حوار منتدى الربانيون على منتديات أقصانا الجريح بخصوص بحث "فتح الإله في فضح الشيعة وفرخها المدعو حزب الله" للشيخ حافظ بن غريب

    شاطر
    avatar
    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    المدير العام .. وفقه الله تعالى

    ذكر عدد الرسائل : 3581
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 25/04/2008

    مميز رد: حوار منتدى الربانيون على منتديات أقصانا الجريح بخصوص بحث "فتح الإله في فضح الشيعة وفرخها المدعو حزب الله" للشيخ حافظ بن غريب

    مُساهمة من طرف أبو محمد عبدالحميد الأثري في 06.12.08 19:13

    أبو الحسن المصري كتب:
    إخواني وأخوتي المشتركين في الحوار

    فبتحية الإسلام أبدأ فسلام الله عليكم جميعا

    أولا سأبدأ بالأخت العزيزة المجاهدة لأنها أساس تلك المشاركة والحوار بل عموده وذروة سنامه

    فأولا ياأختاه ليس هناك أي تهكم من جهتي عليكي أو تصيد أخطاء لكي وكل ما هناك هي نصائح لأخت مسلمة أحبها في الله لكونها مسلمة , ويعلم الله عز وجل حبي للمسلمين جميعا ولكن هناك تفاضل في هذا الحب من حيث الوقوف على الحق قربا أوبعدا , صوابا أوخطأ ,

    وحديث معكي ومع غيرك يكون من منطلق هذا الحديث

    (عن أنس رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : انصر أخاك ظالما أو مظلوما فقال رجل يا رسول الله أنصره إذا كان مظلوما أفرأيت إن كان ظالما كيف أنصره قال تحجزه أو تمنعه عن الظلم فإن ذلك نصره ) صحيح البخاري

    فياأختي في جميع كلماتي معكي كان هذا هو منطلقي وهذه كلماتي وتلك بضاعتي معروضة أمامك فعليكي أن تأتي بماتدعينه عليَّ وكل ماذكرتيه في رسالتك الأخيرة لا أستطيع أن أجد له معنى غير الهروب أو أن تطبقي الحكمة التي تقول (رمتني بدائها وإنسلت ) وتعالي على هذه النقاط وردي عليها

    ـ لم أبتر كلماتك بل آتيت بجملتك كاملة وعليكي إثبات ماتدعينه وأقسمت وقلت (قسما بالله العلى العظيم

    انى استطيع بفضل الله ان ارد على جملة جملة من تلك الافتراءات و استطيع بفضل الله ان ابين فساد منهج هؤلاء و كيف انهم يقتطعون الكلام و يقلبون الحقائق و هذا ما يفعلوه مع العلماء ) فأرجوا منك بل أستحلفك أنا بالله ياأختاه أن تبري بقسمك وإذا رأيت خطأعندي ( بالدليل ) وأهدتيه فلك الشكر , وجزاءك عند الله عظيم .

    ـ رديت على ماذكرتيه آنفا بل أنت التي تتجاهلين ما أقول .

    ـ تقولين بأن منهجنا خطأ , فأرجو أن تثبتي ذلك , وأظن أن عندك كتاب الله كما عندك أيضا كتب صحاح لسنة رسوله صلي الله عليه وسلم , ومفهوم سلف الأمة مدون في الكتب ( فهؤلاء الثلاثة متفقين عليها أليس كذلك ؟ أم أن هناك إختلاف في مفهوم سلف الأمة ولا ترينه ضابط للحوار والنقاش ؟ ) وإذا لم يكن لديك كتاب الله أو كتب الصحاح فحدثيني أدفعها لكي .

    ـ لم أتعرض لعلماءك وماترينهم أنت على حق إلى الآن ولم أرى أحد ممن دخل الحوار تعرض لهم فلماذا تكرار كلمة ( دعاة الجرح والتجريح ) وتكرار كلام شيخك فهل لم يقل غير هذا حتى نكرره كثيرا .

    ـ لم أكفرك أو أبدعك أو أفسقك معاذ الله من ذلك وليس معنى أن أقف على أخطاء ما وأدفعها لأختي وأنبهها عليها ناصحا إياها يعني هذا أني أكفرك أو أفسقك لا يا أختي فأنا أظنك من المسلمين ولا شك في هذا ولا أزكيكي على الله فالله أعلم بالسرائر والباطن وأدعك لقراءة ص 25 من بحث المرفق ففي حواشيها كلام هام في قضية التكفير فراجعيها ولا تتهميني بما لم أقله .

    ـ حدثتك من قبل أني سأثبت أني أحب هؤلاء جميعا بل أنكي لا تحبينهم مثلي ودعيني أسوق لكي تلك العبارة

    ( لو أن مطرب من المطربين المشاهير ولكي أن تختاري أشهرهم أين كان ,

    لو أن الناس أحجمت عن سماعه , وعدم التهليل له وتركته , بالطبع ستقل معاصيه , وربما يبطل الغناء ,, مما يؤدي إلى وصول أصوات الناصحين له بأن الغناء مخالف للدين , فيتقي الله ويتوب ويعود , أو أن يستكين فلا يصيح ,, أليس من الفاتنين للمطرب هم من حوله , وأليس هو يفتنهم بما يقول ,, فيفتن هؤلاء هؤلاء , ويفرح هؤلاء بهؤلاء , ويستكفي هؤلاء بهؤلاء , فيستغنى هؤلاء بهؤلاء ,, وعندما يأتي صوت ما رافعا راية الحق فلا يُسمع من شدة الصخب والضوضاء والفضائيات )

    فقولي بالله عليكي من المحب للمطرب ومن الكاره له ومن المحب للأتباع ومن الكاره لهم يقول الحق تبارك وتعالى ( وَجَاءَ مِنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ رَجُلٌ يَسْعَى قَالَ يَا قَوْمِ اتَّبِعُوا الْمُرْسَلِينَ (20) اتَّبِعُوا مَنْ لَا يَسْأَلُكُمْ أَجْرًا وَهُمْ مُهْتَدُونَ )

    ـ ذكرت جملة هامة ومهمة وهي (هذا منهجهم و هذا ديدنهم مع العلماء فكيف باحدى العوام الجهال امثالى ؟؟ ) عليكي ياأختي أن تثبتي هذا الكلام بالحجة والبيان فماذا قلنا في العلماء معاذ الله أن نقول في أحد شئ لأن هذا ليس لنا أو لي أنا شخصيا لأني مسؤل عن رأيي فقط وإذا نقلنا أقوال العلماء الكبار والذين بعتبرونهم هؤلاء مشايخهم فنكون أخطأنا لا يا أختي .

    أما أن تصفين نفسك بالعوام والجهال ؟ فعليكي أن تتعلمي لأن الحق تبارك وتعالى يقول (فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنْبِكَ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مُتَقَلَّبَكُمْ وَمَثْوَاكُمْ )

    ويقول أيضا عز جاهه وتنزهت أسماؤه (قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ ) .

    فعلام كنت تدعين وبأي شئ تدعي لدين الله وكيف تُسقطين أقواما وتُضلليهم وتَرفعين أقواما وتُقدسيهم فلا أدري كيف أقول فالحكم لكي ونريد أن نسمعه بعد أن ضللتينا وجهلتينا ودعيتي علينا .

    ـ بالنسبة لسؤالك عن الجهاد سؤال جميل ولكني أندهش لماذا إقحامه هنا رغم لم نبدأ بعد في الحوار عن الأخطاء المنهجية لهؤلاء بدون التنقص من أحد بل في أسلوب الحب والنصح .

    فيبدوا أنكي تريدين أن تغيري الموضوع وليكن مؤقتا وسأجاوب مجملا فالجهاد مثله مثل جميع الفرائض له شروط لايتم إلا بها وإن تم جهاد بدون أن تكتمل شروطه فلا جهاد وسأضرب مثال لو أن إنسان صلى بغير وضوء مثلا فهل تقبل صلاته أو متوضئ ولم يدخل وقت الصلاة فهل تقبل أو إنسان أراد الحج في غير وقت الحج فبالتأكيد جميع هذه الأعمال مردودة على صاحبها

    كما أن الجهاد في حالات فرض عين وفي حالات فرض كفاية

    هذه إجابة إجمالية لأني لاأريد أن أخرج عن الموضوع الأصلي

    وفي الأخير أختاه أريدك أن تراجعي ما تكتبينه في التوقيع وتعرضيه على أهل العلم وإن أردت مني فبعد طلبك




    .


    حياكم الله أخي ( زائر ) نرحب بالعضو الجديد ( شكري القبلي )
    avatar
    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    المدير العام .. وفقه الله تعالى

    ذكر عدد الرسائل : 3581
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 25/04/2008

    مميز رد: حوار منتدى الربانيون على منتديات أقصانا الجريح بخصوص بحث "فتح الإله في فضح الشيعة وفرخها المدعو حزب الله" للشيخ حافظ بن غريب

    مُساهمة من طرف أبو محمد عبدالحميد الأثري في 06.12.08 19:14

    أبو الحسن المصري كتب:
    ثانيا : الأخ jamal

    أشكرك على تعليقك والذي أسعدني كثيرا أن تتكلم في الشيعة .

    ـ بدأت معترضا قبل أن تقرأ بحثي فأدعوك للقراءة أولا ثم ناقشني فيه .

    ـ لم أحكم على أحد ياأخي بل أحكم على عقائد فهل أنت ممن يعتقدها .

    ـ الرسول حاور كفار قريش واليهود والنصارى كانوا يعلمون أنه يكفرهم.

    بل الحوارات قائمة صباحا ومساءا على بساط المعمورة بين من يكفر بعضه بعضا ولم يعترض إلا أنت فقط

    ـ أنا لم أكفر الشيعة ياأخي فبعد أن تقرأ كتابي تعلم أني لم أكفرهم .




