مجموع الردود على الشيخ ابن جبرين - هداه الله تعالى

    شاطر
    avatar
    أبو عبد الرحمن عبد المحسن
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته

    ذكر عدد الرسائل : 601
    العمر : 34
    البلد : مصر
    العمل : طالب
    شكر : 0
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    مميز مجموع الردود على الشيخ ابن جبرين - هداه الله تعالى

    مُساهمة من طرف أبو عبد الرحمن عبد المحسن في 20.02.09 18:24


    اسم الكتاب :رسالة نصح مكشوفة للشيخ ابن جبرين مرصوفة

    المؤاخذات التى ناقشها المؤلف فى هذا الكتاب وهى كالاتى :-
    المؤاخذة الأولى / دفاعه المشين عن أسامة بن لادن
    المؤاخذة الثانية / صلاته على الإرهابيين الخوارج عند قتل رجال الأمن لهم وتعزيته أهاليهم
    المؤاخذة الثالثة / تجويز الشيخ ابن جبرين الحكم بالقوانين الوضعية واستحلال الزنا
    المؤاخذة الرابعة / رميه الشيخ العلامة محمد أمان بن علي الجامي والشيخ العلامة ربيع بن هادي المدخلي بأنهم جامية وجواسيس وقدحه فيهم القدح الشاهر الظاهر
    المؤاخذة الخامسة / دفاعه المستميت عن جماعة التبليغ
    المؤاخذة السادسة /دفاعه عن حسن البنا والإخوان المسلمين
    المؤاخذة السابعة / دفاعه الشديد عن سيد قطب، مع علمه بزلاته العظيمة
    المؤلف : عبد الرحمن بن عبد الله البراهيم

    للتحميل
    من هنا




    .
    avatar
    أبو عبد الرحمن عبد المحسن
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته

    ذكر عدد الرسائل : 601
    العمر : 34
    البلد : مصر
    العمل : طالب
    شكر : 0
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    مميز فتوى للشيخ ابن جبرين - هداه الله بعنوان " الكلام على العلماء "

    مُساهمة من طرف أبو عبد الرحمن عبد المحسن في 20.02.09 18:42

    رقم الفتوى: (4356)



    موضوع الفتوى: الكلام على العلماء



    السؤال: س: وصلتني أخبار قالوا فيها بأنك من رءوس القطبية فهل هذا صحيح؟ فأرجو منك يا شيخ أن تطمئنني بجوابك فقد كثر الكلام اليوم على العلماء والتجريح فيهم فأصبح كل من هب ودب يتكلم في أعراض العلماء والطعن فيهم، فطعنوا في الشيخ بكر أبي زيد وقالوا إنه من رءوس التكفير فهل هذا صحيح يا شيخ، وسبوا شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب - رحمه الله- وقالوا لي أنت وهابي لما رأوني أحمل كتابه ( الأصول الثلاثة )، وإذا رأوني أحمل رسالة من رسائل الشيخ ابن باز أو ابن عثيمين -رحمهما الله - قالوا أنت بازي أنت عثيميني، ويبغضون الشيخ الألباني -رحمه الله- بغضًا شديدًا، ويسبون العلامة ربيع المدخلي ويقولون إنهم زلفيون وليسوا سلفيين، وهم يشتمون الشيخ النجمي بأبشع الكلام وهم أيضًا يبغضون جدًّا جدًّا العلامة مقبل بن هادي الوادعي - رحمه الله- فأرجو منك يا شيخ أن تنصحني في كيفية التعامل معهم، وأن تدلني على بعض الكتب لأشتريها فكم من رسالة أسمع بها لكنها غير متوفرة هنا، فعندنا مثلًا كتاب (المحجة البيضاء)، وكتاب (الرجل والمنهج) و كتاب (المورد العذب الزلال) فأرجو منك يا شيخ الإجابة على هذه الأسئلة.



    الإجابة: وصلنا خطابك وسَرَّنَا ما فيه من التوجه وما تقوم به من النصيحة ومقاومة المبتدعة فتمسك بالسنة، وسر على نهج السلف، ولا يضر السحاب نبح الكلاب، فأما القطبية فهذه كلمة مبتدعة منسوبة إلى سيد قطب و حسن البنا - رحمهما الله- وقد كان كل منهما من الدعاة إلى الله، ولهم من المقامات في الصبر والتحمل ما ليس لغيرهم، وقد صبر كل منهما على القتل؛ حيث قتلا ظلمًا ولم يتنازل كل منهما عما يدعو إليه، بل أصر كل منهما على التصريح بتكفير المشركين والقبوريين والاشتراكيين والبعثيين والقانونيين، ودعوا إلى الله تعالى، وهدى الله بهما خلقًا كثيرًا، والذين اعترضوا عليهما وكفروهما قد كانوا قبل عشر سنوات يترحمون عليهما، ويذكرون عنهما مقامات مشرفة، ويدعون لهما ويثنون على ما قام به كل منهما من الجهاد والصبر والتحمل والدعوة إلى الله والصبر على الأذى فيه حتى وصل إلى السجن والتعذيب ثم الحكم بالإعدام دون أن يتنازلا عن ما كانا عليه.

    وفي الوقت المتأخر ظهر من بعض الناس السب والعيب وتتبع الأخطاء؛ حتى جعلوهما ضالين مضلين كافرين خارجين من الدين، فنتعجب كيف تجدد هذا الفكر بعد عشرات السنين؛ فلذلك نقول: إن الواجب على المسلم أن يعترف بالفضل لأهله، وأن ينبه على الأخطاء والهفوات، وألا يجحد للمحسنين إحسانهم، ولا للعلماء فضلهم ونفعهم، فإن لهؤلاء العلماء الذين هم الإخوان المسلمون مقامات شريفة يعجز من بعدهم عن الوصول إليها، وإن كان لهم أخطاء اجتهادية يعذرون عليها، فالواجب أن ينبه على أخطائهم وألا تطوى حسناتهم ومآثرهم، ونحيل القارئ إلى الكتاب الذي صنف بعنوان: (الإخوان المسلمون صنعوا التاريخ)، ونقول: إن المنصف يعترف بالخير لأهله، ولا يجحد المعروف، وأما الأعداء فإنهم يظهرون السيئات وينسون المحاسن والآثار على حد قول الشاعر:

    صُـمٌّ إذا سمـعوا خـيرًا ذكرت بــه************ وإن ذكـرت بسـوء عنـدهــم أذن

    إن يسـمعوا سـيئًا طاروا به فرحــا ***********عنـي ومـا سـمعوا من صالحٍ دفنوا

    ولعل سبب إنكارهم فضائل هؤلاء العلماء الحسد الذي رأوه من كثير في هذه الأزمنة من العلماء حيث رأوا إقبال طلبة العلم عليهم، فينطبق عليهم قول الشاعر:

    حسـدوا الفتى إذ لـم ينـالوا سـعيه ********** فــالقوم أعــداء لــه وخــصوم

    ولا شك أن الذين يقدحون في علماء الدين ويتتبعون الهفوات فيجعلون من الحبة قبة أنهم بعيدون من الصواب فلا يغتر بهم، فالواجب أن يسمع من العلماء وإذا رئي منهم شيء من الخطأ فإنهم يعذرون لأنهم مجتهدون والمجتهد له أجر على اجتهاده، لحوم العلماء مسمومة والطعن فيهم طعن في العلم الذي هو ميراث الأنبياء وهكذا يقال في الشيخ بكر أبي زيد فإنه من المعروفين بالعلم الصحيح والتحقيق في المعلومات، وقد نفع الله تعالى بكتبه، ولا عبرة بمن خَطَّأَه في بعض رسائله فإن أولئك الطاعنين هم من أهل الفساد والميل إلى المعاصي والدعاة إلى تبرج النساء وإلى الاختلاط بين الجنسين، وهدفهم أن يشبعوا غرائزهم من فعل الفواحش ونيل المشتهيات، ونقول: متى سمعت السب والعيب لعلماء الدين، فعليك أن تناقشهم وتجعل المرجع كتاب الله وتفسيره للعلماء المتقدمين كـ عبد الرزاق و ابن جرير و ابن أبي حاتم و ابن كثير وكذلك صحيح البخاري و مسلم والسنن الأربعة وشروحها، فإن الذين يتحاكمون إليها هم أهل السنة، والذين يطعنون فيها هم أهل البدع.

