خزانة الربانيون

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

    ما حكم عدم نتف شعر الإبط أكثر من أربعين يوما ؟ - لفضيلة الشيخ النجمى - رحمه الله تعالى

    أبو عبد الرحمن عبد المحسن
    أبو عبد الرحمن عبد المحسن
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 601
    العمر : 41
    البلد : مصر
    العمل : طالب
    شكر : 0
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    الملفات الصوتية ما حكم عدم نتف شعر الإبط أكثر من أربعين يوما ؟ - لفضيلة الشيخ النجمى - رحمه الله تعالى

    مُساهمة من طرف أبو عبد الرحمن عبد المحسن 07.08.08 14:33

    ما حكم عدم نتف شعر الإبط أكثر من أربعين يوما ؟ - لفضيلة الشيخ النجمى - رحمه الله تعالى Najmi

    ما حكم عدم نتف شعر الإبط أكثر من أربعين يوما ؟
    التاريخ : 21-02-1428


    للتحميل بالضغط على الرابط التالى
    http://www.z-salafi.com/data/audio/659.mp3

    منقول

    http://www.z-salafi.com/v2/zsalafi.php?s_menu=23&idFatwa=659
    أبو عبد الرحمن عبد المحسن
    أبو عبد الرحمن عبد المحسن
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته


    ذكر عدد الرسائل : 601
    العمر : 41
    البلد : مصر
    العمل : طالب
    شكر : 0
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    الملفات الصوتية لا تترك قص الشارب وتقليم الأظفار ونتف الإبط وحلق العانة أكثر من أربعين ليلة

    مُساهمة من طرف أبو عبد الرحمن عبد المحسن 17.04.09 19:26

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد الله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداه، أما بعد؛
    لا تترك قص الشارب وتقليم الأظفار ونتف الإبط وحلق العانة أكثر من أربعين ليلة

    عن أنس-رضي الله عنه- قال : وُقتَ لنا في قص الشارب وتقليم الأظفار ونتف الإبط وحلق العانة
    أن لا تترك أكثر من أربعين ليلة . رواه مسلم


    قال الشيخ الألباني -رحمه الله في آداب الزفاف :
    "....وقد قال صلى الله عليه وسلم :

    ( الفطرة ( 1 ) خمس : الاختتان والاستحداد ( 2 ) ( وفي رواية : حلق العانة ) وقص الشارب وتقليم الأظفار ونتف الإبط )
    وقال أنس رضي الله عنه :
    ( وقت ( 3 ) لنا ( وفي رواية : وقت لنا رسول الله ) في قص الشارب وتقليم الأظفار ونتف الإبط وحلق العانة أن لا تترك أكثر من أربعين ليلة ( 4 )

    ( 1 ) أي : السنة يعني : سنن الأنبياء عليهم السلام التي أمرنا أن نقتدي بهم . كذا في ( النهاية )
    ( 2 ) استفعال من الحديد والمراد به استعمال الموسى في حلق الشعر من مكان مخصوص من الجسد والرواية الأخرى تعين ذلك المكان
    ( 3 ) بالبناء للمجهول وهو في حكم المرفوع على الراجح عند العلماء ولا سيما وقد صرح في الرواية الأخرى بأن المؤقت هو النبي صلى الله عليه وسلم وإعلال الشوكاني إياها بأن فيها صدفة من موسى ذهول عن أن النسائي رواها من غير طريقه بسند صحيح وكذلك رواها من غير طريقه أبو العباس الأصم في " حديثه " وابن عساكر
    ( 4 ) رواه مسلم وأبو عوانة وأبو داود وغيرهم "

    بالنسبة لنتف الأبط فقد يجد الإنسان صعوبة خاصة من تعود حلقه بالموسى فإن الشعر يشتد فيصعب نتفه !!
    وأذكر في هذا المقام ما نقله صاحب المجموع عن يونس ابن عبد الاعلى قال: دخلت على الشافعي رحمه الله وعنده المزين يحلق ابطيه فقال الشافعي علمت أن السنة النتف ولكن لا أقوى على الوجع ..

    فالغاية تنظيف المحل وإن كان النتف أقرب للسنة وقد يكون فيه[أي النتف] نفع للبدن خفي نحن لا نعرفه الله يعلمه


    منقول


      الوقت/التاريخ الآن هو 26.04.24 16:13