مجموع ما انتقض على الشيخ عبد الرحمن عبد الخالق -هداه الله تعالى

    شاطر
    avatar
    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    المدير العام .. وفقه الله تعالى

    ذكر عدد الرسائل : 3581
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 25/04/2008

    مميز مجموع ما انتقض على الشيخ عبد الرحمن عبد الخالق -هداه الله تعالى

    مُساهمة من طرف أبو محمد عبدالحميد الأثري في 21.05.08 20:02




    (( تنبيه : يراجع لمعرفة حال عبد الرحمن عبد الخالق وعلاقته بالسروريين ردود العلامة ربيع المدخلي عليه ، وأشرطة أهل السنة فيه ))عبدالله السلفي .


    لسماحة الإمام
    عبد العزيز بن عبد الله بن باز – رحمه الله –

    تنسيق : عبدالله السلفي - عفا الله عنه -

    من عبد العزيز بن عبد الله بن باز إلى حضرة الابن المكرم صاحب الفضيلة الشيخ عبد الرحمن بن عبد الخالق .

    وفقه الله لما فيه رضاه وزاده من العلم والإيمان آمين

    سلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، أما بعد :

    فقد وصلني كتابكم الكريم المؤرخ 8/3/1415 هـ بيد الأخ الكريم ع . خ . س ، وصلكم الله بحبل الهدى والتوفيق ، وجميع ما شرحتم فيه كان معلوما .

    ولقد سرني كثيرا ما ذكرتم فيه من التزامكم بما درج عليه سلف الأمة من الصحابة رضي الله عنهم وأتباعهم بإحسان ، إلا ما قد يقع خلاف ذلك من خطأ أو نسيان ، كما سرني أيضا رغبتكم وحرصكم على إيضاح ما نسب إليكم من الأخطاء لترجعوا عنها إن صح صدورها منكم . وسرني أيضا عفوكم وصفحكم عمن أساء إليكم وطلبكم الأجر من الله عز وجل في ذلك . . إلى آخر ما أوضحتم في رسالتكم .

    وكان وصولها إلي بعد انتهاء مجلس هيئة كبار العلماء في دورته الثانية والأربعين المنتهية في الثلاثين من شهر صفر سنة 1415 هـ ، ومتى رأينا الحاجة إلى عرضها عليهم في المجلس عرضناها عليهم في الدورة القادمة إن شاء الله .

    وإليكم بيان ما لاحظته عليكم من خلال كتبكم الآتية أسماؤها : الأول : أصول العمل الجماعي .

    الثاني : الخطوط الرئيسية لبعث الأمة الإسلامية .

    الثالث : وجوب تطبيق الحدود الشرعية .

    الرابع : مشروعية الجهاد الجماعي .

    الخامس : الوصايا العشر .

    السادس : فصول من السياسة الشرعية .

    السابع : ما لاحظناه بالشريط المعنون بـ ( المدرسة السلفية ) .

    أولا : قلتم في كتابكم : ( أصول العمل الجماعي ) ما نصه : إن بعض المنتسبين إلى دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله زعموا أن كل من أسس جماعة للدعوة والجهاد فهو خارجي معتزلي . - كما زعموا أن النظام ليس من دين الله ، وأن التحزب ليس من الإسلام . -

    كما زعمت أن بعض هؤلاء التلاميذ المنتسبين للشيخ محمد ابن عبد الوهاب رحمه الله أعطوا للحكام المعاصرين حقوقا لم تعط للصديق ولا للفاروق ، ولا عرفها المسلمون في كل تاريخهم ، ولا دونها - حسب علمكم - عالم موثوق في شيء من كتب العلم ، وهو أنه لا يجوز أمر بمعروف ولا نهي عن منكر إلا بإذن الإمام ، ولا يجوز رد عدوان على ديار الإسلام إلا بإذن السلطان ، وهؤلاء أعطوا الحاكم صفات الرب سبحانه وتعالى ، فالحق ما شرعه ، والباطل ما حرمه ، وما سكت عنه فيجب السكوت عنه ، وعندهم أن ما أهمله الحاكم من أمر الدين ومصالح المسلمين فيجب على أهل الإسلام إهماله والتغاضي عنه حتى لا يغضب أمير المؤمنين


    لمتابعة البحث اضغط هنا لتحميله.
    ومن هنا :
    الملفات المرفقة
    bnbaz2.doc


    عدل سابقا من قبل أبو محمد عبدالحميد الأثري في 23.01.09 17:51 عدل 1 مرات

    أبو عبد الله أحمد بن نبيل
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته

    ذكر عدد الرسائل : 2796
    العمر : 41
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 19
    تاريخ التسجيل : 27/04/2008

    مميز مجموع ردود العلماء السلفيين علي عبد الرحمن عبد الخالق - هداه الله تعالى .

    مُساهمة من طرف أبو عبد الله أحمد بن نبيل في 26.08.08 21:24

    1ـ عبد الرحمن عبد الخالق إخواني قطبي سروري ليس بالسلفي..
    الشيخ العلامة عبيد الله الجابري

    منقول من موقع الفــــتـــــاوى الصوتــــــية السلفيــــــة
    2ـ هل عبد الرحمن عبد الخالق وعبد الله السبت من السلفية؟؟ نترك الإجابة لفضيلة الشيخ عبيد الجابري
    alssabt&abdulkhleq.ram
    منقول




    عدل سابقا من قبل أبو عبد الله أحمد بن نبيل في 16.02.09 8:53 عدل 2 مرات




    .

    أبو عبد الله أحمد بن نبيل
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته

    ذكر عدد الرسائل : 2796
    العمر : 41
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 19
    تاريخ التسجيل : 27/04/2008

    مميز مجموع ردود الشيخ ربيع على عبدالرحمن عبدالخالق

    مُساهمة من طرف أبو عبد الله أحمد بن نبيل في 04.10.08 21:35

    مجموع ردود الشيخ ربيع على عبد الرحمن عبد
    الخالق[صوتياـ وكتب ]


    من هذه الردود هو رد على عبد
    الرحمن عبد الخالق في كتابه "الرد


    الوجيز" الذي رد به على
    كتاب الشيخ ربيع "جماعة واحدة لا جماعات" وفي


    مقدمة هذا الكتاب مجموعة من
    مؤيدات منهج النقد من كلام العلماء، وفيه ردود


    أيضا على تلميذه عبد الرزاق
    الشايجي

    من هنا


    أبو عبد الله أحمد بن نبيل
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته

    ذكر عدد الرسائل : 2796
    العمر : 41
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 19
    تاريخ التسجيل : 27/04/2008

    مميز رد: مجموع ما انتقض على الشيخ عبد الرحمن عبد الخالق -هداه الله تعالى

    مُساهمة من طرف أبو عبد الله أحمد بن نبيل في 04.10.08 22:13

    مجموعة من الوثائق المصورة لموقع الشيخ ربيع المدخلي
    بعد تزكية كبار العلماء لكتاب في رد علي عبد الرحمن عبد الخالق
    تقديم الشيخ محمد بن عبدالله السبيل لكتاب الشيخ ربيع جماعة واحدة لا جماعات في الرد على عبدالرحمن عبدالخالق
    تقديم الشيخ محمد بن عبدالوهاب البنا لكتاب الشيخ ربيع جماعة واحدة لا جماعات في الرد على عبدالرحمن عبدالخالقتقديم الشيخ الفوزان لكتاب الشيخ ربيع جماعة واحدة لا جماعات في الرد على عبدالرحمن عبدالخالق
    من هنا


    عدل سابقا من قبل أبو عبد الله أحمد بن نبيل في 15.02.09 8:55 عدل 1 مرات




    .

    أبو عبد الله أحمد بن نبيل
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته

    ذكر عدد الرسائل : 2796
    العمر : 41
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 19
    تاريخ التسجيل : 27/04/2008

    مميز رد الإمام الألباني على عبد الرحمن عبد الخالق

    مُساهمة من طرف أبو عبد الله أحمد بن نبيل في 08.10.08 19:58


    رد الإمام الألباني على عبد الرحمن عبد الخالق في
    1- الحزبية
    حمل من هنا
    رد الإمام الألباني على عبد الرحمن
    عبد الخالق في
    2-العمل الجماعي
    حمل من هنا
    رد الألباني على عبد الرحمن عبد الخالق
    3-رسالة خاصة
    حمل من هنا
    4ـ رد الإمام الألباني على عبد الرحمن
    عبد الخالق في
    توحيد الحاكمية
    http://www.sahab.net/forums/attachment.php?attachmentid=6202&d=1111618398




    عدل سابقا من قبل أبو عبد الله أحمد بن نبيل في 02.02.10 18:33 عدل 2 مرات




    .

    أبو عبد الله أحمد بن نبيل
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته

    ذكر عدد الرسائل : 2796
    العمر : 41
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 19
    تاريخ التسجيل : 27/04/2008

    مميز ملاحظات الامام ابن بازعلى بعض كتب عبد الرحمن بن عبد الخالق

    مُساهمة من طرف أبو عبد الله أحمد بن نبيل في 08.10.08 20:18

    جاء في مجموع فتاوى الشيخ ابن
    باز في المجلد الثامن ما نصه :
    ملاحظات على بعض كتب الشيخ عبد
    الرحمن بن عبد الخالق

    من عبد العزيز بن عبد الله بن باز إلى حضرة الابن المكرم صاحب الفضيلة الشيخ عبد الرحمن بن عبد الخالق . وفقه الله لما فيه رضاه وزاده من العلم والإيمان آمين
    سلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، أما بعد :
    فقد وصلني كتابكم الكريم المؤرخ 8/3/1415 هـ بيد الأخ الكريم ع . خ . س ، وصلكم الله بحبل الهدى والتوفيق ، وجميع ما شرحتم فيه كان معلوما .
    ولقد سرني كثيرا ما ذكرتم فيه من التزامكم بما درج عليه سلف الأمة من الصحابة رضي الله عنهم وأتباعهم بإحسان ، إلا ما قد يقع خلاف ذلك من خطأ أو نسيان ، كما سرني أيضا رغبتكم وحرصكم على إيضاح ما نسب إليكم من الأخطاء لترجعوا عنها إن صح صدورها منكم . وسرني أيضا عفوكم وصفحكم عمن أساء إليكم وطلبكم الأجر من الله عز وجل في ذلك . . إلى آخر ما أوضحتم في رسالتكم .
    وكان وصولها إلي بعد انتهاء مجلس هيئة كبار العلماء في دورته الثانية والأربعين المنتهية في الثلاثين من شهر صفر سنة 1415 هـ ، ومتى رأينا الحاجة إلى عرضها عليهم في المجلس عرضناها عليهم في الدورة القادمة إن شاء الله .
    وإليكم بيان ما لاحظته عليكم من خلال كتبكم
    الآتية أسماؤها : الأول : أصول العمل الجماعي .
    الثاني : الخطوط الرئيسية لبعث الأمة الإسلامية .
    الثالث : وجوب تطبيق الحدود الشرعية .
    الرابع : مشروعية الجهاد الجماعي .
    الخامس : الوصايا العشر .
    السادس : فصول من السياسة الشرعية .
    السابع : ما لاحظناه بالشريط المعنون بـ (المدرسة السلفية ) .
    أولا : قلتم في كتابكم : ( أصول العمل الجماعي ) ما نصه : إن بعض المنتسبين إلى دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله زعموا أن كل من أسس جماعة للدعوة والجهاد فهو خارجي معتزلي . - كما زعموا أن النظام ليس من دين الله ، وأن التحزب ليس من الإسلام . - كما زعمت أن بعض هؤلاء التلاميذ المنتسبين للشيخ محمد ابن عبد الوهاب رحمه الله أعطوا للحكام المعاصرين حقوقا لم تعط للصديق ولا للفاروق ، ولا عرفها المسلمون في كل تاريخهم ، ولا دونها - حسب علمكم - عالم
    موثوق في شيء من كتب العلم ، وهو أنه لا يجوز أمر بمعروف ولا نهي عن منكر إلا بإذن الإمام ، ولا يجوز رد عدوان على ديار الإسلام إلا بإذن السلطان ، وهؤلاء أعطوا الحاكم صفات الرب سبحانه وتعالى ، فالحق ما شرعه ، والباطل ما حرمه ، وما سكت عنه
    فيجب السكوت عنه ، وعندهم أن ما أهمله الحاكم من أمر الدين ومصالح المسلمين فيجب على أهل الإسلام إهماله والتغاضي عنه حتى لا يغضب أمير المؤمنين . ( ينظر أصول العمل الجماعي ص 10 ، ص 11 ) . انتهى ما ذكرتم . ولا نعلم أن أحدا من أتباع الشيخ الإمام محمد بن عبد الوهاب رحمه الله قال هذه المقالة التي ذكرتم ، فأرجو بيان الكتاب الذي نقلتم منه ذلك ، أو الشخص الذي بلغكم ذلك ، وإلا فالواجب بيانكم خطأكم فيما نقلتم ، وأن ذلك شيء لا أصل له ، وأنه قد اتضح لكم عدم صحة هذه المقالات عن أحد من اتباع الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله ، مع التثبت مستقبلا في كل ما تنقلون ، وأن يكون الهدف بيان
    الحق والباطل مع عدم الحاجة إلى بيان ذلك الشخص المنقول عنه إلا عند الضرورة التي تقتضي بيانه .
    ثانيا : قلتم في الشريط المسمى : ( المدرسة السلفية ) ما نصه : إن طائفة العلماء في السعودية في عماية تامة وجهل تام عن المشكلات الجديدة . . وأن سلفيتهم سلفية تقليدية لا تساوي شيئا . انتهى .
    وهذا قول باطل ، فإن العلماء في السعودية يعرفون مشاكل العصر ، وقد كتبوا فيها كثيرا ، وأنا منهم بحمد الله ، وقد كتبت في
    ذلك ما لا يحصى ، وهم بحمد الله من أعلم الناس بمذهب أهل السنة والجماعة ، ويسيرون على ما سار عليه السلف الصالح في باب توحيد الله ، وفي باب الأسماء والصفات ، وفي باب التحذير من البدع ، وفي جميع الأبواب . فاقرأ إن كنت جاهلا بهم مجموعة ابن .
    قاسم ( الدرر السنية ) ، وفتاوى شيخنا محمد بن إبراهيم رحمه الله ، واقرأ ما كتبنا في ذلك في فتاوانا وكتبنا المنشورة بين الناس . ولا شك أن ما قلته عن علماء السعودية غير صحيح ، وخطأ منكر ، فالواجب عليك الرجوع عن ذلك ، وإعلان ذلك في الصحف المحلية في الكويت والسعودية ، نسأل الله لنا ولك الهداية والرجوع إلى الحق والثبات عليه ، إنه خير مسئول .
    ثالثا : ذكرتم في كتابكم : ( خطوط رئيسية لبعث الأمة الإسلامية ) ص 72 ، 73 ما نصه : إن دولنا العربية والإسلامية بوجه عام
    لا ظل للشريعة فيها إلا في بعض ما يسمى بـ : الأحوال الشخصية ، وأما المعاملات المالية والقوانين السياسية والقوانين الدولية ، فإن دولنا جميعها بلا استثناء خاضعة لتشريع الغرب أو الشرق ، وكذلك قوانين الجرائم الخلقية والحدود مستوردة مفتراة . . إلخ ما ذكرتم ص 78 .
    وهذا الإطلاق غير صحيح ، فإن السعودية بحمد الله تحكم الشريعة في شعبها ، وتقيم الحدود الشرعية ، وقد أنشأت المحاكم الشرعية
    في سائر أنحاء المملكة ، وليست معصومة لا هي ولا غيرها من الدول . وقد بلغني أن حكومة بروناي قد أمر سلطانها بتحكيم الشريعة في كل شيء ، وبكل حال ، فالواجب الرجوع عن هذه العبارة ، وإعلان ذلك في الصحف المحلية في المملكة العربية السعودية والكويت ، ولو عبرت بالأكثر لكان الموضوع مناسبا؛ لكونه هو الواقع في الأغلب ،
    نسأل الله لنا ولك الهداية والتوفيق .
    رابعا : قلتم في كتابكم : ( وجوب تطبيق الحدود الشرعية ) ص 26 ما نصه :
    3- إزالة أسباب الجريمة قبل إيقاع العقاب : وبعيدا عن التعصب والجهل نقول : لا يجوز بتاتا أن نوقع العقوبة الشرعية قبل إزالة
    أسباب الجريمة ، والأعذار إلى الجانح والجاني ، فقد يكون في ظل الاحتكار والظلم ، وضياع التكافل الاجتماعي ، ووجود الأثرة ، وحب النفس .
    أقول : قد يكون في ظل مجتمع هكذا عذر لمن يلجأ إلى السرقة ، ومن انحرفت نحو الزنا والبغاء؛ لتعول ولدا ، أو أما عجوزا ، أو
    أبا مريضا ، وأظن أنه من السذاجة والجهل أيضا أن نعاقب الزاني ونحن نسمح بكل ألوان الفسق والفجور ، والدعوة إلى الغناء ، ولذلك فليس من العقل والحكمة أبدا أن تطبق الحدود الشرعية الخاصة بالجرائم دون إزالة حقيقية لأسباب هذه الجرائم . . إلى آخر
    ما ذكرتم ص 27 . فأقول : إن هذا الكلام بعيد عن الصواب ، مخالف للحق ، ولا أعلم به قائلا من أهل العلم إلا ما روي عن عمر رضي الله عنه من التوقف عن إقامة حد السرقة في عام الرمادة ، وهذا إن صح عنه فهو محل اجتهاد ونظر .
    والنصوص من الكتاب والسنة صريحة في وجوب إقامة الحد الشرعي على من ثبت عليه ما يوجبه .
    فالواجب عليكم الرجوع عن هذا الكلام ، وإعلان ذلك في الصحف المحلية في الكويت والسعودية ، وفي مؤلف خاص يتضمن رجوعكم عن كل ما أخطأتم فيه . ولا يخفى أن الحق قديم، كما قال عمر رضي الله عنه لأبي موسى الأشعري رضي الله عنهم، فالرجوع إليه خير من التمادي في الباطل . وفقنا الله وإياكم لما في رضاه، وأعاذنا جميعا من أسباب سخطه .
    خامسا : دعوتكم في كتابكم : ( مشروعية الجهاد ) ص 28 ، 37 ، 39 ، وكتابكم : ( الوصايا العشر ) ص 71 ، ص 44 إلى تفرق المسلمين إلى جماعات وأحزاب ، وقولكم : إن هذا ظاهرة صحية .
    ولا يخفى أن هذا مصادم للآيات القرآنية ، والأحاديث النبوية ، مثل قوله سبحانه : وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلا تَفَرَّقُوا وقوله سبحانه : إِنَّ الَّذِينَ فَرَّقُوادِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعًا لَسْتَ مِنْهُمْ فِي شَيْءٍ الآية . في آيات كثيرة في هذا المعنى . وقول النبي صلى الله عليه وسلم : إن الله يرضى لكم ثلاثا أن تعبدوه ولا تشركوا به شيئا وأن تعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا وأن تناصحوا من ولاه الله أمركم في أحاديث كثيرة في هذا المعنى . فالواجب عليكم الرجوع عن ذلك ، وإعلانه في
    الصحف المحلية ، وفي الكتاب الذي أوصيناكم به آنفا في بيان ما رجعتم عنه من الأخطاء .
    سادسا : ذكرتم في كتابكم : ( فصول من السياسة الشرعية ) ص 31 ، 32 : أن من أساليب النبي صلى الله عليه وسلم في الدعوة التظاهرات ( المظاهرة ) . ولا أعلم نصا في هذا المعنى ، فأرجو الإفادة عمن ذكر ذلك؟ وبأي كتاب وجدتم ذلك؟
    فإن لم يكن لكم في ذلك مستند ، فالواجب الرجوع عن ذلك؛ لأني لا أعلم في شيء من النصوص ما يدل على ذلك ، ولما قد علم من
    المفاسد الكثيرة في استعمال المظاهرات ، فإن صح فيها نص فلابد من إيضاح ما جاء به
    النص إيضاحا كاملا حتى لا يتعلق به المفسدون بمظاهراتهم الباطلة . والله المسئول أن يوفقنا وإياكم للعلم النافع والعمل الصالح ، وأن يصلح قلوبنا وأعمالنا جميعا ، وأن يجعلنا من الهداة المهتدين ، إنه جواد كريم .انتهي
    ملاحظه
    وما نقل من تراجع الشيخ عبد الرحمن لا فائدة منه

