الركن القيم لروائع ابن القيم

    شاطر
    avatar
    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    المدير العام .. وفقه الله تعالى

    ذكر عدد الرسائل : 3581
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 25/04/2008

    مميز الركن القيم لروائع ابن القيم

    مُساهمة من طرف أبو محمد عبدالحميد الأثري في 27.08.09 10:22


    ۞۞ ۞۞ الركن القيم لروائع ابن القيم ۞۞ ۞۞

    فاصل

    في هذا الموضوع أطرح لإخواني الكلمات الرائعة للإمام ابن القيم كما قد قدمنا في كلمات نورانية لشيخ الإسلام ابن تيمية

    على هذا الرابط
    ¨°o.O ( كلمات نورانية لشيخ الإسلام ابن تيمية ) O.o°

    وأحب أن أبين للإخوة سيرة الإمام ابن القيم

    وأسميت هذا الموضوع

    الركن القيم لروائع ابن القيم

    فاصل

    ابن قيم الجوزية
    ابن قيم الجوزية من أعلام الإصلاح الديني الإسلامي في القرن الثامن الهجري. ولد في دمشق ودرس على ابن تيمية وتأثر به. سجن عدة مرات وتعرض للتعذيب. أطلق من سجنه بقلعة دمشق بعد وفاة ابن تيمية.



    فاصل

    اسمه ونسبه
    أبو عبدالله شمس الدين محمد بن أبي بكر بن أيوب بن سعد بن حريز بن مكي زيد الدين الزُّرعي ثم الدمشقي الحنبلي الشهير بابن قيم الجوزية . واشتهر ـ رحمه الله ـ بإبن قيم الجوزية. وقيم الجوزية هو والده ـ رحمه الله ـ فقد كان قيما على المدرسة الجوزية بدمشق مدة من الزمن ، واشتهر به ذريته وحفدتهم من بعد ذلك ، وقد شاركه بعض أهل العلم بهذه التسمية. وتقع هذه المدرسة بالبزورية المسمى قديما سوق القمح ، وقد اختلس جيرانها معظمها وبقي منها الآن بقية ثم صارت محكمة إلى سنة 1372هـ


    فاصل

    مولده ونشأته
    ولد في اليوم السابع من شهر صفر لعام 691هـ . قيل أنه ولد في زرع وقيل في دمشق .


    فاصل

    عبادته وزهده
    قال ابن رجب ـ رحمه الله ـ : وكان ـ رحمه الله تعالى ـ ذا عبادة وتهجد وطول صلاة إلى الغاية القصوى ، وتأله ولهج بالذكر وشغف بالمحبة ، والإنابة والاستغفار والافتقار إلى الله والانكسار له ، والإطراح بين يديه وعلى عتبة عبوديته ، لم أشاهد مثله في ذلك ولا رأيت أوسع منه علماً ، ولا أعرف بمعاني القرآن والسنة وحقائق الإيمان منه ، وليس بمعصوم ، ولكن لم أر في معناه مثله . وقد امتحن وأوذي مرات ، وحبس مع الشيخ تقي الدين في المرة الأخيرة بالقلعة منفردا عنه ولم يخرج إلا بعد موت الشيخ . وكان في مدة حبسه منشغلا بتلاوة القرآن بالتدبر والتفكر ففتح عليه من ذلك خير كثير وحصل له جانب عظيم من الأذواق والمواجيد الصحيحة ، وتسلط بسبب ذلك على الكلام في علوم أهل المعارف والدخول في غوامضهم وتصانيفه ممتلئة بذلك
    وقال ابن كثير ـ رحمه الله ـ : لا أعرف في هذا العالم في زماننا أكثر عبادة منه ، وكانت له طريقة في الصلاة يطيلها جدا ، ويمد ركوعها وسجودها ، ويلومه كثير من أصحابه في بعض الأحيان فلا يرجع ولا ينزع عن ذلك ـ رحمه الله تعالى ـ

    فاصل

    أعماله

    1. الإمامة بالجوزية .
    2. التدريس بالصدرية ، وأماكن أخرى .
    3. التصدي للفتوى .
    4. التأليف .
    فاصل

    فتاوى امتحن بسببها

    مسألة الطلاق الثلاث بلفظ واحد .
    فتواه بجواز المسابقة بغير محلل : وذكر ابن حجر ـ رحمه الله ـ أنه رجع عن هذه الفتوى، وما ثمة دليل على الرجوع ، والله أعلم بالصواب ، وقوله هو الصواب الموافق للدليل .
    إنكاره شد الرحال إلى قبر الخليل .
    مسألة الشفاعة والتوسل بالأنبياء .
    فرحمه الله تعالى وهذا هو طريق الأنبياء والمرسلين ، فمن ابتلى في الله علم أنه على طريق إمام الموحدين الخليل إبراهيم ومن بعده سيد ولد آدم محمد ـ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ ـ .


