|[ كشف الأقنعة ]| - ( إبطال للفكر العقلاني الحديث ) لفضيلة الشيخ محمد بن عبدالحميد حسونة -حفظه الله تعالى

    شاطر
    avatar
    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    المدير العام .. وفقه الله تعالى

    ذكر عدد الرسائل : 3581
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 25/04/2008

    مميز |[ كشف الأقنعة ]| - ( إبطال للفكر العقلاني الحديث ) لفضيلة الشيخ محمد بن عبدالحميد حسونة -حفظه الله تعالى

    مُساهمة من طرف أبو محمد عبدالحميد الأثري في 24.01.11 17:14








    بعد البسملة والحمدلة والحوقلة، أقول :

    { بَلْ نَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلَى الْبَاطِلِ فَيَدْمَغُهُ فَإِذَا هُوَ زَاهِقٌ وَلَكُمْ الْوَيْلُ مِمَّا تَصِفُونَ }

    سورة "الأنبياء" الآية(18)




    قال الإمام القرطبي- رحمه الله تعالى : " ( بل نقذف بالحق على الباطل ) القذف الرمي؛ أينرمي بالحق على الباطل) فيدمغه ) أي: يقهره ويهلكه"



    قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم : "يحمل هذا العلم من كل خلف عدوله، ينفون عنه تحريف الغالين، وانتحال المبطلين، وتأويل الجاهلين" "المشكاة" برقم(248).



    وفي دفع باطل المبطلين، وغلو الغالين، وتحريف المنحرفين، وانتحال المنحلين، وتأويل الجاهلين المعتدين على شريعة رب العالمين؛ أعلق على حوار من حوارات حائرة بل جائرة، للرجل نسأل الله تعالى له الهداية كإنموذج لعبدة العقول في جولتنا الحالية، فإليكموه :



    " (...) ‏:‏ "المسلمون‏..‏ العائق الأكبر أمام النهضة الإسلامية" حوار‏:‏ محمد ربيعلا توجد فرقة أو مذهب اسمه الوهابية .‏ والسلفيون الجدد ليس لهم علاقة بالسلف الحقيقي ‏. ‏لأنهم يجمدون التاريخ عند لحظة معينة ‏. ‏هكذا قال د‏.‏ (...) عضو مجمع البحوث الاسلامية في حواره معنا‏,‏ وأضاف : " أنا مسلم لبيرالي‏، والجهلاء لا يفهمون المعني الحقيقي للبيرالية". فإلي نص الحوار‏..



    التعليق :



    أولاً : هكذا بإطلاق " المسلمون العائق الأكبر أما النهضة الإسلامية" كيف .. وأين الحكم القاضي ببقاء الطائفة الناجية المنصورة في كل زمان ؟

    كيف .. وقد قال رسول الله – صلى الله تعالى عليه وإخوانه وآله وسلم : "إذا سمعت الرجل يقول هلك الناس فهو أهلكهم" "صحيح الجامع.‌.." برقم(608) عن أبي هريرة- رضي اله تعالى عنه .



    ثانياً : بماذا كانوا عائقاً ؟ والجواب بعدم استخدامهم العقل؟([1]) فهل هذا التعليل صحيح فضلاً أن يعول عليه ؟



    ثالثاً : كيف تجمع بين "إثبات العائق" و "قيام النهضة الإسلامية" وهل يثبت لغير المسلمين إسلاما ؟([2]) أم نثبت القيام للنهضة ؟! إيه يا أهل التخييل والتخبيل .



    رابعاً : وكذلك التناقض في قوليه "مسلم" و "ليبرالي"([3])

    فالأول : قام على التسليم استجابة .

    والثاني قام على الإنحلال العام والانفلات المطلق "إلا ما أشرب من هواه"



    خامساً : يبقى شيئان :

    أولاهما "بيان معنى الليبرالية المزعومة، وهذا لم يبينه .

    وثانيهما : إثبات الطعن بالباطل لأجل الباطل، وهو الثابت في قوله " الجهلاء لا يفهمون المعني الحقيقي للبيرالية" في دلالة !!!



    سادساً : وفي حكم ما يسمى بالليبرالية،هذا وقد سئل العلامة ابن عثيمين- رحمه الله تعالى- في حكم من ينتسب إلى الليبرالية :

    "السؤال: هل يجوزإطلاق لفظ علماني أو لبرالي على من يتفاخر بهذه التسمية ويقول : أنه علمانيوليبرالي، ويعارض علناً تطبيق الشريعة .

    الشيخ: من هو اللبرالي؟ .

    السائل: الذي يدعو إلى الحرية المطلقة بدونقيود.

    الشيخ: الواجب على ولاة الأمور أن مثلهؤلاء القوم يحاكمون ويحكم عليهم بما يقتضي الشرع؛ لأن الذي يدعو إلى التحرر مطلقاًمن كل قيد ولو كان دينياً هذا كافر،وما معنى أن نقول: أنت حر،صل أو لا تصل، صم أو لا تصم، زك أو لا تزكِ؟معناه: أنه أنكر فريضة منفرائض الإسلام، بل فرائض الإسلام كلها، وأباح الزنا واللواط والخمر، فكيف يكون هذامسلم؟!! هذا مرتد كافر، يحاكم فإن رجع إلى دين الإسلام،وكف شره عن المسلمين، وإلا فالسيف .

    أما العلمانيون فليس عندي تصورفيهم، وإن كان عندك تصور فصفه لنا ونفتي بما نرى أنه واجب؟ .

    السائل: همالذين يرون فصل الدين عن الدولة.

    الشيخ: هؤلاء أهون من الأولين؛ لأنهؤلاء أخطر،والدولة إذا لم تعمل بالدين فهي خاسرة،وسبحان الله العظيم كل آيات القرآن وأحاديث السنة كلها تدل على أنالإسلام هو الدولة، بمعنى: أنه يجب على الدولة أن تطبق الإسلام في نفسها وقوانينهاوفي شعبها.

    وعلى كل حال: أنا أوصي إخواني المؤمنين حقاً أنيثبتوا أمام هذه التيارات؛لأن الكفار الآن بما أعطاهم الله تعالى منقوة الصناعة والسيطرة على الناس صاروا يريدون أن يخرجوا المسلمين من دينهم بألفاظتشبه الحق وليست بحق،كالعولمة مثلاً، العولمة معناها: أن الناس أحراركلهم سواء، سوق عواصم الكفر وسوق عواصم الإسلام على حد سواء، بع ما شئت واشترِ ماشئت ولك الحرية في كل شيء،ولهذا يجب على المسلمين -على الحكام أولاًثم على الشعوب ثانياً- أن يحاربوا العولمة،وألا يتلقوها بسهولة؛ لأنهافي النهاية تؤدي إلى أن يكون اليهود والنصارى والمجوس والملحدون والمسلمونوالمنافقون كلهم سواء، عولمة عالمية، فالواجب علينا نحن أن نرفض هذاالفكر..." "لقاءات البابالمفتوح" الشريط (235) الوجه أ ( الدقيقة 21)



    * ‏ هل نحن إزاء أزمة في الفكر الديني ‏..‏ ما هو تعريف الأزمة وأسبابها ؟

    ‏ **‏ حقيقة نحن أمام أزمة وهي تجميد لحظة معينة في التاريخ والوقوف عندها‏. مثلا تجد السنة والشيعة والصوفية وقفوا عند لحظة معينة في تاريخهم وتجمدوا عندها‏,‏ والسبب الرئيسي في الازمة أننا بعدنا عن الدين بمفهومه الصحيح والمسلمون هم العائق الأكبر أمام نهضة التجديد الإسلامي لأنهم مازالو مختلفين ويجمدون اللحظات ولا يفهمون الإسلام فهماً حقيقياً ‏.‏



    والتعليق :



    أولاً : ما دخل أهل السُنّة في عبدة العقول مؤلهي التأريخ ؟ إنما أهل السُنّة ربانيون، أتباع دليل، خلافا لمن ذكر .



    ثانياً : وهل وقوف السُنّة في معتقداتهم وأقوالهم وأفعالهم وفق ما تقدم – أي: الكتاب والسنة- محمود أم مذموم ؟! وهل يوجب تقدم أم تأخر؟! وهل تعبدنا بذا، أم بالأمر والنهي؟! .



    ثالثاً : وهل فكر الجهمية – ومنه: الإعتزال- يخرج من ذ أم لا ؟! فلما الإجحاف .



    رابعاً : الجواب الصواب : أن الاستمساك بالكتاب والسُنّة وفق فهم سلف الأمة لهو السبيل القويم والدائم للعز والتمكين، والدليل آية وحديث وأثر :



    أما الآية : فقوله الله تعالى: " وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُم فِي الأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمْ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُمْ مِنْ بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْناً يَعْبُدُونَنِي لا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئاً وَمَنْ كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمْ الْفَاسِقُونَ" سورة النور" الآية(55)

    وأما الحديث : فقوله – صلى الله تعالى عليه وخوانه وآله وسلم: " لا تزال طائفة من أمتي منصورين لا يضرهم من خذلهم حتى تقوم الساعة" "صحيح جامع الترمذي"(4/485) برقم(2192)

    وأما الأثر : فقول الإمام مالك- رحمه الله تعالى : " لا يصلح آخر هذه الأمة إلا بما صلح به أولها، فما لم يكن يومئذ ديناً لا يكون اليوم ديناً " "الوجيز في عقيدة السلف الصالح أهل السنة والجماعة" (1/161)

    وكلها كما فيها الهداية لأقوم طريق، فيها بقاء الطائفة المنصورة الناجية، وفيها بيان استمراريته، وفي هذا طرح وصرع لما عداه .



    خامساً : ومن التواطؤ بين دعواهموا "زعمه- أي حسن الترابي- أنه ليس سنياً ولا شيعياً" قدوتهفي ذلك الخميني الهالك عندما جاء إلى الحكم، وأراد أن يضلل السذج من المسلمين، ويخدعهم فيإيران وخارجها، فقال : " أنا لست سنياً ولا شيعيا ً"

    هذا .. وقد جاء في التبرئ من السنة المطهرة : حكمرسول الله صلى الله عليه وسلم: "ومن رغب عن سنتي فليس مني" الحديث "فليس مني" فليهدأ وليهنأ !!!



    *‏ هل هناك أسباب أخري للأزمة ؟

    ‏ **‏ هناك أسباب سياسية واجتماعية وفكرية واقتصادية وتعليمية حيث أن المناهج الدينية لا تكفي لعلاج هذا القصور في الفكر الديني .



    التعليق : قلت : إذا كان ذلك كذلك، وهو كذلك، فإنما- حصر وقصر- في اتباع الكتاب والسنة والذين فيهما الهدى كل الهدى، ونفى الضلال عن التمسك بهما، والدليل قول رسولنا الأعظم – صلى الله تعالى عليه وإخوانه وآله وسلم- والذي رواه عنه الحبر البحرعبد الله بن عباس – رضي الله تعالى عنهما- قال : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خطب الناس في حجة الوداع، فقال : "إن الشيطان قد يئس أن يعبد بأرضكم ولكن رضي أن يطاع فيما سوى ذلك مما تحاقرون من أعمالكم، فاحذروا، إني قد تركت فيكم ما إن اعتصمتم به فلن تضلوا أبدا كتاب الله وسنة نبيه" "صحيح الترغيب والترهيب" برقم(40)



    فأين هذا الجواب مع وضوحه، من هذيان العقول، ولهثها وراء أفكار كِفار، وآراء أهواء .



    *‏ كيف تري تجربة الداعيات وهل ثقافة الذكورية في الدعوة أثرت في الفكر الديني؟

    ‏ **‏ أنا لا أخص الرجال بحكم والنساء بحكم‏,‏ لكني داعية ومن أجل أن تكون داعية لابد أن تحصل علي الأدوات الكافية للدعوة وهي حفظ القرآن والسنة والثقافة الاسلامية الدينية وللأسف الدولة عينت في بعض المناصب الدينية الكبيرة أشخاصاً إذا صليت وراءهم المغرب يقرأون القرآن بالأفرنجي .



    التعليق : هذا أبرز ما قد وقفت عليه من حال هؤلاء : كبر وتعالي، وقد علمت ما جاء فيهما



    ثانياً : ردّ قوله "أنا لا أخص الرجال بحكم والنساء بحكم‏" وتسليمنا لحكم الله تعالى، وقد فرّق .



    ثالثاً : إنكاري– الشخصي، ومن قديم- على إطلاق لفظ "الثقافة الإسلامية" بل شريعة الإسلامية تعبدية واجبة .



    رابعاً : يقال له : أين العقل، ذهل، أم نسيت ؟!



    خامساً : وما صلة تخصيص ذكر "الثقافة الإسلامية" مع الكتاب والسنة؟! فإن كانت من الإسلام- والإسلام كتاب وسنة- فيُعدّ حشو في الكلام عرفتم به ؟([4]) وإن كانت غيره، فلما نسيتها إليه ؟!!



    سادساً : ثم ما وراء الهمز واللمز والغمز بذكر الدولة وظلمها المناصب؟! [5]وهل ما ذكرت من شرطها ؟! مع التدليل، كيف والأدلة على خلافه :



    قال الإمام النووي– رحمه الله تعالى- معلقا على حديث" أنها ستكون بعدي أثره، وأمور تنكرونها..." فيه: الحث على السمع والطاعة وإن كان المتولي ظالما عسوفا فيعطي حقه من الطاعة ولا يخرج عليه ولا يخلعه ، بل يتضرع لله تعالى في كشف أذاه ودفع شره وإصلاحه" " شرح صحيح الإمام مسلم" للإمام النووي (12/232)في آيات وأحاديث وآثار، محصلتها :



    ما قال شيخ الإسلام- رحمه الله تعالى : "وأما أهل العلم والدين والفضل، فلا يرخصون لأحد فيما نهى الله عنه من معصية ولاة الأمور، وغشهم، والخروج عليهم بوجه من الوجوه، كما قد عرف من عادات أهل السنة والدين قديماً وحديثاً ومن سيرة غيرهم" "مجموع الفتاوى" (35/12)



    فلا غرو أن نجد د. (...) يغضب حال بزوغ فتوى علمية سلفية تجيز لولي الأمر الأمر قتل الداعي إلى التثوير([6]) والمصيبة تجمع المصابين .



    سابعاً : قوله " لكني داعية" نعم .. ولكن– ومع غاية الآسف والأسى-للإفساد لا الإصلاح، للتثوير لا للتنوير .



    ثامناً : إبطالنا للغلو في التوصيف في قوله : " ...أشخاصاً إذا صليت وراءهم المغرب يقرأون القرآن بالأفرنجي"



    تاسعاً : إبطال التحريش الشيطاني : ودليله، ما رواه جابر بن عبدالله- رضي الله تعالى عنهما- عن النبي - صلى الله عليه وسلم- قال : إن الشيطان قد يئس أن يعبده المصلون ولكن بالتحريش بينهم" حديث صحيح رجال إسناده ثقات معروفون غير ماعز التميمي فلم يوثقه غير ابن حبان ولم يذكروا له راويا سوى صفوان لكن تابعه ابو سفيان وأبو الزبير كما بينته في سلسلة الاحاديث الصحيحة وطريق أبي سفيان عند مسلم وغيره والحوطي اسمه عبد الوهاب بن نجدة أبو عبدالله الشامي وقد تابعه احمد بن حنبل في مسنده حدثنا ابو اليمان به ذكر قول النبي صلى الله عليه وسلم : "بئس العبد عبد هواه يضله" "ظلال الجنة" برقم(8)

    *‏ ما سبب ذلك؟

    ** أنهم اكتفوا بالاختيار عن طريق الشهادات وما هي إلا عبارة عن رخصة لطلب العلم والدكتوراه من وجهة نظري رخصة للتعلم وطلب العلم وأنت تستطيع أن تتعامل مع النصوص وهناك أيضا أشخاص يتعاملون مع النصوص وليست معهم دكتوراه وبأخذون مناصب رفيعة .



