أهمية إتقان النحو والسلامة من اللحن

    شاطر

    الشيخ إبراهيم حسونة
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته

    ذكر عدد الرسائل : 9251
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    مميز أهمية إتقان النحو والسلامة من اللحن

    مُساهمة من طرف الشيخ إبراهيم حسونة في 04.11.08 9:36


    أهمية إتقان النحو والسلامة من اللحن
    قال العلامة الشيخ بكر أبو زيد _ رحمه الله _ في كتابه القيّم ( حلية طالب العلم ) :
    [ احذر اللحن : ابتعد عن اللحن في اللفظ والكتب، فإن عدم اللحن جلالة، وصفاء ذوق ووقوف على ملاح المعاني لسلامة المباني:
    فعن عمر رضي الله عنه أنه قال:
    "تعلموا العربية؛ فإنها تزيد في المروءة"[1].

    وقد ورد عن جماعة من السلف أنهم كانوا يضربون أولادهم على اللحن[2].

    وأسند الخطيب [3]عن الرحبي قال:
    "سمعت بعض أصحابنا يقول: إذا كتب لحان، فكتب عن اللحان لحان آخر؛ صار الحديث بالفارسية[4]“!

    وأنشد المبرد[5]:

    النحو يبسط من لسان الألكن *** والمرء تكرمه إذا لم يلحن
    فإذا أردت من العلوم أجلها *** فأجلها منها مقيم الألسن[6]

    ----------------

    [1] -”الجامع”(2/25) للخطيب.
    [2] - الجامع”(2/28،29).
    [3] - الجامع (2/28).
    [4] - الجامع (2/28).
    [5] - الجامع(2/28).
    [6] - لبعض العلماء تعقيب على ما أنشده المبرد من أن أجل العلوم علم التوحيد، لكن الجلالة هنا نسبة إلى علوم الآلة. والله أعلم]
    انتهى

    وتجدون على هذا الرابط مزيدا من الآثار السلفية في فضل علم النحو وأهمية تعلمه :

    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showth...C7%E1%E4%CD%E6

    وهذا رابطٌ مفيد فيه إرشادٌ لمن رغب في تعلم النحو :
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showth...C7%E1%E4%CD%E6


    ==========


    ومن الآثار السلفية الواردة في فضل تعلم النحو :

    ــ روى أبو نعيم في رياضة المتعلمين قال حدثنا أحمد حدثنا أبي حدثنا أحمد بن نكير حدثنا عثمان بن زفر عن ابن شبرمة قال : ( زين الرجال النحو وزين النساء الشحم )


    ــ قال أبو نعيم وحدثنا محمد بن علي بن حبيش نا محمد بن حبان بن إسحاق البلخي نا محمد بن الفضل نا أصرم بن حوشب حدثنا الخزرج بن أشيم عن عبد الله بن بريدة عن أبيه قال ( كانوا يؤمرون أو كنا نؤمر أن نتعلم القرآن ، ثم السنة ، ثم الفرائض ، ثم العربية الحروف الثلاثة ، قال : قلنا : وما الحروف الثلاثة ؟ قال : الجر والرفع والنصب )

    ــ روى أبو عبيد في فضائل القرآن عن أبي بكر الصديق رضي الله عنه قال : (لأن أعرب آية أحب إليّ من أن أحفظ آية )


    ــ روى أبو بكر الأنباري في إيضاح الوقف والابتداء أن عمر كتب إلى موسى الأشعري رضي الله عنهما أن ( مر من قبلك بتعلم العربية فإنها تدل على صواب الكلام )

    ــ وروى أبو بكر الأنباري في إيضاح الوقف والابتداء أيضا عن أبي العالية قال : ( كان ابن عباس يعلمنا اللحن ) قيل يعلمنا الصواب وقيل يعلمنا الخطأ لنجتنبه

    ــ وروى أبو بكر الأنباري في إيضاح الوقف والابتداء أيضا عن الحسن البصري أنه سئل : ما تقول في قوم يتعلمون العربية ؟ قال : (أحسنوا يتعلمون لغة نبيهم )

    _ وفي إيضاح الوقف ، والغريب للخطابي 1/61 ، وأخبار النحويين للمقري 31 عن أيوب السختياني رحمه الله أنه كان إذا لحن قال : ( أستغفر الله ) .


