مجموع مخالفات الغزالي السقا وردود العلماء السلفيين عليه

    شاطر

    أبو عبد الله أحمد بن نبيل
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته

    ذكر عدد الرسائل : 2796
    العمر : 41
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 19
    تاريخ التسجيل : 27/04/2008

    مميز مجموع مخالفات الغزالي السقا وردود العلماء السلفيين عليه

    مُساهمة من طرف أبو عبد الله أحمد بن نبيل في 05.11.08 20:53



    أولا :بعض مخالفات الغزالي

    الغزالي السقا و طعنه في أهل الحديث
    لقد ألّف الغزالي كتباً عدة منها ( السنة النبوية بين أهل الفقه وأهل
    الحديث ) و كتاب ( هموم داعية ) و شحنهما – و غيرهما – بطعونات شديدة في
    أهل الحديث ، و يُلاحظ عليه أنه يُظهر أهل الحديث و كأنهم جهلة لا علم لهم
    و لا فقه سوى معرفة الحديث صحيح هو أم ضعيف ، أما فقه الحديث و الأحكام
    المستنبطة منه فـ هم بعيدون كل البعد عنها، وما نقمه منهم إلا أن التزموا
    سنة نبيّهم صلى الله عليه و سلم الصحيحة و اعتنوا بها و عضوا عليها
    بالنواجذ ، و أصّلوا أن النقل مقدم على العقل حين التعارض ، و أنّ السنة
    الصحيحة كالقرآن تماماً في التشريع ، و أنّ من رد السنّة الصحيحة لهوىً و
    لغيره فهو ضال منحرف...إلخ تلكم الأصول السلفية. هذه ذنوب أهل الحديث عند
    الغزالي ، و هذه الكبائر التي وقعوا فيها ، فالله المستعان و عليه التكلان
    .

    قال محمد الغزالي السقا : ( إنَّ مَن قال بقطع الصلاة بالثلاثة المذكورةِ في حديث أبي ذرٍّ وغيرِه هم القاصرونَ من أهل الحديث ) .

    المصدر : كتابه ( السنة النبوية بين أهل الفقه وأهل الحديث ) ص 128 .

    و قال : ( ... وقد ضقت ذرعا بأناس قليلي الفقه كثيري النظر في الأحاديث ،
    يصدرون الأحكام ويرسلون الفتاوى فيزيدون الأمة بلبلة وحيرة . ولا زلت أحذر
    الأمة من أقوام بصرهم بالقرآن كليل وحديثهم عن الإسلام جريء ، واعتمادهم
    كله على مرويات لا يعرفون مكانها من الكيان الإسلامي المستوعب لشئون
    الحياة...) .

    المصدر : كتابه ( السنة النبوية بين أهل الفقه وأهل الحديث ) ص 2 - 23 .

    و قال : ( ... كل ما نحرص نحن عليه شد الانتباه إلى ألفاظ القرآن ومعانيه . فجملة غفيرة من أهل الحديث محجوبون عنها مستغرقون في شؤون أخرى تعجزهم عن تشرب الوحي ... ) .

    المصدر : كتابه ( السنة النبوية بين أهل الفقه وأهل الحديث ) ص 23 - 24 .
    وقال: ( والذي أراني مضطرا إلى التنبيه إليه هو ضرورة العناية القصوى بالقرآن نفسه ، فإن ناسا أدمنوا النظر في كتب الحديث واتخذوا القرآن مهجورا فنمت أفكارهم معوجة وطالت حيث يجب أن تقصر وقصرت حيث يجب أن تطول ،
    وتحمسوا حيث لا مكان للحماس وبردوا حيث تجب الثورة نعم من هؤلاء من ظن أن
    الأفغانيين من أتباع أبي حنيفة لا يقلون شراً عن الشيوعيين أتباع كارل
    ماركس . لماذا، لأنهم وراء إمامهم لا يقرون فاتحة الكتاب ).
    المصدر : كتابه ( هموم داعية ) ص 13
    الغزالي و مخالفته السلف الصالح في أن خبر الآحاد إذا تلقته الأمة بالقبول
    أو إذا احتفت به القرائن ، أو كان مستفيضا، أفاد العلم اليقين



    قال محمد الغزالي السقا : ( والبعد
    الذي لاحظناه عن منهج السلف يرجع إلى انتشار الأحاديث الضعيفة، ويرجع قبل
    ذلك إلى انتشار مقولة، لم يكن لها رواج بين الفقهاء القدامى، وهي أن
    أحاديث الآحاد تفيد اليقين العلمي الذي يفيده المتواتر، قال لي أحد
    المتمسكين بأن خبر الواحد يفيد اليقين إن المدرس وهو رجل واحد يؤتمن على
    التعليم ، وإن السفير وهو رجل واحد يؤتمن على أخبار دولته ، وإن الصحافي
    في الحديث الذي ينقله يؤتمن على ما يذكره . . . الخ قلت : إن العنعنات
    التي تنقل بها المرويات ليست مثل ما ذكرت من وقائع ، وإذا فرضنا جدلا أنها
    مثلها من كل وجه ، فإن اليقين لا يستفاد من هذه الوقائع ، فإن المدرس قد
    يخطئ فيصحح نفسه أو يصحح له غيره والسفير ترقبه دولته وقد تراجعه فيما بلغ
    ، وكذلك الأحاديث الصحافية إن ما يحف بها من قرائن النشر والإقرار يجعل
    الثقة بها أقرب ) .
    المصدر : كتابه ( السنة النبوية بين أهل الفقه وأهل الحديث ) ص 6
    منقول من سحاب السلفية للاخ أسعد أسامة أحمد /[ينبع] .

    أبو عبد الله أحمد بن نبيل
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته

    ذكر عدد الرسائل : 2796
    العمر : 41
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 19
    تاريخ التسجيل : 27/04/2008

    مميز رد: مجموع مخالفات الغزالي السقا وردود العلماء السلفيين عليه

    مُساهمة من طرف أبو عبد الله أحمد بن نبيل في 05.11.08 21:05

    الغزالي و رده لأحاديث انشقاق القمر
    لمخالفتها الأصل الذي زعمه بخصوص خبر الآحاد

    قال محمد الغزالي السقا مُمَـهِّداً لإنكار حديث انشقاق القمر للنبي صلى
    الله عليه و سلم و الذي رواه الصحابي الجليل عبد الله بن مسعود رضي الله
    عنه و غيره ( إننى

    آبى كل الإباء أن أربط مستقبل الإسلام كله بحديث آحاد مهما بلغت صحته ،
    كيف أجازف بعقائد ملة شامخة الدعائم عندما أقول : لا يؤمن بها من لم يؤمن
    بهذا الحديث ).

    المصدر : كتابه ( الطريق من هنا) ص 62. و انظر: ص 68 وقد كرر هذا الإباء.