    التعليق : يردّ به على دعاة التخصص؟! هذا أولاً .



    ثانياً : لم يبين لنا مهيّة التعامل مع النصوص : آلتسليم، أم التأويل، فإن كانت الأولى : فليسم لنا واحدا، نفرح له، وإن كانت الثانية : فهو المردود .



    ثالثاً : لما الدندنة والطنطنة حول المناصب الرفيعة، أوليست بقضها وقضيضها أساليب الدعوة الرافضية المرفوضة؟!!!









    -------------------------- ( الحاشية ) ---------------------------

    ([1]) د(...)- هو عضو أيضا في مجلس إدارة الجمعية الفلسفية المصرية : "أن إعمال العقل يعني إدارة الحياة" والدكتور (...) له من الكتب : "تجديد الفكر الاسلامي في العصر الحديث" و"جذور الفكر المادي" و "ولاية المرأة وابن رشد وفلسفته"..." قاله ضمن نشاط هيئة أبوظبي للثقافة والتراث وبالتنسيق مع الهيئة العامة للشؤون الاسلامية، بصفته أحد المفكرين في تجديد الفكر ومتابعة الإشكاليات الفلسفية في إطاريها التاريخي والمعاصر، وكونه عضو أيضا في مجلس إدارة الجمعية الفلسفية المصرية .


    ([2]) والحق أن فعل هذا، ففي ندوة "معا من أجل مصر" التي نظمتها الهيئة القبطية الإنجيلية، فجّر د. (...) عدة قضايا مهمة وأبدي اعتراضه علىتصريحات الأنبا بيشوي لكنه تكلم بكل صراحة حول عقيدة التثليث لدي المسيحيين،وأجاب عن السؤال المهم الذي فجر الأزمة الأخيرة، وهو: هل المسيحيونكفار؟.

    قال الدكتور (...) إن مسيحيى مصر ليسوا كفارا بنص القرآن، وأن جميعالآيات التي وردت في القرآن الكريم المتعلقة بأصحاب الديانات الأخرى غير الإسلاميةلم تكفر أصحابها خاصة آية " لقد كفر الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثة" وهيالآية التي أثارها الأنبا بيشوي سكرتير المجمع المقدس بالكنيسة الأرثوذكسية وأثاربسببها جدلا واسعا في الأيام الماضية .

    وقال أيضا إنه لا مانع من أن يبشرالمسيحيون بديانتهم وكذلك المسلمون، فالديانتان بطبيعتيهما ديانتان تبشيريتان،ومن حق أصحاب الديانتين التبشير بديانتهما طالما كان تبشيرا نزيها، ووفق القانونوالشرعية دون تجريح أو طعن في ديانة أحد .

    ... وهاجم د. (...) القنوات الدينية التي تبث من مصر ووصفها قائلاً :للأسف الشديد هذه القنوات الدينية الإسلامية بلاء على الإسلام وتضره ولا تفيده" [ من هنا ]




    ([3]) و"سئل العلامة صالح بنفوزان الفوزان - حفظه الله تعالى: هل السلفية تشابه الليبرالية؟! وأنها – أي: السلفية- ضد التطور والإبداع ؟

    الجواب :" هذا كلام باطل، لأن الليبرالية والعلمانية معناها فصل الدين عن الدولة، ويجعلون الدين خاصاً بالمساجد فقط ، ولا شأن له في أمور الحياة لا في المعاملات ولا في شؤون الحكم ولا يتدخل في شؤون الناس، هذا معنى العلمانية .
    أما السلفية التي كانت على منهج السلف الصالح، فالدين شامل ولله الحمد لأمور الدين والدنيا والآخرة، كما
    قال تعالى : "اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي" سورة "المائدة" الآية (3)
    فلو قيل الدين قاصر على المساجد صار الدين ليس بكامل بل ناقص ولا يشمل
    الحياة، ولا يشمل أمور الناس، هذا كذب وافتراء وخلط بين الحق والباطل" "مسائل علمية وفتاوى شرعية" للشيخ صالح بن فوزانالفوزان ص(36) جمع محمد بن فهد الفريح ط دار الصميعي .




    ([4]) وفي هذا قال شيخ الإسلام- رحمه الله تعالى- في معرض حديث له عن الفلاسفة وأهل الكلام : " لكن من المعلوم من حيث الجملة أن الفلاسفة والمتكلمين من أعظم بني آدم حشواً وقولاً للباطل، وتكذيباً للحق في مسائلهم ودلائلهم، لا يكاد - والله أعلم - تخلو لهم مسألة واحدة من ذلك" "مجموع الفتاوى"(4/27-28)




    ([5]) وفي هذا رمي للدولة بالظلم الموجب للخروج، ومن عقائدهم الذين يشيعونها دون حياء، وإثبات ذلك من قوله : " فـ " تحت ترجمة "علماء الأزهر: ... إذا استشرىالفساد وجب الخروج على الحاكم"المصري اليوم– كتب:أحمد البحيرى١٦/ ١/ ٢٠١١م : " أكد عدد من كبار علماء وشيوخ الأزهر أن طاعة ولى الأمر ليست مطلقة في الشريعة الإسلامية، وقالوا إنها مقيدة بعدم مخالفة أوامر الله تعالى وتوفير الحياة الكريمة وحفظ كرامة الرعية .

    قال الدكتور (...) عضو مجمع البحوث الإسلامية، لـ « المصرى اليوم» : إن قول المولى عز وجل «وأطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولى الأمر منكم» لا يعنى الطاعة المطلقة للحاكم أو ولى الأمر وإنما هذه الطاعة مقيدة بعدم مخالفة تعاليم وأوامر المولى عز وجل، استنادا للقاعدة الشرعية « لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق».

    وأضاف: «عدم تنفيذ الحاكم وعوده في برنامجه الانتخابي يبيح للرعية الخروج عليه وعدم الالتزام بطاعته، وإذا استشرى الفساد وأصبح ظاهراً ومخالفا لأحكام الشريعة وجب الخروج على الحاكم»

    وقال الدكتور (...) عضو مجمع البحوث الإسلامية ومجمع فقهاء الشريعة بأمريكا، إن مبدأ طاعة ولى الأمر في الشريعة الإسلامية ليس مطلقا، بل تحكمه ضوابط وقواعد عامة، منها عدم الخروج على أحكام الشريعة .

    واستدل (...) بما حدث لجماعة من المسلمين حينما كانوا في سفر فغضب عليهم أميرهم في السفر، وسألهم: أليس لي عليكم حق الطاعة؟ فأجابوا: بلى، فقال: إذن اجمعوا حطبا، وأوقدوا النار فيه، ففعلوا ثم أمرهم بأن يلقوا بأنفسهم في النار، فرفضوا وقالوا: ما أسلمنا إلا هروباً من النار فكيف ندخل فيها، وحينما عادوا قابلوا النبي- صلى الله عليه وسلم- وأخبروه بما حدث فقال ( لو دخلوا فيها ما خرجوا منها، إنما الطاعة في الطاعة ) مما يدل على تقييد طاعة ولى الأمر وربطها بعدم معصية الخالق أو مخالفة الأحكام الشرعية.

    وأكد (...) أن خلع الرئيس التونسى زين العابدين بن على، تم بطريقة أقرب إلى الشرعية وجائز شرعا، إذ لم يتم استخدام العنف في المظاهرات إلا من رجال الأمن.

    وذكرت الدكتورة آمنة نصير، أستاذ العقيدة والفلسفة بجامعة الأزهر، أن طاعة ولى الأمر محددة بضوابط وليست مطلقة وترتبط بتوفير ولى الأمر سبل الحياة الكريمة وتحقيق العدالة الاجتماعية والاقتصادية في المجتمع، مستدلة بقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - حينما تولى الخلافة ( أيها الناس إني وليت عليكم ولست بخيركم فإن رأيتموني على حق فأعينوني، وإن رأيتموني على باطل فقوّموني ) فرد أحد الحضور «والله أقوّمك بسيفى» فقال سيدنا عمر ( رحم الله هذا الزمان إن وجد فيه من يقوّم عمراً بسيفه ) [من هنا ]




    ([6]) " وأكد الدكتور (...) عضو مجمع البحوث الإسلامية التابع للأزهر الشريف أنه لا مرجعية في الإسلام للفتوى التي أصدرها أحد المغمورين بإهدار دم البرادعي لأنه يثير الفتن بدعوة الشعب لعصيان مدني"[من هنا]
    avatar
    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    المدير العام .. وفقه الله تعالى

    ذكر عدد الرسائل : 3581
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 25/04/2008

    مميز رد: |[ كشف الأقنعة ]| - ( إبطال للفكر العقلاني الحديث ) لفضيلة الشيخ محمد بن عبدالحميد حسونة -حفظه الله تعالى

    مُساهمة من طرف أبو محمد عبدالحميد الأثري في 24.01.11 17:17

    ‏*‏ هل أثرت السلفية والوهابية في صورة الفكر الاسلامي؟

    ‏**‏ لا توجد فرقة اسمها الوهابية ولا مذهب وهابي ولكن هناك حركة محمد عبد الوهاب‏,‏ والوهابية والسلفية وقفتا عند عصر من العصور‏,‏ والسلفية الموجودة الآن ليست لها علاقة بالسلفية القديمة هل موجود الآن سلف مثل عمر بن الخطاب وأبو بكر وعبد الله بن عباس وعلي أبن أبي طالب يستطيعون أن يفهموا النصوص مثلهم‏,‏ وعمر بن الخطاب عندما سأل عبد الله بن عباس وكان صغير السن ماذا تفهم من قوله تعالي إذا جاء نصر الله والفتح ورأيت الناس يدخون في دين الله أفواجا فسبح بحمد ربك واستغفره انه كان توابا معظم الناس فهموا أن الفتح فتح مكة وأن النصر جاء فقال ابن عباس أنا أفهم أن هذه الآية تنعي رسول الله صلي الله عليه وسلم‏,‏ وتبشر بوفاته وأنه أدي رسالته فقال عمر بن الخطاب والله مايوافقني علي هذا التأويل إلا هذا الغلام‏.




    التعليق :

    أولاً :تعريف السلفية : "والسلفية رسم شرعي أصيل يرادف "أهل السنة والجماعة" و"أهل السنة"و"أهل الجماعة" و"أهل الأثر" و"أهل الحديث" و"الفرقة الناجية" و"الطائفةالمنصورة" و"أهل الاتباع" فأنت ترى كيف أنها تدور في فلك الدليل والاجتماع عليه .

    والسلف الصالح الذي تنسب إليه السلفية : هم ورثة النبي صلى الله عليه وسلممن المهاجرين والأنصار، والتابعين لهم بإحسان، وأئمة الدين والهدى .

    والسلفي هو من إلتزم الكتاب والسنة على فهم علماء الأمة من الصحابة فمنبعدهم من الأئمة، هذا هو السلفي .

    جاء من أحاديث النبي- صلى الله عليه وسلم- ما يدلُّ على ذلك : من ذلكم : قوله- صلى الله عليه وسلم- لابنته فاطمة- رضي الله عنها : " فإنه : نعم السلف أنالكِ " رواه الإمام مسلم (2482)

    وبوّب الإمام البخاري- رحمه الله تعالى: باب الركوب على الدابة الصعبة والفحولة من الخيل . وقال راشد بن سعد : كان السلفيستحبون الفحولة لأنها أجرى وأجسر"

    قال الحافظ ابن حجر- رحمهالله تعالى- مفسراً كلمة السلف: " أي : من الصحابة ومن بعهدهم" "فتح الباري" (6/66)

    وترجم الإمام البخاري– رحمه الله تعالى : "باب ما كان السلف يدخرون في بيوتهموأسفارهم من الطعام واللحم وغيره" "فتح الباري"(5/2068)

    وقال– رحمه الله تعالى : قال الزهري– رحمه الله تعالى- فيعظام الموتى – نحو الفيل وغيره : " أدركت ناساً من سلف العلماء يمتشطون بها،ويدّهنون بها ولا يرون بأساً " "فتح الباري"(1/342)

    وفي أبواب التراجم التأريخية : يقول الإمام الذهبي- رحمه الله تعالى- في تراجمه : الحافظأحمد بن محمدالمعروف بـ أبي طاهر السلفي : "السلفي بفتحتين وهو من كان على مذهب السلف" "سير أعلام النبلاء" (21/6)

    وقالفي ترجمة محمد بن محمد البهراني : "وكان ديناًخيراًسلفياً" "معجمالشيوخ" (2/280)

    وقال في ترجمة : أحمد بن أحمد بن نعمةالمقدسي : "وكان علىعقيدة السلف" "معجم الشيوخ"(1/34)

    وقال – رحمه الله تعالى : " وصحعن الدارقطني أنهقال: ما شيء أبغض إليّ من علم الكلام. قلت لم يدخل الرجل أبداً في علم الكلام ولاالجدال، ولا خاض في ذلك، بل كان سلفياً" "سير أعلام النبلاء"(16/457)وقال في ترجمةابنالصلاح " قلتوكان سلفياً حسن الاعتقاد كافّا عن تأويل المتكلمين " "تذكرة الحفاظ" (4/1431)

    وقالفي ترجمة الفسوي "وما علمت يعقوب الفسوي إلا سلفياً "" سير أعلام النبلاء" (13/183)

    وقالفي ترجمة عثمان بن بن خرزاذ الطبري : " فالذي يحتاج إليهالحافظ أن يكون تقياذكيا نحويا لغويا زكيا حييا سلفيا " "سير علام النبلاء"(13/380)

    وقال في ترجمة ابن هبيرة "وكان يعرف المذهبوالعربية والعروض سلفيا أثريا" "سير أعلام النبلاء"(20/426)

    وقال في ترجمةابنالمجد "وكانثقة ثبتا ذكيا سلفيا تقيا" "سير أعلام النبلاء"(23/118)

    وقال في ترجمة يحيىبنإسحاق: "وكانعارفاً بالمذاهب خيراً متواضعاً سلفياً حميد الأحكام..." "معجم الشيوخ" رقم {957}

    لذا قال الأوزاعي– رحمه الله تعالى : " اصبر نفسك على السنة، وقف حيث وقف القوم قلبما قالوا، وكف عما كفوا، واسلك سبيل سلفك الصالح فإنه يسعك ما وسعهم". "الشريعة"للآجري ص(58) في آثار نهار .

    بل ردّوا حديث متنقصهم : دليل ذلك ما أخرجه الإمام مسلم– رحمه الله تعالى-من طريق محمد بن عبد الله، قال سمعت علي بن شقيق، سمعت عبد الله بن المبارك يقول علىرؤوس الناس : دعوا حديث عمرو بن ثابت فإنه كان يسب السلف". "مقدمة صحيح مسلم"ص(6) فكيف لو رأوا "عبدة العقول وعبثهم في النقول" .

