سلسلة فوائد منتقاة

    شاطر
    avatar
    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    المدير العام .. وفقه الله تعالى

    ذكر عدد الرسائل : 3581
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 25/04/2008

    مميز سلسلة فوائد منتقاة

    مُساهمة من طرف أبو محمد عبدالحميد الأثري في 23.04.09 14:21

    سلسلة فوائد منتقاة
    تحية

    من كتاب - روضة العقلاء – لابن حبان ت 354 هـ


    إذا قلت قال ( م ) أي المؤلف وهو ( ابن حبان )
    11/ قال م : لا أحفظ خبراً مرفوعاً صحيحاً يدل على فضل العقل . . . .
    13/ مختارات و : 16 ،
    14/ قال م : فكما أن الأجسام تموت عند فقد الطعام والشراب ، كذلك العقول :إذا فقدت قوتها من الحكمة ماتت .
    14/ ـ أبيات في أن العقل ميزان للشخص لا نسبه .
    19/ - من صفات العاقل ،20 ،
    19/ - قال م : من خفي عليه عيب نفسه خفيت عليه محاسن غيره .
    20/ - رأس العقل : المعرفة بما يمكن كونه قبل أن يكون .
    21/ - فضائل الرجال ليس ما ادّعوها ولكن ما نسبها الناس إليهم .
    30/ - وما من مخلص لله إلا على أعماله أثر القبول .
    31/ - أبيات في المراقبة ، الزهد ، 38,39،
    33/ - وإذا تناسب الرجال فلا أرى نسبا كصالح الأعمال .
    34/ - التقوى هي العز .
    36/ - يا نفس ما هو إلا صبر أيام ......
    45/ - الجد في الطلب :
    إذا كان يؤذيك حر المصيف ويبس الخريف وبرد الشتاء ، ويلهيك حسن زمان الربيـع فـأخـذك للـعـلـم قـل لـي متـى ؟
    46/ - قصيدة الجرجاني .
    57/ - قال أبو هلال العسكري نقلاً عن بعض الأوائل : لا يتم العلم إلا بستة :
    ذهن ثاقب ، زمان طويل ، وكفاية ، وعمل كثير ، معلم حاذق ، شهوة ، وكلما نقص من هذه ، نقص علمه . .
    64/ - الصمت ، المجاهدة عليه : 75 ، تعّود الكلام الحسن 77 ،
    84 / لا تعصين قول ذي التجارب لا تستعن في عمل بكاذب
    94/ كن في أمورك ساكناً فالمرء يدرك في سكون
    102/ من حسن خلقه صان عرضه .
    111/ - ح (مدارات الناس صدقه) عد ،طس ، لا يصح .
    143/ - أبيات الإخوان .
    147/ - حِكَم لعمر رضي الله عنه .
    149/ - ذم التكلف في الأخوة .
    154/ - أخلق بذي الصبر أن يخطي بحاجته ومدمن القرع للأبواب أن يلجأ
    155/ - قصة الصياد مع السمك : ...... لا تنظر لدموعه بل لعمله ؟
    173/ - المودة المؤقتة .
    177/ - والنفس تعرف في عيني محدثها ..
    194/ - حديث: (زر غباً تزدد حباً) قال م : لا يصح منها خبر من جهة النقل .
    195/ - عدم تكرار الشيء لئلا تمله النفوس.
    200/ - لكل داء دواءً يستطب به إلا الحماقة أعيت من يداويها .
    203/ - ترك الأحمق .
    204/ - اعلم بأن من الرجال بهيمةً في صورة الرجل السميع المبصر
    فطنا بكل مصيبة في ماله وإذا يصــاب بـدينـه لـم يشـعـــــر
    212/ - أرى كل إنسان يرى عيب غيره ويعمى عن العيب الذي هو فيه
    وما خير من تخفى عليه عيوبـه ويبدو له العيب الذي لأخيــــــه
    220/ - إذا لـــم تستطــع شيئــا فـدعـه وجـاوزه إلـى مـا تــستــطـيـع .
    222/ - ألا رب بــاغ حاجــة لا ينالــها وآخر قد تقضى له وهو جالــس .
    يحــولهــا هـذا وتقضـى لـغـيره وتأتي الذي تقضى له وهو جالس
    223/ - وكــم مــن طــالب يسعى لشيء وفيــه هــلاكـه لـو كـــان يـــدري
    227/ - حسدوا الفتى . . . . .
    228/ - لكل حريق مطفئ ، ونار الحسد لا تطفي .
    231/ - الحسد بين الأقران ، فالكتبة لا يحسدها إلا الكتبة و .........
    236/ - و لا تلحف إنسان بملحفةٍ أبهى وأزين من دين ومن أدب
    237/ - ترك إجابة السفيه .
    243/ - أظهر اليأس فإنه غنى ، وإياك والطمع فإنه فقرٌ حاضر.
    263/ - عز التوكل .
    270/ - عسى الكرب الذي أمسيت فيه يكون وراءه فرج قريب .
    273/ - وقل من جد في أمرٍ يحاوله ......
    279/ - العفو عن الجاني .
    282/ - قال الفضيل : من طلب أخاَ بلا عيب بقي بلا أخ .
    285/ - من أساء سمعا ، أساء إجابة .
    289/ - بعض الناس ينشر القبيح لا الجميل .
    298/ - قصة في النميمة .
    301/ - إذا شئت أن تقلى فزر متتابعاً وإن شئت أن تزدد حباً فزر غباً
    306/ - هبني أســأتَ ،كـمـا زعمــت فأيــن عـــاطفـــة الأخـــوة
    أو إن أســـأت ، كـمـا أســأت فـــأين فضلـــك والــمـرؤة
    310/ - ح : ( استعينوا على قضاء حوائجكم ...... ) عن معاذ : رواه الطبراني ، وابن عدي .
    وعن عباس : خط في تاريخ ، قيل لأحمد وابن معين عن الحديث ؟
    فقالا هو موضوع وليس له أصل .
    323/ - واعلم بأنك لن تسود ، ولن ترى سبل الرشاد إذا أطعت هواك
    332/ - وإياك ومهازلة الأخوان ، فإن ذلك يذهب البهاء .
    335/ - .... والبس لكل دهر ثيابه ، ومع كل قوم شكلهم ....، وقصر في المقالة مخالفة السآمة ، .... والهدية من الأخلاق السرّية .
    336/ - كلام عن صفات النساء ، طريف .
    351/ - قصة عن الحلم .
    345/ - خير البرية قولاً خيرهم عملاً لا يصلح القول حتى يصلح العمل .
    / - وزن الكلام إذا نطقت ،فإنمــا يبدي العقول أو العيوب المنطـــق .
    355/ - لو سار ألف مدجج في حاجة لــم يقضهــا إلا الـــذي يتــرفــــق.
    375/ - الإقدام على العمل بعد التأني فيه ، أحزم من الإمساك عنه بعد الإقدام عليه.
    ----/ - نكح العجز التواني فولّد :الندامة
    ----/ - من لا تنفعه التجارب لا يدرك المعالي0
    362/ - أفضل ما ورث الآباء للأبناء: حسن الأدب .
    363/ - قال ابن مهدي : ما ندمت على شيء كندامتي أني لم أنظر في العربية .
    364/ - قال الأصمعي : إن أخوف ما أخاف على طالب العلم إذا لم يعرف النحو أن يدخل تحت حديث " من كذب علي ........"
    367/ - نعم العون على تقوى الله : الغنى .
    369/ - لا تزال كريما على إخوانك مالم تحتج إليهم .
    ---- / - وكان بنو عمي يقولون : مرحبا فلما رأوني معدماً مات "مرحب"
    377/ - تعاريف المرؤه .
    383/ - الجود :
    تــراه إذا مـا جئتــه متهـلـلاً كأنك تعطــيه الذي أنت سائلـه
    تعًود بسط الكـــــف حتى لو أنه أراد انقباظاً لم تطعــه أنامـلــه
    ولو لم يكن في كفه غير روحـه لجاد بهــا فليـتق الله سائـلـه
    هو البحر من أي النواحي أتيته فلجته المعروف والجود ساحلــه
    385/ - من جاد ساد .
    397/ - الهدية .
    402/ - كل الناس في الرخاء أصدقاء .
    419/ - قيل للأوزاعي : ما إكرام الضيف ؟ قال : طلاقة الوجه ، وطيب الكلام .
    421/ - قال ابن المسيب : لأن أشبع كبداً جائعه ، أحب إلي من حجة بعد حجة .
    429/ - إذا كنت في نعمة فراعها فإن المعاصي تزيل النعم
    وداوم عليها بشكر الإلـه فإن الإلـه سـريـع النـقــم
    434/ - وصايا للراعي الكبير .
    447/ - فيوم علينا ويوم لنا ويوماً نُساء ويوما ً نسر
    448/ - على الدنيا :
    كنا على ظهرها ، والعيش ذو مهلٍ والدهر يجمعنا والدار والوطن
    ففرق الـدهر ذو تصـريف أُلـفـتنا فاليوم يجمعنا في بطنها الكفـن
    453/ - ومشيدُ داراً ليسكن داره سكن القبور وداره لم يسكن
    455/ - ترك الدنيا . . .
    .......
    محبكم في الله أبو جهاد سلطان العمري
    http://www.denana.com/articles.php?ID=270