    و صرح بالنقل عن أحد غلاة المعتزلة المتهمين بالزندقة وهو إبراهيم ابن سيار النظام ، فقال : ( ولا
    يصدنك عن دين الله خبر راو من الرواة حفظ أم نسي واعلم أن من مفكري
    المسلمين ومفسري دينهم من اعتبر الانشقاق من أشراط الساعة، وأن من
    المتكلمين من توقف في أخبار الآحاد، كما قال إبراهيم النظام : أن القمر لا
    ينشق لابن مسعود وحده ، وابن مسعود هو الذي روى عنه الحديث المذكور) .
    المصدر : كتابه ( الطريق من هنا) ص 66الغزالي يزعم إتفاق العلماء على العمل بخبر الآحاد في فروع الشريعة فقط

    قال محمد الغزالي السقا : ( والأحاديث الصحاح من رواية الآحاد تفيد العلم المظنون لا العلم المستيقن ، وقد اتفق علماؤنا على العمل بها في فروع الشريعة . ورأيت قلة من الظاهرية والحنابلة يرون العمل بالآحاد في القضايا القطعية بيد أن هذا رأي مردود.

    وعلى أية حال فعقائدنا تعتمد على نصوص متواترة سواء كان التواتر لفظيا أو معنويا).

    المصدر : كتابه ( الطريق من هنا) ص 62 . .
    الغزالي السقا يُقعّد أصلاً باطلاً لمحاكمة أحاديث الصحيحين و يُبين مكانة السنة عنده
    قال محمد الغزالي السقا : بعد أن ساق حديث "إن الميت ليعذب ببكاء أهله عليه" واستنكار أمنا عائشة رضي الله عنها له ( وماذا
    نقول ؟ إن الخطأ غير مستبعد على راوٍ ولو كان في جلالة عمر، وعندي أن ذلك
    المسلك الذي سلكته أم المؤمنين أساس لمحاكمة الصحاح إلى نصوص الكتاب
    الكريم ، الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه ،ومن
    أجل ذلك كان أئمة الفقه يقررون الأحكام وفق اجتهاد رحب يعتمد على القرآن
    أولاً، فإذا وجدوا في ركام المرويات ما يتسق معه قبلوه ، وإلا فالقرآن
    أولى بالاتباع ).
    المصدر : كتابه ( السنة النبوية بين أهل الفقه وأهل الحديث ) ص 17-18
    الغزالي السقا و غمزه الصحابي الجليل خباب بن الأرت رضي الله عنه

    ذكر محمد الغزالي السقا حديث الصحابي الجليل خبابٍ رضي الله عنه " إن
    المسلمَ يؤجَرُ في كل شيء يُنفقهُ إلا في شيءٍ يجعَلُه في هذا التراب".
    فقال الغزاليُّ معقباً ( كلامُ خبّابٍ عليه مسحةُ تشاؤمٍ غلبت عليه لمرضه الذي اكْتَوى منه ) .

    المصدر : كتابه ( السنة النبوية بين أهل الفقه وأهل الحديث ) ص87.

    أبو عبد الله أحمد بن نبيل
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته

    ذكر عدد الرسائل : 2796
    العمر : 41
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 19
    تاريخ التسجيل : 27/04/2008

    مميز رد: مجموع مخالفات الغزالي السقا وردود العلماء السلفيين عليه

    مُساهمة من طرف أبو عبد الله أحمد بن نبيل في 05.11.08 21:18

    الغزالي السقا يرد حديثاً بعقله السقيم بل و يطعن في صحته و هو حديث موسى الكليم مع ملك الموت
    مع أنّ الحديث خرجه الشيخان في الصحيحين


    قال محمد الغزالي السقا : ( وقع لي وأنا بالجزائر أن طالباً سألني : أصحيح أن موسى عليه السلام ، فقأ عين ملك الموت عندما جاء لقبض روحه بعدما استوفى أجله ؟

    فقلت للطالب وانا ضائق الصدر: وماذا يفيد هذا الحديث ؟ إنه لا يتصل
    بعقيدة، ولا يرتبط به عمل ، والأمة الإسلامية اليوم تدور عليها الرحى
    وخصومها طامعون في إخماد أنفاسها! اشتغل بما هو أهم وأجدى!

    قال الطالب : أحببت أن أعرف هل الحديث صحيح أم لا؟

    فقلت له متبرماً: الحديث مروي عن أبي هريرة وقد جادل البعض في صحته .

    وعدت لنفسي أفكر إن الحديث صحيح السند ولكن متنه يثير الريبة إذ
    يفيد أن موسى يكره الموت ولا يحب لقاء الله بعدما انتهى أجله. وهذا المعنى
    مرفوض بالنسبة إلى الصالحين من عباد الله كما جاء في الحديث الآخر ((من
    أحب لقاء الله أحب الله لقاءه )) فكيف بأنبياء الله ؟ كيف بواحد من أولي
    العزم ؟ إن كراهيته للموت بعدما جاءه ملكه مستغرب ثم هل الملائكة تعرض لها
    العاهات التي تعرض للبشر من عمى أو عور؟ ذاك بعيد.

    قلت : لعل متن الحديث معلول ، وأيا ما كان الأمر، فليس لدي ما يدفعني إلى إطالة الفكر فيه .

    فلما رجعت إلى الحديث في أحد مصادره ساءني أن الشارح جعل رد الحديث
    إلحاداً وشرع يفند الشبهات الموجهة إليه فلم يزدها إلا قوة .. . وهاك
    الحديث أولاً ... ) و ساق الغزالي الحديث .

    ثم قال الغزالي : ( قال المازري : وقد أنكر بعض الملاحدة هذا الحديث وأنكر تصوره ، قالوا: كيف يجوز على موسى فقء عين ملك الموت ؟

    قال : وأجاب العلماء عن هذه الشبهة بأجوبة.....) ثم ساق المازري هذه الأجوبة .

    فعلق عليها الغزالي بقوله : ( نقول نحن : هذا الدفاع كله خفيف الوزن وهو دفاع تافه لا يساغ . ومن وصم منكر الحديث بالإلحاد فهو يستطيل في أعراض المسلمين والحق أن في متنه علة قادحة تنزل به عن مرتبة الصحة ورفضه أو قبوله خلاف فكري ، وليس خلافاً عقائدياً والعلة في المتن يبصرها المحققون ، وتخفى على أصحاب الفكر السطحي ، وقد رفض الأئمة أحاديث صح سندها واعتل متنها فلم تستكمل بهذا الخلل شروط الصحة ) .
    المصدر : كتابه ( السنة النبوية بين أهل الفقه وأهل الحديث ) ص 26 – 29
    الغزالي السقا وتكذيبِه ما وقعَ للإمام أحمدَ وشيخِ الإسلامِ ابن تيميةَ من وقائعَ ثابتةٍ مشهورةٍ
    في إخراجِ الجنِّ من بدنِ الإنس

    قال محمد الغزالي السقا : ( أكثرُه -يعني كتابَ«آكامِ المرجان»– خرافاتٌ وخيالاتٌ، وإنْ ذكرهُ ابنُ حنبلٍ, وابنُ تيميةَ, وغيرُهما ).