    فاصل

    اتصاله بشيخ الإسلام ابن تيمية
    اتفقت كلمة المؤرخين على أن تاريخ اللقاء كان منذ سنة 712هـ وهي السنة التي عاد فيها شيخ الإسلام ـ رحمه الله ـ من مصر إلى دمشق واستقر فيها إلى أن مات ـ رحمه الله ـ سنة 728هـ . وقد تاب ـ رحمه الله ـ على يد شيخ الإسلام ـ رحمه الله ـ قال :
    يا قوم والله العظيم نصيحة *** من مشفق وأخ لكم معوان
    جربت هذا كله ووقعت في *** تلك الشباك وكنت ذا طيران
    حتى أتاح لى الإله بفضله *** من ليس تجزيه يدى ولساني
    بفتى أتى من أرض حران فيا *** أهلا بمن قد جاء من حران
    فالله يجزيه الذي هو أهله *** من جنة المأوى مع الرضوان
    أخذت يداه يدي وسار فلم يرم *** حتى أراني مطلع الإيمان
    ورأيت أعلام المدينة حولها *** نزل الهدى وعساكر القرآن
    ورأيت آثارا عظيما شأنها *** محجوبة عن زمرة العميان


    فاصل

    مشايخه

    له عدد كبير من المشايخ جمعهم معالي الشيخ بكر أبو زيد ـ وفقه الله لكل خير وبر ـ وذكر منهم خمسة وعشرين ونذكر بعضهم :
    1. . قيم الجوزية : والده ـ رحمه الله ـ .
    2. شيخ الإسلام ابن تيمية ـ رحمه الله ـ .
    3. ابن عبدالدائم : أحمد بن عبدالدائم بن نعمة المقدسي مسند وقته ـ رحمه الله ـ .
    4. أحمد بن عبدالرحمن بن عبدالمنعم بن نعمة النابلسي ـ رحمه الله ـ .
    5. ابن الشيرازي : ذكر في مشيخة ابن القيم ولم يذكر نسبه فاختلف فيه .
    6. المجد الحراني : إسماعيل مجد الدين بن محمد الفراء شيخ الحنابلة ـ رحمه الله ـ .
    7. ابن مكتوم : إسماعيل الملقب بصدر الدين والمكنى بأبي الفداء بن يوسف بن مكتوم القيسي ـ رحمه الله ـ .
    8. الكحال : أيوب زين الدين بن نعمة النابلسي الكحال ـ رحمه الله ـ .
    9. الإمام الحافظ الذهبي ـ رحمه الله ـ .
    10. الحاكم : سليمان تقي الدين أبو الفضل بن حمزة بن أحمد بن قدامة المقدسي مسند الشام وكبير قضاتها ـ رحمه الله ـ .
    11. شرف الدين ابن تيمية : عبدالله أبو محمد بن عبدالحليم بن تيمية النميري أخو شيخ الإسلام ـ رحمهما الله ـ .
    12. بنت الجوهر : فاطمة أم محمد بنت الشيخ إبراهيم بن محمود بن جوهر البطائحي البعلي ، المسندة المحدثة ـ رحمها الله ـ .


    فاصل

    تلاميذه
    وتلاميذه كثر ذكر منهم الشيخ بكر احدى عشر ونذكر بعضهم :
    البرهان بن قيم الجوزية : ابنه برهان الدين إبراهيم ـ رحمهما الله ـ .
    الإمام الحافظ [ابن كثير] ـ رحمه الله ـ .
    الإمام ابن رجب ـ رحمه الله ـ .
    السبكي : علي بن عبدالكافي بن علي بن تمام السبكي ـ رحمه الله ـ .
    الإمام الحافظ الذهبي ـ رحمه الله ـ .
    الحافظ ابن عبدالهادي : محمد بن أحمد بن عبدالهادي بن قدامة المقدسي ـ رحمه الله ـ .
    الفيروزآبادي : محمد بن يعقوب بن محمد الفيروزآبادي صاحب القاموس ـ رحمه الله ـ .


    فاصل

    مؤلفاته
    بلغ بها معالي الشيخ بكر أبو زيد 98 مؤلفا ومنها :
    1. الصواعق المرسلة .
    2. زاد المعاد .
    3. مفتاح دار السعادة .
    4. مدارج السالكين
    5. الكافية الشافية في النحو
    6. الكافية الشافية في الانتصار للفرقة الناجية
    7. الكلم الطيب والعمل الصالح
    8. الكلام على مسألة السماع
    9. هداية الحيارى في أجوبة اليهود والنصارى
    10. المنار المنيف في الصحيح والضعيف
    11. أعلام الموقعين عن رب العالمين
    12. الفروسية
    13. طريق الهجرتين وباب السعادتين
    14. الطرق الحكمية


    فاصل

    وفاته
    توفي ـ رحمه الله ـ في ليلة الخميس 13/7/751هـ وقت أذان العشاء وبه كمل من العمر ستون سنة . وصلي عليه في الجامع الأموي ثم بجامع جراح وقد ازدحم الناس للصلاة عليه
    فاصل

    avatar
    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    المدير العام .. وفقه الله تعالى

    ذكر عدد الرسائل : 3581
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 25/04/2008

    مميز رد: الركن القيم لروائع ابن القيم

    مُساهمة من طرف أبو محمد عبدالحميد الأثري في 27.08.09 10:30



    الفائدة الأولى :

    قال ابن القيم ـ رحمه الله ـ :

    "من أعجب الأشياء أن تعرف الله ثم لا تحبه

    وأن تسمع داعيه ثم تتأخر عن الإجابة

    وأن تعرف قدر الربح في معاملته، ثم تعامل غيره

    وأن تعرف قدر غضبه ثم تتعرض له

    وأن تذوق ألم الوحشة في معصيته، ثم لا تطلب الأنس بطاعته

    وأن تذوق عصرة القلب عند الخوض في غير حديثه والحديث عنه، ثم لا تشتاق إلى انشراح الصدر بذكره ومناجاته

    وأن تذوق العذاب عند تعلق القلب بغيره ولا تهرب منه إلى نعيم الإقبال عليه، والإنابة إليه.

