المقاربة بالكفاءات نظم الأستاذ محمد بن مبخوت الجزائري

    شاطر
    avatar
    أبو طيبة
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته

    ذكر عدد الرسائل : 57
    العمر : 44
    البلد : الجزائر
    العمل : أستاذ
    شكر : 0
    تاريخ التسجيل : 05/06/2009

    مميز المقاربة بالكفاءات نظم الأستاذ محمد بن مبخوت الجزائري

    مُساهمة من طرف أبو طيبة في 18.06.09 15:31

    مناهج التدريس
    مناهج التدريس عند الغرب = ثلاثة يا صاحبي في الدرب
    أولها ذا المنهج الموسوعي= مقصده التقريب للموضوع
    يقرب التدريس بالمضمون= ويبسط العلوم بالفنون
    ثم تلاه المنهج السلوكي = يعالج العلوم كالصكوك
    مقصودنا التدريس بالأهداف = وعندي فيه نظم غير خاف
    ثم تلاه المنهج البنائي = يقارب العلوم بالنماء
    ويربط التدريس بالحياة = في عالم كالقرية للنات
    يقوده المجتمع النفعي = كأنه للعالم شرطي
    شعاره عولمة الجميع = وكنهه القضاء بالسريع
    على الإسلام ديننا الحنيف = بكل شيء قذر سخيف
    فناس منا تبع للغرب = لو أولجوا به في جحر الضب
    وليتنا نجتنب السموم = ونقبس العلوم والفهوم
    الكفاءة والكفاية والملكة
    كفاءة كفاية وملكه = من ميز الفروق يوق الهلكه
    كفء ككاف عندنا صحيح = نص القرار واضح صريح
    أجاز ذاك المجمع المصري = في لغة العرب له دوي
    التدريس بتربية الملكة
    وخير لفظ في الثلاث الملكه = تعريفها حتى الجرجاني سلكه
    وهو لفظ عندنا مطروق = مؤصل مؤسس مسبوق
    وتلك هيئة من الهيئات = ترسخ في النفوس كالصفات
    بكثرة المراس والمران = والعمل المجدي مع الأقران
    أصل ذاك ابن عبد البر = في جامع البيان بالتحري
    وصنوه الخطيب في الفقيه = وابن خلدون قد أجاد فيه
    تبعه ابن أزرق في السلك = سلسلة موصولة كالسبك
    في أبجد العلوم للقنوجي = وكاشف الظنون خير زوج
    فهذه العلوم كانت بيننا = وسرنا فيها تبعا لغيرنا

    الألفاظ ذات الصلة بالكفاءة
    مهارة للحذق والإتقان = وقدرة لقوة الإمكان
    ثم الأداء أصل في الإنجاز = تعبئة تهيئة الجهاز
    سبك الدروس المحكم إدماج = موارد التلميذ ما يحتاج
    أنواع الكفاءات
    كفاءة التقليد في الأولاد = يكسبها الحذاق في المبادي
    كفاءة التحويل تأتي بعدها = بنقلها من وضعها مشبها
    أحسنها كفاءة الإبداع = فكن هديت فيها خير ساع
    أعمها كفاءة محوله = كمعلم للعلم تأتي أولا
    كفاءة الأساس هي الضابطه = يبنى عليها غيرها ملاحقا
    كفاءة الختام أعلى مرتبه = ينالها التلميذ عند العتبه
    أبسطها كفاءة مستهدفه = يحكمها التلميذ وسط الصدفه
    الإدماج
    تعبئة الموارد مرتبه = وجعلها وضعية مركبه
    توظيفها في واقع ملموس = وزمن محدد مدروس
    يطبعها بطابع إنساني = ينماز بالإبداع والإتقان
    الوضعية وأنواعها
    وضعية عندهم مفصله = حط موضوع في سياق مسأله
    عمادها دعامة كالسند = منتوجها مهمة للولد
    سؤالها تعليمة صريحه = وفهمها بطلب النصيحه
    سياقها التوجيه للمجال = والمعطيات مرجع السؤال
    وظيفة في هدف محدد = فافهم هديت فهمة المسترشد
    أنواعها وضعية الإدماج = تعلم وضعية العلاج
    وأول وضعية البدايه = وآخر وضعية النهايه
    ووسط وضعية التعليم = ولبها وضعية التقويم
    التقويم وأنواعه
    الفعل منه قوم وقيم = والأول أعم عند العلما
    يشتركان في تحديد القيمةِ = يفترقان في علاج الخطةِ
    يزيل عنها الاختلال والعوجْ = مسارها يعدله في فجّْْ
    فأول تقويم للتشخيص = ووسط بناء التمحيص
    وخاتم تقييم للتقدم = تقديرنا لقيمة التعلم
    ومنه ذاتيُّ وموضوعيٌّ = ومستمر ثم إشهاديٌّ
    شبكة التقييم
    مؤشر المعيار والعلامه = بها جميعا تحصل السلامه
    تداخل الثلاث يدعى الشبكه = والقصد منها أن تجيد الملكه
    معيارهم مقياس للعموم = أسنانه مؤشر القدوم
    ملحوظة علامة التقدير = تقابل مؤشرات السير
    والحمد لله على التوفيق = وأن هدانا أوسط الطريق

      الوقت/التاريخ الآن هو 28.06.17 23:04