    المصدر : كتابه ( السنة النبوية بين أهل الفقه وأهل الحديث ) ص 98.

    و قال قبل ذلك ساخراً بالذين يعتقدون بدخول الجني بدن الآدمي : ( هل العفاريتُ متخصِّصةٌ في ركوب المسلمين وحدهم؟!
    لماذا
    لم يَشْكُ ألمانيٌّ أو يابانيٌّ من احتلال الجن لأجسامِهم ؟ إن سمعة
    الدينِ ساءت من شيوع هذه الأوهامِ بين المتديِّنينَ وحدهم ) .

    المصدر : كتابه ( السنة النبوية بين أهل الفقه وأهل الحديث ) ص 93. بل قال مُستهجناً ( عندما تناقلتِ
    الصحفُ (!) أن الشيخ عبد العزيز بن باز أخرج شيطانًا بوذيًا من أحد
    الأعراب, وأن هذا الشيطان أسلم... كنتُ أرقبُ وجوه....وأشعر في نفوسهم
    بمدى المسافة بين العلم والدين ) .

    ا لمصدر : كتابه ( السنة النبوية بين أهل الفقه وأهل الحديث ) ص 95
    الغزالي السقا و غمزه للصحابي الجليل سلمان الفارسي رضي الله عنه
    قال محمد الغزالي السقا بعدما ذكر حديثاً لسلمان الفارسي رضي الله عنه : ( حديثُ سلمانَ ليس إلا تعبيرًا عن حالةٍ نفسيةٍ خاصةٍ ).

    المصدر : كتابه ( السنة النبوية بين أهل الفقه وأهل الحديث ) ص 116

    [يتبع].

    أبو عبد الله أحمد بن نبيل
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته

    ذكر عدد الرسائل : 2796
    العمر : 41
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 19
    تاريخ التسجيل : 27/04/2008

    مميز رد: مجموع مخالفات الغزالي السقا وردود العلماء السلفيين عليه

    مُساهمة من طرف أبو عبد الله أحمد بن نبيل في 06.11.08 18:16

    الغزالي السقا و طعنه في الراوي الثقة العدل نافع رحمه الله

    قال محمد الغزالي السقا: ( ونافعٌ-غفر الله له- مخطئٌ... ورواية نافع هذه ليستْ أولَ خطإ يتورَّطُ فيه، بل قد حَدَّثَ بأسوأ من ذلك...)ص 103. و وصفه بأنه: « راوٍ تائه » ص 105.
    المصدر : انظركتابه ( السنة النبوية بين أهل الفقه وأهل الحديث ) ص 103 و 105
    الغزالي السقا و استهزاؤه بالإمام العلامة الشنقيطي رحمه الله


    قال محمد الغزالي السقا : ( وقد دهشت
    لان عالما من شنقيط -وهو قطر مالكي -وقف في المسجد النبوي يقول أثناء درس
    له : إن مالك بن أنس يقول : إن وجه المرأة ليس بعورة وأنا أخالف مالك بن
    أنس .

    قلت : ليس مالك وحده الذي يقول : هذا القول بل سائر الأئمة الأربعة إلا
    رواية واهية عن أحمد بن حنبل تخالف المقرر من مذهبه ، كما حكى ذلك ابن
    قدامة الحنبلي والشيخ الشنقيطي - غفر الله له - حين يخالف أو يوافق ، ما
    يقدم ، أو يؤخر. وذكرت قول الشاعر:
    يقولون هذا عندنا غير جائز *** ومن أنتم حتى يكون لكم عند


    المصدر : كتابه ( هموم داعية ) ص 141 - 142.
    الغزالي السقا و حقده على السلفية

    قال محمد الغزالي السقا : ( ...بيد أنني لا حظت ما رابني وأعياني ! هناك
    شيوخ على عقولهم إغلاق ، وفي قلوبهم قسوة ، يتعصبون للقليل الذي يعرفون ،
    ويتنكرون للكثير الذي يجهلون ، قلت : لعل الزمن يفتح إغلاقهم ويلين قلوبهم
    ... ويظهر أني كنت متفائلاً أبعد من الواقع ... إنهم
    لا يعطون الرأي الآخر أي حرمة ... وقد خرج هؤلاء من أرضهم ، وانساحوا في
    العالم الإسلامي ، فكانوا بلاء يوشك أن يقضي على الصحوة الإسلامية الناجحة
    ، وكانوا بفقههم المحدود وراء تكوين فرق التكفير والهجرة وجماعات الجهاد
    والإنقاذ ... إن مسالك هؤلاء الشيوخ أساءت إلى المملكة في حرب الخليج ، وجعلت التيار الإسلامي يضل الطريق ، وما ينتظر من بلائهم أعظم ، وحسبنا الله ).

    المصدر : جريدة الشعب المصرية .

    و قال أيضاً : ( العلم المغشوش يهز
    الأمة ويخدم الاستعمار، الصحوة الإسلامية المعاصرة مهددة من أعداء كثيرين
    والغريب أن أخطر خصومها نوع من الفكر الديني يلبس ثوب السلفية وهو أبعد الناس عن السلف ، إنها ادعاء السلفية، وليست السلفية الصحيحة ).

    المصدر : كتاب ( سر تأخر العرب والمسلمين ) ص 82.

    و قال أيضاً في كتابه ( دستور الوحدة ) ما نصه ( لكن
    ما يسمى الآن بالسلفية ويقترح سبيلا للعودة شيء غريب حقاً، لأنه يتضمن
    جملة ضخمة من القضايا الطفيلية التي كان ينبغي أن تموت في مكانها ولا تكلف
    الأجيال بدراستها... ) .
    الغزالي السقا و غمزه علماء المملكة السلفيين


    قال محمد الغزالي السقا : ( ورأيت
    ناساً تغلب عليهم البداوة والبدائية، ويكرهون المكتشفات العلمية الحديثة،
    ولا يحسنون الانتفاع بها في دعم الرسالة الإسلامية، وحماية تعاليمها،
    ويرفضون الحديث في التلفزيون مثلاً، لأن ظهور الصورة على الشاشة حرام ،
    ويتناولون المقررات الفلكية والجغرافية بالهزء والإنكار. وهؤلاء في
    الحقيقة لا سلف ولا خلف ، وأدمغتهم تحتاج إلى تشكيل جديد.