    إلا إذا صاحبه تراجع في المنهج فتنبه

    رد الإمام عبد العزيز بن باز - رحمه الله - على عبد الرحمن عبد الخالق السروري :للتحميل

    الملفات المرفقة
    bnbaz2.doc


    عدل سابقا من قبل أبو عبد الله أحمد بن نبيل في 31.01.09 21:52 عدل 5 مرات




    .

    أبو عبد الله أحمد بن نبيل
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته

    ذكر عدد الرسائل : 2796
    العمر : 41
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 19
    تاريخ التسجيل : 27/04/2008

    مميز تحذير الشيخ العلامة مقبل بن هادى الوادعي من عبد الرحمن عبد الخالق

    مُساهمة من طرف أبو عبد الله أحمد بن نبيل في 08.10.08 20:32

    تحذير الشيخ العلامة مقبل بن هادى الوادعي رحمه الله
    من
    جمعية إحياء التراث وعبد الرحمن عبد
    الخالق

    حمل من هنا
    2ـ الشيخ العلامة مقبل و كلامه في عبد
    الرحمن عبد الخالق

    حمل من هنا
    و سئل الشيخ مقبل عن عبد الرحمن عبد الخالق هل مبتدع قال نعم هو مبتدع
    moq.rm
    وإعلام الإخوان بما قاله المحدث العلامة مقبل الوادعي أبو عبدالرحمن فيالداعية عبدالرحمن عبدالخالق وجمعيته ومجلته
    الفرقان
    من هنـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا جمعية احياء التراث دعوتهم دينقراطية --- بصوت العلامة مقبل الوادعي رحمه الله
    الشيخ مقبل الوادعي - جمعية التراث دعوتهم دينقراطية.mp3

    منقول من سحاب السلفية




    عدل سابقا من قبل أبو عبد الله أحمد بن نبيل في 16.02.09 14:24 عدل 2 مرات




    .

