو أنفق أحدكم مثل أحد ذهباً كل يوم([10]) ما بلغ مد أحدهم ولانصيفه" السابقون السابقون لهم فضل.
    أما الأصاغر الأراذل تحت الأقدام دائماً، لما رأى من أصحابه من أصحابه من يريد أن يتكلم في الأوائل قال دعوا لي أصحابي وكلهم أصحابه ولكن أصحابي الصادقين دعوهم لي .طعنه في أسامة إبن زيد ومع هذه الشبهة القوية ما أقر النبي صلى الله عليه وسلم أسامة على تجاوز المعالم والثوابت. وتجاوز الأصول ([15])والدخول في الضمائر كما هو حال بعض الجهلة الذين نسمع في هذا الزمان .
    يقولون فلان هذا عليه ملاحظات .... انتهى .
    قلت (يعني أسامة بن زيد من الجهلة) أعوذ بالله من هذا التشنيع
    هذه نماذج يسيرة وإلا فهناك الكثير
    الغزالي
    إنكاره للأحاديث الأحاد
    ويقول الغزالي : (إننى آبى كل الإباء أن أربط مستقبل الإسلام كله بحديث آحاد مهما بلغت صحته ، كيف أجازف بعقائد ملة شامخة الدعائم عندما أقول : لا يؤمن بها من لم يؤمن بهذا الحديث )([4])
    أقول : مهد بهذا الكلام لإنكار أحاديث انشقاق القمر الدالة على إحدى المعجزات الكبرى والمدعمة بقول الله تعالى : {اقتربت المساعة وانشق القمر، وإن يروا آية يعرضوا ويقولوا سحر مستمر}([5])
    ولإنكار أحاديث وقوف الشمس لأحد الأنبياء([6]) عليهم الصلاة والسلام الثابتة بالسنة الصحيحة المتلقاة من الأمة بالقبول .
    فالرجل يأبي كل الإباء أن يؤمن وأن ينقاد لأحاديث الرسول العظيم صلى الله عليه وسلم مهما بلغت من الصحة جاهلاً أو متجاهلا لأكثر من ثلاثين آية قرآنية تأمر بطاعة رسول الله صلى الله عليه وسلم وتحذر من مخالفة أمره وتتوعده بعذاب النار والخلود فيها - والعياذ بالله -.
    وقد صرح بالنقل عن أحد غلاة المعتزلة المتهمين بالزندقة وهو إبراهيم ابن سيار النظام ، فقال :
    ولا يصدنك عن دين الله خبر راو من الرواة حفظ أم نسي واعلم أن من مفكري المسلمين ومفسري دينهم من اعتبر الانشقاق من أشراط الساعة، وأن من المتكلمين من توقف في أخبار الآحاد، كما قال إبراهيم النظام : أن القمر لا ينشق لابن مسعود وحده ، وابن مسعود هو الذي روى عنه الحديث المذكور)([10])
    ويقول طاعنا في أهل الحديث
    (كل ما نحرص نحن عليه شد الانتباه إلى ألفاظ القرآن ومعانيه ، فجملة غفيرة من أهل الحديث محجوبون عنها، مستغرقون في شئون أخرى تعجزهم !عن تشرب الوحي)([28])
    تجريحه للأحاديث فمن تلكم الأحاديث السنة النبوية
    1- حديث إن الميت ليعذب ببكاء أهله وقد تلقاه
    علماء الإسلام بالقبول ووجهوه التوجيه الصحيح
    الذي يتسق مع القرآن والسنة ص 16
    2- وحديث لا يقتل المسلم بكافر ص 18
    3- وحديث شريك في الإسراء ص 22
    4- وحديث أهل القليب ((ما أنتم بأسمع لما أقول
    الآن منهم )) ص 23
    5- وحديث فقأ موسى عين ملك الموت ص 36
    6- وحديث فاطمة بنت قيس في عدم السكنى والنفقة للمطلقة ثلاثا ص 32
    7- وحديث عائشة ((كان الركبان يمرون بنا فإذا أجازوا بنا
    سدلت إحدانا جلبابها)) ص . 4
    8- أحاديث الساق والصورة لله ص 127
    9 - وحديث إذا مر بالنطفة اثنتان وأربعون ليلة ص 127
    10 - أحاديث الدجال وتهويشه عليها ص 132
    11- كان فيما أنزل عشر رضعات يحرمن
    12- حديث نافع عن ابن عمر في غزوة بني المصطلق ص 103
    13- أحاديث القدر ورميه أهل السنة بالجبر فيقول والغريب أن جمهورا كبيراً من المسلمين يجنح إلى هذه الفرية بل عامة المسلمين يطوون أنفسهم على ما يشبه الجبر ولكنهم حياء من الله يسترون الجبر باختيار خافت موهوم([32])
    14- حديث البخاري (( أعطى رسول الله صلى الله عليه وسلم
    للفارس سهمين ص 132
    15- حديث عائشة في طفل مات من الأنصار ((طوبى له عصفور من عصافير الجنة)) وهو في صحيح مسلم
    16- حديث خباب في البناء ص87
    17- حديث يقطع الصلاة المرأة والكلب. ص128
    18- حديث نخس الشيطان للمولود ص97
    19 - حديث الذبابة ((قذائف الحق)) ص 125
    20- وحديث انشقاق القمر وهو في الصحيحين وادعي له التواتر. انظر: الطريق من هنا ص 66 ، وله كلام خطير حول هذا الحديث وحول أخبار الآحاد.
    21- وحديث توقف الشمس لأحد الأنبياء ((الطريق من هنا ص ه 6))
    هذه بعض كتاباته في كتاب السنة النبوية وإلا مازال الكثير
    المليباري وتهجمه على صحيح مسلم
    قال المليباري في أوراقـه السَّـبع(1) التي وصـلت إليَّ : (( وقد رواه الإمام مسلم في صحيحه من حديث نافع عن ابن عمر بدون الزيادة ،كما أشار إليه الهيثمي من طرقٍ كلِّها منتقدة من قِبَلِ أئمة هذا الشأن ،كالإمام البخاري والدارقطني ،والنسائي(2) .
    أما الإمام مسلم ،فلا يتَّجه إليه هذا الطعن لإدخالها في الصحيح ؛وذلك لأنه لم يُخرجها في الأصول ،ولا في المتابعة ،وإنما أوردها في الصحيح للتنبيه على عللها...............
    قلت يقصد أن هناك أحاديث ضعيفة أوردها الإمام مسلم في كتابه ثم بعد ذلك تظاهر بالدفاع عنه فقال أما الإمام مسلم لا يتجه إليه الطعن
    avatar
    الشيخ إبراهيم حسونة
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 9251
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    الملفات الصوتية رد: إبطال تهمة التبديع عن شيخنا ربيع من أهل الشغب والتشنيع