    وأما الشيخ محمد بن عبد الوهاب - رحمه الله- فإنه ما أتى بمذهب جديد، وإنما دعا إلى التوحيد وإلى العقيدة السليمة، ولهذا لم يستطع أحد الرد على كتابه ( ثلاثة الأصول ) ولا على كتابه ( كتاب التوحيد الذي هو حق الله على العبيد ) فمن أنكر عليه فإنه يسأل هل هذه الأحاديث فيها مطعن أو فيها كذب ولا يستطيع أن يجد إلى ذلك سبيلًا، وهكذا رسائل الشيخ ابن باز أو ابن عثيمين -رحمهما الله- لا يستطيعون أن يجدوا فيها مطعنًا في باب الاعتقاد، وهكذا الشيخ ناصر الدين الألباني -رحمه الله- فإنه محدث وعالم كبير وإن كان قد أخطأ في مسألة حجاب النساء نظرًا إلى مجتمعه، وأخطأ في عدم تكفير تارك الصلاة، ولكنه مجتهد وله أجره، وقد رد عليه كثير من العلماء وبينوا وجوب ستر المرأة وجهها أمام الأجانب، وبينوا كفر تارك الصلاة عنادًا.

    وأما ربيع المدخلي والشيخ النجمي فإنهما من العلماء السلفيين إن شاء الله، ولكن قد ظهر منهما شيء من المخالفة لبعض المشايخ، فأظهرا الطعن في الإخوان المسلمين بـ مصر رغم أنهما قبل عشر سنين أو خمس عشرة سنة كانوا من الذين يمدحون الإخوان المسلمين، ويترحمون عليهم، فنقول: إن الواجب على الجميع النصيحة لمن يخالفه، والاشتغال بانتقاد الكثير من المبتدعة الأحياء كـ ابن علوي وكذا التحذير من دعاة البدع كالرافضة والمعطلة، وعدم الاشتغال بالبحث عن أخطاء أولئك الذين ماتوا بعد أن قاموا بالدعوة إلى الله تعالى وهدى الله على أيديهم خلقًا كثيرًا في مصر وغيرها.

    وأما الشيخ مقبل الوادعي -رحمه الله- فإنه من علماء أهل السنة، وقد نفع الله بعلومه، وقد ألف مؤلفات تدل على نصحه وقوة معلوماته، فعليك أن تظهر الحق وتعمل به، ولا حاجة بك إلى الكتب المتجددة، فننصحك ألا تقتني كتاب ( المحجة البيضاء )، ولا كتاب ( الرجل والمنهج ) و لا كتاب ( المورد العذب الزلال ) فإنها تناقش أخطاءً ليست صحيحة، وأما كتب الشيخ بكر أبي زيد وكتاب مقبل الوادعي وكتاب البيان لـ ابن فوزان فلا بأس بها، وننصحك أن تقتني كتب العلماء المتقدمين ككتاب السنة لـ ابن أبي عاصم و (السنة) لـ الإمام أحمد و (الرد على الزنادقة) لـ الإمام أحمد والرد على الجهمية لـ الدارمي و (شرح السنة) لـ البربهاري و (متن العقيدة الطحاوية) لـ الطحاوي ونحوها من كتب العقيدة، وهي متوفرة في المكتبات الكبيرة في مصر وفي المملكة ولعلها توجد في الجزائر وغيرها.

    وأما كتاب ( عمدة الأحكام ) و (بلوغ المرام ) و ( منتقى الأخبار ) و ( نخبة الفكر ) و ( علوم الحديث ) لـ ابن الصلاح ومتن الورقات وروضة الناظر وتفسير الفرائض والفوائد الجلية وكشف الشبهات والواسطية والحموية والتدمرية والآجرومية، فكلها كتب مشهورة، ولك أن توكل من يشتريها لك من مصر فإنها متوفرة هناك بأثمان رخيصة.



    عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
    منقول




    .
    avatar
    أبو عبد الرحمن عبد المحسن
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته

    ذكر عدد الرسائل : 601
    العمر : 34
    البلد : مصر
    العمل : طالب
    شكر : 0
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    مميز ردّ الشيخ أحمد بن يحيى النَّجمي حفظه اللّه على فتوى بن جبرين بخصوص مقاطعة البضائع

    مُساهمة من طرف أبو عبد الرحمن عبد المحسن في 20.02.09 19:04

    ردّ الشيخ أحمد بن يحيى النَّجمي حفظه اللّه على فتوى بن جبرين بخصوص مقاطعة البضائع
    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله ، والصلاة و السلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه .

    وبعد: فقد ورد إلَيَّ سؤالٌ من إحدى مدارس البنات بِمحافظة صامطة تسأل كاتبته عن فتـوى الشيخ عبد الله ابن جبرين بشأن المقاطعة للمنتجات الأمريكية والإسرائيلية هذا نصها: "فضيلة الشيخ أحمد بن يحيى النَّجمي -يحفظه الله- سلام الله عليك ورحمته وبركاته؛ وبعد: نود من فضيلتكم النظر في هذه الفتوى -يعنِي فتوى الشيخ عبد الله بن جبرين في وجوب مقاطعة المنتجات الأمريكية- والَّتِي تعجبت من أمرها يا شيخنا الكريم فوالله أغلب الموجودات هي من منتجات أمريكا فكيف نعمل، ونحن يعلم الله ليس في نيتنا مساعدتُهم أو أن نكون عونًا على إخواننا المسلمين، فتطبيق هذه الفتوى أمرٌ صعب بالنسبة لنا؛ أليس إسلامنا يبيح لنا التعامل معهم فيما ينفعنا ونترك منهم ما يضرنا، ويكون محرمًا في كتابنا شيخنا فصِّل فِي أمر هذه الفتوى، فوالله لقد انتشرت انتشارًا عظيمًا بين الناس وكلهم يسأل نفس السؤال انتهى ؟
    الإجابة : وأقول وبالله التوفيق: إنَّ الواجب على كل مسلمٍ أن يتَّبع ما جاء في الشريعة الإسلامية من تحليل وتحريم وأخذٍ ومنع؛ متجنبًا للانفعالات الهوجاء؛ الَّتِي تأتي على غير بصيرة ولقد صحَّ لنا عن نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم أنَّه مات، ودرعه مرهونةٌ عند يهودي في شعير أخذه نفقةً أو قال قوتًا لأهله ، والحديث بذلك في الصحيحين .
    وصحَّ عنه أنَّه صلى الله عليه وسلم عامل أهل خيبر على شطر ما يخرج منها من زرعٍ وثمر وقد ورد أنَّ الصحابة -رضوان الله عليهم- أنَّهم كانوا يجاهدون مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فيغنمون الثياب وغيرها فيلبسونَها من غير غسلٍ، وآجر عليُّ بن أبي طالب نفسه من يهودي ، فنَزع له خمس دلاءٍ أو ستًّا كلَّ دلوٍ بتمرة واستأجر النَّبِي صلى الله عليه وسلم عبد الله بن أريقط الدِّيلي دليلاً في الطريق ؛ علمًا بأنَّه كان على شِرْكِه واتفق علي بن أبي طالب مع صائغٍ يهودي من بني قينقاع أن يأتي بإذخر يبيعه منه ليستعين به في وليمة فاطمة والحديث في صحيح البخاري .
    وفي الصحيحين أيضًا كان يأتينا أنباطٌ من الشام فنسلفهم في البر والشعير، فقال النَّبِي صلى الله عليه وسلم : (( من أسلف فليسلف في كيلٍ معلوم أو وزنٍ معلوم إلى أجلٍ معلوم )) .
    والمهم أولاً : أنَّ الأدلة على جواز معاملة الكفار كثيرة جدًّا ؛ سواءً كانوا يهودًا أو نصارى أو مشركين ، ولَم يأت دليلٌ واحد ينهى عن معاملتهم إلاَّ إذا كانوا محاربين .
    ثانيًا : إنَّ المقاطعة وعدم المقاطعة حقٌّ من حقوق الدولة، ومسئولية من مسؤلياتِها لا يجوز أن يفتات به عليها أحد.
    ثالثًا : من الواجب على الدولة إذا همَّت بِهذا الأمر أن تدرس ذلك دراسة وافية للنظر في المصالح والمفاسد المترتبة على المقاطعة وعدمها، وتعمل بما ترجح عندها أنَّ فيه المصلحة ؛ لتضمن بذلك مصلحة مواطنيها.
    رابعًا : وقد أفتى بوجوب مقاطعة منتجات أمريكا عبد الله بن جبرين، وهذا افتياتٌ على الدولة وكان الواجب عليه ألاَّ يفعل .
    خامسًا : إن قيل تجب مقاطعة منتجات اليهود -دولة إسرائيل- فهذا مقبول؛ لأنَّها هي الدولة المحاربة، وقد أعلنت الدولة السعودية، وسائر الدول العربية من زمن طويل فيما أعلم مقاطعتها لدولة إسرائيل، والظاهر أنَّهم ما زالوا على ذلك . والمهم أنَّ فتوى ابن جبرين خالفت الشرع الإسلامي من جهتين :
    الجهة الأولى : أنَّها حرَّمت التعامل مع دولة كافرة غير محاربة، وهذا خروجٌ عن التعاليم الشرعية وتحريم لما أباحه الله لعباده، وفي ضمن ذلك تضييقٌ على المسلمين بتحريم ما أحلَّ الله .
    الجهة الثانية : أنَّه افتياتٌ على الدولة، وابتزازٌ لحقها، وإنِّي لأعلن استنكاري لهذه الفتوى وأرى عدم الأخذ بِها . هذا وأسأل الله أن يهدي ضالنا، ويرشد زائغنا، ويعلم جاهلنا، ويهدينا سبل السلام، وصلى الله وسلم على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه .
    أملى هذه الفتوى
    أحمد بن يحيى النَّجمي
    19 / 10 / 1421 هـ
    ملحوظة : هذه الفتوى قديمة ، والمناسبة الآن لنشرها أنًَّ بعض الناس أعلنوا مقاطعة منتجات دولة الدانمرك ، وذلك لأنَّه قد حصل من بعض أفراد هذه الدولة استهزاءٌ بالرسول صلى الله عليه وسلم ، ونحن نقول أنَّ الواجب أن يغضب المسلمون لهذا العمل وأمثاله ، ولكن المقاطعة حقٌّ للدولة ، وليس للأفراد ، والله تعالى يقول : (( ولاتسبوا الذين يدعون من دون الله فيسبوا الله عدْواً بغير علم )) وبالله التوفيق .
    كتبه
    أحمد بن يحيى النَّجمي

