حوار منتدى الربانيون على منتديات الصوفية بخصوص : "التعبد المرضي بإثبات كفر والدي النبي" لفضيلة الشيخ محمد عبدالحميد حسونة

    شاطر
    avatar
    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    المدير العام .. وفقه الله تعالى

    ذكر عدد الرسائل : 3581
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 25/04/2008

    مميز حوار منتدى الربانيون على منتديات الصوفية بخصوص : "التعبد المرضي بإثبات كفر والدي النبي" لفضيلة الشيخ محمد عبدالحميد حسونة

    مُساهمة من طرف أبو محمد عبدالحميد الأثري في 24.08.08 13:30

    بسم الله الرحمن الرحيم



    التعبد المرضي

    بإثبات كفر والدي النبي r

    كما نطقت بذا الآثار، وجاءت به صحيح الأخبار، مخالفين بذا كل غبيٍّ أبيّ


    * * *


    ....إنَّ الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله:
    ....
    ....{ يَاأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُون َ }سورة”آل عمران” الآية (102)
    ....
    ....{ يَاأَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا }سورة”النساء” الآية (1)
    ....
    ....{ يَاأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا } سورة”الأحزاب” الآية (70 - 71)
    ...
    ....أما بعد: فإن أصدق الحديث: كتاب الله، وخير الهدي: هدي محمد - صلى الله تعالى عليه وآله وسلم - وشر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار ،،،

    ....اعلم - رحمنا الله وإياك - أن هذه المسألة مهمة، تتجلى أهميتها بالنظر إلى آثارها، فعيها، واحمد الله على سلامتك من مغبتها، وسل العافية مما ابتلي به غيرك فتعثر في فهمها، وهلك في بوار تبعاتها، مع شدة وضوحها، وترادف الأدلة الشرعية والآثار السلفية في تجليتها، وإليكموها :
    ....

    ((( بيان الأدلة من الكتاب والسنة وإجماع الأمة مع ذكر بعض أقوال الأئمة في ذلك )))
    أولاً: الأدلة من القرآن العظيم :

    ....أ - قوله تعالى: { إنا أرسلناك بالحق بشيراً ونذيراً ولا تسأل عن أصحاب الجحيم } سورة”البقرة” الآية (119) انظر قول شيخ المفسرين الإمام ابن جرير الطبري - رحمه الله تعالى - تحت هذه الآية في “تفسيره” (1/516) وتنصيصه على كفرهما.

    ....ب - سبب نزول قوله تعالى: { ما كان للنبي والذين آمنوا أن يستغفروا للمشركين } سورة”التوبة” الآية (113)"قال الحافظ ابن كثير - رحمه الله تعالى - عند تفسير قوله تعالى: { وما كان للنبي والذين آمنوا أن يستغفروا للمشركين} الآية. بعد أن ذكر قصة غريبة في أن النبي - صلى الله تعالى عليه وآله وسلم - نزل بعسفان…القصة بطولها ثم قال: "وأغرب منه وأشد نكارة ما رواه الخطيب البغدادي في كتاب”السابق واللاحق"بسند مجهول عن أم المؤمنين عائشة - رضي الله عنها - فيه قصة أن الله أحيا أمه فأمنت ثم عادت. وكذا ما رواه السهيلي في “الروض"بسند فيه جماعة مجهولون: أن الله أحيا أباه وأمه فآمنا به. وقد قال الحافظ ابن دحية: هذا حديث موضوع، يرده القرآن والإجماع"أهـ"قرع الأسنة"ص(62)
    ....
    ....قال العلامة ابن الجوزي - رحمه الله تعالى - في “الموضوعات” (1: 284) بعد أن ذكر حديثاً باطلاً موضوعاً فيه أن الله تعالى أحيا أبوي النبي - صلى الله تعالى عليه وآله وسلم - ليؤمنا به, قال: ”هذا حديث موضوع لا يشك فيه, والذي وضعه قليل الفهم, عديم العلم, إذ لو كان له علم لعلم أن من مات كافرا لا ينفعه أن يؤمن بعد الرجعة, لا بل لو آمن بعد المعاينة, ويكفي في رد هذا الحديث قوله تعالى" فيمت وهو كافر"..."


    عدل سابقا من قبل أبو محمد عبدالحميد الأثري في 06.12.08 13:08 عدل 2 مرات
    avatar
    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    المدير العام .. وفقه الله تعالى

    ذكر عدد الرسائل : 3581
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 25/04/2008

    مميز تتمة

    مُساهمة من طرف أبو محمد عبدالحميد الأثري في 29.08.08 11:30

    بيان نفيس من كلام الإمام الموسوعي الكبير شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله تعالى:

    ....قال شيخ الإسلام - رحمه الله تعالى : "لم يصح عن أحد من أهل الحديث، بل أهل المعرفة متفقون على أن ذلك كذب مختلق، وإن كان قد روي في ذلك أبو بكر - يعني الخطيب - في كتابه"السابق واللاحق"وذكره أبو القاسم السهيلي في “شرح السيرة"بإسناد فيه مجاهيل، وذكره أبو عبد الله القرطبي في “التذكرة"وأمثال هذه المواضع،

    فلا نزاع بين أهل المعرفة أنه من أظهر الموضوعات كذباً، كما نص عليه أهل العلم، وليس ذلك في الكتب المعتمدة في الحديث، لا في الصحيح ولا في السنن ولا في المسانيد، ونحو ذلك من كتب الحديث المعروفة، ولا ذكره أهل كتب المغازي والتفسير، وإن كانوا قد يروون الضعيف مع الصحيح، لأن ظهور كذب ذلك لا يخفى على متدين، فإن مثل هذا لو وقع لكان مما تتوافر الهمم والدواعي في نقله، فإنه من أعظم الأمور خرقاً للعادة من وجهين :

    .... - من جهة إحياء الموتى.

