أقوال العلماء في قاعدة "إذَا حكمت حُوكِمت و إذا دعَوْتَ أُجرتَ"

    شاطر
    avatar
    سليمان بن هاشم السلفى
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته

    ذكر عدد الرسائل : 65
    العمر : 38
    البلد : مصرشمال سيناء
    العمل : مدرس
    شكر : 52
    تاريخ التسجيل : 31/03/2010

    مميز أقوال العلماء في قاعدة "إذَا حكمت حُوكِمت و إذا دعَوْتَ أُجرتَ"

    مُساهمة من طرف سليمان بن هاشم السلفى في 17.09.10 23:58

    أقوال العلماء في قاعدة "إذَا حكمت حُوكِمت و إذا دعَوْتَ أُجرتَ"



    الحمد لله والصلاة والسلام على محمد وصحبه ومن والاه.. وبعد:
    يقول الأستاذ سمير عبد القادر:
    "أهل السنة والجماعة قعدوا قواعد وأصلوا أصولا،

    وكل هذه الأمور من أجل الحفاظ على تطبيق الشريعة الاسلامية ومن هذه القواعد:
    إذَا حَكمتَ حُوكِمتَ و إذَا دَعَوْتَ أُجِرتَ
    ما معنى هذه القاعدة؟
    معناها: أن يأتي المتعالم أو ممن يدعي العلم من الأطباء والمهندسين والتجار والمزارعين والعمال

    ينصبون أنفسهم قضاة ويضعون العلماء

    في أقفاص الاتهام ويصدرون الاحكام على العلماء
    أو يأتي ممن درس وريقات في العقيدة أو وريقات في علم الحديث
    أو وريقات في علم التفسير فجعل نفسه مفتي الديار
    فيأخذ يتكلم إن العالم الفلاني موالي للحكام ،

    العالم الفلاني منافق ، العالم الفلاني معطل للجهاد،
    العالم الفلاني فرق الأمة لأنه يدعو إلى العقيدة والتوحيد
    ولا يدري أن الله عز وجل قال
    (ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد) .
    إذا أخذت تصنف الناس وتحكم على الناس هذا منافق
    هذا جاهل هذا موالي هذا معطل هذا هذا حوكمت يوم القيامة
    فتقف أمام الله ويسألك يا فلان ماذا حكمت وقلت عن الشيخ فلان أنه معطل للجهاد
    ماذا ظهر منه يا رب قال أن للجهاد شروطا
    وهذه الشروط غير متوفرة فينا .
    فهذا الكلام يعطل ما نحن عليه فقلنا له أن فلان معطل للجهاد ،

    أن فلانا يقول أنه لا بد من مراعاة المصلحة والمفسدة

    في تغيير المنكر باليد قلنا عنه أن هذا موالي للحكام فعندما تسأل يوم القيامة عن هذا ماذا تقول؟

    ماذا تقول؟

    وهذا يعتبر حق من حقوق العباد وحقوق العباد مبنية على المسامحة

    ورد المظالم إلى أهلها فالله عز وجل لا يغفر لك حقوق العباد إلا بعد المسامحة". اهـ
    من هنا الصوت/
    http://www.plunder.com/-1-MP3-download-5d4cde6244.htm

    أقول: هذه القاعدة وغيرها من قواعد عدنان عرعور قد بيّن العلماء بطلانها
    وأكتفي بنقل بعض كلامهم تذكيرا للأستاذ سمير عبد القادر
    لعله يتبرأ من هذه القاعدة وأهلها وكل القواعد التي تخالف منهج السلف الصالح –رضوان الله عليهم-
    ويعلن البراءة وينشرها كما نشر هذه القاعدة ودرسها ،
    والرجوع للحق خير من التمادي في الباطل.

    سئل العلامة العثيمين –رحمه الله-:
    إذَا حَكمتَ حُوكِمتَ و إذَا دَعَوْتَ أُجِرتَ
    فأجاب: "إذا كان يريد أن يخوفكم من الرد على أهل البدع فلا يهمنَّكم"
    http://ia360707.us.archive.org/12/it...-Uthaymeen.mp3

    وسُئل العلامة أحمد بن يحيى النجمي –رحمه الله-:
    عن قاعدة إذَا حَكمتَ حُوكِمتَ و إذَا دَعَوْتَ أُجِرتَفرد عليها وحذر من عدنان عرعور.
    http://ia360707.us.archive.org/12/it...r/02-Najmi.mp3

    وسئل الشيخ صالح الفوزان –حفظه الله-:
    " القاعدة الثانية إذَا حَكمتَ حُوكِمتَ و إذَا دَعَوْتَ أُجِرتَ فما هو تعليق سماحتكم على هذه القاعدة بارك اللهُ فيكم .?

    الشيخ : هذه محدثة ما لها أصل لازم محاكمة أهل الباطل ، نعم " اهـ
    http://ia360707.us.archive.org/12/it.../03-Fawzan.mp3

    وسئل فضيلة الشيخ زيد المدخلي –حفظه الله-:
    "بالنسبة للقاعدة الثانية تقول : إذَا حَكمتَ حُوكِمتَ و إذَا دَعَوْتَ أُجِرتَ فما هو تعليق سماحتكم على هذا الكلام ؟.
    فأجاب – حفظه الله" - : وهذا أيضاً ، وهذه قاعدة خاطئة باطلة ،
    قد يكون المراد منها الترهيب لمن يتصدى لرد الخطأ وبيانه للناس لئلا يرتكس فيه من يجهل ، والترهيب لمن ينصر السنة وينشرها ولا يتم نصر السنة

    ونشرها على الوجه الأكمل إلا بدحض البدع التي تحارب السنن وتريد أن تحلّ محلّها،
    فهذه قاعدة أيضاً كسابقتها قاعدة خاطئة لا تصدر إلا من إنسان يريد أن يغالط نفسه
    ويُخشى عليه أن [ يتلفها ] وكذلك يريد أن يغالط غيره سواءً بعلم أو بجهل
    فإذا كان بعلم فقد ارتكب مأثماً عظيماً

    وإن كان بجهل فقد ارتكب أيضاً خطئاً كبيراً
    لأنه لا يجوز لأحد أن يقول على الله أو على رسوله

    إلا بعلم مُتَيَقّنْ كالشمس في رابعة السماء،أمفهومٌ هذا ؟
    السائل : أثابكم الله"اهـ.
    http://ia360707.us.archive.org/12/it...ydMadkhaly.mp3

    ولمزيد من الإطلاع على إبطال قواعد عدنان عرعور
    يراجع كتاب الشيخ العلامة ربيع بن هادي

    ( دفع بغي عدنان على علماء السنة والإيمان) ..
    وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم..

    كتبه/
    شريف حمد
    2 شوال 1431هـ

    http://www.sahab.net/forums/showthre...513#post791513

      الوقت/التاريخ الآن هو 23.10.17 15:30