قواعد في الإملاء لفضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى:

    شاطر

    الشيخ إبراهيم حسونة
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته

    ذكر عدد الرسائل : 9251
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    مميز قواعد في الإملاء لفضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى:

    مُساهمة من طرف الشيخ إبراهيم حسونة في 01.11.08 12:34


    بسم الله الرحمن الرحيم



    هذه قواعدُ في الإملاء




    (( القاعدة الأولى : في كتابة الألف ))

    للألف موضعان :

    أحدهما : أن تكون في وسط الكلمة : فتكتب بصورة الألف بكل حال ، مثل : قال ، وباع .

    الثاني : أن تكون في آخر الكلمة : فتارة تكتب بصورة الألف ، وتارة بصورة الياء .


    فتكتب بصورة الألف في خمسة مواضع :


    1- أن تكون الكلمة حرفاً مثل : كلا ، ولولا .

    ويستثنى من ذلك : بلى ، وإلى ، وعلى ، وحتى ما لم تتصل بما الاستفهامية .

    فإن اتصلت بها كتبت بصورة الألف مع حذف ألف ما مثل : إلام ، علام ، حتام .


    2- أن تكون الكلمة اسماً مبنياً ، مثل : قمنا ، ذا .

    ويستثنى من ذلك : أن ، ومتى ، وأولى اسم إشارة ، والألى اسم موصول فتكتب بالياء .


    3- أن تكون الكلمة اسماً أعجمياً ، مثل : أمريكا .

    ويستثنى من ذلك : موسى ، وعيسى ، وكسرى ، وبخارى ، فتكتب بالياء .


    4- أن تكون الكلمة ثلاثية وأصل الألف الواو ، مثل : دعا ، العصا .


    5- أن تكون الألف مسبوقة بالياء ، مثل : دنيا سجايا .


    ويستثنى من ذلك :
    الأعلام فتكتب على ياء ، مثل : يحيى .


    وتكتب الألف بصورة الياء في ثلاثة مواضع :

    1- ما استثني مما سبق في التي تكتب بصورة الألف .

    2- إذا كانت في الأفعال أو الأسماء المعربة رابعة فأكثر ، مثل : أعطى ، اصطفى ، المعطى ، المصطفى .

    3- إذا كانت في فعل أو في اسم معرب ثالثة منقلبة عن ياء ، مثل : الفتى ، سعى .

    (( القاعدة الثانية : في كتابة الهمزة ))

    للهمزة ثلاثة مواضع : أول الكلمة ، وآخرها ، ووسطها .

    1- فإن كانت في أولها : كتبت بصورة الألف بكل حال ، مثل : أكرِمْ أبوك إكراماً .

    2- وإن كانت في آخرها : فتارة تكتب مفردة ، وتارة على حرف مجانس لحركة ما قبلها .

    فتكتب مفردة إذا كان قبلها واو مضمومة مشددة ، مثل : التبوّء .

    وإذا وقعت بعد ساكن ، مثل : دفء ، قروء ، دعاء ، ملئ .

    ويستثنى من ذلك :
    إذا كانت منصوبة منونة بعد ساكن يمكن اتصالها به فإنها تكتب على ياء ، مثل : ( خطئاً كبيراً ) ( شيئاً مذكوراً ) .

    وتكتب بحرف مجانس لحركة ما قبلها إذا كان ما قبلها متحركاً غير واو مضمومة مشددة فتكتب على واو ، مثل : التواطؤ ، وعلى ألف في مثل : قرأ ، وعلي ياء في مثل : قرئ .

    3- وإن كانت الهمزة في وسط الكلمة : فتارة تكتب ألفاً ، وتارة واواً ، وتارة ياء ، وتارة مفردة

    فتكتب ألفاً : إذا كانت ساكنة بعد فتح ، مثل : رأس .

    أو مفتوحة بعد فتح أو بعد حرف صحيح ساكن ، مثل : سأل ، يسأل .

