من أجمل قصائد الحافظ أبي طاهر السَّلَفٍيُّ في مدح أئمة أهل السنة وذم أهل ا لبدع

    شاطر

    الشيخ إبراهيم حسونة
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته

    ذكر عدد الرسائل : 9251
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    مميز من أجمل قصائد الحافظ أبي طاهر السَّلَفٍيُّ في مدح أئمة أهل السنة وذم أهل ا لبدع

    مُساهمة من طرف الشيخ إبراهيم حسونة في 07.12.10 11:34

    من أجمل قصائد الحافظ أبي طاهر السَّلَفٍيُّ في مدح أئمة أهل السنة وذم أهل ا لبدع



    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله فهذه قصيده جميلة للإمــــــــــــــــام ( السِّلَفِيٌّ)

    وهو العلامة المحدث الحافظ المفتي ، شيخ الإسلام شرف المعمرين ، أبو طاهر أحمد بـــن محمد بن أحمد بن محمد بن إبراهيم الأصبهاني الجرواني 0

    هكذا ساق نسبه شيخ المصنفين الإمام الذهبي في سيرة أعلام النبلاء ونتـــــمنى أن تنال إعجابكم ومن أراد أن يرجع إلى ترجمة صاحب القصيدة فليرجع إلى سيرة أعـــلام النبلاء . ( ج 21 ، ص 5 ) وكذلك ترجم له الجم الغفير من العلماء .

    أنبأني أحمد(2) بن سلامة، عن الحافظ عبد الغني بن سرور، أنشدناأبوطاهرالسِّلَفِيُّ لنفسه في رجب سنة ست وستين وخمس مئة:

    دعوني عن أسـانيد الضــلال=وهاتوا من أسانيــد عوالـي
    رخاص عند أهل الجهـل طـرا = وعنــد العارفين بـها غوالي
    عن آشياخ الحديث وما رواه= إمام في العـلوم على الكمال
    كمالك (3) آو كمعمر(4) المزكــــى= وشعبة(5) أو كســفيان (6) الهـلالي
    وسفيان(7) العراق وليث(8) مصــــر= فقدما كان معـدوم المثـال
    والآوزاعي(1) فهو له بشرع الــــ ...... = نبي المصطفى أوفــــــى اتصال
    ومسعر(2) الذي في كل علم = يشــــار كذا إليه كالهـلال
    وزائدة(3) وزد أيضا جريرا (4) = فكل مــــنهما رجـــــــل النـضال
    وكآبن مبارك (5) أو كآبن وهب (6) = وكالقطان(7) ذي شــــرف وحال
    وحـماد(8) وحماد(9) جميـعا = وكآبن الدستــــوائي (10) الجمال
    وبعدهم وكيع(11) وابن مهـدي(12) = المهدي في كـل الخلال
    ومكي (13) ووهب(14) والحميـدي =عبد الله (15) ليــث ذي صيــال
    وضحاك (16) عقيب يزيد (17) أعنـي= ابن هارون المحقق في الخصـال
    كذاك طيالسيا البصرة (1) اذكـر = فما روياه من أثـر لآلي
    وعفان (2) نعم وأبو نــعيم (3) = حميدا الحال مرضيـا الفعال
    ويحيى (4) شيخ نيــسابور ثم الـــــ = إمام الشافعي المقتـدى لـي
    كذاكــــــم ابن خالد (5) المـــــكنى= أبا ثور وكـان حوى المعالي
    وأيضـا فالصدوق أبــو عبيد (6) = فأعلام من اربـاب المقال
    كيحيى (7) وابـن حنــبل المعلى = بمعرفة الـمتـون وبالرجـال
    وإســـــحاق التــقي وفــــتى نجيــح = وعبـد الله ذي مدح طوال
    إسحاق : هو ابن راهويه (8) ، وفتى نجيح : ابن المديني (9) ، وعبد الله :
    ابن أبي شيبة (10) .
    وعثمان(1) الرضـي أخيه أيـــضا = وكالطوسي (2) ركـن الابتهــال
    وكالنسوي(3) أعنيه زهيـرا= ويعرف بابن حرب فــي المجـال
    وكالذهلي (4) شمـــــس الشـــرق عدل = يعدله المـعادي والموالـي
    وأصحاب الصحاح الخـمسة اعلم = رجال في الشريـعة كالجبـال
    وكابن شجاع البلخي (5) ثم الـــ .....= سمرقندي (6) من هــــو رأس مــالي
    وبو شنجيهم (7) ثم ابن نــــصر (8) = بمرو مقـــدم فيهم ثــمـال
    وبالري ابن وارة (9) ذو افتنــان= وترباه كـــذاك على التوالــي
    ترباه هما : أبو زرعة (10) وأبو حاتم (11) .
    كذاك ابن الفرات (12) وكان سيفا= على البــدعي يطعن كـــالألال
    كذا الحربـي (13) أحربــ وحرب= ابن إسماعيـل خير ذو منــال
    ويعقوب ويعقوبان (1) أيــــضا= سواء وابن سنـجر (2) الثـــمال
    يعقوب بن شيبة (3) ، ويعقوب (4) بن إبراهيم الدورقي ، ويعقوب (5) الفسوي .
    وصالح الـــرضى وأخــوه منهــــــم = كذاك الدارمــي (6) أخو المعــــالي
    وصالح الملقــــــب (7) وابـــن عمــــرو= دمشقي (8) حليـــــــــــم ذو احتــــمال
    ونجل جرير (9) إذ توفي وتربــــــــي= مناقبه على عــــدد الرمـــــال
    كذا ابن خزيمة (10) السلمي ثم ابـ= ـــن مندة (11) مقتـــدى مدن الجبال
    وخلق تقــــصر الأوصــــاف عنهــم= وعن أحوالــهم حـــال الســؤال
    سمـــوا بالعلم حين سما سواهـــم= لدى الجهال بالــــرمم البوالــي
    ومع هذا المــــحل وما حـــووه = فآلهـــــــــم كـــــــذلك خيـــــــر آل
    مضوا والذكر من كـــــــل جميــــل = على المعهود في الحــــقب الخــــوالي
    أطاب الله مثـــــــواهم فقدمــــا = تعنوا في طلابـــــهم الــــعواـي
    وبعد حصولها لهم تصـــدوا = كذلـــــك للرواية والأمالــي
    وتلفي الكل منهم حين يلــــــقى = من آثـــــار العبادة كالخـلال
    وها أنا شارع في شرح ديــــني = ووصـــــف عقيدتي وخفي حالــي
    وأجهد في البيان بقدر وســعي = وتخليص العقـــول من العقـــال
    بشعر لا كشـــــــــعر بل كسحـــــــر= ولفظ كالشمول بـــــــــل الشـــمال
    فلست الدهـــر إمـــــعة وما إن = أزل ولا أزول لــــذي النــــزال
    فلا تصحب سوى الســــني دينا = لتحمد ما نصحـــــتك فــــــــي المآل
    وجانــــب كل مبتــــــدع تـــــراه = فما إن عنــــــــدهم غير المــــــحال
    ودع آراء أهـــــــــــل الزيـــــــــغ رأسا = ولا تغررك حــــذلقة الـــــرذال
    فليـــــــــــس يـــــدوم للبـــــدعي رأي = ومن أين المقر لـــذي ارتحــال
    يوافى حائرا في كـــــــل حال=وقد خلى طريــــــــق الإعتـــــــدال
    ويترك دائبــــــا رأيــــــا لرأي =ومنه كذا سريــــــــع الإنـــــتقال
    وعمدة ما يــــــدين به سفــاها= فأحـــداث من أبـــــواب الجــــــدال
    وقول أئمة الزيـــــغ الـــذي لا = يشابهــــه سوى الـداء العضـــال
    كمعبد (1) المضلل في هـــــــــواه= وواصل (2) أو كـــغيلان (3) المحال
    وجعد (1) ثم جهم (2) وابن حرب (3) = حــــمير يستحقون المخــالي
    وثور (4) كاســـــمه أو شئت فاقلب = وحــــفص (5) الفرد (6) قرد ذي افتعال
    وبشر (7) لا رأى بـــــــشرى فمنه= تولـــد كل شـــــر واخـــــتلال
    وأتباع ابن كلاب (8) كــــلاب= علــــى التحقيق هـــــــم مــــــــن شر آل
    كذاك أبو الهذيل (9) وكان مولى= لعبـــد القيس قد شــــــان الموالي
    ولا تنس ابن أشـــــــرس المكنى = أبا مـــعن ثمامة (10) فهو غـــــالي
    ولا ابن الحارث البـــــصري ذاك الـــ= مضل عـــــلى اجتهاد واحتفـــال
    ولا الكوفي أعنيه ضــــــــرار بــــ = ــــن عمـــــرو فهو للبصري تالـــــي
    كذ1ك ابن الأصم (11) ومن قــــــفاه= من أوبــــاش البهاشمة (12) النـــغال
    وعمرو هكذا أعني ابن بحـــــر (1) = وغيرهـــــم من أصحاب الشمـــــال(2)
    فرأي أولاء ليس يفيـــــد شيـــــــــئا = سوى الهـــــذيان من قيل وقــــــال
    وكل هوى ومحـــــــــدثة ضـــــــلال= ضعيف فـــــي الحقيقة كالخيـــــــال
    فهذا ما أديـــــــن به إلــــهي= تعالى عن شبيه أو مثـــــــال
    وما نافـــــــاه من خــــدع وزور = ومن بدع فلــــم يخطر ببــــالــي