    ورأيت أناسا يتبعون الأعنت فالأعنت ، والأغلظ فالأغلظ من كل رأي قيل ، فما
    يفتون الناس إلا بما يشق عليهم ، ويؤخر مسيرة المؤمنين في الدنيا، ويأوى
    بهم إلى كهوفها المظلمة، وهؤلاء لا خلف ولا سلف ، إنهم أناس في انتسابهم
    إلى علوم الدين نظر، وأغلبهم معتل الضمير والتفكير).

    المصدر : كتابه ( دستور الوحدة ) ص 113.

    و قال أيضاً : ( وشرع أنصاف وأعشار المتعلمين يتصدرون القافلة ويثيرون الفتن بدل إطفائها. وانتشر

    الفقه البدوي ، والتصور الطفولي للعقائد والشرائع . وقد حاولت في كتابى
    ((دستور الوحدة الثقافية)) أن أقف هذا الانحدار، بيد أن الأمر يحتاج إلى
    جهود متضافرة، وسياسة علمية محكمة .

    وفي هذا الكتاب جرعة قد تكون مرة للفتيان الذين يتناولون كتب الأحاديث
    النبوية، ثم يحسبون أنهم أحاطوا بالإسلام علما، بعد قراءة عابرة أو عميقة .

    ولعل فيه درسا لشيوخ يحاربون الفقه المذهبي لحساب سلفية مزعومة عرفت من الإسلام قشوره ونسيت جذوره ) .
    المصدر : كتابه ( السنة النبوية بين أهل الفقه وأهل الحديث ) ص 11.

    و قال أيضاً لأحد طلبةِ العلم في مكةَ المكرمةِ: ( إن لكم فقهاً بدوياً ضَيِّقَ النطاقِ ) .

    المصدر : كتابه ( السنة النبوية بين أهل الفقه وأهل الحديث ) ص 75
    [يتبع].



    عدل سابقا من قبل أبو عبد الله أحمد بن نبيل في 06.11.08 18:46 عدل 1 مرات

    أبو عبد الله أحمد بن نبيل
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته

    ذكر عدد الرسائل : 2796
    العمر : 41
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 19
    تاريخ التسجيل : 27/04/2008

    مميز رد: مجموع مخالفات الغزالي السقا وردود العلماء السلفيين عليه

    مُساهمة من طرف أبو عبد الله أحمد بن نبيل في 06.11.08 18:26

    الغزالي السقا يطعن في المسلمين عموماً وفي العرب خاصةً وفي الخلفاء الأمويين والعباسين
    ويُشوّه تاريخهم بما يسر الأعداء، و يطعنه في الفقه والفقهاء.

    قال محمد الغزالي السقا : ( بل
    إن المسلمين في القرن الرابع وفي ظل الخلافة العباسية المعتلة المختلة
    تحولوا إلى فرق تتقاتل على السلطة وتتنازع على الإمارة، يكيد بعضهم لبعض ،
    ويلعن بعضهم بعضا وما زالوا كذلك حتى جرفتهم الحملة الصليبية الأولى ثم
    غارات التتار التى أسقطت بغداد، وقتلت خليفتها المسكين ) .

    ثم يحمل الغزالي على الخلافة العباسية من بدايتها فيقول : ( لم
    تستفد الدعوة الإسلامية شيئا يذكر خلال الحكم العباس بل إن سوء التطبيق
    لتعاليم الإسلامي نال من قدرتها على الانطلاق البعيد، حكام يتهاوشون على
    الدنيا، ويتقاتلون على المناصب ، أجهزة الشورى صفر. العدالة الاجتماعية
    مضطربة . .. العلم الديني انحصر في فلسفات كلامية لا تمس القلوب أو مسائل
    فقهية ليس لها عند الله وزن . معروف أن أجناسا شتى دخلت في دين الله من
    اليهود والفرس والروم والترك والكرد والزنوج . . . إلخ.
    وكان المفروض أن تنصهر كلها في بوتقة الأخوة الإسلامية لكن مادام العرب
    يشمخون بعرقهم فلماذا تسكت الأجناس الأخرى . إن العالم - وراء دار الإسلام
    - لم ير في الطريقة التي تحكم دولة الخلافة ما يعجب ، بل رأى ما ينفر.
    وقد سقط العباسيون كما سقط من قبلهم الأمويون ليأكدوا حقيقة علمية،
    وتاريخية ثابتة، وهي أن العرب لا يشد كيانهم إلا الدين ، فإذا خرجوا عليه
    تيقظت فيهم جاهليتهم ، فهلكوا وقد أعلنت هذه الحقيقة عن ثباتها واطرادها
    بسقوط الخلافة الأموية في الأندلس ، واندحار الدويلات التي تخلفت عنها،
    الداء هو الداء : نهم مسعور إلى السلطة وتعارك وحشي على الإمارة، وارتداء
    للدين على جسد أجرب متاجرة بفقه الفروع لا تنطلي على الله ، لأن معاقد
    الدين وقواعد الأخلاق واهية... ) .

    المصدر : كتاب (سر تأخر العرب والمسلمين ) ص 66.

    وقال أيضاً: ( أما دور المتحدثين في
    الدين الذين وقفوا النشاط العلمى، فيظهر أولا في البحوث الكلامية الغيبية،
    والفروع الفقهية الوهمية والكراسات التى حفلت بحشو لا آخر له ، ثم عدّت
    ذلك كله هو العلم الذي لا علم معه ) .

    المصدر : كتاب ( مشكلات في طريق الحياة ) ص 47.

    وقال أيضاً: ( ثم استفاضت الدراسات الدينية
    وكثرت البحوث في كل ميدان ، ترى هل هذه السعة للتحلي والتسلي أم لمزيد من
    الخشية والتقى، والمقرر عندنا أن المرء مسؤول عن علمه ماذا عمل به والذي
    رأيته وأنا أعمل في ميدان الدعوة من أربعين سنة أو يزيد أن أكثر هذه
    المعارف فضول وأن الناس يقبلون عليها تزجية للفراغ ومدافعة للبطالة، وأن
    عشر ما يتعلمون يكفيهم في فقه الإسلام ويبقى عليهم بعد ذلك أن ينصرفوا إلى
    العمل المثمر ) .
    المصدر : كتاب ( مشكلات في طريق الحياة ) ص 43.

    وقال أيضاً : ( قلت لواحد من هؤلاء: إن الفكر
    الديني سمن ونما له كرش من هذه القضايا، وما تعود له صحته إلا إذا ذهبت
    هذه السمنة واختفى هذا الكرش ، واشتغل المسلمون بعلوم الحياة التى ينصفون
    بها دينهم المجرح ويردون بها أعداء متوقحين ).

