حمِّل : تلخيصُ محاضرة {ألفيَّة بنُ مالك , منهجُها ,وأبرزُ شُروحها } .لــ

    شاطر

    الشيخ إبراهيم حسونة
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته

    ذكر عدد الرسائل : 9251
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    مميز حمِّل : تلخيصُ محاضرة {ألفيَّة بنُ مالك , منهجُها ,وأبرزُ شُروحها } .لــ

    مُساهمة من طرف الشيخ إبراهيم حسونة في 13.04.10 9:07

    حمِّل : تلخيصُ محاضرة {ألفيَّة بنُ مالك , منهجُها ,وأبرزُ شُروحها } .لــ

    عملي في المحاضرة

    ( حاولتُ قدرَ الجَهدِ تلخيصَ هذه المحاضرةِ القيِّمة , للشيخ الدكتور / سليمان بن عبد العزيز العيون

    وذلك:

    بعد رؤيتي لثناء الشيخ الفاضل / عبد الرحمن السديس –حفظه الله- عليها بقوله

    ( محاضرة نافعة جدا )

    فلم أجد بُدّاً من تلخيصها أسرع وقت

    والحمد لله

    وكلُّ إنسان ٍ ناقصٌ , فبعض الكلماتِ لم أفهمْها على الشيخ ِ فوضعت(؟؟), وتركتُ بعضَ كلامِه , ووضعتُ الزُّبدة والخلاصة .

    وتركتُ الأسئلة َ

    وأتمنى من الإخوان أن يدلُّونا على محاضرة الشيخ في " طلب علوم اللغة " حتى نستفيدَ ونفيدَ إخواننا الأكارم )

    حمّل ..
    !!

    أخوكم /
    أبو الهُمام البرقاوي .


    الملفات المرفقة
    : ألفية ابن مالك , منهجها أبرز شروحها.doc‏ : 86.0 كيلوبايت : doc : 70 : اضغط هنا
    ألفية ابن مالك , منهجها أبرز شروحها.doc‏ : 86.0 كيلوبايت : doc : 70 : اضغط هنا


    والنقل
    لطفا من هنا
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=207755

    الشيخ إبراهيم حسونة
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته

    ذكر عدد الرسائل : 9251
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    مميز رد: حمِّل : تلخيصُ محاضرة {ألفيَّة بنُ مالك , منهجُها ,وأبرزُ شُروحها } .لــ

    مُساهمة من طرف الشيخ إبراهيم حسونة في 13.04.10 9:09


    بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله , وعلى آله وصحبه أجمعين .

    حياكم الله وبياكم .

    وبارك الله فيكم وفي هذه الليلة المباركة , ليلة يوم الاثنين من سنة (1429) .

    سنتكلم على ألفية ابن مالك ( منهجها وأبرز شروحها ) في جامع الأميرة نورة بنت عبد الله بن عبد العزيز بن آل سعود في الرياض .

    في البداية أسرد لكم عنوانين المحاضرة .

    1_
    تاريخ النحو إلى ابن مالك .

    2_
    لمحة عن ابن مالك .

    3_
    لمحة عن كتب ابن مالك .



    ثم ندخل إلى ألفية ابن مالك .

    1 _
    اسمها .

    2 _
    عدد أبياتها .

    3 _
    أين ألفها ؟.

    4_
    ومتى ؟

    5 _
    ولمن ؟

    6 _
    وكيف الفها ؟

    7 _
    وما علاقتها بالكافية الشافية ؟

    8 _
    وماذا بقي من الكافية الشافية فيها ؟

    9 _
    ومنهجها .

    10_ .....؟؟!

    ثم نتكلم عن شروحها ؟

    1_
    أول من شرحها .

    2_
    شروحها القديمة والحديثة والمسموعة .

    هذه هي العناصر , وقد أستعجلُ في هذه العناصر , لضيق الوقت .

    بسم الله .

    ألفية ابنِ مالك أمرٌ ضخمٌ في النَّحو , وقد يصعب على مثلي أن أختصرَ الكلامَ عليها , في هذا الوقت اليسير , ولكن نأخذ من ألفية ابن مالك , قدر الحاجة , وما ينتفع الطلاب الذي يريدُ أن يتعرَّفَ عليها أو يحفَظَها .!