    ثانياً : بطلان الدعوة الباطلة إلى كونها مرحلة زمنية، وذلك قوله "والسلفية الموجودة الآن ليست لها علاقة بالسلفية القديمة" وردود أهل العلم عليها، غير أن المفكر مشغول عنها بالنساء .

    على كل حال : كان من رد العلامة الفوزان – حفظه الله تعالى- على قول البوطي : "إن السلفية لاتعني إلا مرحلة زمنية "أن قال : "ونقول : هذا التفسير للسلفيةبأنها مرحلة زمنية وليست جماعة تفسير غريب وباطل، فهل يقال للمرحلة الزمنية بأنهاسلفية؟!

    هذا لم يقل به أحد من البشر، وإنما تطلق السلفية على الجماعة المؤمنةالذين عاشوا في العصر الأول من عصور الإسلام والتزموا بكتاب الله وسنة رسوله صلىالله عليه وسلم من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان ووصفهم الرسول صلىالله عليه وسلم بقوله : "خيركم قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم..." الحديثفهذا وصف لجماعة وليس لمرحلة زمنية، ولما ذكر- صلى الله عليه وسلم- افتراق الأمةفيما بعد قال عن الفرق كلها "إنها في النار إلا واحدة" ووصف هذه الواحدة بأنها هي التي تتبع منهج السلف، وتسيرعليه، فقال : "هم من كان على مثل ما أنا عليه اليوم وأصحابي…" فدل على أن هناكجماعة سلفية سابقة، وجماعة متأخرة تتبعها في نهجها، وهناك جماعات مخالفة لهامتوعدة بالنار..." "البيان" ص(133)

    هذا وقد جاء في "فتاوى اللجنة الدائمة" الموقرة :سؤال:ما هيالسلفية وما رأيكم فيها ؟فأجابت اللجنة الموقرة: السلفية نسبة إلى السلف والسلفهم صحابة رسول الله- صلى اللهعليه وسلم- وأئمة الهدى من أهل القرون الثلاثة الأولى-رضي الله عنهم- الذين شهد لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم- بالخير في قوله : "خيرالناس قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ثم يجئ أقوام تسبق شهادة أحدهم يمينهويمينه شهادته" رواه الإمام أحمد في مسنده والبخاري ومسلم .

    والسلفيون جمع سلفي نسبةإلى السلف، وقد تقدم معناه وهم الذين ساروا على منهاج السلف من اتباع الكتاب والسنةوالدعوة إليهما والعمل بهما فكانوا بذلك أهل السنة والجماعة. وبالله التوفيق وصلىالله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم" "اللجنة الدائمة للبحوثالعلمية والافتاء - عضو:عبدالله بن قعود، عضو:عبدالله بن غديان،نائب رئيس اللجنة:عبدالرزاق عفيفي،الرئيس : عبد العزيز بنباز"فتاوى اللجنة الدائمة" فتوى رقم(1361) (1/165)

    ثالثاً : إبطال هذا الإطلاق بجملة من النصوص القاضية عليه بالجهل، منها : قوله تعالى : " وَالسَّابِقُونَ الأَوَّلُونَ مِنْ الْمُهَاجِرِينَ وَالأَنصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ" سورة "التوبة" الآية(100) وقوله تعالى : "وَالَّذِينَ تَبَوَّءُوا الدَّارَ وَالإِيمَانَ مِنْ قَبْلِهِمْ يُحِبُّونَ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِمْ وَلا يَجِدُونَ فِي صُدُورِهِمْ حَاجَةً مِمَّا أُوتُوا وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ وَمَنْ يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُوْلَئِكَ هُمْ الْمُفْلِحُونَ * وَالَّذِينَ جَاءُوا مِنْ بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالإِيمَانِ وَلا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلاًّ لِلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ" سورة "الحشر" الآيتان(9-10) وقوله تعالى : " وَمَنْ يُشَاقِقْ الرَّسُولَ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءَتْ مَصِيراً" سورة "النساء" الآية(115)

    وفي الحديث : عن ابن مسعود- رضي الله تعالى عنه- قال: قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم : "خير الناس قرني، ثم الذين يلونهم، ثم الذين يلونهم، ثم يجيء قوم تسبق شهادة أحدهم يمينه ويمينه شهادته" متفق عليه .

    وعن أبي سعيد- رضي الله تعالى عنه- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى في أصحابه تأخرا فقال : تقدموا فأتموا بي، وليأتم بكم من بعدكم، لا يزال قوم يتأخرون حتى يؤخرهم الله" "صحيح سنن ابن ماجة"(1/313) برقم(978)في نصوص .



    رابعاً : أما قوله : " عمر بن الخطاب وأبو بكر وعبد الله بن عباس وعلي بن أبي طالب يستطيعون أن يفهموا النصوص مثلهم‏" جميل إقراره بسادتنا – الصحابة- وصلتنا- النصوص- فهل يصح فصله بينهما وبيننا، بل وبين ما سيأتي بعدنا إلى أن تقوم الساعة؟! أليس من العقل الاتباع ونبذ الابتداع؟!



    خامساً : وهل من شرط السلفي أو السلفية المثلية؟! وهل يحكم على المنهج من خلال تطبيق أفراده؟!



    سادساً : الحكم على الشيء فرع عن تصوره، فهل كان منه ذا؟! وإن اعتبر أن الأول حق فلما لا ينتسب إليهم ويعتزى إليهم .

    كيف، وقد قال شيخ الإسلام ـرحمه الله تعالى : "ولا عيب على من أظهر مذهب السلف وانتسب إليه واعتزى إليه، بليجب قبول ذلك منه بالاتفاق؛ فإن مذهب السلف لا يكون إلا حقاً، فإن كان موافقاً لهباطناً وظاهراً، فهو بمنزلة المؤمن الذي هو على الحق باطناً وظاهراً، وإن كانموافقاً له في الظاهر فقط دون الباطن فهو بمنزلة المنافق، فتقبل منه علانيته وتوكلسريرته إلى الله، فإنا لم نؤمر أن ننقب عن قلوب الناس ولا نشقبطونهم" "مجموع الفتاوى" (1/149)

    كيف، وأن " شعار أهل البدع : هوترك انتحال السلف الصالح" "مجموع الفتاوى"(4/155)



    وقال العلامة محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله تعالى : "... يخطئ من يقول : إن أهل السنة والجماعة ثلاثة : سلفيون،وأشعريون، وماتريديون، فهذا خطأ نقول : كيف يكون الجميع أهل سنة وهم مختلفون !! فماذا بعد الحق إلا الضلال .

    وكيف يكونون أهل سنة وكل واحد يرد على الآخر؟! هذا لايمكن إلا إذا أمكن الجمع بين الضدين.

    فنعم وإلا فلا شك أن أحدهم وحده هو صاحب السنة . فمن هو؟! الأشعرية؟ أم الماتريدية؟ أم السلفية؟ نقول : من وافق السنة فهوصاحب السنة، ومن خالف السنة فليس صاحب سنة،

    فنحن نقول : السلف هم أهل السنةوالجماعة ولا يصدق الوصف على غيرهم أبداً، والكلمات تعتبر بمعانيها.

    لننظر كيف نسميمن خالف السنة أهل السنة لا يمكن، وكيف يمكن أن نقول: عن ثلاث طوائف مختلفة إنهممجتمعون فأين الاجتماع؟ فأهل السنة والجماعة هم السلف معتقداً حتى المتأخر إلى يومالقيامة إذا كان على طريق النبي- صلى الله عليه وسلم- وأصحابه فإنه سلفي""شرح العقيدة الواسطية"(1/53-54)



    سابعاً : هل يجوز لك فضلا عن غيرك من آحاد العالمين : إلا التزام والعمل وفق المنهج السلفي المبين .

    وفيه قال شيخ الإسلام– رحمه الله تعالى : " فكل من أعرض عن الطريقة السلفية النبوية الشرعية الإلهية فإنه لا بُدّ أن يضلويتناقض ويبقى في الجهل المركب أو البسيط" "درء التعارض" (5/356)



    ثامناً : ويبقى السؤال : "هل أثرت السلفية والوهابية في صورة الفكر الاسلامي؟" سؤالاً لم يجب عليه؟!!!

    ونجيب : نعم : أثر المنهج السلفي وأهله الأهلة في الكفار والمبتدعين وعصاة المسلمين وسيظل؛ للوعد الصادق عن الصادق بذلك .



    *‏هل الجماعات المتطرفة أساس الصورة المغلوطة عن الإسلام في الخارج؟

    ‏ **‏ أنا أدعي أنني الذي جعلت الإخوان يعترفون بالدولة المدنية فمحمد مرسي وعلي لبن قلت لهما دولة مدنية تعني أن الانسان قائم بمسئولية فقوله تعالى "إن الحكم إلا لله" تفي بمبادئه وقيمه وربنا هوالذي يحكم من هديه والذي ينفذ ذلك الإنسان بدوره المدني لذا قال- صلى الله عليه وسلم‏‏ "إذا جئتم بشيء من عند الله فخذوه واذا جئتم بشيء من عندي فإنما أنا بشر"



    تعليق : خلط وخبط وخبل .

    ‏* ‏أعود للوراء مرة أخري لماذا انتشر الفكر الوهابي؟

    ‏** ‏علي حساب خواء الفكر الاسلامي الصحيح ومآرب أخري



    التعليق : وهل الفكر الوهابي السلفي ليس إسلامياً صحيحاً- وقد علمت أصوله- وحثالة الأفهام مرتزقة الأفكار مسلمون حقاً؟!!! "تِلْكَ إِذاً قِسْمَةٌ ضِيزَى" "... أَفَمَنْ يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ أَحَقُّ أَنْ يُتَّبَعَ أَمَّنْ لا يَهِدِّي إِلاَّ أَنْ يُهْدَى فَمَا لَكُمْ كَيْفَ تَحْكُمُونَ" سورة "يونس" الآية(35)



    ‏*‏ وما هذه المآرب؟

    ‏**‏ انت تعمل مثلا عند جماعة صوفية أو وهابية فتطبق المثل القائل : دارهم ما دمت في دارهم



    التعليق : قد تقدم قولك " لا توجد فرقة أو مذهب اسمه الوهابية" أين عقلك؟!



    ثانياً : قولك : " دارهم ما دمت في دارهم" أين صدقك؟! وأنت المقدم على نفسك! والقاعدة تنص على أنه " لا تقية لقدوة " .



    ثالثاً : أوليس هذا الذي تومئ إليه أصل كل باطني – التشيع والتصوف .



    رابعاً : أما كان الأولى بك أن تناقش مستدلاً، بدلاً من مجاراة التصوف على شركياته؟ وهل يجوز هذا؟! لا سيما وعندنا نص : وهو ما رواه أبو الدرداء – رضي الله تعالى عنه- أوصاني خليلي أن لا تشرك بالله شيئا وإن قطعت وحرقت ولا تترك صلاة مكتوبة متعمدا فمن تركها متعمدا فقد برئت منه الذمة ولا تشرب الخمر فإنها مفتاح كل شر" "صحيح الترغيب والترهيب"برقم(567)

    وفي رواية ذات زيادة : عن أميمة رضي الله عنها مولاة رسول الله صلى الله عليه وسلم قالت : كنت أصب على رسول الله صلى الله عليه وسلم وضوءه فدخل رجل فقال أوصني فقال : " لا تشرك بالله شيئا وإن قطعت وحرقت بالنار ولا تعص والديك وإن أمراك أن تتخلى من أهلك ودنياك فتخله ولا تشربن خمرا فإنها مفتاح كل شر ولا تتركن صلاة متعمدا فمن فعل ذلك فقد برئت منه ذمة الله وذمة رسوله" "صحيح الترغيب والترهيب" برقم(571) وكلها قد كفرها التصوف ؟!!



    خامساً : التأكيد والتوكيد على التوحيد، وبيان أنه لا توحيد إلا بالتوحيد، ولا موافقة إلا على السنة .



    سادساً : تدوين العجب من العقلاء– زعماً- الذي يؤمنون بمن لا يؤمن بالعقل-التصوف- وإنما الذوق، أو الشمطاء الأخرى-الشيعة- التي تؤمن بالخرافة، ثم يجعل هؤلاء في كفة وأهل السنة في كفة؟! فاستدللنا بذا على ذا .



    سابعاً : نلاحظ أنه قرن بين التصوف وأهل السنة، مع ذكر مخالفه بالوهابية- وهي عندنا نسبة تشريف- وأغفل الشيعة! مع موافقتهم في الإطلاق- الوهابية- في دلالة . وانظر ما بعده .



    ‏* ‏كيف تري السجالات والمعارك الدينية علي مواقع الانترنت والشاشة بين الفرق والمذاهب الاسلامية؟

    ‏**‏ هزل في زمن الجد وغياب للعقلية الإسلامية والهدي والوعي الاسلامي الصحيح فنجد شخصا سنيا وآشيعيا وهما الاثنان يؤمنون بنفس الأسس فلماذا لا يلتقون عند تلك الأسس وهي الايمان بالله وكتبه ورسله‏.‏



    التعليق : هذا هو؟!



    أولاً : قوله "هزل في زمن الجد" فما هو الهزل؟!! وما هو الجد؟! وسيأتي .



    ثانياً : أما قولك : "وغياب للعقلية الإسلامية والهدي والوعي الاسلامي الصحيح" فهي على الدوام مغيبة، لكونها لا نفع فيها، بل هي الشر والشرك، برهان ذلك ما بعدها .



    ثالثاً : أعني قوله : " فنجد شخصا سنيا وآشيعيا وهما الاثنان يؤمنون بنفس الأسس فلماذا لا يلتقون عند تلك الأسس وهي الايمان بالله وكتبه ورسله" يقال له : آلمك قهر شيعتك، واستسلام بعضهم للنص، وترامي أشلاء البعض في ساحات الجهاد، بعد تقطيع مفردات مناهجهم، وإلقائها -غير مأسوف عليها- في سباطة الأهواء، وفاسد الآراء .

    ثم وأنت – كما تصور المستقرأ المتتبع الحاكم الفهيم- هل تعي حقاً حقيقة ما تقول؟! أم هو ما قد سبق : المدارة لا بل التقية، بل هي المداهنة عياذا بالله تعالى .



    ولعقل عقلك حتى تعقل، أتحفك بطرف من معتقدهم ليس في سادتكم الوهابية – بيض الله وجوههم ورفع أقدارهم- بل فيك- وأنت عضو مجلس البحوث الإسلامية الخاص بالأزهر الأشعري : ببيان موقف الشيعة من الأشاعرة، وبيان أنه لا يختلف عن موقفهم من سائر أهل السنة، من حيث الغلو في التكفير، والإخراج عن دائرة الإسلام، مع اللعن، وتجويز غيبتهم، والكذب عليهم، واستحلال أعراضهم، بيد أني مراعاة للمقام أكتفي بذكر الأفحش لتستدل به على ما دونه .

    فهذا الشيعي "المازندراني" يعتقد أنَّ الأشاعرة هم مجوس الأمة، فقد روى هذا العالم حديثاً منسوباً إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم، وهو قوله : " القدرية مجوس هذه الأمة" ثم علق عليه، فقال : هم الأشاعرة" "شرح أصول الكافي – محمد صالح المازندراني (5/11).