    .


    حياكم الله أخي ( زائر ) نرحب بالعضو الجديد ( شكري القبلي )
    avatar
    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    المدير العام .. وفقه الله تعالى

    ذكر عدد الرسائل : 3581
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 25/04/2008

    مميز رد: سلسلة فوائد منتقاة

    مُساهمة من طرف أبو محمد عبدالحميد الأثري في 23.04.09 14:23

    هذه فوائد من كتاب الاعتصام
    للإمام الشاطبي رحمه الله تعالى

    وهذه رؤوس أقلام في البدعة والابتداع
    كل صاحب مخالفة يدعو غيره إليها .
    إذا ظهرت بدعة ماتت سنة .
    لا يرد عل المبتدعة إلا عالم .
    البدعة في الترك كما هي في الفعل .
    ترك ما أحل الله ابتداع .
    كل ما يتعلق به الخطاب الشرعي يتعلق به الابتداع .
    قول مالك في ذم البدعة .
    المبتدع صير نفسه مشرع .
    العقل إذا لم يتبع الشرع اتبع الهوى والشهوة .
    المبتدع متبع هواه .
    صاحب البدعة ذليل .
    حديث : "من عمل عملاً ..." ثلث الاسلام لأنه جمع وجوه المخالفة للنبي صلى الله عليه وسلم من بدعة ومعصية .
    حديث "ليذادن ناس عن حوضي" هم أهل البدع .
    صحبة أهل البدع تورث الإعراض عن الحق .
    ذم أهل البدع .
    أوصاف أهل البدعة .
    هل يقبل معها عمل ؟
    المستحسن للبدع عادةً يكون الشرع عنده لم يكمل بعد .
    توقير صاحب البدعة فيه مفسدتين .
    أهل البدع يبغضون أهل الإسلام .
    أهل السنة مأمورون بعداوة أهل البدع .
    ما الظن بمن انطوت سريرته على البدعة يوم القيامة .
    أهل البدع تكبروا عن تقليد النصوص .
    توبة المبتدعة .
    المبتدع والدليل .
    قاعدة أهل البدع أن ما في النصوص دون ما اهتدوا إليه بعقولهم .
    المبتدع يُنزّل الأدلة على هواه .
    المبتدع من هذه الأمة إنما ضل في أدلتها حيث أخذها مأخذ الهوى و الشهوة لا مأخذ الانقياد تحت أحكام الله .
    أكثر أدلة المبتدع من المتشابه لا الواضح فلزم رد المتشابه للمحكم.
    أجمع السلف على ذم المبدع .
    دليل المبتدع الهوى , و الشرع يأتي تبع .
    كل راسخ في العلم لا يبتدع وإنما يقع في الابتداع ممن لم يتمكن من العلم.
    المبتدع آثم والإثم على درجات .
    المبتدع إذا لم ينتصر بإجابة دعوته بمجرد الإعذار و الإنذار الذي يعظ به حاول الانتهاض بأولي الأمر .
    القيام على أهل البدع ورد جنايتهم على الدين وظوابط ذلك .
    الخير كله في الإتباع والشر كله في الابتداع .
    أهل البدع يتكلفون في الاستدلال بالأدلة .
    مآخذ أهل البدع للأدلة مخالفة لمآخذ من تقدم من المحققين لأمرين:
    1) عدم الرسوخ في كلام العرب والعلم بمقاصده .
    2) عدم الرسوخ في العلم .
    إذا دخلت البدعة في الأصل سهلت مداخلها في الفروع .
    ومن نظر إلى طرق أهل البدع في الاستدلال عرف أنها لا تنضبط لأنها سيالة لا تقف عند حد .
    أهل البدع لابد لهم من شبهة يتعلقون بها .
    الصغائر في البدع ثابتة كما أنها في المعاصي ثابتة.
    لا تنظر للبدعة أنها صغيرة ولكن انظر لها من جهة مصادمتها للشريعة ورميها لها بالنقص والاستدراك وأنها لم تكمل بعد .
    لا يرضى منتم للإسلام إبداء صفحة مخالفة السنة .
    فعل البدع في المواضع التي تقام فيها السنن فهو كالدعاء إليها بالتصريح .
    إتباع الهوى أصل الابتداع .
    بدع المساجد .
    البدعة تنشأ من أربعة أوجه .
    وهل قرن يخلو إلا وتحدث فيه البدع .
    علامة أهل البدع الوقيعة في أهل الأثر.
    أهل البدع يسبون السلف وهذا راجع إليهم .
    الاعتصام بالسنة نجاة .
    ذكر المبتدع ليحذر منه .
    أهل البدع يصدون عن الحق .
    الجلوس معهم علامة النفاق.
    ليس لأهل البدع غيبة .
    أهل البدع يبهتون عند المناظرة .
    ترك علم الكلام .
    ما ابتدع رجل بدعة إلا سلب الورع .
    المبتدعة يردون الأحاديث التي عليهم .
    أهل البدع :المقلد عندهم للآراء خير من المتبع للكتاب والسنة .
    البدعة إما : باعتقاد خلاف الحق الذي جاءت به الرسل أو التعبد بما لم يأذن به الله .
    ..................
    محبكم في الله : أبو جهاد سلطان العمري
    http://www.denana.com/articles.php?ID=266