    .... - ومن جهة الإيمان بعد الموت.
    ....
    ....فكان نقل مثل هذا أولى من غيره، فلما لم يروه أحد من الثقات علم أنه كذب. والخطيب البغدادي في كتاب”السابق واللاحق" مقصوده أن يذكر ما تقدم ومن تأخر من المحدثين عن شخص واحد سواء كان الذي يروونه صدقاً أو كذباً. وابن شاهين يروي الغث والسمين. والسهيلي إنما ذكر ذلك بإسناد فيه مجاهيل.
    ....
    ....ثم هذا خلاف الكتاب والسنة الصحيحة والإجماع: قال تعالى: { إنما التوبة على الله للذين يعملون السوء بجهالة ثم يتوبون من قريب فأولئك يتوب الله عليهم وكان الله غفوراً رحيماً، وليست التوبة للذين يعملون السيئات حتى إذا حضر أحدهم الموت قال: إني تبت الآن ولا الذين يموتون وهم كفار } فبين الله تعالى: أنه لا توبة لمن مات كافراً.

    وقال تعالى: { فلم يك ينفعهم إيمانهم لما رأوا بأسنا سنة الله التي قد خلت في عباده وخسر هنالك الكافرون } سورة”غافر” الآية (85) فأخبر أن سنته في عباده أنه لا ينفع الإيمان بعد رؤية البأس - أي: العذاب - فكيف بعد الموت؟ ونحو ذلك من النصوص.

    ....وفي صحيح الإمام مسلم: "أن رجلاً قال للنبي - صلى الله عليه وسلم - أين أبي؟ قال: "إن أباك في النار" فلما أدبر دعاه، فقال: "إن أبي وأباك في النار"وفي صحيح مسلم أيضاً، أنه قال: "استأذنت ربي أن أزور قبر أمي، فأذن لي، واستأذنته في أن أستغفر لها فلم يأذن لي، فزوروا القبور؛ فإنها تذكر الآخرة"وفي الحديث الذي في المسند وغيره، قال: "إن أمي مع أمك في النار"
    ....
    ....فإن قيل: هذا عام الفتح، والإحياء كان بعد ذلك في حجة الوداع، ولهذا ذكر ذلك من ذكره، وبهذا اعتذر صاحب"التذكرة"وهذا باطل لوجوه:
    ....
    ... (الأول) : أن الخبر عما كان ويكون لا يدخله نسخ، كقوله في أبي لهب: { سيصلى ناراً ذات لهب } سورة ”المسد” الآية (3) وكقوله في الوليد: { سأرهقه صعوداً } سورة "المدثر" الآية (17) .
    ....
    ....وكذلك في "إن أبي وأباك في النار" و "إن أمي وأمك في النار" وهذا ليس خبراً عن نار يخرج منها صاحبها كأهل الكبائر؛ لأنه لو كان كذلك لجاز الاستغفار لهما، ولو كان قد سبق في علم الله إيمانهما لم ينه عن ذلك، فإن الأعمال بالخواتيم، ومن مات مؤمناً فإن الله يغفر له فلا يكون الاستغفار له ممتنعاً.
    ....
    .... (الثاني) : أن النبي - صلى الله عليه وسلم - زار قبر أمه لأنها كانت بطريقه"بالحجون"عند مكة عام الفتح، وأما أبوه فلم يكن هناك ولم يزوره إذ كان مدفوناً بالشام في غير طريقه، فكيف يقال: أحيي له؟
    ....
    .... (الثالث) : أنهما لو كانا مؤمنين إيماناً ينفع كانا أحق بالشهرة والذكر عن عميه: حمزة، والعباس؛ وهذا أبعد مما يقوله الجهال من الرافضة ونحوهم من أن أبا طالب آمن.
    ....
    ....ويحتجون بما في السيرة من الحديث الضعيف، وفيه أنه تكلم بكلام خفي وقت الموت. ولو أن العباس ذكر أنه آمن لما كان قال للنبي - صلى الله عليه وسلم - عمك الشيخ الضال كان ينفعك فهل نفعته بشيء؟ فقال: "وجدته في غمرة من نار فشفعت فيه حتى صار في ضحضاح من نار، في رجليه نعلان يغلي منهما دماغه، ولولا أنا لكان في الدرك الأسفل من النار" هذا الباطل مخالف لما في الصحيح وغيره فإنه كان آخر شيء قاله: هو على ملة عبد المطلب، وأن العباس لم يشهد موته، مع أن ذلك لو صحّ لكان أبو طالب أحق بالشهرة من حمزة والعباس، فلما كان من العلم المتواتر المستفيض بين الأمة خلفاً عن سلف أنه لم يذكر أبو طالب ولا أبواه في جملة من يذكر من أهله من المؤمنين: كحمزة، والعباس، وعلي، وفاطمة، والحسن، والحسين - رضي الله عنهم - كان هذا من أبين الأدلة على أن ذلك كذب.
    ....
    .... (الرابع) : أن الله تعالى قال: "قد كانت لكم أسوة حسنة في إبراهيم والذين معه إذ قالوا لقومهم إنا برآء منكم - إلى قوله - لأستغفرن لك وما أملك لك من الله شيئاً } الآية سورة”الممتحنة” الآية (6) وقال تعالى: {وما كان استغفار إبراهيم لأبيه إلا عن موعدة وعدها إياه فلما تبين له أنه عدو لله تبرأ منه } سورة ”التوبة” الآية (114) فأمر بالتأسي بإبراهيم والذين معه، إلا في وعد إبراهيم لأبيه بالاستغفار، وأخبر أنه لما تبين له أنه عدو لله تبرأ منه، والله أعلم" "مجموع فتاوى شيخ الإسلام” (4/324/327)
    ....
    ....أقول: هذا البيان الساطع، والضياء اللامع، وصبح الحق المشرق، وإشراقة شمس الدليل، حين تأتي على ليل الباطل وظلماته، فتجلي الحقائق، وتكشف الأجنة .
    ....
    ...إذا علمت هذا فانظر رأيت التصوف الدميم، ومفضوح الباطن، مهتوك الستر، وهو يخفي عبثاً سوأته عند فجأة البرهان، وقوته، وشدة سطوته، وأخذه بالعقول والقلوب. وعليه فاستمسك به كل كريم عليم، ونفر منه كل خاسر لئيم.
    avatar
    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    المدير العام .. وفقه الله تعالى