    .


    حياكم الله أخي ( زائر ) نرحب بالعضو الجديد ( شكري القبلي )
    avatar
    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    المدير العام .. وفقه الله تعالى

    ذكر عدد الرسائل : 3581
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 25/04/2008

    مميز رد: حوار منتدى الربانيون على منتديات أقصانا الجريح بخصوص بحث "فتح الإله في فضح الشيعة وفرخها المدعو حزب الله" للشيخ حافظ بن غريب

    مُساهمة من طرف أبو محمد عبدالحميد الأثري في 06.12.08 19:18

    مجاهدة كتب:
    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته... أما بعد

    عندي سؤال يتعلق بالفرق السلفية و هو أننا اليوم نرى ثلاث جماعات كلها تقول بأنها سلفية و هي ترمي بعضها بعضاً. فهذه تقول هذا قطبي و هذا سروري و هذا ح, و هذه تقول إن هؤلاء يسبون العلماء و يرمونهم و أنهم خونة و أنهم أسقطوا فريضة الجهاد, و أخرى ثالثة بين الإثنين يرفضون سب العلماء و الدعاة.

    المشكلة يا شيخنا الفاضل أن كل منهم تستدل بأدلة شرعية من آيات قرآنية و أحاديث شريفة و أقوال السلف. و كل منها تقول أن ما يفعلونه هو الصواب, فتسمع هذا يقول لا يجوز الكلام في العلماء و أن لحمهم مسموم, و هذا يقول إن الكلام في أهل البدع و الحين خير من الصلاة و الذكر و الصيام, و هذا يقول أنه بكلامه عن بعض العلماء يحارب الخونة و يفضحهم.

    ما رأيكم بهذه الفتنة و ما النصيحة في هذه الحالة. جزاكم الله خيراً و بارك فيكم


    الجواب :

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    وبارك الله فيك، وجزاك الله خيراً

    أولاً : هذه فتنة طهّر الله منها ألسنتنا ، فلا ينبغي الخوض فيها ، ولا قضاء الأوقات فيها ، وفي تحديد المصيب والمخطئ ، لأن الاشتغال بها يُذهب بركة العلم ، ويُقسّي القلب .

    ثانياً : أعراض العلماء مسمومة ، وقد يكون العالِم معذوراً عند الله ، فإنه إذا اجتهد فأصاب فَلَه أجران ، وإن اجتهد فأخطأ فَلَه أجر واحد .

    ثالثاً : طريقة ومنهج السلف بيان الخطأ دون التشنيع على قائله ، لأنه إذا كان حياً رُجي له الرجوع إلى الحق إذا كان مُخطئاً .

    كما أن طريقتهم أن العالِم لا يُتْبَع في زلّته ، ولا يُتابَع عليها . إلا إذا كثُـر خطؤه ، وتتابَع زلَلُـه ، فإنه يُبيّن الخطأ ، وهذه طريقة القرآن والسنة ، وطريقة سلف الأمة .

    قال الإمام الشاطبي : زلة العالم لا يصح اعتمادها من جهة ، ولا الأخذ بها تقليدا له ، وذلك لأنها موضوعة على المخالفة للشرع ، ولذلك عُدّتْ زَلّـة ، وإلا فلو كانت معتدا بها لم يجعل لها هذه الرتبة ، ولا نُسِبَ إلى صاحبها الزلل فيها ، كما أنه لا ينبغي أن يُنسَب صاحبها إلى التقصير ، ولا أن يُشَنّع عليه بها ، ولا ينتقص من أجلها ، أو يعتقد فيه الإقدام على المخالفة بحتاً ، فإن هذا كله خلاف ما تقتضي رتبته في الدِّين .

    فإن المتأمل لكتاب الله يجد بيان الأخطاء والتحذير من الأقوال دون ذِكر قائليها في الأعمّ الأغلب . تأمل سورة التوبة تجد أنه تكرر فيها : (وَمِنْهُمْ) في غير ما آية . وفي الحديث النبوي تكرر أيضا : ما بال أقوام .

    وهذا هو منهج السلف .

    قال سعيد بن المسيب : ليس من شريف ولا عالم ولا ذي سلطان إلا وفيه عيب لا بُـدّ ، ولكن من الناس من لا تذكر عيوبه ؛ من كان فضله أكثر من نقصه وُهِب نقصه لفضله .

    وقال الإمام الشافعي : لا نعلم أحدا أُعطي طاعة الله حتى لم يخلطها بمعصية إلا يحيى بن زكريا ، ولا عصى الله فلم يَخلط بطاعة ، فإذا كان الأغلب الطاعة فهو المعدّل ، وإذا كان الأغلب المعصية فهو المجرّح . اهـ .

    هذا كلام جميل من إمام جليل ، فَعُضّ عليه بالنواجذ .

    وقال الإمام وكيع : أهل العلم يكتبون ما لهم وما عليهم ، وأهل الأهواء لا يكتبون إلا ما لهم . رواه الدارقطني ، ونقله شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله عن عبد الرحمن بن مهدي .

    وكان الإمام أحمد رحمه الله يَعلم أشياء من البِدع عن بعض شيوخه ، ولم يَحمله ذلك على الطعن فيهم ، بل لم يتكلّم فيه إلا مُجرّد إشارة خفية حينما سُئل عن بعضهم .

    ومنهم : الإمام وكيع بن الجراح الرؤاسي ، وهو إمام من أئمة المسلمين ، وهو شيخ الإمام أحمد . قال فيه الإمام أحمد : ما رأيت أحدا أوعى للعلم ولا أحفظ من وكيع .

    قال الذهبي : كان أحمد يُعظم وكيعا ويُفخّمه . وقال ابن عمار : ما كان بالكوفة في زمان وكيع أفقه ولا أعلم بالحديث من وكيع ، وكان جهبذا .وهو إمام جبل من جبال العِلم .

    قال صالح بن أحمد : قلت لأبي : أيما أثبت عندك وكيع أو يزيد ؟ فقال : ما منهما بحمد الله إلا ثَبْت ، وما رأيت أوعى للعلم من وكيع ، ولا أشبه من أهل النسك منه ، ولم يختلط بالسلطان .

    وقد كان وكيع يشرب النبيذ، ولما سُئل عن النبيذ : هو عندي أحل من ماء الفرات !

    وهل كان الإمام أحمد يعلم هذا عن وكيع ؟

    الجواب : نعم . وكان في وكيع تشيّع . ولذلك لما قيل للإمام أحمد رحمه الله : إذا اختلف وكيع وعبد الرحمن بقول مَنْ نأخذ ؟ فقال : نوافق عبد الرحمن أكثر و، خاصة في سفيان كان معنيا بحديثه ، وعبد الرحمن يَسلم منه السّلف ، ويجتنب شرب المسكر ، وكان لا يرى أن يزرع في أرض الفرات .

    قال الذهبي في سيرة وكيع : مرّ قول أحمد إن عبد الرحمن يَسْلَم منه السلف ، والظاهر أن وكيعاً فيه تشيع يسير لا يضرّ - إن شاء الله - فإنه كوفي في الجملة ! وقد صنف كتاب فضائل الصحابة سمعناه قَدَّم فيه باب مناقب عليّ على مناقب عثمان رضي الله عنهما . اهـ .

    ولما ذُكِر خلف البزار عند الإمام أحمد ، فقيل : يا أبا عبد الله إنه يشرب [ يعني النبيذ ] فقال : قد انتهى إلينا علم هذا عنه ، ولكن هو والله عندنا الثقة الأمين شَرِب أو لم يَشرب .

    ولما تكلّم الإمام وكيع بكلام فُهم منه غير ما أراد ، همّوا بقتلِه ، فهل تركه أئمة أهل السنة بحجة أنه ( لا يَسْلَم منه السلف ) ؟

    لم يكن ذلك ، بل وقفوا معه ونصروه وذبّـوا عن عِرضه

    قال الإمام الذهبي : فلما حدث وكيع بهذا [ يعني الحديث ] بمكة اجتمعت قريش وأرادوا صلب وكيع ، ونصبوا خشبة لصلبه ، فجاء سفيان بن عيينة فقال لهم : الله الله ! هذا فقيه أهل العراق وابن فقيهه ، وهذا حديث معروف . قال سفيان : ولم أكن سمعته إلا أني أردت تخليص وكيع .

    ثم قال الإمام الذهبي بعد ذلك : وهذا بحث معترض في الاعتذار عن إمام من أئمة المسلمين ، وقد قام في الدفع عنه مثل إمام الحجاز سفيان بن عيينة . اهـ .

    فرحم الله سلف هذه الأمـة ما أرحمهم بالخلق ، وما أشد إنصافهم لغيرهم .

    قال أبو حاتم الرازي : ذَكَرت لأحمد بن حنبل مَنْ شَرِب النبيذ من مُحَدِّثي الكوفة ، وسَمَّيتُ له عدداً منهم ، فقال : هذه زلاّت لهم ، ولا تسقط بزلاتهم عدالتهم .

    ومِن من شيوخ الإمام أحمد – كذلك – عبد الرزاق بن همام الصنعاني ، ورحل إليه الإمام أحمد في اليمن ، وأخذ عنه وروى عنه أحاديث ، وعبد الرزاق فيه تشيّع أيضا .