    المصدر : كتاب ( مشكلات في طريق الحياة ) ص 44
    الغزالي السقا و الغناء


    من المعلوم أن الغزالي و أضرابه ممن يُبيحون الغناء بالمعازف ، فتأمل بارك الله فيك صنيعه في كتابه ( السنة النبوية بين أهل الفقه وأهل الحديث ) ص 63 عندما عَنْوَن لمسألة تحريم الغناء بالمعازف والموسيقى بقوله: ( التطرفُ في التحريمِ نزعةٌ غيرُ إسلامية )
    الغزالي السقا و تأثره بالغرب الكافر
    قال محمد الغزالي السقا : ( فإنه يجب علينا أن نختار للناس أقرب الأحكام إلى تقاليدهم
    والمرأة في أوروبا تباشر زواجها بنفسها ولها شخصيتها التى لا تتنازل عنها،
    وليست مهمتنا أن نفرض على الأوروبيين مع أركان الإسلام رأي مالك أو ابن
    حنبل إذا كان رأي أيي حنيفة أقرب إلى مشاربهم ، فإن هذا تنطعا أو صداً عن
    سبيل الله .

    وإذا ارتضوا أن تكون المرأة حاكمة أو
    قاضية أو وزيرة أو سفيرة، فلهم ما شاؤو ولدينا وجهات نظر فقهية تجيز ذلك
    كله ، فلم الإكراه على رأي ما ؟
    إن من لا فقه لهم يجب أن يغلقوا أفواههم لئلا يسيئوا إلى الإسلام بحديث لم يفهموه ، أو فهموه وكان ظاهر القرآن ضده ).
    المصدر : كتابه ( السنة النبوية بين أهل الفقه وأهل الحديث ) ص52
    [يتبع].

    أبو عبد الله أحمد بن نبيل
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته

    ذكر عدد الرسائل : 2796
    العمر : 41
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 19
    تاريخ التسجيل : 27/04/2008

    مميز رد: مجموع مخالفات الغزالي السقا وردود العلماء السلفيين عليه

    مُساهمة من طرف أبو عبد الله أحمد بن نبيل في 06.11.08 18:44

    غلو الغزالي السقا في وضع المرأة المسلمة
    دفعه إلى
    الطعن في أهل العلم و رميهم بكتمان الحق



    قال محمد الغزالي السقا : ( إنَّني أشعُرُ
    أنَّ أحكامًا قرآنيةً ثابتةً أُهْمِلَتْ كلَّ الإهمالِ ، لأنها تتَّصل بمصلحة
    المرأة) .

    المصدر : كتابه ( السنة
    النبوية بين أهل الفقه وأهل الحديث ) ص 46 .

    و قال أيضاً
    ( ورؤية
    المرأة للرجال مع غض البصر ترويها أحاديث صحيحة
    ولكن
    بعض أهل العلم يطوون ما صح ، وينشرون آثارا واهيةأن المرأة لا ترى الرجل ولا يراها الرجل) .

    المصدر : هموم داعية : ص 28
    .

    و قال: ( وقد لاحظت عند تجديد الوضع
    الاجتماعي للمرأة أنه ما يجىء حديثان في قضية تتصل بها إلا أخر الصحيح وقدم الضعيف).

    المصدر : هموم داعية: ص 28


    وقال أيضاً
    : ( إنالشاغبين على سفور الوجه يظاهرون رأيا مرجوحا
    ويتصرفون في قضايا المرأةكلها على نحو يهز الكيان
    الروحي والثقافي والاجتماعي لأمة أكلها الجهلوالاعوجاج ، كما حكمت على المرأة بالموت الأدبي والعلمي)

    المصدر : كتابه ( السنة
    النبوية بين أهل الفقه وأهل الحديث ) ص 41 .


    الغزالي السقا يزعم أنّ دية المرأة مثل الرجل و يطعن في أهل الحديث



    قال محمد الغزالي السقا
    : ( وأهل
    الحديث يجعلون دية المرأة على النصف من دية الرجل ، وهذه سوأة خلقية وفكرية رفضها
    الفقهاء المحققون، فالدية في
    القرآن واحدة للرجل والمرأة، والزعم بأن دم المرأة أرخص وحقها أهون زعم كاذب مخالف
    لظاهر القرآن ) .

    المصدر : كتابه ( السنة
    النبوية بين أهل الفقه وأهل الحديث ) ص 19



    الغزالي السقا يزعم أن للمرأة حق
    أن تتولى
    مناصب عليا في الدولة غير الرئاسة



    قال محمد الغزالي السقا
    : ( و للمرأة ذات
    الكفاءة العلمية و الإدارية والسياسية أن تلي أي منصب ما عدا الخلافةالعظمى).

    المصدر : سر تأخر العرب
    والمسلمين : ص 48.





    الغزالي السقا المتاقض



    قال محمد الغزالي السقا
    : ( لاشكأن بعض النساء في الجاهلية ، وعلى عهد الإسلام ،
    كُنَّ يغطِّينَ أحيانًاوجوههنَّ مع بقاء العيون
    دون غطاء ، وهذا العمل كان من العادات لا منالعبادات، فلا عبادة إلا
    بنص. ويدلُّ على ما ذكَرْنا أن امرأةً جاءت إلىالنبي صلى الله عليه و
    سلم يُقال لها: أمُّ خلاَّد .وهي مُتَنَقِّبَةٌ ،تسأل عن ابنها الذي قُتل
    في إحدى الغزوات، فقال لها بعض أصحاب النبي صلىالله عليه و سلم : جئتِ
    تسألين عن ابنك وأنت مُتَنَقِّبَة؟
    فقالت
    المرأة الصالحة: إن أُرزأ ابني فلم أرزأ حيائي) .

    فقال الغزالي معقباً على
    القصة : ( و استغراب الأصحاب دليلٌ على أنَّ النقابَ لم يكن عبادة)

    المصدر : كتابه ( السنة
    النبوية بين أهل الفقه وأهل الحديث ) ص 39 - 40.

    قال فضيلة الشيخ صالح آل
    الشيخ بعدما أورد
    كلام الغزالي آنف الذكر ما نصه " وليعلم الأخُ أن هذا مِنَ اللَّعِبِ
    بدين الله, إذ الحديث المذكور رواه أبوا داود في «سننه», وأبو يعلى, ومن
    طريقه ابنُ الأثير وغيرُهم, من طريق فَرَجِ ابن فَضَالة عن عبد الخبيربن ثابت بن قيس بن شماس عن أبيه عن جده: (فذكره).


    قال الأئمةُ -البخاريُّ, وأبو
    حاتم, وابنُ عدي, وأبو أحمدَ الحاكمُ-: «عبد الخبيرِ, حديثُه ليس بالقائم».

    زاد أبو حاتم -وهو طبيبُ
    الحديث في علله-: «مُنْكر الحديث». فإسناده منكر ضعيف.