    1_تاريخ النَّحو إلى ابن مالك .

    تعلمون جميعا ً , أن اللغة ما زالت سليقة ً عندهم , حتى جاء العجم , فأدخلوا اللحن في كلام العرب , حتى جعل العلماء إلى أن يستنبطوا القواعد من اللغة العربية ويضبطوه .

    والسليقة : أمر غير شعوري , يتشربه الإنسان شيئا فشيئا ً من مجتمعه , فإن كان مجتمع الطفل يتكلمون بلغة , فلن يتكلم إلا باللغة , ولا حاجة إلى أن يتعملها .

    وأول من اهتم باستنباط القواعد ( التابعي الجليل : أبو الأسود الدؤلي البصري من أصحاب علي بن أبي طالب ) وكان في البصرة ِ هوَ وتلاميذه وما زال هو وتلاميذه يستنبطون القواعد , حتى أوصلوها إلى طبقة ( شيوخ سيبويه ) وكانَوا جميعا في البصرة ,


    وسبب البصرة : أنها أقرب مدن الحاضرة إلى جزيرة العرب , فلما وصلَ العلم إلى طبقة شيوخ سيبويه , وكانوا من علماء النحو , كـ أبي عمرو بن العلاء البصري القارئ السبعي المتوفى سنة (154 ) والخليل بن أحمد الفراهيدي (170) ويونس بن حبيب البصري , وأبي زيد الأنصاري , والأخفش الأكبر , هذه الطبقة يعزى إليها أعظم الفضل في استنباط قواعد اللغة , التي ندرسها الآن .

    يكفي أن بعضهم مكث أربعين سنة في جزيرة العرب , يكتب ويحفظ , ثم يعود إلى البصرة , فيلقي ما عنده من رواية واستنباط إلى تلاميذه , وكانت تعتبر من أفضل المدن رفاهيةً .

    وكانوا يعلمون أنَّ هذه أمور ٌ يرجون ثوابَ الله تعالى , وللمحافظة على الوحيَيْن الشريفين , فكلام الوحيين لغة ُ العرب , ولا نتعجب إن سمعنا هذه المجهودات العظيمة .

    وسيبويه كان في البصرة , وهو : عمرو بن عثمان بن قندر , وهو إمام أئمة أهل اللغة قاطبة , دون مدافعة .,وهو فتى فارسي , كان يطلب علم الحديث عند إمام أهل السنة والجماعة في وقته حماد بن سلمة , فأخطأ في الحديث , فقال له شيخه حماد ( لحنت يا سيبويه)

    وكان اللحن يعتبر من الأخطاء العظيمة , وهو فتى فارسي وفي مجال التعلم, فحاك وكبُر في صدره , وقال لشيخه ( لا جرم سأطلبنَّ علما ً لا تلحِّنُنِـي فيه ) . وسأل عن أنهى أهل زمانه , فدل على الخليل فدرس عليه عشر سنوات حتى أنفذَ ما عندَه .

    وأعظم أعمال ِ هذا الفتى الفارسي

    1_ جمَعَ ما تفرق بين شيوخه العظام , لأن كل واحد ٍ من شيوخه كان عنده مجموعة من الطلاب إلى ( 500) إلى (600) طالب يأخذون عنه النحو , وهؤلاء القراءات , وهؤلاء الروايات , لكنه أخذ كل علم الفراهيدي ثم الثاني ثم الثالث , حتى جمع َ ما تفرق عندهم , لأن أبا زيد الأنصاري روى ما لم يروه غيره , وأبو عمرو روى ما لم يروه غيره .
    واستنبط هذا ما لم يستنبطه الآخر .! فهذا جهد عظيم, لا تستحمله طاقةُ البشر ِ إلا بعدَ توفيقِ الله ِ جلَّ وعلا.

    2_ نقل اللغة والنحو ثم جاء إلى المشافهة ثم إلى الكتابة وألف كتابا ً وسمّاه ( كتاب سيبويه) وقد وصلَ إلينا ولله الحمد وطُبع.

    وإن كان مات –رحمه الله- قبل أن ينظر فيه وينقحه ويقدم له ويجعل له خاتمة , ولم يسمِّه ,

    إلا أن العلماء سمَّوْه ( كتاب سيبويه ) وهو أعظم كتاب في اللغة إلى يومنا , ولا يفوقه كتابٌ آخر , لكثر الشواهد والأمثلة حتى يمِلَّ .