    أبو عبد الله أحمد بن نبيل
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته

    ذكر عدد الرسائل : 2796
    العمر : 41
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 19
    تاريخ التسجيل : 27/04/2008

    مميز العلماء يفندون الدعاوي السياسية المنحرفة لعبدالرحمن عبدالخالق

    مُساهمة من طرف أبو عبد الله أحمد بن نبيل في 16.01.09 10:47

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه اما بعد:
    ( العلماء يفندون الدعاوي السياسية المنحرفة لعبدالرحمن عبدالخالق)
    قال الشيخ ناصر الدين الالباني رحمه الله تعالى معلقا على منهج عبدالرحمن عبدالخالق: "أنا أضرب لك(حاشية يعني ناصر العمر) مثلاً من إخواننا السلفيين ، وأنا مثلك الآن أقطع بأنه ليس إخوانياً لكن منهجه إخواني وهو سلفي ولا اعتقد أنك تعرفه جيداً وهو عبدالرحمن عبدالخالق تعرفه( ناصر العمر نعم ) ويوم كان ( يعني في الجامعة الاسلامية) كان إخوانياً(حاشية وما زال اخوانيا في اقواله وافعاله واحواله، وفي دعوته التي قفز فيها الى الدعوة السلفية فاصبح ينادي بالدعوة السلفية، لكنها مشوبة بشبهات اخوانية
    تجميعية لم يتركها مطلقا عندما تاب من الاخوانية بقيت فيه معلقة الى الان...فالصورة سلفية والحقيقة اخوانية على اصله فصارت دعوته اخوانية باسم السلفية لعدم حسن تطبيقه للاصل. فاضطرب وتخبط في الدعوة السلفية بدون
    الرجوع الى الكتاب والسنة على فهم اهل العلم بل بتقديم عقله عليهما، فعاد الى المنهج الاخواني الذي كان عليه متعلقا به، وهذا هو الذي بينه الشيخناصر الدين الالباني رحمه الله اللهم غفرا) واذا صح التعبير انه تسلف هناك في الجامعة وكان من خير الشباب وهو ( يعني عبدالرحمن عبدالخالق ) تحزب وتكتل الا تعرف ذلك ( ناصر العمر نعم ) ..... هذا التحزب والتكتل ليس على
    المنهج السلفي الذي نحن ندعوا اليه اليس كذلك ( ناصر العمر نعم ) .... ومنهج الاخوان كتل ثم تقف ثم لا شيء . ما فيه ( يعني حزب الاخوان المسلمين) الا التكتل الاعمى لا ثقافة ولا شيء.... وهم ( يعني حزب الاخوان المسلمين ) لا يتقدمون لا علما لا عقيدة لا سلوكا كما هم تماماً .....والان هل هناك شيء من هذا التكتل وهذا التجمع للشباب. هذا وقع في الكويت
    فانشغل عبدالرحمن عبدالخالق ومن حوله عن تثقيف الجماعة وعن تعليمهم وعن تربيتهم التربية الاسلامية بسبب هذا التحزب والتكتل ، وهذا من آثار الحزبية العمياء!!!(حاشية من شريط مسجل مع ناصر العمر).
    وقال الشيخ ناصر الدين الالباني رحمه الله تعالى: هل تقول انت ( يعني عبدالرحمن عبدالخالق ) ان الغاية تبرر الوسيلة ، لقال: لا . لان هذه القاعدة كافرة لكن اذا لفتنا نظره بانه ينطلق منها !!! وحياته واستحلاله، واستحلال بعض المحرمات هذا تنفيذ لهذه القاعدة الذي لا يمكن ان يعترف بها مسلم فلابد ان ينكرها. ولكن ما الفائدة نقول شيئا ونفعل شيئا، ونحن نسأل اخينا هذا ولمن تورط به في مخالفة الشرع في بعض الاحكام نسأل لنا وله الهداية والتوفيق للاتباع حقا طريقة الكتاب والسنة وعلى منهج السلف الصالح.
    ثم اعود واقول ان هذه الانفلاتات عن بعض الاحكام الشرعية تخالف طريقة المسلمين قال الله تعالى: { ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى ونصله جهنم وسآءت مصيرا}
    (حاشية من شريط مسجل " الاسئلة السودانية"). [يتبع]

    أبو عبد الله أحمد بن نبيل
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته

    ذكر عدد الرسائل : 2796
    العمر : 41
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 19
    تاريخ التسجيل : 27/04/2008

    مميز رد: مجموع ما انتقض على الشيخ عبد الرحمن عبد الخالق -هداه الله تعالى

    مُساهمة من طرف أبو عبد الله أحمد بن نبيل في 16.01.09 10:50

    قال عبدالرحمن عبدالخالق:
    ( وقد عجبت أشد العجب أن ينكر بعض تلاميذ الشيخ محمد بن عبد الوهاب ـ رحمه
    الله تعالى ـ أن يتنكروا لطريقة أستاذهم ويقولوا كما يقول أعداء دعوته كل
    من أسس جماعة للدعوة والجهاد فهو خارجي معتزلي ، وليس النظام من دين الله
    و التحزب ، وليس من الاسلام ،والعجب كل العجب ان بعض هؤلاء أعطوا الأئمة
    من أشباه المسلمين حقوق لم تعطى الصديق ، ولا الفاروق ولا عرفها المسلمون
    في كل تاريخهم ، ولا دونها حسب علمي عالم موثوق في شيء من كتب العلم، وإنه
    لا يجوز الامر بالمعروف والنهي عن المنكر الا باذن الامام، ولا يجوز رد
    العدوان عن ديار المسلمين الا بامر السلطان ، وهؤلاء وللاسف اعطوا الحاكم
    صفات الرب سبحانه وتعالى.


    فأجاب فضيلة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله تعالى على عبد الرحمن عبد
    الخالق : ( هذا كلام باطل وغلط منه لم يقل به أحد ،ولا يقول به مؤمن ).

    وأجاب فضيلة الشيخ محمد صالح العثيمين رحمه الله تعالى:
    (كذاب من وجه وضلال من وجه.... لا انصح الشباب ان يرتبطوا بمثل هؤلاء، يحذر منه ويحقق معه.

    وسئل فضيلة محمد صالح العثيمين رحمه الله تعالى ايضا عن جماعة تضع مسؤولاً على الشباب في كل منطقة هل يجوز هذا؟
    فاجاب فضيلته : لا يجوز الا باذن ولاة الامور.

    واجاب مثله الشيخ صالح الفوزان حفظه الله تعالى.

    وأجاب فضيلة الشيخ صالح الفوزان حفظه الله تعالى على عبدالرحمن عبدالخالق:

    (هذا الكلام يدل على حقد في قلبه على علماء الدعوة الموجودين الان، وهذا
    قليل من كثير مما قاله- يعني عبدالرحمن عبدالخالق- عليه مسئوليته امام
    الله... على الطلبة ان يحذروا منه.

    وأجاب فضيلة الشيخ صالح الفوزان حفظه الله تعالى على عبدالرحمن عبدالخالق في قوله: اعطوا الحكام صفة الرب.