    وقال أيضاً : " فالأشاعرة هم أنذل وأنزل من أن يفهموا هذه المعاني" "شرح أصول الكافي" (3/102).

    ويقول : " الأشاعرة يثبتون له تعالى صفات الجسم ولوازم الجسمية ويتبرؤن من التجسيم، وهذا تناقض يلتزمون به ولا يبالون، وهذا يدل على عدم تفطنهم لكثير من اللوازم البينة أيضاً، وعندنا هو عين التجسيم" "شرح أصول الكافي"(3/202) والمجسمة : عندهم كفار

    وأطبق علماء الشيعة على وصف الأشاعرة بالشرك والتجسيم، وقد نسبَ الطوسي انظر "شرح الإشارات والتنبيهات" الطوسي، تحقيق: سليمان دنيا (3/ 70) الطبعة الثالثة، دار المعارف. والحليّ، انظر"الرسالة السعديّة" الحلي، عناية: محمود المرعشي، عبدالحسين محمد علي بقال (ص 50 - 51) إلى الأشاعرة الشرك

    ويقول رجب البرسي - أحد الإمامية : "وأما الإمامية الإثناعشرية، فإنهم أثبتوا لله الوحدانية، ونفوا عنه الاثنينية، ونهوا عنه المثل والمثيل، والشبه والتشبيه، وقالوا للأشعرية: إن ربنا الذي نعبده ونؤمن به ليس هو ربكم الذي تشيرون إليه، لأن الرب مبرأ عن المثلات، منـزه عن الشبهات، متعال عن المقولات" "مشارق أنوار اليقين" البرسي، تحقيق: علي عاشور ص(337) الطبعة الأولى 1419هـ، مؤسسة الأعلمي للمطبوعات، بيروت .

    لذا ضارع الهالك الشيعي نعمة الله الجزائري– أخمد الله تعالى ذكره- بين كفر الأشاعرة والكفار- ومنهم أهل السنة : "الأشاعرة لم يعرفوا ربهم بوجه صحيح، بل عرفوه بوجه غير صحيح، فلا فرق بين معرفتهم هذه وبين معرفة باقي الكفار" "الأنوار النعمانية" (2/ 278).

    بل انتكس فعد كفرهم فوق الكفار الأصليين، فقال في جهل جهيد : " الأشاعرة ومتابعوهم أسوء حالاً في باب معرفة الصانع من المشركين والنصارى. فمعرفتهم له سبحانه على هذا الوجه الباطل من جملة الأسباب التي أورثت خلودهم في النار مع إخوانهم من الكفار" "الأنوار النعمانية" (2/ 278).

    ثم قال متجاسراً : " إننا لم نجتمع معهم، لا على إله،و لا على نبي، ولا على إمام، وذلك أنهم يقولون : إن ربهم هو الذي كان محمداً نبيه، وخليفته بعده أبو بكر، ونحن، لا نؤمن بهذا الرب، و لا بذلك النبي، إن الرب الذي خليفة نبيه أبو بكر، ليس ربنا و لا ذلك النبي نبينا" "الأنوار النعمانية" (2/278) فماذا بعد ؟!!!



    ‏*‏ ما سبب الانشقاق بين السنة والشيعة؟

    ‏** ‏ظروف تاريخية وسياسية بدلا من أن تقف بمرور اللحظة استمرت المشكلة وللأسف الغرب يمر بالحدث ويحتفل به كذكري‏,‏ والأمة الاسلامية تجمد وتعيش الحدث مثلما حدث في الوهابية والسلفية فمثلا نجد الانقسام موجودا الآن وكأننا نعيش لحظة بين عبد الرهاب والصوفية وهذه هي مشكلة الفكر الاسلامي بتجميد اللحظة أحمد بن حنبل آخر الأئمة الأربعة منذ‏1300‏ سنة ألم تجر مشاكل جديدة في الفقه الاسلامي وجدت معاملات فأننا نجد الناس يعيشون علي مذهب ابن حنبل ليس في العبادات انما في كل الأمور فتجد أيضا قانون الأحوال الشخصية الصادر عام‏1928‏ منذ‏80‏ سنة بمذهب أبو حنيفة القاضي لا يحكم إلا به فلماذا لا يجدد كل عام ويتم وضع قانون أحوال شخصية كل عدة سنوات برؤية اسلامية جديدة

    وأذكر أنني ألفت كتابا سيظهر قريبا عنوانه المرأة من ضيق القانون الي ساحة الشريعة دراسة الأصول منهجية وتطبيقات تشريعية نحو قانون جديد للأحوال الشخصية

    أنا أغضب جدا أن أجد مصر بلد الأزهر متأخرة ويتضمن الكتاب الجديد عدم الجمود علي مذهب واحد وقواعد منهجية ومعرفة الواقع الذي شرع له‏,‏ طبيعة الاسلام ودور العقل وضرورة الاجتهاد‏,‏ الالتزام بالنصوص‏,‏ مقاصده وقواعده العامة الالتزام بحقوق الاسلام‏,‏ كيف تزوج المرأة نفسها‏,‏ تحديد سن الزواج وتوقيع الطلاق‏,‏ حقوق الطفل‏.‏



    التعليق : هنا أثبتوا الخلاف بين السنة والشيعة وتناسى التصوف، في تأكيد أن هؤلاء اتخذوا التصوف سلماً، وتكثرا؛ً للوصول إلى مآربهم التثويرية .

    وذلك قوله في صدر حواره الأحول : "حقيقة نحن أمام أزمة وهي تجميد لحظة معينة في التاريخ والوقوف عندها‏، مثلا تجد السنة والشيعة والصوفية وقفوا عند لحظة معينة في تاريخهم وتجمدوا عندها‏"



    ثانياً : وها هنا : كشف النقاب عن وجه كالح كئيب، وسئل : "ما سبب الانشقاق بين السنة والشيعة؟ " فأجاب " والسلفية فمثلا نجد الانقسام موجودا الآن وكأننا نعيش لحظة بين عبد الرهاب والصوفية وهذه هي مشكلة الفكر الاسلامي" فالسؤال عن السنة والشيعة، والإجابة عن السنة والتصوف؟!!



    ثالثاً : وهل كان جهاد الإمام المجدد محمد بن عبد الوهاب- رحمه الله تعالى- العلمي منصباً على المتصوفة فحسب؟ أم كان على المتشيعة كذلك؟! وعموم دعاة الجهل والشرك .



    رابعاً : في قوله : "والسلفية فمثلا نجد الانقسام موجودا" وهذا منه عجيب، إذ لا انقسام في السلفية، لكونه منهج، وقد يقع بين السلفيين انقساماً، بيد أنه سرعان ما يذوب عند ورود النص، فيجتمعون، لذا سموا بـ "أهل السنة والجماعة" ويبقى النظر فيكم أنتم؛ لفقد العصمة في المرجعية لا زلتم تتخبطون تجهيلا وتخليطا وتخبيطا فتكفيرا .

    وهنا يقال له : هل لا يوجد إنقسام إلا في السلفية؟!



    خامساً : في قوله : " وهذه هي مشكلة الفكر الاسلامي بتجميد اللحظة أحمد بن حنبل آخر الأئمة الأربعة منذ‏1300‏ سنة ألم تجر مشاكل جديدة في الفقه الاسلامي وجدت معاملات فأننا نجد الناس يعيشون علي مذهب ابن حنبل ليس في العبادات انما في كل الأمور فتجد أيضا قانون الأحوال الشخصية الصادر عام‏1928‏ منذ‏80‏ سنة بمذهب أبو حنيفة القاضي لا يحكم إلا به فلماذا لا يجدد كل عام ويتم وضع قانون أحوال شخصية كل عدة سنوات برؤية اسلامية جديدة"

    قلت : وفي ذلك كذلك فصل الأمة عن تراث سلفها، وفاقا للتشيع، وما ذا إلا لنتسول فتات المجوس، وهذا لن يكون، تحقيقاً لا تعليقاً، وقد تقدمت البراهين .



    سادساً : رفع الخلط ، إذ الحديث عن الأصول وحديث صاحبنا د. (...) على هدم الأصول .



    سابعاً : في قوله : "وأذكر أنني ألفت كتابا سيظهر قريبا عنوانه المرأة من ضيق القانون إلي ساحة الشريعة دراسة الأصول منهجية وتطبيقات تشريعية نحو قانون جديد للأحوال الشخصية" وسيأتي معنا تفاصيل هذه الدعوة التجديدية، وهي اتباع المذهب الجعفري الشيعي، في تدليل آخر على مكر المفكر .



    ثامناً : في قوله : " أنا أغضب جدا أن أجد مصر بلد الأزهر متأخرة" لا تغضب، إذ تباكيك على ما تنكر؟!!!وموقع غضبك موقع ثناءك، فكيف تبكي على إنكارك؟!! والحق أنك لا تعرف منكرا ولا معروفا ولا تقبل إلا عقلك، وقد بيّنّا مرارته مرارا .
    avatar
    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    المدير العام .. وفقه الله تعالى

    ذكر عدد الرسائل : 3581
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 25/04/2008

    مميز رد: |[ كشف الأقنعة ]| - ( إبطال للفكر العقلاني الحديث ) لفضيلة الشيخ محمد بن عبدالحميد حسونة -حفظه الله تعالى

    مُساهمة من طرف أبو محمد عبدالحميد الأثري في 24.01.11 17:20

    ‏* لماذا لا يتبني الأزهر فكرة التجديد من وجهة نظرك وخاصة أنك عضو مجمع البحوث الاسلامية؟

    ** اسأل الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر




    التعليق : قد تقد طرح مثيله مما أغنى عن تكريره .



    ‏* الرجل تولي مسئولية المشيخة منذ فترة قصيرة‏.‏

    ** نحن في مجمع البحوث الاسلامية تيارات فكرية ومستويات مختلفة عديدة وأنا وحدي في المجمع لا أستطيع أن أفعل شيئا ولكن شيخ الأزهر رجل متفتح حقيقة هو شخص متميز وأنا كان عندي شعار إذا لم أكن شيخا للأزهر فليكن أحمد الطيب وإذا كان الطيب فأنا شيخ الأزهر لأنه عنده استعداد



    لا تعليق .بيد أنه نستصحب هنا قوله "ودارهم ما دمت في دارهم"



    ‏*‏ لماذا يلجأ الحكام تاريخيا لرجال الدين وهل هي تجربة ناجحة؟

    ‏ **‏ الأمم الشرقية عموما والإسلامية خصوصا يمثل الدين فيها حجر الزاوية والإسلام دين مقنع ويستولي علي الشخصية الإسلامية والذي ينجح دينيا من الحكام تنجح شرعيته وإذا سقط دينيا سقطت شرعيته واعتباره في قلوب الناس ومن هنا كانت المؤسسة الدينية ذات سلطان قوي وهذا ليس خاصا بمصر ولاببلد بالبلاد ومنذ أكثر من‏7‏ آلاف سنة الدين يلعب كمكون رئيسي وان لم يكن المكون الأول أقول الحكام يفعلون ذلك مع رجال الدين لدعم شرعيتهم‏.‏

    أما عن كونهم تجربة ناجحة من عدمه أحيانا تكون كذلك وأحيانا أخري تكون فاشلة كل الفشل اذا تم استغلال الدين لمطامع سياسية تفشل وتنكشف أما اذا تم استغلاله استغلالا طيبا وأقيم علي أسس المعاملة والهداية ينجح جدا لأنك عندما تحدث الناس بالدين تجعلهم متحركين بدوافع دينهم وليس بالقانون وأننا نجد الذين يفجرون أنفسهم في عمليات ارهابية يكون بدوافع ذاتية لأنه سيدخل الجنة وذلك علي حد فهمهم‏.‏



    التعليق :



    أولاً : إنكارنا إطلاقه في قوله : " الأمم الشرقية عموما والإسلامية خصوصا يمثل الدين فيها حجر الزاوية" وسيأتي .



    ثانياً : إبطال دعواه في قوله : " والإسلام دين مقنع ويستولي علي الشخصية الإسلامية" بيد أنه لم يقنع طوائف أهل الابتداع ومنه د.(...) فراحوا يعملون عقولهم فيه هدماً - لأنفسهم لا له- فكيف يكون مقنعاً والحالة هذه ؟

    إنما يصير مقنعاً حقاً للقلوب التقية، المؤمنة به، العاملة وفقه، كما قال تعالى : "ذَلِكَ الْكِتَابُ لا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ" سورة "البقرة" الآية(2)وقوله سبحانه : "هَذَا بَيَانٌ لِلنَّاسِ وَهُدًى وَمَوْعِظَةٌ لِلْمُتَّقِينَ * وَلا تَهِنُوا وَلا تَحْزَنُوا وَأَنْتُمْ الأَعْلَوْنَ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ" سورة "آل عمران"الآيتان (138-139) في نصوص وقد تقدمت .



    ثالثاً : إبطالنا لفكره الخارجي التدميري في قوله : "والذي ينجح دينياً من الحكام تنجح شرعيته، وإذا سقط دينيا سقطت شرعيته" وقد تقدم إبطال نظيره .



    رابعاً :وفي قوله : "ومن هنا كانت المؤسسة الدينية ذات سلطان قوي وهذا ليس خاصا بمصر ولا ببلد بالبلاد ومنذ أكثر من‏7‏ آلاف سنة الدين يلعب كمكون رئيسي وان لم يكن المكون الأول أقول الحكام يفعلون ذلك مع رجال الدين لدعم شرعيتهم‏"



    قلت خلط وخبط . لما الترقيع والتمييع، ألم تقنع بإسلامك كما ادعيت سلفاً، وفيه قول الله تعالى : "إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ الإِسْلامُ وَمَا اخْتَلَفَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ إِلاَّ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمْ الْعِلْمُ بَغْياً بَيْنَهُمْ وَمَنْ يَكْفُرْ بِآيَاتِ اللَّهِ فَإِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ" سورة "آل عمران" الآية(19)

    وقوله سبحانه : " وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلامِ دِيناً فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنْ الْخَاسِرِينَ " سورة "آل عمران"الآية(85)فلما الحديث عن المعتقدات الوثنية ووصفها بالشرعية وتصويبها، أو على الأقل السكوت عنها؟!! بئس الفكر فكرك، وما يقال هنا، يقال في تاليه :



    خامساً : في قوله : " أقول الحكام يفعلون ذلك مع رجال الدين لدعم شرعيتهم‏" هذا منك عقوقاً بل وجحوداً، وشهادة منك عليك، كيف وقد قررت قبل، و"دارهم ما دمت في دارهم"

    ولله در الإمام المطلبي الشافعي – رحمه الله تعالى- إذ قال معارضاً :
    ودعوا الذين إذا أتوك تنسكوا *** وإذا خلوا كانوا ذئاب حقاف






    سادساً : إبطالنا دلالة "آل" المستغرقة لجميع الحكام، للتجني والظلم، وإنا إذ نذكر هذا لا نتصور حكمه إلا على ما يرى، فهل هذا ما رأى؟! وإن كان هل نصح سراً؟!