    وقال الحافظ الذهبي - رحمه الله تعالى : صدق الناظم رحمه الله ، وأجاد ، فلأن يعيش المسلم أخرس أبكم خيــر له مـــن أن يمتلئ باطنه كلاما وفلسفة !.

    ________________________

    (2) شيخ الذهبي أحمد بن سلامة بن إبراهيم بن سلامة بن معروف ، أبو العباس الدمشقي الحنبلي الحداد ثم الخياط المناوي المقرئ " 588 -678 " الذهبي : " معجم الشيوخ " 1/الورقة : 6 من نسخة الدكتور بشار المصورة.
    (3) هو مالك بن أنس صاحب المذهب ، المتوفى سنة 179 .
    (4) معمر بن راشد الأزدي ، مولاهم ، أبو عروة البصري ، المتوفى سنة 154 .
    (5) شعبة بن الحجاج بن الورد العتكي ، مولاهم ، أبو بسطام الواسطي البصري ، المتوفى سنة 160 .
    (6) يعني سفيان بن عيينة الهلالي الكوفي ثم المكي ، المتوفى سنة 198 .
    (7) أبو عبد الله سفيان بن سعيد الثوري إمام أهل الكوفة ، المتوفى سنة 161 .
    (8) أبو الحارث الليث بن سعد بن عبد الرحمان الفهمي المصري ، المتوفى سنة 175 .

    (1) الإمام المشهور أبو عمرو عبد الرحمان بن عمرو ، المتوفى سنة 157 .
    (2) يعني مسعر بن كدام الهلالي الكوفي الثبت الثقة ، المتوفى سنة 153 أو سنة 155 .
    (3) هو أبو الصلت زائدة بن قدامة الثقفي الكوفي ، المتوفى سنة 160 .
    (4) جرير بن عبد الحميد بن قرط الضبي الكوفي ، نزيل الري ، المتوفى سنة 188 .
    (5) يعني عبد الله بن المبارك الإمام المشهور ، المتوفى سنة 181 .
    (6) عبد الله بن وهب بن مسام القرشي ، مولاهم ، أبو محمد المصري الفقيه ، المتوفى سنة 197 .
    (7) يحيى بن سعيد بن فروخ التميمي ، أبو سعيد القطان المصري ، المتوفى سنة 198 .
    (8) حماد بن زيد بن درهم الأزدي الجهضمي البصري ، المتوفى سنة 179 .
    (9) حماد بن أسامة القرشي الكوفي ، المتوفى سنة 201 .
    (10) أبو بكر هشام بن أبي عبد الله الدستوائي البصري البكري ، المتوفى سنة 153 أو سنة 154 .
    (11) وكيع بن الجراح الرؤاسي ، أبو سفيان ، الكوفي ، المتوفى سنة 196 .
    (12) عبد الرحمان بن مهدي بن حسان العنبري ، مولاهم ، أبو سعيد البصري الثقة الثبت ، المتوفى سنة 198 .
    (13) أبو السكن مكي بن إبراهيم بن بشير التميمي البلخي ، المتوفى سنة 215 .
    (14) وهب بن جرير بن حزام بن زيد ، أبو عبد الله الأزدي البصري ، المتوفى سنة 206 .
    (15) عبد الله بن الزبير بن عيسى الحميدي القرشي صاحب الشافعي ، المتوفى سنة 219 .
    (16) لا ريب أنه يريد الضحاك بن مخلد بن الضحاك بن مسلم الشيباني ، وهو أبو عاصم النبيل ، المتوفى سنة 212 .
    (17) يزيد بن هارون بن زاذان السلمي ، مولاهم ، أبو خالد الواسطي ، المتوفى سنة 206 .