    ثم إنك ترى الهوى
    ومُجَانَبَةَ الأمانةِ لائحًا مِنقَلَم الغزالي وفِكْرِهِ
    حيثُ إنَّه يستدلُ هنا بحديثِ فَرَجِ بنِفَضَالةَ, ويجعلُه دليلاً
    على أصحاب الحجاب, وكونِه من العادات, وفرجٌنفسُه لما روى حديثًا في
    تحريم المعازف -والغزاليُّ يسمعُها ويُبيحُها- نقل الكاتبُ (ص 68) عن ابن
    حزمٍ أنَّ فرجًا متروك. وهنا يستدل بحديثه علىرأيه في الحجاب !هذا هو
    الهوَى ، ومن ركب الهوى هوى"
    انتهى كلامه حفظه الله و سدده
    .

    المصدر : كتاب معالي الوزير
    الشيخ صالح آل الشيخ و هو بعنوان ( المِعْيَارُ لِعِلْم الغَزَالي في كتَابِهِ
    السُّنّة النَّبَويَّة ) .

    ملاحظة : قول الشيخ ( نقل الكاتبُ ص 68
    ) . الكاتب هو الغزالي ، و ص 68 من كتابه ( السنة
    النبوية بين أهل الفقه وأهل الحديث ) .

    أبو عبد الله أحمد بن نبيل
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته

    ذكر عدد الرسائل : 2796
    العمر : 41
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 19
    تاريخ التسجيل : 27/04/2008

    مميز رد: مجموع مخالفات الغزالي السقا وردود العلماء السلفيين عليه

    مُساهمة من طرف أبو عبد الله أحمد بن نبيل في 10.11.08 15:26

    الغزالي السقا و طعنه في العلماء القائلين بأن السنة تنسخُ القرآن
    قال محمد الغزالي السقا : ( مَن زعم أن السنة تنسخُ القرآن فهو مغرور ) .
    المصدر : كتابه ( السنة النبوية بين أهل الفقه وأهل الحديث ) ص 118
    الغزالي السقا يزعم أن علم المولى سبحانه مكتوب في اللوح المحفوظ

    قال محمد الغزالي السقا : ( العلم الإلهيُّ مسطورٌ في كتاب ضابط شامل محيط " ألم تعلم أن الله يعلم ما في السماء والأرض إن ذلك في كتاب إن ذلك على الله يسير" ).

    المصدر : كتابه ( السنة النبوية بين أهل الفقه وأهل الحديث ) ص 142. .

    الغزالي السقا و أدبه الرفيع مع المخالف بخصوص احتجاب المرأة

    قال محمد الغزالي السقا : ( إن الإسلام لا يؤخذ من أصحاب العقد النفسية سواء كانت غيرتهم عن ضعف جنسي أو شبق جنسي ) .
    المصدر : كتابه ( هموم داعية ) ص 143

    الغزالي و موقفه من الشيعة


    قال محمد الغزالي السقا : ( ولم تنج العقائد من عقبى الاضطراب الذي أصاب سياسة الحكم وذلك أن شهوات الاستعلاء و الاستئثار أقحمت فيها ما ليس منها فإذا المسلمين
    قسمان كبيران ( شيعة وسنة) مع أن الفريقين يؤمنان بالله وحده وبرسالة محمد
    صلى الله عليه و سلم ولا يزيد أحدهما على الآخر في استجماع عناصر الاعتقاد
    التي تصلح بها الدين وتلتمس النجاة ) .

    المصدر : كتابه ( كيف نفهم الإسلام ) ص 142.

    و قال الغزالي :( وكان خاتمة المطاف ان جعل الشقاق بين الشيعة و السنة متصلاً بأصول العقيدة!!
    ليتمزق الدين الواحد مزقتين وتتشعب الأمة الواحدة- إلى شعبتين كلاهما
    يتربص بالآخر الدوائر بل يتربص به ريب المنون، إن كل امريء يعين على هذه
    الفرقة بكلمة فهو ممن تتناولهم الآية { إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعاً
    لست منهم في شيء إنما أمرهم إلى الله ثم ينبئهم بما كانوا يفعلون} ) .

    المصدر : كتابه ( كيف نفهم الإسلام ) ص 143.

    و قال الغزالي :( فإن الفريقين يقيمان صلتهما
    بالإسلام على الإيمان بكتاب الله وسنة رسوله فإن اشتجرت الآراء بعد ذلك في
    الفروع الفقهية و التشريعية فإن مذاهب المسلمين كلها سواء في أن للمجتهد
    أجره أخطأ أم أصاب) .

    ثم يقول :( إن المدى
    بين الشيعة و السنة كالمدى بين المذهب الفقهي لأبي حنيفة و المذهب الفقهي
    لمالك أو الشافعي) . ثم يختم الغزالي كلامه بقوله:( ونحن نرى الجميع سواء
    في نشدان الحقيقة وإن اختلفت الأساليب ) .

    المصدر : كتابه (كيف نفهم الإسلام ) ص 144 - 145.

    و قال الغزالي السقا ( وأعترف بأن لي أصدقاء من الشيعة أعزهم وأحبهم ومن أجل ذلك أعرض هذه المباديء لدفع الأمور إلى طريق التصالح والإخاء ) .

    المصدر : كتابه ( دستور الوحدة ) ، وانظر عرضه المشار إليه : ص 132-134 .
    الغزالي السقا و موقفه من إخوانه النصارى الكفار

    قال محمد الغزالي السقا : ( بين
    يدي هذا التقرير المثير لابد من كلمة ، إن الوحدة الوطنية الرائعة بين
    مسلمي مصر وأقباطها يجب أن تبقى وأن تصان ، وهي مفخرة تاريخية ودليل جيد
    على ما تسديه السماحة من بر وقسط .

    ونحن ندرك أن الصليبية تغص بهذا المظهر الطيب وتريد القضاء عليه وليس
    بمستغرب أن تفلح في إفساد بعض النفوس وفي دفعها إلى تعكير الصفو . .

    وعلينا - والحالة هذه -أن نرأب كل صدع ونطفيء كل فتنة لكن ليس على حساب
    الإسلام ، وليس كذلك على حساب الجمهور الطيب من المواطنين الأقباط .