    25 / 12 / 1426 هـ
    منقول
    من هنا
    نقلا عن




    .
    avatar
    أبو عبد الرحمن عبد المحسن
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته

    ذكر عدد الرسائل : 601
    العمر : 34
    البلد : مصر
    العمل : طالب
    شكر : 0
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    مميز الجبرين : " وأما سيد قطب وحسن البنا فلا نعلم عنهما إلا خيرًا، فهما من الدعاة إلى الله "

    مُساهمة من طرف أبو عبد الرحمن عبد المحسن في 20.02.09 19:06

    الجبرين : " وأما سيد قطب وحسن البنا فلا نعلم عنهما إلا خيرًا، فهما من الدعاة إلى الله "
    الجبرين :
    " وأما سيد قطب وحسن البنا
    فلا نعلم عنهما إلا خيرًا،
    فهما من الدعاة إلى الله "



    رقم الفتوى : (1113)
    موضوع الفتوى: حكم سب العلماء
    السؤال:
    س: نحن عندنا في الجزائر كثر الحديث على الغزالي والقرضاوي والبوطي وسيد قطب وحسن البنا وغيرهم.
    وقد وصل الأمر إلى حد سبِّ وشتم هؤلاء المشايخ، وذلك بقولهم: إنهم ضُلَّال، ولا يجوز أخذ العلم عنهم- جملة وتفصيلًا- وبالمقابل نجد في بعض كتب أهل السنة والجماعة أقوالا وفتاوى لهؤلاء. فما نصيحتكم يا شيخ؟ علمًا أننا مثلًا لو رجعنا لفقه الزكاة لوجدنا كتب الشيخ القرضاوي أحسنها، وكذا في فقه السيرة للشيخ الغزالي رحمه الله، وبالمقابل لا نتَّكِل على ما اقترفوه من أخطاء وضحها وبَيَّنَها أهل العلم. فأرجو توضيح هذه المسألة يا شيخ؟

    الاجابـــة:
    نقول: كل أحد يُؤخذ من قوله ويُترك إلا محمدًا صلي الله عليه وسلم، ولا شك أن مثل هؤلاء العلماء عندهم علم وإدراك وفوائد، فيؤخذ ما أصابوا فيه، ويُبتعد عن أخطائهم التي تُخالف النصوص الشرعية؛ فإن الغزالي قد توسع في بعض الفتاوى، وأباح بعض المحرمات، وهكذا القرضاوي والبوطي تساهلوا في حلق اللحى، فأباحوه، وأباحوا سماع الأغاني، وسفر المرأة بدون محرم، وكشفها لوجهها عند الأجانب، وأباح بعضهم التوسل بالأموات، ودعاء بعض الأولياء من دون الله! والسفر إلى القبور، والصلاة عندها، كما أباح بعضهم موالاة اليهود والنصارى، وسهلوا أمر الصلح معهم، وهذه من الأخطاء التي تُبتعد عنها، ويحذر المسلم من تقليدهم فيها. وأما سيد قطب وحسن البنا فلا نعلم عنهما إلا خيرًا،
    فهما من الدعاة إلى الله،
    والذين حصل أن قُتلا مظلومين، وصبرا على القتل دون مداهنة، ودون تنزل على رغبة القادة الذين يريدون منهم المداهنة والموافقة على تحليل الحرام، وعلى ترك الواجبات.
    وإن كان لهما أخطاء فهي يسيرة مغمورة في حسناتهما، حمل عليها الاجتهاد، ولكل مجتهد نصيب.وبكل حال لا يجوز السب ولا الشتم لهؤلاء المشايخ، ولا يُقال: إنهم ضُلَّال،بل يجوز أخذ العلم الصحيح عنهم، فيُستفاد من كتاب فقه الزكاة، وفقه السيرة، ونحو ذلك. والله أعلم.