    سابعاً : بيان طرف من معتقد أهل السنة في معاملتهم مع ولاة أمرهم : وقد نبه لذلك العلامة الشوكاني- رحمه الله تعالى- فقال : " ينبغي لمن ظهر له غلط الإمام في بعض المسائل أن يناصحه، ولا يظهر الشناعة عليه على رؤوس الأشهاد، بل كما ورد في الحديث، أنه يأخذ بيده، ويخلو به، ويبذل النصيحة، ولا يذل سلطان الله" "السير الجرار"(4/556) و"العلاقة بين الحاكم والمحكوم في منظور السلف الصالح-رضي الله عنهم"للدكتور الحوشاني ص(8-9)



    وقال الإمام بدر الدين بن جماعة- رحمه الله تعالى- في مساق ذكر حقوق ولي الأمر"الحق الرابع: أن يعرف له عظيم حقه، وما يجب من تعظيم قدره، فيعامل بما يجب له من الاحترام والإكرام، وما جعل الله تعالى له من الإعظام، ولذلك كان العلماء الأعلام من أئمة الإسلام يعظمون حرمتهم ويبلون دعوتهم مع زهدهم وورعهم وعدم الطمع فيما لديهم، وما يفعله بعض المنتسبين إلى الزهد من قلة الأدب معهم، ليس من السنة" "تحرير الأحكام في تدبير أهل الإسلام"ص(63) بواسطة"معاملة الحكام"ص(48)



    وقال الحسن البصري- رحمه الله تعالى : "... والله لا يستقيم الدين إلى بهم، وإن جاروا وظلموا والله لما يصلح الله بهم أكثر مما يفسدون، مع أن طاعتهم والله لغبطة، وإن فرقتهم لكفر" "آداب الحسن البصري"لابن الجوزي ص(121)و"جامع العلوم والحكم"(2/117)



    فتبين مما سبق : أن الواجب النصح السري، وما ذا إلا اتباعاً للسنة، وأن مخالف هذا قليل الأدب، مراعاة للأثر الناجم– على الراعي والرعية - في الحال والمآل .



    *‏ ماذا عن الذين يوظفون الدين توظيفا غير سليم؟

    ‏**‏ الذي يفعل ذلك يفشل لأن من يسوق الناس بالدين يسوقهم بضمائرهم لأنه اذا استطاع حاكم أن يقنع الناس علي المستوي الديني ينجح وتختفي الجريمة والرشوة وكل الرذائل الأخلاقية‏.‏



    قلت : وهذا حكم صريح غير صحيح بفشل النظام، بعد المقدمة السابقة بعدم شرعيته، وهذا غريب وعجيب . هذا ولاً .



    ثانياً : أذا كان ذلك كذلك، فلما دعوت إلى فصل الدين عن الدولة؟!!!([1]) أم أنه التبغيض بين الحاكم والمحكوم، للتثوير، فالتدمير؛ ليأتي مهديكم الغول . "ولا غول"



    ثالثاً : وهل خلت الأرض يوماً ما مما وصفت "ينجح وتختفي الجريمة والرشوة وكل الرذائل الأخلاقية" أما هي الوعود الكاذبة، والآماني الموهومة، لتحقيق مأربكم؟! وها هنا نعيد السؤال : هل من شرط الاتباع العصمة ؟! حنانيك .



    رابعاً : قال شيخ الإسلام - رحمه الله تعالى: "ومما ينبغي أن يعلم أن الله تعالى بعث الرسل وأنزل الكتب ليكون الناس على غاية ما يمكن من الصلاح، لا رفع الفساد بالكلية فإن هذا ممتنع في الطبيعة الإنسانية

    إذ لا بد فيها من فساد ولهذا قال الله تعالى "إني جاعل في الأرض خليفة قالوا أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك" سورة "البقرة" الآية (30)

    ولهذا لم تكن أمة من الأمم إلا وفيها شر وفساد .

    وأمثل الأمم قبلنا بنو إسرائيل، وكان فيهم من الفساد والشر ما قد علم بعضه .

    وأمتنا خير الأمم وأكرمها على الله، وخيرها القرون الثلاثة وأفضلهم الصحابة .

    وفي أمتنا شر كثير، لكنه أقل من شر بني إسرائيل، وشر بني إسرائيل أقل من شر الكفار الذين لم يتبعوا نبياً كفرعون وقومه، وكل خير في بني إسرائيل ففي أمتنا خير منه

    وكذلك أول هذه الأمة وأخرها، فكل خير في المتأخرين ففي المتقدمين ما هو خير منه، وكل شر في المتقدمين ففي المتأخرين ما هو شر منه، وقد قال الله تعالى "فاتقوا الله ما استطعتم" سورة "التغابن" الآية(16)

    ولا ريب أن الستة الذين توفي رسول الله – صلى الله عليه وسلم- وهو عنهم راض، الذين عينهم عمر، لا يوجد أفضل منهم، وإن كان في كل منهم ما كرهه، فإن غيرهم يكون فيه من المكروه أعظم

    ولهذا لم يتول بعد عثمان خير منه ولا أحسن سيرة، ولا تولى بعد علي خير منه، ولا تولى ملك من ملوك المسلمين أحسن سيرة من معاوية- رضي الله عنه- كما ذكر الناس سيرته وفضائله .

    وإذا كان الواحد من هؤلاء له ذنوب، فغيرهم أعظم ذنوباً، وأقل حسنات، فهذا من الأمور التي ينبغي أن تعرف .

    فإن الجاهل بمنزلة الذباب الذي لا يقع إلا على العقير ولا يقع على الصحيح، والعاقل يزن الأمور جميعاً : هذا وهذا

    وهؤلاء الرافضة من أجهل الناس" أهـ "مختصر منهاج السنة"لشيخ الإسلام اختصره الشيخ الغنيمان (2/483-484)



    وأنصحك بتدبر هذا الأثر الماتع كسلفه : قال شيخ الإسلام ابنتيمية - رحمه الله تعالى - في "الاقتضاء" : "...والشرائع هي غذاء القلوب وقوتها كما قال ابن مسعود - رضي الله عنه- ويرويه مرفوعا : ( إنّ كل آدب يحب أن تؤتى مأدبته وإنّ مأدبة الله هي القرآن ) ومن شأنالجسد إذا كان جائعا فأخذ من الطعام حاجته استغنى عن طعام آخر، حتى لا يأكله وإنأكل منه إلاّ بكراهةٍ وتجشم، وربما ضرّه أكله، أو لم ينتفع به، ولم يكن هو المغذيله الذي يقيم بدنه، فالعبد إذا أخذ من غير الأعمال المشروعة بعض حاجته قلَّت رغبتهفي المشروع وانتفاعه به، بقدر ما اعتاض من غيره، بخلاف من صرف نهمته وهمته إلىالمشروع، فإنّه تعظم محبته له، ومنفعته به، ويتم دينه، ويكمل إسلامه .

    ولذا تجد منأكثر سماع القصائد لطلب صلاح قلبه تنقُص رغبته في سماع القرآن، حتى ربما كرِهه

    ومنأكثر من السفر إلى زيارات المشاهد ونحوها لا يبقى لحج البيت الحرام في قلبه منالمحبةوالتعظيم ما يكون في قلب من وسعته السنة .

    ومن أدمن على أخذ الحكمة والآدابمن كلام حكماء فارس والروم، لا يبقى لحكمة الإسلام وآدابه في قلبه ذاك الموقع .

    ومنأدمن قصص الملوك وسيرهم لا يبقى لقصص الأنبياء وسيرهم في قلبه الاهتمام ونظير هذاكثير""اقتضاء الصراط المستقيم" (1/485) ط الرّشد.



    ‏*‏ هل أزمة الفكر الديني أدت إلي ضياع الهوية؟

    ‏**‏ طبعا لأن الدين مكون أساسي من مكونات الهوية وحجر زاوية من مكونات الانسان والدولة تسقط لأن العامل الديني يسقط الأول والتجارب أثبتت ذلك وكل الحضارات التي سقطت في المنطقة الدين سقط فيها أولا‏.‏



    أقول : لا لم تضع هويتنا الإسلامية، ولن تضيع، لبقاء الأصل، وبقاء رجالاته منصورة، وقد قدمنا الأدلة لمستقنع، إنما التي ضاعت ولا بد الهوية الاعتزالية الرافضية الخارجية الخبيثة([2]) .



    ثانياً : أهذا – كما ادعى- داعية ؟!! لما هذه النظرة المتدنية لواقعنا، ونحن في عافية!!!

    يا هذا .. ألم تقرع قلبه آية من آيات البشرى للتبشير، وأدعوه لتدبر قوله تعالى : " وَلا تَهِنُوا وَلا تَحْزَنُوا وَأَنْتُمْ الأَعْلَوْنَ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ" سورة "آل عمران" الآية(139) والرجوع إلى أهل العلم- لا الفكر- لمعرفة سبب نزولها ([3]) أم هذا منك لذاك ؟!



    ثالثاً : بيان الحقيقة الشرعية لمعنى الفوز والخسارة، وتعلقها . وأجتزئ هنا– مراعاة لطول المقام- أقول : " وَلا تَكُونَنَّ مِنْ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِ اللَّهِ فَتَكُونَ مِنْ الْخَاسِرِينَ" سورة "يونس" الآية(95) وقوله تعالى: " إِنَّ الْخَاسِرِينَ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنْفُسَهُمْ وَأَهْلِيهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَلا ذَلِكَ هُوَ الْخُسْرَانُ الْمُبِينُ " سورة "الزمر" الآية(15)



    رابعاً : أما التعويل على الرفاهية الغربية وقياس هويتنا عليها، فقد قال الإمام البغوي– رحمه الله تعالى – في تفسيره لقوله تعالى : "وتلك الأيام نداولها بين الناس" فيوم لهم ويوم عليهم" "تفسير البغوي" الحسين بن مسعود البغوي- دار طيبة .

    ونسكّنه بما جاء في "الصحيحين" عنعمر بن الخطاب- رضي الله عنه- أنهدخل على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وإنه لعلى حصير ما بينه وبينه شيء، وتحترأسه وسادة من أدمٍ حشوها ليف، وإن عند رجليه قرظاً مصبوباً، وعند رأسه أُهُبمعلّقة؛ فرأى أثر الحصير في جنبه، فبكى؛ فقال: ما يبكيك؟ فقال له : "يا رسولالله، إن كسرى وقيصر فيما هما فيه، وأنت رسول الله" فقال- عليه الصلاة والسلام : أما ترضىأن تكون لهم الدنيا ولنا الآخرة ؟متفق عليه.

    وفي رواية أخرى : "..ثم رفعت بصري في بيتهفوالله ما رأيت فيه شيئاً يردّ البصر غير أُهبة ثلاثة، فقلت: ادع الله فليوسع علىأمتك، فإن فارس والروم وُسع عليهم وأعطوا الدنيا وهم لا يعبدون الله"، وكان متكئافقال: أو في شك أنت ياابن الخطاب؟ أولئك قوم عجلت لهمطيّباتهم في الحياة الدنيا" متفق عليه.

    وفي بيان : أن حقيقتها : سعادة القلب وسروره، وهذا تابع للإيمان بالله تعالى يجلي هذا المعنى موقفين جليلين : أحدهما لشيخ الإسلام، والثاني للحافظ ابن حجر- رحمهما الله تعالى :

    أولاهما : جاهد فارس المعقول والمنقول([4]) شيخ الإسلام، ابن تيمية- رحمه الله تعالى- في الله حق جهاده، حتى أجج ذلك عليه حقد مخالفيه، وألهب حسد أعدائه، فنالهبسببهم الأذى : من سجن ونفي وتعذيب، فما لان و لاخضع! – إعقل هذا يا صاحب "ودارهم ما دمت في دارهم- وكانت كلمته المشهورة : "ما يصنعأعدائي بي؟! أنا جنتي وبستاني في صدري([5]) أنّى رحت، فهي معي لا تفارقني، أنا حبسيخلوة، وقتلي شهادة، وإخراجي من بلدي سياحة"

    وكان يقول في سجنه : " المحبوس من حبس قلبهعن ربه، والمأسور من أسره هواه" .

    ثانيهما : ما ذكروه : أن الحافظ ابن حجر العسقلاني - شارح صحيح البخاري- وكان (رئيس) القضاة بمصر، مرّ يوماً بالسوق في موكب عظيم وهيئة جميلة راكباً، فهجم عليه رجل يهودي في غاية الرثاثة والشناعة، فقبض على لجام بغلته وقال : يا شيخ الإسلام! تزعم أن نبيكم قال : " الدنيا سجن المؤمن وجنة الكافر" فأي سجن أنت فيه، وأي جنة أنا فيها .

    فقال الحافظ ابن حجر- مجيباً جواب العالم الموقن : " أنا في سجن بالنسبة لما أعد الله للمؤمنين من الثواب والنعيم، وأما أنت : فأنت في جنة بالنسبة لما أعد لك من العذاب إن أنت مت على الكفر" فكانت وراء إسلامه، بتصرف من "فيض القدير"(3/546)

    قلت : فانظر، أجابه بالدليل، لم يحد عنه، وربط قلبه بالآخرة فرضي وصلح، وذكر فحمد .



    خامساً : هي دعوة ناصحة لـ د.(...) بمراجعة باب الإيمان بالقضاء والقدر بمراتبه وحقائقه وشرائطه من منظور شرعي، فيََسلم، ويُسلم منه .



    *‏ ألا تري أن وجود تلك الأزمة في وجود الأزهر مؤشر خطير؟

    ‏**‏ مؤشر خطير لأنك انت تدخلت في شئون الأزهر لو لم يكن الأزهر موجودا لحدث ما هو أكثر من ذلك لأن جميع الدول التي دخلها الاستعمار تأثرت به ما عدا مصر‏,‏ والأزهر لم يسقط نهائيا وما زال يؤدي دوره‏.‏



    لا تعليق : بيد أنه نستصحب هنا قوله "ودارهم ما دمت في دارهم"



    ‏*‏ ولكن ألا تعتقد أنه ليس بالدور الكافي؟

    ‏**‏ تختلف من رجال إلي رجال‏.‏



    ‏ لا تعليق : "ودارهم ما دمت في دارهم"



    *‏ أحد العلماء قال لي رجال الأزهر الموجودون ليسوا أهلا للتجديد ولن يحدث تجديد الا بعد رحيل هذا الجيل؟

    ‏**‏ الجيل الآخر موجود في الأزهر وهناك ناس قادرون علي التجديد‏.‏



    التعليق : لم ينطق ببنت شفة في مقصوده بالتجديد! وهل هو منحة أم مناحة؟!! .

    فالجواب منحة من الله تعالى لأهلها القائمين بالأمر المستحقين لها، ولا يخلو منهم عهد، كما نطق بذا الخبر الصادق عن الصادق– صلى الله تعالى عليه وإخوانه وآله وسلم : "إن الله تعالى يبعث لهذه الأمة على رأس كل مائة سنة من يجدد لها دينها" "صحيح الجامع..."‌ برقم(1874) من حديث أبي هريرة – رضي الله تعالى عنه-ودخولاً في الحفظ في قوله تعالى : "إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ" سورة "الحجر" الآية(9) الأمر الموجب لاتباعهم، وتأكيدا على صلاحية هذا الدين لكل زمان ومكان، هذا أولاً .