    وقد كنت أريد أن أتجاهل ما يصنع
    الأخ العزيز شنودة - يعنى الذى حاك التخطيط المدمر - الرئيس الديني
    لإخواننا الأقباط غير أني وجدت عددا من توجيهاته قد أخذ طريقه إلى الحياة
    العملية ) .
    المصدر : كتابه ( قذائف الحق ) ص 66 – 67 . وانظر التقرير الذى يناقشه ص 62-66
    [يتبع]

    أبو عبد الله أحمد بن نبيل
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته

    ذكر عدد الرسائل : 2796
    العمر : 41
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 19
    تاريخ التسجيل : 27/04/2008

    مميز رد: مجموع مخالفات الغزالي السقا وردود العلماء السلفيين عليه

    مُساهمة من طرف أبو عبد الله أحمد بن نبيل في 10.11.08 15:34

    الغزالي السقا و دندنته بوحدة الأديان
    بين المسلمين واليهود والنصارى وسائر المتدينين إلا الملحدين


    قال محمد الغزالي السقا: ( ومع
    ذلك التاريخ السابق ، فإننا نحب أن نمد أيدينا، وأن نفتح آذاننا وقلوبنا
    إلى كل دعوة تؤاخي بين الأديان وتقرب بينها، وتنزع من قلوب أتباعها أسباب
    الشقاق . إننا نقبل مرحبين كل وحدة توجه قوى المتدينين إلى البناء لا
    الهدم ، وتذكرهم بنسبهم السماوي الكريم ، وتصرفهم إلى تكريس الجهود
    لمحاربة الإلحاد والفساد) ا. هـ .
    المصدر : كتابه ( من هنا نعلم ) ص 66 و اقرأ ما قبلها و ما بعدها
    إشتراكية الغزالي

    قال محمد الغزالي السقا : ( منذ
    تعقدت المشاكل الاقتصادية واتصلت حلولها المباشرة للدول والشعوب ، فكر
    رجال الإسلام في أمرها تفكيرا ينطوي على الإخلاص للدين والتيقظ للواقع .
    ومما له دلالة رائعة أن نتائج الفكر الإسلامي كانت متشابهة رغم تقطع
    الصلات بين الرجال الذين عالجوا قضية الاقتصاد العام وحكم الإسلام
    فيها،-منذ شهر جاءتني عدة رسائل علمية للأستاذ المودودي رئيس الجماعة
    الإسلامية بباكستان وقد قرأتها مثنى وثلاث ، فما كان أشد دهشتي للتقارب
    العجيب ، بل التوافق الحرفي بين أسلوب إخواننا في الهند وما انتهوا
    وانتهينا إليه من مقترحات وحلول .
    وهكذا تمت الموافقات بين ثمار بحثنا هذا وبين ما استقر عليه جهاد إخواننا
    في الشام ، فقد استطاعوا إدخال مباديء هامة للإصلاح الاقتصادي في صلب
    دستورهم الجديد، خاصة بتوزيع الأراضي والملكية الزراعية أصبحت الأرض به
    لمن يفلحها، لا لمن يملكها، وصار من حق الدولة هنالك أن ترفع يد المالك
    المهمل عما لديه من أرض لا يعمل فيها.
    وقد وصفت الأهرام هذا الدستور بأنه وثيقة تقدمية ونحن نصفه بأنه كسب محدود
    للجبهة الاشتراكية الإسلامية بلى إنه محدود، لأن دائرة الإصلاح الإسلامي
    أوسع مدى مما يظنه الكثيرون .


    وقد بسطنا فلسفة
    الاشتراكية الإسلامية، وذكرنا أطرافا من برنامجها الضخم عدة كتب صدرت
    ونشرت فصولا منذ سنين ((الإسلام والأوضاع الاقتصادية )) ، ((الإسلام
    والمناهج الاشتراكية )) ، ((الإسلام المفترى عليه بين الشيوعيين
    والرأسماليين )) ...

    وأن تتضخم ميزانية الدولة لتنفيذ هذا المنهاج فلا يجوز أن تكون هناك
    عوائق اقتصادية تحول دون أن تنتفع به الأمة وترتفع ، ولو لم يبق لكل فرد
    من أفراد الشعب إلا قوته الضروري لما جاز أن تتراجع الدولة في تحقيق هذا
    البرنامج الذي تعلن به الحرب على الظلم والجهالة والاستعمار ) .

    المصدر : انظر: أوضاعنا الاقتصادية : ص 176 و ما بعدها .

    و قال أيضاً : ( وأرى أن بلوغ هذه
    الأهداف يستلزم أن نقتبس من التفاصيل التي وضعتها الاشتراكية الحديثة
    مثلما اقتبسنا صورا لا تزال مقتضبة - من الديمقراطية الحديثة - ما دام ذلك
    في نطاق ما يعرف من عقائد وقواعد، وفي مقدمة ما نرى الإسراع بتطبيقه في
    هذه الميادين تقييد الملكيات الكبرى وتأميم المرافق العامة ) .

    المصدر : كتابه ( الإسلام المفترى عليه) ص 66 .

    و زعم آفكاً فقال : ( إن الإسلام أخوة في الدين واشتراكية في الدنيا ) .

    المصدر : كتابه ( الإسلام والاشتراكية ) ص 183 .
    منقول من سحاب السلفية موضوع للاخ أسعد أسامة أحمد

    أبو عبد الله أحمد بن نبيل
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته

    ذكر عدد الرسائل : 2796
    العمر : 41
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 19
    تاريخ التسجيل : 27/04/2008

    مميز رد: مجموع مخالفات الغزالي السقا وردود العلماء السلفيين عليه

    مُساهمة من طرف أبو عبد الله أحمد بن نبيل في 12.11.08 20:10

    ثانيا: ردود العلماء السلفيين
    عليه






    حمل
    1ـ كتاب " المعيار
    لعلم الغزالي في كتابه السنّة النبوية"
    الشيخ العلامة صالح بن عبد العزيز آل الشيخ ـ حفظه الله ـ
    نقد للغزالي المعاصر وبيان لانحرافه
    عن السنة

    اضغط هنا

    أبو عبد الله أحمد بن نبيل
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته

    ذكر عدد الرسائل : 2796
    العمر : 41
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 19
    تاريخ التسجيل : 27/04/2008

    مميز رد: مجموع مخالفات الغزالي السقا وردود العلماء السلفيين عليه

    مُساهمة من طرف أبو عبد الله أحمد بن نبيل في 12.11.08 20:17

    2ـ كتاب "كشف موقف
    الغزالي من السنة وأهلها ونقد بعض آرائه"


    الشيخ العلامة ربيع بن هادي
    المدخلي ـ حفظه الله ـ

    من هنا
    avatar
    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    المدير العام .. وفقه الله تعالى

    ذكر عدد الرسائل : 3581
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 25/04/2008

    مميز رد: مجموع مخالفات الغزالي السقا وردود العلماء السلفيين عليه

    مُساهمة من طرف أبو محمد عبدالحميد الأثري في 08.12.08 19:28

    جزاكم الله تعالى خيراً يا شيخ أحمد

    وتقبل الله تعالى منا ومنكم صالح الأعمال




    .