    وأعجب من هذا علمك أنك لابد لك منه وأنك أحوج شيء إليه، وأنت عنه معرض وفيما يبعدك عنه راغب ".
    الفوائد

    البسملة

    الفائدة الثانية :

    قال ابن القيم : فالقرآن هو الشفاء التام من جميع الأدواءالقلبية والبدنية وأدواء الدنيا والآخرة , ومن لم يشفه القرآن فلا شفاه الله . زادالمعاد 4/323.

    البسملة

    الفائدة الثالثة:

    من عظم وقار الله في قلبه أن يعصيه ، وقره الله في قلوب الخلق أن يذلوه.

    البسملة

    الفائدة الرابعة:

    ليس العجب من مملوك يتذلل لله ويتعبد له ولا يمل نت خدمته مع حاجته وفقره إليه

    أنما العجب من مالك يتحبب الى مملوكة بصنوف إنعامه ويتودد إليه بأنواع أحسانه مع غناه عنه.


    كفى بك عزا أنك له عبدا ::: وكفى بك فخرا أنه لك رب
    البسملة

    الفائدة الخامسة:

    الذنوب جراحات ورب جرح وقع في مقتل.

    البسملة

    الفائدة السادسة:

    ما مضى من الدنيا أحلام وما بقي منها أماني والوقت ضائع بينهما.

    من كتاب الفوائد


    البسملة

    السابعة:

    من أراد من العمال أن يعرف قدره عند السلطان ، فلينظر ماذا يوليه من العمل وبأي شغل يشغله.


    البسملة

    الثامنة:

    من عرف ربه اشتغل به عن هوى نفسه.


    البسملة

    التاسعة:

    ليس للعبد مستراح إلا تحت شجرة طوبى، ولا للمحب قرار إلا يوم المزيد.


    البسملة

    العاشرة:

    لو تغذى القلب بالمحبة ، لذهبت عن بطنه الشهوات.


    البسملة

    الحادية عشرة:

    الجنة ترضى منك بأدا الفرائض ، والنار تندفع عنك بترك المعاصي


    البسملة

    الثانية عشرة:

    لا تدخل محبة الله في قلب فيه حب الدنيا إلا كما يدخل الجمل في سم الأبرة.


    البسملة

    الثالثة عشرة:

    أذا أراد الله بعبد خير جعله معترفا بذنبه ممسكاً عن ذنب غيره جواد بما عنه زاهد فيما عند غيره محتملاً لأذى غيره

    وأن أراد به شراً عكس ذلك علية.


    البسملة

    الرابعة عشرة:

    ما دمت في صلاة فأنت تقرع باب الملك ، ومن يقرع باب الملك يفتح له.


    من كتاب الفوائد


    البسملة



    avatar
    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    المدير العام .. وفقه الله تعالى

    ذكر عدد الرسائل : 3581
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 25/04/2008

    مميز رد: الركن القيم لروائع ابن القيم

    مُساهمة من طرف أبو محمد عبدالحميد الأثري في 27.08.09 10:36


    قال ابن القيم :
    علو الهمة ؛ أن لا تقف دون الله ، ولا تتعوض عنه بشيء سواه ،ولا ترضى بغيره بدلاً منه ، ولا تبيع حظها من الله وقربه والأنس به ، والفرح والسرور والابتهاج به .... فعلو همة المرء : عنوان فلاحه ، وسفول همته : عنوان حرمانه .

    البسملة

    قال ابن القيم رحمه الله :
    اعلم أن العبد إنما يقطع منازل السير إلى الله بقلبه وهمته ، لا ببدنه ، والتقوى في الحقيقة ؛ تقوى القلوب لا تقوى الجوارح .

    البسملة

    قال ابن القيم :
    إضاعة الوقت أشد من الموت لأن إضاعة الوقت تقطعك عن الله والدار الآخرة , والموت يقطعك عن الدنيا وأهلها


    البسملة


    قال رحمه الله
    أفرض الجهاد : جهاد النفس وجهاد الهوى وجهاد الشيطان وجهاد الدنيا...ولا يتمكن من جهاد عدوه في الظاهر إلا من جاهد هذه الأعداء باطنا

    البسملة

    قال الإمام ابن القيم -رحمه الله تعالى-:
    المحبُ يهربُ إلى العزلةِ والخلوةِ بمحبوبه والتعلُّق بذكره، كهرب الحوتِ إلى الماء والطفل إلى أُمِّهِ:

    وأخرجُ من بين البيوت لعلَّني *** أحدث عنكِ النفسَ بالسِّرِّ خاليًا

    "بدائع الفوائد"



    البسملة

    وقال ابن القيم :

    التقوى ثلاث مراتب :
    (1)

    حمية القلب والجوارح عن الآثام والمحرمات.
    (2)

    حميتها عن المكروهات .
    (3)

    الحمية عن الفضول وعما لا يعنى .