    ذكر عدد الرسائل : 3581
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 25/04/2008

    مميز تتمة

    مُساهمة من طرف أبو محمد عبدالحميد الأثري في 29.08.08 11:33

    ثانياً: من السنة النبوية المقدسة:

    ....أ - ما رواه الإمام مسلم - رحمه الله تعالى - عن أنس - رضي الله تعالى عنه: "أن رجلاً قال: يا رسول الله! أين أبي؟ فقال: "في النار" فلما قفّى؛ دعاه، فقال: "إن أبي وأباك في النار"" الإمام مسلم"ك"الإيمان"باب"بيان أن من مات على الكفر فهو في النار” (1/191) برقم (203) وغيره
    ....
    ...ب - وفي "صحيح الإمام مسلم" أيضاً: " أن النبي - صلى الله عليه وسلم - لما قدم مكة، أتى رسم قبر، فجلس إليه، فجعل يخاطب، ثم قام مستعبراً، فقلنا: يا رسول الله! إنا رأينا ما صنعت. قال: "إني استأذنت ربي في زيارة قبر أمي فأذن لي، واستأذنته في الاستغفار لها، فلم يأذن لي" فما رؤي باكياً أكثر من يومئذ""صحيح الإمام مسلم” (2/672)والإمام الترمذي في “الجامع” (3/370) رقم (1054)مختصراً، وابن سعد في “الطبقات الكبرى” (1/117) والإمام أحمد في “المسند” (5/355 - 356)والحاكم في “المستدرك” (1/376)والإمام البيهقي في “السنن الكبرى” (4/76) و"الدلائل” (1/189)وابن شاهين في “الناسخ والمنسوخ"رقم (652،653،654)والجورقاني في “الأباطيل والمناكير والصحاح والمشاهير” (1/229 - 230)والإمام الطبري في “التفسير” (11/42)" أهـ انظر حاشية”أدلة معتقد أبي حنيفة الأعظم في أبوي الرسول - عليه الصلاة والسلام"للقاري ص(74)
    ....
    ....وقال الإمام النووي - رحمه الله تعالى - عند شرحه لحديث" استأذنت ربي أن أستنغفر لأمي فلم يأذن لي ، واستأذنته أن أزور قبرها فأذن لي” قال” فيه جواز زيارة المشركين في الحياة وقبورهم بعد الوفاة ؛ لأنه إذا جازت زيارتهم بعد الوفاة ففي الحياة أولى ، وقد قال الله تعالى ( وصاحبهما في الدنيا معروفا ) وفيه النهي عن الاستغفار للكفار، قال القاضي عياض رحمه الله : سبب زيارته قبرها أنه قصد قوة الموعضة والذكرى بمشاهدة قبرها؛ ويؤيده قوله صلى الله عليه وسلم في آخر الحديث : فزوروا القبور؛ فإنها تذكركم باتلآخرة" انتهى
    ....
    ....وقال أيضاً رحمه الله تعالى" قوله : فبكى وأبكى من حوله ، قال القاضي : بكاؤه صلى الله عليه وسلم على ما فاتها من إدراك أيامه والإيمان به” انتهى .
    ....
    ثالثاً : نقل الإجماع على ما تقدم :

    ....نقل العلامة القاري - رحمه الله تعالى: "إجماع السلف والخلف على عدم نجاة أبوي النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال: "اتفق السلف والخلف من الصحابة والتابعين والأئمة الأربعة وسائر المجتهدين على ذلك من غير خلاف لما هنالك، والخلاف في اللاحق لا يقدح في الإجماع السابق، سواء يكون من جنس المخالف أو صنف الموافق"مقدمة"أدلة معتقد أبي حنيفة الأعظم في أبوي الرسول - عليه الصلاة والسلام"للعلامة علي بن سلطان محمد القاري ص(7 - 8) تحقيق: مشهور بن حسن بن سلمان - مكتبة الغرباء الأثرية - الطبعة الأولى 1413هـ
    ....
    رابعاً: أقوال بعض السلف في إثبات كفر أبوي النبي r

    ....وآثرت ذكر أقوال المرضي عنهم لدى المخالف - بل واستدل بهم - ليكون أدعى للقبول .