    المفتي :عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين

    منقول

    من هنا




    .
    avatar
    أبو عبد الرحمن عبد المحسن
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته

    ذكر عدد الرسائل : 601
    العمر : 34
    البلد : مصر
    العمل : طالب
    شكر : 0
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    مميز الأمام النجمي"ابن جبرين ياجماعة إخواني إخواني محترق"

    مُساهمة من طرف أبو عبد الرحمن عبد المحسن في 20.02.09 19:16

    الأمام النجمي"ابن جبرين ياجماعة إخواني إخواني محترق"
    بن جبرين ياجماعة هو إخواني إخواني محترق كما يقال أنا ابغاكم تقرأون كتاب رد الجواب إذا رأيتم فيه شيء من خطأ قولولي........
    بن جبرين انقضى امره
    بن جبرين انقضى امره
    بن جبرين انقضى امره
    بن جبرين انقضى امره
    منقول




    .
    avatar
    أبو عبد الرحمن عبد المحسن
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته

    ذكر عدد الرسائل : 601
    العمر : 34
    البلد : مصر
    العمل : طالب
    شكر : 0
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    مميز رد: مجموع الردود على الشيخ ابن جبرين - هداه الله تعالى

    مُساهمة من طرف أبو عبد الرحمن عبد المحسن في 20.02.09 19:39

    رد العلاّمة احمد النجمي حفظه الله على ابن جبرين صوتيا
    من هنا

    فاصل
    ردُّ الجواب على مَن طلب مني عدم طبع الكتاب للعلاّمة احمد النجمي حفظه الله

    وفيه رد على الشيخ الجبرين لما طلب من الشيخ أحمد النجمى عدم طبع كتابه

    في الرد سيد قطب وأهل الضلال
    للتحميل
    من هنا

    فاصل
    ملحوظات وتنبيهات على فتوى فضيلة الشيخ عبدالله الجبرين والفتوى في دفاعه عن سيد قطب وحسن البنا وعبدالرحمن عبدالخالق ونقده لما كتبه حولهم فضيلة الشيخ : ربيع بن هادي المدخلي
    لعبدالله بن صلفيق الظفيري حفظه الله
    للتحميل
    من هنا

    فاصل
    رسالة نصح مكشوفة للشيخ ابن جبرين مرصوفة لعبدالرحمن بن عبدالله البراهيم حفظه الله
    للتحميل
    من هنا


    فاصل

    منقول

    من هنا




    .
    avatar
    أبو عبد الرحمن عبد المحسن
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته

    ذكر عدد الرسائل : 601
    العمر : 34
    البلد : مصر
    العمل : طالب
    شكر : 0
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    مميز رأى الشيخ ابن جبرين فى أسامه بن لادن - صوتيا

    مُساهمة من طرف أبو عبد الرحمن عبد المحسن في 21.02.09 11:18

    من هنا




    مما ذكر فى المقطع الصوتى:الجامية قوم يغلب عليهم أنهم من المتشددين على من خالفهم والذين يسبون كل من ظهر وكان له شهرة.... ألخ كلامه فى الطعن فى العلامة الشيخ محمد أمان الجامى – رحمه الله تعالى تصريحا وكذا فى دعوته ...


    حتى سئل

    هل اسامه بن لادن من المفسدين فى الأرض كما قال الشيخ بن باز – رحمه الله تعالى ؟

    فأجاب : لم يقل ذلك وإنما قيلت عليه – الشيخ بن باز لا يقول هذه المفالة ولا يقولها مسلم

    أسامه رجل جاهد فى سبيل الله كثيرا وكان له جهود فى بلاد الأفغان وفقه الله ونصره ونصر به ولا يزال قائما بالجهاد

    وكونه يُكفِّر هذا من اجتهاده – لأنه يكفر بعض الدول التى له يرى هو عليها بعض الأشياء فلا يقال إنه بهذا يصير من المفسدين فى الأرض أونحو ذلك .




    .
    avatar
    أبو عبد الرحمن عبد المحسن
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته

    ذكر عدد الرسائل : 601
    العمر : 34
    البلد : مصر
    العمل : طالب
    شكر : 0
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    مميز اثبات صحة فتوى العلامة ابن باز ورد العلامة الفوزان على من كذب تلك الفتوى

    مُساهمة من طرف أبو عبد الرحمن عبد المحسن في 21.02.09 11:38

    أحسن الله إليكم صاحب الفضيلة، هذا سائل يقول : أرجو قراءة السؤال على الشيخ كما كتبته وإلا والله ما جُعِلتم في حل وأنا خصيمك بين يدي الله عز وجل يقول السائل : هل المشعري والفقيه وأسامة بن لادن يسمون ممن فارق الجماعة ؟ وما رأيكم بمن يقول أن الشيخ ابن باز لم يتكلم في أسامة بن لادن والفتوى المنسوبة إلى الشيخ مكذوبة عليه، ويُحْتج كثيرا بهذه المقولة ؟
    الجواب : أما الفقيه وأسامه بن لادن والمسعرى أنتم تحكمون عليهم من أفعالهم وأقوالهم لا تكذبوا عليهم ولكن احكموا عليهم بما ظهر منهم من التصرفات
    وأما أن الفتوى مكذوبة على الشيخ فهذا هو الكذب الكاذب هو من يقول إنها مكذوبة ليست مكذوبة ونحن سمعناها من الشيخ - رحمه الله
    وكتبت فى فتاواه وقرأت عليه وهو حى وقرأت بعد وفاته على المشايخ وأقروها
    الذى يقول إنها مكذوبة هو الكاذب. نعم
    صوتيا من هنا
    فتوى العلامة ابن باز - صوتيا


    وقال الإمام عبد العزيز بن باز – رحمه الله -

    في (جريدة المسلمون - 9 /5/ 1417):
    (( أسامة بن لادن:
    من المفسدين في الأرض،
    ويتحرى طرق الشر الفاسدة
    وخرج عن طاعة ولي الأمر )).






    بيان حقوق ولاة الأمرعلى الأمة -للعلامة الشيخ: عبد العزيز بن باز - رحمه الله تعالى


    عدل سابقا من قبل أبو عبد الرحمن عبد المحسن في 21.02.09 11:54 عدل 1 مرات




    .
    avatar
    أبو عبد الرحمن عبد المحسن
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته

    ذكر عدد الرسائل : 601
    العمر : 34
    البلد : مصر
    العمل : طالب
    شكر : 0
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    مميز للإطلاع على بعض أقوال أسامه بن لادن وكلام أهل العلم فيه

    مُساهمة من طرف أبو عبد الرحمن عبد المحسن في 21.02.09 11:41





    .
    avatar
    أبو عبد الرحمن عبد المحسن
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته

    ذكر عدد الرسائل : 601
    العمر : 34
    البلد : مصر
    العمل : طالب
    شكر : 0
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    مميز رد: مجموع الردود على الشيخ ابن جبرين - هداه الله تعالى

    مُساهمة من طرف أبو عبد الرحمن عبد المحسن في 22.02.09 0:57



    ما حـكم قراءة كتب الجبرين !.!.!


    وقد أجاب على هذا السؤال فضيلة الشيخ العلامة: أحمد بن يحيى النجمي - رحمه الله-

    في شريط له بعنوان: "الصواعق النازلة على الأفكار الباطلة".

    السائل: هل صحيح أنكم بدعتم ابن جبرين؟

    الشيخ: ابن جبرين -يا جماعة- هو إخواني، إخواني محترق.

    وأنا أبغاكم تقرؤون كتاب: "رد الجواب"، وإذا رأيتم فيه شيء من

    الخطأ قولوا لي! ويعلم الله -عالم الغيب والشهادة- أني ما رددت


    عليه ذلك الرد إلا غيرةً على التوحيد ونصراً للحق.

    فالحقيقة ابن جبرين ظهر أمره؛ أمره ظاهر.

    السائل: بالنسبة للكتب الفقهية للجبرين هل تنشر؟!!

    الشيخ: والله أنا في الحقيقة لو الرأي رأيي أن كتب المبتدعة ما

    ينبغي أن تنشر؛ لأن الواحد منهم يريد أن ينصر مذهبه، حتى لو ما

    يكون إلا أن الذي يتتلمذ عليه أو على كتبه يرى أنه صاحب حق

    وأنه كذا!..وأنه.!.

    علماً بأن هذا الأمر فيه من هو من أهل السنة قد عمل هذا الشيء،

    ولا نحـتاج إلى كتبـه.

    -----------------



    المصدر
    http://www.sahab.net/forums/showthread.php?t=349426


    منقول




    .
    avatar
    أبو عبد الرحمن عبد المحسن
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته

    ذكر عدد الرسائل : 601
    العمر : 34
    البلد : مصر
    العمل : طالب
    شكر : 0
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    مميز المنتقى من رد الشيخ النجمي على ابن جبرين

    مُساهمة من طرف أبو عبد الرحمن عبد المحسن في 09.03.09 19:06

    المنتقى من رد الشيخ النجمي على ابن جبرين
    بسم الله الرحمن الرحيم



    الحمد لله وصلى الله على محمد وعلى آله وسلم وبعد فهذا منتقى من رد الشيخ النجمي في كتابه : رد الجواب على ابن جبرين ووضعت له عناوين جانبية



    الرد على من يقع في الأخطاء العقدية



    قال الشيخ النجمي وهو يرد على ابن جبرين

    طالبا منه تفسير أقوال البنا المخالفة للعقيدة :

    قولك : إنك لما وصلت إلى الباب التاسع وقعت على مالم تكن تتوقعه مني من الوقيعة في شخصية حسن البنا فقد صببت عليه جام الغضب وحمّلت كلامه مالم يحتمل ..