    ثانياً : قال الحافظ ابن كثير- رحمه الله تعالى : " قال طائفة من العلماء : الصحيح أن الحديث يشمل كل فرد من آحاد العلماء من هذه الأعصار ممن يقوم بفرض الكفاية في أداء العلم عمن أدرك من السلف إلى من يدركه من الخلف، كما جاء في الحديث من طرق مرسلةٍ وغير مرسلة " يحمل هذا العلم من كل خلف عُدوله ، ينفون عنه تحريف الغالين وانتحال المبطلين" وهذا موجود ولله الحمد والمنة إلى زماننا هذا ونحن في القرن الثامن " انتهى من "البداية والنهاية" (6/256)



    ثالثاً :نفي كون واحد من هؤلاء يندرج تحت عباءة العدول، بدلالة الحديث "ينفون عنه تحريف الغالين وانتحال المبطلين" و"تأويل لجاهلين" صححه العلامة الألباني في "المشكاة" برقم (248) إذ هم هدمة الدين غلوا وتحريفا وتأويلا بالباطل، والقيام عليهم مقام الصديقين المجددين .



    رابعاً : إبطال دعواه أن الأزهر مهدها، وإنما التعويل على النهج لا الأرض، وإلا، ألم يكن قبل بناء الأزهر مجددون .



    خامساً : وفي قوله : "الجيل الآخر موجود في الأزهر وهناك ناس قادرون علي التجديد" إخبار، والأخبار قد يدخلها الكذب، وهذا يقيني منه، والدلالة : حكاية مذهبه، وغلوه في التصوير "جيل" مع إقراره بعجر وسقوط وغزو قوى سلفية للأزهر .



    سادساً : هي دعوة مني لتجديد إيمانهم بإمعان النظر في النصوص وقبولهم وإلتزامها والعمل بها على هدي سلف الأمة، احتساباً .



    *‏ لماذا يتهم جيلك بالجمود؟

    ‏**‏ الذي يتحدث هكذا لا يعيش بداخل الأزهر ويتحدث من الخارج الأزهر لم يخلو من مجدديه وتاريخه يؤكد ذلك لكن المجددين لا يمكن لهم فعل كل شيء وبعضهم تعتليه أزمات‏.‏



    قلت : مساكين!!! فليسم لنا رجلاً، وقد سمى محمد عبده([6])!! الرافضي الخبيث، والذي أشنع القول في الأزهر وأفحش، في موبقات، فتواروا!









    --------------------------- ( الحاشية ) ---------------------------


    ([1]) " د. (...) يقول عن نفسه بنفسه : " أنا ليبرالي مسلم" والرسول أول من فصل بينالدين والدولة ..."جريدة الاهرام المصرية الصادرة يوم الجمعة 13 نوفمبر 2009/ 25 ذو القعدة 1430 هـ

    وجاء في تفاصيل قوله : " قال الدكتور (...) عضو مجمع البحوث الاسلامية بالأزهر الشريف في حوار مع أسوق إليكم ملخص الحوار نقلا من الجريدة
    - دولة الإسلام منذ قامت
    هي دولة مدنية، فقه وضعي، وتشريعات وضعية، فالرسول- صلى الله عليه وسلم- تولى الحكم بصفته بشر وقبل أن تختاره الأمة حاكماً، أنا ليبرالي مسلم أحس بليبراليتي عندما اقرأ القرآن ؟
    المحاور : البعض ما يزال يطالب بعودة الدولة الدينية ؟

    هذا خطأ و سوء فهم للتاريخ الإسلامي والمواثيق الإسلامية، فلا يوجد في الإسلام
    نظام حكم محدد ملكي أو جمهوري وإنما على كل دولة أن تحدد النظام الذي يلائمها طبقا لظروفها في المكان و الزمان، القرآن ليس دستورا، فالقرآن مباديء عليا، بينما، بينما الدستور إجراءات عملية قابلة للتغيير، من حق المرأة تولي الحكم بشرط أن يكون الحكم ديمقراطياً" وغير هذا كثير..." [ من هنا ]




    ([2] ) وفي الحديث عن إمامهم الرافضي محمد عبده- أخمد الله تعالى ذكره- قالوا : "بعد فشل الحملات الصليبية على البلدان الإسلامية، وأسر لويس التاسع في دار ابن لقمان بالمنصورة وفِديته. كان هذا الرجل فطناً، عاد يحدث قومه: لن تستطيعوا التغلب على هذه الشعوب وأنتم تحملون الصليب، هذه الشعوب تهب حين تُأْتَى من قبل دينها. فتعلم الصليبيون الدرس، وعادوا إلينا يدَّعون أنها أهداف اقتصادية، وأنهم علمانيون لا دينيون، والحقيقة أنهم يحملون ذات الثارات القديمة، والفارق بينهم وبين أجدادهم أنهم لا يحملون الصليب.

    وكان الاحتلال البريطاني لمصر جزء من هذه الحملة الصليبية الجديدة على العالم الإسلامي، فمنذ قدومهم عملوا على نزع الهوية الإسلامية عن شعب مصر، وإعادة قراءة النصوص الشرعية بما يتفق مع مطالبهم. وقد عملوا على إيجاد جيل كامل من أصحاب الشذوذ الفكري والطموح السياسي كما يقول الدكتور محمد محمد حسين ليتولى هو مخاطبة الشعب وتغيير هويته .

    وقد وجد القوم بغيتهم في (الشيخ) محمد عبده... لماذا ؟
    يرجع هذا إلى نشأة (الشيخ) وطبيعة أفكاره. فقد ( كان الشيخ اعتزالياً متطرفاً، هذا أقرب ما يمكن أن يوصف به الشيخ من الانتماءات المذهبية وإن كان في الواقع له اتجاه مستقل أحياناً، وتظهر إعتزاليته في تفسيره للملائكة والجن والطير الأبابيل وخلق آدم، وربما كانت هذه التأويلات هي التي دفعت كرومر إلى قوله " أشك أن صديقي عبده كان في الحقيقة لا إدرياً " نقلها عنه جب ص(399) "دراسات في حضارة الإسلام" ... والذي يتضح لي أن شخصية محمد عبده اتفقت مع هوى الإنجليز، فحدث بينهما التقاء وتعاون، وثقة متبادلة، يصفها البعض بالعمالة ويشتد البعض في اللفظ فيصفها بالخيانة والمحصلة واحدة .


    وأيضاً نال الشيخ احترام الكاثوليك العرب فهذا بشر الخوري صاحب معجم الموارد يقول بعد سلسلة من المدائح: ".. والخلاصة أنك آية من آيات الله".
    بهذا تعلم أن محمد عبده نشأ في بيت مشبوه، ورباه شيخ مشبوه، هو جمال الدين (الأفغاني)، وقام الإنجليز بزرعه في أعلى منصب في مصر- مفتي الديار المصرية- وأخلوا بينه وبين الشعوب ليتكلم إليها كيف شاء" [ من هنا ].







    ([3]) قال الإمام القرطبي– رحمه الله تعالى – تحتها : "عزاهم وسلاهم بما نالهم يوم أحد من القتلوالجراح، وحثهم على قتال عدوهم ونهاهم عن العجز والفشلفقالولا تهنوا أي لا تضعفوا ولا تجبنوايا أصحابمحمدعن جهاد أعدائكم لما أصابكم . ولا تحزنوا على ظهورهم، ولا على ماأصابكم من الهزيمة والمصيبة . وأنتم الأعلون أي لكم تكون العاقبةبالنصر والظفرإن كنتم مؤمنين أي بصدق وعدي . وقيل"إن" بمعنى "إذ" .

    قالابن عباس- رضي الله تعالى عنهما : انهزم أصحاب رسول الله - صلى اللهعليه وسلم - يومأحدفبينا هم كذلك إذ أقبلخالد بن الوليدبخيل من المشركين، يريد أنيعلو عليهم الجبل; فقال النبي - صلى الله عليه وسلم : اللهم لا يعلنعلينا، اللهم لا قوة لنا إلا بك،اللهم ليس يعبدك بهذه البلدة غير هؤلاء النفر . فأنزلالله هذه الآيات . وثاب نفر من المسلمين رماة فصعدوا الجبل ورموا خيل المشركين حتىهزموهم ; فذلك قوله تعالى : وأنتم الأعلون يعني الغالبين علىالأعداء بعدأحد . فلميخرجوا بعد ذلك عسكرا إلا ظفروا في كل عسكر كان في عهد رسول الله - صلى الله عليهوسلم- وفي كل عسكر كان بعد رسولالله - صلى الله عليه وسلم - وكان فيه واحد من الصحابة كان الظفر لهم، وهذهالبلدان كلها إنما افتتحت على عهدأصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ثم بعد انقراضهم ما افتتحت بلدةعلى الوجه كما كانوا يفتتحون في ذلكالوقت .

    وفي هذه الآية بيانفضل هذه الأمة ; لأنه خاطبهم بما خاطب به أنبياءه; لأنه قاللموسى : إنك أنت الأعلى وقال لهذه الأمة : وأنتم الأعلون. وهذه اللفظة مشتقة من اسمه الأعلى فهو سبحانه العلي ،وقال للمؤمنين : وأنتم الأعلون" "الجامع لأحكام القرآن" .




    ([4])أجل .. فإنه - رحمه الله تعالى- وقف أمام أعداء الإسلام من أصحاب الملل والنحل والفرق والمذاهبالباطلة والبدع كالطود الشامخ فقد تصدى للفلاسفة، والباطنية، من صوفية، وإسماعيليةونصيرية وروافض، كما تصدى للملاحدة والجهمية والمعتزلة والأشاعرة .

    ولا تزال بحمدالله ردوده سلاحا فعالا ضد أعداء هذا الدين العظيم على مر الدوام وذلك لأنهاإنما تستند على كتاب الله تعالى، وسنة رسوله- صلى الله عليه وسلم- وهدي السلف الصالح، مع قوةالإستنباط ، وصحة الإستدلال، لإجل ذلك كانت محبته فرقانا بين أهل الحق والباطل .




    ([5]) وأقول لـ (...) مراعاة منا لهواك، أنقل لك عن مبتغاك : فقد ذكروا أن امرأة كان بينها وبين زوجها شيء، فقال لها: لأشقينك! فقالت له : لا والله لا تستطيع إذ أن سعادتي في قلبي، وقلبي ليس لأحد عليه سلطان إلا خالقي


    ([6]) من بلايا هذا الرجل : انكاره للسنة واعتماده على القرآن زعماً : كما قال أبو رية تلميذه الهالك : "قال لي الأستاذ الإمام محمد عبده رضي الله عنه : لا يمكن لهذه الأمة أن تقوم مادامت هذه الكتب فيها -أي الكتب التي تدرس في الأزهر وأمثالها كما ذكره في الهامش- ولن تقوم إلا بالروح التي كانت في القرن الأول وهو القرآن وكل ما عاده فهو حجاب قائم بينه وبين العلم والعمل" "أضواء على السنة المحمدية لأبي رية ( 405-406) طــ الثالثة دار المعارف القاهرة . نقلاً عن "زوابع حول السنة" ص(72) وسيأتي بعده تكذيبه بل كفره بالقرآن، وسبب ذلك.

    ومنها : متابعته لشيخه الرافضي جمال الدين الأفغاني وتشجيعه للسفور : قال مصطفي صبري الحنفي : "فلعله وصديقه أو شيخه جمال الدين أرادا أن يلعبا !!! في الإسلام دور لوثر وكالفين زعيمي البروستانت في المسيحية فلم يتسنى لهما الأمر لتأسيس دين حديث للمسلمين وإنما اقتصر تأثير سعيهما على مساعدة الإلحاد المقنع بالنهوض والتجديد" "موقف العقل والعلم والعالم من رب العالمين"(1/144)
    ويؤيد كلام صبري قول محمد عبده في رسالة الى جمال الدين الأفغاني حيث يقول : " ونحن الآن على سنتك القويمة لانقطع الدين إلا بسيف الدين..."
    وقال مصطفي صبري عن دعوة الأفغاني ومحمد عبده : "وأما الدعوة الإصلاحية المنسوبة الى محمد عبده
    فخلاصته : أنه زعزع الأزهر عن جموده على الدين !! فقرب كثيراً من الأزهريين الى اللادينيين، ولم يقرب اللادينيين الى الدين خطوة، وهو الذي أدخل الماسونية في الأزهر بواسطة شيخه جمال الدين الأفغاني، كما أنه شجع قاسم أمين على ترويج السفور في مصر" "موقف العقل والعلم والعالم من رب العالمين"(1/133-134)
    ومنها : نشره للإلحاد في الأزهر صرح به أمين الخولي حين رفضت جامعة فؤاد رسالة المدعو محمد احمد خلف الله - الفن القصصي في القرآن وصرح هذا الضال وقال : " إننا لا نتحرج من القول بأن في القرآن أساطير" وأن ورود الخبر في القرآن لا يقتضي وقوعه، وغير ذلك من الإلحاد - والعياذ بالله- وقد سبقه في ذلك أعمى البصر والبصيرة الضال طه حسين عامله الله بعدله .
    ودافع امين الخولي عن الرسالة !!!! قائلاً : " إنها ترفض اليوم ما كان يقرره محمد عبده بين جدران الأزهر منذ أثنين وأربعين سنة" "منهج المدرسة العقلية" للرومي ص(156)


    ومنها : التقريب بين الأديان عند محمد عبده : وهي دعوة خبيثة إلحادية قال محمد عبده : "وإنا نرى التوراة والإنجيل والقرآن ستصبح كتباً متوافقة وصحفاً متصادقة يدرسها أبناء الملتين ويوقرها أرباب الدينين فيم نور الله في أرضه ويظهر دينه الحق على الدين كله"!! "الأعمال الكاملة لمحمد عبده" جمع محمد عمارة العقلاني ( 2/363-364)

    قلت : فاستدلّنا بذا على مهية الدين الجديد الذي راموا سلف لـ د(...) ورموا به إليهم؟! وتتحدث عن الإسلام، ثم تدعو للفصل بينه وبين العامة – السياسة- ثم تسعى لإنشاء دين جديد؟! أهذا فكر، أم كذب ومكر ؟!

    قال العلامة شمس الدين ابن القيم - رحمه الله تعالى- عن الكفرة الضلال : " كان أهل الكتاب أفضل الصنفين وهم نوعان مغضوب عليهم وضالون : فالأمة الغضبية هم اليهود: أهل الكذب والبهت والغدر والمكر والحيل، قتلة الأنبياء وأكلة السحت وهو الربا والرشا، أخبث الأمم طوية وأرداهم سجية وأبعدهم من الرحمة وأقربهم من النقمة، عادتهم البغضاء وديدنهم العداوة والشحناء، بيت السحر والكذب والحيل، لا يرون لمن خالفهم في كفرهم وتكذيبهم الأنبياء حرمة، ولا يرقبون في مؤمن إلا ولا ذمة ولا لمن وافقهم حق ولا شفقة، ولا لمن شاركهم عندهم عدل ولا نصفة ولا لمن خالطهم طمأنينة ولا أمنة، ولا لمن استعملهم عندهم نصيحة، بل أخبثهم أعقلهم وأحذقهم أغشهم وسليم الناصية وحاشاه أن يوجد بينهم ليس بيهودي على الحقيقة، أضيق الخلق صدورا وأظلمهم بيوتا وأنتنهم أفنية،
    وأوحشهم سجية تحيتهم لعنة ولقاؤهم طيره شعارهم الغضب ودثارهم المقت، .


