أسماء الشهور والأيام ومعانيها وجموعها .
قال الحافظ العماد ابن كثير في تفسيره :
فصل : ذكر الشيخ علم الدين السخاوي في جزء جمعه سماه
( المشهور في أسماء الأيام والشهور )
أن المحرم سمي بذلك
لكونه شهرا محرما ، وعندي أنه سمي بذلك تأكيدا لتحريمه ؛ لأن العرب كانت تتقلب به ، فتحله عاما وتحرمه عاما .
قال : ويجمع على محرمات ومحارم ومحاريم .
وصفر سمي بذلك
قال الحافظ العماد ابن كثير في تفسيره :
فصل : ذكر الشيخ علم الدين السخاوي في جزء جمعه سماه
( المشهور في أسماء الأيام والشهور )
أن المحرم سمي بذلك
لكونه شهرا محرما ، وعندي أنه سمي بذلك تأكيدا لتحريمه ؛ لأن العرب كانت تتقلب به ، فتحله عاما وتحرمه عاما .
قال : ويجمع على محرمات ومحارم ومحاريم .
وصفر سمي بذلك
لخلو بيوتهم منهم حين يخرجون للقتال والأسفار ، يقال : صفر المكان إذا خلا .
ويجمع على أصفار ؛ كجمل وأجمال .
وشهر ربيع الأول سمي بذلك
لارتباعهم فيه ، والارتباع الإقامة في عمارة الربع
ويجمع على أربعاء . كنصيب وأنصباء . وعلى أربعة كرغيف وأرغفة .
وربيع الآخر كالأول .
وجمادى سمي بذلك
لجمود الماء فيه . قال : وكانت الشهور في حسابهم لا تدور . وفي هذا نظر ، إذ كانت شهورهم منوطة بالأهلة فلا بد من دورانها . فلعلهم سموه بذلك أول ماسمي عند جمود الماء في البرد . كما قال الشاعر :
وليلة من جمادى ذات أندية لا يبصر العبد في ظلمائها الطنب
لا ينبح الكلب فيها غير واحدة حتى يلف على خرطومه الذنب
ويجمع على جماديات ؛ كحبارى وحباريات ، وقد يذكر ويؤنث فيقال : جمادى الأولى والأول ، وجمادى الآخرة
والآخر .
رجب :
من الترجيب ؛ وهو التعظيم . ويجمع على أرجاب ورجاب ورجبات .
شعبان :
من تشعب القبائل وتفرقها للغارة ، ويجمع على شعابين وشعبانات .
رمضان :
من شدة الرمضاء وهو الحر ، يقال : رمضت الفصال إذا عطشت .
ويجمع على رمضانات ورمضانين وأرمضة .
قال : وقول من قال : إنه اسم من أسماء الله خطأ لا يعرج عليه ولا يلتفت إليه . قلت : قد ورد فيه حديث ؛ ولكنه ضعيف ، وبينته في أول كتاب الصيام .
شوال :
من شالت الإبل بإذنابها للطراق .
قال : ويجمع على شواول وشواويل وشوالات .
القعدة :
بفتح القاف ــــ قلت : وكسرها ــــ لقعودهم فيه عن القتال والترحال .
ويجمع على ذوات القعدة .
الحجة :
بكسر الحاء ــــ قلت : وفتحها ــــ سمي بذلك لإيقاعهم الحج فيه .
ويجمع على ذوات الحجة .
=============
أسماء الأيام :
أولها الأحد :
ويجمع على آحاد وأوحاد ووحود .
ثم يوم الاثنين :
ويجمع على أثانين .
الثلاثاء :
يمد ويذكر ويؤنث ، ويجمع على ثلاثاوات وأثالث .
ثم الأربعاء :
بالمد ، ويجمع على أربعاوات وأرابيع .
والخميس :
يجمع على أخمسة وأخامس .
ثم الجمعة :
بضم الميم وإسكانها ، وفتحها أيضا ، ويجمع على جمع وجماعات .
السبت :
مأخوذ من السبت وهو القطع لانتهاء العدد عنده .
==============
وكانت العرب تسمي الأيام :
أول ، ثم أهون ، ثم جبار ، ثم دبار ، ثم مؤنس ، ثم العروبة ، ثم شيار .
قال الشاعر من العرب العرباء العاربة المتقدمين :
أرجي أن أعيش وإن يومي بأول أو بأهون أو جبار
أول التالي دبار فإن أَفُته فمؤنس أو عروبة أو شيار .
المصدر :
تفسير ابن كثير عند تفسيره قول الله ــــ تعالى
: { إن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهرا في كتاب الله يوم خلق السماوات و الأرض }
من سورة التوبة .
نقلاً عن
لطفـــــــــاً .. من هنــــــــــــــا