    مُساهمة من طرف الشيخ إبراهيم حسونة 29.06.08 8:24

    سلمان الأشقر
    طعنه في أي بكرة رضي الله عنه
    قال في مقال له قال : إن أهم مستند يستند إليه من يدَّعون أن الشرع الإسلامي يمنع من مشاركة المرأة في الميادين المتقدمة هو الحديث المشهور الذي أخرجه البخاري ح 4425 و7099 وأخرجه أيضاً الإمام أحمد في مسنده برقم 204038 و20402و20455 كلاهما عن أبي بكرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لن يفلح قوم أسندوا أمرهم إلى امرأة " هذا لفظ البخاري .
    وعند أحمد " لا يفلح قوم تملكهم امرأة " .
    ثم قال : " هذا الحديث هو المستند الرئيسي لكل من يتكلم في هذا الأمر ، ولم يرد هذا الحديث من رواية أيَّ صحابي آخر غير أبي بكرة .
    وتصحيح البخاري وغيره لهذا الحديث وغيره من مرويات أبي بكرة رضي الله عنه هو أمر غريب لا ينبغي أن يقبل بحال ، والحجة في ذلك ما عرف في كتب التاريخ الإسلامي كما عند الطبري وابن كثير وغيرهما أن أبا بكرة قذف المغيرة ابن شعبة بالزنى ووصل الخبر إلى أمير المؤمنين عمر بن الخطاب فأمر بحضور الرجلين من الكوفة إليه في المدينة فسألهما عن ذلك وطلب عمر رضي الله عنه من أبي بكرة أن يأتي بشهوده على ما ادعاه فلم تتم الشهادة التي هي كما قال الله تعالى أربعة شهود ، قال الله تبارك وتعالى : ( والذين يرمون المحصنات ثم لم يأتوا بأربعة شهداء فاجلدوهم ثمانين جلدة ولا تقبلوا لهم شهادة أبدا وأولئك هم الفاسقون ) سورة النور ، الآية (4) .
    فحكم على من يقذف امرأة محصنة والرجل المحصن مثلها بثلاثة أحكام :
    الأول أن يجلد ثمانين جلدة ، والثاني أن تسقط شهادته فلا تقبل شهادته بعد ذلك على شيء والثالث أنه محكوم عليه بالفسق ، وتمام الآية ( إلا الذين تابوا من بعد ذلك وأصلحوا فإن الله غفور رحيم ) ..........
    حسن بن فرحان المالكي
    طعنه في الإمام محمد ن عبد الوهاب
    ادعى المالكي في كتابه محمد بن عد الوهاب داعية إصلاحي وليس نبيا أن الإمام محمد بن عبد الوهاب يكفر المسلمين وقد شحن كتابه بهذه الدعاوى ويوهم الناس أن الإمام محمد بن عبد الوهاب هو الوحيد الذي يدعي بأن الشرك قد انتشر في المجتمعات الإسلامية ويدعي هذا المالكي بأن ذلك نادر في هذه المجتمعات.
    وهذا بهت شديد، فالإمام محمد يحب المسلمين ويذود عن حياضهم ويحارب من يكفرهم ويوالي ويعادي من أجلهم ولا يكفر إلا من قامت عليه الحجة، وكتبه تشهد بذلك.
    عبد اللطيف باشميل
    طعن في علماء المدينة بدون برهان وسماهم بحزب سياسي
    سفر الحوالي طعن في الألباني ولمز علماء السعودية وسماهم بالمرجئة في كتاه الإرجاء
    فالح الحربي طعن في النووي وان حجر والألباني والهلالي والحلبي ومقبل والشيخ ربيع والأزهر الجزائري والنجمي والسحيمي وغيرهم كثير