    فالشواهد وصلت إلى أكثر من (1500) شاهدا ً .

    والأمثلة ( بالآلاف ) . والصعوبة من اختلاف اصطلاحاته . فلا يفهم القارئ اصطلاحاته . هذا سيبويه .

    وبعد ذلك ( حاول أهل العلم أن يسهلوا علم النحو, فمن أهمِّ الكتب التي ألفوها )

    1_كتاب الجمل في النحو , لأبي القاسم الزجاجي ( توفي في القرن الرابع ) وعندما ألفه سيطر على النحو في زمانه.

    2_ أبي علي الفارسي في كتابه ( الإيضاح ) في آخر القرن الرابع.

    3_ أبو الفتح عثمان ابن جِنِّي ( وجني بتخفيف الياء لأن أصلها فارسية وهي ( كني ) ) , وهو كتاب ( اللمع ) في آخر القرن الرابع , وعباراته أوضح من كتاب شيخه الفارسي , فاستطاع أن يسحب البساط من تحت شيخه .وسيطر على علم النحو , في المشرق العربي , أما في المغرب العربي فـ ( الجمل ) للزجاجي .

    ثم نـَنْتقل إلى القرن ِ السَّادس :

    1_ أبو القاسم المفسر الزمخشري المعتزلي ولكنه في العربية إمام جليل فألف كتابا ً ( المفصَّل ) وسماه بعضهم ( سيبويه الصغير)
    ثم القرن السّابع:

    1_ ابن الحاجب الإمام الأصولي ليألف لنا ( الكافية في النحو ), ثم في التصريف ( الشافية في التصريف ) وهو من أوائل من فرق بين العلمين.

    2_ جاء إمامنا – ابن مالك – قاضي القضاة , رجلٌ أندلسي اسمه ( محمد بن عبد الله بن عبد الله بن مالك ) وفي ( محمد بن عبد الله بن عبد الله بن عبد الله بن مالك ) .ولد ونشأ في الأندلس أعادها الله إلى المسلمين

    وفي قرابة العشرين من عمره , عندما تسلط الصليبون على الأندلس , هاجر َ مع كثير من العلماء إلى المشرق العربي , مر بمصر وحج َّ . ثم أتى إلى الشام , بلاد العلم في ذلك الزمان , فدار بين مدنها في حلب , ونجم وعُرف ونظم ( الكافية الشافية في النحو) ثمَّ دار فذهب إلى دمشق ثم في حماة , ثم استقر في دمشق عالما ً ملء سمع ِ الدنيا وبصرها .

    مكانته:

    ليس هناك َ طالبٌ يجهل مكانتَه , لكننا سنبينِّ شيئا عنهُ , فيقول تلميذه الإمام النووي ( شيخنا وهو إمام أهل اللغة والأدب في هذه الأعصار بلا مدافعة ) ويقول شهاب الدين محمود ( من كبار تلاميذه )

    كنا في مجلس من المجالس فأتت مناسبة, فذكر ابنُ مالك ما انفرد به صاحبُ المحكم عن الأزهري ( وأبو منصور الأزهري صاحب تهذيب اللغة في 17 مجلدا ) والمحكم لابن سيده ( في 11مجلداً ). .

    فذكر المفردات التي ذكرها صاحب المحكم ولم يذكرها الأزهري, وهو أمر معجِز, وهو جبل في النحو والصرف وكذا في القراءات.

    وقال الصفدي " كان إماما في القراءات وعللها وصنف فيها قصيدة مرموزة في قدر الشاطبية "

    وعده ابن الجزري من القرّاء وترجم له في " طبقات القراء "

    وتولى ابن مالك المشخية الكبرى في " العادلية ", وهي أكبر مدرسة في دمشق , وكان من شرطها أن لا يتولاها إلا إمام في القراءات والعربية .

    قال ابن حجر " إن اليونـيـني " – من كبار رواة صحيح البخاري -إنه قرأ صحيح البخاري على ابن مالك تصحيحا ً ,

    وسمع منه ابن مالك رواية فقال اليونيني عنه " إنه شيخ الإسلام "

    وقال ابن مالك عن نفسه " إنه أعلم الناس بالعربية والحديث " وأما النحو والشرف فهو البحر الذي لا يشق لجُّه "

    وسئل تاج الدين الفزراي أكان ابن مالك مثلك في النحو ؟ فقال " والله ما أنصفتموه , كان في النحو مثل الشافعية فقط "
    توفي ( في دمشق 672) آه.