    فصل : والصنف الثاني : المثلثة أمة الضلال، وعباد الصليب: الذين سبوا الله الخالق مسبة ما سبه إياها أحد من البشر ولم يقروا بأنه الواحد الأحد الفرد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد، ولم يجعلوه أكبر من كل شيء بل قالوا فيه "ما تكاد السموات يتفطرن منه وتنشق الأرض وتخر الجبال هذا" فقل ما شئت في طائفة أصل عقيدتها أن الله ثالث ثلاثة وأن مريم صاحبته وأن المسيح أبنه وأنه نزل عن كرسي عظمته والتحم ببطن الصاحبة وجرى له ما جرى إلى أن قتل ومات ودفن فدينها عبادة الصلبان ودعاء الصور المنقوشة بالأحمر والأصفر في الحيطان، يقولون في دعائهم يا والدة الإله ارزقينا واغفري لنا وارحمينا، فدينهم شرب الخمور وأكل الخنزير وترك الختان، والتعبد بالنجاسات واستباحة كل خبيث من الفيل إلى البعوضة، والحلال ما حلله القس والحرام ما حرمه والدين ما شرعه وهو الذي يغفر لهم الذنوب وينجيهم من عذاب السعير" "هداية الحيارى" .
    avatar
    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    المدير العام .. وفقه الله تعالى

    ذكر عدد الرسائل : 3581
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 25/04/2008

    مميز رد: |[ كشف الأقنعة ]| - ( إبطال للفكر العقلاني الحديث ) لفضيلة الشيخ محمد بن عبدالحميد حسونة -حفظه الله تعالى

    مُساهمة من طرف أبو محمد عبدالحميد الأثري في 24.01.11 17:24

    *‏ أنت تقول أنك مسلم ليبرالي وتعرضت لمشاكل بسبب ذلك؟

    ‏**‏ نعم والاسلام هو أبو الليبراليه الصحيحة وكل مسلم ليبرالي حقيقي وكل مسلم حقيقي ليبرالي لأن الحرية للجميع وقبول التعددية والعدالة للجميع مسلمين وغير مسلمين والمواطنة والعدالة للجميع وهذا الدي يفهم من قوله تعالى : "‏ فادع واستقم كما أمرت ولا تتبع أهواءهم وقل آمنت بما أنزل الله من كتاب وأمرت لأعدل بينكم الله ربنا وربكم لنا أعمالنا ولكم أعمالكم لا حجة بيننا وبينكم الله يجمع بيننا وإليه المصير" والذين عابوا علي هذا المعني من الليبرالية كانوا من الجهلاء حيث لا يفهمون معني الليبرالية‏ .‏




    *‏ هل للديمقراطية علاقة بأزمة الفكر الديني؟

    ** طبعا لأنه لو أن هناك ديمقراطية أفعل ما أريد وأعبر كيفما أشاء هناك قدر من الديمقراطية ونطمح بالمزيد والموجود قد لا يكفي بالنهوض بالفكر الديني ‏.‏



    قلت : هذه دعاوى للإنفلات من الدين- عبثاً بالدين- ولإحلال الدين الرافضي المجوسي، والأدلة غابرة– سابقة ولاحقة- متكاثرة، ونبشرهم بأن الله تعالى ناصر أوليائه ومعز حزبه، و"عشك فادرجي" هذا أولاً .



    ثانياً : إبطال استدلاله لفساد فهمه للآية العظيمة والتي ضوهيت بأعظم آية في كتاب الله تعالى

    الحاصل : قال الحافظ ابن كثير– رحمه الله تعالى- في تفسيرها : " اشتملت هذه الآية الكريمة على عشر كلمات مستقلات، كل منها منفصلة عن التي قبلها [ لها ] حكم برأسه - قالوا : ولا نظير لها سوى آية الكرسي، فإنها أيضا عشرة فصول كهذه .

    قوله) : فلذلك فادع (أي : فللذي أوحينا إليك منالدينالذي وصينا به جميع المرسلينقبلك أصحاب الشرائع الكبار المتبعة كأولي العزم وغيرهم،فادع الناس إليه .

    وقوله: ( واستقم كما أمرت ) أي: واستقم أنت ومن اتبعك على عبادة الله كما أمركمالله عز وجلوقوله: ( ولا تتبع أهواءهم ) يعني: المشركين فيما اختلقوه وكذبوه وافتروه من عبادةالأوثانوقوله :( وقل آمنت بما أنزل الله من كتاب ) أي : صدقت بجميع الكتب المنزلة منالسماء علىالأنبياء لانفرق بين أحد منهم .

    وقوله: ( وأمرت لأعدل بينكم ) أي : في الحكم كما أمرني الله .

    وقوله : (الله ربنا وربكم ) أي : هو المعبود، لا إله غيره، فنحن نقر بذلك اختيارا، وأنتم وإن لم تفعلوه اختيارا، فله يسجد من فيالعالمين طوعا واختيارا .

    وقوله : "لنا أعمالنا ولكم أعمالكم ) أي : نحن برآء منكم، كما قال تعالى: إن كذبوك فقل لي عملي ولكم عملكم أنتم بريئون مما أعمل وأنا بريء مما تعملون" سورة "يونس" الآية(41) .

    وقوله : (لا حجة بيننا وبينكم ) قالمجاهد : أي لا خصومة . قالالسدي : وذلك قبل نزول آية السيف . وهذا متجه لأن هذه الآية مكية، وآية السيف بعد الهجرة .

    وقوله: ( الله يجمع بيننا( أي: يوم القيامة، كقوله : "قل يجمع بيننا ربنا ثم يفتح بيننا بالحق وهو الفتاح العليم" سورة "سبأ" الآية(26)

    وقوله : ) وإليه المصير) أي: المرجع والمآب يوم الحساب" "تفسير القرآن العظيم" للحافظ ابن كثير.

    قلت : فأين الليبرالية- حرية الاعتقاد- ويبقى معرفة حقيقة الجهل ومن هو الجاهل؟ والله تعالى حسيبك .



    *‏ متي يتحرر الفكر الديني في مصر؟

    ‏ **‏ عندما يتحرر المفكرون الدينيون‏..‏ أعطني حريتي أطلق يدي‏ .‏

    قلت : أهذا الجِِدّ "أعطني حريتي أطلق يدي"؟!!! وصنوك قبل يستدل بقول ماجنة في ( فيلم ) أن كنت تلمح أنك مقيد!!! فحقك السجن؛ لدفع ضررك، وحتى تنخلع عن باطلك، ويهود إليك رشدك، فتؤوب إلى تعاليم دينك، وساعتئد تعقل ؟



    ثم .. أهذا حق؟! فإن أبيت؛ فاسأل الصحف تكذبك! .



    *‏ الجماعات الإسلامية بما فيها الإخوان استخدموا الدين للوصول للسلطة ؟

    ‏ **‏ الجماعات الإسلامية أنا أختلف معها‏,‏ وان كانت هناك كوادر فيهم احترمها‏,‏ وهؤلاء غير قادرين لأنهم مصابيح وسط ظلام‏,‏ وحركة الإخوان بفكرهم الراهن غير قادرة علي إنشاء فكر إسلامي وسياسة إسلامية قادرة علي التعامل مع العصر لأنهم غير متخصصين ولم يستوعبوا الثقافة الاسلامية من الأصل للأسف الاخوان ليست فيهم نماذج الآن مثل الباقوري وسيد سابق وفكرهم ليس فكرا استرايتجيا

    وأقول الجماعات الاسلامية غير قادرة رغم أنني أمدح لهم أنهم قاموا بمراجعة أنفسهم في عدة كتب وأذكر أنه كانت تجري مناقشات بيني وبين عمر بن عبد الرحمن وهو كان زميلي في الكلية ودخل قسم تفسير وأنا ذهبت لقسم العقيدة والفلسفة حيث سورة التوبة اعتبرها قانون الطوارئ في الاسلام والقتال الموجود في الآيات حالات طوارئ وهو أخذها حالات عامة وأؤكد لا توجد قوي مرشحة للتعبير والتجديد للفكر الاسلامي الا في الأزهر‏.‏



    إي نعم، أنت تتطلع إلى قذر الفكر الرافضي المتنجس، وتذكر أنك حكمت بغيابه– الآزهر- وسقوطه، فماذا يخرج منه إلا السراب، فتّش في السرداب؟!!! .



    ثانياً : قوله : "الجماعات الإسلامية أنا أختلف معها‏" وهذا متوقع، ويبقى دلالة قولك : "وهؤلاء غير قادرين لأنهم مصابيح وسط ظلام‏,‏ وحركة الإخوان بفكرهم الراهن غير قادرة علي انشاء فكر إسلامي وسياسة إسلامية" إذا هنا يقرر أن لا سياسة إسلامية، بدلالة " إنشاء" ومن قبل حكم بعدم شرعيتها في رافضية خارجية خبيثة، ومن هنا استدللنا على حقيقة فكره .



    ثالثاً : دفع التماكر في استخدامه مصطلح حادث؛ تخفياً، وأعني "وفكرهم ليس فكرا استرايتجياً " الدال على الاشتباك([1]) أي الخروج، وذلك في قوله : "لأنهم غير متخصصين ولم يستوعبوا الثقافة الاسلامية من الأصل للأسف الاخوان ليست فيهم نماذج الآن مثل الباقوري وسيد سابق وفكرهم ليس فكرا استرايتجيا" وقبله وصفهم "لأنهم مصابيح وسط ظلام‏" ومن هنا تفهم الموافقة .



    رابعاً : نبذنا للرطانة المحذر منها([2]) وإحالتنا لكتاب شيخ الإسلام- رحمه الله تعالى- "اقتضاء الصراط المستقيم مخالفة أصحاب الجحيم" ليستفاد منه .



    خامساً : وهذه سبّة للأزهر، أعني قوله : "وأؤكد لا توجد قوي مرشحة للتعبير والتجديد للفكر الاسلامي الا في الأزهر‏" فلينتبه "وعلى أهلها دلّت براقش" .‏



    *‏ قلت أثناء حواري معك قبل بدء الحديث أنه لا توجد داعيات علي درجة عالية من العلم وحفظ القرآن لماذا لا تعيدون النظر في كليات البنات الاسلامية بالأزهر؟

    ** لعل وعسي والدكتور أحمد الطيب يفعل ذلك وأنا دائما أقول له ذلك، وأنا مشفق عليه من الحمل الثقيل‏.‏



    التعليق : وفي هذا إشارة بل استشراف نفسه إليه، والواجب الشرعي، عدم التمكين([3]) .

    وأقول : يا راغبي نكاح الحكم اللاهثين لامتطاته، عليكم بالمنى، فقد قالوا مثلا وشعرا : "ألذ من المنى"
    إذا ازدحمت همومي في فؤادي *** طلبت لها المخارج بالتمني"مجمع الأمثال" للميداني




    ‏*‏ هل تكون المرأة أفضل من الرجل في بعض الأحيان كداعية ؟

    ‏**‏ لا أستطيع أن أقول ذلك كل واحد يؤدي دوره وليس هناك تمييز سلبي للمرأة والرجل وربنا خلقهما كل واحد يؤدي مهمته‏ .‏

    التعليق : لا بل يوجد تمييز إيجابي وسلبي بين الرجل والمرأة- لا المرأة والرجل- واسأل النساء، لا الأنساء؛ إن لم تنقد للشرع . بل سل عبارتك نفسها إذ خانتك وميّزت "كل واحد يؤدي مهمته"‏



    ‏*‏ ما رأيك في وصف بعض مواقع الانترنت وبعض والاعلام الغربي الفكر الاسلامي بالرجعي والمتشدد؟

    ‏**‏ للأسف معظم الفكر الاسلامي الموجود رجعي ومتشدد‏.‏

    التعليق : هكذا بإجمال دونما تفصيل أو استبيان؟ أين التثبت؟ وهل يقبل خبر الكافر؟

    ونقول لهم :

    وإذا جاءتني مسبتى من ناقص ... فهي الشهادة لي أني كامل .



    *‏ من المسئول عن ذلك؟

    ‏**‏ سياسات ومؤسسات وليس الأزهر وحده هناك جهات كثيرة مسئولة عن ذلك‏.‏



    التعليق : خارجية خبيثة! والحق: أنه لا يرى إلا نفسه، ولا يرضى إلا عن رأيه، ثم ما علاقة السياسات والمؤسسات بالتشدد والرجعية، اللهم إلا الدينية؟! وكلها تابعة للأزهر، أيا مفكر!

    ثم ألست تدعو للفصل؟! فلما تحمل السياسات والمؤسسات ما أسميته بالتشدد والرجعية؟



    *‏ هل تعتقد أن هناك قوي تعمل ضد الازهر ؟

    ‏**‏ نعم هناك قوي وما زالت محجمة من الأزهر والجماعات الإسلامية تنطلق بقدر كمون الأزهر‏ .‏



    التعليق : نبذ التحريش الشيطاني، هذا أولاً .

    ثم ألم تزعم أنه لا إصلاح إلا من قبل الأزهر- في أسلوب حصر-ثم ها هنا تدعي قوى لا قوة

    ونحن نبشرك : أن الحق منصور، يغزو القلوب غزوا، وعليه عما قريب ستجد الأزهر سلفيا المنهج والنهج بل وعموم مصرنا– إن شاء الله تعالى- خلف ولاة أمرنا، فليهنأ الفكر الرافضي ولينعم



    *‏ ماذا سيحدث لو استمر تحجيم الأزهر ؟

    ‏**‏ الأيام حبلي‏,‏ لننتظر ماذا ستسفر عنه‏,‏ خاصة أن هذه الجماعات الإسلامية بعضها كامن ولننظر إلي خطابات بن لادن والظواهري وانتشار التنظيمات الإسلامية المحيطة بالعالم الإسلامي في الصومال والسودان واليمن وأفغانستان‏.‏



    ‏ قلت: وأين التشيع الصفوي المجوسي الإيراني- أيا مفكر؟! أم هو قدس لا يمس، حرم محرّم؟! تباً.. تباً



    *‏ من وراء هذه التنظيمات من وجهة نظرك ؟

    ‏**‏ أسباب ذاتية وخارجية‏,‏ الذاتية الأمة وصلت لحالة تريد أن تعبر عن ذاتها ولا يوجد نهر لتعبر هذه التيارات عن وجودها وإذا رزقت الامة الإسلامية بحكام أصلاء ومثقفين ثقافة إسلامية وفهمت تيار التاريخ ستحل المشكلة لكن الثقافة الاسلامية في حالة تحلل‏.‏

    التعليق : ولا يزال د (...) يهيج على التثوير، ويمهد على الخروج على الحكام، بعد دعوته للخروج على الشريعة إلى ما أسماه بـ "الثقافة الإسلامية" مستخدماً في ذا "الحزونة" الرافضية، بدعوى الظلم والتقييد، وأنا أدعو عموم المسلمين لتفقد "الإنترنت" ليجدوا الإعلام المشبوه ذو الصخب كالذباب حوله، وهو يطنطن بآراء شاذة أشبه بالشأز، ويسمونه بأنه "دائما يصير ضد التيار" .

    قوله " وفهمت تيار التاريخ " في موافقة للطنطنة الرافضية، الدعوة للتأريخ لاستلهام الأحكام، وترتب عليها أحكام جذام .

    وأكد ليتأكد : نحن المسلمين تأريخنا محفوظ وحفوف، حفظه لنا وحي معصوم، نقيس عليها كل حادث غابر .