    .


    حياكم الله أخي ( زائر ) نرحب بالعضو الجديد ( شكري القبلي )
    avatar
    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    المدير العام .. وفقه الله تعالى

    ذكر عدد الرسائل : 3581
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 25/04/2008

    مميز رد: سلسلة فوائد منتقاة

    مُساهمة من طرف أبو محمد عبدالحميد الأثري في 23.04.09 14:24

    من أقوال السلف (3)

    قيل لسعيد بن جبير : ماعلامة هلاك الناس ؟ قال : إذا ذهب علماءهم – السير (4/326)
    قلت : لأن وجود العلماء من أعظم أسباب النجاة ، لأنهم يدلون الناس على طريق النجاة ، فإذا ماتوا فمن يبين للناس ؟

    ............


    قال ابن المديني : إذا رأيت المُحدِّث أول ما يكتب الحديث يجمع حديث الغُسل ، وحديث من كذب ، فاكتب على قفاه لا يفلح – الغاية شرح الهداية (1/224)


    قلتُ : ومعنى كلام ابن المديني في حديث ( الغسل ) وحديث (من كذب ) , أي أن هذين الحديثين لهما طرق كثيرة وأسانيد مختلفة , فإذا اهتم طالب العلم في البداية بجمع طرق الحديث وهو لم يرسخ في العلم ويسير على المنهج الصحيح من التدرج في العلوم , فالغالب أن هذا النوع من الطلاب لايفلحون في طلب العلم أي لاينفعون ولاينتفعون.


    ............


    قال أبو عاصم : الأحاديث القصار هي اللؤلؤ بخلاف الطويل غالباً ، إلا أن يكون يشتمل على جمل من الأحكام فينزل كل حكم منها منزلة حديث واحد – فتح المغيث (2/310)
    قلتُ : ينبغي العناية بالجميع ، لكن الأحاديث التي جمعت أصول العلم وكنوزه كالأربعين النووية وغيرها ينبغي التأمل فيها وضبطها لأن غالب المسائل تُردّ إليها .


    ................


    رؤي ابن المبارك في النوم فقيل له : ما فعل الله بك ؟ قال : غفر لي برحلتي في الحديث – فتح المغيث ( 2/319)


    قلتُ : هذه رؤيا منام لا يعتمد عليها ، لكن يُستأنس بمعناها ونحن في زمن الزهد في الرحلة لأجل العلم فهل عرفنا فضلها ؟

    ...............

    قال أحدهم : علم الإنسان ولده المُخلَّد – فتح المغيث (2/344)


    قلتُ : لأن العلم يبقى للمرء بعد موته بسنين بل بقرون ، أما الولد فيبقى أعوام ثم يموت ، وقد لا يبقى إلا أيام ، وانظر للإمام البخاري توفي عام (258) وإلى الآن ونحن نستفيد من علمه ، فهاهي أكثر من (12) قرناً ولازلنا نترحم عليه ، إذن ( علم الرجل ولده المخلد ).
    ...............

    محبكم في الله :
    أبو جهاد سلطان العمري
    http://www.denana.com/articles.php?ID=196




    .


    حياكم الله أخي ( زائر ) نرحب بالعضو الجديد ( شكري القبلي )
    avatar
    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    المدير العام .. وفقه الله تعالى

    ذكر عدد الرسائل : 3581
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 25/04/2008

    مميز رد: سلسلة فوائد منتقاة

    مُساهمة من طرف أبو محمد عبدالحميد الأثري في 23.04.09 14:26

    " فوائد من إغاثة اللهفان ج(1) "

