خزانة الربانيون

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

    شواهد من الشعر العربي في العلم

    avatar
    الشيخ إبراهيم حسونة
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 9251
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    الملفات الصوتية شواهد من الشعر العربي في العلم

    مُساهمة من طرف الشيخ إبراهيم حسونة 17.06.08 11:55

    قال أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه : النـاس في جـهة التمثيل أكفـاء أبوهــم آدم ولأم حــواء نفـسٌ كنفسٍ وأرواحٌ مشـاكلة وأَعْظُـمٌ خُلِقت فيهم وأعضـاء فإن يكن لهم من أصـلهم حسبٌ يفاخـرون به فالطـين والمــاء ما الفضل إلا لأهل العلم إنهـم على الهـدى لمـن استهدى أدلاء وقدر كل امريء ما كان يحسنه وللرجـال على الأفعال أسمــاء وضد كل امريء ما كان يجهله والجاهـلون لأهل العلم أعــداء فقم بعـلم ولا تطـلب به بدلا فالناس موتى وأهـل العلم أحيـاء * وقال الإمام الشافعي [1] : تعلم فليس المرء يولد عالمـــا وليس أخو علم كمن هو جاهـل وإن كبير القوم لا علم عنــده صغير إذا التفت عليه الجحافل[2] وإن صغير القوم إن كان عالمـا كبير إذا ردت إليه المحـــافل[3] * وقال ابن دريد الأزدي[4] : العالم العاقل ابن نفســـه أغناه جنس علمه عن جنسه كن ابن من شئت وكن مؤدبا فإنما المرء بفضل كيســـه وليس من تكرمه لغيــره مثل الذي تكرمه لنفســـه[5] * وقال يوسف بن هارون [6] : وأجله في كل عـين علمـه فيرى له الإجلال كل جليل ولذلك العلماء كالخلفاء عند النـاس في التعظيم والتبجيل * وقال آخر : يعد رفيع القوم من كان عالمـا وإن لم يكن في قومه بحسيب وإن حل أرضا عاش فيها بعلمه وما عالم في بلدة بغريـــب * وقال آخر : أقدم أستاذي على نفس والــدي وإن نالني من والدي الفضل والشرف فذاك مربي الروح والروح جوهـر وهـذا مربي الجسم والجسم من صدف[7] * وقال آخر : يا فـاخراً للسَّـفاه بالسلف وتاركاً للعـلاء والشـرف آباء أجسادنا هـم سبـب لأن جعـلنا عـرائض التلف من علَّم الناس كان خير أبٍ ذاك أبو الروح لا أبو النطف * وقال سليم جُدي [8] : سبق المعلم حين أتقن فنه والفضل في كل الأمور لمن سبق * وقال محمد عبد المطلب [9] : إذا مات المعلم في قبيل ثووا بالجهل في أرض موات يذل لعـز أمته ويفـنى لتبقى في الشعوب الخالدات ويشقى في سعادتها لترقى بشقـوته على شرف الحياة هو النور المبين عليه تسرى إلى وضع العلا في الساريات وروح تسطع الأرواح منه على آبائـها والأمــهات فتسمع بالمعلم كل ماضٍ وتدرك بالمعـلم كـل آتي وتبني في العلا أركان مجد على صنع المعـلم مرسيات * وقال أحمد شوقي : قُـم لِلمُعَـلِّمِ وَفِّـهِ التَبجيـلا كادَ المُعَلِّـمُ أَن يَكونَ رَسـولا أَعَلِمتَ أَشرَفَ أَو أَجَلَّ مِنَ الَّذي يَبني وَيُنشِئُ أَنفُسـاً وَعُقـولا سُبحـانَكَ اللَهُـمَّ خَـيرَ مُعَلِّمٍ عَلَّمتَ بِالقَلَـمِ القُرونَ الأولى أَخرَجتَ هَـذا العَقلَ مِن ظُلُماتِهِ وَهَدَيتَهُ النـورَ المُبينَ سَبيـلا وَطَبَعتَهُ بِيَـدِ المُعَـلِّمِ تـــارَةً صَدِئَ الحَديدُ وَتارَةً مَصقـولا أَرسَلتَ بِالتَوراةِ موسى مُرشِـداً وَاِبنَ البَتولِ فَعَلِّمِ الإِنجيــلا وَفَجَرتَ يَنبوعَ البَيانِ مُحَمَّــداً فَسَقى الحَديثَ وَناوَلَ التَنزيلا إلى أن قال : فَهـوَ الَّذي يَبني الطِباعَ قَويمَـةً وَهوَ الَّذي يَبني النُفوسَ عُدولا وَيُقيمُ مَنطِقَ كُلِّ أَعـوَجِ مَنطِـقٍ وَيُريهِ رَأياً في الأُمـورِ أَصيلا إِنّي لَأَعذُرُكُم وَأَحسَبُ عِبئَكُـم مِن بَينِ أَعبـاءِ الرِجالِ ثَقيلا ما أَبعَـدَ الغايـــاتِ إِلّا أَنَّني أَجِدُ الثَباتَ لَكُـم بِهِنَّ كَفيلا فَكِلوا إِلى اللَهِ النَجـاحَ وَثابِروا فَاللَهُ خَـيرٌ كافِلاً وَوَكيـلا * وقال أحمد تقي الدين [10] : أَوَ لا ترى غازي العقولِ بنورِه أَرقى من الغازي الذي لا يَرحمُ ذاك المعلِّمُ وهو أفضل عامـل يعلو به شأن البـلاد ويَعظُـمُ فإذا أردتُـمْ للبـلاد تقدمـاً فاْبنوا المدارسَ والمعلِّمِ كرّمـوا * وقال أبو الفضل الوليد [11] : رُويدَكَ لا تأسف ولا تتَنَدَّمِ إذا أنكرَ الجُهَّالُ فَضلَ المعلِّمِ رُويدَكَ لا تأسف ولا تتَنَدَّمِ إذا أنكرَ الجُهَّالُ فَضلَ المعلِّمِ * وقال معروف الرصافي [12] : إذا كان جهل الناسَ مدعاة غيّهم فليس سوى التعليم للرُشد سُلَّم فلو قيلَ من يستنهض الناس للعلا إذا ساءَ محياهم لقلـت المعلـمّ معلّـم أبنـاء البـلاد طبيبهـم يُداوي سَقام الجهل والجهل مُسقِم وما هـو إلاّ كوكب في سمائهـم به يهتدي الساري إلى المجد منهم فلا تَبخسَنْ حـق المعلّـم أنــه عظيـم كحـقّ الوالدين وأعظم فإن له منك الحجـا وهو جوهـر وللوالدين العظم واللحـم والدم ألا إنمـا تعليمنا النـاس واجـب وأن على الجُهَّـال أن يتعلّمـوا وما أخذ اللّه العهود على الـورى بأن يعلَموا حتى قضى أن يُعلِّموا * وقال جورج صيدح[13] : قل لمعلم والمقال مــــــردد من عهد شوقي آية في قافيـة أنت الرسول على هداك شبابنــا يخطو فسددها خطى متراميـة مادمت تنسل من حشاشة جيلنـا جبلا ، فلسنا أمة متلاشيــة تلك البقية من خيوط رجائـــنا رعيا لها ، ليست خيوطا واهية لملمتها وجدلت من أشطانهــــا حبلا نشد به الشراع الصارية حبل العروبة فتية أكبادهــــم كويت بلوعتنا فشبت كاويـة قل للمربي أن يربي حلمـــــه فيوجه الساعي ويهدي الساعية إن فاز من ثقة الصغار بحصـــة وأتت له ثقة الكبار الغاليـــة بين المناهج والحوائج شقــــة قل الشراب وزاد حجم الآنيــة حبل العروبة يا معلــــم رابط مرن تلاعبه كخيط معـــاوية غمسه في ماء الشبــاب إذا ارتخى وإذا تووتر لا تشد مثانيـــه إن أنت طوقت الصفوف بطوقــة وحزمت أشتات الجهود الضافيـة لقطعت أوصال القطيعــة وارتمت بغداد في صدر الكنانة حانــية[14] * وقال