    قلت هؤلاء الذين ذكرتهم وغيرهم كثير هم الذين رد عليهم الشيخ ربيع مدافعا عن العلماء والصحابة والتابعين وأغلب ردوده مأيدة من طرف العلماء أمثاله كالفوزان وعبد المحسن العباد البدر واللحيدان وإبن باز وغيرهم كثير وكثير
    فيا سبحان الله أصبح الذي يدافعن العلماء مبدع ومفسق ومجرح أما الذي يتهجم عليهم هو إمام وشهيد ؟؟؟؟؟ فمن هم غلاة الجرح إذن؟؟؟؟؟
    أليس سيد قطب من تنقصهم بل وتنقص الصحابة
    أليس أبو الحسن من وصف الصحابة بالغثائية
    أليس محمد قطب من وصف علمائنا بعلماء البلاط
    أليس عبد الرحمان عبد الخالق من وصفهم بالتخلف وعدم فقه الواقع
    ... 5-محاربة الشيخ ربيع لدعاة التدبيع والتجريح...

    ردوده على سيد قطب في تجريحه للأنياء والصحابة والامة
    [عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابطللتسجيل اضغط هنا]=
    مطاعن سيد قطب
    [عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابطللتسجيل اضغط هنا]=
    رده علي عد الرحمان عبد الخالق الذي طعن في علماء السنة
    [عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابطللتسجيل اضغط هنا]=
    رده على الميليباري الذي طعن في الإمام مسلم
    [عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابطللتسجيل اضغط هنا]=
    رده على سر الحوالي الذي اتهم الألباني بالإرجاء
    [عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابطللتسجيل اضغط هنا]=
    رده على حسن بن فرحان المالكي الذي طعن في الإمام محمد بن عبد الوهاب
    [عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابطللتسجيل اضغط هنا]=
    رده على أبو الحسن الذي سب الصحابة وسماهم عثائية
    [عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابطللتسجيل اضغط هنا]=
    دفاعه عن الإمام المسلم
    الرد المفحم على من اعتدى على صحيح مسلم
    [عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابطللتسجيل اضغط هنا]=
    رده على عبد اللطيف باشميل الذي جرح علماء المدينة وتمادى ي التجريح بغير حق
    [عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابطللتسجيل اضغط هنا]=

    رده على الدكتور سلمان الأشقر لطعنه للصحابي أبي كرة
    الذب عن الصحابي الجليل أبي بكرة وعن مروياته
    وعن أئمة الإسلام والسنة الذين قبلوا هذه المرويات
    [عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابطللتسجيل اضغط هنا]=