    وتكتب واواً : إذا كانت مفتوحة أو ساكنة بعد ضم ، مثل : مؤلف ، لؤلؤ .

    أو كانت مضمومة بعد ضم أو فتح أو سكون ، مثل : شؤون ، يؤم ، مرؤوس .

    وبعضهم يكتب الهمزة في نحو مرءوس مفردة .


    وتكتب ياء : إذا كانت مكسورة بكل حال ، مثل : سئم ، سئل ، مئين ، أسئلة ، مسائل ، مسيئين .

    وإذا كانت مفتوحة أو مضمومة أو ساكنة بعد كسر أو ياء ساكنة ، مثل : مائة ، فتون ، بئر ، مسيئان ، مسيئون ، ولا تكون ساكنة بعد الياء .

    وتكتب مفردة : إذا كانت مفتوحة بعد حرف مد غير الياء ، مثل : تساءل ، مروءة ، سموءل .

    أو كان بعدها ألف اثنين ولم يمكن اتصالها بما قبلها ، مثل : جزءان ، فإن أمكن اتصالها بما قبلها فعلى ياء ، مثل : خطئان .


    (( القاعدة الثالثة : في كتابة تاء التأنيث ))

    تكتب تاء التأنيث تارة مفتوحة ، وتارة مربوطة .

    فتكتب مربوطة : في جمع التكسير ، مثل : قضاة ، وفي المفردة المؤنثة ، مثل : شجرة .

    ويستثنى من ذلك :
    بنت ، وأخت ، فإنها مفتوحة فيهما .

    وتكتب مفتوحة : إذا اتصلت بالفعل ، مثل : قامت ، أو بجمع المؤنث السالم ، مثل : مسلمات ، أو بالحروف ، مثل : ثمت ، ربت ، لعلت ، لات .


    (( القاعدة الرابعة : فيما يكتب ولا ينطق به ))

    الذي يكتب ولا ينطق به :

    1- همزة الوصل في صلة الكلام .

    ويستثنى من ذلك :
    همزة ابن وابنة بين علمين في سطر واحد فتحذف ، مثل : عمر بن الخطاب ، فاطمة بنة محمد .

    2- ألف مائة ومائتان .

    3- الألف بعد واو الجماعة المتطرفة في الفعل كقالوا .

    4- الواو في : أولئك ، وأولو ، وأولي ، وأولات .

    5- واو عمرو علماً غير منصوب منون ، مثل : عمرو بن العاص فرقاً بينه وبين عمر ، فإن كان منصوباً منوناً حذفت الواو ، مثل : رأيت عمراً .

    6- حروف العلة إذا وليها ساكن ، مثل : سعى ، الفتى ، يدعو الله .


    (( القاعدة الخامسة : فيما ينطق به ولا يكتب ))

    1- الألف في الكلمات التالية : الله ، إله ، لكن ، ثلثمائة ، ذا مع لام البعد ، مثل : ذلك ، فإن كانت بدون اللام كتبت ، مثل : ذاك ، ها التنبيه إذا اتصلت باسم الإشارة غير مبدوء بالتاء ، مثل: هذا ، فإن بدئ بالتاء كتبت ، مثل : هاتيك ، هاتان .

    2- إحدى الواوين في طاوس ، و داود .

    3- ( ال ) الواقعة بين لامين ، مثل : لِلّذين ، لليل ، للهو ، للتين .

    4- لام اسم الموصول المفرد أو جمع المذكر ، مثل : الذي ، والذين ، بخلاف المثنى ، مثل : اللذان ، أو جمع المؤنث ، مثل : اللات فتكتب اللام .


    والله أعلم والحمد لله رب العالمين .






    كتبه

    الشيخ العلامة / محمد بن صالح العثيمين .
    - رحمه الله تعالى -

    والنقل
    لطفـــــــــــاً .. من هنـــــــــــا




      الوقت/التاريخ الآن هو 20.10.17 18:04