    7/- قال ابن القيم : فلا نجاة من مصايد الشيطان ومكايدة إلا بدوام الاستعانة بالله، والتعرض لأسباب مرضاته0
    12/- قال بعض السلف: ما من فعل واِن صغر إلا ينشر لها ديوانان: لم؟ وكيف؟.
    17/- الفتن التي تعرض على القلوب هي أسباب مرضها وهي: فتن الشبهات، وفتن الشهوات 0
    24/- (" ونُنزّل من القران ") قال ابن القيم : الأظهر أن " من" لبيان الجنس، فالقران جميعه شفاء ورحمه للمؤمنين 0
    25/- قال ابن القيم : ومدار الصحة على حفظ القوة ، والحميه عن المؤذي، واستفراغ المواد الفاسدة0
    -/- فائدة ذكرها ابن القيم لأحد الأطباء ففرح بها0
    34/- كتاب" المعلم" لابن القيم0
    38/- تكميل النفس بالإيمان والعمل الصالح، ثم تكميل الغير بذلك، والصبر على ذلك0
    41/- أربعة أمور لكل عبد ، بل لكل حيوان 0
    45/- شرح لحديث: اللهم بعلمك الغيب.
    46/- قال بعضهم: لا تكن ممن إذا رضي أدخله رضاه في الباطل، و إذا غضب أخرجه غضبه من الحق0
    49،48/- الافتقار إلى الله تعالى0
    60/- من أحب الدنيا فليوطن نفسه على تحمل المصائب0
    62/- أنت القتيل بكل من أحببته فاختر لنفسك في الهوى من تصطفي
    74/- أهل الكلام زادوا تعقيدا على النصوص، وإلا فإن النصوص سهله0
    75/- قال بعضهم: آخر أمر المتكلمين الشك، وآخر أمر المتصوفين الشطح0
    76/- كما أن البدن يحتاج إلى الغذاء و. . . . ، فكذلك القلب0
    77/- البدن لا يصح إلا باستفراغه من المواد الفاسدة ، فكذلك القلب إذا تخلص من الذنوب00
    91/-أهل الابتداع يردون آيات الصفات إما بالتأويل الذي هو التكذيب بحقائقها،أو بكونها أخبار آحاد0
    93/- طهارة الباطن ، والظاهر،والحكمة من الدعاء" اللهم اجعلني من التوابين-"
    97/- السر في" غفرانك " بعد الخروج من الخلاء 0
    102/- منهج أهل البدع : يبنون دينهم على أن كلام الله ورسوله لا يفيد اليقين0
    107/- أفسد الذنوب للقلب " الزنا واللواط"0
    111/- المبتدع لا يريد توحيد المتابعة للرسول صلى الله عليه وسلم.
    113/- كل عضو في البدن خلق لأمر كماله إذا تم له ذلك صلح وإلا فلا، فكذلك القلب0
    ــ/- لو عرف العبد كل شيء ولم يعرف ربه، فكأنه لم يعرف شيئاً0
    ــ/- كل من عرف الله أحبه0
    114/- لا تستوحش من قلة الرفيق0
    116/- علامات صحة القلب0
    121/- قيل في القلب السليم : ستبدي لها طيب ونور وبهجة
    وحسن ثناء يوم تبلى السرائر 0
    125/- هل النفس واحدة ، وهل لها أوصاف؟.
    ـــ/- اتفق السالكون على أن النفس قاطعه بين القلب و بين الوصول إلى الرب0
    130/- محاسبة النفس0
    132/- حفظ الجوارح 0
    133/- كل نفس من أنفاس العمر جوهرة نفيسة لا خطر لها ، يمكن أن يشتري بها كنز من الكنوز لا يتناهى نعيمه أبد الآباد0
    137/- كلمتان يسأل عنها الأولون والآخرون: ماذا كنتم تعبدون؟ وماذا أجبتم المرسلون؟.
    138،139/- صور لتواضع السلف وازدراءهم لأنفسهم0
    145/- حذر الرب تعالى من الشيطان وأمر بالاستعاذة من النفس ، لأن شر النفس ينشأ من وسوسة الشيطان وإغوائه 0
    148/- الاستعاذة قبل القراءة، ومن قال بعدها فما توجيهه0
    150/- كلما كان الفعل أنفع للعبد وأحب إلى الله تعالى ، كان اعتراض الشيطان له أكثر0
    163/- الشيطان قعد لابن آدم في كل طريق0
    168/- نص أحمد على جواز ثقب أذن الصبية دون الصبي0
    176/- معنى [ يخوف أولياءه ] المعنى عند جميع المفسرين: يخوفكم بأولياءه0
    ـــ/- كلما قوي إيمان العبد زال من قلبه خوف أولياء الشيطان، وكلما ضعف إيمان العبد قوي خوفه منهم0
    178/- المعصية تبدي السوأة الظاهرة والباطنة ، وفائدة في الرؤيا إذا رُؤيا الرجل بادية عورته دل على فساد دينه 0
    183/- توجيه لقصة المسيح مع السارق0
    187/- طائفة "الملامتية".
    189/- عدم التساهل للمرأة الأجنبية والأمرد ، بل العبوس يدرأ عنك شرهما0
    191/- تواضع السلف 0
    192/- العصمة للأنبياء دون غيرهم0
    193/- الخواطر لا يعتمد عليها، بل الوحي هو المنبع الأصلي ، والرد على من لم يحكم الشرع0
    194/- اتهام الصحابة لاراءهم0
    196/- الاشتغال بالرسوم دون الحقائق شأن الجهلة0
    200/- التقليل في استعمال ماء الوضوء0 وص (220)0
    205/- الميزان هو السنة ، ومن خالف السنة فإما أن يكون متأول ،أو مفرط، أو ظالم0ص(213,209).
    210/- قصة المغتسل في النهر وهو يعتقد عدم صحة طهارته ، وأنه مجنون0
    211/- قصة في ذم الوسواس0
    216/- كلام لابن تيمية في البدع العشرعند الوضوء0
    217/- الوسوسة إما خبل العقل ، أو جهل بالشرع ، قاله الغزالي0
    233/- حديث: صلوا في مرابض الغنم ، ولاتصلوا في أعطال الإبل ،فإنها خلقت من الشيطان "رواه أحمد ، عن عبد الله بن مغفل0
    236/- رواية"وتبول" في حديث: كانت الكلاب تقبل وتدبر "وتبول" في مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم ولم يكونوا يرشون من الماء" قال ابن القيم: وهي عند (أبي داود) بإسناد صحيح0
    239/- قال ابن تيمية : لا يجب غسل الثوب ولا الجسد من القيح والصديد، ولم يقم دليل على نجاسته0
    241/- من صلى وعليه نجاسة ولم يعلم بها ،أو علم ونسي فصلاته صحيحه ، واختاره مالك ،وأحمد0
    244/- قصة عمر مع صاحب الميزاب0
    249/- الشريعة حنيفية وسمحة، وضد ذلك : الشرك ، والتحريم للحلال0
    252/- بعض الغالين في القراءة والمتنطعين يخرج بصاقه مع إخراج الضاد لقوة مخرجه0