    من تواليفه في الشعر .

    عرِفَ عن ابن مالك ٍ القدرة على النظم , حتى إنه لو شاء أن يجعل كلامه نظما ً لفعل .

    1_
    الكافية الشافية في النحو , في 1750 بيتا ً .

    2_
    الإعلام بمثلث الكلام , 2704.

    3_
    ...... في القراءات (1000) بيتاً على نسق ألفية الشاطبي , وستطبع قريبا ً .



    كتُبه النَّحْوية :

    1_ تسهيل الفوائد ( أعظم كتاب ٍ ألفه ) ولو لم يؤلف غيره لكفى .



    طريقته :

    أغلبُ حياة ِ ابن مالك مدرسّا ً , وكان يؤلف متنا ً صغيراً ثم يشرحه للطلاب , ثم يجد عيوباً , فيؤلف كتابا ً , وكل متن ٍ ألفه شرحه , إلا ألفية ابن مالك , لأنها آخر ما ألف . وهكذا !!



    ألفية ابن مالك :

    1_
    اسمها :

    " الخلاصَةُ في النحو "

    قال ابن مالك في الخاتمة :
    *** وما بجمْعه عُنيتُ قد كمَل *** نظما ً على جلِّ المهمَّاتِ اشتمل ***
    *** أحصى من الكافية الخلاصة *** كما اقتضى غنىً بلا خصاصه ***
    واشتهرت بعدُ بـ (ألفية ابن مالك في النحو والصرف ) رجزا ً .

    ومن اللطائف أن ناظما أخذ من اسمها ما يزجر به عائبها فقال
    ( يا عائدا ً ألفية ابن مالكِ** وغائبا عن فهمها وحرصها ** أما ترى قد حوت فضائلا ً كثيرةً ** فلا تجر في حكمها ** واجزر في من جادل من يحفظها ** لرابع وخامس ٍ من اسمها ** ).

    يعني ( صه ) من الخلاصة
    ....

    2_
    عدد أبياتها :

    (1002) ألفا وبيتان
    بقوله (أحصى من الكافية الخلاصة *** كما اقتضى غنىً بلا خصاصه )
    وآخر البيتين ( فأحمد الله مصليا .....) والنيِّف لا يعتدُّ به , لأنهم يعطون الشيء َ ما قاربه .
    .........



    3_
    أين ألفها ؟

    4_
    ومتى ألفها؟

    ألفها في مدينة ( حماة ) في سنة (660) لشرف الدين البارزي ( 870)
    و
    عندما كان ابن مالك في الشام , استقر في حلب ,

    وألف فيها ( الكافية الشافية في النحو)

    ثم
    انتقل إلى دمشق ( مدة قصيرة )



    5-
    لمن ألفها ؟

    ثم حدثت فتنة التتار , وطلب هولاكو من أمير دمشق ( الملك الناصر) أن يثبت ولائه , ويخضع له , فرض الأمير , وعزم هولاكو على هجوم دمشق , فهاجمهما وهربَ الناسُ كلَّ مهربٍ ومنهم ( الأمير )

    وهرب( ابن مالك ) إلى حماة , لأن أهلها سمعوا من هولاكوا , ولم تكن تحت سلطة ( الملك الناصر)

    وبقي فيها ( سنتين ) وقاضي قضاة حماة ( أبو شرف الدين البارزي ) وكان زميلا ً لابن مالك ,
    فقال لابن مالك( هذا ابني شرف الدين , اجعلها غلاما عندك . ليتعلم عندك )
    قال شرف الدين ( ألفها ابن مالك لي )
    وربما الفها ابن مالك ( إكراما ً له ولأبيه )

    هذا الظاهر , والسبب الحقيقي ( أنه حين ألف الكافية الشافية ما زال يغير ويبدل , وهناك نسخة عليها تغييرات )

    ثم ما عرف أن الكافية انتشرب ( وربما لطولها ) فأراد ابنُ مالك أن تذهب هذه العيوب أو الطول , فبدأ يصلحُ ويغيِّر فألف ( الخلاصة ) .
    .......



