مشاهير اللغويين معتزليون

    شاطر

    الشيخ إبراهيم حسونة
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته

    ذكر عدد الرسائل : 9251
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    مميز مشاهير اللغويين معتزليون

    مُساهمة من طرف الشيخ إبراهيم حسونة في 01.11.08 10:11

    مشاهير اللغويين معتزليون قال ابن حجة الحموي في كتاب ثمرات الأوراق :

    ترجمة المعتزلة

    المعتزلة طائفة من المسلمين يرون أن أفعال الخير من الله وأفعال الشر من الإنسان وأن القرآن مخلوق محدث ليس بقديم وأن الله تعالى غير مرئي يوم القيامة وأن المؤمن إذا ارتكب الذنب مثل الزنا وشرب الخمر كان في منزلة بين منزلتين يعنون بذلك أنه ليس بمؤمن ولا كافر .........

    ثم قال :
    ومن مشاهيرهم على ما ذكروا من الفضلاء والأعيان الجاحظ وواصل بن عطاء والقاضي عبد الجبار والرماني النحوي وأبو علي الفارسي وأقضى القضاة الماوردي الشافعي وهذا غريب، ومن المعتزلة أيضاً الصاحب بن عباد وصاحب الكشاف والفراء النحوي والسيرافي وابن جني والله أعلم . " أهـ

    والمقصود من ذلك التنبه عند القراءة لأحدهم.

    قال الشيخ صالح آل الشيخ في إجابة عن سؤال وجه له في دروس شرح الطحاوية :

    فإذن الذين يبحثون المباحث اللغوية -هذه تنتبه لها-؛ لأن من أوغلوا في المباحث اللغوية دون معرفة لأصولها والتحقيق فيها قد تدخل عليه إشكالات في العقيدة، لهذا اعتنى المعتزلة بالمباحث اللغوية لصدّ كثير من الناس عن الحق في مسائل الاعتقاد، ظنّا منهم أنهم حققوا المسائل العقدية. أهـ

    قلت : فهذا قد يصلح تفسيراً لاشتغالهم باللغة ، ومن ناحية أخرى فإن المعتزلة ـ وأصحاب الكلام على العموم ـ من أبعد الناس عن معرفة السنن والآثار بل ولا تخفى معاداتهم لمن يشتغل بذلك فقد يكونون فروا من هذه العلوم للغة العربية إذ بذلك يظهرون بصورة العلماء ولا ينكشف حالهم بما يتكلمون وهذا يذكرنا في هذه الأيام بمن يقومون بحملات واضحة المقاصد على اللغة العربية وإن كانوا يزعمون التجديد والإصلاح . والله المستعان

    الشيخ إبراهيم حسونة
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته

    ذكر عدد الرسائل : 9251
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    مميز رد: مشاهير اللغويين معتزليون

    مُساهمة من طرف الشيخ إبراهيم حسونة في 01.11.08 10:12

    ========= تعليق =========
    تأسيس علم اللغة- وخاصة فروع البلاغة-ضرورة منهجية وعقدية عند المعتزلة ،وبيان ذلك أن القرآن الكريم يفهم بواسطتين:

    1-الاعتماد على الماثور المنقول عن السلف.

    2-الاعتماد على التأمل والتدبر الشخصيين.

    المعتزلة ترفعوا عن الواسطة الأولى، وكان اعتدادهم بالعقل- إلى درجة قريبة من الغرور- لا يسمح لهم بتقبل الآثار ..فإن كانت أقوالا للصحابة أو التابعين ضربوا بها عرض الحائط لاعتقادهم أنهم أعقل منهم بسبب اطلاعهم على الفلسفة ..وربما اعتذروا للصحابة بكونهم كانوا منشغلين بالجهاد والعبادة فلم يهتموا بتحقيق مسائل اللطيف- وهو اعتذار تناقله الأشاعرة أيضا لتسويغ إدخال علم الكلام وعلم المنطق إلى دائرة الفكر الإسلامي-.


    وإن كانت تلك الآثار أقوالا للرسول صلى الله عليه وسلم حاولوا ردها إما باتهام الرواة بالزيادة والنقصان أو بتأصيل قواعد عامة مثل عدم حجية خبر الآحاد...وإن كانت متواترة انصرف اهتمامهم إلى جهة الدراية وضموها إلى القرآن وسلطوا عليهما معا الواسطة الثانية.