    (1) طيالسيا البصرة هما : أبو داود سليمان بن داود بن الجارود الفارسي الأصل البصري ، المتوفى سنة 203 ، وأبو الوليد هشام بن عبد الملك الطيالسي ، مولى باهلة المتوفى سنة 227 .
    (2) عفان بن مسام بن عبد الله الباهلي ، أبو عثمان الصفار البصري ، المتوفى سنة 219 .
    (3) الفضل بن دكين الكوفي الأحول ، أبو نعيم الملائي ، المتوفى سنة 218 أو سنة 219.
    (4) نظنه يريد أبا زكريا يحيى بن بكير بن عبد الرحمن التميمي النيسابوري ، الإمام الثقة الثبت ، المتوفى سنة 226 .
    (5) إبراهيم بن خالد بن أبي اليمان الكلبي ، أبو ثور الفقيه صاحب الشافعي ، ثقة ، مات سنة 240 .
    (6) من المؤكد أنه يقصد القاسم بن سلام البغدادي الإمام المشهور ، المتوفى سنة 224 .
    (7) هو يحيى بن معين ، أبو زكريا البغدادي ، الثقة الحافظ المشهور إمام الجرح والتعديل ، مات سنة 236 .
    (8) إسحاق بن إبراهيم بن مخلد النظلي ، أبو محمد بن راهويه المروزي ، قرين أحمد ابن حنبل ، مات سنة 238 .
    (9) يعني علي بن المديني الناقد المحدث المشهور ، توفى سنة 234 .
    (10) عبدالله بن محمد بن أبي شيبة إبراهيم بن عثمان الواسطي الأصل الكوفي صاحب التصانيف ، المتوفى سنة 235 .

    (1) هو أخو عبدا لله المقدم ذكره ، توفي سنة 239 .
    (2) أبو هاشم زياد بن أيوب بن زياد البغدادي ، أبو هشام الطوسي الذي لقبه الإمام أحمد بشعبة الصغير ، توفي 252 .
    (3) زهير بن حرب بن شداد ، أبو خيثمة النسائي ، نزيل بغداد ، المتوفى سنة 234 .
    (4) محمد بن يحيى الذهلي النيسابوري الثقة الحافظ ، المتوفى سنة 258 على الصحيح .
    (5) الحسن بن شجاع ، أبو علي البلخي ، المتوفى سنة 244 .
    (6) الحافظ العلم أبو محمد رجاء بن مرجى السمرقندي مفيد بغداد ، توفي سنة 249 .
    (7) ما نظنه قصد غير محمد بن إبراهيم بن سعيد البوشنجي ، المتوفى سنة 290 ، فهو وإن تأخرت وفاته فقد روى عنه البخاري وعاش بضعا وثمانين سنة ، وكان حافظا فقيها ثقة .
    (8) الإمام الحافظ أبو عبد الله أحمد بن نصر القرشي النيسابوري ، المتوفى سنة 245 .
    (9) أبو عبد الله محمد بن مسلم بن عثمان بن وارة الرازي ، الحافظ الثبت ، المتوفى سنة 270 .
    (10) أبو زرعة عيد الله بن عبد الكريم الرازي الناقد المشهور ، المتوفى سنة 264 .
    (11) أبو حاتم محمد بن إدريس الرازي ، المتوفى سنة 277 .
    (12) أحمد بن الفرات ، الحافظ الحجة أبو مسعود الرازي صاحب التصانيف ، المتوفى سنة 258 .
    (13) أبو إسحاق إبراهيم بن إسحاق البغدادي الحربي ، المتوفى سنة 285 .