    وفي تاريخ بغداد وتاريخ دمشق عن أبي زكريا غلام أحمد بن أبي خيثمة قال : كنت جالسا في مجلس الجامع بالرصافة مما يلي سويقة نصر عند بيت الزيت ، وكان أبو خيثمة يصلي صلاته هناك ، وكان يركع بين الظهر والعصر وأبو زكريا يحيى بن معين قد صلى الظهر وطرح نفسه بإزائه ، فجاءه رسول أحمد بن حنبل فأوجز صلاته وجلس فقال له :

    أخوك أبو عبد الله أحمد بن حنبل يقرأ عليك السلام ويقول لك هو ذا تكثر الحديث عن عبيد الله العبسي ، وأنا وأنت سمعناه يتناول معاوية بن أبي سفيان ، وقد تركت الحديث عنه . قال : فرفع يحيى بن معين رأسه وقال للرسول : اقرأ على أبي عبد الله السلام ، وقل له: يحيى بن معين يقرأ عليك السلام وقال لك : أنا وأنت سمعنا عبد الرزاق يتناول عثمان بن عفان ، فاترك الحديث عنه ، فإن عثمان أفضل من معاوية !

    والإمام قتادة بن دعامة السدوسي قال عنه الإمام الذهبي : حافظ العصر قدوة المفسِّرين والمحدِّثين
    قال ابن شوذب : ما كان قتادة يرضى حتى يصيح به صياحا - يعني القدر - قال ابن أبي عروبة والدستوائي قال قتادة : كل شيء بقدر إلا المعاصي .

    ولا يُفهم من هذه النقول الإزراء بأئمة الإسلام ، بل هم أئمة لهم حسناتهم وعظيم أثرهم في الأمة ، ولولا أن أئمة الإسلام رضوا هذا وأوردوه في كتبهم لما أوردته ولا أشرت إليه .

    ولكني أردت بيان حال السلف مع أهل البدع التي لم تُخرجهم من الإسلام، فالتّشيّع في أوله كان مصحوبا بالوقوع في السلف ، وفرق بين التشيّع وبين الرفض والغلو فيه .

    ونقول في حق هؤلاء الأئمة كما قال إمام أهل السنة " هذه زلاّت لهم ولا تسقط بزلاتهم عدالتهم "

    ماذا لو كان أمثال وكيع أو عبد الرزاق أو قتادة في زماننا ؟ لا أظن إلا أنهم سيُرمون بالحجارة !!!فرحم الله علماء الأمة كانوا أهل عدل وإنصاف حتى مع المخالِف .

    رابعاً : أن من يُطلِق لسانه يَفري في أعراض عباد الله ، يُزكِّي نفسه ، لأن من يتكلّم في الناس يَرى نفسه – في الغالب – أفضل منهم .كما أن المتكلِّم في الغالب يُبرز السيئات ويُخفي الحسنات أو يَطويها .

    أخيراً :قال ابن القيم رحمه الله : ومَنْ له علم بالشرع والواقع يَعلم قطعا أن الرجل الجليل الـذي لـه في الإسلام قَدَم صالح وآثار حسنة ، وهو مِنْ الإسلام وأهله بمكان قد تكون منه الهفـوة والزلّة ، هو فيها معذور بل ومأجور لاجتهاده ، فلا يجـوز أن يُتبع فيهـا ، ولا يـجوز أن تُـهدر مكانتـه وإمـامته ومنـزلته من قلوب المسلمين . اهـ .

    وقال الذهبي في ترجمة إمام الأئمة محمد بن إسحاق بن خزيمة قال :ولابن خزيمة عظمة في النفوس وجلالة في القلوب ؛ لعلمه ودينه واتباعه السنة ، وكتابه في التوحيد مجلد كبير ، وقد تأول في ذلك حديث الصورة .

    ثم قال رحمه الله : فليعذر من تأول بعض الصفات ، وأما السلف فما خاضوا في التأويل بل آمنوا وكفُّوا وفوّضوا علم ذلك إلى الله ورسوله ، ولو أن كل من أخطأ في اجتهاده مع صحة إيمانه وتوخِّيه لاتِّباع الحق أهدرناه وبدّعناه لَقلّ من يَسلم من الأئمة معنا . رحم الله الجميع بمنه وكرمه . اهـ .

    وأورد الإمام الذهبي في ترجمة قَوَام السُّـنّـة إسماعيل التيمي قوله : أخطأ ابن خزيمة في حديث الصورة ، ولا يُطعن عليه بذلك ، بل لا يؤخذ عنه هذا فحسب .

    ثم نقل عن أبي موسى المديني قوله : أشار بهذا إلى أنه قلّ إمام إلا وَلَهُ زلة ، فإذا تُرك لأجل زلته تُرك كثير من الأئمة ، وهذا لا ينبغي أن يُفعل . اهـ .

    وقال في ترجمة محمد بن نصر المروزي - : ولو أنا كلما أخطـأ إمـام في اجتهاده في آحاد المسائل خطئاً مغفـوراً لـه ، قُمنا عليه وبدَّعْنَاه وهجرناه ، لما سَلِمَ معنا لا ابن نصر ولا ابن مندة ، ولا من هو أكبر منهما ، والله هو هادي الخلق إلى الحق ، وهو أرحم الراحمين ، فنعوذ بالله من الهوى والفظاظة . اهـ .

    وقال رحمه الله : ما كل أحد فيه بدعة أو له هفوة أو ذنوب يُقدح فيه بما يوهن حديثه ، ولا من شرط الثقة أن يكون معصوما من الخطايا والخطأ ، ولكن فائدة ذكرنا كثيرا من الثقات الذين فيهم أدنى بدعة أو لهم أوهام يسيرة في سعة علمهم أن يُعرف أن غيرهم أرجح منهم وأوثق إذا عارضهم أو خالفهم ، فَزِن الأشياء بالعدل والورع . اهـ . والله المستعان .


    المجيب الشيخ
    عبدالرحمن السحيم
    عضو مركز الدعوة والإرشاد


    و اما الردود السيئة فلن ارد عليها لانها اسوا من ان ارد عليها او القى لها بالا

    و اكرر: يا ريت نحترم الاسماء اللى سجلنا بها ،، فما اجملها و ما ابعدها عن التطبيق

    ملحوظة اكررها : لم ادعى انى من اهل العلم و لا زلت فى اول طريق طلبه (هكذا اظن فى نفسى و الله حسيبى) فهل هذا منهج السلف و اخلاقهم فى التعامل مع المسلمين؟ لا اظن

    و صدق صلى الله عليه و سلم : ان منكم منفرين

    و لى ملحوظة اخيرة : العضو المشارك الاخير رافضى فياريت تنشغلوا به عن علماء المسلمين

    اما اعتبار تجاهلى لهذا الحوار الذى يفتقد لاى رقى و لاى ذوق هروب ،،

    فلتعتبروا ما شئتم

    فلستم من تعلمون سريرتى و لستم من ستحاسبوننى على نيتى و اذا كنت بالفعل اهرب ام اربا بنفسى عن هذا الاسلوب

    و لا اقول فى النهاية الا هداكم الله و شغلكم بما ينفعكم




    .


    حياكم الله أخي ( زائر ) نرحب بالعضو الجديد ( شكري القبلي )
    avatar
    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    المدير العام .. وفقه الله تعالى

    ذكر عدد الرسائل : 3581
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 25/04/2008

    مميز رد: حوار منتدى الربانيون على منتديات أقصانا الجريح بخصوص بحث "فتح الإله في فضح الشيعة وفرخها المدعو حزب الله" للشيخ حافظ بن غريب

    مُساهمة من طرف أبو محمد عبدالحميد الأثري في 06.12.08 19:20

    مجاهدة كتب:
    ملحوظة اخرى :

    لا يجوز ان يقال لفظ الحب فى الله بين الجنسين و لكم ان تسالوا فى ذلك

    و لا يجوز قول الفاظ معينة بين الجنسين مثل الغالى(ة) و العزيز(ة)

    و ان كنت اشكر لكم تغير الاسلوب الى اللين الا ان الحق حق فمعذرة

    و طبعا هناك تعليقات كثيرة جدا على الكلام و ماخذ من بينها تشبيه علماء اهل السنة و الجماعة بالمغنيين الفساق

    لا اله الا الله

    بامكانى انا ايضا فعل نفس الامر و التحذير من فلان و علان لكى اقلل من سيئاته (كما تزعمون) و لكن ايضا دينى و اخلاقى و ما تربيت عليه من اهلى قبل التزامى و من علمائى بعد ذلك لا يسمح لى بالرد بالمثل

    قياس غريب بصراحة

    و هدانا الله و اياكم




    .


    حياكم الله أخي ( زائر ) نرحب بالعضو الجديد ( شكري القبلي )
    avatar
    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    المدير العام .. وفقه الله تعالى

    ذكر عدد الرسائل : 3581
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 25/04/2008

    مميز رد: حوار منتدى الربانيون على منتديات أقصانا الجريح بخصوص بحث "فتح الإله في فضح الشيعة وفرخها المدعو حزب الله" للشيخ حافظ بن غريب

    مُساهمة من طرف أبو محمد عبدالحميد الأثري في 06.12.08 19:23

    سلفي مصري كتب:
    لى عودة

    ولكن اضحك الله سنكم فلكم علمت عنكم نظام الرباطية فى سب المشايخ ومواضيعكم فى منتديات سباب العلماء عامرة بالموضوع

    اذن لكم ما اردتم

    ولنقلب ساحة الأقصى الحزين الى ساحة للرد على سبابة العلماء والمشايخ

    فانتظرو الى هذا الحين




    .