    فجوابه :

    أنك لو قرأت الكتاب كله بإنصاف لعلمت أني بيّنت مافي هذا المنهج ومؤسسه من المخالفات للشرع الإسلامي ولعقيدة السلف , فهو الذي يقول بإعتراف أخيه مفتخراً وهو منشور في كتب أهل حزبه :

    الذي يقول بإعتراف أخيه مفتخراً وهو منشور في كتب أهل حزبه :



    الله قل وذر الوجود وماحوى إن كنت مرتاداً بلوغ كمال

    فجميع مافي الكون إن حققته عدم على التفصيل والإجمال



    فإن كنت ترى أن حمّلت كلامه مالم يحتمله ففسر لي كلامه هذا بما يحتمله شرعاً وعقلاً غير وحدة الوجود .

    ثانياً : وهو الذي كان ينشد :

    صلى الإله على النور الذي ظهـرا للعالمين ففاق الشمس والقمــرا

    هذا الحبيب مع الأحباب قد حضرا وسامح الكل فيما قد مضى وجرى



    فسر هذه الأبيات بتفسير يحتمله هذا اللفظ غير الشرك الأكبر في قوله (( وسامح الكل فيما قد مضى وجرى )) وغير الكذب على النبي صلى الله عليه وسلم في وقوله (( هذا الحبيب مع الأحباب قد حضرا )) وتصديق فرية الصوفية الذين يقولون أنه صلى الله عليه وسلم يحضر حفلهم البدعي ألا وهو الإحتفال بالمولد .

    ثالثاً :فسّر لي ثناءه على المرغني المعروف بوحدة الوجود بتفسير مُرضٍ لله ورسوله ثم للمؤمنين غير الرضى بوحدة الوجود والثناء على أصحابها .

    رابعاً : فسّر لي قوله للجنة المشتركة ’’ ليس بيننا وبين اليهود عداوة دينية ’’ بتفسير مُرضي الله ولرسوله ثم للمؤمنين غير المجاملة لليهود وللنصارى بالإفتراء على الله ورسوله والدين الإسلامي .

    خامساً: فسّر لي محاضرته في مشهد السيدة زينب بمناسبة العام الهجري وعدم ذكره للشرك ولا نهيه عنه مع أنه يرى مَن يتطوّفون بالقبر ويسألون من صحابته مالا يُطلب إلا الله , فسِّر لي ذلك مُرضي الله وللرسوله ثم للمؤمنين غير الرضى بالشرك الأكبر والإباحة له عنده وفي منهجه .

    سادساً: فسِّر لي مشيه إلى قبر الدسوقي وسَنجرْ عشرين كيلو ذهاباً وعشرين كيلو رجوعاً سيراً على الأقدام بتفسير مُرضٍ لله ولرسوله ثم للمؤمنين غير الزيارة الشركية أو البدعية .

    سابعاً: فسِّر لي سعيه للتقريب بين السنة والرافضة بتفسير مرضٍ لله ولرسوله ثم للمؤمنين غير الجهل بما عليه الرافضة من بدع وضلالات أو تهاونها وضلالاتهم وتضحيته بالعقيدة الإسلامية من أجل إرضائهم .

    ثامناً: فسِّر لي جمعه بين المتناقضات في وصفه لدعوته بأنها دعوة سلفية وطريقة سنيّة وحقيقة صوفية وهل يمكن الجمع بين هذه المتناقضات .. هل يمكن أن تجتمع الصوفية والسلفية والصوفية والسنة .. إن الجمع بينهما كالجمع الماء والنار .

    تاسعاً: فسِّر لي أركان بيعته العشرة بتفسير مرضٍ لله ولرسوله ثم للمؤمنين غير إتيانه للدعوة بتشريع جديد .

    عاشراً: فسِّر لي أخذه للبيعة من أقوام في أعناقهم بيعة غير العصيان لله ولرسوله وإدخال تشريعات جديدة على الإسلام لم يأذن الله بها ولا رسوله .

    الحادي عشر: فسِّر لي جعله للطاعة الذي جعلها شرطاً في البيعة واجبة الإنفاذ توّاً أي فوراً بدون مراجعة , مع أن الطاعة في الشرع الإسلامي مقيدة بشيئين :

    1- أن تكون في المعروف .

    2- أن تكون مقيدة بالإستطاعة .

    أليس هذا تشريع في الدين لم يأذن به الله ولا رسوله !

    الحادي عشر: فسر لي حصره للإسلام في أصوله العشرين أو جعله لأصوله المذكور أهمية قصوى بتفسير يرضاه الله ورسوله ثم المؤمنون غير إدخال تشريع جديد على الإسلام .

    الثالث عشر:فسر لي قوله بأن التفويض المعني بتفسير هو مذهب السلف جميعاً بدون استثناء أي تفويض المعنى بتفسير مرضٍ لله ولرسوله ثم للمؤمنين غير الجهل بمذهب السلف في الصفات أو الإفتراء عليهم بأن السلف يؤمنون بالمعنى ويفوضون الكيفية .

    أخيراً أقول:

    إن فسرت هذه الأقوال التي سبق ذكرها بتفسيرات لا تنافي الشرع ولا تخرج عن ما يحتمله اللفظ ، فأنا مستحق لقولك بأني حملت لفظه ما لا يحتمله ، وإن عجزت عن ذلك تبين أنك افتريت عليّ وبهتني بهذا القول واعلم أني لا أطالبك بحقي وإن ظهر ظلمك لي إلا بين يدي الله يوم القيامة , إلا أني أجعل بيني وبينك سماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز مفتي عام المملكة ورئيس هيئة كبار العلماء ورئيس البحوث العلمية والإفتاء , ونائبه الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ ، والشيخ صالح بن فوزان الفوزان والشيخ عبدالله الغديان ، والشيخ صالح الأطرم ، على أن يقرأوا الباب التاسع من أوله إلى آخره فإن رأوني حملت كلام البنا ما لم يحتمله كلامه فليدينوني ، وإن رأوا أن الذي قال ذلك قد ظلمني وبهتني بهذا القول أدانوه.



    الرد على قول من يقول :

    إن العلماء زكوا فلانا ولم ينقدوه كما فعل بعض أهل العلم الآخرين



    قال الشيخ النجمي :

    وأما قولك : (( أنك منذ أربعين سنة تتلقى أخباره من مشائخ أجلاء أمثال الشيخ عبدالرزاق عفيفي والشيخ عبدالرحمن الدوسري والشيخ عبدالله بن حميد والشيخ عبدالعزيز بن باز ممن عرفوه وأثنوا على دعوته وذكروا آثاره الحسنة وسبروا أخباره))





    .
    avatar
    أبو عبد الرحمن عبد المحسن
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته

    ذكر عدد الرسائل : 601
    العمر : 34
    البلد : مصر
    العمل : طالب
    شكر : 0
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    مميز تابع: المنتقى من رد الشيخ النجمي على ابن جبرين

    مُساهمة من طرف أبو عبد الرحمن عبد المحسن في 09.03.09 19:08


    وأقول أولاً :

    أما المشائخ الذين ذكرتهم فلعلك سألتهم قبل أن يعرفوا من حاله ما هو معروف الآن .

    ثانياً:

    لعله في ذاك الزمن بلغتهم أخبار عن المظهر العام لدعوته ، والمظهر العام لدعوته يغتر به كثير من الناس حتى الآن لأنهم لم يعرفوا هذا المنهج حق المعرفة لكونهم لم يقرأوا عنه آنذاك .