    رده على فالح الحربي الذي إتهم الألباني بالإرجاء وأتهم علماء المدينة قاطبة وبدع النووي
    نصيحة أخوية إلى الأخ الشيخ فالح الحربي
    الأولى و [عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابطللتسجيل اضغط هنا]= الثانية
    مناقشة فالح في قضية التقليد
    [عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابطللتسجيل اضغط هنا]=
    هل يجوز التنازل عن الواجبات مراعاة للمصالح والمفاسد وعند الحاجات والضرورات
    [عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابطللتسجيل اضغط هنا]=
    سماحة الشريعة الإسلامية وحب الله تعالى أن تؤتى رخصه وحث رسول الله صلى الله عليه وسلم على ذلك
    [عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابطللتسجيل اضغط هنا]=

    أسئلة وأجوبة على مشكلات فالح
    [عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابطللتسجيل اضغط هنا]=
    رده على الغزالي الذي طعن في أئئمة الحديث وعلماء التوحيد
    [عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابطللتسجيل اضغط هنا]=
    محاربته لفكر الخوارج
    ينبوع الفتن والأحداث الذي ينبغي للأمة معرفته ثم ردمه
    مناقشة ما دار في قناة المستقلة
    من الحوار حول السلفية [الحلقة الثانية]
    [عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابطللتسجيل اضغط هنا]=
    (دحر أباطيل الظالمين وبيان حقيقة الغلاة التكفيريين والإرهابيين)
    ينبوع الفتن والأحداث الذي ينبغي للأمة معرفته ثم ردمه
    [الحلقة الأولى]
    من هم الخوارج المارقون والمرجئة المميعون
    [عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابطللتسجيل اضغط هنا]=


    نظرة علماء الإسلام إلى الإمامة وأدلتهم على وجوبها
    سيد قطب هو مصدر تكفير المجتمعات الإسلامية
    [عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابطللتسجيل اضغط هنا]=
    ذكرى للمسلمين عموماً ولعلمائهم وحكامهم خصوصاً
    [عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابطللتسجيل اضغط هنا]=
    6-نصائح الشيخ ريع للمخالفين قبل رده عليهم
    نصيحته السرية للشيخ فالح
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن اتبع هداه.
    إلى فضيلة الشيخ فالح بن نافع لحربي وفقه الله وسدد خطاه (1).
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
    أما بعد:
    فقد وقفت على كلام لكم يتعلق بالجرح لفت نظري حيث :
    أولاً- وجهت إليكم أسئلة في يوم الجمعة الموافق 27/2/1423هـ عن بعض الناس فأجبتم بأنهم ليسوا من السلفيين .
    وسئلتم هل يشترط بيان أسباب الجرح ؟
    فأجبتم بقولكم " ما يشترط هذا بالنسبة لأسباب الجرح بيان أسباب الجرح والتعديل في علم الرواية .
    وليس في كلام المخالفين في مناهجهم ، وفي سلوكياتهم " .
    وأقول :..................
    avatar
    الشيخ إبراهيم حسونة
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 9251
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    الملفات الصوتية رد: إبطال تهمة التبديع عن شيخنا ربيع من أهل الشغب والتشنيع

