نعم لشفاعه الصوفي00 لا00 لشفاعه النبي ؟؟

    شاطر

    الشيخ إبراهيم حسونة
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته

    ذكر عدد الرسائل : 9251
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    مميز نعم لشفاعه الصوفي00 لا00 لشفاعه النبي ؟؟

    مُساهمة من طرف الشيخ إبراهيم حسونة في 27.07.09 13:18

    نعم لشفاعه الصوفي00 لا00 لشفاعه النبي ؟؟

    Embarassed


    ليس للنبي أن يشفع في احد فينجيه من النار أو يدخله الجنة


    يقول تعالى
    (لَيْسَ لَكَ مِنَ الأَمْرِ شَيْءٌ )
    (ال عمران 128)

    (أَفَمَنْ حَقَّ عَلَيْهِ كَلِمَةُ الْعَذَابِ أَفَأَنتَ تُنقِذُ مَن فِي النَّارِ)
    (الزمر19)

    ولا يجرؤ النبى - صلى الله عليه وآله وسلم- على ادعاء ذلك فمرجعه لله وحده
    (لَيْسَ لَهُم مِّن دُونِهِ وَلِيٌّ وَلاَ شَفِيعٌ )
    (الانعام 51 ) 00

    (يَوْمَ لَا تَمْلِكُ نَفْسٌ لِّنَفْسٍ شَيْئاً وَالْأَمْرُ يَوْمَئِذٍ لِلَّهِ )
    (الانفطار19 ).


    اما الصوفية

    فينطبق عليهم قوله تعالى
    (وَيَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللّهِ مَا لاَ يَضُرُّهُمْ وَلاَ يَنفَعُهُمْ وَيَقُولُونَ هَـؤُلاء شُفَعَاؤُنَا عِندَ اللّهِ)
    (يونس18 )

    (أَمِ اتَّخَذُوا مِن دُونِ اللَّهِ شُفَعَاء قُلْ أَوَلَوْ كَانُوا لَا يَمْلِكُونَ شَيْئاً وَلَا يَعْقِلُونَ قُل لِّلَّهِ الشَّفَاعَةُ جَمِيعاً )
    (الزمر43 – 44 )

    ولقد تباري الصوفية في ادعائهم الشفاعه عند الله, لأنهم اعتبروا أنفسهم – على اقل تقدير – واسطة بين الله وخلقه

    وجعل الشعراني الصوفي من أخلاق العارفين يوم القيامة بدءهم بالشفاعه فيمن كان يؤذيهم في الدنيا قبل الشفاعه في المحسن إليهم ( لطائف المنن545 )

    وفي طبقات الشرنوبي أن الله أدخل أتباع الدسوقي الجنة كرامه لأجله
    وجعلهم أعلى مرتبه يوم الحشر من اتباع غيره
    (طبقات الشرنوبي مخطوط1,4)

    وروي حسن حسن شمه أن الله قال للدسوقي فوعزتي وجلالي لأشفعنك في سبعين ألفا , كل منهم يشفع في سبعين ألفا , كل منهم وجبت عليه النار
    ( حسن شمه 55 )

    أما البدوي فإن الرسول يهنئه يوم القيامه بالعلم الذي وضع فوق رأسه وتحته خلق كثيرون
    منهم من يعرفونه ومنهم من لم يعرفه , ومكتوب علي العلم – نصر من الله وفتح قريب لأحمد البدوي ومن معه من المريدين والفقراء الصادقين – وقد مشي وخلفه ما لا يحصي من الخلائق حتي دخل بهم الجنه
    ( عبد الصمد – الجواهر 43 , النفحات الاحمديه 238 )

    أما الشاذلي , فقد جعله مكين الدين الاسمر يُدخل الناس علي الله بينما يدعوغيره من الناس إلي باب الله ( لطائف المنن لابن عطاء 44 )

    وشفع ياقوت العرشي حتى في الحيوانات
    ( ياقوت العرشي الطبقات الكبري2/ 18 )

    وضمن شمس الدين الجنه لأصحابه , واصحاب اصحابه , واصحاب اصحاب اصحاب اصحابه , اربعين مره وبشرهم بذلك
    ( مناقب الحنفي )

    أما علي وفا فيُشفّع في اولياء جميع الازمنه
    (مناقب الوفائيه 13- مخطوط )

    وليس المريدين فقط .

    ونصح ابو المواهب الشاذلي بصُحبه الفقراء --- فإنه لو لم يكن إلا أخذهم بيدك يوم القيامه – لكان في ذلك كفايه
    ( الشعراني – صحبه الاخيار 39 )

    .وشفع محمد بن عنان في ميت كان يعذب في قبره .
    (الشعراني الطبقات الكبري ج2/ 103, الجواهر والدرر ص 107 )

    واشترط احمد الزاهد – وقد زعم أنه شفعه الله في جميع اهل عصره علي طالب شفاعته ان يصلي ركعتين له في مسجده
    ( الشعراني الطبقات الكبري ج2/ 73 )

    وكان الواحد من اصحاب الشيخ ابي السعادات – يشفع يوم القيامه في سابع جار من جيران داره
    ( ابن ايبك الداوداري 153 )

    اما الغمري فكان لا ينام حتي يعتق لاجله آلاف من الخلائق من النار
    (الكواكب السياره /27 )

    وشفع بعض الاولياء فيمن يُشيع من الاموات
    (لطائف المنن للشعراني 299 )

    وتخصص الشيخ علي وحيش (ت- 917 ) في الشفاعه فيمن يتردد علي بيوت العاهرات – وكل من خرج يقول له قف حتي اشفع فيك – وحسب تعبير الشعراني – كان يحبس بعضهم اليوم واليومين ولا يمكّنه من الخروج حتي يُجاب في شفاعته .
    (الشعراني – الطبقات الكبري ج2/ 129 )

    إلى هذا الحدّ بلغت ادعاءاتهم في الشفاعه عند الله .

    طوبي لمن احترم عقله

    من قطوف وثمار الكتب

    والنقل
    http://www.sd-sunnah.com/vb/showthread.php?t=5214



      الوقت/التاريخ الآن هو 21.08.17 17:41