    ثالثاً:

    إذا كانوا لم يقولوا فيه شئياً فلأنهم لم يعرفوا فيه شيئاً من القوادح ولهم الحق إذا تورعوا والحالة هذه .

    رابعاً:

    أما الآن فقد ظهرت في منهجه قوادح كثيرة ، ومن حفظ حجة على من لم يحفظ هذه قاعدة معروفة عند المحدثين والعمل بها في مثل هذه القضية واجب.

    خامساً:

    أما الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز الذي هو باق منهم على قيد الحياة[1] فقد عرف ما عندهم ولاشك ، فقال مجيباً على سؤال يتعلق بحركة الإخوان المسلمين التي أسسها حسن البنا فقال : السائل سماحة الشيخ حركة الإخوان المسلمين دخلت المملكة منذ فترة وأصبح لها نشاط بين طلبة العلم ما رأيكم في هذه الحركة وما مدى توافقها مع منهج أهل السنة والجماعة ؟

    أجاب قائلاً: (( حركة الإخوان المسلمين ينتقدها خواص أهل العلم لأنه ليس عندهم نشاط في الدعوة إلى توحيد الله ، وإنكار الشرك ، وإنكار البدع ، ولهم أساليب خاصة ينقصها عدم النشاط في الدعوة إلى الله ، وعدم التوجيه في العقيدة الصحيحة التي عليها أهل السنة والجماعة ، فينبغي للإخوان المسلمين أن تكون عندهم عناية بالدعوة السلفية إلى توحيد الله ، وإنكار عبادة القبور ، والتعلق بالأموات والإستغاثة بأهل القبور كالحسين أو البدوي أو ما أشبه ذلك هذا ما أردت نقله إ.هـ))[2] .

    أسمعت يا أخا الإسلام ما قاله الشيخ عبدالعزيز بن باز أمتع الله بحياته[3] فهلا قلت مثل ماقال حيال دعوة الإخوان المسلمين وما فيها من مخالفات لمنهج السلف الصالح فتكون بذلك قد تسببت في نصرة الحق وبراءة الذمة ونصح الأمة .



    الرد على قول من يقول إن فلانا له آثار حسنة فلم لاتذكروها وتتركوا معايبه أو يقولون –قولا في غير موقعه –سيئاته تنغمر في بحار حسناته .



    قال الشيخ النجمي رادا على ابن جبرين في ثنائه على آثاره الحسنة –زعم –



    وأما قولك: (( واذكروا آثاره الحسنة ))

    فإن المشائخ الذين ذكرتهم غير سماحة عبدالعزيز بن باز إن كان أحد منهم ذكر إن له آثاراً حسنةً فهو مغرور مثلك ولكن الذي يظهر من كلامك إنك أنت مقتنع بأن له آثاراً حسنةً وأنا أسألك أسئلة أحب أن تجيبني عليها بالحق والصراحة فأقول:



    1- هل من آثاره الحسنة سكوته عن شرك العبادة الذي يفعله الناس عند المشاهد والأضرحة المقامة في مصر , وعدم إنكاره لذلك ، حتى كأنه نزل حلة من السماء في آيات تتلى ؟

    2- هل من آثاره الحسنة الحزبية التي خلفها والتفريق الذي خلفه بين الأمة؟

    3- هل من آثاره الحسنة الدعوة إلى خلافة وترك الدعوة إلى التوحيد الذي دعا إليه الرسل ؟

    4- هل من آثاره الحسنة تبغيض الولاة والعلماء إلى النشء والإعداد للإطاحة بالدول الموجودة وإقامة خلافة زعموا على أنقاضها ؟

    5- هل من آثاره الحسنة إختلاق عيوب ومثالب للولاة والعلماء الذي يفعله أتباعه ويزعمون بعد ذلك لايصلحون للولاية وأن العلماء مداهنون معهم ؟

    6- هل من آثاره الحسنة التغير على النشء وإنزالهم ميدان الدعوة وهم جهّال ؟

    7- هل من آثاره الحسنة جعل البيعة في الحضر وترك أصحاب البيعة الحقيقين أصحاب السلطان ؟

    8- هل من آثاره الحسنة دعوته للتقريب بين الشيعة والسنة , ومعنى التقريب أن يتنازل كل فريق عن شيء من معتقداته حتى يقترب من الفريق الثاني؟

    9- هل من آثاره الحسنة زعمه بأن السلف مفوّضون لمعانِ الصفات كلها ؟

    10- هل من آثاره الحسنة قوله: "ليس بيننا وبين اليهود عداوة دينية" وهذا معناه أن اليهود إخواننا؟

    11- هل من آثاره الحسنة قوله :"نتعاون فيما اتفقنا عليه, ويعذر يعضنا بعضاً فيما اختلفنا فيه" وهذا معناه إبطال الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الذي وصف الله به المؤمنين ومدحهم في قوله تعالى:

    ) كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللّهِ(

    وغيرها؟

    12- هل من آثاره الحسنة جمعه بين أقوام عقائدهم مختلفة وقناعاتهم متباينة ، فهذا سُّني ، وهذا شيعي ، وهذا صوفي ، وهذا جهمي ، وهذا أشعري ، وهذا معتزلي عقلاني , وهذا وهذا ... إلى آخره مايقال ، ويزعم أن كلهم إخوة لأنهم يقولون لا إله إلا الله محمد رسول الله !

    13- هل من آثاره الحسنة إحياءه للبدع ومنها بدعة المولد ومحاضرته فيها؟

    14- هل من آثاره الحسنة أن الرسولe يحضر حفلهم ويباركه ويغفر ذنوب أهله ؟

    15- هل من آثاره الحسنة إغراقه في الصوفية وولعه بها , وحدبه عليها ؟

    16- هل من آثاره الحسنة حصره للإسلام في الأصول العشرين وجعل ذلك شرعاً لأتباعه ؟

    17- هل من آثاره الحسنة جعله لشروط البيعة عشرة وفرضه شروطاً ليست في كتاب الله ولا في سنة رسوله e ؟

    18- هل من آثاره الحسنة جعله شرط الطاعة العمياء في البيعة حيث قال : ( أريد بالطاعة إمتثال الأمر وإنفاذه توّاً في العسر واليسر والمنشط والمكره ، وذلك إن مراحل هذه الدعوة ثلاث... إلى أن قال في المرحلة الثانية التي هي مرحلة التكوين ، ونظام الدعوة في هذه المرحلة صوفي بحت من الناحية الروحية وعسكري من الناحية العملية إ.هـ)[4]

    والسمع والطاعة واجبة لولي الأمر إلا أنها مقيدة بقيدين :

    · القيد الأول : أن تكون في المعروف فلا طاعة في معصية الله .

    · القيد الثاني : أن تكون فيما يستطيع العبد فلا تلزم العبد فيما لا يستطيع ، وقد كان النبي e يلقن أصحابه فيم استطعتم.

    19- هل من آثاره الحسنة محاضرته في مشهد السيدة زينب بمناسبة حفل الهجرة ولم يذكر عن الشرك حرفاً واحداً في محاضرته ، بل كان يوصي ويؤكد أن يطهر الحاضرون أنفسهم وقلوبهم من الحقد والضغينة؟

    20- هل من آثاره الحسنة إدخال النصارى الأقباط في تنظيمه وجعلهم من أنصار دعوته ؟ وهل فعل ذلك أحد من الدعاة ؟

    21- هل من آثاره الحسنة إقامته حفلاً لـ " محمد عثمان المرغني" المعروف عنه القول بوحدة الوجود , وثناؤه عليه، وقوله في هذا الحفل : إنّا معشر الإخوان مدينون للسادة الميرغنية بدين المودة الخالصة والحفاوة البالغة .