    حياكم الله أخي ( زائر ) نرحب بالعضو الجديد ( شكري القبلي )
    avatar
    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    المدير العام .. وفقه الله تعالى

    ذكر عدد الرسائل : 3581
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 25/04/2008

    مميز رد: حوار منتدى الربانيون على منتديات أقصانا الجريح بخصوص بحث "فتح الإله في فضح الشيعة وفرخها المدعو حزب الله" للشيخ حافظ بن غريب

    مُساهمة من طرف أبو محمد عبدالحميد الأثري في 06.12.08 19:25

    أبو عمر المصري كتب:
    الحمد لله رب العالمين

    فقد قرأت جميع المشاركات وهذا حتى لا قولن قائل إقرأ أولا

    وظهر لدى كذب البعض وتدليسهم وتلبيسهم

    وكذلك لاحظت علامات الغرور بادية من كلمات الهارب (وهو يعرف نفسه )

    وقد تبجح ونسب نفسه للكبار

    وإذا أتيناه بكلام الكبار فله ثلاث حالات

    ـ إما الهروب الكبير (كما هو معهود )

    ـ وإما أن يخطأ الشيخ (كما هو معهود أيضا )

    ـ وإما أن يقول : الشيخ تراجع عن ذلك ... وأيضا هذا معهود

    والأن

    هل إذا أتيناك بكلام الكبار بما يخالف كلامك

    هل ستصمد صمود الجبال ... أم تفر فر النعاج ؟

    ـــــــــــــــ

    وأقول للإخوة الطيبين :

    هذه الفئة لا ترعوى ولا تنزجر بما تعظون به من أمثال

    (لحوم العلماء مسمومة ) وغيرها

    فأربعوا على أنفسكم واستعينوا بالله

    أراكم ليلا إن شاء الله




    .


    حياكم الله أخي ( زائر ) نرحب بالعضو الجديد ( شكري القبلي )
    avatar
    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    المدير العام .. وفقه الله تعالى

    ذكر عدد الرسائل : 3581
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 25/04/2008

    مميز رد: حوار منتدى الربانيون على منتديات أقصانا الجريح بخصوص بحث "فتح الإله في فضح الشيعة وفرخها المدعو حزب الله" للشيخ حافظ بن غريب

    مُساهمة من طرف أبو محمد عبدالحميد الأثري في 06.12.08 19:33

    السلفي الأثري كتب:
    بسم الله الرحمن الرحيم

    " الإمام أحمد - رحمه الله - يجرح تسعة رجال بأسمائهم فى مجلس واحد "

    فهل هو مغتاب لا يتقى الله فى المسلمين ؟

    أخي الكريم هذا طرف يسير من مواقف إمام أهل السنة والجماعة أبي عبد الله أحمد بن حنبل -رحمه الله- مع أهل البدع .

    لكن فيه أمر ينكره الكثير في عصرنا ( بل ويصفون من ينتهجه بالتشدد ويمرمونه بالتسرع )
    وهو تجريحه لتسع رجال وفي مجلس واحد ( بل إن من تكلم في علم واحد -من المبجلين عندهم والمقدسين- لوقي بأشد عبارات النيل والتنكيل والقذف بالكذب والأباطيل فحسبنا الله ونعم الوكيل )

    لهذا فلا يغرنك كثرت من هلك فإن الحي لا تؤمن عليه الافتنة ( كما قال إبن عباس -رضي الله عنهما- )

    وما فعل هذا -رحمه الله- إلا نصحا للأمة ( كما يفعله بعض العلماء الذين تولوا مهمة الدفاع عن الدين والرد على أهل البدع والملحدين ) .


    فكل خير في اتباع من سلف """ وكل شر في ابتداع من خلف


    فتفضل أخي مشكورا ولا تنسى عبد الله من دعائك :


    " عن أبي مزاحم موسى ابن عبيد الله بن خاقان قال:


    قال لي عمي أبوعلي عبد الرحمن بن يحي بن خاقان قال:
    أمر المتوكل بمسألة أحمد بن حنبل عمن يتقلد القضاء ؟
    فسألته .


    قال أبو مزاحم :فسألته أن يخرج إلي جوابه ،فوجه إلي بنسخة فكتبتها ثم عدت الى عمي فأقر لي بصحة ما بعث به .


    وهذه نسخته :


    بسم الله الرحمن الرحيم



    نسخة الرقعة التي عرضتها على أحمد بن محمد بن حنبل بعد أن سألته عما فيها فأجابني عن ذلك

    .بما قد كتبته ،وأمر أبنه عبد الله أن يوقع بأسفلها بأمره ،ماسألته أن يوقع فيها:

    سألت أحمد بن حنبل عن :

    أحمد بن رباح ،فقال فيه انه جهمي معروف بذالك ، وإنه إن قلد القضاء من أمور المسلمين كان فيه ضرر على المسلمين لما هو عليه من مذهب وبدعة .

    وسألته عن ابن الخلنجي ، فقال فيه أيضا – مثل ما قال في أحمد بن رباح وذكر أنه جهمي معروف بذالك وأنه كان شرهم وأعظمهم ضرراً على الناس .

    وسألته عن شعيب بن سهل فقال فيه جهمي معروف بذالك .

    وسألته عن عبيد الله بن أحمد فقال فيه جهمي معروف بذالك.

    وسألته عن المعروف بأبي شعيب فقال فيه جهمي معروف بذالك .

    وسألته عن محمد بن منصور قاضي الأهواز إنه كان مع ابن دؤاد وفي ناحيته وأعماله إلا أنه كان من أمثلهم ولا أعرف رأيه .

    وسألته عن الفتح بن سهل صاحب مظالم محمد بن عبد الله ببغداد فقال جهمي معروف بذلك من بشر المريسي ، وليس ينبغي أن يقلد مثله شيئا من أمور المسلمين لما في ذلك من ضرر.

    وسألته عن ابن الثلجي فقال مبتدع صاحب هوى .

    وسألته عن إبراهيم ابن عتاب فقال لا أعرفه الا أنه كان من أصحاب بشر المريسي. فينبغي أن يحذر ولا يقرب ولا يقلد شيئا من أمور المسلمين .

    وفي الجملة إن أهل البدع والأهواء لا ينبغي أن يستعان بهم في شيء من أمور المسلمين؛ فإن في ذلك أعظم الضرر على الدين.
    مع ما عليه رأي أمير المؤمنين أطال الله بقاءه من التمسك بالسنّة والمخالفة لأهـل البدع " اهـ

    قلت :

    مما يستفاد من هذا الأثر - إختصارا- :

    1- وجوب النصح للمسلمين
    2- وجوب النصح لولاة الأمور.
    3- وجوب الرد على أهل البدع.
    4- عدم ذكر الحسنات في الرد على المخالف ( إنما تكتفي بذكر ما أخطأ فيه )
    5- أن الحق لا يقاس بالكثرة
    6- معرفة الرجال بالحق لا معرفة الحق بالرجال ( أو إعرف الحق تعرف أهله ولا تعرف الحق بالرجال)
    7- كلمة الحق تقال والصدع بالحق واجب
    8- جواز غيبة المبتدع نصحا وتحذير للأمة .
    9- لا يقاس الحق بالكثرة .
    10- الجرح من أصول أهل السنة والجماعة.
    11- نسب المخالف للفرة التي اتبعها .
    12- من أجل رفعة الدين يِسقّط من خالفه.

    والله الموفق




    .


    حياكم الله أخي ( زائر ) نرحب بالعضو الجديد ( شكري القبلي )
    avatar
    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    المدير العام .. وفقه الله تعالى

    ذكر عدد الرسائل : 3581
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 25/04/2008

    مميز رد: حوار منتدى الربانيون على منتديات أقصانا الجريح بخصوص بحث "فتح الإله في فضح الشيعة وفرخها المدعو حزب الله" للشيخ حافظ بن غريب

    مُساهمة من طرف أبو محمد عبدالحميد الأثري في 06.12.08 19:35

    السلفي الأثري كتب:
    بما أنه حوار الطرشان - كما يحلوا للبعض تسميته - للأسف .

    نبدأ فى السرد و ندخل فى الموضوع مباشرة

    البينات على ما عند أبو اسحاق الحويني من المخالفات




    .


    حياكم الله أخي ( زائر ) نرحب بالعضو الجديد ( شكري القبلي )
    avatar
    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    المدير العام .. وفقه الله تعالى

    ذكر عدد الرسائل : 3581
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 25/04/2008

    مميز رد: حوار منتدى الربانيون على منتديات أقصانا الجريح بخصوص بحث "فتح الإله في فضح الشيعة وفرخها المدعو حزب الله" للشيخ حافظ بن غريب

    مُساهمة من طرف أبو محمد عبدالحميد الأثري في 06.12.08 19:36

    أبو عمر المصري كتب:
    إستعجلت يا سلفى أثرى

    على العموم أنا جاهز

    ربيع المدخلى فى ميزان النقد العلمى من خلال أشرطته وكتبه

    وهناك المزيد




    .


    حياكم الله أخي ( زائر ) نرحب بالعضو الجديد ( شكري القبلي )
    avatar
    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    المدير العام .. وفقه الله تعالى

    ذكر عدد الرسائل : 3581
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 25/04/2008

    مميز رد: حوار منتدى الربانيون على منتديات أقصانا الجريح بخصوص بحث "فتح الإله في فضح الشيعة وفرخها المدعو حزب الله" للشيخ حافظ بن غريب

    مُساهمة من طرف أبو محمد عبدالحميد الأثري في 06.12.08 19:38

    الكرماوي كتب:
    بسم الله الرحمن الرحيم

    " الإمام أحمد - رحمه الله - يجرح تسعة رجال بأسمائهم فى مجلس واحد "

    فهل هو مغتاب لا يتقى الله فى المسلمين ؟

    أخي الكريم هذا طرف يسير من مواقف إمام أهل السنة والجماعة أبي عبد الله أحمد بن حنبل -رحمه الله- مع أهل البدع .

    لكن فيه أمر ينكره الكثير في عصرنا ( بل ويصفون من ينتهجه بالتشدد ويمرمونه بالتسرع )
    وهو تجريحه لتسع رجال وفي مجلس واحد ( بل إن من تكلم في علم واحد -من المبجلين عندهم والمقدسين- لوقي بأشد عبارات النيل والتنكيل والقذف بالكذب والأباطيل فحسبنا الله ونعم الوكيل )

    لهذا فلا يغرنك كثرت من هلك فإن الحي لا تؤمن عليه الافتنة ( كما قال إبن عباس -رضي الله عنهما- )

    وما فعل هذا -رحمه الله- إلا نصحا للأمة ( كما يفعله بعض العلماء الذين تولوا مهمة الدفاع عن الدين والرد على أهل البدع والملحدين ) .