    البسملة

    قال ابن القيم رحمه الله:

    لكل شيء جلاء ، وإن جلاء القلوب ذكر الله تعالى

    البسملة

    قال ابن القيم :
    القلب يمرض كما يمرض البدن وشفاؤه في التوبة ويصدأ كما تصدأ ا لمرآة , و جلاؤه بالذكر ويعرى كما يعرى الجسم وزينته التقوى ويجوع ويظمأ كما يجوع البدن وطعامه وشرابه المعرفة والمحبة والتوكل والإنابة
    (الفوائد)

    البسملة


    قال ابن القيم رحمه الله :

    من هداية الحمار -الذي هو أبلد الحيوانات - أن الرجل يسير به ويأتي به الى منزله من البعد في ليلة مظلمة فيعرف المنزل فإذا خلى جاء اليه ، ويفرق بين الصوت الذي يستوقف به والصوت الذي يحث به على السير
    فمن لم يعرف الطريق الى منزله - وهو الجنـــة - فهو أبلد من الحمار


    البسملة

    قال ابن القيم رحمه الله :

    نور العقل يضيء في ليل الهوى فتلوح جادة الصواب .. فيتلمح البصير في ذلك عواقب الامور

    البسملة

    قال ابن القيم :

    الدنيـا مجــــاز والآخرة وطـــن

    والاوطار-أي الاماني والرغبات -انما تُطلب في الاوطان


    البسملة

    قـال الامـام ابن القيم:

    قـدر السلعة يعـرف بقـدر مشتـريهـا, والثمن المبـذول فيهـا, والمنـادى عليهـا, فـاذا كـان المشتـرى عظيمـا, والثـمـن خطيـرا, والمنادى جليلا, كانت السلعة نفيسة.

    البسملة

    قال ابن القيم رحمه الله :

    وأشقى الخلق الذي لم تدركه رحمة الله التي وسعت كل شيئ!!!


    البسملة

    وقال رحمه الله :

    - للعبد ستر بينه وبين الله، وستر بينه وبين الناس؛ فمن هتك الستر الذي بينه وبين الله هتك الله الستر الذي بينه وبين الناس.

    فاصل

    - للعبد ربٌ هو ملاقيه، وبيت هو ساكنه؛ فينبغي له أن يسترضي ربه قبل لقائه، ويعمر بيته قبل انتقاله إليه. - الدنيا من أولها إلى آخرها لا تساوي غم ساعة؛ فكيف بغم العمر؟ !

    فاصل

    - محبوب اليوم يعقب المكروه غداً، ومكروه اليوم يعقب الراحة غداً.

    فاصل

    - أعظم الربح في الدنيا أن تشغل نفسك كل وقت بما هو أولى بها، وأنفع لها في معادها.

    فاصل

    - كيف يكون عاقلاً من باع الجنة بشهوة ساعة؟ .

    فاصل

    - يخرج العارف من الدنيا ولم يقض وطره من شيئين: بكائه على نفسه، وثنائه على ربه.

    فاصل

    - المخلوق إذا خفته استوحشت منه، وهربت منه، والرب - تعالى - إذا خفته أنست به، وقربت إليه.

    فاصل

    - لو نفع العلم بلا عمل لما ذم الله - سبحانه - أحبار أهل الكتاب، ولو نفع العمل بلا إخلاص لما ذم المنافقين.

    فاصل

    - دافع الخطرة؛ فإن لم تفعل صارت شهوة وهمة؛ فإن لم تدافعها صارت فعلاً، فإن لم تتداركه بضده صار عادة؛ فيصعب عليك الانتقال عنها.

    فاصل

    - مَنْ عَظُم وقار الله في قلبه أن يعصيه - وقَّره الله في قلوب الخلق أن يذلوه.

    فاصل

    - مثال تولُّد الطاعة، ونموِّها، وتزايدها - كمثل نواة غرستها، فصارت شجرة، ثم أثمرت، فأكلتَ ثمرها، وغرستَ نواها؛ فكلما أثمر منها شيء جنيت ثمره، وغرست نواه.
    وكذلك تداعي المعاصي؛ فليتدبر اللبيب هذا المثال؛ فمن ثواب الحسنةِ الحسنةُ بعدها، ومن عقوبة السيئة السيئةُ بعدها.

    فاصل

    - ليس العجب من مملوك يتذلل لله، ولا يمل خدمته مع حاجته وفقره؛ فذلك هو الأصل إنما العجب من مالك يتحبب إلى مملوكه بصنوف إنعامه، ويتودد إليه بأنواع إحسانه مع غناه عنه.

    فاصل

    - إياك والمعاصي؛ فإنها أذلت عزَّ ( اسجدوا ) وأخرجت إقطاع ( اسكن ) .