عامر محمد بحيري : إن المعلم في البلاد أعز مـن يعطي الجزيل ويبذل المجهودا يعطي الحمى من نفسه لا ماله ويصوغ جيلا للبلاد جديـدا المحل يتركه المعلم مخصبــا والعدم في يده يحول وجودا[15] تمت الشواهد بحمد الله تعالى . http://www.ahlsounna.com/vb/showthread.php?t=504 شحذ الهمم لطلب العلم [b]يا من تــريد نصــيحي وبيــانـي----- خــذهـا ستغــدو سامقـاً ذا شـــانِ اعمل بها فلسوف ترقى منــــزلاً----- تعلــو بــــه دومــــــــاً علـــى الأقــرانِ إنــي رأيــت تكــــاسـلاً وتهـاونـــا----- عنــــــــد الشبــــابِ بهــــذه الأزمــان والوقتُ يمضي دون نفعٍ يُــرتجى----- والجهــــــلُ تثبيــطٌ مـــــن الشيطــانِ ولقد نظمتُ قصيدتي من أجلكـم----- يـا طــالبـاً للعـلـــــــــم والعـــرفـــانِ أوصي بها نفسي وسائر إخوتي----- ولكــــــل مبــتـــــدءٍ على الإحســان فــإذا أردتَ بــأن تكــونَ مبجـــــلاً----- متعلــمـــــاً ذا حـجـــــــــةٍ وبــيـــــانِ فعليك بالإخلاصِ دون شوائــــبٍ----- فــــالمخلصـــــونَ أحبــــةُ الرحمـــانِ أحــرصْ على علـم الشريعةِ إنـه----- يكســـــو الــرجالَ بأفضــــلِ التيجـان والعلـمُ لا يعـطى لشخصٍ مهملٍ----- لكنـــــــــه للـصـــابــــر اليقـــظــــــان والعلمُ قــال اللهُ قـال المصطفى----- قــال الصحـابــــــــةُ لـيـس قـول فلان أحرصْ على حفظِ المتونِ فإنها----- جَمَعَــتْ أصـولَ شـــــــــريعةِ العـدنان احفـظ (كتـاب الله) واسعَ جاهداً----- لـدراســـةِ التـجــويـــــــدِ للـقــــرآن فهنــاك متـــنٌ جـامــعٌ وميـســـرٌ----- للجـمــزوري وقــــد أتـــــــى ببيــــان ستــون بيتــاً قــد أتت منظومةً----- فــي (تحفــة الأطـفــال) كالبستــان وعليـك بـالتـوحيدِ فهو شريفُهـــا----- إن المــوحــدَ لــــيسَ ذا خـســـران (فتحُ المجيدِ)إن استطعت فكنْ له----- متـفـــرغـــاً لـلحفــظ بـالإتقــــــان فلقــد أجـــادَ الشيــخُ في تبويـبه----- وأتــتْ كـعـقـدِ لالآلــئ المـرجــــان (وأصولُ سنةِ) أحمـدٍ لاتـنـســــها-----أعنـــي بــذلــك أحمــدَ الشيبــاني قـد بيــنَ النـهــجَ السـديـدَ بطيها----- فهـــو الإمــــامُ العـالـمُ الــربــــانـي وعلومُ مصطلحِ الحديـثِ فتبتــدي-----(بـالبـيقـونـيــة) يــاأخـــا العرفـــــان أبيــاتـُهـــا مـيســورةٌ معــــــدودةٌ----- عشــــرٌ وأربعـــةٌ مــع العـشـــــران أو (نخبةِ الفكرِ)التي يوصي بها----- علمــاؤُنـــــــــا للـحـــافــظِ الــربــاني علـمُ الفرائضِ لو علمتَ بفضله----- لــرحـلــــتَ تطـلبـــــــه بــدون تـــوان متـنٌ مـن (الـرحبيِّ) جاءَ مبيـناً----- لـفــرائــــضِ الميــــــراثِ فـي القـرآن خذ في الحديث (الأربعينَ) فإنها----- جمعــــتْ أصــولَ الـديـــــنِ والإيمان قد صاغها النوويُّ عالمُ عصــــرهِ----- فــي