    6_
    ما علاقتها بالكافية الشافية.

    هي اختصارٌ لها .



    7_
    وماذا بقيَ من الكافية الشافية فيها ؟

    نعم أبقى كل الأبواب إلا بابين ( ) وأبقى (223)بيتا ً من الكافية إلى الألفية وأبقى ( 106) بيتا ً في أغلب لفظها , ؟؟..



    8_
    منهجها ( وهو أهم ما سنتكلم عليه ) :

    منذ أن ألف ابنُ مالك ٍ ( الألفية ) والنحويُّون معجبون بها ,

    وذلك بترتيبها فأبدع إبداعاً عجيبا ً وذلك أنه درَّس ,

    والذي يعاني التدريس , يستطيع أن يمارسه ويعالجه ,

    فأتى إلى النحو , وقدم أصول النحو على فروع النحو , أي قدَم الأحكام الإفرادية( بمعنى نظره إلى المفرد كـ مسجد فاسم هذا حكم إفرادي ونعرف أنها معربة ومبنية قبل أن تتركب في جملة ورتبها على ثلاثة أبواب

    1_ الكلمة والكلام
    2_ المبني والمعرب
    3_ النكرة والمعرفة

    ) على الأحكام التركيبة ( بمعنى الكلمات التي لا تكتمل إلا بتركيبها في جملة وجعلها في آخره على ثلاثة أبواب

    1_ الاسمية
    2_ الفعلية
    3_الأحكام المشتركة بين الاسمية والفعلية آخر باب )

    لأن الجملة لا تكون إلا اسمية أو فعلية .

    فباب الأسماء
    1_ المبتدأ والخبر ثم النواسخ .

    وباب الأفعال
    1_ الفاعل
    2_ نائب الفاعل
    3_ الاشتغال عن العامل والمعمول
    4_ التنازع في العمل ثم المفاعيل الخمسة .

    والأبواب المشركة.

    1_ الاستثناء
    2_ الحال
    3_ التمييز
    4_الجار والمجرور
    5_ التوابع النعت العطف التوكيد البدل
    6_ التعجب أسلوب المدح والذم.

    ثم نذكر بعضاً الأبيات, لنلطف الوجه, ولتعلموا أنها أسهل المنظومات.

    قال في البداية سبع أبيات في المقدمة, وفي الأخير بيتين خاتمة, وما بينهما النحو.

    فقال المقدمة :
    قال محمدٌ هو ابنُ مالك ِ ** أحمدُ ربي الله خيرَ مالك ِ
    ثم في الكلام وما يتألف منه من الأحكام الإفرادية:
    كلامنا لفظٌ مفيدٌ كاستقم ** واسم وفعل ثم حرفٌ الكلم .
    ثم الثاني من الأحكام الإفرادية ( المعرب والمبني ) :
    والاسم منه معربٌ ومبني ** لشبه من الحروف مدني
    ثم الثالث ( النكرة والمعرفة ):
    نكرةٌ قابلُ أل مؤثرا ** أو واقعٌ موقعَ ما قد ذكرا
    ثم الأول من الأحكام التركيبة الاسمية :
    1_ المبتدأ والخبر :
    مبتدأ زيدُ وعاذرٌ خبر ** إن قلتَ زيدٌ عاذرٌ من اعتذر .
    ثم الثاني من الأحكام التركيبة الفعلية :
    1_ باب الفاعل :
    الفاعل الذي كمرفوعيْ أتى ** زيدٌ منيرا ً وجهُه نعمَ الفتى .
    ثم الثالث من الأحكام التركيبة المشتركة :
    1_ الحال .
    الحال وصفٌ فضلةٌ منتصِب** مفهِم في حال ٍ كفردا ً أذهبُ .
    ثم ختمها ( وما بجمعة عُنيتُ قد كمل ** نظما ً على جلِّ المهمَّاتِ اشتمل ) إلخ.. الأبيات.



    شروح ألفيِّة ِ ابن ِ مالك :

    لها شروحاتٌ كثيرةٌ , ويصعبُ شرحها .