    255/- الاحتياط الذي ينفع صاحبه ويثيبه الله عليه: الاحتياط في موافقة السنة ، وترك مخالفتها0
    256/- قال ابن تيمية: والاحتياط حسن ، ما لم يفض بصاحبه إلى مخالفة السنة ، فإذا أفضى إلى ذلك ، فالاحتياط ترك هذا الاحتياط0
    257/- حديث: التمرة، أخشى أن تكون من الصدقة ، قال ابن القيم : فهذا الحديث أصل في الورع، واتقاء الشبهات0
    259/- قاعدة الشريعة: أن الشك لا يقوى على إزالة الأصل المعلوم، ولا يزول اليقين إلا بيقين أقوى منه، أو مساو له0
    265/- الاجتهاد إنما يعمل به عند عدم النص ، فإذا تبين النص فلا اجتهاد إلا لإبطال ما خالفه0
    271/- مسألة :إذا اشتبهت ثيات نجسه ، الراجح التحري، وهو اختيار شيخنا يعني ابن تيمية0 " في مسألة الصلاة ".
    273/- إذا اشتبهت عليه القبلة فالذي عليه أهل العلم أنه يجتهد ويصلي صلاه واحدة 0
    278/- اختار ابن تيمية عدم استحباب إطالة الغرة في الوضوء0
    285/- التوسط في الأمور0
    289/- أجمع المسلمون على أن الصلاة عند القبور منهي عنها0
    294/- من قال إن العلة من النهي من الصلاة عند القبر هي النجاسة فقوله باطل من وجوه.
    298/- العيد: ما يعتاده مجيئه وقصده : من مكان وزمان0
    308/- صنف بعض غلاة القبور كتاباً سماه "مناسك حج المشاهد" مضاهاة منه بالقبور للبيت الحرام0
    310/- المقصود من زيارة القبر: الدعاء للميت لا دعاءه0
    314/- كلما ضعف تمسك الأمم بعهود أنبياءهم ، ونقص إيمانهم ، عوضوا عن ذلك بما أحدثوه من البدع والشرك0 وص3180.
    ــــ/- نص الأئمة الأربعة: أنه يستقبل القبلة وقت الدعاء عند القبر النبوي، حتى لا يدعوا عند القبر ،فإن الدعاء عبادة0
    318/- من المحال أن يكون الدعاء عند القبور، أو دعائهم ، مشروعاً وعملاً صالحاً ولا يفعله أهل القرون الثلاثة 0
    ــــ/- قصة قبر دانيال 0
    320/- اتباع آثار الأنبياء والصلاة فيها ، ذمه السلف، وانظر لقصة الشجرة .ص326
    329 /- جهود ابن تيمية في إبطال المنكرات- رحمه الله تعالى-0
    331/- القلوب إذا اشتغلت بالبدع أعرضت عن السنن0
    333/- قد يدعو الرجل عند القبر بتضرع وإخلاص ، فيستجاب له لتضرعه، لا لأجل القبر، فافهم ذلك0
    335/- كراهة الدعاء بحق فلان لا نبي ولاغيره0
    336/- البدع عند القبور مراتب أشدها:
    1. دعاءها من دون الله تعالى0
    2. أن يسأل الله بها .
    3. دعاء الله عندها0
    337/- القصة المنقولة عن الشافعي أنه كان يقصد قبر أبي حنيفة باطله0
    344/- الكلام عن الغناء0
    359/- أبيات في صفات الصحابة وكل عابد صادق0
    360/- مدمن سماع الغناء يصح فيه قول القائل:
    دعاه الهدى والغي من ذا يجيبــه ؟ فقال لداعي الغي: أهلاً ومــرحـــباً
    وأعرض عن داعي الهدى قائلاً له: هواي إلى صوت المعازف قد صبا
    366/- فتوى لا بن عباس في تحريم الغناء0
    368/- الكلام على التصفيق والتصفير0
    371/- كتب عمر بن عبد العزيز إلى مؤدب ولده: ليكن أول ما يعتقدون من أدبك بغض الملاهي0
    383/- حاشية /:حديث : من أتى كاهناً فسأله عن شيء حجبت التوبة عنه أربعين ليلة" ضعيف جداً ، فيه : سليمان الواسطي "متروك".
    387/- قصة الجاريتين الليلتين غنيا في بيت الرسول صلى الله عليه وسلم ،ولا دلاله فيه على إباحة الغناء0
    391/- الرد على ابن حزم في إباحته للغناء0
    404/- قال مالك بن دينار: بلغني أن ريحاً تكون في آخر الزمان وظلم ،فيفزع الناس إلى علماءهم ، فيجدونهم قد مسخوا0
    405/- قل أن ترى رافضياً إلا وعلى وجهه مسحة خنزير0
    406 /- المحلل سماه السلف : " مسمار النار "أي المحلل في الزواج من حديث : " لعن الله المحلل والمحلل له ".
    508/- قال ابن القيم : فالمسخ على صورة القردة والخنازير واقع في هذه الأمة ولابد، وهو في طائفتين:
    1. علماء السوء الكاذبين على الله ورسوله، الذين قلبوا دين الله وشرعه، فقلب الله صورهم ، كما قلبوا دينه0
    2. والمجاهرين المعروفين بالفسق وانتهاك المحارم، ومن لم يمسخ منهم في الدنيا مسخ في قبره ،أو يوم القيامة 0
    511/- حديث: "إنما الأعمال-" قال ابن القيم :وهو أصلُ في إبطال الحيل-".
    521/- المحرمات حرمها الله لأنها تضر القلب, كما أن الطبيب يمنع المريض من بعض الأمور لئلا تضره0
    522/- قال أبودود: سمعت أحمد وذكر أصحاب الحيل، فقال: يحتالون لنقض سنن الرسول صلى الله عليه وسلم0
    526/- قال النظر بن شميل: في كتاب الحيل(320) مسألة كلها كفر0
    527/- المحتال بالباطل مُعامل بنقيض قصده شرعاَ وقدراَ، مثل: القصة التي لأصحاب البستان في سورة( ن والقلم ).
    -/- جعل الله عقوبات أصحاب الجرائم بضدّ ما قصدوا له بتلك الجرائم، كالغالّ يحرم من الغنيمة ، وصيد المحرم يحرم منه.
    531 /- قاعدة الشريعة سد الذرائع ، وذكر أمثلة كثيرة0
    539 /- حديث : من تشبه بقوم000" رواه أحمد، وأبوداود، قال ابن تيمية : سنده جيد، وقال الحافظ : حسن0
    450 /- قال ابن تيمية : وتجويز الحيل يناقص سد الذرائع مناقصة ظاهرة ، فإن الشارع يسد الطريق إلى ذلك المحرم بكل ممكن ، والمحتال يتوسل إليه بكل ممكن0
    556 /- أنواع الحيل: أقوال، وأعمال وهناك تفصيل في ذلك 0ص572.
    566 /- قال عمر : إن في معاريض الكلام ما يغني الرجل عن الكذب.
    569 /- قصة ابن رواحه مع زوجته والجارية ، قال النووي : إسنادها ضعيف ومنقطع .