البحــثِ والتــألـيــــفِ والتبيــان وكذا أصولُ الفقهِ علـــمٌ نـافـــعٌ----- فلـقـــــد غــدا عـلـمـاً رفيــعَ الشــان فاحـفظ (وريقاتِ الجويني) إنها-----كــالسلسبـيــلِ العــذبِ للعطشــــان والنحــوُ علـمٌ فـاجتهدْ في نيـلـه----- فـعـلـومُـــــــهُ بـحــرٌ بــلا شُـطـــــآن علــمٌ شــريفٌ وهـو خيرُ وسيلةٍ-----مــن أجـلِ فـهـــــم الهـدي والفرقــان خذ متن (آجــروم) واتقـن فهمه-----فــالحـفـظ لا يكــفــي بـــلا إتـقـــــان ارحل فأهلُ العلم قبلك قد مضوا-----مــن أجـلـــه في شاســـع البلـدان فلـقـد روى الشيخانِ نصاً قد أتي-----عن جـابرذي الفضـل والإحســـــان شهـراً على ظهرِ البعيرِ مسافراً----- للشـــــــامِ دون تــــــوقــفٍ وتــــوان يبغــي حــديثــاً واحـداً يسمو به----- عنـــد الكــريمِ منــــــــازل الخـــلان كـــن نــاويـاً رفــعَ الجهالــــةِ أولاً----- فــــالأصلُ أنَّ الجهـــلَ في الإنسان ودليلـُــهُ فـي النحـــلِ قولُ إلـهنا----- ( والله أخــرجـكـــــم) بـــــلا عـرفان ثــم الدفــاعُ عن الشريعةِ واجبٌ----- واقمــعْ بــه ذا الــزيـغ والبهتـــــــان واعمـلْ بهــذا العلمِ دون تساهلٍ----- فــالعـلـــمُ والتطبيــــقُ يقتــرنــان وادعُ العبــادَ بحكمـةٍ وبصـيــــــــرةٍ----- واصبـرْ وصـابــرْ يـاأخا الإيمـــــــان إيــاك والفـتــوى بــلا علـمٍ فقـــد----- يتبــــوأ المفـتـــي مـــن الــنيــران واحــذرْ ســؤالَ اللهِ يـومَ لقـائــــهِ----- مــن دون أي متــرجــــمٍ لـمـعــان هــاقــدعلمتَ فهل عملتَ فإنمـا----- شــرُّ العبـــادِ العـالــم الكســـلان قــمْ فــي الـدجى لله جــل جلاله----- فـــالله ينـــزلُ إن مـضى الثـلثـان ويقـولُ هل من تائبٍ أعفو وهــلْ----- مــن مـذنــبٍ مسـتـغـفـرٍ نـدمـان والله يعلــمُ مـا جنيـتَ جميعــــه----- مــــا كــان في ســرٍوفـــي إعـلان مــرغ جبينك في السجودِ مردداً----- يـــــارب ثبتنــي علــى الإيـمـــان وارزقني علمــاً نـافـعــاً أنجو به-----يــوم الحســـــابِ مشيـب الوالـدان وادعُ لأهـــلِ العلـمِ دومــاً إنـهـم----- نــورُ الهـُـــــــدى للتـائــهِ الحيـران واستغفــرنَّ لمـنْ درستَ متونهم----- متـــرحـمـــــــاً بـالخيرِ والغفـران ومسائــلٌ وقــعَ الخـلافُ حيـالهـــا-----مـا بيــنَ أهــلِ العلــمِ والعرفــان كنْ واسعَ الصدرِالرحيبِ إذا أتتْ-----فــالكــــــــلُّ مجـتـهـدٌ وذوإحســان من أخطأو يُجزونَ أجـرأ واحداً ----- أمـــــــا المصيـــــبُ فحظـــه أجران يا مـن قرأتَ قصيدتي قلْ داعياً-----بـنـجـــــاةِ صـاحِـبِـهـا مــن النيـران ثم الصلاةُ على النبيِ المصطفى-----عددَ الرمالِ على رُبـــا الكثبـــان والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته المصدر شبكة سحاب السلفية

      الوقت/التاريخ الآن هو 07.05.24 16:04