    ولم يؤلفها ابنُ مالك , لعله لآخر كتبه , أو لأنه لم يظنَّ أنها ستشتهر , أو لأنه شرح الكافية وهي الأصل ,

    وقيل له ؟ لوشرحتَ ألفيتَك فقال ( ابنُ المنجّى شرحها ) وهو ( بدر الدين أبو البركات المنجى عثمان بن أسعد التنوخي المتوفى (695) من تلاميذ ابنِ مالك إلا أنَّ شرحه لم يصل .

    {{ وأفضل من حاول إحصاء شروحات ِ ألفيِّة ابن مالك محقِّقًُ كتاب
    ( إتحاف ذوي الاستحقاق لبعض مراد المراد وزوائد أبي إسحاق )
    حققه الأستاذ حسين عبد المنعم بركات ,

    وقد ذكر (263) شرحا ً ( 25)مطبوعا (54) شرحا مخطوطا (54) شرحا ً مفقوداً (74) حاشيةً (56) كتاباً يتعلق بالألفية ,وقد طبعه سنة (1420) .}}


    وشرحت بالعربية والفارسية وبالنظم وبالنثر ومتوسطة وموجزة .

    وأول شرح ٍ وصل إلينا :

    1_
    ولدُ ابن ِ مالك ٍ ( بدر الدين ) الملقب ( ابن الناظم ) .وله ثلاثة أولاد ( محمد ومحمد ومحمد ) ولقبوهم بـ ( بدر الدين , شمس الدين , تقي الدين ) فـ (بدر الدين ) عالم كبير وخاصةً في البلاغة له كتابٌ ( المصباح ) . وله كتابٌ في شرح ِ ألفيَّة ِ أبيه سماه ( الدرُّ المضيئة ) بتحقيق (محمد بن سليم الباليبي ) وكذلك حققه ( أبي الحميد السيد)وكلُّ من شرحَ بعدَه فقد استفاد منه .

    وفي شرح الأوليين بعض الغموض , ولا يصلح إلا للمتخصِّصِين , وقد خطَّأ والده في بعض المواضع .

    2_ شرح أبي حيّان الأندلسي صاحب ( البحر المحيط ) الموفى سنة ( 745) أدرك ابن مالك ولم يتتلمذ على يديه , تتلمذ على تلاميذه سمى شرحه ( منهج السالك في الكلام على ألفية ابن مالك ) ولم يتمه ,وفيه انتقادات شديدة لابن مالك ولابنه بدر الدين .

    3_ توضيح المقاصد والمسالك في شرح ألفية ابن مالك لابن أم قاسم المرادي المتوفي (749)
    وهو من كبار تلاميذ أبي حيَّان , وهو من الشروح الجيدة للألفية شرح كامل ٌوأكثر فيه من الشواهد , وعباراته واضحة , إلا أنه أكثر فيه من الخلافات بتحقيق الدكتور ( عبد الرحمن علي سليمان )..

    4_ أوضح المسالك إلى ألفية ابن مالك , وهو معروف ومقرر في مدراس النحو والجامعات والمعاهد , وهو جدير لذلك ( لابن هشام الأنصاري ) المتوفى (761)

    وهو شرح مختصر جدا بل يكادُ أن يكون نثرا ً لألفية ابن مالك من نظم ٍ إلى نثر ٍ , ويتميز بكثرة الشواهد وإعراض ٍ عن كثير ٍ من الخلافات . بعبارة ٍ واضحة , وأفضل طباعته بتحقيق وشرح ( محمد محيي الدين عبد الحميد ) وهذا الشيخ الجليل خدم ابنَ هشام ٍ خدمة ً كبيرة , وحققه وشرحه ثلاث مرات
    1_ صغير
    2_ متوسط
    3_ كبير
    وهو المشهور وسماه ( عدة السالك إلى تحقيق أوضح المسالك )

    وهو أفضل طبعة لأنه اعتنى بإعراب الشواهد الشعرية إعراباً كاملاً .
    والطبعة الثانية بتحقيق وشرح ( محمد عبد العزيز النجار ) وسماه ( عدة السالك إلى تحقيق أوضح المسالك ) في أربعة ِ أجزاء ,

    وفي كتاب ابن هشام ( أوضح المسالك ) عدةُ عيوبٍ فمنها (شدة اختصاره في بعض المواضع) حتى احتاج إلى شرحٍ فشرحه عدة نحويين .