    أما قوله : "... لكن الثقافة الاسلامية في حالة تحلل‏" إن قصد بها الفكر الاعتزالي، فنعم وسيظل

    وإن قصد مراجعة التأريخ، فهذا لن يمكنوا من التلاعب فيه؛ لفقد المنهجية العلمية الرصينة في النقد، فضلاً عن انحراف أفكارهم تبعا لفكرهم .



    *‏ ماذا عن العوامل الخارجية ؟

    ‏**‏ العوامل الخارجية أضعف لأنه لا تعادي الاسلام‏,‏ الآن الأفريقيون وفريق من الإعلام الصهيوني لأن الإسلام ضد الحضارة الصهيونية وبعض السياسيين الذين يعادون الإسلام عداء ليس حقيقيا وإنما انتهازي‏.‏



    التعليق : يقال له "العوامل" لا توصف بولاء ولا عداء!! وإنما تقصد "العلوج" فهل هؤلاء -الصهاينة- ليس بيننا وبينهم عداء؟!



    ثانياً : ما دخل الأفارقة باليهود؟ وهل مصرنا ليست من إفريقيا ؟ وهل بيننا وبين أفراد حكومتها أي عداء ؟ أم أنها محط نظر الغزو الشيعي الفارسي المخذول؟



    ثالثاً : قوله : " لأن الإسلام ضد الحضارة الصهيونية" إذاً الإسلام هو المعتدي، وهو محارب للحضارات؟!!

    أقول : هؤلاء لا يفكرون في الإسلام وتعاليمه، بل هم في الحقيقة محاربين له في ثوب المدافع، كما هو ظاهر، وسيأتي .



    رابعاً : قبس أثري : قال سعيد بن عنبسة – رحمه الله تعالى : "ماابتدعرجلبدعةإلاغل صدره على المسلمين،واختلجت منه الأمانة" "الشرح والإبانة" لابن بطة ص(152)

    خامساً : قوله "وفريق من الإعلام الصهيوني" لم تطب نفسه على التعميم هنا، وطابت بالتعميم طعناً بالمسلمين، وقد قال الله تعالى : " وَلَنْ تَرْضَى عَنْكَ الْيَهُودُ وَلا النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدَى وَلَئِنْ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُمْ بَعْدَ الَّذِي جَاءَكَ مِنْ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنْ اللَّهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلا نَصِيرٍ" سورة "البقرة" الآية(120) فأتي الله تعالى وهو العالم بما كان وما هو كائن وما سيكون، علام الغيوب، بـ " لن" لإفادة الاستمرارية، بعد "الـ" في قوله "اليهود والنصارى" الدالة على استغراق الجنس، ودخول من دونهم من المشركين دخولاً أولياً، وأيضاً : لقطع آمال، ولتحذير أنام



    سادساً : قالشيخالاسلام - رحمهالله تعالى : "وكذلكإذاصارلليهوددولةبـالعراق وغيره،تكون الرافضة من أعظم أعوانهم،فهم دائماً يوالون الكفار من المشركين واليهود والنصارى، ويعاونونهم على قتالالمسلمين ومعاداتهم" "منهاج السنةالنبوية"(3/378)



    وَقَالَ أَيْضاً – رحمه الله تعالى : "فَهُم يُوالُونَ أَعْدَاءَ الدِّيْنِالَّذِيْنَ يَعْرِفُ كُل أَحَدٍ مُعادَاتِهِم مِنَ اليَهُوْدِوَالنَّصَارَىوَالمُشْرِكِيْنَ، وَيُعَادُونَ أَوْلِيَاءَ اللهِالَّذِيْنَ هُم خِيَارُ أَهْلِ الدِّيْنِ ،وَسَادَاتِالمُتَّقِيْنَ ... وَكَذَلِكَ كَانُوا مِنْ أَعْظَمِالأَسبَابِ فِياسْتيلاَءِ النَّصَارَى قَدِيْماً عَلَىبَيْتِ المَقْدِسِ حَتَّىاسْتَنْقَذَهُ المُسْلِمُوْنَ مِنْهُم" "منهاج السنة"(4/110)



    وقالشيخالاسلام - رحمه الله تعالى: "إِنَّ أَصلَكُل فِتْنَةٍ وَبَلِيَّةٍهُم الشِّيْعَةُ، وَمَنْ انْضَوَى إِلَيْهِمْ، وَكَثِيْرُ مِنْ السُّيُوْفِالَّتِي فِي الإِسْلاَمِ، إِنَّمَا كَانَ مِنْ جِهَتِهِم،وَبِهِم تَسْتَرت الزّنَادقَةُ ""مِنْهَاجِ السُّنَّة" (3/243)



    *‏ من وراء نظرية استقطاب بعض الجماعات لتشويه صورة الاسلام ؟

    ‏**‏ نحن الذين نتطوع بعمل ذلك‏,‏ سوء السياسات في العالم الاسلامي وراء خلق هذه الطبقة من المتطرفين‏.‏



    التعليق : في قوله : " نحن الذين نتطوع بعمل ذلك‏" أما هذه فقد صدقت، غير أني أدعوك لتسميتها باسمها "سوء المعتقدات" لا "السياسات" وهل يرجى من الابتداع إلا التشويه والرد



    ثانياً : إنكارنا لوصف سياساتنا بالسوء، إذ قامت على السنة؟ فنحن دولة مسلمة بل وسنية، ومن ثم هل يجوز إطلاقك أم وجب عقلك حتى تعقل .



    *‏ متي تحل المشكلة ويميل المجتمع لمذهب واحد لا اختلاف عليه ؟

    ‏**‏ نحتاج لمشروع قومي حضاري يغير الثقافة التعليمية والدينية وناس قادرين علي تنفيذ ذلك‏.‏



    التعليق : تكرارنا المتكرر بنبذ التحريش الشيطاني، والتأكيد والتوكيد على إيماننا بنصرة هذا الدين القويم واستعلائه على كل الأديان، وسموه على كل المعتقدات، ودليلنا على ذلك :

    قوله تعالى : " يُرِيدُونَ أَنْ يُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى اللَّهُ إِلاَّ أَنْ يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ * هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ" سورة "التوبة" الآيتان(32-33)

    وقوله سبحانه : " لِيُحِقَّ الْحَقَّ وَيُبْطِلَ الْبَاطِلَ وَلَوْ كَرِهَ الْمُجْرِمُونَ" سورة "الأنفال" الآية(8)

    وقول رسول الله – صلى الله تعالى عليه وإخوانه وآله وسم : " ليبلغن هذا الأمر ما بلغ الليل والنهار ولا يترك الله بيت مدر ولا وبر إلا أدخله الله هذا الدين بعز عزيز أو ذل ذليل عزا يعز الله به الإسلام وذلا يذل الله به الكفر" "السلسلة الصحيحة"(1/32) برقم(3)

    وجاء في رواية أخرى بيان حقيقة كل من العز والذل المذكورين : فعن المقداد بن الأسود- رضي الله تعالى عنه- قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " لا يبقى على ظهر الأرض بيت مدر ولا وبر إلا أدخله الله كلمة الإسلام بعز عزيز أو ذل ذليل، إما يعزهم الله عز وجل فيجعلهم من أهلها، أو يذلهم فيدينون لها" "صحيح المشكاة" برقم(42)

    ومن ثم فلن تستطيعوا أن تغيروا ديننا، بل قد يغيركم ديننا - وهو المراد- أو تقمعوا صاغرين .



    *‏ متي يعود طلاب الأزهر لنشر الوسطية والاعتدال؟

    ‏**‏ الأزهر هو البيئة التي ما زالت قريبة لتحقيق الأمل وهي التي من الممكن أن أبدأ منها وأريد من التعليم فلسفة تكوين شخصية اسلامية بالمعني الحضاري الذي يشارك فيه المسيحيون لأنهم البناة الأوائل في الحضارة مع المسلمين‏." إهـ [ من هنا ]



    التعليق : وتقدم معنا قريباً دعوته العمياء للتقارب بين السُنّة والشيعة، وهنا الدعوة البكماء الصماء لا إلى التقارب بين الأديان فحسب، وإنما التناكح بينها ؟ فهذا مع غاية الأسف ومنتهى الأسى حال عقلانيينا المعاصرين، هداهم الله تعالى .



    هذا.. وفي الأخير نستحضر معاً قوله تعالى: "ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لفسدت الأرض ولكن الله ذو فضل على العالمين" سورة "البقرة" الآية(251)

    قال الإمام البغوي– رحمه الله تعالى- تحتها : "وقال سائر المفسرين: لولا دفع اللهبالمؤمنين والأبرار عن الكفار والفجار لهلكت الأرض بمن فيها..." "تفسير البغوي "للحسين بن مسعود البغوي - دار طيبة



    وبعد .. يُعدّ هذا البحث الثالث لكشف النقاب عن ترهات ومهاترات منهج العقلانيين- اللامعقول- المعاصرين، ابتدأته ببحث صغير موسوم "الشواز للشوّاذ" وثنيته بهذا لبحث المتوسط "كشف الأقنعة" والتثليث ببحث كبير "عبدة العقول وعبثهم في المنقول والمعقول" هذا .. وعلى الله تعالى القبول ومنه سبحانه التوفيق .

    وصلي اللهم وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى إخوانه وآله وصحبه أجمعين

    والحمد لله رب العالمين

    كتبه
    راجي رحمة مولاه
    أبو عبد الله
    محمد بن عبد الحميد بن محمد حسونة
    عامله الله تعالى بلطفه وواسع فضله
    في: 20/2/1432هـ 24/1/2011م














    ---------------- ( الحاشية ) ------------------

    ([1]) وليته متفق عليه، إذ : "تطور مفهوم وتعريف كلمة إستراتيجية عبر مختلف عصور التاريخ وفقاً لأختلاف وتطور التقنية في كل عصر عن الآخر، ووفقاً لتباين المدارس الفكرية والسياسية لكل قائد أومفكر، ومن هنا تنبع الصعوبة لتقديم تعريف جامع مانع لكلمة إستراتيجية، لأنه لا يوجد تعريف موحد متفق عليه حتى الآن لهذه الكلمة، ... وكلمة إستراتيجية مشتقة أصلاً من الكلمة اليونانية ( Strategos ) وكانت تعني فن قيادة القوات
    وهذا تعريف الإستراتيجية لمفكرين سياسيين وعسكريين من المدرستين الغربية والشرقية وكذلك لمفكرين عرب.
    - المدرسة الغربية: 1- كلاوزفيتز: يعرف الإستراتيجية بأنها
    فن إستخدام الأشتباك من أجل هدف الحرب..." [ من هنا ]




    ([2]) والرِّطانة- بكسر الراء ويجوز فتحها : هو كلام غير العربي" انظر "الفتح"(6/184) .

    أقول : "إن الله تعالى قد حبانا بلغة عظيمة هي لغة الرسول الخاتم صلى الله عليه وسلم والكتاب الكريم الذي لم ينزل قبله مثله، ولن يُنزِل كتاباً بعده، فهو آخر الكتب الإلهية، وإن مِنْ شُكْرِ هذه النعمة أن نُحافظ على هذه اللغة ونعتز بها، وأن نعلمها الأجيال، ونبعث في نفوسهم محبتها والحفاظ عليها .

    ومن الاعتزاز بها أن تكون وسيلة مخاطباتنا دائماً بحيث لا نلجأ إلى غيرها من غير حاجة، وكما أن هذا يُعد من الوفاء لهذه اللغة فهو كذلك من جملة الأمور التي تحفظ للأمة كيانها بل شخصيتها التي تميزها عن غيرها .
    كما أن ذلك من الأمور التي تُؤثر في قلب الإنسان ونفسه ومزاجه المعنوي، وقد قرر ذلك أبو العباس ابن تيمية
    - رحمه الله تعالى- بقوله : « واعلم أن اعتياد اللغة يؤثر في العقل والخلق والدين تأثيراً قوياً بيناً، ويؤثر أيضاً في مشابهة صدر هذه الأمة من الصحابة والتابعين، ومشابهتهم تزيد العقل والدين والخلق» "الاقتضاء"( 1/470) .

    وقال أيضاً : « اللسان العربي شعار الإسلام وأهله، واللغات من أعظم شعائر الأمم التي بها يتميزون» "الاقتضاء"(1/463) .
    قال حرب الكرماني
    - رحمه الله تعالى : « باب تسمية الشهور بالفارسية » قلت لأحمد: فإن للفرس أياماً وشهوراً يسمونها بأسماء لا تعرف ؟ فكره ذلك أشد الكراهة .

    قال الشافعي - رحمه الله تعالى : « سمَّى الله الطالبين من فضله في الشراء والبيع تجاراً، ولم تزل العرب تسميهم التجار ثم سماهم رسول الله صلى الله عليه وسلم بما سمى الله به من التجارة بلسان العرب، والسماسرة اسم من أسماء العجم، فلا نحب أن يسمى رجل يعرف العربية تاجراً، إلا تاجراً . ولا ينطق بالعربية فيسمي شيئاً بأعجمية، وذلك أن اللسان الذي اختاره الله عز وجل لسان العرب، فأنزل به كتابه العزيز وجعله لسان خاتم أنبيائه محمد صلى الله عليه وسلم، ولهذا نقول : ينبغي لكل أحد يقدر على تعلم العربية أن يتعلمها لأنها اللسان الأوْلى بأن يكون مرغوباً فيه من غير أن يحرم على أحد أن ينطق بأعجمية» "الاقتضاء"(1/465) .

    وقد أخرج ابن أبي شيبة عن عمر- رضي الله عنه- قال : « ما تعلَّم الرجل الفارسية إلا خَبُثَ، ولا خبث إلا نقصت مروءته » "مصنف ابن أبي شيبة"(9/11) .
    وأخرج عن سعد بن أبي وقاص
    - رضي الله عنه- أنه سمع قوماً يتكلمون بالفارسية، فقال : « ما بال المجوسية بعد الحنيفية ؟» "المصنف"(9/11) والبحث ذو طول وفيه تفاصيل وضوابط .





    ([3]) والدليل : عن أبي موسى – رضي الله تعالى عنه- قال : "دخلت على النبي صلى الله عليه وسلم أنا ورجلان من بني عمي فقال أحد الرجلين يا رسول الله أمرنا على بعض ما ولاك الله، وقال الآخر مثل ذلك، فقال: إنا والله لا نولي على هذا العمل أحدا سأله ولا أحدا حرص عليه" رواه الإمام مسلم كتاب الإمارة : باب النهي عن طلب الإمارة والحرص عليها .

    وحديث عبد الرحمن بن سمرة– رضي الله تعالى عنه- قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : "يا عبد الرحمن لا تسأل الإمارة؛ فإنك إن أعطيتها عن مسألة أكلت إليها، وإن أعطيتها عن غير مسألة أعنت عليها" رواه الإمام مسلم كتاب الإمارة : باب النهي عن طلب الإمارة والحرص عليها .

    جاء في "الفتح" : " ذكر المهلَّب أنَّ الحرص على الولاية هو السبب في اقتتال النَّاس عليها حتَّى سُفِكَت الدِّماء واسْتُبِيحَت الأموال والأعراض، وعَظُمَ الفساد في الأرض بذلك" فتح الباري (13/126) .




    .


    حياكم الله أخي ( زائر ) نرحب بالعضو الجديد ( شكري القبلي )

      الوقت/التاريخ الآن هو 19.08.18 22:45