    هذا فيه تكفير للعلماء ... انصح ان هؤلاء يحاربون
    .[يتبع]

    أبو عبد الله أحمد بن نبيل
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته

    ذكر عدد الرسائل : 2796
    العمر : 41
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 19
    تاريخ التسجيل : 27/04/2008

    مميز رد: مجموع ما انتقض على الشيخ عبد الرحمن عبد الخالق -هداه الله تعالى

    مُساهمة من طرف أبو عبد الله أحمد بن نبيل في 16.01.09 10:53

    وقال عبد الرحمن عبد الخالق : ( من أكبر قضايا التقليد في السلفية التقليد
    في العقائد بمعنى أنا نفهم المشاكل التي وقع فيها الناس قديما لانفهم
    غيرها ونطبقها في الوقت الحاضر ، مثال : اذا تذهب الى السعودية لاتجد قبرا
    ونادرا تجد من يدعو غير الله عزوجل ، مع ذلك تجد طائفة العلماء لايحسنون
    العقيدة الا ما تكلم به الشيخ محمد بن عبد الوهاب ـ رحمه الله تعالى ـ وهي
    قضايا توحيد الأ لوهية والنهي عن عبادة القبور والتوسل بها ... الخ.
    مع هذا العلم أن البيئة والقرى التي يتكلمون فيها هذا الكلام لاتجد فيها
    انسان يقول بمثل هذا ، لكن نشأ أفكار جديدة مثل الالحاد والتشكيك في الدين
    ....الخ
    لكنهم ـ يعني العلما ـ في عماء تام وجهل تام عن هذه المشكلات الجديدة : اذا هذه السلفية التقليدية لاتساوي شيئا )


    ثم قال عبدالرحمن عبدالخالق: أن هذا الشريط من اكثر من 30 سنة.

    فأجاب فضيلة الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله تعالى على عبدالرحمن عبدالخالق: هذا باطل.

    وأجاب فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى:

    هذا كلام عن جهل بواقع السعودية فالعلماء هنا ولله الحمد يقررون التوحيد بجميع انواعه:
    1)توحيد الربوبية 2)توحيد الألوهية 3)توحيد الاسماء والصفات
    يقررون هذا لانهم مسؤولون عن اخوانهم في البلاد الاخرى التي يرون ضل كثير من عوامها بتعظيم القبور ودعائها احياناً.
    اما كونهم لم يبحثوا في ما جد من العقائد الفاسدة الباطلة فهذه ايضا
    شنشنة....وقد نشا كثير من طلاب العلم الذين تخرجوا من الجامعات على دراسة
    هذه الافكار المنحرفة والملل الحادثة كما يعرف ذلك من اطلع على مناهج
    جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية وغيرها ايضا.

    وأجاب الشيخ صالح بن غصون رحمه الله تعالى:
    (ان جامعة الامام محمد بن سعود والجامعة الاسلامية تدرسا الفلسفة والعقيدة
    الطحاوية وشروحها، وكذلك العقائد المصنفة من قبل شيخ الاسلام مثل الحموية
    والتدمرية والواسطية... والدراسة الان مركزة على العقائد والفلسفة والملل
    والنحل والاديان.... هذا كلامه يصل الى الكفر لانه يصف الحق انه لا شيء
    ويصف الاستقامة انها لا شيء... انصح ان هؤلاء يحاربون اما صاحب المقالة
    يعني عبدالرحمن عبد الخالق- مقرض انسان خبيث فاجر مريض) .

    وقال عبدالرحمن عبدالخالق: حيث يروي
    مشروعية تفرق المسلمين الى جماعات مختلفة، ايضا ذكر في كتابه " فصول من
    السياسة الشرعية: حيث يرى التظاهرات والمظاهرات من الاساليب التي استخدمها
    الرسول صلى الله عليه وسلم في دعوته. كما يقول ان من ضوابط هجر المبتدع ان
    تكون بدعته احدى البدع الخمس:
    1) التجهم 2) الارجاء 3) الرفض 4) القدر 5) الخروج
    وكالعلمانية والادينية والزنادقة.

    كلام الشيخ صالح بن غصون في عبد الرحمن عبد الخالق صوتياً
    salh.wma
    فأجاب فضيلة الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله تعالى على عبدالرحمن عبدالخالق: هذا غير صحيح.(في مسالة ضوابط الهجر)

    وأجاب الشيخ صالح الفوزان حفظه الله تعالى على هذا الكلام- القول بالمظاهرة :

    ( هذا كذب على النبي صلى الله عليه وسلم) .

    واما الهجر لابد ان يكون احدى البدع الخمس ما قال به احد.اهـ
    وايضا الشيخ الفوزان و كلامه في عبد الرحمن عبد الخالق
    fozan.wma
    وسئل فضيلة الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله تعالى عن اخطاء عبدالرحمن عبدالخالق؟

    فأجاب الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله تعالى: انه – يعني عبدالرحمن عبدالخالق – عنده اخطاء في كتبه تنبه حتى يعلن رجوعه.

    جواب العلماء في صفر 1415 هـ
    شريط مسجل ( ردود العلماء على عبدالرحمن عبدالخالق )


    من كتاب " العلماء يتولون تفنيد الدعاوي السياسية المنحرفة لعبدالرحمن
    عبدالخالق خاصة تقسيمه الدين الى اربعة اقسام" كتبه ابواحمد السلفي. طبع
    مكتبة الفرقان

    منقول من سحاب السلفية


    عدل سابقا من قبل أبو عبد الله أحمد بن نبيل في 02.02.09 6:43 عدل 1 مرات

    أبو عبد الله أحمد بن نبيل
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته

    ذكر عدد الرسائل : 2796
    العمر : 41
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 19
    تاريخ التسجيل : 27/04/2008

    مميز رد: مجموع ما انتقض على الشيخ عبد الرحمن عبد الخالق -هداه الله تعالى

    مُساهمة من طرف أبو عبد الله أحمد بن نبيل في 19.01.09 17:08

    بسم الله الرحمن الرحيم
    كلام العلاّمة النجمي في جمعية إحياء التراث
    السؤال: فضيلة الشيخ -أحسن الله إليك-: ماذا تعرفون عن جمعية إحياء التراث
    فإنّ هذه الجمعية فتحت لها فرعاً في العراق وفرّقت بين الشباب السلفي؛
    وفتحت دروساً علماً بأنها تصرف رواتب لكلّ من يحضر هذه الدروس. وهؤلاء
    الذين يلقون الدروس ليسوا أهلاً للتدريس؟ أفيدونا مأجورين.
    الجواب:
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلّم تسليماً كثيراً وبعد:
    جمعية إحياء التراث عليها ملاحظات، فلا ننصحكم إن كنتم سلفيين بالالتحاق
    بها خوفاً عليكم من الانخداع بما هي عليه وننصحكم أن تصبروا حتى يهيّأ
    الله لكم من يعلّمكم على المنهج السلفي والطريقة الشرعية الصحيحة وهو
    الأخذ بكتاب الله وبسنّة رسول الله صلّى الله عليه وسلّم وعلى فهم السلف
    الصالح وأهل العقيدة الحقّة والبراءة من الدعوات الدخيلة من شيعة وشيوعية
    وصوفية وغير ذلك. وأسأل الله عزّ وجلّ أن ييسّر لكم من يكون من أهل
    العقيدة الصحيحة والمنهج السلفي من تتعلمون على يديه. وينضاف إلى هذا أيضا
    أنّكم قلتم أنّ الذين يتولّون التدريس فيها ليسوا بأهلٍ للتدريس وليس
    عندهم علم: لهذا فإنّي أنصحكم بعدم الدخول فيها.
    وفّقكم الله وسدّد خطاكم وصلّى الله على نبينا محمّد وعلى آله وصحبه وسلم.