    مُساهمة من طرف الشيخ إبراهيم حسونة 29.06.08 8:24

    النصيحة السرية الثانية
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن اتبع هداه.
    أما بعد:
    فهذه لفتات إلى أخطاء صدرت من الأخ الكريم الشيخ فالح بن نافع الحربي وفقه الله وسدد خطاه أنبهه إليها.
    أولا:-حكم التقليد(13)
    قلتم في مقال لكم نشر في شبكة أنا السلفي بتاريخ 22/10/2002م :" ويكفيك أن عبد الـمالك يسير على منهجهم في قضية عدم التقليد ، وأنه حرام ، بكون يقول لهؤلاء ينظرون حتى في كلام العلماء ، وهو ما تردُّه رسالات الرسل ، وتردُّه العقول السليمة ، ينظرون وما يقتـنعون به يأخذون بِهِ ، هذه قاعدة : ( لا نقلّد ونقول الحق ) عند المأربي وعند هؤلاء جميعا الذين أشَرت إليهم والذين مرَّ ذكرهم في الحديث ممن هم على شاكلة المأربي ويناصرونه "......
    وقد قال الشيخ ربيع (وكنا نحلم عليه كما نحلم على غيره ممن يشكل عبئاً ثقيلاً على الدعوة السلفية ولا سيما هذا البلاء فالح , وكنا نُصبِّر طلاب العلم عليه ونتلمس له التأويلات ثم على مر الأيام زاد تعالماً وتعاظماً فصار يجازف في أحكامه على السلفيين وغيرهم بالتبديع والتكفير فيُطَالَب بالأدلة على هذه الأحكام المجحفة)
    نصيحته لعبد الرحمان عبد الخالق
    قال الشيخ ربيع (فأريته في مرة من المرات ، بطاقات جمعتها للرد على كتابه الشورى في الإسلام فأبدى شيئاً من التفهم .
    وقلت له : إنني أستأني بك ظناً مني أنك سترجع إلى الحق وأتشاغل عنك بالرد على الغزالي وأبي غدة وأمثالهما فأظن أن ذلك أعجبه .
    ثم أريته كلاماً لشيخ الإسلام ابن تيمية ذكر فيه أن التحذير من أهل البدع واجب باتفاق المسلمين ، فلما وقف عليه قال صحيح إن التحذير من أهل البدع واجب ، فأعطاني كلامه هذا أملاً في التزام منهج السلف في هذا الباب ، وقلت له في بيت أخيه في القبلتين بالمدينة : إنني أحذر من كتابك هذا ـ أعني مشروعية العمل الجماعي ـ فقال: لماذا ؟ فقلت لأنه على خلاف منهج السلف .
    واستمررت متوقفاً عن الرد عليه سنوات حرصاً على جمع الكلمة ومراعاة للأخوة في الكويت من المنتمين إلى المنهج السلفي وخاصة من أعرفهم من طلبة الجامعة الإسلامية .
    وكنت أتصور أن هذه المواقف الأخوية أنفع وأجدى من كتابة الردود مع أن بعض الشباب السلفي كان يرى أنه يتعين الرد على عبدالرحمن فأبدي لهم وجهة نظري في إحجامي عن الرد عليه، فمنهم من يقتنع ومنهم من لا يقتنع إلى عام 1415هـ حينما وجه أحد شباب الكويت سؤالاً إلى بعض المشايخ من هيئة كبار العلماء عن بعض زلات عبدالرحمن عبدالخالق وصدرت منهم إجابات قوية رادعة لعبدالرحمن ثم ما تلى ذلك من ردود الفعل من عبدالرحمن وبعض تلاميذه من هجوم ظالم وطعن قبيح وتوسيع دائرة الخلاف والبعد عن المنهج السلفي الواضح من مثل كتاب الشايجي خطوط عريضة لأصول أدعياء السلفية الجديدة)
    نصيحته لأبي الحسن
    فضيلة المكرم الشيخ/ أبي الحسن مصطفى بن إسماعيل المأربي وفقه الله وسدد خطاه.
    الســلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    أما بعد:
    فأفيدكم بأنه قد قدم لي بعض الإخوة اليمنيين أوراقاً تضمنت بعض أقوالكم:
    1- منها ما يدور حول الصحابة .
    2- ومنها ما فيه دفاع عن سيد قطب والمغراوي .
    3- ومنها ما فيه تجريح وذم لهؤلاء الإخوة ولغيرهم ممن يتكلم في أهل البدع.
    4- ومنها ما تدعون إليه من تأصيل، ومن ذلك حمل المجمل على المفصل، والسير على منهج الموازنات.
    فعلقت عليها بتعليقات أبديت فيها ما أرى أنه حق، أرجو منكم تأملها ثم اعتبارها نصيحة لكم
    7-أكاذيب صريحة لتشويه الشيخ ربيع
    الكذبة الأولى قولهم إن الشيخ ربيع يطعن في إبن باز
    الكذبة الثانية قولهم الشيخ ربيع يطعن في الألباني
    [عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابطللتسجيل اضغط هنا]
    الكذبة الثالثة قولهم الشيخ ربيع يطعن في بن جرين
    [عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابطللتسجيل اضغط هنا]
    الكذبة الرابعة قولهم الشيخ ربيع يطعن في بكر أبو زيد