    .... -.الإمام النسائي - رحمه الله تعالى - ”صاحب السنن": إذ روى حديث الاستئذان (2032) - وهو: عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: زار النبي صلى الله عليه وسلم قبر أمه فبكى وأبكى من حوله ، فقال: ((استأذنت ربي في أن أستغفر لها فلم يؤذن لي ، واستأذنته في أن أزور قبرها فأذن لي ، فزوروا القبور فإنها تذكر الموت)) – وعنوّن عليه : باب زيارة قبر المشرك.
    ....
    .... - وكذلك صنع صنوه الإمام ابن ماجة - رحمه الله تعالى - حيث روى هو أيضا حديث الاستئذان (1572), وعنوّن عليه: باب ما جاء في زيارة قبور المشركين.
    ....
    .... - الإمام أبو حنيفة : قال الإمام القاري - رحمه الله تعالى: "قد قال الإمام الأعظم والهمام الأقدم في كتابه المعتبر المعبَّر بـ"الفقه الأكبر" ص (68) ما نصه : "ووالدا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ماتا على الكفر" مقدمة"أدلة معتقد أبي حنيفة الأعظم في أبوي الرسول - عليه الصلاة والسلام"للقاري ص(37)
    ....
    .... - شيخ المفسرين الإمام ابن جرير الطبري - رحمه الله تعالى - في “تفسيره” (1/516) حيث قال : "…أهل الشرك من أهل الجحيم، وأن أبويه كانا منهم"
    ....
    .... - الإمام البيهقي - رحمه الله تعالى - في “دلائل النبوة” (1/192 - 193) بعد أن سرد جملة من الأحاديث تدل على أنهما في النار: "وكيف لا يكون أبواه وجده بهذه الصفة في الآخرة وكانوا يعبدون الوثن حتى ماتوا"
    ....
    ....- الإمام النووي - رحمه الله تعالى - قال في “شرحه"على قوله: "إن أبي وأباك في النار"ما نصه: "فيه أن من مات على الكفر، فهو في النار، ولا تنفعه قرابة المقربين"شرح النووي على صحيح مسلم” (1/79)
    ....
    ((( رد شبهة متعلقة بأبوي النبيr )))

    ....قالوا: لا أدري ما تعشقكم لتعذيب أبوي النبي - صلى الله عليه وسلم؟

    ....قال الشيخ أبو ذر عبد العزيز البرعي اليمني - حفظه الله تعالى: "يقول الله تعالى:{ ولا تجادل عن الذين يختانون أنفسهم إن الله لا يحب من كان خواناً أثيما } فلا تشغل نفسك بالدفاع عن مشركين ماتا على الشرك، وقضى الله عليهما به، ودع اتهام المسلمينإن كنت صاحب حق لم لا تقابلهم بالبراهين خير من أن تأتي بالتهزئات والسخريات، قال الله تعالى: { يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولاً سديدا، يصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم"وقال: "وقل لعبادي يقولوا التي هي أحسن إن الشيطان ينزغ بينهم } الآية"قراع الأسنة في نفي التطرف والشذوذ عن أهل السنة"للشيخ عبد العزيز البرعي ص(63)
    ....
    ((( رد شبهة أخرى في الباب )))

    إبطال دعوى الأدب الزائفة :

    “إن القول بأن أبوي النبي - صلى الله عليه وسلم - في النار، إنما فيه سوء أدب مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ! والجواب من وجوه:

    ....أ - إن الأدب مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - هو اتباع أمره، واعتقاد ما أخبر به، وسوء الأدب هو اجتناب هديه، ومصادمة قوله - صلى الله عليه وسلم: "يا أيها الذين آمنوا لا تقدموا بين يدي الله ورسوله"سورة”الحجرات” الآية (1)
    ....
    ....وما أحسن ما قاله الشيخ عبد الرحمن اليماني - رحمه الله تعالى - تعليقاً على حديث إحياء أبويّ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وقد أورده الشوكاني - رحمه الله تعالى - في “الأحاديث الموضوعة"ص(322) قال في تعليقه عليه : " كثيراً ما تجمح المحبة ببعض الناس، فيتخطى الحجة، ويحاربها! ومن وفق؛ علم أن ذلك مناف للمحبة المشروعة، والله المستعان"
    ....
    ....ب : أن القول بنجاة والدي النبي - صلى الله عليه وسلم - هو هدم صريح لقاعدة من قواعد الاعتقاد، وهي أن الإيمان هو الشرط الأول لدخول الجنة، وغير ذلك إنما هو من تلبيس الشياطين، فمجرد النسبة العرقية لوالدي النبي - صلى الله عليه وسلم - وأنها هي مفتاح الجنة: تقوّل على الله بغير علم.
    ....
    ....ج: لقد جرّ هذا الاعتقاد بعض القائلين به: مثل البيجوري - صاحب"جوهرة التوحيد"في ص(29) - وغيره من أمثاله إلى الحكم بنجاة كل أصول النبي - صلى الله عليه وسلم - وهذا مردود" بتصرف من مقدمة"أدلة معتقد أبي حنيفة الأعظم في أبوي الرسول - عليه الصلاة والسلام" ص(33 - 34)
    ....
    ....وحديث تحريم النار على صلب النبي - صلى الله عليه وسلم - "قال عنه الحافظ الذهبي: سنده مظلم ومتنه موضوع"أحاديث مختارة"رقم (67) و"الميزان” (4/368)
    ....
    ....وقال الجورقاني: " هذا حديث موضوع باطل"ونحوه عن السيوطي في “الحاوي” (2/224)واللآلئ” (2/224) وابن عرّاق في “تنزيه الشريعة” (1/322) والشوكاني في “الفوائد المجموعة"ص (321)
    ....
    ((( رد شبهة ثالثة في الباب )))

    كونهما كانا من أهل الفترة.

    ....أقول: قد جاء خبر صحيح صريح من الصادق المصدوق - صلى الله عليه وآله وسلم - الذي بلغ الغاية في الرحمة، والمنتهى في الأدب، وأرأف الخلق بهما وبأبي طالب وعبد المطلب، في كفرهم، فهل أنتم أعلم وأرأف وأرحم وآدب من النبي - صلى الله عليه وسلم - إن قلتم: نعم، كفرتم. وإن قلتم: لا. لزمتكم الحجة.
    ....
    ....وأما الكلام في أهل لفترة، فقد: "اختلف حول هذه المسألة على أقوال، قد فصل فيها القول الشنقيطي في “دفع إيهام الاضطراب عن آيات الكتاب"في سورة”الإسراء"ملخصها: أن أهل الفترة معذورون بالآيات المتقدمة ولحديث الأربعة الذين يختبرون، ومن خص بالدليل أنه من أهل النار فهو من أهل النار ومن لم يرد فيه دليل على أنه من أهل الجنة ولا من أهل النار، فهو إلى الله حين يختبره، فإن شاء أنجاه، وإن شاء أهلكه، وأما قول من قال أنهم أدركوا بقايا من الملل السابقة فهذا قول لا دليل عليه فيما نعلم، بل الأدلة تنصب على أنهم لم يأتهم نذير" "قرع الأسنة"ص(61)
    ....
    ((( رد شبهة رابعة في الباب )))