    22- هل من آثاره الحسنة سيره في حفل حاشد من ليلة 1/ربيع الأول إلى 12/ربيع الأول وتغنيه بغناء يتضمن الشرك الأكبر:

    صلى الإله على النور الذي ظهـرا للعالمين ففاق الشمس والقمــرا

    هذا الحبيب مع الأحباب قد حضرا وسامح الكل فيما قد مضى وجرى



    23- هل من آثاره الحسنة سيره هو ورفاقه ثلاث ساعات على الأقدام ذهاباً ، وثلاث ساعات وجوعاً ليزوروا قبور كهنة الطريقة الحصافية الشاذلية ، فإن قيل إن الزيارة التي أرادها زيارة سنية ، قلنا إذاً لايجوز شد الرحل إليها.



    24- هل من آثاره الحسنة تغنيه بالبيتين الذين يدلان صراحة على وحدة الوجود:



    الله قل وذر الوجود وماحوى إن كنت مرتاداً بلوغ كمال

    فجميع مافي الكون إن حققته عدم على التفصيل والإجمال



    25- هل من آثاره الحسنة زعمه أن التوسل الذي هو ذريعة إلى الشرك من أعظم الذرائع ، أنه من الأمور الفرعية التي لا يهتم فيها؟

    وأخيراً أسألك بالله ياشيخ هل هذه الأمور التي سبرتها في هذه الأرقام موافقة للشرع أو مخالفة له ؟

    وأسألك بالله مرة ثالثة هل من بيّن الحق للناس ودافع عن العقيدة يعدُّ مخطئاً ومجرماً ويستحق أن يبكّت ويؤنّب ويجرّم ويقال له لاتطبع كتابك .

    الرد على من يزعم أن فلانا له أخطاء وقد عذره أهل العلم





    .
    avatar
    أبو عبد الرحمن عبد المحسن
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته

    ذكر عدد الرسائل : 601
    العمر : 34
    البلد : مصر
    العمل : طالب
    شكر : 0
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    مميز تابع: المنتقى من رد الشيخ النجمي على ابن جبرين

    مُساهمة من طرف أبو عبد الرحمن عبد المحسن في 09.03.09 19:10


    وأما قولك: (( بأنهم عذروه في الأخطاء التي صدرت منه))

    فأقول أولاً:

    ماهي الأخطاء التي ينبغي أن يعذر فيها أليست الأخطاء الفرعية المبنية على الإجتهاد ، فهل أخطاء البنّا فرعية حتى يعذر فيها ؟ وهل البنا من أهل الإجتهاد الذين أحرزوا مقوماته؟ ومَنْ أشياخه الذين درس العلم الشرعي على أيديهم.

    ثانياً:

    الأخطاء في العقيدة لايعذر فيها باتفاق أهل العلم من أهل السنة والجماعة , وكتب الردود على المبتدعة التي ألفوها في كل زمان ومكان , والتي لاتعدّ ولاتحصى من زمن التابعين إلى وقتنا الحاضر شاهدة بذلك.

    ثالثاً:

    المشائخ الذين ذكرتهم هم من أهل السنة والجماعة ، ولو عرفوا من البنا مخالفة الشرع في الأصول والعقائد ما عذروه.





    رابعاً:

    وقولك بأنهم عذروه فهذا ادعاء منك فإن كان عندك ما يثبت هذا الإدعاء فأظهره ، وهذا إنما يتمشى لك في حق من قد وافاه أجله ، أما الشيخ عبدالعزيز فموجود[5] وموقفه من هؤلاء معروف ، وهو إمامنا وقدوتنا ونحن نعرف عن الشيخ أنه يرد على كل خطإٍ سمعه أو علمه ولو كان صاحبه بعيداً ، ولو كان الخطأ في الأمور الفرعية فكم من أخطاء رد عليها إنها لا تحصر وإن حصرت فحصرها يطول ، وبالإمكان أن أكتب له بان فلاناً يزعم بأنك تعذر حسن البنا في الأخطاء العقدية التي صدرت منه فهل هذا صحيح .

    خامساً:

    ولو فرض أن أحداً من أهل العلم عذره فيما حصل منه من الأخطاء العقدية فهو يعتبر في إعذاره له شاذ مخالف لما عليه أهل السنة والجماعة.

    سادساً:

    ومن عذره هل يقول لايرد عليه ، إن قال : لايرد عليه فقد أعان المتبدعين والمفسدين الذين يبغونها عوجاً .



    قول بعضهم لايرد على فلانه فقد عرفنا إخلاصه :

    قال الشيخ النجمي رادا على ابن جبرين :



    وأما قولك: (( ووجدوا من كلامه مايعرف بأنه مخلص موحد ))

    وأقول:

    أما كونه مخلص فهذا لايعلمه إلا الله ، فالإخلاص أمر خفي لايعلمه إلا الله وفي الحديث الصحيح[6] { إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل إمرئ مانوى } وفي حديث أبي موسى { من قاتل لتكون كلمة الله هي العليا فهو في سبيل الله } وفي حديث ابن مسعود الذي رواه أحمد { رُبَّ قتيل بين صفين الله أعلم بنيته } وفي حديث عبادة { من غزا وهو لاينوي إلا عقالاً فله ما نوى} أخرجه النسائي.

    وفي قصة الرجل الذي كان لا يترك شاذة ولافاذة إلا تبعها فعجب منه الصحابة ، وقالوا : { ما أغنى منّا أحد اليوم مثل ما أغنى فلان فقال : النبي e إنه من أهل النار فتبعه رجل وهو يقاتل حتى إذا كثرت فيه الجراحات وضع ذبابة سيفه في نحره ثم تحامل عليه فقتل ، فجاء الرجل إلى النبيe فقال : أشهد أنك رسول الله ، قال : وما ذاك ؟ قال : ذاك الرجل الذي قلت فيه بالأمس ما قلت قتل نفسه ، فقال : النبي e قم يا بلال فأذن في الناس أنه لايدخل الجنة إلا نفس مؤمنة ، وأن الله ليؤيد هذا الدين بالرجل الفاجر[7] } المهم أن الإخلاص أمرخفي لا يعلمه إلا الله.

    الرد على من يقول أن فلانا الذي عرف بالبدع يكفي أنه موحد

    وأما قولك : (( إنــه مـــوحــد ))

    فهذه شهادة منك له وتزكية الله يسألك عنها وكان يجب عليك أن تفكر قبل أن ترسلها هل وضعت هذه التزكية في محلها أم لا ؟

    ولست أدري هل هذا منك جهل بما وقع فيه البنا من الشرك وتغاضيه عن المشركين ، وأعمالهم الشركية ، وقبوله لهم أعضاء في منهجه فهو الذي كان يقول في بدعة المولد:



    هذا الحبيب مع الأحباب قد حضرا وسامح الكل فيما قد مضى وجرى



    يعني أن رسول الله e يحضر حفلهم ويباركه ويسامحهم ويغفر ذنوبهم ، فهل هذا شرك يا فضيلة الشيخ أم لا ؟ وهل من يقوله ويتغنى به موحد ؟ هل من يأخذ البيعة على الطريقة الحصافية الشاذلية موحد ؟ وهل علمت أن الصوفية موحدون ويدعون إلى التوحيد ، أم أنهم مشركون ويدعون إلى الشرك والبدع ؟ وهل تعلم أن الصوفية مبنية على الشرك ومنسوجة لحمتها وسداها من الشرك والبدع ؟ وهل تعلم أن حسن البنا كان يمشي على قدميه عشرين كيلوا ذهاباً ومثلها رجوعاً في كل جمعة ليزور قبور كهنة الصوفية ، كالدسوقي وسنجر وأمثالها هل الذي يفعل ذلك موحد؟

    يا شيخ اتق الله واعلم أنك قد خدشت توحيدك ، وقدحت فيه بشهادتك للمشركين والمتبدعين بأنهم موحدون ، فتب إلى الله وارجع إليه قبل أن يفوت الأوان .

    إن الداعية الموحد هو الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله ومن سار على نهجه واتبع طريقته من العلماء والأمراء من زمنه وزمن الأمير محمد بن سعود إلى يومنا هذا رحم الله من قد وافا أجله منهم وحفظ الله من بقي .