    أملى هذه الفتوى: أحمد بن يحيى النّجمي
    4/4/1424
    ونرفق صورة الفتوى:

    الجزء الأول

    الملفات المرفقة
    ehyaturath1.zip
    الجزء الثاني
    الملفات المرفقة
    ehyaturath2.zip
    منقول من سحاب السلفية

    أبو عبد الله أحمد بن نبيل
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته

    ذكر عدد الرسائل : 2796
    العمر : 41
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 19
    تاريخ التسجيل : 27/04/2008

    مميز رد: مجموع ما انتقض على الشيخ عبد الرحمن عبد الخالق -هداه الله تعالى

    مُساهمة من طرف أبو عبد الله أحمد بن نبيل في 15.02.09 9:16

    من هو [ عبدالرحمن عبدالخالق ]

    هذه مقتطفات من بعض الأجوبة التي ادلي بها الشيخ مقبل الوادعي ..رحمة الله .. تبين حال هذه الشخصية ..
    عبدالرحمن عبدالخالق كان في المدينة وكنت في معهد الحرم، وكنا نسمع عنه خيرا ، وعند أن خرجوا وكسّروا الصور التي بجوار الحرم ، ثم انتقل إلى الكويت ونفع الله به في الكويت ، وأقام دعوة سلفية في حدود علمه ، يُشكر على هذا ، والتفّ عليه الشباب الكويتي وانتفعوا به ، وكان مستور الحال ، حتى إنه في ذات مرة أخبرنا الشيخ الألباني - حفظه الله - ونحن في المدينة
    قال : أثير في اجتماع لهم في الجامعة أن أصحاب سلفية الكويت يُكفّرون الأئمة الأربعة أو يُبدّعونهم ، فقال الشيخ الألباني : أنا أعرف عبدالرحمن عبدالخالق وهو من طلبتنا وأنا أنكر هذا ، وعليّ أن أحضره وليقابله من يدّعي أنه يكفّر أو يُبدّع الأئمة الأربعة. وبعد أن قامت دعوة المدينة وانتفع بها الناس وصار في بعض الليالي قدر مائة وخمسين من الكويتيين يزورون إخوانهم بالمدينة ، ويستفيدون منهم في ليلة أو ليلتين ، فكأنه دخل الحسد فرأى أن يُشوّه سمعة أصحاب المدينة وأن يستثير الحكومة عليهم ، فتارة يقول : إنهم خوارج ، وأخرى يقول : إنهم مخالفون للعلماء كالشيخ ابن باز ، والشيخ السبيّل ، والشيخ ابن حميد .
    ثم بعد ذلك ذهب إليه بعض الأخوة وسمعوا له محاضرة وقال : إنه لا يجوز ولا ينبغي أن ندعو إلى إغلاق مصنع خمر حتى نُهيّئ للعاملين عملا يعملون فيه وإلا فمن أين يأكلون ؟! فذهب إليه أخ يقال له " علي جعفان " وقال له : يا شيخ اتّق الله فالخمر منكر يجب تغييره قال : نعم هو منكر يجب تغييره ، فقال : أنت قلت كذا وكذا ، قال : أخطأتُ ، قال : فاعترف واعتذر أمام الناس ، قال : إنها ستنتزع ثقتهم بي فلا يثقون بي بعد ذلك !!
    ثم زاره بعد ذلك إخوان وأنكروا عليهم التلفزيون والصور ، فقامت قيامته وكتب كتابا صغيرا حقيرا بعنوان " الولاء والبراء " ، وأود من كل أخ أن يقرأ هذا الكتاب لينظر وهو كتاب رديء لا يؤلفه سُنّي ولا سلفي ، يتهجم فيه على طلبة العلم ؛ فتارة يتهمهم بأنهم خوارج ، وأخرى يتهمهم بالزيغ والجهل أي تدهور وصل إليه ، ثم بعد ذلك كأنه تأثّر بدعوة الإخوان المسلمين في مسألة التنظيم والانتخابات والحزبية والديمقراطية ، فانتكس عبدالرحمن عبدالخالق ، ( واتل عليهم نبأ الذي آتيناه آياتنا فانسلخ منها فأتبعه
    الشيطان فكان من الغاوين *ولو شئنا لرفعناه بها ولكنه أخلد إلى الأرض واتّبع هواه فمثُله كمثل الكلب إن تحمل عليه يلهث أو تتركه يلـهث ) . ثم توسع في مسألة الصور ، وخرج بثورة على المنكرين ، وانتقد أهل العلم الأفاضل أنّهم لا يعرفون شيئا عن الواقع .
    [ وأنا أعتبر ] أكبر كبيرة حصلت منه هي تفرقته بين أهل السنة والدعاة إلى الله فقد غرّهم بديناره لا بأفكاره ، يركض من الكويت إلى إندونيسيا إلى مصر إلى الإمارت ، وأنا أقول : إنه من الخطأ أن تسلم الأموال لجمعية إحياء التراث لأنّهم يستغلونها لتفرقة كلمة أهل السنة ففرّق بين أهل السنة في جدّة وفي السودان
    وعندنا في اليمن مجموعة من الغثاء غرّهم بديناره لا بأفكاره ، ونبشّرالشباب السلفي الكويتي أن جمعية إحياء التراث تنفق الأموال الباهظة على هؤلاء الممسوخين في اليمن ومع هذا فدعوتهم ميتة ليس لها أثر .
    فنصيحتي لعبدالرحمن عبدالخالق أن يذهب ويتعلم ويأخذ كتابا ويجلس في حلقة الشيخ ابن عثيمين - ذلك الشيخ الذي يقولون عنه : إنه لا يعرف شيئا عن الواقع - أو الشيخ ابن باز - والذين يقولون أيضا أنه لا يعرف شيئا عن الواقع - فيأخذ كتابا ويتواضع لله عزوجل ويتعلم ، وقد قلت لبعض الإخوة الكويتيين : إن دعوتكم منذ زمن بعيد ونحن بالمدينة ما أنتجت طالب علم واحداً قال : هذا صحيح - وهو من جمعية إحياء التراث - وقال : لما رأينا الأمر كذلك أصبحنا نزج بشبابنا في جامعات السعودية .وأنصح الشباب الكويتي أن يتخلوا عن عبدالرحمن بن عبدالخالق ، وأن يبتعدوا عنه ( ويوم يعض الظالم على يديه يقول ياليتني اتّخذت مع الرسول سبيلا *يا ويلتى ليتني لم اتّخذ فُلانا خليلا * لقد أضلني عن الذكر بعد إذ جاءني وكان الشيطان للإنسان خذولاً
    فهل عبدالرحمن عبدالخالق أعلم أم أحمد بن حنبل ؟ وهل عبدالرحمن عبدالخالق أتقى لله أم أحمد بن حنبل ؟ فلو كنا مقلدين لقلدنا أحمد بن حنبل - رحمه الله - ولكننا نرى التقليد حراما ، والشباب الكويتي سيبقى في عمىً ما داموا متابعين لعبدالرحمن عبدالخالق .عبدالرحمن عبدالخالق الذي نشرت مجلة " الفرقان " عنه أنه يقول قبل الهجومعلى الكويت : صدام مؤمن ، فلما صدمهم انقلب من مؤمن إلى كافر ، وأما نحن فنحن بحمد الله نكفّره من قبل ومن بعد .
    فالذي يتكلم بالعاطفة وليس متثبتاً من العلم فلابد أن يكون هكذا . وقد يقول قائل : إن الشيخ ابن باز كتب لعبدالرحمن عبدالخالق وتراجع عبدالرحمن عبدالخالق فأقول : هذا الذي تراجع فيه ليس بشيء بالنسبة إلى تفرقة كلمة أهل السنة فقد فرّق هذا المُدبِرُ بين أهل السنة ، وأخشى أن يكون مدسوساً على الدعوة ، فلا يظن ظان أن الذي تراجع فيه عبدالرحمن عبدالخالق هو كل ما أُنكر عليه ، بل ليس بربع العشر ، والسبب في هذا أنه ما تضلع من العلم .
    فردُّ أخينا ربيع بن هادي ما أحسنه - جزاه الله خيراً - فقد بيّن ما هو عليه ، وأقول : إنه إذا قرأه منصف من الشباب الكويتي فإنه سيتبرأ إلى الله من عبدالرحمن عبدالخالق ، ومن جمعية إحياء التراث التي تدعم عبدالرحمن عبدالخالق ..
    وإلا فمن هو عبدالرحمن عبدالخالق ؟1 ، ليس بشيء فإن الدينار هو الذي جعلهشيئا ويتصور في الجريدة ، ويتحرك تلك التحركات فهو الدينار الكويتي وليس بعبدالرحمن عبدالخالق ، وأنا أسأل عبدالرحمن عبدالخالق أين أجدر بك - لو كنت مصلحاً - وأحوج إليك بلدك مصر أم الكويت ؟ ففي مصر قبر السيد البدوي وقبرالحسين كما يزعمون ، فلو كنت تريد الدعوة عن صدق لرجعت إلى بلدك وأقمت مركزاً للدعوة هنالك في حدود ما تعلم ، وتتعلم وتتزود من العلم .
    ولسنا نغمطه حقّه لكننا ننصحه بالتوبة إلى الله عن الحزبية وعن الدعوة إلى الحزبية ، وننصحه أن يوالي كل مسلم ، فإن الله عزوجل يقول في كتابه الكريم : ( والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر )
    ويقول : ( إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون ) ، فننصحه أن يترك الحزبية وأن يدعو إلى كتاب الله وأن يرجع إلى ما كان عليه قبل من دعوة إلى كتاب الله وإلى سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولا يفرّق كلمة المسلمين ، فقد أضرّت دعوتهم بدعوة أهل السنة باليمن عند أن شتـتوهم وقسموهم إلى قسمين أضرّت بهم فيجب أن يتقوا الله سبحانه وتعالى ..
    مالكم لا تدعون إلى كتاب الله وإلى سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وتوالون كل مسلم ، وتوالون كل عامل للإسلام وتقبلون نصح إخوانكم ، أما أن تلمزوا بعض المشايخ بأنه لا يعرف عن الواقع شيئاً ، وأنه ليس حركياً ، إلى غير ذلك ، فهذا يعتبر تنفيراً عن الدين ، وإنني أحمد الله سبحانه وتعالى فقد تيقّظ الشباب ، شباب جدّة قد كانوا مغرورين بهذه الحزبية ، والآن كثير منهم قد رجع إلى سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم .
    وهذا الأمر سيكون في الكويت - إن شاء الله - ويكون في غير الكويت أيضا ، الشباب -بحمد الله -بأرض الحرمين ونجد لا يرفعون رأساً إلا إلى كتاب الله وإلى سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ..
    والسبب في هذا هو أخذ العلم الصحيح من أمثال الشيخ عبدالعزيز بن باز والشيخ ابن عثيمين رحمهم الله جميعاً ، لايدعوان إلى الحزبية ولا يدعوان إلى تكتل المسلمين بل ينفران عن هذا أعني عن تكتل المسلمين أو تفرقهم جماعات جماعات ، أما أن يجتمع المسلمون كلهم يداً واحدة ...
    ولا يفهم من هذا أننا ننكر أو نحرّم تعاون المسلمين جميعاً بل نوجب ، ولا يفهم من هذا أيضا أننا نحرم النظام بل النظام وارد في الكتاب والسنة . الرسول صلى الله عليه وسلم يقول : " إن لبدنك عليك حقا ، ولزوجك عليك حقا ، ولنفسك عليك حقا ، فاعط كل ذي حق حقّه " ، فلسنا ننكر تنظيم الأمور لكن الذي ننكره ونحاربه ونُحذّر منه هو الحزبية البغيضة التي شتت شمل المسلمين
    جماعة إحياء التراث الإسلامي لعبدالرحمن عبدالخالق
    هذه جماعة فرقة ، فقد زارنا بعضهم إلى اليمن وقالوا لنا : نحن لا نستطيع أن نساعدكم إلا أن يكون لكم مركز حكومي - بمعنى أن يكون معترفا بكم من قبل الحكومة - فقلنا لهم : ونحن لا نريد مساعدتكم إلا أن تساعدونا بلا شرط ولا قيد ، فعمدوا إلى بعض ضعاف الأنفس واستمالوهم بالعملة الغالية - الدينار الكويتي - حتى زهدوهم في أهل العلم ، وقال قائل الكويتيين في مجلس وهم في صنعاء : إن دعوتنا ما انطلقت إلا بعد أن تركت العلماء . أقول : أفًّ لهذه المقالة النتنة ، ورب العزة يقول في كتابه الكريم : فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون ) ، ويقول سبحانه وتعالى في كتابه الكريم : ( وتلك الأمثال نضربها للناس وما يعقلها إلا العالمون ) .
    ويقول سبحانه وتعالى في شأن قصة قارون عن أن خرج على قومه في زينته قال أهل الدنيا : ( ياليت لنا مثل ما أوتي قارون إنه لذو حظ عظيم * وقال الذين أوتوا العلم ويلكم ثواب الله خير لمن آمن وعمل صالحاً ولا يُلقاها إلا الصابرون )
    فهذه دعوة مفرّقة بين أهل السنة ، وجاء في صحيح البخاري عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أنه قال : " ومحمد صلى الله عليه وسلم فرق بين الناس " وفي رواية : " ومحمد فرّق بين الناس " أي : أن النبي صلى الله عليه وسلم يفرق بين الأب وابنه ، فيكون الأب كافراً والولد مسلماً ، أو ربما تكون المرأة المسلمة وزوجها كافر ، أو العكس ، وكذا الأخ وأخيه ، لكن دعوة
    عبدالرحمن بن عبدالخالق فرّقت بين أهل السنة في اليمن ، وفي مصر ، وفي أرض الحرمين ونجد ، وفي الكويت نفسها ، وفي الإمارات ، وفي غير ذلك من البلدان.
    وفي كتب عبدالرحمن عبدالخالق طوام ، وأنصح بمراجعة كتاب أخينا الفاضل ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله في ردّه على عبدالرحمن عبدالخالق ، لأن بعض الناس يظن أنه قد تراجع وتاب على يد الشيخ ابن باز ، فهو قد تراجع في بعض المسائل فقط ، فهل تراجع عن تفرقة المسلمين ؟ وهل تراجع عن البعد عن الحزبية ؟ وهل رجع إلى ما كان عليه عند أن كان في الجامعة الإسلامية ؟ فقد كان على خير حتى عصفت به الأهواء يمينا وشمالا .
    فهؤلاء أناس - سواء كانوا من جماعة عبدالرحمن عبدالخالق ، أم من الإخوان المسلمين ، أم من السرورية - قد أصبحوا مثل الأعور ولا أقول عمياناً فإنهم مبصرون ، وكما قيل :
    أعمى يقود بصيراً لا أبا لكم *** قد ضلّ من كانت العميان تهديه
    فجمعية إحياء التراث بالكويت هي التي تجمع الأموال ثم ترسل عبدالرحمن عبدالخالق ليضل الناس ويشتت شملهم ، فالدعوة غنية عن عبدالرحمن وعن أفكاره ، فعليه بالجلوس في بيته وإن كان غيوراً على الإسلام فليذهب إلى مصر ، فإنها محتاجة إلى دعاة ، ولعله سيتفق مع الأزهريين في آرائهم ، أفكار الضياع والميوعة .
    موقف الشيخ ابن باز والشيخ الألباني - رحمهما الله - من جمعية إحياء التراث ؟
    أما الشيخ الألباني فهو متبرئٌ منها منذ زمن ، والشيخ ابن باز أنكر عليهم بعض الأشياء ، والحزبيون ملبسون ، فيأتون المشايخ الأفاضل بمن هو موثوق به عندهم من أهل السنة ويقولون : يا شيخ قد حقق الله الخير الكثير على أيدينا وقد ذهبنا إلى أفريقيا - وهم في الحقيقة ذهبوا يفرقون كلمة المسلمين - وذهبنا إلى إندونيسيا وإلى باكستان وإلى كذا وكذا ، والشيخ حفظه الله يصدّق ، وقد رد على عبدالرحمن عبدالخالق ، وأنا متأكد أن الشيخ إذا اتّضح له أمره سيتبرأ منهم .
    عن كتاب عبدالرحمن عبدالخالق " ابن تيمية ومشروعية العمل الجماعي " ؟
    القصد أن عبدالرحمن عبدالخالق وعبدالوهاب الديلمي ألّفا كتابين مبنيين على الخيال ، وأنا أعجب من مؤلف يؤلف كتاباً ويخرجه للناس وهو مبني على الخيال ، ائتوني بواحد يقول : أنا لا أريد العمل الجماعي ، من الذي يستطيع أن يكون مدرساً ، وأن يكون داعياً ، ومجاهداً وتاجرا ، وزراعاً ، وأكثر من هذا ، فهذان كتابان مبنيان على الخيال .
    أما هل نعمل عملاً جماعياً فالواقع خير شاهد ، فهل انتشرت الدعوة إلا بفضل الله سبحانه وتعالى ثم بالعمل الجماعي ، فهذا يدرس إخوانه ، وذاك يخرج دعوة ، وذاك يؤلف وذاك يطبخ ، وذاك يحرس ، فلا يصلح أي عمل إلا بعمل جماعي والله أعلم وأحكم : ( وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان ) المائدة2
    وقد قلنا لعبدالرحمن عبدالخالق : ( سلفطي ) ، فالسين واللام والفاء سلفية ، والطاء والياء ديمقراطية .
    فمثل عبدالرحمن عبدالخالق إذا بقي على الحال التي هو عليها ينبغي أن يذكر بالجرح ولا يذكر بالتعديل ، وعند أن كان في مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم كان مستقيما ، وكذلك في بدء أمره في الكويت .
    فالمسألة - إخواني في الله - أن القوم مجروحون ، فجمعية إحياء التراث مجروحة ؛ فإنها فرّقت بين الدعاة إلى الله ، وجمعية الحكمة مجروحة ، وجمعية الإحسان مجروحة ، الإخوان المفلسون مجروحون، والسرورية مجروحون ، وأول من دعا إلى هذا المنهج هم الحزبيون من سرورية وإخوان مفلسين وأصحاب جمعية الحكمة ، وأصحاب جمعية الإحسان .
    هل عبدالرحمن عبدالخالق مبتـــــدع ؟
    نعم مبتدع [ وليبلغ الشاهد الغائب ] ، مادام يدعو إلى الحزبية ، ورب الكعبة يقول في كتابه الكريم : ( واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا ) وإذا كان من أهل العلم من يقول : أن المتعصب للمذاهب الأربعة أو لواحد منها يُعدّ مبتدعاً كما ذكره الصنعاني في " إرشاد النقاد إلى تيسير الاجتهاد " فالتعصب لهذه الحزبيات الساقطة تعتبر بدعة ، وكذلك محاربته لإخوانه أهل
    السنة وتنقصه لهم ، واعترافه بالديمقراطية ، والذي ينكر على أهل السنة أنّهم لا يقولون بالعمل الجماعي ، فهو صاحب هوس ، وإلا فمن الذي ينكر العمل الجماعي ورب العزة يقول في كتابه الكريم : ( وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان ) ، والنبي صلى الله عليه وسلم يقول : " المُؤمن للمؤمن كالبنيان يشدّ بعضه بعضا " . لكن في حدود الكتاب والسنة ، وليس كما يقال : أمرنا الأمير أن نحلق لحانا فنحن نحلقها . والنبي صلى الله عليه وسلم يقول : " احفوا الشوارب وأعفوا اللحى ".أو أمرنا الأمير أن نتصور فنتصور ، وغيرها من المحرمات ..
    وأخيراً ..
    وأقول : إنه لايعتمد على أشرطته ولا على كتبه ، وقد رأيت له كتاباً بعنوان " الفكر الصوفي " ينقل في هذا الكتاب من " طبقات الصوفية " لأبي عبدالرحمن السلمي محمد بن الحسين وهو متهم ، فكيف نأخذ منه ونستدل بذلك الكتاب وربما يكون فيه إزراء على بعض الأشخاص .
    فلا أنصح بقراءة كتبه ولا باستماع أشرطته ولا أثق به ، فقد قال للشيخ ابن باز : إنني قد رجعت عن هذه الأمور الأربعة التي انتقدتّها عليّ.
    وأقول : إنه لا يكفي انتقاد الشيخ عبدالعزيز بن باز في قضايا يسيرة ، بل الرجل أضلّ أمماً وفرّق كلمة أهل السنة ، وغرّ الناس بديناره لا بأفكاره .
    هذه المقتطفات من كتاب إعلام الإخوان بما قاله المحدث العلامة مقبل الوادعي أبو عبدالرحمن في الداعية عبدالرحمن عبدالخالق وجمعيته ومجلته الفرقان
    منقول