    .


    حياكم الله أخي ( زائر ) نرحب بالعضو الجديد ( شكري القبلي )
    avatar
    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    المدير العام .. وفقه الله تعالى

    ذكر عدد الرسائل : 3581
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 25/04/2008

    مميز رد: سلسلة فوائد منتقاة

    مُساهمة من طرف أبو محمد عبدالحميد الأثري في 23.04.09 14:27

    فوائد من إغاثة اللهفان
    ج2

    16 /- كان ربا الجاهلية :أن يكون للرجل على الرجل الحق إلى أجل ، فإذا جاء وقته قال له غريمه: أتقضي أم تربي؟.
    ـــ/- صح عن ابن عباس أنه كان لا يرى بأساً أن يقول "أعجل لك وتضع عني , وورد عند (الحاكم) وقال: صحيح الإسناد ، وورد الحديث مرفوعاً ولا يصح .
    93 /- لو كانت الحيل جائزة لشرعها الله تعالى0
    95/- مسائل في الحيل 0
    110/- أهل الباطل يخرجون باطلهم في قوالب شرعية 0
    117/- الحلف بالطلاق0
    125/- فائدة للمفتي0
    127/- مسائل في الحلف ، والحنث0
    146/- الغايات الحميدة في خبايا الأسباب المكروهة الشاقة , والغايات المكروهة في خبايا الأسباب المشتهاة المستلذة0
    155/- ابتلاء يوسف وقواعد فيه0
    160/- كتاب ابن القيم :الإعلام باتساع طرق الأحكام".
    162/- الاحتيال في العمليات عند أهل التحريف ، والاحتيال في العمليات من أهل المكر والمخادعة ، وبلاء الإسلام ومحنته من هذي الطائفتين0
    164/- أصل كل فعل وحركة في العالم : من الحب والإرادة 0254
    165/- النفس لا تترك محبوباً إلا لمحبوب، ولا تتحمل مكروهاً إلا لتحصيل محبوب0 وص 166، 287.
    169/- الحركات ثلاث0
    173/- وصف جبريل بالأمانة "مطاع ثم أمين" وذلك يقتضي نصحه وصدقه ، وإلقاه إلى الرسل ما أمر به من غير زيادة و لا نقصان ولا كتمان0
    175/- " ذو مرة " أي : ذا صحة ، وسلامة من الآفات".
    ـــ/- جبريل عدو اليهود0
    ـــ/- الملائكة وأعمالها في العالم0
    ـــ/- وجميع كتب الله المنزلة من أولها إلى آخرها على الأمر بتلك المحبة ( أي محبة الله تعالى ) ولوازمها، والنهي عن محبة ما يضادها ولوازمها، وضرب الأمثال والمقاييس لأهل المحبتين0(1/188).
    889/- وتقسيم الأعمال إلى صالح وفاسد ، هو باعتبارها في ذواتها تارة، وباعتبار مقاصدها ونياتها تارة أخرى 0
    190/- في المسند عن ابن عمر مرفوعا:" إن الله خلق خلقه في ظلمة ، ثم ألقى عليهم نوره ، فمن أصابه ذلك النور اهتدى، ومن أخطأه ضل".
    191/- أصل كل خير : هو العلم والعدل ، وأصل كل شر : هو الجهل والظلم 0
    ــ/- محبة الظلم والعدوان سببها فساد العلم ، أو فساد القصد، أو فسادهما جميعاً0
    192/- الطريق إلى معرفة الضار والنافع من الأعمال:1- العقل 2- الشرع
    193/- تسمية المبتدع "صاحب هوى".
    195- قواعد في الحب والهوى 197.
    197/- المحبة النافعة أنواع :1- محبة الله 2- محبة في الله 3- محبة ما يعين على طاعة الله ..... والضارة أنواع :1- المحبة مع الله ، وهي أصل الشرك0 2- محبة ما يبغضه الله 3- محبة ما يقطع محبته عن الله أو تنقصها0
    202- اتفق الصحابة على قتل اللوطي، واختلفوا في الكيفية0
    ـــ/- ما نقل عن مالك في جواز وطء المرأة في دبرها ، لا يصح عنه، بل كذب 0
    205/- قد يكون الذنب من أعظم المحرمات ولا يكون فيه حد ، كأكل لحم الخنزير0
    215/- العاشق الزاني ، عشقه وحبه لغير الله وامتلاء قلبه من ذلك أعظم من الزنا الذي وقع فيه ،فتأمل 0
    224/- العاشق يصده عشقه عن الصلاة، إما(1) لا يحضرها (2) لا يخشع فيها0
    228/- فما حصلت به فتنة القلوب فهو: إما شرك أو من أسباب الشرك0 وهي جنس تحته أنواع من الشبهات والشهوات0
    233/- هل يقال: اللهم إني أعوذ بك من الفتن، أو من مضلات الفتن0
    234/- امتحان الخلق ببعضهم0
    235/- ضرورة الصبر على الفتن0
    238/- أبيات في تثبيت الله للعبد الصادق0
    239/- الفتنة : بالشبهات ،أو الشهوات ، وقد تنفرد للعبد ، وقد يجتمعان 0
    ـــ/- الناس يتفاوتون في ارتكابهم للفتن0
    ـــ/- الإتباع ، كلام عظيم0
    240/- أسباب الوقوع في فتن الشبهات:1- فهم فاسد2- نقل كاذب 3- حق ثابت خفي على الرجل فلم يظفر به 4- غرض فاسد وهوى متبع0
    ـــ/- فساد الدين إما أن يكون باعتقاد الباطل والتكلم به،أو العمل بخلاف العلم الصحيح 0
    241/- حذر السلف من فتنة:1- صاحب الهوى قد فتنه هواه 2- صاحب دنيا أعمته دنياه0
    ـــ/- أصل كل فتنة من تقديم الرأي على الشرع، والهوى على العقل0