    ==========


    من أقوى ما قرأته في التأكيد على أهمية العلم بلسان العرب : ما ذكره ابن حزم رحمه الله في رسالة التلخيص لوجوه التخليص ص 187-189؛ حيث قال :

    ( وأما النحو واللغة ففرض على الكفاية ...؛ لأن الله يقول : وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ رَسُولٍ إِلَّا بِلِسَانِ قَوْمِهِ لِيُبَيِّنَ لَهُمْ (ابراهيم: من الآية4) وأنزل القرآن على نبيه بلسان عربي مبين؛ فمن لم يعلم النحو واللغة فلم يعلم اللسان الذي به بيّن الله لنا ديننا وخاطبنا به، ومن لم يعلم ذلك فلم يعلم دينه، ومن لم يعلم دينه ففرض عليه أن يتعلمه، وفرض عليه واجب تعلم النحو واللغة، ولا بد منه على الكفاية كما قدمنا..

    ولو سقط علم النحو لسقط فهم القرآن، وفهم حديث النبي .. ولو سقط لسقط الإسلام.

    فمن طلب النحو واللغة على نية إقامة الشريعة بذلك ، وليفهم بهما كلام الله تعالى وكلام نبيه عليه الصلاة والسلام ، وليفهمه غيره؛ فهذا له أجر عظيم ومرتبة عالية لا يجب التقصير عنها لأحد.

    وأما من وسم اسمه باسم العلم والفقه وهو جاهل للنحو واللغة فحرام عليه أن يفتي في دين الله بكلمة ، وحرام على المسلمين أن يستفتوه ؛ لأنه لا علم له باللسان الذي خاطبنا الله تعالى به.


    وإذا لم يعلمه فحرام عليه أن يفتي بما لا يعلم؛ قال الله تعالى : وَلا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً (الاسراء:36) ، وقال تعالى : قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالْأِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَنْ تُشْرِكُوا بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَاناً وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لا تَعْلَمُونَ (لأعراف:33) ، وقال تعالى : إِذْ تَلَقَّوْنَهُ بِأَلْسِنَتِكُمْ وَتَقُولُونَ بِأَفْوَاهِكُمْ مَا لَيْسَ لَكُمْ بِهِ عِلْمٌ وَتَحْسَبُونَهُ هَيِّناً وَهُوَ عِنْدَ اللَّهِ عَظِيمٌ (النور:15) .

    فمن لم يعلم اللسان الذي به خاطبنا الله عز وجل ، ولم يعرف اختلاف المعاني فيه لاختلاف الحركات في ألفاظه ، ثم أخبر عن الله بأوامره ونواهيه : فقد قال على الله ما لا يعلم ...

    وكيف يفتي في الطهارة من لا يعلم الصعيد في لغة العرب ؟! وكيف يفتي في الذبائح من لا يدري ماذا يقع عليه اسم الذكاة في لغة العرب؟! أم كيف يفتي في الدين من لا يدري خفض اللام أو رفعها في قول الله عز وجل : أَنَّ اللَّهَ بَرِيءٌ مِنَ الْمُشْرِكِينَ وَرَسُولُهُ (التوبة: من الآية3)؟؟

    ومثل هذا في القرآن والسنة كثير ... وفي هذا كفاية.) انتهى كلامه بنصه.


    __________________

    محمد بن عبدالله بن جابر القحطاني
    جامعة الملك خالد- أبها


    والنقل
    لطفــــــــاً .. من هنــــــــــــــــا

    الشيخ إبراهيم حسونة
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته

    ذكر عدد الرسائل : 9251
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    مميز رد: أهمية إتقان النحو والسلامة من اللحن

    مُساهمة من طرف الشيخ إبراهيم حسونة في 04.11.08 9:48

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    احصل على نسختك الإلكترونية المجانية من كتاب (الموجز في قواعد اللغة العربية) للأستاذ سعيد الأفغاني


    http://fikr.com/freebooks/afghani/index.htmhttp://fikr.com/m_a_r.pdf


    =======


    روابط صوتية لشروح الآجرومية وهذه بعض الروابط الصوتية لمن أراد تعلم اللغة العربية ، ومن أسهل الكتب في النحو " الآجرومية " ، والروابط الصوتية شرح لها .