    ....قولهم : أن القول بكفرهم قادح في نسبه الطاهر الشريف.
    ...
    ....قال الإمام البيهقي – رحمه الله تعالى - في “الدلائل" (1/192, 193) : ”وكفرُهم لا يقدح في نسب رسول الله صلى الله عليه وسلم ؛ لأن أنكحة الكفار صحيحة ، ألا تراهم يسلمون مع زوجاتهم ، فلا يلزمهم تجديد العقد ، ولا مفارقتهن ؛ إذ كان مثله يجوز في الإسلام وبالله التوفيق” انتهى
    avatar
    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    المدير العام .. وفقه الله تعالى

    ذكر عدد الرسائل : 3581
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 25/04/2008

    مميز تتمة

    مُساهمة من طرف أبو محمد عبدالحميد الأثري في 29.08.08 11:35

    فصل :
    ((( توافق معتقد الشيعة والصوفية في إيمان أبي طالب )))


    قد توافق معتقد الشيعة والصوفية في إيمان أبي طالب.فـ"أما موقف الرفاعية من أبي طالب وأبوي النبي - صلى الله عليه وسلم - فإنه موافق لمذهب الشيعة، وللصيادي رسالة سماها: "السهم الصائب لكبد من أذى أبا طالب"ورسالة: "الكنز المطلسم"ذكر فيهما أن أهل البيت كلهم مطهرون وأنهم كلهم في الجنة، وأيد رأي السيوطي الذي نص على لإيمان أبي طالب وموته عليه، وأن أبوي النبي - صلى الله عليه وسلم - من أهل الجنة، وأن من رماهم بالنقص يكون مؤذياً لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - وبالتالي يكون مقتحماً للكفر ناقلاً عن الشيخ كمال الدين الشمني الحنفي: أن من قال بأنهما في النار: فهو ملعون""ذخيرة المعاد” (4 - 5)وانظر"النجوم الزواهر"للرجيبي الحسيني ص(48) والنقل عن"الرفاعية"ص(168)
    ....
    وقد تقدم أن القائل هو النبي - صلى الله عليه وسلم !!! بل الصيادي نفسه تناقض واضطرب"فحكم ببعد أبي طالب عن الدين، مبيناً أن نسبة قرابته لم تنفعه، قال: إن نسبة الأبوة المعنوية أشرف من نسبة الأبوة الظاهرة، وهي التي جعلت بلال الحبشي وسلمان الفارسي وصهيب الرومي - رضي الله عنهم - من أهل البيت، وأبعد عنها أبو طالب ولم تنفعه نسبة العمومة""قلادوة الجواهر"ص(295)والنقل عن"الرفاعية" ص(169) إذاً الصيادي لجهله أصاب بسهمه كبد نفسه، واستحق لعنة ذاك الحنفي - هذا قولهم بأفواههم.....


    ...."وكذلك الشيعة صنفوا العديد من الرسائل في إيمان أبي طالب، مثل: رسالة"مؤمن أهل البيت"للخنيزي، ورسالة للمفيد سماها"إيمان أبي طالب"ورسالة للحر العاملي سماها"شيخ الأبطح"قال فيها: "إن الشيعة الإمامية وأكثر الزيدية يقولون بإسلام أبي طالب، وأنه ستر ذلك عن قريش لمصلحة الإسلام" "الأعلام"للزركلي (4/166) والنقل عن"الرفاعية" ص (169)

    ....وزعموا: "أن الله تعالى قال: "لا أدخل النار من عرف أبا طالب وإن عصاني، ولا أدخل الجنة من أنكره ولو أطاعني""البرهان في تفسير القرآن"للبحراني الشيعي ص(23)و"الخصال"للقمي(2/583) انظر"الرفاعية"ص(165)