    ـــ/- فتنة الشبهات تدفع باليقين، وفتنه الشهوات تدفع بالصبر0
    243/- الرشد هو العلم بما ينفع والعمل به ، والرشد والهدى إذا أفرد كل منهما تضمن لآخر0
    244/- من سلم من فتنة الشبهات والشهوات جمع له بين الهدى والرحمة.
    ـــ/- القران بصائر لكل الناس ،وهدى لأهل اليقين0
    246/- هناك ثلاثة أشياء : فاعل ، قابل، آله ، فالله فاعل، والقلب قابل، والآلة :القران، وإذا تخلف الهدى فهو نتيجة تخلف واحد من هذه ، ولا يحصل الاهتداء الكامل إلا بتكميل تلك الثلاث0
    251/- الجهل بحقيقة تربية النفس0
    252/- فوائد من الابتلاء ،270/271.
    259/- أسباب السعادة:1- أن يكون عارفاً بالنعيم الذي يطلبه2- المعرفة بالعمل الموصل إليه 3- الإرادة الجازمة لذلك العمل 4- محبة صادقة لذلك النعيم.
    260/- واجبات القلوب أشد وجوباً من واجبات الأبدان، وآكد منها .
    261/- مداخل للشيطان0
    ـــ/- وأكثر ديانات الخلق إنما هي عادات أخذوها عن آباءهم وأسلافهم، وقلدوهم فيها، في الإثبات والنفي والحب والبغض، والموالاة والمعاداة0
    262/- للعبد من العلو على حسب ما معه من الإيمان " وأنتم الأعلون إن كنتم مؤمنين " وكذلك مدافعة الله عنه ، وعزته، وولاية الله له، ومعيته له، ونصره 0
    263/- " ولن يجعل الله للكافرين على المؤمنين سبيلاً " فمتى نقص إيمان العباد صار لعدوهم من الغلبة على حسب ذلك 0
    276/- الناس عند إرسال الرسل إليهم بين أمرين:1-أن يقولوا :آمنا 2- أن يكفروا، فإن آمنوا امتحنهم الله0
    280/- المخالف لله ورسوله ذليل، حتى لو اعتقدا عكس ذلك0
    ــ/- حلاوة الإيمان ، وعند المعصية تغيب عنه0
    303/- بداية عبادة الأصنام0
    309/- صور الجاهلية مع الأصنام 313،
    391/- أسباب عبادة القبور0
    329/- التفصيل في النفي لا مدح فيه0
    343/- الفتنة بعبادة النار ، والخيل ـ والبقر0
    361/- الصابئة، والفلاسفة0
    362/- شبهة الشرك0
    363/- تفضيل الولي على النبي0
    364/- ثمرة الجدال: والمحاجة والمجادلة إنما فائدتها طلب الرجوع والانتقال من الباطل إلى الحق ، ومن الجهل إلى العلم ، ومن العمى إلى الإبصار0
    368/- داء التعطيل والشرك هو أصل بلاء العالم.
    369/- الحكم التي جاءت بها الرسل عظيمة0
    371/- أول من عرف عنه القول بقدم العالم أرسطوا0
    372/- ألف ابن تيمية كتابين في الرد على أهل المنطق0
    373/- عقيدة الفلاسفة وابن سيناء381،383.
    382/- إمام المعطلين"فرعون".
    385/- اختلاف عقيدة النصارى، والرد عليهم 386،396.
    397/- هذه الأمة وقعت في محذورين:
    1- الغلو في المخلوق ، حتى جعلوه شريكاً.
    2- تنقص الخالق وسبه، ورميه بالعظائم0
    398/- قال عمر في النصارى: أهينوهم، ولا تظلموهم،فلقد سبوا الله مسبة ما سبه إياها أحد من البشر0
    400/- المقدس قبلة الأنبياء0
    401/- الحلف بالصليب0
    404/- من تخطيط النصارى في تنصيرهم0
    407/- أبيات في الرد على النصارى 414،
    416/- خطر العالم المبتدع الجاهل0
    419 /- عجائب آراء اليهود ،432، وعقوبة الله لهم 439،
    428/- فالطاعون بالرصد لمن بدل دين الله قولاً وعملاً 0
    433/- سعة حلم الله تعالى0
    434/- التسليم للنصوص0
    445/- أنواع المحرم0
    460/- مكر اليهود ، وشركهم في صلاتهم 464،465، أذاهم للأنبياء. 468/ موفقهم من لوط/ واتهامهم 473/
    473/- خلق الله لكل باطل وبهتان حملة، كما جعل للحق حمله 0
    480/- معنى"بل جاء بالحق وصدق المرسلين".
    ـــ/- هل التوراة مبدله ،أم التبديل والتحريف وقع في التأويل دون التنزيل؟ واختار ابن تيمية الوسط في ذلك ، وهو: أنه قد زيد فيها، وغير ألفاظ يسيرة منها ، ولكن أكثرها باق على ما أنزل عليه ، والتبديل في يسير منها0
    486/- في الحاشية، حديث :أنا ابن الذبيحين0 لا أصل له بهذا اللفظ00"
    495/- صلاة اليهود وخرافاتهم.
    انتهى

    ضحى الثلاثاء 8/8/20هـ
    http://www.denana.com/articles.php?ID=268




    .


    حياكم الله أخي ( زائر ) نرحب بالعضو الجديد ( شكري القبلي )
    avatar
    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    المدير العام .. وفقه الله تعالى

    ذكر عدد الرسائل : 3581
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 25/04/2008

    مميز رد: سلسلة فوائد منتقاة

    مُساهمة من طرف أبو محمد عبدالحميد الأثري في 23.04.09 14:28

    " فوائد من المقاصد الحسنة للسخاوي ت902هـ
    ...........

