صحة الطعام

    شاطر

    الشيخ إبراهيم حسونة
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته

    ذكر عدد الرسائل : 9251
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    مميز صحة الطعام

    مُساهمة من طرف الشيخ إبراهيم حسونة في 28.09.09 19:02




    صحة الطعام

    الطعام ركيزة أساسية لدوام صحة الإنسان ومع ذلك فقد يكون الطعام مدخلا لكثير من الأمراض اذا تلوث بالبكتيريا التي تنتشر حولنا. إن معلقة صغيرة من التربة المتسخة تحتوي على ما يقراب 2000 مليون جرثومة بكتيرية ولكن من لطف الله ان عددا منها فقط يمثل خطورة على الإنسان.

    تنتقل البكتيريا الى الطعام عن طريق القوارض والحشرات المنزلية والهواء (الغبار) أو الشخص الذي يقوم بإعداد الطعام، إضافة الى أنها قد تكون موجودة أصلا في ذات الطعام مثل اللحوم والدواجن والبيض والحليب والأسماك.

    قد يكون الطعام ملوثا بالبكتيريا ولا تظهر عليه تغيرات في الرائحة أو المذاق أو الشكل إلا في نوع من البكتيريا العصوية حيث تنتشر رائحة عفنة حول الطعام وقد يأكل الإنسان الطعام الملوث بالبكتيريا وتظهر عليه أعراض كهذه:

    « إسهال » « استفراغ » « ارتفاع في درجة الحرارة » «ضعف عام في الجسم» ويظن الشخص أنها مجرد حالة أنفلونزا وهي حالة تسمم غذائي وتلازمة الأعراض ليومين أو ثلاثة وعلى الإنسان في مثل هذه الحالة اخذ راحة كافية واسترخاء على السرير مع الإكثار من شرب السوائل لتعويض ما فقده الجسم.

    إن الأطعمة الملوثة بالبكتيريا تشكل خطورة كبيرة على كبار السن للأسباب التالية:

    1. ضعف جهاز المناعة مع كبر السن.

    2. قلة أحماض المعدة التي تقوم بقتل البكتيريا.

    3. ضعف الدورة الدموية مما يمنع وصول الأجسام المضادة في الوقت المناسب للقضاء على البكتريا. إن تكرار حدوث حالات التسمم الغذائي التي قد تكون قاتلة لكبار السن والأطفال يقودنا للحديث عن الطرق الصحية لتحضير وحفظ الطعام.

    وديننا الإسلامي الحنيف أمرنا بفعل الأسباب كما أمرنا بالتوكل على الله ولا منافاة بينهما. فقد قال ابن القيم رحمه الله (فالتوكل من أعظم الأسباب التي يحصل بها المطلوب ويندفع بها المكروه، فمن أنكر الأسباب لم يستقم منه التوكل. ولكن من تمام التوكل عدم الركون الى الأسباب وقطع علاقة القلب بها، فيكون حال القلب قيامه بالله لا بها وحال بدنه قيامه بها) ثم قال: (وما أخل رسول الله صلى الله عليه وسلم بالأسباب وقد ظاهر بين درعين يوم أحد ولم يحضر الصف قط عريانا، كما يفعله من لا علم عنده ولا معرفة، وكان يدخر لأهله قوت سنة وهو سيد المتوكلين) انتهى.



    كيف تعد طعامك بطريقة صحية:

    1. أغسل يديك بالماء الدافئ والصابون قبل ملامسة الطعام، وأغسل يديك مباشرة بعد ملامسة اللحوم الطازجة والأسماك والدواجن لأنها قد تحمل البكتيريا فتنقل الى يديك.

    2. قلم أظافرك وحافظ عيها نظيفة وإلا فستكون حصنا آمنا للبكتيريا. وهذا أدب وجهنا إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (الفطرة خمس الختان والاستحداد ونتف الإبط وتقليم الأظافر وقص الشارب). متفق عليه.

    3. عند تسوقك اجعل دائما اللحوم والدواجن والأسماك آخر مشترياتك وانتبه لما يلي:

    أ- أن تضعها في كيس مستقل عن المشتريات الأخرى حتى لا تلوث السوائل الذائبة من اللحوم المشتريات الأخرى.

    ب- عد للبيت مباشرة ولا تتركها في سيارتك الحارة لفترة طويلة لأنك ستتيح للبكتيريا فرصة النمو.

    ج- بمجرد وصولك الى البيت ادخل اللحوم في (الفريزر).

    د- إذا كنت ستقطع الذبيحة فقطعها مباشرة على لوح بلاستيكي و أحذر من اللوح الخشبي لاحتمال توغل البكتيريا في الشقوق ولصعوبة تنظيف الخشب تماما - وإذا أردت أن تقطعها بعد فترة فالأفضل إن تضعها في ثلاجة.