    وأفضل من شرحه ( خالد الأزهري ) سماه ( التصريح لمضمون التوضيح) المتوفى (950) وهو شرح جيد لمن أراد أن يقرأ أو يفهم أوضح المسالك , وأفضل طباعته بتحقيق الدكتور ( عبد الفتاح بحيلي ) بخمس أجزاء تحقيقا ً علميا جيداً .

    وطبع طبعة قديمة في ( جزأين ) ويمتاز بحاشية ( ياسين الحمصي ) . ومن عيوبه ( عدم ذكر أبيات الألفية ) لكن في عهدهم ما يصل الطالب إلا وحفظ الألفية!!!

    5_شرحُ ابن ِ عقيل ( بهاء الدين المصري) المتوفى سنة (769 ) وهو شرح سلس العبارة واضح مناسب لمتوسط الثقافة النحوية , ويشرح الألفية بعبارة ٍ موجزة ٍ جيدة , وينصح به غير المتخصصين, للمبتدأين والمتوسطين.

    وعليه حاشية ( الإمام الخُضَري المتوفى سنة (1287 )

    ولا يُنصح المبتدئون لها , إلا إذا قرءوا شرح َ ابن عقيل مرتين أوثلاث , وأفضل طباعته بتحقيق وشرح( محمد عبد العزيز النجار )وسماه ( التوضيح والتكميل لشرح ابن عقيل ) لوجود التمرينات في نهاية كلِّ باب , ثم بشرح وتحقيق ( محمد محيي الدين عبد الحميد ) وسماها ( منحة الجليل في شرح ابن عقيل ) ..

    6_ (المقاصد الشافية في شرح خلاصة الكافية) لأبي إسحاق الشاطبي الإمام الأصولي المشهور صاحب الموافقات والاعتصام المتوفى ( 790) وهو آخر ما طبع من الشروح المهمة لألفية ابن مالك , طبعَ في السنة الماضية , وهو أطول شروح ألفية ابن مالك فيما أعلم , في عشر مجلدات , بتحقيق أستاذ من أساتذة أم القرى .

    ويمتاز : بأنه أكبر شرح ٍ , وفيه من التحقيقات الدقيقة , والمسائل النادرة , التي لم ينتبه إليها أكثر علماء النحو , بنفس الأصوليين , وبعد طبعه تعرفنا على كثير ٍ من كنوزه .

    7_ شرح عبد الرحمن المكّودي المتوفي سنة (780) وله شرحان
    1- صغير
    2- كبير ( 780)

    والمطبوع الصغير بتحقيق الدكتور ( فاطمة الراجحي )
    أما الكبير فلم يطبع , ولا يعلم له مخطوطات , اعتنى كثيرا ً بإعراب أبيات ابن ِ مالك ,ولم يشتهر كغيره , وله حاشية مهمة لـ (ابن حمدون ابن الحج ) وهي مطبوعة .

    8_ شرح علي بن محمد الأشموني وسماه ( منهج السالك إلى ألفية ابن مالك ) المتوفى سنة (900) .وهو الأخير بنفس اسم كتاب أبي حيان , وهو كتاب متوسط وعباراته واضحة , وتقسيماته جيدة , ويأتي بعد شرح ِ ابن عقيل , وأكثره مأخوذ من شرح المرادي باللفظ , إلا أن له ميزة التنظيم والترتيب , وله حاشية مهمة ( حاشية محمد بن علي الصبابي ) المتوفى سنة (1620) .

    وراء ذلك تأتي شروح كثيرةٌ لا ترقى إلى أهمية الشروح المذكورة آنفا .

    1_
    شرح برهان الدين لابن القيم وهو ابن الإمام ابن القيم

    2_
    شروح الهواري الأندلسي .

    3_
    شرح ابن الجزري

    4_
    شرح السيوطي ( البهجة المرضية )

    5_
    شرح ابن طولون .

    وكلها مطبوعة .

    ومن الشروح المنظومة :

    1_ شرح محمد بن محمد بن محمد بن محمد الغزي , سماه ( البهجة الوفية بحجة الخلاصة الألفية ) في عشرة آلاف بيت (كل بيت بعشر أبيات بشواهد وخلافات وأمثلة ) وهي مخطوطة , ويأتي في ضمن كلام ابن مالك .

    فمن ذلك قول ابن مالك ** وكل حرف ٍ مستحق للبنا ** والأصل في المبني أن يسكنا ** .