    والجواب: ذكر المفسرون تحت قول الله تعالى: { إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء } سورة ”القصص” الآية (56) ما أخرجه: "الإمام البخاري في “الصحيح” (7/193) رقم (3883)و(10/592) رقم (6208)و(11/419) رقم (6572) مختصراً،والإمام مسلم في “الصحيح" (1/194 - 195) رقم (209)والإمام أحمد في “المسند” (1/206،207،210)والحميدي في “المسند” (1/219) رقم (460)وابن أبي شيبة في “المصنف" (13/165) وعبد الرزاق في “المصنف” (6/41) رقم (9939)وابن منده في “الإيمان” (958،961)وأبو يعلى في “المسند" (12/53،54،78) رقم (6694،6695،6715) وابن عساكر في “تاريخ دمشق” (105 - عبد الله بن ثوب)والجورقاني في “الأباطيل والمناكير والصحاح والمشاهير" (1/237 - 238)والبيهقي في “دلائل النبوة” (2/346)و"البعث والنشور"رقم (10،11،12)من حديث العباس بن عبد المطلب؛ قال: ”يا رسول الله! هل نفعت أبا طالب بشيء؛ فإنه كان يحوطك ويغضب لك؟ قال: "نعم، هو في ضحضاح من نار ولولا أنا؛ لكان في الدرك الأسفل من النار"وهذا يبين بطلان ما نسب إلى العباس في الرواية السابقة من أنه سمع أبا طالب يقول كلمة التوحيد ( فلو كان سمع؛ لما سأل النبي - صلى الله عليه وسلم - هذا السؤال، وهذا بيّن جداً.
    ....
    .... قال الحافظ ابن حجر - رحمه الله تعالى - في "الإصابة" (4/117) معلقاً على حديث العباس هذا: "فهذا هو الصحيح، يرد الرواية التي ذكرها ابن إسحاق، إذ لو كان قال كلمة التوحيد؛ ما نهى الله تعالى نبيه عن الاستغفار له، وهذا الجواب أولى من قول من أجاب بأن العباس ما أدّى هذه الشهادة وهو مسلم! وإنما ذكرها قبل أن يسل، فلا يعتد بها"مقدمة"أدلة معتقد أبي حنيفة الأعظم في أبوي الرسول - عليه الصلاة والسلام"ص(23 - 24)
    ...
    ....وقال الحافظ ابن عساكر - رحمه الله تعالى - في صدر ترجمته: "قيل: إنه أسلم!! ولا يصحّ إسلامه"من مقدمة"أدلة معتقد أبي حنيفة"ص(32)
    ....
    ....وقال الحافظ ابن كثير - رحمه الله تعالى - في “السيرة” (2/132) بعد أن قرر أن أبا طالب مات كافراً؛ قال: "ولولا ما نهانا الله عنه من الاستغفار للمشركين؛ لاستغفرنا لأبي طالب وترحمنا عليه"من مقدمة"أدلة معتقد أبي حنيفة الأعظم في أبوي الرسول - عليه الصلاة والسلام"للقاري ص(32 - 33)
    ....
    ....وقد وردت أحاديث كثيرة فيها التصريح بموت أبي طالب على الكفر، منها: ما أخرجه الإمام البخاري في كتاب ”التفسير” باب "وما كان للنبي والذين آمنوا أن يستغفروا للمشركين"و"باب: إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي ما يشاء"والإمام مسلم كتاب"الإيمان"باب"الدليل على صحة إسلام من حضره الموت ما لم يشرع في النزع - وهو الغرغرة - ونسخ جواز الاستغفار للمشركين والدليل على أن من مات على الشرك فهو من أصحاب الجحيم ولا ينقذه من ذلك شيء من الوسائل"والإمام النسائي في “السنن الكبرى”كتاب"التفسير” (1/561) رقم (250)و(2/144) رقم (403)وكما في “تحفة الأشراف” (8/387)و"المجتبى” (4/90 - 91)وأبو عوانة في “المسند” (1/14 - 15)والإمام أحمد في “المسند” (5/433)والإمام الطحاوي في “مشكل الآثار” (3/187)والإمام ابن منده في “الإيمان"رقم (37)والإمام ابن حبان في “الصحيح"رقم (978)إحسانوالإمام ابن جرير في “التفسير” (11/30)و(20/59)والإمام البيهقي في “الدلائل” (2/342 - 343)والإمام البغوي في “شرح السنة” (5/55 - 56)والواحدي في “أسباب النزول” (177) وساق الحديث…" انظر"مقدمة"أدلة معتقد أبي حنيفة الأعظم في أبوي الرسول - عليه الصلاة والسلام"للعلامة علي بن سلطان محمد القاري ص(21) بتصرف
    ....
    ....قلت :

    ولقد أجمل فأجمل الحافظ ابن كثير - رحمه الله تعالى - ما سبق في “البداية والنهاية” (4/7/346) وقرر هناك خطأ الرافضة وافتراءهم فانظره
    ....
    ((( الإشارة للأحاديث الضعيفة والموضوعة في الباب وكلام محققي أهل الاجتهاد فيها )))

    ....انظر الأحاديث الضعيفة والموضوعة في إسلام أبوي النبي - صلى الله عليه وسلم: "المقاصد الحسنة” (25)و"مختصر المقاصد” (51)و"التمييز" (11) و"اللآلئ المصنوعة” (1/266 )و"تنزيه الشريعة” (1/332) و"تذكرة الموضوعات” (87) و"الغماز على اللماز” (28) و"كشف الخفاء" (1/61) ومقدمة العلامة الألباني"بداية السول” (16) انظر مقدمة”أدلة معتقد أبي حنيفة الأعظم في أبوي الرسول - عليه الصلاة والسلام"للقاري"حاشية ص(14)

    هذا ما تيسر إيراده، وصلى اللهم وسلم وبارك على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين
    والحمد لله رب العالمين
    ....
    كتبه
    الراجي رحمة ربه
    أبو عبد الله
    محمد بن عبد الحميد بن محمد حسونة

    في 14/2/1426هـ 24/3/2005م
    avatar
    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    المدير العام .. وفقه الله تعالى

    ذكر عدد الرسائل : 3581
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 25/04/2008

    مميز تعقيب

    مُساهمة من طرف أبو محمد عبدالحميد الأثري في 29.08.08 11:40

    وإليكموا النقاش الذي دار حوله في موقع الصوفية ليقف كل ناظر على إفلاس بل غباء كل مخالف للنصوص متبع لهواه والموعد الحوض

    avatar
    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    المدير العام .. وفقه الله تعالى

    ذكر عدد الرسائل : 3581
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 25/04/2008

    مميز رد: حوار منتدى الربانيون على منتديات الصوفية بخصوص : "التعبد المرضي بإثبات كفر والدي النبي" لفضيلة الشيخ محمد عبدالحميد حسونة

    مُساهمة من طرف أبو محمد عبدالحميد الأثري في 29.08.08 11:45

    avatar
    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    المدير العام .. وفقه الله تعالى

    ذكر عدد الرسائل : 3581
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 25/04/2008

    مميز رد: حوار منتدى الربانيون على منتديات الصوفية بخصوص : "التعبد المرضي بإثبات كفر والدي النبي" لفضيلة الشيخ محمد عبدالحميد حسونة

    مُساهمة من طرف أبو محمد عبدالحميد الأثري في 29.08.08 11:47

    avatar
    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    المدير العام .. وفقه الله تعالى

    ذكر عدد الرسائل : 3581
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 25/04/2008

    مميز رد: حوار منتدى الربانيون على منتديات الصوفية بخصوص : "التعبد المرضي بإثبات كفر والدي النبي" لفضيلة الشيخ محمد عبدالحميد حسونة

    مُساهمة من طرف أبو محمد عبدالحميد الأثري في 29.08.08 11:48





    .