    فكل خير في اتباع من سلف """ وكل شر في ابتداع من خلف


    فتفضل أخي مشكورا ولا تنسى عبد الله من دعائك :


    " عن أبي مزاحم موسى ابن عبيد الله بن خاقان قال:


    قال لي عمي أبوعلي عبد الرحمن بن يحي بن خاقان قال:
    أمر المتوكل بمسألة أحمد بن حنبل عمن يتقلد القضاء ؟
    فسألته .


    قال أبو مزاحم :فسألته أن يخرج إلي جوابه ،فوجه إلي بنسخة فكتبتها ثم عدت الى عمي فأقر لي بصحة ما بعث به .


    وهذه نسخته :


    بسم الله الرحمن الرحيم



    نسخة الرقعة التي عرضتها على أحمد بن محمد بن حنبل بعد أن سألته عما فيها فأجابني عن ذلك

    .بما قد كتبته ،وأمر أبنه عبد الله أن يوقع بأسفلها بأمره ،ماسألته أن يوقع فيها:

    سألت أحمد بن حنبل عن :

    أحمد بن رباح ،فقال فيه انه جهمي معروف بذالك ، وإنه إن قلد القضاء من أمور المسلمين كان فيه ضرر على المسلمين لما هو عليه من مذهب وبدعة .

    وسألته عن ابن الخلنجي ، فقال فيه أيضا – مثل ما قال في أحمد بن رباح وذكر أنه جهمي معروف بذالك وأنه كان شرهم وأعظمهم ضرراً على الناس .

    وسألته عن شعيب بن سهل فقال فيه جهمي معروف بذالك .

    وسألته عن عبيد الله بن أحمد فقال فيه جهمي معروف بذالك.

    وسألته عن المعروف بأبي شعيب فقال فيه جهمي معروف بذالك .

    وسألته عن محمد بن منصور قاضي الأهواز إنه كان مع ابن دؤاد وفي ناحيته وأعماله إلا أنه كان من أمثلهم ولا أعرف رأيه .

    وسألته عن الفتح بن سهل صاحب مظالم محمد بن عبد الله ببغداد فقال جهمي معروف بذلك من بشر المريسي ، وليس ينبغي أن يقلد مثله شيئا من أمور المسلمين لما في ذلك من ضرر.

    وسألته عن ابن الثلجي فقال مبتدع صاحب هوى .

    وسألته عن إبراهيم ابن عتاب فقال لا أعرفه الا أنه كان من أصحاب بشر المريسي. فينبغي أن يحذر ولا يقرب ولا يقلد شيئا من أمور المسلمين .



    عذرا اخي

    من اي كتاب حصلت على هذه القصة ؟

    فربما كانت من كتاب مدّع او شيعي وانت لاتدري او مستشرق يشوه الحقائق

    ويلفق القصص

    فسيرة الامام احمد ليست قرانا يحفظه الله من التزوير




    .


    حياكم الله أخي ( زائر ) نرحب بالعضو الجديد ( شكري القبلي )
    avatar
    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    المدير العام .. وفقه الله تعالى

    ذكر عدد الرسائل : 3581
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 25/04/2008

    مميز رد: حوار منتدى الربانيون على منتديات أقصانا الجريح بخصوص بحث "فتح الإله في فضح الشيعة وفرخها المدعو حزب الله" للشيخ حافظ بن غريب

    مُساهمة من طرف أبو محمد عبدالحميد الأثري في 06.12.08 19:44

    أبو الحسن المصري كتب:
    أخوتي المحاورين سلام الله عليكم جميعا

    فأول المبتدأ والمرفأ

    لماذا ياإخوتي يصل الحديث لهذا الحد من من الإتهام بالصد دون البيان والرد , فصار الإتهامات تكال بدون عظة واعتبار وأن هناك ياإما جنة وياإما نار ..

    فياأهل النقاش والمحاورة والصمود والمبارزة رفقا رفقا, فالكلام أصبح سحقا سحقا بين مسلمين يجب أن يكونوا متحابين , وإن اختلفوا في الدرب والرفيق أو الصاحب والصديق .

    فإن كنا نبغي الحق جميعا ونسعى إليه وننتصر لهذا الحق لاإلى أنفسنا وذواتنا فهيا نتفق إتفاق ملزما به نفسي وإياكم ولكل مشارك في الحوار وأراد الذب و الإنتصار

    1 ـ أن نتعاهد ونُشهد الله على أننا لانريد إلا الحق وندعو الله أن يجري الحق على لسان مخالفينا كما كان يقول العلماء .

    2 ـ حق النقد مكفول للجميع بشرط التحلي بأخلاق الدين الذي يشرفنا الإنتماء إليه جميعا .

    3 ـ عدم رمي البعض بتهم بعيدة عن الواقع في شئ وإن كان ولابد فبدليل مقتبس من الكلام ثم التعليق عليه والبيان , لأني وجدت كثيرا وضع كلام ليس له وجود في الواقع وسأضرب مثلا لا حصرا وذكرا لا نقصا مثل ( السبابة ـ يبترون الكلام )

    فإن كان فبالإقتباس

    4 ـ إحترام المشايخ جميعا مع الدعاء لهم إن امكن ذلك .

    5 ـ الرد يكون بالدليل والبرهان من كتاب وسنة ومفهوم سلف الأمة

    6 ـ أرجو أن نجعل حوارنا مثلا يُحتذى وأسلوبا يُقتفى

    7 ـ أن ننظر نظرة تأملية نفعية لانظرة عدوانية غير شرعية , فمن الممكن أن نخرج من هذالحوار بمكاسب عديدة , وحتى لو ثبت كل واحد منا على مايرى أنه الصواب , فسيكفينا أننا طبقنا آيتين من كتاب ربنا وجعلنا كتابه منهج تطبيقي لنا ولغيرنا .

    الآية الأولى يقول الحق تبارك وتعالى (ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ )

    الآية الثانية يقول الحق تبارك وتعالى (مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعًا سُجَّدًا يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا ) .

    8 ـ من أراد الحق سيوافق ومن أراد الأخرى فالله مطلع عليه ويعلم علانيته وسره وأنه أراد الإنتصار لهواه وأظن هذا لأن شيخه لا يرضاه إطلاقا لإحسان الظن بالجميع .

    فيامتحاورون من إلتزم لزم ومن لم يلتزم فمن خير كثير قد حُرم .

    9 ـ الدعوة للأخ العزيز الكرماوي لمتابعة هذه النقاط والإلتزام بها من المحاورين والتدخل إذا رأى مخالفة من المحاورين بالتوضيح والتنبيه .




    .


    حياكم الله أخي ( زائر ) نرحب بالعضو الجديد ( شكري القبلي )
    avatar
    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    المدير العام .. وفقه الله تعالى

    ذكر عدد الرسائل : 3581
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 25/04/2008

    مميز رد: حوار منتدى الربانيون على منتديات أقصانا الجريح بخصوص بحث "فتح الإله في فضح الشيعة وفرخها المدعو حزب الله" للشيخ حافظ بن غريب

    مُساهمة من طرف أبو محمد عبدالحميد الأثري في 06.12.08 19:48

    أبو الحسن المصري كتب:
    أيتها المجاهدة

    سأرد على كلماتك ملتزما بما دونته من نقاط سالفة وحتى نكون بداية التطبيق لها

    تقولين :
    و ان كنت اشكر لكم تغير الاسلوب الى اللين الا ان الحق حق فمعذرة

    شكرا على الشكر ولكن ياأختي أنا لم يتغير أسلوبي من بداية الحوار فمنهجي الحوار بالتي هي أحسن منذ البداية ويجب أن نفرق بين النقد والتجريح , فكلامي في جميعه ينحصر بين النقد والتوضيح وإن كان غير ذلك فأتي ببرهانك , وإقتبسي من كلامي وإنتقدي .

    تقولين :
    و طبعا هناك تعليقات كثيرة جدا على الكلام و ماخذ من بينها تشبيه علماء اهل السنة و الجماعة بالمغنيين الفساق
    لا اله الا الله

    أولا ياأختي لم يكن في كلامي إطلاقا تشبيه للمشايخ بالمغنيين معاذ الله أن أشبه مجاهر بمعصيته بشيخ داعي وإن إختلفتُ معه في المنهج , ولكن ياأختي هذا ضرب مثل وهذا نهج قرآني فكثيرا ما ضرب الله لنا الأمثال في القرآن الكريم وأنا أحببت أن أقرب المعنى للذهن فقط وأن الكثرة والتكالب من الممكن أن تكون سبب فتنة لنا تمنعنا من قبول الحق والإذعان له .

    تقولين :
    قياس غريب بصراحة

    سأسترشد بالأية الكريمة (مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًا بِئْسَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآَيَاتِ اللَّهِ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ ) ولن أزيد على ذلك
    avatar
    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    المدير العام .. وفقه الله تعالى

    ذكر عدد الرسائل : 3581
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 25/04/2008

    مميز رد: حوار منتدى الربانيون على منتديات أقصانا الجريح بخصوص بحث "فتح الإله في فضح الشيعة وفرخها المدعو حزب الله" للشيخ حافظ بن غريب

    مُساهمة من طرف أبو محمد عبدالحميد الأثري في 06.12.08 19:53

    أبو الحسن المصري كتب:
    أما بخصوص هجومك على الأخ السلفي الأثري بخصوص إيراده للشيخ الحويني من غير أن يقول شيخ فمعكي حق في ذلك .