    والمعتزلة- بخلاف الصوفيين والإشراقيين- لا يمكن أن يقولوا ما شاؤوا في التفسير ..فاختيارهم المنهجي للبرهان يمنعهم من القول بالتشهي والتذوق..فلا بد من الاستناد إلى معقولية ما أعني معايير وقواعد وضوابط موضوعية يحتكم إليها ويفصل بها...وهكذا تأسس علم اللغة وفروعه من معجم وبلاغة وتركيب...


    لكن السؤال هو:
    علم اللغة المؤسس من لدن المعتزلة هل هو علم حقيقي أم إديولوجيا؟
    أقصد هل كانت نشأة علم اللغة نشأة نزيهة موضوعية تخضع لمتطلبات الواقع والحقيقة أم على العكس من ذلك كان علما تبريريا يراد به تمرير مذهب الاعتزال.؟

    فيكون المسار المنهجي ثلاثيا:

    عقيدة الاعتزال.....علم اللغة......القرآن.(النقط عوض السهام التي لا أجدها في لوحة المفاتيح)
    المعتزلة يصرون على إظهار منهجهم منهجا موضوعيا قائما على الزوج:(علم اللغة /القرآن).

    لكن تفكيك علم اللغة كما تأسس على أيدي المعتزلة يكشف عن دسائس اعتزال في هذا العلم نفسه...فسقطت الموضوعبة المزعومة...وظهر المكر المنهجي:فعوض تسليط أصول الاعتزال على تفسير الشريعة-وهذا امر مفضوح مكشوف- فضلوا نوعا من التقية فتستروا بعلم البلاغة التي أسسوها وما هي إلا قناة الاعتزال.

    الشيخ إبراهيم حسونة
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته

    ذكر عدد الرسائل : 9251
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    مميز رد: مشاهير اللغويين معتزليون

    مُساهمة من طرف الشيخ إبراهيم حسونة في 01.11.08 10:13

    بارك الله فيكم .

    ويوجد رسالة علمية ( دكتوراة ) - من قسم العقيدة بكلية الدعوة وأصول الدين في الجامعة الإسلامية - عنوانها ( مناهج اللغويين في تقرير العقيدة إلى نهاية القرن الرابع الهجري ) للشيخ الدكتور محمد الشيخ عليو محمد وفقه الله .

    وقد حصل صاحبها على درجة الامتياز مع مرتبة الشرف الأولى .

    وهي نافعة جداً في بابها .


    ============= آخر ==============


    جزاك الله خيرا شيخنا الفاضل

    فللفائدة هناك كتاب( الموسوعة الميسرة في تراجم أئمة التفسير والاقراء والنحو واللغة) وهو اجمع كتاب اعرفه في هذا الباب وبخاصة انه ينبه على مسائل الاعتقاد لمن يترجم لهم ودمت لنا سالمين


    =========== تعليق ===========



    جزاكم الله خيراً

    ــــــــــــ

    ومن اللغويين المعتزليين كذلك :

    ــ محمد بن آدم بن كمال أبو المظفر الهروي النحوي ... له في الأصول يد على طريقة أهل العدل مات بغتة سنة أربع عشرة وأربعمائة .
    ــ محمد بن أحمد بن سهل الواسطي أبو غالب المعروف بابن بشران ... وكان معتزلياً مات بواسط خامس عشر رجب سنة اثنتين وستين وأربعمائة .
    ــ محمد بن بحر الأصبهاني الكاتب أبو مسلم كان نحوياً كاتباً بليغاً مترسلاً جدلاً متكلماً معتزلياً ... مات سنة اثنتين وعشرين وثلثمائة .
    ــ محمد بن سالم الأطرابلسي يعرف بالعقعق ... كان معتزلياً .
    ــ محمد بن طوس القصري أبو الطيب قال ياقوت : هو من النحويين المعتزلة أحد تلاميذ أبي علي الفارسي .
    ــ محمد بن علي بن محمد بن الحسين بن مهرايزد النحوي المعلم الأصبهاني أبو مسلم صنف التفسير وكان عارفاً بالنحو غالياً في الاعتزال ... مات سنة تسع وخمسين وأربعمائة .*

    يتبع إن شاء الله تعالى .