    حياكم الله أخي ( زائر ) نرحب بالعضو الجديد ( شكري القبلي )

    أبو عبد الله أحمد بن نبيل
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته

    ذكر عدد الرسائل : 2796
    العمر : 41
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 19
    تاريخ التسجيل : 27/04/2008

    مميز ردود الامام الالباني رحمه الله علي الغزالي السقا[صوتيا]

    مُساهمة من طرف أبو عبد الله أحمد بن نبيل في 01.01.09 20:30

    أقوال الشيخ الألياني رحمه الله في الغزالي و عقيدته من سلسلة الهدى و النور و هي مقاطع صوتية مقطعة من السلسلة
    تم البحث عنها بواسطة برنامج الباحث في فتاوى الألباني الصوتية
    http://www.alalbany.net/click/go.php?id=1010


    الكلام على الغزالي
    http://www.alalbany.name/audio/167/167_02.rm

    كيفية الرد على محمد الغزالي
    http://www.alalbany.name/audio/221/221_06.rm

    شيئ من أخطاء محمد الغزالي
    http://www.alalbany.name/audio/222/222_03.rm

    تعليق الشيخ على كتاب حوار هادىء مع الغزالي
    http://www.alalbany.name/audio/238/238_06.rm

    رد الشيخ على سؤال " ما رأيكم في عقيدة الداعية المشهور محمد الغزالي؟"
    http://www.alalbany.name/audio/300/300_03.rm

    الطنطاوي والغزالي
    http://www.alalbany.name/audio/301/301_19.rm

    سئل عن كتاب الغزالي ( الفقه ) وما تضمنه من المخالفة للشرع وإنكاره مس الجن.
    http://www.alalbany.name/audio/312/312_01.rm

    جواب الشيخ عن كلام الغزالي في تضعيفه لحديث موسى مع ملك الموت ورده على النسائي و المآزري في تصحيح الحديث ؟ وهل الصالحون يكرهون الموت.؟
    http://www.alalbany.name/audio/383/383_03.rm

    رد الشيخ على قول الغزالي بأن القائلين بعدم وجوب زكاة عروض التجارة قد أضروا بالإسلام إذ ... .
    http://www.alalbany.name/audio/381/381_05.rm

    سئل عن كلام الغزالي في كتبه و أسئلة عنه.؟ ـ و هل كثرة الرد عليه نافع.؟
    http://www.alalbany.name/audio/407/407_03.rm

    هل يجوز التحذير من الغزالي ؟
    http://www.alalbany.name/audio/412/412_05.rm

    ما رأيك في كتب الغزالي؟
    http://www.alalbany.name/audio/591/591_04.rm

    تكلم على الغزالي والصابوني
    http://www.alalbany.name/audio/597/597_05.rm

    كلمة عن المعادين للسنة كالكوثري والغزالي وغيرهم وإستهزاءهم بالسنة وما
    حكمهما في الإسلام .؟ وما رأيك في تقديم أبو حنيفة القياس على خبر الآحاد

    http://www.alalbany.name/audio/631/631_01.rm

    تكلم على كتاب ( تحرير المرأة ) وتزكية القرضاوي والغزالي له والمناقشة التي جرت مع صاحب الكتاب.
    http://www.alalbany.name/audio/651/651_02.rm


    منقول

    أبو عبد الله أحمد بن نبيل
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته

    ذكر عدد الرسائل : 2796
    العمر : 41
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 19
    تاريخ التسجيل : 27/04/2008

    مميز رد: مجموع مخالفات الغزالي السقا وردود العلماء السلفيين عليه

    مُساهمة من طرف أبو عبد الله أحمد بن نبيل في 25.01.09 19:30

    فتاوى الشيخ المحدث العلامة المحقق الأثري الإمام
    د. أبي محمد ربيع بن هادي عمير المدخلي - حفظه الله


    إمام وحامل راية الجرح والتعديل في هذا العصر ورئيس قسم الكتاب والسنة بالجامعة الإسلامية سابقا

    الفتـوى الأولى :
    س : (( هل يعتبر تخريج الشيخ الألباني لكتب الغزالي ، والقرضاوي ، وسيّد سابق وغيرهم تزكية لهم ؟ ، مع وجود كتب أفضل ؟! )) .
    جـ : (( إنما الأعمال بالنيات ، الظاهر أن الرجل( 3) - جزاه الله خيراً -
    وجد رواجاً لهذا الكتب ، والناس يلتهِمُونَهَا في مشارق الأرض ومغاربها
    بناءاً على دعايات طويلة عريضة لمثل هذه الأشخاص ، فأراد أن يخفف من الشّر
    ، فإن الشّر الأصل فيه إزالته ، فإن لم تستطع إزالته فخفّفه هذا الشّر ، _
    فالله أعلم _ نيته تخفيف شّر ما في هذه الكتب ، فيها كتب موضوعة ، فيها
    كتب تحلل الحرام وتحرم الحلال ، وكذا ، وكذا ، فأراد أن يخفف من شّر هؤلاء
    ، فالظاهر أن هذا دافع هذا الرجل ، وليس المراد تزكيتهم ، فهذا هو حسن
    الظن بالعلماء الأفاضل ، لا الاتهامات الفارغة )) .( 2)
    الفتـوى الثانية :
    س : (( لقد ذكرتم بدع سيّد قطب في المحاضرة ، فماذا بشأن الغزالي
    والقرضاوي ؟ ، حيث أنهم يُمَجَّدون من قِبل شبابنا ، فنرجوا توضيح أمرهم ؟ )) .
    ج : (( الغزالي هو من زمان يطعن في أهل السنّة ، من سنوات طويلة يطعن فيهم
    ، ويطعن في أهل الحديث ، كنا ننتظر من الناس يردون عليه ، ما أحد رد عليه
    ، أخيرا طغى وبغى وغـلى وغلى ، طَلَّعَ كتاب كله طعن في الحديث وأهله ،
    حيث العلمانيين ما تحملوا راحوا يردون عليه ، رددت عليه ، وردّ عليه سلمان
    العودة ، وردّ عليه عائض القرني ، وردّ عليه -أحدٌ- علماني ، كل النّاس
    ردّوا عليه ، لأنه تجاوز الحدود ، نسأل الله .. ، فاسد .. ، والله ناس
    علمانيين ردّوا عليه ما تحملوا خبثه وعدوانه على الحديث وأهله ، فقيَّد
    الله المسلمين وغير المسلمين للرد على هذا المبتدع الضال ، والقرضاوي الآن
    يسلك مسلك الغزالي إلا أنه أمكر منه )) .( 3)
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ( 1) قصده الألباني _ رحمه الله _ .
    ( 2) من شريط بعنوان " الفرقة الناجية أصولها وعقائدها " تسجيلات مجالس الهدى .
    ( 3) نفس المصدر السابق .


    .منقول



    أبو عبد الله أحمد بن نبيل
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته

    ذكر عدد الرسائل : 2796
    العمر : 41
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 19
    تاريخ التسجيل : 27/04/2008

    مميز رد: مجموع مخالفات الغزالي السقا وردود العلماء السلفيين عليه

    مُساهمة من طرف أبو عبد الله أحمد بن نبيل في 27.01.09 15:55

    فتاوى للشيخ العلامة مقبل ـرحمه الله ـ

    في الغزالي و الإخوان المفلسين
    الملفات المرفقة
    mokbil_gahzali.rm
    منقول



      الوقت/التاريخ الآن هو 19.01.18 4:23