    فاصل

    - الذنوب جراحات، ورب جرح وقع في مقتل .

    فاصل

    - لو خرج عقلك من سلطان هواك عادت الدولة له .

    فاصل

    - إذا عرضت نظرة لا تحل فاعلم أنها مسعر حربٍ؛ فاستتر منها بحجاب ** قل للمؤمنين } فقد سلمت من الأثر، وكفى الله المؤمنين القتال.

    فاصل

    - اشتر نفسك؛ فالسوق قائمة، والثمن موجود.

    فاصل

    - لا بد من سِنَةِ الغفلة، ورُقاد الهوى، ولكن كن خفيفَ النوم.

    avatar
    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    المدير العام .. وفقه الله تعالى

    ذكر عدد الرسائل : 3581
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 25/04/2008

    مميز رد: الركن القيم لروائع ابن القيم

    مُساهمة من طرف أبو محمد عبدالحميد الأثري في 27.08.09 10:41


    قال ابن القيم : إن إجابة الله لسائليه ليست لكرامة السائل عليه ، بل يسأله عبده الحاجة فيقضيها له ، وفيها هلاكه وشقوته. ويكون قضاؤها له من هوانه عليه . ويكون منعه منها لكرامته ومحبته ، له ، فيمنعه حمايةً وصيانةً وحفظًا ، لا بخلاً
    مدارج السالكين
    1/69

    البسملة

    لما سلم آدم أصل العبودية لم يقدح فيه الذنب

    لما علم السيد أن ذنب عبده لم يكن قصدا لمخالفته ولا قدحا في حكمته, علمه كيف يعتذر اليه: ( فتلقى آدم من ربه كلمات فتاب عليه )البقرة 37.

    البسملة

    لا بد من نفوذ القدر فاجنح للسلم. له ملك السموات للأرض, واستقرض منك حبة فبخلت بها, وخلق سبعة أبحر وأحب منها دمعة فقحطت عينيك بها.

    البسملة

    اطلاق البصر ينفش في القلب صورة المنظور, والقلب كعبة, والمعبود لا يرضى بمزاحمة الأصنام.

    البسملة

    لذات الدنيا كسوداء وقد غلبت عليك, والحور العين يعجبن من سوء اختيارك عليهن,
    غير أن زوبعة الهوى اذا ثارت سفت في عين البصيرة فخفيت الجادة.

    البسملة

    سبحان الله, تزينت الجنة للخطّاب فجدوا في تحصيل المهر, وتعرّف رب العزة الى المحبين بأسمائه وصفاته فعملوا على اللقاء وأنت مشغول بالجيف.


    البسملة

    ليس للعابد مستراح الا تحت شجرة طوبى, ولا للمحب قرار الا يوم المزيد. اشتغل به في الحياة يكفك ما بعد الموت.

    البسملة

    تالله ما عدا عليك العدو الا بعد أن تولى عنك الولي, فلا تظن أن الشيطان غلب, ولكن الحافظ أعرض.

    البسملة

    احذر نفسك, فما أصابك بلاء قط الا منها, ولا تهادنها فوالله ما أكرمها من لم يهنها, ولا أعزها من لم يذلها, ولا جبرها من لم يكسرها, ولا أراحها من لم يتعبها, ولا أمنها من لم يخوفها, ولا فرحها من لم يحزنها.

    البسملة

    سبحان الله, ظاهرك متجمل بلباس التقوى, وباطنك باطية(اناء) لخمر الهوى, فكلما طيبت الثوب فاحت رائحة المسكر من تحته, فتباعد منك الصادقون, وانحاز اليك الفاسقون.

    البسملة

    يدخل عليك لص الهوى وأنت في زاوية التعبد فلا يرى منك طردا له, فلا يزال بك حتى يخرجك من المسجد.

    البسملة

    ليس العجب من قوله يحبونه, انما العجب من قوله يحبهم.

    البسملة

    ليس العجب من فقير مسكين يحب محسنا اليه, انما العجب من محسن يحب فقيرا مسكينا.

    من كتاب الفوائد

    avatar
    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    المدير العام .. وفقه الله تعالى

    ذكر عدد الرسائل : 3581
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 25/04/2008

    مميز رد: الركن القيم لروائع ابن القيم

    مُساهمة من طرف أبو محمد عبدالحميد الأثري في 27.08.09 10:47


    - اخرج بالعزم من هذا الفناء الضيق، المحشوِّ بالآفات إلى الفناء الرحب، الذي فيه ما لا عين رأت؛ فهناك لا يتعذر مطلوب، ولا يفقد محبوب .

    البسملة

    - قيل لبعض العباد: إلى كم تتعب نفسك؟ قال: راحَتها أريد.

    البسملة

    - القواطع محنٌ يتبين بها الصادق من الكاذب؛ فإذا خضتها انقلبت أعواناً لك، توصلك إلى المقصود.


    البسملة

    - الدنيا كامرأة بغيٍّ لا تثبت مع زوج، وإنما تخطب الأزواج؛ ليستحسنوا عليها؛ فلا ترضَ بالدياثة.

