يعني يا طلبة العلم بارك الله فيكم لم يسعكم علم الحديث والفقه والتفسير حتى تسقطوا في علم الأحرف !! وهو من علوم المتصوفة الزنادقة ومن علوم الصابئة الكافرة ومن علوم السحرة المارقة
يعني واحد من جملة معينة مثلا "إسمه" يمكن يستخرج منها بإستخدام علم الأحرف انه من اهل الجنة !!!!!!!!!!!!!!!..... ماذا هذا الجنون وماهذا الهذيان هذا العلم وغيره كنا نراه في منتديات المتصوفة وكنا نتخذه مدخل لبيان عوار وكذب علماء الصوفية وهم في الحقيقة سحرة دجاجلة .... ولا اريد أن اضع روابط لهذه المنتديات
لكن أحمّل المشائخ المشرفين المسؤولية في فتح مثل هذه المواضيع وابرأ إلى الله من هذا الكلام وهذا العلم المسمى بعلم الأحرف أو أسرار الأحرف !!!
يا شيخ عبدالرحمن الفقيه وياشيخ زقيل وياشيخ هيثم المنتدى يدخله عامة !! وجهلة ومظنة الإغترار بمثل هذه المواضيع متحققة فالله يعينكم على الحساب
أعاذني الله وإياكم من الزيغ والفساد
=========
فضيلة الشيخ أبو البركات وفضيلة الشيخ أنا المسلم ... سلمكما الله ورعاكما .. هذا الذي ذكرتماه هو الذي أعرفه ... وقد أشرت إليه فيما سبق ...
أؤيد رأيكما وأدعو الله لكما بالتوفيق والهدى والرشاد والسداد وأن يجزيكما خيراً عن الإسلام والمسلمين ..
وتبقى قضية من استعمله من أهل العلم ... والجواب هو خطأ منهم أصابوا فيه أجراً وفاتهم آخر... هذا كل ما في الأمر ...
ولا أشك أن علينا طلبة العلم أن لا نستعمل هذا الأسلوب في الحساب مطلقاً على أي صفة .. ، هذا والله اعلم ...
=========
يا إخوة غفر الله لكم
أين حساب الجمل المعروف عند العلماء منذ زمن، يستعملونه في تأريخ الحوادث نظما ونثرا، من حسابات الطلاسم وأسرار الحروف؟
ومن قال بأن حساب الجمل من علوم اليهود فعليه الدليل.
وحتى لو صح ذلك، فالحساب من أصله كان مشتهرا عند أهل الكتاب أكثر من شهرته عند العرب قبل الإسلام. وإنما اعتنى به العلماء الإسلاميون لشدة الحاجة إليه. وقد كان كثير من الخلفاء والملوك يستعملون الكتابيين في الدواوين لبراعتهم في الحساب.
ثم من قال بعدم جواز استعمال هذا الحساب في التأريخ، فعليه أمران:
أولهما: أن يأتي بالدليل. والأصل في هذا هو الإباحة، ولا يختلف عن غيره من أنواع الحساب.
وثانيهما: من سبقه من أهل العلم إلى هذا التحريم؟
وراجع كلام الشيخ ابن عثيمين المنقول آنفا. وتأمل.
==========
الذي اعرفه ان حساب الجمل المذموم غير هذا الحساب تماما .
فان حساب الجمل والذي هو ضرب من ضروب الكهانه هو التكهن بزمن الموت والحياة وغيرها باحتساب قيم الحروف . وبعده يقررون نوع الطباع وزمن الموت وغيره .
أما هذا الحساب فهو أمر معتاد وقد دأب عليها أهل العلم منذ القدم . والعبرة فيما يظهر بنوع الاستخدام .
==========
من حِيَل الشعراء وأعاجيبهم في التأريخ الشعري
السلام عليكم ... يمكن أن نثري الموضوع بجملة من الطرائف من حِيَل الشعراء والكُتَّاب في الباب ...
فمن طريف المقال أنه لما مات الملك الظاهر
برقوق (738 -
801 هـ = 1338 - 1398 م) سنة ثمانمائة وواحد للهجرة أرَّخَ أحدهم وفاته بجملة (
في المشمش ) !! واعجب لهذه المناسبة بين ال
برقوق و
المشمش !!!! .