    .

    أبو عبد الله أحمد بن نبيل
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته

    ذكر عدد الرسائل : 2796
    العمر : 41
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 19
    تاريخ التسجيل : 27/04/2008

    مميز رد: مجموع ما انتقض على الشيخ عبد الرحمن عبد الخالق -هداه الله تعالى

    مُساهمة من طرف أبو عبد الله أحمد بن نبيل في 22.06.09 17:41

    بشرى حمل للمكتبة الشاملة
    جميع حلقات الأدلة والبراهين على أن عبد الرحمن عبد الخالق وجمعية إحياء التراث وجهان لعملة واحدة
    وفيه الأدلة والبراهين على انحراف منهج الجمعية ومخالفته للمنهج السلفي

    وتمت فهرسة الكتاب ليتناسب مع نظام المكتبة الشاملة وكي يسهل الوصول إلى ما يحتويه من أدلة وبراهين .

    لا تنسونا من دعائكم
    حمود الكثيري
    أضغط هنــــــــــــــــــــــــــــــــــا
    منقول من سحاب السلفية




    .

    أبو عبد الله أحمد بن نبيل
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته

    ذكر عدد الرسائل : 2796
    العمر : 41
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 19
    تاريخ التسجيل : 27/04/2008

    مميز رد: مجموع ما انتقض على الشيخ عبد الرحمن عبد الخالق -هداه الله تعالى

    مُساهمة من طرف أبو عبد الله أحمد بن نبيل في 02.02.10 18:40


    مجموع الردود العلمية للشيخ العلامة ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله

    من هنا مجموع ردود الشيخ ربيع حفظه الله على عبدالرحمن عبدالخالق

    منقول




    .

      الوقت/التاريخ الآن هو 22.07.18 4:46