    ومنهم كذلك :
    ــ محمد بن المستنير أبو علي النحوي المعروف بقطرب ... وكان يرى رأي المعتزلة النظامية فأخذ عن النظام مذهبه ... مات سنة ست ومائتين .
    ــ محمد بن موسى بن عبد العزيز الكندي المصري أبو بكر وقيل أبو عمران بن الصيرفي ويعرف بابن الجبي ويلقب سيبويه ... وكان يتكلم في الزهد وأحوال الصالحين عفيفاً متنسكاً ويظهر الاعتزال ... مات في صفر سنة ثمان وخمسين وثلاثمائة بمصر .
    ــ أحمد بن عبد الوهاب بن يونس القرطبي أبو عمر المعروف بابن صلى الله ... وكان ينسب إلى الاعتزال مات سنة تسع وستين وثلاثمائة .
    ــ أحمد بن علي أبو بكر الميموني البرزندي النحوي شافعي معتزلي .
    ــ الحسن بن أحمد بن عبد الغفار بن محمد بن سليمان الإمام أبو علي الفارسي المشهور واحد زمانه في علم العربية .... وكان متهماً بالاعتزال .
    قلت : وهو ممن ذكرهم ابن حجة ـ في النص السابق ـ وقد ثبت أنه معتزلي حقاً وليس مجرد اتهام فحسب كما قال السيوطي وأما وصفه بالإمامة ففي العربية .
    ــ الحسن بن محمد بن علي بن رجاء أبو محمد اللغوي المعروف بابن الدهان ... ودرّس الفقه على مذهب أهل العراق والكلام على مذهب المعتزلة .
    ــ أبو الحسن البوراني النحوي ذكره في نحاة المعتزلة .

    يتبع إن شاء الله تعالى .

    وجزاك الله مثله أخي الكريم .

    من فوائد ذكر هؤلاء أن يتنبه الباحث ـ متخصصاً كان أم غير متخصص ـ عند القراءة في كتب أهل العلم فقد ينقل عنهم أهل التفسير وأهل الحديث وغيرهما بل ولبعض هؤلاء مصنفات في التفسير وعلوم القرآن كما لا يخفى فربما دسوا ـ بل وقد حدث بالفعل ـ في كتاباتهم ما قد يغفل عن التنبه له من لا بصيرة له بأحوالهم وهذا ما قد نبهت عليه في أول مشاركة ولأجل التنبيه على هذا الملحظ سقت الموضوع من أصله فهو من باب قول الشاعر :

    عرفت الشر لا للشـ = = = ـر ولكن لتوقيه
    ومن لا يعرف الشر = = = من الخير يقع فيه

    ثم إن إفراد هؤلاء بالذكر دون غيرهم ممن ذكرت من السلفين فلما أراه وأعانيه ـ ولا أدري إن كنت تلمس ذلك أم لا ـ من كثير من الباحثين غير السلفيين ممن يرون كل من صنف كتاباً فقد صار إماماً ويحيطونة بهالة من التوقير والتقدير بحيث إنك لو قلت مثلاً : إن ذلك لا يستحق الوصف بالإمامة لقوبلت بما لا يسرك من إعراض أو رد .

    أما عن كون أن غالبية هؤلاء لا يعرفهم إلا أهل التخصص فذلك لا يمنع من ذكرهم فإن تلك الصفحات على الانترنت يردها المتخصص وغيره ولا يخفى فائدة ذكر ذلك للمتخصصين من الأعضاء أو من غيرهم من الزوار ولو ترك ذلك بحجة أنه لا يفيد إلا المتخصص وصارت تلك قاعدة مضطردة لما كان هناك داع لذكر موضوعات ـ هي مذكورة بالفعل ولا أدري أعندك بها علم أم لا ؟ ـ لا تفيد غير المتخصص كبير فائدة ولكان فائدة هذا القسم الخاص باللغة العربية قليلة لا تذكر .
    ثم ومن يدريك أني لا أقصد إلا المتخصص ؟

    الشيخ إبراهيم حسونة
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته

    ذكر عدد الرسائل : 9251
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    مميز رد: مشاهير اللغويين معتزليون

    مُساهمة من طرف الشيخ إبراهيم حسونة في 01.11.08 10:21

    لرئيس تحرير مجلة الحكمة بحث فيها بعنوان ( البلغة في عقائد علماء اللغة )

    وقد نقل ابن خلكان عن بعض العلماء أن أهل السنة من علماء اللغة أربعة ! ! !