ف = 80
ي = 10
أ = 1
ل = 30
م = 40
ش = 300
م = 40
ش = 300
في المشمش = 80 + 10 + 1 + 30 + 40 + 300 + 40 + 300 =
801****** وفي الأعلام للزركلي (2/89) بالهامش ، في ترجمة الجلاوي (... -
1375 هـ = ... - 1956 م) وهو التهامي بن محمد المزواري المراكشي الجلاوي،كان والي مراكش في عهد الحماية الفرنسية وناوأ الحركة الوطنية وقاتل بعض الثائرين على الاستعمار الفرنسي،وقد أرّخ وفاته أحدهم بقوله:
قضى الجلاوي الخؤون نحبه **** وفارق الدنيا بفكر طائش
ولجحيم مالك أرخته ****
أحب سحب الخائن المراكشيأحب = 1 + 8 + 2 = 11
سحب = 60 + 8 + 2 = 70
الخاين = 1 + 30 + 600 + 1 + 10 + 50 = 692
المراكشي = 1 + 30 + 40 + 200 + 1 + 20 + 300 + 10 = 602
11 + 70 + 692 + 602 =
1375******
وكان أبو الثناء محمود بن محمد (أو علي) قابادو التونسي (1229 - 1288 هـ = شاعر عصره بتونس، ومفتي مالكيتها،كان لا يجارَى في التأريخ الشعري (بحساب الجمل) وله في ذلك قصيدة دالية هنَّأ بها السلطان عبد المجيد بانتصاره على (الروس) يستخرج تاريخ عام الانتصار (
1276 هـ ) من جميع أبياتها، من مهملها ومعجمها وصدورها وأعجازها، بحيث تتحصل منها الآلاف حتى جعل لها جدولا في طريقة استخراجها.
يقول فيها :
خَيرُ حامِ مجدٍ مجيرِ العبيدِ **** حاطَ خيراً مجرى لعبدِ المجيدِ
حاطهُ عَن عثارِ جعدٍ برجفٍ **** مُنتجٍ جحدَ عرفِ ربقِ العهودِ
والقصيدة في ستة وثلاثين بيتا ... أرفقها كاملة هنا ...
****وأعجب من هذا ما فعله ناصيف اليازجي (1215 - 1288 هـ = 1800 - 1871 م) وهو ناصيف بن عبد الله بن ناصيف بن جنبلاط اليازجي ، فقد نظم عجيبة ونادرة فنية ، وهي قصيدة في مدح ( إبراهيم باشا ) أحد رجال الأمير بشير بن قاسم بن عمر الشهابي (1173 - 1266 هـ = 1760 - 1850 م)، الذي فتح مدينة ( عكا ) سنة
1248 هـ ، افتتحها اليازجي ببيتين قال فيهما مؤرخاً :
أنت الخليلُ وفي /الأطلال بردُ لظىً **** أطلالِ عكَّا ورَفضُ /الرُعْبِ والحَذَرِ
كن بالغاً أوجَ سعدٍ /ما بهِ ضررٌ **** أو غالباً لم يزَل في / أوَّل الظفرِ
أنت الخليلُ وفي = 1248
الأطلال بردُ لظىً = 1248
أطلالِ عكَّا ورَفضُ = 1248
الرُعْبِ والحَذَرِ = 1248
كن بالغاً أوجَ سعدٍ = 1248
ما بهِ ضررٌ = 1248
أو غالباً لم يزَل في = 1248
أوَّل الظفرِ = 1248
البيتان السابقان من تسعين حرفاً ،فأنشأ قصيدة في تسعين بيتا، ووضع في أول كل بيت من أبياتها حرفاً من حروف البيتين السابقين على الترتيب والتوالي ، وهي :
الزهرُ تَبسِمُ نُوراً عن أقاحيها **** إذا بكى من سحابِ الفَجْرِ باكيها
نورُ الأقاحي الذي ما بالحياءِ بهِ **** من صِحَّةٍ وصَفاءٍ عَزَّ مُنشيها
والقصيدة طويلة في تسعين بيتا كما أسلفت ... أرفقها كاملة هنا أيضا بالمرفقات...
الملفات المرفقة
: SHE3R.rar : 22.7 كيلوبايت : rar : 79 : اضغط هنا
المصدر السابق