    5/ كتب البخاري على حديث موضوع : " من حدّث بهذا استوجب الضرب الشديد والحبس الطويل.
    5/ العهد على الراوي ومن أسند فقد برئ.
    6/ المؤلفات في الموضوعات على نوعين :1- ماقصد به المؤلف ذكر الرجال الكذابين
    والضعفاء وذكر جملة من أحاديثهم الموضوعة 2- ماقصد ذكر الأحاديث الموضوعة، وفي كلا الأمرين تصانيف.
    7/ابن الجوزي متساهل في الحكم على الحديث بالوضع، فقد ذكر أحاديث في مسلم في "
    الموضوعات" وأورد أحاديث ضعيفة أيظاً.
    8/ كتاب الكتاني " تنزيه الشريعة" أكمل كتاب في بابه.
    33/ قال الفضيل: لم يدرك عندنا ماأدرك بكثير صلاة ولا صيام ، وإنما بسخاء الأنفس
    وسلامة الصدور، والنصح للأمة".
    39/ كم من كتاب تصفحته ***** وقلت في نفسي أصلحته
    حتى إذا طالعته ثانياً ***** وجدت تصحيفاً فصححته
    48/ في مسائل إحياء أبوي الرسول، قال المؤلف: وقد كتبت فيه جزء ، والذي أراه الكف عن التعرض لهذا إثباتاً ونفياً.
    49/ كلام للحسن في تنقية الإخوان والمجلس000"
    66/ثبت عند (الحاكم) عن ابن عباس في قوله تعالى ( " ألم يرو أنا نأتي الأرض ننقصها من أطرافها") قال : موت علمائها.
    72/ إن القلوب لأجناد مجندة قول الرسول فمن ذا فيه يختلف
    فما تعارض منها فهو مؤتلف وما تناكر منه فهو مختلف
    76/ الفضل بن حسن مر بقوم في السوق ، فقال : أما يقيل هؤلاء؟؟
    قالوا: لا، قال :إني لأرى ليلهم ليل سوء.
    78/ قال ابن العربي في شرح الترمذي: ليس في فضل الأضحية حديث صحيح.
    110/قال ابن عبد البر: أجمعوا أن أحكام الدنيا على الظاهر، وأن أمر السرائر إلى الله
    تعالى.
    141/ قال عمر رضي الله تعالى عنه: إني لأكره أن أرى أحدكم سبهللاً لا في عمل في الدنيا ولا في عمل آخرة.
    148/معنى " جوامع الكلم" قيل: القرآن، وقيل:أنه أوتي الكلام الموجز القليل اللفظ كثير
    المعاني. (بتصرف).
    قال عمر: أميتوا سنه العجم ، وأحيوا سنه العرب.
    175/ قال ابن المبارك في التسليم في الصلاة لا يمده مداً.
    180/ المؤلف له شرح على الترمذي.

    قيل في المرأة:
    هي الضلع العوجاء لست تقيمها*****ألا إن تقويم الضلوع انكسارها
    أتجمع ضعفاً واقتدارا على الفتى ***** أليس عجيباً ضعفها واقتدارها
    237/ قصة رضاع أبو المعالي، وكيف تؤثر الرضاعة على الابن.
    251/ قيل للجويني : لم كان السفر قطعه من العذاب؟ قال: لأنه فيه فراق الأحباب.
    254/ قال الشافعي في أكل اللحم: إنه يزيد في العقل.
    262/ قال أبو الدرداء: اذكروا الله عند كل حجيرة وشجيرة لعلها تأتي يوم القيامة فتشهد لكم.
    266/ المؤلف له كتاب في تخريج الأذكار.
    272/ يرى النووي اختصاص تضعيف الصلاة بمسجد الرسول صلى الله عليه وسلم دون مازيد فيه.قلت – سلطان - : ولكن الصحيح أن تضعيف الصلاة يشمل التوسعة التي في الحرم , وهو اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية.
    318/ الأدب في عدم المشي أمام الكبير.

    فـــــــــوائـــــــــد

    323/ قال ابن المبارك: إذا اغتاب رجل رجلاً فلا يخبره ولكن يستغفر.
    337/ الكلام على أحكام الحمام.
    338/ قال ابن مسعود. لايصلح الكذب في جد ولاهزل ، ولاأن يعد أحدكم ولده شيئاً ثم
    لاينجزه له.
    345/ الكلام على حديث ( لوأنكم دليتم بحبل إلى الأرض )، وبيان ضعفه لأنه من طريق الحسن عن أبي هريرة، ولم يسمع منه.
    347/ أحوال كلمة(لو).
    360/ مايقال إن فضل زمزم مادام في محله، أما إذا نقل يتغير ، قال المؤلف : لاأصل لذلك.
    388/ قال وهب بن منبه: أجمعت الأطباء على أن راس الطب الحمية ، وأجمعت الحكماء على أن رأس الحكمة الصمت.
    420/ قال أنس رضي الله تعالى عنه : كان الرجل إذا قرأ البقرة وال عمران جد في أعيننا" أخرجه ابن أبي شيبه.
    420/ سأل رجل الرسول صلى الله عليه وسلم في قوم معهم بعث وهو أصغرهم ، فقال: أمعك سورة البقرة؟؟ قال : نعم قال: اذهب فأنت أميرهم.
    439/ قال المؤلف: كل ماورد فيه تحديد وقت يوم القيامة على التعيين فإما أن يكون لا أصل له، أولا يثبت إسناده.
    443/ آثار في إتيان السلاطين.
    453/ آثار في لاأدري.
    474/ شرح لقول أحمد: ثلاثة كتب ليس لها أصول: المغازي والملاحم والتفسير.

    تم بحمد الله عز وجل تدوين فوائد هذا السفر النافع ضحي الأربعاء 4/7/20هـ

    .....................
    محبكم في الله : أبو جهاد سلطان العمري
    http://www.denana.com/articles.php?ID=269
    النقل
    لطفــاً .. من هنـــــــا




    .


    حياكم الله أخي ( زائر ) نرحب بالعضو الجديد ( شكري القبلي )

      الوقت/التاريخ الآن هو 23.08.17 2:34