    إذ يجب أن نحترم الجميع وإن إختلفنا مع بعضهم .

    ولكن لي إستدراك عليكي لأنكي وقعتي فيما تمنعينه الآن بل وقعت فيما هم أعلى كعبا في العلم من الشيخ الحويني وسأثبت مقتبسا من كلامك حتى نكوم ملتزمين بما إتفقنا عليه ، ففي مداخلتك المؤرخة بتاريخ 5/ 12

    تقولين :
    اتتبع لك زلات الشيخ بن باز او بن عثيمين او الالبانى رحمهم الله و اجعلهم من اهل البدع اذن
    و ببساطة ايضا يمكننى ان اجعل الشيخ الجامى رحمه الله و المدخلى حفظه الله من اهل البدع اليس كذلك؟؟


    فأولا ذكرت العلماء الأفاضل الأعلام منيري الدجى ومصابيح الهدى ومنارة الأنام دون أن تذكري حتى شيخ وذكرت كلمة شيخ فقط أمام سماحة الفضيلة الشيخ الإمام العلم بن باز والعلامة الشيخ الجامي فقط وتركت بقية الأعلام ومصابيح الأيام هكذا بأسمائهم مجردة بل ذكرت كلمة ( زلات ) وأنا أحسن الظن فيكي أنكي لم تقصديها .
    فقولي ماذا نقول لكي إذن سأترك الأمر لكي

    أما الأعجب أنكي من قبل ليس بالأمس البعيد ذكرت الشيخ أبو إسحاق أنت مجردا بل ذكرت ثمانية غيره بأسماء مجردة فهل لم تتأدبي معهم ؟ أرجو الإجابة

    ثم ذكرتي الشيخ أبوإسحاق وتصفينه بالعلامة المحدث الأثري ثم تأتين بعده مباشرة للعلامة الألباني فتقولين : الشيخ الألباني

    فأراكي وقد عكست المسميات عن مواضعها فأرجو الحذر من الوقوع في ذلك لأن الشيخ الحويني نفسه لايقبل هذا فهل تفعلين شئ لا يقبله شيخك

    وإليك كلامك مقتبسا

    فهذا الشيخ العلامة المحدث -الاثرى بحق و ليس بالادعاء و التسمى- ابو اسحاق الحوينى حفظه الله تلميذ و خليفة الشيخ الالبانى رحمه الله يرد بمنتهى البساطة و العلم و الحلم عليكم




    .


    حياكم الله أخي ( زائر ) نرحب بالعضو الجديد ( شكري القبلي )
    avatar
    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    المدير العام .. وفقه الله تعالى

    ذكر عدد الرسائل : 3581
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 25/04/2008

    مميز رد: حوار منتدى الربانيون على منتديات أقصانا الجريح بخصوص بحث "فتح الإله في فضح الشيعة وفرخها المدعو حزب الله" للشيخ حافظ بن غريب

    مُساهمة من طرف أبو محمد عبدالحميد الأثري في 06.12.08 19:56

    أبو الحسن المصري كتب:
    أما بخصوص ما أوردتموه عن رد الشيخ السحيمي فسأبحث عن المصدر لأقف عليه ثم أناقشه

    ولكن هذا الكلام ضدكم يا إخوتي لأنكم تنقلون أن وكيع كان يشرب النبيذ وكان مصرا عليه

    وبالتالي المصر غير المستحل ولم يكفره أحد

    فدليلكم عليكم

    وقد نسف قاعدة أن المصر مستحل فدققوا جيدا قبل أن تكتبوا.

    كما أن هناك ورد مصطلح في السياق مهم أن أنوه عنه وهو أن وكيع فيه تشيع مع ذكر آخرين كذلك فأقول أن كلمة تشيع لاتعني أنه شيعيا في هذا الزمان والتشيع هنا أنه يفضل سيدنا علي على سيدنا عثمان رضي الله عنهما

    أما بخصوص تعدد السلفية فالمدعون كثير وأقول كما قال الشاعر

    كل يدعي وصلا بليلى وليلى لا تقر لهم بذاكا




    .


    حياكم الله أخي ( زائر ) نرحب بالعضو الجديد ( شكري القبلي )
    avatar
    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    المدير العام .. وفقه الله تعالى

    ذكر عدد الرسائل : 3581
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 25/04/2008

    مميز رد: حوار منتدى الربانيون على منتديات أقصانا الجريح بخصوص بحث "فتح الإله في فضح الشيعة وفرخها المدعو حزب الله" للشيخ حافظ بن غريب

    مُساهمة من طرف أبو محمد عبدالحميد الأثري في 06.12.08 20:00

    أبو الحسن المصري كتب:
    أرجو من الأخ الكرماوي أن يوافق أن يكون مراقب لنا جميعا وينصح لمن يخرج على النص

    أبو الحسن المصري كتب:
    إخواني هناك قريبا وليس بعيدا ترجمة الشيخ ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله ورعاه من كل سوء

    فإقرأوها ياإخوتي لتعلموا قدره ومكانته وفضله

    ومن كانت ترجمته مساوية إعرضوها وبقلم إكتبوها وإنشروها .

    Flash Gas كتب:
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الى الاخ ابو الحسن المصرى كيف لى ان ارسل اليك برسالة خاصة لأنى اريد أن استفسر منك على شئ ضرورى جدا اذا تفضلت

    وجزاك الله خيرا

    السلفي الأثري كتب:
    بدون تعليق

    السلفي الأثري كتب:
    اللهم احفظ لنا مشايخنا




    .


    حياكم الله أخي ( زائر ) نرحب بالعضو الجديد ( شكري القبلي )
    avatar
    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    المدير العام .. وفقه الله تعالى

    ذكر عدد الرسائل : 3581
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 25/04/2008

    مميز رد: حوار منتدى الربانيون على منتديات أقصانا الجريح بخصوص بحث "فتح الإله في فضح الشيعة وفرخها المدعو حزب الله" للشيخ حافظ بن غريب

    مُساهمة من طرف أبو محمد عبدالحميد الأثري في 06.12.08 20:11

    السلفي الأثري كتب:
    الأخ أبو الحسن المصري

    وفقك الله

    السلفي الأثري كتب:

    السلفي الأثري كتب:
    فهل كان هؤلاء العلماء وغيرهم - كما سيأتي - جهالاً به !!!

    أبو عمر المصري كتب:
    يا سلفى أثرى
    تزكيات العلماء لربيع لا تساوى العصمة
    يعنى هل نفهم من تزكيات العلماء لربيع ... أنه لا يخطأ ؟
    أم أنه إذا أخطأ لا ينكر عليه أحد ؟

    بل أخطأ من هو أجل وأفضل من ربيع ... ونُبه على خطأه

    السلفي الأثري كتب:
    اسمه الشيخ ربيع يا أخي

    ولا ندعي فيه العصمة ولا نطعن فيه - إذ هو من أهل السنة - ان شاء الله

    فنحن وسط فيه بين الغلو والتمييع

    السلفي الأثري كتب:
    والفرق فى شدة الإنكار على السني وغيره

    اعتبار أصول كل منهما

    فلو أخطأ الإمام بن تيمية فى مسألة

    لا نبدعه أو نجرحه ونخرجه من أهل السنة بإطلاق ...... لماذا ؟

    لإعتبارات أصوله السنية السلفية وثبوت قدمه فيها

    على عكس القائمين على منهج غير سلفي

    فنلين فى مناصحتهم

    ولكن لا نترفق فى مخالفتهم للأصول قط

    كقول الشيخ الحويني مثلا : لا يوجد اليوم سلطان شرعي

    أو ثناؤه على سيد قطب - رحمه الله -

    أو دعوة الشيخ يعقوب باجتماع السلفيون - أى الفرقة الناجية - مع التبليغ مع غيرهم من الجماعات

    أو عدم بيان هؤلاء لعوار الخوارج

    وعلى رأسهم بن لادن - كما بين الشيخ بن باز ، الفوزان ، وهيئة كبار العلماء -

    هذه كلها أخطاء لا تقبل القسمة على اثنين

    أما ان اختلف مع الشيخ الحويني فى جواز نزول الساجد على يديه بدلاً من ركبتيه

    فهذا لا يبدع فيه احدنا الآخر ابدا

    وهذا هو الإختلاف المباح مادام لكل منا سلف - من الأدلة أو الأئمة - فى المسألة

    أما مسائل العقيدة

    فإن أصر الشاذ المخالف على موقفه

    وبخاصة إذا تبين له قول من هو اعلم منه فى المسألة وعاند ولم يرجع بعد النصح

    فهذا يحذر منه على الملاْ بلا مهادنة
    avatar
    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    المدير العام .. وفقه الله تعالى

    ذكر عدد الرسائل : 3581
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 25/04/2008

    مميز رد: حوار منتدى الربانيون على منتديات أقصانا الجريح بخصوص بحث "فتح الإله في فضح الشيعة وفرخها المدعو حزب الله" للشيخ حافظ بن غريب

    مُساهمة من طرف أبو محمد عبدالحميد الأثري في 07.12.08 8:32

    أبو الحسن المصري كتب:
    الإخوة المتحاورين بتحية الإسلام أحييكم

    فسلام الله عليكم جميعا

    وكل عام وأنتم بخير

    أبو الحسن المصري كتب:
    الأخ السلفي الأثري لافض فوك

    فسر وأكمل يا أخي المسير على بركة الله

    أبو الحسن المصري كتب:
    الأخ أبو عمر إتفقنا على إحترام مشايخنا فأرجوك لاتنس وتذكر الإسم مجردا

    ثم ياأخي أهديك كتاب الشيخ الفاضل أبو عبد الأعلى في الشيخ العلامة ربيع بن هادي المدخلي

    وأدعوك لقراءته لتعرف عن من تتكلم أولا ولو كان لمشايخك تزكيات من العلماء الكبار مثل هذه فإدفعها لنا لنستفيد ويعرف كل واحد عمن يتكلم ويتحدث وليس بالصراخ والصياح ينقلب الليل صباح

    فيا أخي هذا الشيخ ربيع يعتبر عليه شبه إجماع من أكابر العلماء فلماذا الكبر والعناد والنقل من مجهول أبتر معلول وإليك الحق ظاهر مسدول

    أبو الحسن المصري كتب:
    الأخت مجاهدة ليس لها أي مشاركات منذ مدة أتمنى المانع خير إنشاء الله

    مجاهدة كتب:
    كل عام و انتم جميعا بخير

    ملحوظة و عفوا :
    (ان شاء الله) و ليس (انشاء )

    لى عودة ان شاء الله

    السلفي الأثري كتب:
    الأخوة المتحاورين

    تقبل الله منا ومنكم




    .