    فقال الغزي :
    ** وكل حرف مستحقٌّ للبنا ** لو قال مبنيٌ لكان أحسنا ** فليس كل مستحق أمر ** يكون مخصوصا بذاك الأمر

    أ
    ما الشروحات المعاصرة ( لنا الآن أو من توفي قريبا ) .

    1_
    القواعد الأساسية للغة العربية
    لـ ( أحمدَ الهاشمي ) من علماء الأزهر, شرح ميسر مناسب للغير المتخصصين والمبتدأين.

    2_
    شرح عبد الله بن صالح الفوزان مطبوع ومعروف

    3_
    الشرح الميسر على ألفية ابن مالك,
    للدكتور : عبد العزيز الحربي , وهو شرح مختصر جدا .

    أما الشروحات المسموعة :

    1_
    شرح شيخنا محمد بن صالح العثيمين وله شرحان معروفان .

    2_
    شرح الدكتور محمد الفاضل , دكتور في اللغة العربية في جامعة الإمام,وهو شرح لأوضح المسالك ., ولم يتمه .

    3_
    قراءة لأوضح المسالك قرأها الشيخ الدكتور "توفيق سبع " .

    4_
    ومنها شرح لمحدثكم , وقد بدأنا به ,منذ الفصل الماضي في جامع الراجحي في حي الجزيرة في الرياض , والنية معقودة على استمراره .

    قلتُ :

    5_
    شرح الشيخ العلامة / أحمد بن عمر الحازمي ولعلَّ الشيخ يقدمها على هذه الشروح الأربع !.

    للألفية تسجيلات صوتية :

    1_
    تسجيل لأخينا الدكتور محمد السبيهي .

    2_
    تسجيل لأخينا الشيخ عبد الله الحواس , وهو من أفضل من قرأ الألفية ممن سمعت .

    3_
    ..... كأنه ( حي الله جوادي ) .! وأظنه عراقيّا ً .

    4_
    تسجيل بصوت الشيخ ؟؟ كأنه ( الهزيل ) .!وله قراءتان الأولى : فيها أخطاء . والثانية: أقل .

    5_
    تسجيل عن مؤسسة أ؟؟ كأنها أشجعة !, وهو من أفضل التسجيلات لقلة الأخطاء .

    6_
    تسجيل سيصدر قريبا ً لسليمان الشويهي والذي في الأسواق مليء بالأخطاء , واستدرك ذلك , وسجل تسجيلا ً آخر قرأه علي .

    قلتُ :

    وللأخ عبد الله النشمي قراءة / قال عنها الشيخ أبو مالك العوضي ( هي أفضل ما سمعت ) وقد تعقَّب شيخنا أبو مالك على قراءة الحواس أخطاءً كثيرة !!.

    أخيرا ً /
    أشيرُ إلى محاضرة وهي " في طلب علوم اللغة " وهي بعد غد إن شاء الله .

    وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .

    أخوكم /
    أبو الهُـمَام البُرقاوي .

    shebl_otibah@hotmail.com



    المصدر نفسه


    عدل سابقا من قبل الشيخ إبراهيم حسونة في 13.04.10 9:31 عدل 1 مرات

    الشيخ إبراهيم حسونة
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته

    ذكر عدد الرسائل : 9251
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    مميز رد: حمِّل : تلخيصُ محاضرة {ألفيَّة بنُ مالك , منهجُها ,وأبرزُ شُروحها } .لــ

    مُساهمة من طرف الشيخ إبراهيم حسونة في 13.04.10 9:12


    http://sub3.rofof.com/04xpjvr11/Alfyh_abn.html

    ارفعوا تلخيص هذه المحاضرة في ملف وورد .

    برفع الأخ الكريم الفاضل / أحمد شبيب .

    وهي مرتبة ومفهرسة .

    و

    "تفتح النفس " لتقرأها .

    بارك الله فيه .


    ===


    هذه محاضرة نافعة جدا في الموضوع:

    ألفية ابن مالك منهجها وأبرز شروحها

    لـ د. سليمان بن عبدالعزيز العيوني


    http://www.liveislam.net/browsearchi...?sid=&id=51625

    المصدر عاليه

      الوقت/التاريخ الآن هو 20.10.17 18:11