    أقول مشكلتكم لا تفرقون بين الرد والطعن فتحسبون أنه كل من رد على أحد فقد طعن فيه وهذا نتيجة جهلك هذه بأمور الجرح والتعديل ومنهج النقد عند السلف
    لذا أقول الرد على المخالف سواءكان هذا المخالف من أهل السنة مثل بكر أبو زيد أو من أهل البدعة فرض كفاية وهو من الأمر المعروف والنهي عن المنكر والذي به كنا خير أمة على وجه الأرض قال الله تعالى)كنتم خيرا أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله)
    قال الإمام إبن كثير قال الإمام أحمد: حدثنا أحمد بن عبد الملك, حدثنا شريك, عن سماك, عن عبد الله بن عميرة, عن زوج دُرّة بنت أبي لهب, عن درة بنت أبي لهب قالت: قام رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم وهو على المنبر, فقال: يا رسول الله أي الناس خير ؟ قال «خير الناس أقرؤهم وأتقاهم لله, وآمرهم بالمعروف, وأنهاهم عن المنكر, وأوصلهم للرحم»
    ورد الشيخ ربيع على الشيخ بكر أبو زيد هو من جملة ردود أهل السنة على أهل السنة ومن قرأ رد الشيخ ربيع على الشيخ كر أبو زيد يعلم
    هذا جيدا

