بماذا أبدأ في البلاغة ؟

    شاطر

    الشيخ إبراهيم حسونة
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته

    ذكر عدد الرسائل : 9251
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    مميز بماذا أبدأ في البلاغة ؟

    مُساهمة من طرف الشيخ إبراهيم حسونة في 01.11.08 10:03

    بماذا أبدأ في البلاغة ؟


    سيدي الفاضل:

    الفقير طالب علم و أريد أن أتعلم فن البلاغة فبماذا أبدأ ؟ و هل يكفيني في دراسة متن الجوهر المكنون مثلاً سماع أشرطة فضيلتك إن لم أجد شيخاً ؟مع العلم أنني أدرس الآن في مرحلة قطر الندى في العربية.ونسألكم بالله أن تدعوا لنافي الخلوات.


    الجواب:

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله رب العالمين

    وبعد:


    فقد سألت ـ أخي الكريم ـ عن المبتدئ في فنِّ البلاغة بماذا يبدأ ؟


    فأقول وبالله التوفيق:


    أولاً : لاشك في أهمية علوم اللغة العربية لطالب العلم الشرعي لتوقف فهم الو حيين عليها, وفنُّ البلاغة فنٌّ شريف,وعلم لطيف, مَنْ أحسنه وأتقنه فتح عليه بابٌ من التدبر لكتاب الله العظيم لا يُدْرَكُ غَوره.


    ثانياً : الفنون قد تكون مترابطة, وبعضها مبنيٌّ على بعض, بل كل علوم الشريعة لا ينفك بعضها عن بعض,ولا يستغني طالب العلم ببعضها عن بعض, وفنُّ البلاغة لا يستطيع الطالب أن يُتقنه ويفهمه على وجهه إلا إذا أتقن فنَّي النحو والصرف, فيُقَدَّمُ أولاً تعلُّم هذين الفنين, ثم يشرع في فنِّ البلاغة,.


    ثالثاً : المُتَّبع عند أهل العلم أن يبدأ الطالب ـ المتأهل لدراسة البلاغة ـ بكتـاب الجوهر المكنون للأخضري رحمه الله, وهو نظمٌ للتلخيص للقز ويني رحمه الله, يقع في (290) بيتاً, فهو يعتبر من المختصرات, لكنه لم ينظم كتاب التلخيص حرفياً وإنما أخذ أصول الكتاب فنظمها كما قال هو: مُلْتَقِطاً مِنْ درر التلخيص جَوَاهِرَاً بَدِيعَةَ التَّخْلِيصِ وشرحه أحمد الدمنهوري ـ رحمه الله ـ في شرح أسماه (حلية اللب المصون على الجوهر المكنون) وهو كتابٌ نافعٌ قرَّبَ فيه النظم للطالب لفظاً ومعنىً


    رابعاً : إن وجدت أحداً من أهل العلم تقرأ عليه النظم أو الشرح فهو أحسن, وإن لم تجد


    فلا بأس أن تسمع عليه الأشرطة المسجلة لشرح ذلك النظم, فالأشرطة نعمة عظيمة,يجهل قدرها كثيرٌ من طلاب العلم في هذا العصر.

    خامساً : كثيرٌ من كتب البلاغة ـ وخاصة عند المتأخرين ـ سطَّرتها أيدٍ معتقدها الأشعرية ونحوها, فأكثر الأمثلة سواءٌ كانت في علم المعاني أو في علم البيان, قد يكون فيها تحريف لآيات الصفات مخالفين منهج السلف الصالح في ذلك, فليحذر الطالب عند قرأته لهذا الفن إن قرأه على شيخٍ ـ أن يكون سلفيَّ المعتقد ـ وكذلك فيما سُطِّر من الشروح.

    وفقك الله لما يحب ويرضى, وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .

    كتبه
    أحمد بن عمر الحازمي
    25/3/1427هـ

    منقول من موقع الشيخ حفظه الله

      الوقت/التاريخ الآن هو 20.08.17 6:08