    4. عند تسوقك للمعلبات انتبه لما يلي:

    أ- لا تشتري العلب المشقوقة أو التي فيها تسرب.

    ب- لا تشتري العلب المنتفخة أو (المنطعجة).

    ج- لا تشتري الزجاجة التي غطاؤها غير محكم الإغلاق.

    د- لا تتذوق ولا تأكل المعلبات التي تنبجس وتتدفق سوائلها لمجرد ثقبها ويظهر منها رائحة كريهة لإحتمال تسممها.

    5. اغسل الصحون والسكاكين ولوح التقطيع وكل ما تستخدمه بالماء الدافئ والصابون السائل الجيد النوعية.

    6. اهتم بنظافة الفوط وأقمشة تنظيف الأواني لأنها قد تكون ناقلة للبكتيريا واجعلها خاصة للمطبخ فقط.

    7. عند تذويب اللحوم المثلجة اتبع أفضل طريقة وهي إن تخرجها من (الفريزر) وتضعها في ثلاجة قبل يوم أو يومين ا وان تستخدم الماء البارد الجاري أو فرن الميكرويف أحذر من ان تترك اللحوم طوال اليوم تذوب على طاولة المطبخ.

    8. أغسل الفواكه والخضراوات جيدا تحت الماء الجاري.

    9. ابدأ بتقطيع السلطات وكل ما يأكل نيئا على لوح بلاستيكي نظيف قبل أن تقطع عليه اللحوم وسبب ذلك أن اللحوم قد تكون ملوثة بالبكتيريا فنتشر على اللوح الذي ستقطع عليه السلطة فتكون السلطة مصدرا للتسمم.

    10. الطبخ الجيد هو الوسيلة الأكيدة للقضاء على البكتيريا والحذر كل الحذر من أكل اللحوم النيئة خاصة ما اعتاده بعض الناس من أكل كبدة الذبيحة نيئة أو نصف استواء لأنها قد تنقل لك الحمى المالطية.

    11. إن معظم الدجاج يحمل السالمونيلا لكن يقتلها الطبخ الجيد الذي يجعل لحمها ابيض ناصعا وليس وردي اللون. والحذر من فقس البيضة وشربها بل لابد من سلقها أو غليها حتى يكون البياض والصفار صلبا.

    12. عند تقديم الطعام على السفرة لفترات طويلة حافظ على أن يكون الطبيخ ساخنا دائما بوضعه في حافظات خاصة أو تحت نار هادئة. أما المأكولات الباردة كالسلطات فحافظ على برودتها بإحاطتها بالثلج المجروش أو (الترامس) الخاصة.

    13. ما زاد عن حاجتك من الطبيخ فلا تتركه اكثر من ساعتين خارج الثلاجة واعده للثلاجة في إناء ممتد حتى تنتشر البرودة على جميع محتوياته اذا اردت ان تعيد تسخين طعامك بعد استخراجه من الثلاجة فإنه بحاجة لنار لا تقل عن الحرارة التي طبخ بها وأحذر من الاكتفاء بالحرارة القليلة التي تجعل من مذاق الطعام مستساغا بل لابد من حرارة لا تقل عن 74م أو أن تظهر الفقاعات في الإدامات والشوربة و أحذر من العطس أو الكحة فوق الطعام حتى لو كنت شخصا سليما معافى.

    14. إذا كانت إحدى أصابعك مجروحة فيجب تغطيتها برباط معقم والحذر من ملامسة الطعام مباشرة.

    15. تأكد من درجة برودة الثلاجة وإنها تحت 4م باستمرار واحرص ان تكون الثلاجة باردة بأكبر قدر ممكن.

    16. لا تشرب أي لبن أو حليب أو مشتقاته من الأجبان الا مبسترة فقد تكون مصدرا للحمى المالطية.

    17. أزل الجزء المتعفن من الفاكهة أو الخضار تماما اذا كان صغيرا وإلا فتخلص منها.

    18. حافظ على طعامك نظيفا ويجب ألا يترك الإناء مكشوفا بل يغطى وقد وجهنا رسولنا صلى الله عليه وسلم لهذا الاجراء الوقائي كما روى ابو هريرة رضي الله عنه قال : (أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بتغطية الإناء وايكاء السقاء، واكفاء الاناء) رواه ابن ماجه وصححه الالباني.

    - احفظ دائما الطعام البارد باردا والطعام الساخن ساخنا.

    - احفظ دائما الطعام تحت درجة برودة 4م أو فوق درجة حرارة 60م.

    - أحذر دائما من درجة الخطر بين 7م- 60م فأكثر انواع البكتيريا تنشط وتتكاثر في هذه الدرجات.


    والنقل
    لطفـاً .. من هنــــا
    http://v.3bir.com/13115/

      الوقت/التاريخ الآن هو 20.10.17 17:49