    حياكم الله أخي ( زائر ) نرحب بالعضو الجديد ( شكري القبلي )
    avatar
    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    المدير العام .. وفقه الله تعالى

    ذكر عدد الرسائل : 3581
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 25/04/2008

    مميز رد: حوار منتدى الربانيون على منتديات الصوفية بخصوص : "التعبد المرضي بإثبات كفر والدي النبي" لفضيلة الشيخ محمد عبدالحميد حسونة

    مُساهمة من طرف أبو محمد عبدالحميد الأثري في 29.08.08 11:50





    .


    حياكم الله أخي ( زائر ) نرحب بالعضو الجديد ( شكري القبلي )
    avatar
    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    المدير العام .. وفقه الله تعالى

    ذكر عدد الرسائل : 3581
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 25/04/2008

    مميز رد: حوار منتدى الربانيون على منتديات الصوفية بخصوص : "التعبد المرضي بإثبات كفر والدي النبي" لفضيلة الشيخ محمد عبدالحميد حسونة

    مُساهمة من طرف أبو محمد عبدالحميد الأثري في 29.08.08 11:50





    .


    حياكم الله أخي ( زائر ) نرحب بالعضو الجديد ( شكري القبلي )
    avatar
    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    المدير العام .. وفقه الله تعالى

    ذكر عدد الرسائل : 3581
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 25/04/2008

    مميز رد: حوار منتدى الربانيون على منتديات الصوفية بخصوص : "التعبد المرضي بإثبات كفر والدي النبي" لفضيلة الشيخ محمد عبدالحميد حسونة

    مُساهمة من طرف أبو محمد عبدالحميد الأثري في 29.08.08 11:51





    .


    حياكم الله أخي ( زائر ) نرحب بالعضو الجديد ( شكري القبلي )
    avatar
    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    المدير العام .. وفقه الله تعالى

    ذكر عدد الرسائل : 3581
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 25/04/2008

    مميز رد منتدى الربانيون

    مُساهمة من طرف أبو محمد عبدالحميد الأثري في 29.08.08 11:55

    فكان رد منتدى الربانيون ما يلي :



    بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله .. وبعد :

    رمنا هنـا أن نبين لإخواننا حقيقة أمرٍ ، وردت به النصوص ، تصديقاً بها وإيمانا ، كمقتضى شهادة أن محمداً رسول الله –صلى الله تعالى عليه وإخوانه وآله وسلم- والله تعالى المستعان ، ونرجوه سبحانه أن يوفقنا للخير .

    أما ما ذكره الأخ المتفائل بالله !!! : " اخي ان اعتقد انهم مؤمنين ولا اعتقد بما كتبت "

    أقول :
    أولاً : أخي قد كتبت تحت معرفك ( غير صوفي ) بمعنى ( سلفي ) بمعنى ( متبع للكتاب والسنة بفهم سلف الأمة ) .

    وكيف يكون متبع للكتاب والسنة ، ويخالفهما في أمر جسيم عظيم كهذا ، أنت هكذا متبع لهواك ، لا لكتاب ولا لسنة .

    ثانياً : أنت قلت "أعتقد" وتعريف العقيدة في الاصطلاح ، كما ذكر ذلك أهل العلم ، أنها : الاستدلال على المسائل العقدية بالأدلة اليقينية ، ودفع الشبهات والقوادح .

    فأين الأدلة اليقينة ؟ ومن ثم يتبين لك أنك تتكلم ، لا عن اعتقاد ، وإنما عن هوى هالك مهلك ، إذ كيف تدعى محبة مع تكذيب ؟ !!! .

    ثالثاً : لقد بيّن فضيلة الشيخ –حفظه الله تعالى ورفع قدره ونفعنا بعلمه- في هذا البحث الجامع ( للأدلة ) المانع ( للهوى ) الماتع ( في البيان ) هذه المسألة تبيينا واضحاً يفهمه العامي -إن عقل .

    وقد أورد فضيلته الأدلة من الكتاب والسنة وذكر تأويل ( فهم ) السلف لهذه الأدلة .

    وإن كنت قرأت البحث لاستفدت ، وأفدت ، واسترحت ، وأرحت .

    عليك أخي .. معاودة القراءة ، فقد أورد الشيخ فيه فصلاً كاملاً وسمه بـ : " بيان الأدلة من الكتاب والسنة وإجماع الأمة مع ذكر بعض أقوال الأئمة في ذلك ( إثبات كفرهما ) "

    قوله : وسبب انه هناك خلاف شديد ، حسب الذي اعرف والله اعلم

    فنقول : دعوى الخلاف لا يعتد به في المسائل العقدية ، عليك الاستدلال بالأدلة اليقينية ؛ لأن الأمر معتقد ، واطرح عنك الهوى .

    فالذين قالوا أنهما مؤمنين ، ما دليلهم؟ ، وإن كان ، فما صحته؟ ، وإن كان ، فما فهم السلف الصالح لهذا الدليل؟ .

    ونحن هنا قد بينا الأدلة .. من الكتاب والسنة ، وصحتها ، وقوتها ، وفهم السلف لها ، واتفاقهم على قول بمضمونها ، فلما تقد يستقيم بنيان بناني بانهدام بنيانك الأعوج الأعرج على بنيان موافقيك المخالفين . والله تعالى أعلى وأعلم >

    قوله : نحن جاءنا هنا لنحارب الصوفية وليس لي قول اقوال غريبة

    أقول :
    إذا تدبرت ما ذكر آنفاً ، علمت أنه ما غريب إلا قولك هذا، هذا أولاً .