    حياكم الله أخي ( زائر ) نرحب بالعضو الجديد ( شكري القبلي )
    avatar
    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    المدير العام .. وفقه الله تعالى

    ذكر عدد الرسائل : 3581
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 25/04/2008

    مميز رد: حوار منتدى الربانيون على منتديات أقصانا الجريح بخصوص بحث "فتح الإله في فضح الشيعة وفرخها المدعو حزب الله" للشيخ حافظ بن غريب

    مُساهمة من طرف أبو محمد عبدالحميد الأثري في 07.12.08 8:35

    أبو عمر المصري كتب:
    الفاضل / أبو الحسن ... من قال لك إننا إتفقنا

    لم أتفق مع أحد على شىء

    أما حال ربيع وتزكيات أهل العلم له ... فأنا أخبر بها منك

    ومع ذلك أقول

    إسمها تزكيات لا شهادات عصمة

    فلا المزكي ( بالكسر ) معصوم ولا المزكى ( بالفتح ) معصوم

    تعلموا هذه أولا




    .


    حياكم الله أخي ( زائر ) نرحب بالعضو الجديد ( شكري القبلي )
    avatar
    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    المدير العام .. وفقه الله تعالى

    ذكر عدد الرسائل : 3581
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 25/04/2008

    مميز رد: حوار منتدى الربانيون على منتديات أقصانا الجريح بخصوص بحث "فتح الإله في فضح الشيعة وفرخها المدعو حزب الله" للشيخ حافظ بن غريب

    مُساهمة من طرف أبو محمد عبدالحميد الأثري في 07.12.08 8:36

    السلفي الأثري كتب:

    وقال الشيخ الألباني فى شريط (الموازنات بدعة العصر) بعد كلامٍ له في هذه البدعة العصرية :


    ((وباختصار أقول: إن حامل راية الجرح والتعديل اليوم في العصر الحاضر وبحق هو أخونا الدكتور ربيع، والذين يردون عليه لا يردون عليه بعلم أبداً، والعلم معه، )).

    فياليتك يا أخي تحفظ لأحدهما قدره





    .


    حياكم الله أخي ( زائر ) نرحب بالعضو الجديد ( شكري القبلي )
    avatar
    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    المدير العام .. وفقه الله تعالى

    ذكر عدد الرسائل : 3581
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 25/04/2008

    مميز رد: حوار منتدى الربانيون على منتديات أقصانا الجريح بخصوص بحث "فتح الإله في فضح الشيعة وفرخها المدعو حزب الله" للشيخ حافظ بن غريب

    مُساهمة من طرف أبو محمد عبدالحميد الأثري في 07.12.08 8:41

    شبل القسام كتب:
    مشكوووووووووووووووووووووووووور خيتييييييييييييييييييي مجاهدة

    والا مام

    ابو يوسف المصرى كتب:
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    هذه اول مشاركة لى بالمنتدى كان دخولى من اجل قراءة الموضوع الذى يخص الشيعة ،ثم بدأت اقرا المناظرة الغير كاملة بين الاخ الفاضل السلفى والاخ الكريم ابو الحسن والاخت الفاضلة والتى ادعوها انا السلفية.

    اخوتى الكرام ان المنهج الذى تنادون به لا احد يستطيع ان يقول سوى انه المنهج الحق ان شاء الله ولكن ادعو الله ان تقبلوا نصيحتى ،اذا كان الحوار بينكم من اجل الجدال او اظهار ان صاحب الرد على علم والاخر على جهل او باطل فقد فسدت نيته ومن حاور من اجل اظهار الحق وزهق الباطل فبالتى هى احسن الاخت الكريمة ردت على الموضوع بطريقة تميل الى العاطفة فى ردها فى الدفاع عن المشايخ التى ذكرت اسمائهم .

    وردكم على الاخت الكريمة كانت باسلوب لايستطيع حتى طالب الحق ان يتقبله .

    كلمتى لكم ايها الاخوة السلفين الكرام اذا كان من فضل الله عليكم ونعمته ان انار بصيرتكم الى الحق فمن شكر النعمة لله ان تعملوا جاهدين على انارة ابصار اخوانكم الى الحق بالتى هى احسن وبالحق دون تجهيل الاخرين او الاستهزاء بمكانتهم .

    هذا المنهج جديد على الاخوة الان فما بالكم بالعامة فيجب ان نتذكر شئ فى غاية الاهمية اذا كانت النية من وراء هذه المناقشة الاخذ بيد اخواننا لنصل سويا داعين الله ان يهدينا الى سواء الصراط والله من وراء القصد فسوف نكون ارحم الناس بالناس ، واذا كانت هذه المناقشة من اجل التعالى فى طلب العلم على الاخرين فقد ساءت النية ،ويعلم الله ان اظن بكما الخير ولا ازكى على الله احد. رفقا باهل السنة فما تدعون اليه قتل من اجله الانبياء . فالرفق كل الرفق اخوتى الكرام.

    اما بالنسبة الى الاخت الكريمة فمن رد الاخ المشرف علمت عنك بانك على علم وعلى دين ولن اعلق على ردودك وسوف اعتبرها لحظة حمية للمشايخ الذين ذكرت اسمائهم ولا اريد ان اقسم لك فانا لا اعرف الاخ السلفى ولا الاخ ابو الحسن ولكنى متاكد ان شاء الله من نيتهم فى الرد عليك فهم لا يتعمدون اى اساءة اليك . فارجو منك يا اختى الكريمة ان تبحثى عن الحق فى كتاب الله وفى سنة نبيه بفهم سلف الامة ودعنا جميعا من الاسماء حتى يتثنى للاخوة فهم منهج السلف انا اعلم جيدا ان الاخ السلفى والاخ ابو الحسن لو وضحوا للاعضاء منهج السلف بدون ذكر مخالفات المشايخ سوف يستفيد اعضاء هذا النتدى جدا،وبعد ايضاح اصول منهج السلف سوف يستطيع اى اخ كريم او اخت كريمة ان تفرق بين الحق والباطل ان شاء الله .

    ادعوكم جميعا لفتح صفحة جديدة نوضح فيها لبعضنا البعض الاصول السلفية فى المنهج والعقيدة بدون ذكر المخالفات التى تصدر من المشايخ اما نتيجة منهجهم او اخطائهم الغير مقصودة .

    ادعو الله ان تستجيبوا لدعوتى بان نقف بجوار بعضنا البعض حتى نصل جميعا الى الحق ان شاء الله فنحن فرقة اما اثنتين وسبعين فرقة من الملسمين فما بالكم بالكافرين .

    دعونا نتحد لاعلاء كلمة الله وتوضيح منهج السلف الحق بدون جرح للاخرين حتى نستطيع ان نوضح اليهم اصول هذا المنهج القويم.




    .


    حياكم الله أخي ( زائر ) نرحب بالعضو الجديد ( شكري القبلي )
    avatar
    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    المدير العام .. وفقه الله تعالى

    ذكر عدد الرسائل : 3581
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 25/04/2008

    مميز رد: حوار منتدى الربانيون على منتديات أقصانا الجريح بخصوص بحث "فتح الإله في فضح الشيعة وفرخها المدعو حزب الله" للشيخ حافظ بن غريب

    مُساهمة من طرف أبو محمد عبدالحميد الأثري في 07.12.08 8:52

    أبو الحسن المصري كتب:
    السلام عليكم ورحمة الله

    أخي الكريم أبو يوسف المصري

    أولا وبادئ ذي بدء أعتذر لك عن التأخير في الرد وذلك يرجع لظروف خارجة عن إرادتي فالإتصال ( بالنت ) عندي به مشاكل ما , وأصبح ضعيف للغاية ولايزال وكلما هممت بكتب الرسالة ينقطع وكثيرا ماحاولت فكانت النتيجة الفشل وعلى كل أكتب الآن وأتمنى أن أنجح

    أشكرك شكرا كبيرا على نصيحتك السامية الناميةوالتي أتمنى أن يستجيب إليها الجميع

    فأنا من قبل وضعت شروطا للحوار كنت أتوقع أن يوافق عليها الجميع ولكن بعدها مباشرة وجدت الناس وقد إختفوا فلاأدري ماذا أقول ولكن لكل واحد معه عذره والذي أتمنى أن يكون الجميع في أتم الصحة والعافية إن شاء الله

    أخي المبجل أبويوسف جاءت رسالتك معها تشخيص الداء والعلاج فياليت قومي يعلمون ليفقهون فينجون .

    أخوتي المتحاورون جميعا أرجو أن يكون الجميع في أفضل حال فلكم تحياتي والدعاء بالتقوى والصلاح لي ولكم ـ آمين




    .