    البسملة

    - وأعجب من هذا علمك أنك لا بد لك منه، وأنك أحوج شيء إليه وأنت عنه معرض، وفيما يبعدك عنه راغب

    البسملة

    .
    - لما رأى المتيقظون سطوةَ الدنيا بأهلها، وخداع الأمل لأربابه، وتملك الشيطان، وقياده النفوس،
    ورأوا الدولة للنفس الأمارة - لجئوا إلى حصن التعرض، والالتجاء كما يلتجأ العبد المذعور إلى حرم سيده.


    البسملة

    - العمل بغير إخلاص، ولا اقتداء كالمسافر يملأ جرابه رملاً يثقله، ولا ينفعه.

    البسملة

    - إذا حملت على القلب هموم الدنيا وأثقالها، وتهاونت بأوراده التي هي قوته وحياته كنت كالمسافر الذي يحمل دابته فوق طاقتها، ولا يوفيها علفها؛ فما أسرع ما تقف به.

    البسملة

    قال ابن القيم -رحمه الله-:
    " لابد من سنة الغفلة، ورقاد الهوى، ولكن كن خفيف النوم، فحراس البلد يصيحون: دنا الصباح"

    البسملة

    قال الإمام بن القيم -رحمه الله-:
    "للعبد بين يدي الله موقفين: موقف بين يديه في الصلاة وموقف بين يديه يوم لقائه, فمن قام بحق الموقف الأول هوّن عليه الموقف الآخر, ومن استهان بهذا الموقف ولم يوفٍّه حقه شدد عليه ذلك الموقف قال -تعالى- (وَمِنَ اللَّيْلِ فَاسْجُدْ لَهُ وَسَبِّحْهُ لَيْلاً طَوِيلاً) (الإنسان:26)
    (الفوائد).

    البسملة

    - من تلمح حلاوة العافية هانت عليه مرارة الصبر.

    فاصل

    - ألفتَ عجز العادة؛ فلو علت بك همتك ربا المعالي لاحت لك أنوار العزائم .


    فاصل

    - في الطبع شره، والحمية أوفق.


    فاصل

    - البخيل فقيره لا يؤجر على فقره.


    فاصل

    - الصبر على عطش الضر، ولا الشرب من شِرْعة منٍّ.

    فاصل

    - لا تسأل سوى مولاك فسؤال العبد غير سيده تشنيع عليه.

    فاصل

    - غرس الخلوة يثمر الأنس.

    فاصل

    - استوحش ممالا يدوم معك، واستأنس بمن لا يفارقك.

    فاصل

    - إذا خرجت من عدوك لفظة سفه فلا تُلْحِقْها بمثلها تُلْقِحها، ونسل الخصام مذموم

    فاصل

    . - أوثق غضبك بسلسلة الحلم؛ فإنه كلب إن أفلت أتلف.

    البسملة

    قال ابن القيم رحمه الله في كتاب الفوائد :
    قال شقيق بن إبراهيم أُغلق باب التوفيق عن الخلق من ستة أشياء: اشتغالهم بالنعمة عن شكرها، ورغبتهم في العلم وتركهم العمل، والمسارعة إلى الذنب وتأخير التوبة، والاغترار بصحبة الصالحين وترك الإقتداء بفعالهم، و إدبار الدنيا عنهم وهم يتبعونها، وإقبال الآخرة عليهم وهم معرضون عنها. اهــ


    البسملة

    وقال رحمه الله :
    طالب النفوذ إلى الله والدار الآخرة بل وإلى كل علم وصناعة ورئاسة بحيث يكون رأسا في ذلك مقتدى به فيه يحتاج إن يكون شجاعا مقداما حاكما على وهمه غير مقهور تحت سلطان تخيله زاهدا في كل ما سوى مطلوبه عاشقا لما توجه إليه عارفا بطريق الوصول إليه والطرق القواطع عنه مقدام الهمة ثابت الجأش لا يثنيه عن مطلوبه لوم لأثم ولا عذل عاذل


    فاصل



    avatar
    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    المدير العام .. وفقه الله تعالى

    ذكر عدد الرسائل : 3581
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 25/04/2008

    مميز رد: الركن القيم لروائع ابن القيم

    مُساهمة من طرف أبو محمد عبدالحميد الأثري في 27.08.09 10:57


    - يا مستفتحاً باب المعاش بغير إقليد التقوى! كيف توسع طريق الخطايا، وتشكو ضيق الرزق؟


    فاصل

    - لو وقفت عند مراد التقوى لم يفتك مراد.


    فاصل

    - المعاصي سد في باب الكسب، وإن العبد ليحرم الرزق بالذنب يصيبه.


    فاصل

    - من أراد من العمال أن يعرف قدره عند السلطان فلينظر ماذا يوليه من العمل، وبأي شغل يشغله.

    فاصل

    - الدنيا لا تساوي نقل أقدامك إليها؛ فكيف تعدو خلفها.


    فاصل

    - الدنيا جيفة، والأسد لا يقف على الجيف.


    فاصل

    - ودع ابن العون رجلاً فقال: عليك بتقوى الله؛ فإن المتقي ليس عليه وحشه.

    فاصل

    - قال زيد بن أسلم: كان يقال: من اتقى الله أحبه الناس وإن كرهوا.