    وإن الداعية الشيخ عبدالله بن محمد القرعاوي ناشر التوحيد في الجنوب رحمه الله بمساعدة الملك الراحل المسمى بصقر الجزيرة[8] والذي ضمَّ معظم أطراف الجزيرة تحت ولايته ووحدها تحت سلطانه ، ومحا منها مظاهر الشرك والبدع ، وتبعه على ذلك أبناءه الكرام رحم الله من وافا أجله منهم وحفظ الله من بقي .

    أسألك بالله ياشيخ إذا سألك سائل ما تقول في شخص في موكب من 1/ ربيع الأول إلى 12/ربيع الأول ويتغنى مغتبطاً بالأبيات التي سبق أن ذكرتها ومنها:



    هذا الحبيب مع الأحباب قد حضرا وسامح الكل فيما قد مضى وجرى



    هل تحكم عليه بالشرك ، أو تحكم له بالتوحيد ؟ ما هو سيكون جوابك ؟

    ولو سألك سائل عن رجل يتحمل مشقة السفر على الأقدام في كل اسبوع مسافة عشرين كيلوا

    إلى قبور الصوفية ، ثم رجوعاً مثل ذلك : لك بم تحكم عليه هل هو سّنّي أم مبتدع ،وهل هو موحد أو مشرك؟

    فاتق الله يارجل وعُد إلى صوابك ، وتب إلى الله فإنه يقبل التوبة ، لا تضل الناس وبالأخص طلاب العلم بدفاعك عن المتبدعين ، إن هذه الرحلة التي يقوم بها حسن البنا هو ورفاقه لاتخلوا من احتمالات ثلاثة : إما أنهم يقصدون دعوة هؤلاء المقبورين وهذا شرك أكبر مخرج من الملة ، وإما أن يقصدوا الدعاء لله عند هذه القبور وهذا بدعة ، وإما أن يقصدوا الزيارة السُّنُية ولكنها لا تحصل إلا بشد رحل وشد الرحل للزيارة السُّنُية بدعة ، وعلى هذا ففاعل ذلك إما مشرك وإما مبتدع.

    الرد على من يقول : لاتردوا على فلان فقد نفع الله بعلمه وهدى الله به خلقا كثيرا

    وأما قولك : (( نفع الله بدعوته وهدى به خلقاً كثيراً ))

    فأيُّ نفع حصل لهم ، هل التغاضي عن الشرك الأكبر والسكوت عن فاعليه الخرافيين والمبتدعين نفع؟ هل السكوت عن المنكر وعدم إنكارها استناداً إلى القاعدة التي قعدها حسن البنّا ( نتعاون فيما اتفقنا عليه ، ويعذر بعضنا بعضاً فيما اختلفنا فيه ) هل هذا نفع ؟

    هل الدعوة إلى خلافة ، وترك الدعوة الدعوة إلى التوحيد الذي هو طريق الرسل نفع ؟

    هل نية الإطاحة بالدول القائمة ، والخروج عليها وإن كان أصحاب السلطة فيها مسلمين وإن كانوا يحكمون شرع الله ويقيمون حدوده نفع؟

    إن دعوة الإخوان خربت الشباب ولم تنفعهم ، وأفسدتهم ولم تصلحهم.

    الرد على من يقول : لازلنا نسمع الثناء على فلان ولكن هناك أناس انقلبوا عليه وبخسوه حقه

    وأما قولك : (( أنك لم تزل تسمع الثناء عليه في المجالس ، والقراءة في كتبه إلى نحو سبع سنين ، حيث انقلب عليه أكثر الإخوان وبخسوه حقه ))

    وأقول :

    فهل هذا حجة إن أثنى على منهجه أو أثنى عليه من لا يعلم ما في منهجه من الكوارث وما عنده من الأخطاء الفادحة ، فهذه ليست حجة ولاميزاناً لصحة منهجه.

    وأنت في قرارة نفسك تعلم أن هذا ليس بحجة ، وأنهم أثنوا عليه حين ما كانوا منخدعين بالمظهر العام لمنهجه ، فلما عرفوا ما فيه أنكروا ذلك وتنكروا له وهم محقون فيما فعلوا.

    اللهم إنك تعلم أنا لانقصد تجريح أحد ولا الكلام في أحد ، وإنما نقصد بيان الحق وتحذير الشباب طلاب العلم من المناهج التي تشتمل على بدع وضلالات وإنما ننبههم على ما فيها من الأخطاء حتى لا ينخدعوا بها ويدخلوا فيها فيخطئوا طريق الحق فيضلوا هم ويضلوا من وراءهم.




    .
    avatar
    أبو عبد الرحمن عبد المحسن
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته

    ذكر عدد الرسائل : 601
    العمر : 34
    البلد : مصر
    العمل : طالب
    شكر : 0
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    مميز تابع: المنتقى من رد الشيخ النجمي على ابن جبرين

    مُساهمة من طرف أبو عبد الرحمن عبد المحسن في 09.03.09 19:12

    وأما كونهم بخسوه حقه فهذا ليس بصحيح ، ولكن قالوا : فيه مانقل لهم بأقوال موثقة من مصادرها، بأسماء الكتب وأرقام الصفحات ، فهل بخسوه حقه حينما ينقلون تلك النقول ليقنعوا الشباب أن ذلك المنهج خاطئ لأنه يشتمل عل ىحق وباطل ، وصواب وخطأ ، كمشرب كثير الأقذاء والأخلاط ، وإلى جانبه مشرب صافٍ سليمٍ من الأقذاء فأيّها أحب إليك أن تشرب منه ؟ فهل هم بهذا بخسوه أو هضموه قدره ؟

    وأقول :

    لا , ثم لا , بل ماقامت السماوات والأرض وأرسلت الرسل وأنزلت الكتب إلا بإحقاق الحق وقمع الباطل ، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فإذا خلا الكون أو بالأحرى خلت الأرض من قائم لله بحق وآمر بمعروف وناهٍ عن منكر وجب الأرض الغضب نزلت العقوبة وحمل على ذلك قوله تعالى )وَإِذَا وَقَعَ الْقَوْلُ عَلَيْهِمْ أَخْرَجْنَا لَهُمْ دَابَّةً مِّنَ الْأَرْضِ تُكَلِّمُهُمْ أَنَّ النَّاسَ كَانُوا بِآيَاتِنَا لَا يُوقِنُونَ( قال ابن عمر وأبوسعيد الخدري رضي الله عنهما: إذا لم يامروا بالمعروف ويهنوا عن المنكر وجب السخط عليهم .

    وقال : عبدالله بن مسعود وقع القول : يكون بموت العلماء وذهاب العلم ، ورفع القرآن . قلت : وقد تبين من هذا أن الأمر بالمعروف والنهي عن المكر أمنة من نزول العذاب ووجوب السخط من الله تعالى على عباده .

    ومن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر رد الأخطاء العقدية على قائليها من كانوا ، وحيث كانوا، أفتريد من أهل الحق أن يسكتوا عن بيانه ، وينكوا عن تصفيته مما يخلط مما به ويدخل فيه من غيره؟

    كلا . إن هذا لايكون إن شاء الله مادام للحديث رجال ، وللقول مجال ، وللحق وأهله صولة ونزال ، يرجون من وراء ذلك رضوان الكبير المتعال .

    وكتبه:
    أبو عـــــــــــــــــــــاصم الغامدي
    منقول




    .

    أبوعبدالملك النوبي الأثري
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته

    ذكر عدد الرسائل : 849
    العمر : 38
    البلد : مصر السنية
    العمل : تسويق شركة كمبيوتر
    شكر : -1
    تاريخ التسجيل : 10/05/2008

    مميز رد: مجموع الردود على الشيخ ابن جبرين - هداه الله تعالى

    مُساهمة من طرف أبوعبدالملك النوبي الأثري في 22.04.09 16:26

    هداه الله و ارشده للحق




    .

      الوقت/التاريخ الآن هو 24.02.18 14:54