    أذكر أنه سمى منهم ابراهيم الحربي وابن قتيبة . و ( اللسان ) نقل لكلام بعض علماء اللغة ولا يسلم من نقد كابن سيدة ، وابن الأثير وغيرهما .

    وقد ذكر ابن حجر في ( الدرر ) أن ابن منظور فيه تشيع .

    نسأل الله لهم الرحمه وأن ينفعنا بما كتبوا
    والمسألة تحتاج إلى زيادة تحرير

    وللفائدة فإن بعض علماء نجد إذا نقلوا عن الزمخشري فإنهم يقولون ( قال بعض المفسرين ) دون التصريح باسمه .

    وفي ( تفسير ابن كثير ) في سورة البقرة ( قال العلامة الزمخشري - رحمه الله تعالى - )

    وفي ( وفيات الأعيان ) أن الزمخشري لما صنف ( الكشاف ) قال في أوله : الحمد للذي خلق القرآن .
    فلما أخبروه بأن كتابه لن ينشر هكذا قال في أوله : الحمد لله الذي جعل القرآن ، وجعل عند المعتزلة بمعنى خلق !!



    عبد العزيز بن سعود العويد / الكويت



    والنقل
    لطفـــــــــــــاً .. من هنـــــــــــــــــــــا

    الشيخ إبراهيم حسونة
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته

    ذكر عدد الرسائل : 9251
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    مميز رد: مشاهير اللغويين معتزليون

    مُساهمة من طرف الشيخ إبراهيم حسونة في 01.11.08 10:23

    قد حقق الدكتور مساعد الطيار في رسالته للدكتوراه ( التفسير اللغوي ) براءة الفراء من التهمة بالاعتزال
    =========== استدراك ===========
    قال أبو فهر :

    راجعت أحد النفائس التي حصلتها من المعرض هذا العام وهو كتاب: ((مناهج اللغويين في تقرير العقيدة إلى نهاية القرن الراع الهجري))

    للدكتور محمد الشيخ عليو محمد.

    وقد عقد فصلاً للفراء انتهى فيه إلى أنه كان رحمه الله مخلطاً جمع في نفسه آراء المعتزلة إلى أقوال أهل السنة وجمع بينهما أحياناً فكان أشعرياً قبل ظهور الأشاعرة ...

    ونقل عن شيخ لإسلام نقله عن الإمام أحمد قوله: ((كنت أحسب الفراء رجلاً صالحاً حتى رأيت كتابه في معاني القرآن)).
    http://www.sharee3a.net/vb/showthread.php?t=2138
    __________________
    فوائد علمية في منظومات شعرية
    ===========
    ابن جني معتزلي وكذلك الأخفش
    __________________
    ============
    جزاك الله خير اً
    ابن جني سبق ذكره والأخفش سيأتي ذكره .

    ومنهم كذلك :

    ــ سعيد بن مسعدة أبو الحسن الأخفش الأوسط ... وكان معتزلياً ... ومات سنة عشر وقيل سنة خمس عشرة وقيل إحدى وعشرين ومائتين .
    ــ عبد الأعلى بن وهب بن عبد الأعلى القرطبي أبو وهب ... وكان ينسب إلى القدر مات سنة إحدى وستين ومائتين .
    ــ عبد العزيز بن العباس أبو أحمد النحوي من أصحاب أبي علي الفارسي وكان معتزلياً صحب عضد الدولة .
    ــ عبيد الله بن محمد بن أبي بردة النحوي اللغوي أبو محمد القصري من قصر الزيت بالبصرة معتزلي .
    ــ عبيد الله بن محمد بن جرو الأسدي أبو القاسم النحوي العروضي المعتزلي ... مات يوم الثلاثاء لأربع بقين من رجب سنة سبع وثمانين وثلاثمائة
    ــ علي بن عبد القادر المراغي المعتزلي شرف الدين ... مات سنة ثمان وثمانين وسبعمائة وقد جاوز الستين .
    ــ علي بن عيسى بن علي بن عبد الله أبو الحسن الرماني ... كان إماماً في العربية علامة في الأدب في طبقة الفارسي والسيرافي معتزلياً ... مات في حادي عشر جمادى الأولى سنة أربع وثمانين وثلاثمائة .