    فاصل

    وقال الثوري لابن أبي ذئب: إن اتقيت الله كفاك الناس، وإن اتقيت الناس فلن يغنوا عنك من الله شيئاً.

    فاصل

    - قال سليمان بن داود: أوتينا مما أوتي الناس، ومما لم يؤتوا، وعلِّمنا مما علِّم الناس ومما لم يعلموا؛ فلم نجد شيئاً أفضل من تقوى الله في السر والعلانية، والعدل في الغضب، والرضا والقصد في الفقر والغنى.


    فاصل

    - جمع النبي - صلى الله عليه وسلم - بين تقوى الله، وحسن الخلق؛ لأن تقوى الله تصلح ما بين العبد وبين الناس .
    البسملة
    قال ابن القيم :


    " فوقت الإنسان هو عمره في الحقيقة ، وهو مادة حياته الأبدية في النعيم المقيم، ومادة معيشته الضنك في العذاب الأليم ، وهو يمر أسرع من مر السحاب ، فما كان من وقته لله وبالله ، فهو حياته وعمره ، وغير ذلك ليس محسوباً في حياته ، وإن عاش فيه عاش عيش البهائم ، فإذا قطع وقته في الغفلة والشهوة والأماني الباطلة ، وكان خير ما قطعه به النوم البطالة ، فموت هذا خير له من حياته.... " أ.هـ

    الجواب الكافي ، لابن القيم ص163

    البسملة


    قال ابن القيّم رحمه الله: ( في القلب شعث لا يملِه إلا الإقبال على الله، وفيه وحشة لا يزيلها إلا الأنس بالله، وفيه حزن لا يذهبه إلا السرور بمعرفته وصدق معاملته، وفيه قلق لا يسكنه إلا الاجتماع عليه والفرار إليه، وفيه ثلاث حسرات لا يطفئها إلا الرضا بأمره ونهيه وقضائه، وفيه فاقة لا يسدّها إلا محبته والإنابة إليه ودوام ذكره وصدق الإخلاص، ولو أعطي الدنيا وما فيها لم تسد تلك الفاقة أبداً ) انتهى كلامه رحمه الله.

    البسملة

    وقال رحمه الله ـ

    ـ من عرف نفسه اشتغل بإصلاحها عن عيوب الناس .

    فاصل

    من عرف ربه اشتغل به عن هوى نفسه.

    فاصل

    - أخسر الناس صفقة من اشتغل عن الله بنفسه، بل أخسر منه من اشتغل بالناس عن نفسه.

    فاصل

    - ما ضرب عبد بعقوبة أعظم من قسوة القلب ، والبعد عن الله .




    فاصل

    - خلقت النار؛ لإذابة القلوب القاسية .

    فاصل

    - أبعد القلوب عن الله القلب القاسي .

    فاصل

    - إذا قسا القلب قحطت العين.

    فاصل

    - قسوة القلب من أربعة أشياء، إذا جاوزت قد الحاجة: الأكل، والنوم، والكلام، والمخالطة.

    فاصل

    - كما أن البدن إذا مرض لم ينفع فيه الطعام والشراب ، فكذلك القلب إذا مرض بالشهوات لم تنجع فيه المواعظ.

    فاصل

    - من أراد صفاء قلبه فليؤثر الله على شهوته .


    البسملة

    ليس للعبد شيء أنفع من الصدق مع ربه في جميع أموره مع صدق العزيمة، فيصدقه في عزمه وفي فعله،
    قال تعالى: **فَإِذَا عَزَمَ الْأَمْرُ فَلَوْ صَدَقُوا اللَّهَ لَكَانَ خَيْراً لَّهُمْ}[محمد: 21]،
    فسعادته في صدق العزيمة وصدق الفعال:
    *فصدق العزيمة جمعها وجزمها وعدم التردد فيها؛ بل تكون عزيمة لا يشوبها تردد ولا تلوُّم.

    *فإذا صدقت عزيمته بقي عليه صدق الفعل: وهو استفراغ الوسع وبذل الجهد فيه، وأن لا يتخلَّف عنه بشيء من ظاهره وباطنه
    فعزيمة الصدق تمنعه من ضعف الإرادة والهمة
    وصدق الفعل يمنعه من الكسل والفتور.
    ومن صدق الله في جميع أموره صنع الله له فوق ما يصنع لغيره
    وهذا الصدق معنى يلتئم من صحة الإخلاص وصدق التوكل، فأصدق الناس من صح إخلاصه وتوكله.

    كتاب الفوائد
    للإمام ابن القيم -رحمه الله-


    البسملة

    قال الإمام ابن القيم - رحمه الله تعالى - في ( الوابل الصيب ) :

    ( فإنَّ للصَّدَقة تأثيراً عجيباً في دفع أنواع البلاء ، ولو كانت مِن فاجر أو مِن ظالِم ، بل من كافر ! ، فإنَّ الله تعالى يدفع بها عنه أنواعاً من البلاء ؛ وهذا أمرٌ معلوم عنْدَ الناس خاصتهم وعامتهم ، وأهل الأرض كلهم مُقرُّون بـه لأنهم جرَّبوه ) انتهى


    فاصل
    avatar
    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    المدير العام .. وفقه الله تعالى

    ذكر عدد الرسائل : 3581
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 25/04/2008

    مميز رد: الركن القيم لروائع ابن القيم

    مُساهمة من طرف أبو محمد عبدالحميد الأثري في 27.08.09 11:10

    القلوب المتعلقة بالشهوات محجوبة عن الله بقدر تعلقها بها.