    حياكم الله أخي ( زائر ) نرحب بالعضو الجديد ( شكري القبلي )
    avatar
    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    المدير العام .. وفقه الله تعالى

    ذكر عدد الرسائل : 3581
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 25/04/2008

    مميز رد: حوار منتدى الربانيون على منتديات أقصانا الجريح بخصوص بحث "فتح الإله في فضح الشيعة وفرخها المدعو حزب الله" للشيخ حافظ بن غريب

    مُساهمة من طرف أبو محمد عبدالحميد الأثري في 07.12.08 8:53

    عصام الدين كتب:
    شكرا لكم على الموضوع

    والعار والخزى لابناء الزنا (المتعة)

    شكرا على الموضوع

    شيف سيد المصري كتب:
    يا اخوانى شهد اناس كثيراً للشيوخ الافاضل محمد حسان و محمد حسين يعقوب و العلامة المحدث ابو اسحاق و يوجد من يشككني فيهم ارجو الايضاح الكافى و لو انني احترمهم كثيراً جداً و لكنى اسعي الي الرد الكافى لانني لست فقيه او عالم لاحكم علي احد ارجو الافاده

    مجاهدة كتب:
    اخانا الفاضل بارك الله فيك

    اولا اهلا و مرحبا

    و ثانيا اخى

    هل الاصل تجاه المسلم فضلا عن العالم هو اليقين و حسن الظن ام الشك و سوء الظن؟؟

    و ثالثا و الاهم بارك الله فيك:

    هل تعرف الحق بالرجال ام تعرف الرجال بالحق؟؟

    عقيدة اهل السنة و الجماعة معروفة ،، فمن حاد عنها فلا سمع له علينا و لا طاعة و من كان عليها فهو فوق روؤسنا

    اما ان يكون عالم صحيح العقيدة ثم نتتبع عثراته و نأولها لكى نبدعه او نفسقه او نجرحه فهل لا ينبغى ان يكون مع عامة المسلمين فكيف مع علماءهم؟؟

    اسال الله ان يهدى الجميع

    أبو الحسن المصري كتب:
    أخي عصام الدين

    أشكرك على المرور والرد ونفعنا الله وإياك بالعلم النافع والعمل الصالح ــ آمين

    أبو الحسن المصري كتب:
    الشيف سيد المصري

    تكلمت عن الشايخ الثلاثة وعن التشكيك فيهم

    أولا ياأخي لايوجد معصوم إلا النبي محمد صلى الله عليه وسلم

    ثانيا القضية ليست في أشخاص أو أسماء ولكن في منهج وعقائد وليس كل من تصدر وتكلم في الدين يتكلم من منهج صحيح أو عقيدة صحيحة ( وهذا متفق عليه بين أهل العلم)

    وكل من تكلم وتصدر للدين على نوعين :

    الأول : يتكلم على عقيدة صحيحة سالكا منهج المصطفى صلى الله عليه وسلم والحمد لله أنه مازال في الأمة من هؤلاء الكثير والحمد لله رب العالمين

    الثاني : يتكلم على عقيدة بها بعض الباطل مع بعض الحق سالكا منهجا فكريا أو عقلانيا أو فلسفيا وكلها طرق مبتدعة في الدين تؤدي إلى الضلال مما يؤدي إلى الخسران .

    ثم يأتي السؤال ــ كيف نعرف الحق من الباطل والسليم من السقيم ؟

    لن يعرف إلا بإتيان العلماء الذين كلامهم بالدليل والبرهان ولا يأتون ببدعة أوبهتان ومردهم في كلامهم إلى الكتاب والسنة بمفهوم سلف الأمة وليس على سبيل المثال كما فعل الإخوان المسلمون الذين يفهمون الدين بمفهوم " حسن البنا " أو القطبية الذين يفهمون الدين بمفهوم " سيد قطب " أو التبليغ بمفهوم " إلياس " الخ

    وقديما قالوا ( إعرف الحق تعرف أهله )

    فعليك بمعرفة الحق أولا وبعدها ستعرف هل هؤلاء على الحق أم الباطل عن اقتناع تام بعد أن صارت لك عقيدة صحيحة وليس تقليد أو كما يقال ( كل ما يقال في المحراب صواب ) فهذا باطل بإتفاق

    أبو الحسن المصري كتب:
    الأخت المجاهدة

    اقتباس:
    هل الاصل تجاه المسلم فضلا عن العالم هو اليقين و حسن الظن ام الشك و سوء الظن؟؟

    نعم ياأختي الأصل نحو المسلم حسن الظن طالما لا أعرفه ولم أسمعه أما بعد سماعه ومعرفته يقاس كلامه وأفعاله على الكتاب والسنة فإن خيرا فخير وإن شرا فشر أم أن تكون القاعدة التي ذكرتيها على الدوام فهذا لم يقل به أحد إطلاقا . هذه واحدة

    الثانية ألم ينتقد هؤلاء المشايخ وغيره أناس تصدروا للدعوة وهاجموهم وآخرهم هجوم الشيخ حسان على المدعو عمرو خالد

    اقتباس:
    الاهم بارك الله فيك:

    هل تعرف الحق بالرجال ام تعرف الرجال بالحق؟؟

    يعرف الرجال بالحق ولذلك من أراد معرفة المخطئ والمصيب والحق من الباطل معرفة الحق أولا وهذا عليكي لا لكي لأنك تدافعين لمجرد أنكي تدافعين لأنك لم تعرفي الدين إلا من هؤلاء وبالتالي سيكون الحق معهم وهذا عندك أنت ومن سار على هذا النهج ولم يمحص ما يسمعه ويبحث عن دليله في الكتاب والسنة ومفهوم سلف الأمة وهذه القاعدة ليس لنذكرها ولا نعمل بها فهي حجة علينا إن لم نفعل بها

    اقتباس:
    عقيدة اهل السنة و الجماعة معروفة ،، فمن حاد عنها فلا سمع له علينا و لا طاعة و من كان عليها فهو فوق روؤسنا

    أولا هل عقيدة أهل السنة والجماعة معروفة هكذا للجميع أم بعد الدراسة والتعليم وإخلاص النية لله فيأتي بعد ذلك توفيق الله له .

    ولذلك يا أختي المسألة تحتاج لصبر وبذل الجهد ولكنها ميسرة بإذن الله

    اقتباس:
    اما ان يكون عالم صحيح العقيدة ثم نتتبع عثراته و نأولها لكى نبدعه او نفسقه او نجرحه فهل لا ينبغى ان يكون مع عامة المسلمين فكيف مع علماءهم؟؟


    أسألك بالله على أي شئ تصححين عقيدة هذا وتفسدين عقيدة ذك هذه واحدة
    الثانية أثبت أنت لهؤلاء عثرات , وهذا حكمك أنت

    ثم يأتي السؤال إذا كانت العثرات في الأصول التي لا تخضع لخلاف فماذا يكون الحال ؟

    اقتباس:
    اسال الله ان يهدى الجميع

    اللهم آمين
    وإجعلني أول المهتدين اللهم آمين


    عدل سابقا من قبل أبو محمد عبدالحميد الأثري في 07.12.08 11:14 عدل 1 مرات

    أحمد عبد الحميد
    غفر الله تعالى له
    غفر الله تعالى له

    ذكر عدد الرسائل : 12
    العمر : 34
    البلد : مصر السنية
    العمل : دراسات عليا
    شكر : 1
    تاريخ التسجيل : 26/04/2008

    مميز شكر

    مُساهمة من طرف أحمد عبد الحميد في 07.12.08 10:05

    قال شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى :

    " من فارق الدليل ضل السبيل "

    جزاكم الله خيرا واسال الله عزوجل أن يثبت على الحق خطاكم ، وأن يجعل نصحكم خالصا لوجهه الكريم كما نسأله أن يردنا جميعا إلى الحق
    avatar
    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    المدير العام .. وفقه الله تعالى

    ذكر عدد الرسائل : 3581
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 25/04/2008

    مميز رد: حوار منتدى الربانيون على منتديات أقصانا الجريح بخصوص بحث "فتح الإله في فضح الشيعة وفرخها المدعو حزب الله" للشيخ حافظ بن غريب

    مُساهمة من طرف أبو محمد عبدالحميد الأثري في 07.12.08 11:18

    أحمد عبد الحميد كتب:
    قال شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى :

    " من فارق الدليل ضل السبيل "

    جزاكم الله خيرا واسال الله عزوجل أن يثبت على الحق خطاكم ، وأن يجعل نصحكم خالصا لوجهه الكريم كما نسأله أن يردنا جمعيا إلى الحق

    جزانا وإياكم أخانا المبارك أحمد بن عبد الحميد ونفع الله تعالى بنا وبك

    والحمد لله على كل حال

    موفقين
    avatar
    ارض السواد
    غفر الله تعالى له
    غفر الله تعالى له

    ذكر عدد الرسائل : 19
    العمر : 57
    البلد : العراق
    العمل : موضف
    شكر : 50
    تاريخ التسجيل : 24/09/2010

    مميز رد على المشاركه

    مُساهمة من طرف ارض السواد في 24.09.10 13:32

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخوتي الافاضل
    يسعدني ان اشترك معكم بالنقاش والاول مره في هذا المنتدى
    وانا قرأت كل النقاشات الدائره بينكم ووجدة ان الاخ يوسف المصري هو اقرب الى الحقيقه والتهدئه وعدم التهجم على الاخرين والتعالي فهو شيء جميل
    وان المسلمين انقسموا الى مذاهب وملل واختلفو وجتهدوا كما ان المعاصرين اختلفو فيما قاله الاولين من العلماء والصحابه فلا يكون هناك تزمت في الرئي وان لابد ان تقبل رئي ولكن هناك نقاش واطروحات ودليل من القرأن والسنه وليس هناك شخص معصوم سوى رسول الله واهل بيته الكرام ..فسمحو لي بمشاركتكم النقاش

      الوقت/التاريخ الآن هو 22.07.18 18:28