    سلسلة شرح الآجرومية في النحو

    1 -
    http://www.islamway.com/bindex.php?s...scholar_id=413

    للشيخ : محمد إبراهيم الحمد .

    2 -
    http://www.islamway.com/bindex.php?s...&scholar_id=50

    للشيخ : محمد بن صالح العثيمين

    3 -
    http://www.islamway.com/bindex.php?s...scholar_id=338
    للشيخ : خالد إبراهيم النملة



    ===========


    الوجيز في النحو والصرف والإملاء
    المصدر: مقدمة المحيط (معجم اللغة العربية)

    من موقع **عجيب** ....
    http://lexicons.ajeeb.com/intro/mgz01.asp


    ============

    شرح الآجرّومية للشيخ محمد الفاضل -من موقع مسجد شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله

    الملفات المرفقة
    : ôٌي çلâىٌوميé-ميمï çل‎çِل.zip‏ : 298.8 كيلوبايت : zip : 86 : اضغط هنا




    ============


    جزاكم الله خيرا فضيلة الشيخ ابا خالد ....لكن الا توافقوني اخى على ان اختزال العربية على سعتها في النحو ...ليس بالامر المحمود .

    فكم من نحوي يشار له بالبنان ..يستعجم نطق المعلقات او معرفة المقامات او فهم الكثير من العبارات . لكنه يعربها رفعا وضما وخفضا على طريقة اهل البصرة او اصحابه اهل الكوفة .

    شيخنا ..أذا عجز الرجل عن فهم خطب سحبان وقراءة امالي ابي علي القالي وفهم احاديث ابن دريد ...وتأتأ ...وفأفأ في مطالعة سجع ابن عباد فليس من اهل اللغة وان كان ابرع نحوي ...اذا ترددت انفاسه في مطالعة البيان والتبيين او ادب الكاتب او مقامات الهمذاني فليس لغوي بل نحوي .

    أين الفصاحه وفهم العبارة ... اين البلاغه و معرفة الاصابة ؟

    اخي ابا خالد النحوى يعرب لك معلقة طرفه ولكنها تستعجم عليه ولايعرفها فما افعل بنحوه ! وما يفيدني اعرابه .

    العربيه لها اساليب وطرائق ...فاللغوي البارع هو من يفهمها ...

    اللغوى من اذا نطق البس الضاد اجمل حللها واذا نظر كسى المعاني اجمل حليها ..

    لا نحوي يعرب ويرفع وينصب لكنه الى العجمة اقرب ..

    يرفع الكافر فيقول ( جاء الكافر ) ويجر المسلم الذي له حق الاسلام فيقول ( مررت بالمسلم ) ولم يكتف بذاك بل نصبه ونصب عليه فقال ( رأيت المسلم ) فهل هذا عدل وأنصاف ( وجه مبتسم ) .

    اخي فضيلة الشيخ لايجادل في عظم النحو الا جاهل لكن لا ينبغى اختزال العربيه في النحو فالنحو بضع من ابعاضه فحسب .

    فالعربيه التى هي من شروط الاجتهاد ليست الالفيه ولا كتب السيوطي النحويه ...لا بل اذا طالع اللغوي كلام العرب الاقحاح وناظر كتب اهل اللغة وطالع حديث رسول الله وعجب من حسن صياغة كتاب الله .... لم يستعجم عليه اكثر الحروف ولم تفته اكثر المعاني .

    والنحو جزء من ذلك ولا شك ولا ريب لكنه ليس هو كل الامر .

    الا توافقني ياشيخ في هذا وهو الذي رغبت قوله كما في موضوع سابق لي . ما رأيكم في هذا اخي .



    =========


    عندي أن كتاب أساسيات في علم النحو
    تأليف عفت وصال حمزة من أحسن الكتب المختصرة في النحو
    فقد رتب بطريقة سهلة ومفيدة وأعرضت عن الخلاف الذي يشوش على المبتدئين ، وذيلت ذلك بنماذج معربة من الآيات والأحاديث والشعر..

    الأخ في الله المتمسك بالحق: لماذا هذا الغضب على النحويين ؟!
    ثم أنا لا أتصور أن هناك نحويا برع في النحو ، وهو لا يفهم أساليب اللغة أو لا يحسن أن يقرأ .. أو يعجم ..إلخ


    بل النحاة أشتهر عنهم جمعهم لعلوم العربية كلها ، واشتهر عنهم كذلك الذكاء كما قال ذلك الشيخ عبد الله بن حميد رحمه الله: لم يتقن النحو إلا ذكي.أو كما قال رحمه الله.