    ـــــــــ
    يتبع إن شاء الله تعالى



    عدل سابقا من قبل الشيخ إبراهيم حسونة في 01.11.08 10:26 عدل 2 مرات

    الشيخ إبراهيم حسونة
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته

    ذكر عدد الرسائل : 9251
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    مميز رد: مشاهير اللغويين معتزليون

    مُساهمة من طرف الشيخ إبراهيم حسونة في 01.11.08 10:24

    ومنهم كذلك :

    ــ علي بن محمد بن العباس أبو حيان التوحيدي بالحاء المهملة نسبة إلى نوع من التمر يسمى التوحيد وقال شيخ الإسلام ابن حجر : يحتمل أن يكون إلى التوحيد الذي هو الدين فإن المعتزلة يسمون أنفسهم أهل العدل والتوحيد ....
    قال ياقوت : كان متفنناً في جميع العلوم من النحو واللغة والشعر والأدب والفقه والكلام معتزلياً يسلك في تصانيفه مسلك الجاحظ ....
    مات في حدود الثمانين والثلاثمائة .
    ــ عمر بن إبراهيم بن محمد بن محمد العلوي الزيدي الكوفي أبو البركات ... وحج مع أبي طالب الهرماس فصح له القول بالقدر وخلق القرآن فشق على أبي طالب وقال : إن الأئمة على غير ذلك . فقال له : إن أهل الحق يعرفون بالحق ولا يعرف الحق بأهله .... ومات سنة تسع وثلاثين وخمسمائة .
    ــ عمرو بن بحر بن محبوب أبو عثمان الجاحظ من أهل البصرة أحد شيوخ المعتزلة له كتاب البيان والتبيين وكتاب الحيوان وكتاب العرجان والبرصان والقرعان توفي في المحرم سنة خمس وخمسين ومائتين وقد جاوز التسعين .
    ــ ناصر بن عبد السيد بن علي بن المطرز أبو الفتح النحوي الأديب المشهور بالمطرزي ... وكان معتزلياً ... ومات بخوارزم في يوم الثلاثاء حادي عشري جمادى الأولى سنة عشر وستمائة .
    ــ نشوان بن سعيد بن نشوان اليمني الحميري أبو سعيد الفقيه العلامة المعتزلي النحوي اللغوي ... مات بعد عصر يوم الجمعة رابع عشري ذي الحجة سنة ثلاث وسبعين وخمسمائة .
    ــ هارون بن موسى القاري الأعور النحوي ... وكان شديد القول بالقدر ... مات في حدود السبعين ومائة .
    ــ يحيى بن زياد بن عبد الله بن مروان الديلمي إمام العربية أبو زكريا المعروف بالفراء ... وكان يحب الكلام ويميل إلى الاعتزال ... مات بطريق مكة سنة سبع ومائتين عن سبع وستين سنة .

    فهؤلاء هم الذين ورد وصفهم بالاعتزال في بغية الوعاة ومعلوم أن ثم آخرين لم يصفهم السيوطي بذلك وإن تحقق هذا الوصف فيهم وأوضح مثال على ذلك ابن جني . وعليه ولو تُتبعت تراجم اللغويين في كتاب آخر لتبين أكثر من هؤلاء والله المستعان .

    الشيخ إبراهيم حسونة
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته

    ذكر عدد الرسائل : 9251
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    مميز رد: مشاهير اللغويين معتزليون

    مُساهمة من طرف الشيخ إبراهيم حسونة في 01.11.08 10:27

    فاتني ذكر هؤلاء وحقهم أن يذكروا بعد الجاحظ :

    ــ محمود بن عمر بن محمد بن أحمد الزمخشري أبو القاسم جار الله كان واسع العلم كثير الفضل ... معتزلياً قوياً في مذهبه مجاهراً به حنفياً ... مات يوم عرفة سنة ثمان وثلاثين .
    ــ المفضل بن محمد بن مسعر بن محمد المعري أبو المحاسن القاضي الأديب النحوي ... وكان معتزلياً شيعياً ... مات سنة سنتين أو ثلاث وأربعين وأربعمائة .
    ــ منصور بن محمد بن عبد الله بن المقدر التميمي النحوي الأديب الأصبهاني أبو الفتح ... وكان معتزلياً متظاهراً به صنف كتاباً في ذم الأشاعرة ومات يوم السبت ثامن عشرين من جمادى الأولى سنة ثنتين وأربعين وأربعمائة .

      الوقت/التاريخ الآن هو 28.06.17 11:01