    (1)في الأصل : ويعقوبين .
    (2)الحافظ الكبير محمد بن سنجر ، المتوفى سنة 258 ، وكان في الأصل من أهل جرجان ثم سكن مصر .
    (3)مات سنة 262 .
    (4)مات سنة 252 .
    (5)صاحب التاريخ المشهور ، وهو يعقوب بن سفيان ، توفي سنة 277 .
    (6)أبو سعيد عثمان بن سعيد الدارمي المتوفى سنة 280 .
    (7)في الأصل : " وصالح الملقب جزرة " ولا يستقيم البيت بها ، وكأن " جزرة " ، وهو لقب صالح بن محمد بن عمر البغدادي ، المتوفى سنة 293 ، قد أضيفت إلى النص للتوضيح ، ولم يكن من الأصل ، والسلفي إنما أراد القول بـــ " الملقب " : جزرة ، لأنه مشهور بذلك .
    (8)لم نجد دمشقيا عرف بابن عمرو من طبقة صالح جزرة ، ولكن يحتمل أنه قصد الحافظ العلامة أحمد بن عمرو بن عبد الخالق البصري المعروف بالبزار ، صاحب المسند المشهور ، المتوفى سنة 292 ، والبزار قد سكن الشام آخ عمره ، وتوفي بالرملة .
    (9)يعني محمد بن جرير الطبري صاحب " التاريخ " و" التفسير " ، المتوفى سنة 310 .
    (10) إمام الأئمة أبو بكر محمد بن إسحاق بن خزيمة السلمي النيسابوري ، المتوفى سنة 311 .
    (11) آل مندة العبديون الأصبهانيون من بيوتات العلم المشهور التي خرجت العديد من العلماء ، والذي أشار السلفي إليه هنا هو أبو عبد الله محمد بن يحيى بن مندة ، المتوفى سنة 301 .


    (1) معبد بن عبد الله الجهني البصري ، أول من قال بالقدر في البصرة ، قتل سنة 80 .
    (2) واصل بن عطاء الغزال ، رأس المعتزلة والمتكلمين ، وتنسب إليه طائفة " الواصلية " من المعتزلة .
    مات سنة 131 .
    (3) أبو مروان غيلان بن مسلم الدمشقي ، وإليه تنسب فرقة " الغيلانية " من القدرية ، قتله الخليفة هشام بن عبد الملك .

    (1) الجعد بن درهم الذي كان مؤدبا لمروان بن محمد أخر الأمويين ، وكان من القائلين بخلق القرآن ، قتله خالد القسري .
    (2) جهم بن صفوان ،وهو مشهور بآرائه التي أثرت في تكوين أراء المعتزلة ، ومات سنة 128 .
    (3) جعفر بن حرب الهمداني ، من أئمة معتزلة بغداد ، مات سنة 236 .
    (4) ثور بن يزيد الكلاعي ، أبو خالد الحمصي ، وكان قدريا ، مات سنة 153 .
    (5) أحد المبتدعة كما في " ميزان " الذهبي 1/ 564 .
    (6) في الميزان : " القرد " القاف ، ولعل الذي ورد هنا هو الصحيح ، وانظر الفهرست لابن النديم : 255.
    (7) لدينا اثنان يعرفان بهذا الاسم من كبار المعتزلة : الأول :بشر المعتمر البغدادي ، المتوفى سنة 210 ، وإليه تنسب الطائفة " المريسية " ، ولعله هو المقصود هنا .
    (8) عبد الله بن سعيد بن كلاب – بضم الكاف وتشديد اللام – البصري المتكلم ، رئيس الطائفة المعروفة بالكلابية ، وضبطه الذهبي في " المشتبه " : 555 .
    (9) أبو الهذيل العلاف شيخ المعتزلة البصريين ، المتوفى سنة 226 .
    (10) كان ثمامة بن أشرس من كبار المعتزلة ، ومات سنة 213 .
    (11) نسبة إلى أبي هشام عبد السلام بن أبي علي الجبائي ، رئيس معتزلة البصرة بعد أبيه ، والمتوفى سنة 321 ، وتسمى فرقته " البهشمية " وأتباعها : البهاشمة



      الوقت/التاريخ الآن هو 23.10.17 15:24