    وفي نظري أن النحو هو أهم علوم العربية على الإطلاق؛ لأن استقامة الكلام ، والقراءة ، وسلامة الكتابة، وفهم المراد من النص متوقف على علم النحو ، وهذا ليس لغيره من علوم العربية.
    والله أعلم



    =========


    فضيلة الشيخ زياد العضيلة ( المتمسك بالحق ) _ حفظه الله _
    أوافقك على كل ما قلت ، فأهمية علم النحو ، لا تعني الانتقاص من أهمية علوم العربية الأخرى ، كالصرف ، والبلاغة بعلومها الثلاثة المعاني والبيان والبديع ، والعروض ، والقوافي ، والاشتقاق بعلومه الأربعة الصغير والكبير والأكبر والكُبّار ، والخط ، والإملاء ، والإنشاء ، والخطابة والمحاضرة ، واللغة ، وفقه اللغة ، والمعاجم ، والأدب ، وجميع علوم اللغة السبعة والأربعين التي عرّف بها السيوطي في المزهر .

    قال الناظم :

    صرفٌ بيانٌ معاني النحو قافيةٌ *** شعرٌ عروضُ اشتقاق الخطّ إنشاءُ

    محاضراتٌ وثاني عشرها لغةٌ *** تلك العلوم لها الآداب أسماءُ

    فالعربية كما تفضل شيخنا المتمسك بالحق ، لا تنحصر في النحو ، وأستميح شيخنا المتمسك بالحق عذراً ، فما أردت بموضوعي هذا معارضة موضوعه القيم المشار إليه ، وإنما أردت أن يكون مكملا له ، متمما لمقصوده ، موضحا أن النحو _ وإن كانت علوم العربية لا تنحصر فيه_ إلا أنه درة تاجها وواسطة عقدها ، وأسأل الله تعالى أن يعلمنا ما ينفعنا ، وأن ينفعنا بما علمنا .



    ========


    أخي الكريم فضيلة الشيخ خالد رعاه الله .....

    لقد استفدت من مقالكم الكثير أذ اني كنت اعتبر النحو ليس عمود العربيه ولبها بل هو بعض من ابعاضها له أهميته .

    لكن ما تفضلتم به رعاكم الله - كما هي عادتكم - في هذا الملتقى المبارك .....غير في نظري هذا الترتيب وان لم يزل في نفسي ان من اهم المهمات معرفه المفردات وتراكيبها ...والسياقات واساليبها .

    وهذا الفضل لله ثم لكم ولكتاباتكم العلمية الرصينه المؤصله حتى أن الكاتب يخشى التعليق بعدكم فأنه يظهر عواره وفقره علميا وأدبيا بالنظر اليكم ....

    اخى الكريم قال لي احدهم وهو من المتقنين للنحو قبل ايام ....أن مما ورد عند العرب ان المرأة تقرأ على اختها بعد ولادتها ----قلت كيف ---قال هم يقولون ولدت فلانه ففلانه تقرئها ....هداه الله ...فقلت له ان المعنى ((تقرئها )) بمعنى تقعد عندها زمن الاقراء وهو زمن النفاس .

    وآخر قد قال له صاحبه المجادل له وهو من اهل البدع اضحك الله بطنك وظن انها مدح ومقصود البعيد --اسال الله بطنك ---

    اخي الكريم نحوى لم يعرف اصلاح المنطق لابن السكيت ولم يقرأ جمل الزجاجي ولم يسمع بالاصمعي الالمعي . وعلم ثعلب والثعالبي ..وغيرهم من شيوخ العربيه , اجزم ان عربيته وان اعرب آوخر كلماته تكون اعجميه اللسان , ( باقلية ) البيان .

    لكن ما تفضلتم به يبين للمنصف ان النحو من اصول العربيه ومن مهماتها .... غفر الله ذنبكم ورفع قدركم وسدد عملكم و أدام عزكم .

    أخوك المحب لكم زيــــاد ....


    المصدر السابق




      الوقت/التاريخ الآن هو 20.08.17 6:09