    قال العلامة ربيع
    بسم الله الرحمن الرحيم
    إلى فضيلة المكرم الشيخ الدكتور بكر بن عبدالله أبي زيد
    وفقه الله وأعاده الله إلى حظيرة الحق والصواب
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أما بعد:
    فقد وصل إلي خطابكم المؤرخ بـ20/1/1414 هـ والواقع في أربع صحائف في ليلة أربع عشرة من رمضان المبارك عام 1414 هـ أي بعد سبعة أشهر وأربع وعشرين ليلة من تاريخ كتابته لا عن طريق فضيلتكم ولكن عن طريق الحزبيين القطبيين وإخوانـهم من أهل البدع الضالين.
    فإذا بالكتاب يحمل في طياته من البلايا مايندى له الجبين من الطعون الباطلة الظالمة لمن يدافع عن كتاب رب العالمين وسنة سيد المرسلين ومنهج الأنبياء في التوحيد ومنهج السلف الصالحين.
    ومن يصد عدوان المبتدعين، عن بعض النبيين والصحابة الأكرمين،وثالث الخلفاء الراشدين، وعن خلفاء بني أمية الفاتحين، والمحطمين لعروش ودول الكافرين والغائظين للروافض والزنادقة والملحدين، الذين قال فيهم رسول الله r: (لايزال هذا الدين عزيزا منيعا إلى اثني عشر خليفة كلهم من قريش) (1) أي الأكرمين.
    لقد أساء هذا الخطاب الذي حشي وشحن بالأباطيل كل مؤمن صادق يحب الحق والكتاب والسنة ومنهج الأنبياء والسلف الصالحين، وأفرح وأنعش أهل الفتن والشغب الثائرين على الحق وأهله وعلمائه والشاغبين عليهم من كل حزبي تائه وبدعي تافه.
    لقد كان سيد قطب نفسه أقرب إلى الحق والإنصاف من هؤلاء الشاغبين، حيث يقول:
    (إن منهج الله ثابت، وقيمه وموازينه ثابته، والبشر يبعدون أو يقربون من هذا المنهج، ويخطئون ويصيبون في قواعد التصور وقواعد السلوك. ولكن ليس شئ من أخطائهم محسوبا على المنهج، ولا مغيرا لقيمه وموازينه الثابته.
    وحين يخطئ البشر في التصور أو السلوك، فإنه يصفهم بالخطأ وحين ينحرفون عنه فإنه يصفهم بالانحراف ولا يتغاضى عن خطئهم وانحرافهم – مهما تكن منازلهم وأقدارهم – ولا ينحرف هو ليجاري انحرافهم! ونتعلم نحن من هذا، أن تبرئة الأشخاص لا تساوي تشويه المنهج! وأنه من الخير للأمة المسلمة أن تبقى مباديء منهجها سليمة ناصعة قاطعة، وأن يوصف المخطئون والمنحرفون عنها بالوصف الذي يستحقونه – أيا كانوا – وألا تبرر أخطاؤهم وانحرافاتـهم أبدا، بتحريف المنهج، وتبديل قيمه وموازينه. فهذا التحريف والتبديل أخطر على الإسلام من وصف كبار الشخصيات المسلمة بالخطأ أو الانحراف.. فالمنهج أكبر وأبقى من الأشخاص) (2).
    على أي أساس توجب نشر تلك الكتب، كتب سيد قطب التي شحنت بالبدع والضلالات الكبرى والأباطيل والإنحراف والترهات، وتمدحها وتغض الطرف عن قبائحها ومخازيها.
    وما هذا التوقيت العجيب لهذا الخطاب المريب في شهر رمضان المبارك شهر الصيام والقيام والعبادة والتلاوة والإخلاص لرب العالمين وفي بلد الله الحرام والمسجدين الشريفين وغيرهما شغلت الناس به وأشعلت القلوب والنفوس بنيران الفتن فطار به الجهلة الأغبياء أشراً وبطراً.........
    قلت هذا دليل قاطع على أن الشيخ ربيع يحترم الشيخ بكر أو زيد رحمه الله مع أنه أصغر منه سنا كما هو معلوم
    نماذج من ردود أهل السنة على أهل السنة في سلنا الصالح
    كان الصحابة ينتقد بعضهم بعضاً ويرد بعضهم على بعض حتى المرأة تنقد ، فعائشة رضي الله عنها كانت تنتقد وتصحح وتصحح وألفوا كتاباً في تصحيحها للصحابة ونقدها لهم تعرفونه الذي ألفه الزركشي ، وكان عمر يُنتقد ، ينتقده عمران بن حصين وعلي بن أبي طالب وغيره وغيره ، وعمر كان يَنتقد ، وكل يؤخذ من قوله ويرد كما قال الإمام مالك رحمه الله .
    وجاء مالك ينتقد شيوخه وينتقد العلماء ويجرح ويصحح ويضعف ، وجاء الأئمة وتوالوا على هذا وألفوا في هذا المؤلفات الكثيرة الغزيرة جاء الدارقطني وانتقد أحاديث من الصحيحين، وأبو علي الجياني وغيرهم من الأئمة انتقدوا ما في الصحيحين وبينوا ما فيها من علل وقد يكون الغالب الصواب مع الشيخين لكن ما ثارتْ معارك ، لماذا ؟ لأنهم يحترمون عقول الناس ويحترمون الحق ويحسنون الظن بالناس في نفس الوقت ، وليس كل من انتقد إنساناً أساءوا به الظن وقالوا : قصده حسد وبغض إلى آخره – كما يجري الآن –
    قال ان رجب الحنبلي وسواء كان الذي بين الخطأ صغيراً أم كبيراً، فله أسوة بمن رد من العلماء مقالات "ابن عباس" التي يشذ بها ([24])وأنكرت عليه من العلماء، مثل : المتعة، والصرف، والعمرتين، وغير ذلك .
    ثم ذَكَرَ :
    أن العلماء ردوا مقالات لمثل : "سعيد بن المسيب"، و"الحسن"، و"عطاء"، و"طاووس"، وعلى غيرهم، ممن أجمع المسلمون على هدايتهم، ودرايتهم، ومحبتهم، والثناء عليهم .
    ولم يعد أحد منهم مخالفوه ([25]) في هذه المسائل طعناً في هؤلاء الأئمة، ولا عيباً لهم .
    وقد امتلأت كتب أئمة المسلمين من السلف والخلف بتبيين هذه المقالات وما أشبهها، مثل : "كتب الشافعي"، و"إسحاق"، و"أبي عبيد"، و"أبي ثور"، ومن بعدهم من أئمة الفقه والحديث.
    ومن هنا يتبين أنه ليس كل رد يعتبر تحذيرا إنما هو دفاعا وهو فرض كفاية والسلفيون شاكرون للشيخ ربيع قيامه بهذا الفرض
    قال العلامة الألباني
    بلا شك نحمد الله -عز وجل- أن سخر لهذه الدعوة الصالحة القائمة على الكتاب والسنة على منهج السلف الصالح، دعاة عديدين في مختلف البلاد الإسلامية يقومون بالفرض الكفائي الذي قل من يقوم به في العالم الإسلامي اليوم، فالحط على هذين الشيخين الشيخ ربيع والشيخ مقبل الداعيين إلى الكتاب والسنة، وما كان عليه السلف الصالح ومحاربة الذين يخالفون هذا المنهج الصحيح هو كما لا يخفى على الجميع إنما يصدر من أحد رجلين : إما من جاهل أو صاحب هوى

    التعديل الأخير تم بواسطة : اسد السنة بتاريخ 08-Mar-2008 الساعة 10:42 PM.


    منقول
    http://207.210.95.221/~echorouk/montada/showthread.php?t=22181

      الوقت/التاريخ الآن هو 02.05.24 15:02