    فاصل

    - القلوب آنية الله في أرضه، فأحبه إليه أرقها، وأصلبها، وأصفاها.

    فاصل

    - خرابُ القلب من الأمن والغفلة، وعمارتُه من الخشية والذكر.

    فاصل

    - من وطن قلبه عند ربه سكن واستراح، ومن أرسله في الناس اضطرب واشتد به القلق.

    فاصل
    - للقلب ستة مواطن يجول فيها لا سابع لها: ثلاثة سافلة، وثلاثة عالية؛ فالسافلة دنيا تتزين له، ونفس تحدثه، وعدوٌ يوسوس له؛ فهذه مواطن الأرواح السافلة التي لا تزال تجول فيها.

    فاصل

    والثلاثة العالية علم يتبين له، وعقل يرشده، وإله يعبده، والقلوب جوالة في هذه المواطن.

    فاصل

    - إذا استغنى الناس بالدنيا فاستغن أنت بالله، وإذا فرحوا بالدنيا فافرح أنت بالله، وإذا أنِسُوا بأحبابهم فاجعل أنسك بالله.

    البسملة

    - الصبر عن الشهوة أسهل من الصبر على ما توجبه الشهوة؛
    فإنها

    إما
    أن توجب ألماً وعقوبةً

    وإما
    أن تقطع لذة أكمل منها

    وإما
    تضيع وقتاً إضاعته حسرة وندامة

    وإما
    أن تثلم عرضاً توفيره أنفع للعبد من ثلمه

    وإما
    أن تذهب مالاً بقاؤه خير له من ذهابه

    وإما أن تضع قدراً وجاهاً قيامُه خير من وضعه

    وإما
    أن تسلب نعمة بقاؤها ألذ و أطيب من قضاء الشهوة

    وإما
    أن تطرق لوضيع إليك طريقاً لم يكن يجدها قبل ذلك

    وإما
    أن تجلب هماً، وغماً، وحزناً، وخوفاً لا يقارب لذة الشهوة

    وإما
    أن تنسي علماً ذكره ألذ من نيل الشهوة

    وإما
    أن تشمت عدواً، أو تحزن ولياً

    وإما
    أن تقطع الطريق على نعمة مقبلة

    وإما
    أن تحدث عيباً يبقى صفة لا تزول؛ فإن الأعمال تورث الصفات، والأخلاق.

    البسملة
    قال ابن القيم رحمه الله تعالى:

    "سبحان الله كم بكت في تنعم الظالم عين أرملة
    واحترقت كبد يتيم
    وجرت دمعة مسكين
    (كُلُوا وَتَمَتَّعُوا قَلِيلًا إِنَّكُمْ مُجْرِمُونَ) (المرسلات:46)
    (وَلَتَعْلَمُنَّ نَبَأَهُ بَعْدَ حِينٍ) (ص :88)

    ما ابيض لون رغيفهم حتى اسود لون ضعيفهم
    وما سمنت أجسامهم حتى انتحلت أجسام ما استأثروا عليه

    فاصل

    لا تحتقر دعاء المظلوم فشرر قلبه محمول بعجيج صوته إلى سقف بيتك,
    ويحك نبال أدعيته مصيبة وإن تأخر الوقت,
    قوسه قلبه المقروح, ووتره سواد الليل,
    وأستاذه صاحب (لأنصرنك ولو بعد حين)

    فاصل
    وقد رأيتَ ولكن لستَ تعتبر

    فاصل

    احذر عداوة مَن ينام وطرفه باك يقلب وجهه في السماء يرمي سهاما ما لها غرض سوى الأحشاء منك
    فربما ولعلها إذا كانت راحة اللذة تثمر ثمرة العقوبة لم يحسن تناولها ما تساوي لذة سنة غم ساعة
    فكيف والأمر بالعكس" ا.هـ

    بدائع الفوائد 3/762

    البسملة

    قال ابن القيم - رحمه الله:

    وأما تأثير الاستغفار في دفع الهم والغم والضيق فلما اشترك في العلم به أهل الملل وعقلاء كل أمة أن المعاصي والفساد توجب الهم والغم والخوف والحزن وضيق الصدر وأمراض القلب
    حتى إن أهلها إذا قضوا منها أوطارهم وسئمتها نفوسهم ارتكبوها دفعا لما يجدونه في صدورهم من الضيق والهم والغم كما قال شيخ الفسوق:


    وَكَأسٍ شَرِبتُ عَلى لَذَّةٍ وَأُخرى تَداوَيتُ مِنها بِها

    وإذا كان هذا تأثير الذنوب والآثام في القلوب فلا دواء لها إلا التوبة والاستغفار

    زاد المعاد 4/ 185.


    فاصل

    والنقل
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=106167

      الوقت/التاريخ الآن هو 23.10.17 15:33