    ثانياً : في هذا منك إقرار منك عليك ، وشهادة على جهلك بالنصوص وإعراضك عنها ، واعتراضك على حق بيّن ، جاء عن الله تعالى ، ومعن رسول –صلى الله تعالى عليه وإخوانه وآله وسلم- ، وعن ورثته أئمة الهدى ، وسادة الأولياء ، انتصاراً لهواك ، وهوى أمثالك ، الذين عرفوا بالمتصوفة والمتشيعة –هداهم الله تعالى .

    ثالثاً : كان أجدر بك أن تقول جئنا لنتناصح مع الصوفية لا أن نحاربهم ، فبغيتنا التبليغ ، بغيتنا التناصح والتواصي ، بغيتنا إرادة الخير ، كيف والأمر تعلقه بالغيب ، وقد جاء به الوحي ، فوجب علينا وعلى كل مسلم التسليم ، والقبول ، والرضا ، وعدم التقدم بين يديها ، وإلا الهلاك ، قال تعالى : { فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَن تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ } سورة "النور" الآية (63) .

    رابعاً : إن كنت تقصد : نحاربهم أي نحارب أقوالهم ، فصدقت . وهذا هو المرجو .

    ولكن لا يستقيم قولك هذا ، مع موافقتك لأقوالهم ، وهي كما ظهر لكل ذي عينين تخالف النصوص، وتكذب النبي –صلى الله تعالى عليه وإخوانه وآله وسلم- تدّعون محبته وتعصونه .


    تعصي الإله وأنت تظهر محبته * * * هذا لعمري في القياس شنيع


    إن كنت صادقاً في حبه لأطعته * * * إن المحب لمن يحب مطيع .



    إنها محبة كاذبة .

    خامساً : التقصير في نقل البحث بكاملة ، إذ حذف منه ولا ندري كيف كان .

    إذ حذف تتمة البيان ، والغريب العجيب أن تعلقه بهذا الشان :

    فبين قول الإمام النووي –رحمه الله تعالى- في إثبات كفر والدي النبي ، وعبارة "وزعموا : أن الله تعالى قال: لا أدخل النار ... " سقط ، وهاكموه :
    avatar
    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    المدير العام .. وفقه الله تعالى

    ذكر عدد الرسائل : 3581
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 25/04/2008

    مميز تتمة رد منتدى الربانيون

    مُساهمة من طرف أبو محمد عبدالحميد الأثري في 29.08.08 11:58

    ((( رد شبهة متعلقة بأبوي النبي r )))

    ....قالوا: لا أدري ما تعشقكم لتعذيب أبوي النبي - صلى الله عليه وسلم؟

    ....قال الشيخ أبو ذر عبد العزيز البرعي اليمني - حفظه الله تعالى: "يقول الله تعالى:{ ولا تجادل عن الذين يختانون أنفسهم إن الله لا يحب من كان خواناً أثيما } فلا تشغل نفسك بالدفاع عن مشركين ماتا على الشرك، وقضى الله عليهما به، ودع اتهام المسلمين…إن كنت صاحب حق لم لا تقابلهم بالبراهين خير من أن تأتي بالتهزئات والسخريات، قال الله تعالى: { يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولاً سديدا، يصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم"وقال: "وقل لعبادي يقولوا التي هي أحسن إن الشيطان ينزغ بينهم } الآية…"قراع الأسنة في نفي التطرف والشذوذ عن أهل السنة"للشيخ عبد العزيز البرعي ص(63)
    ....
    ((( رد شبهة أخرى في الباب )))
    إبطال دعوى الأدب الزائفة :


    “إن القول بأن أبوي النبي - صلى الله عليه وسلم - في النار، إنما فيه سوء أدب مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ! والجواب من وجوه:

    ....أ - إن الأدب مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - هو اتباع أمره، واعتقاد ما أخبر به، وسوء الأدب هو اجتناب هديه، ومصادمة قوله - صلى الله عليه وسلم: "يا أيها الذين آمنوا لا تقدموا بين يدي الله ورسوله"سورة”الحجرات” الآية (1)
    ....
    ....وما أحسن ما قاله الشيخ عبد الرحمن اليماني - رحمه الله تعالى - تعليقاً على حديث إحياء أبويّ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وقد أورده الشوكاني - رحمه الله تعالى - في “الأحاديث الموضوعة"ص(322) قال في تعليقه عليه : " كثيراً ما تجمح المحبة ببعض الناس، فيتخطى الحجة، ويحاربها! ومن وفق؛ علم أن ذلك مناف للمحبة المشروعة، والله المستعان"
    ....
    ....ب : أن القول بنجاة والدي النبي - صلى الله عليه وسلم - هو هدم صريح لقاعدة من قواعد الاعتقاد، وهي أن الإيمان هو الشرط الأول لدخول الجنة، وغير ذلك إنما هو من تلبيس الشياطين، فمجرد النسبة العرقية لوالدي النبي - صلى الله عليه وسلم - وأنها هي مفتاح الجنة: تقوّل على الله بغير علم.
    ....
    ....ج: لقد جرّ هذا الاعتقاد بعض القائلين به: مثل البيجوري - صاحب"جوهرة التوحيد"في ص(29) - وغيره من أمثاله إلى الحكم بنجاة كل أصول النبي - صلى الله عليه وسلم - وهذا مردود…" بتصرف من مقدمة"أدلة معتقد أبي حنيفة الأعظم في أبوي الرسول - عليه الصلاة والسلام" ص(33 - 34)
    ....
    ....وحديث تحريم النار على صلب النبي - صلى الله عليه وسلم - "قال عنه الحافظ الذهبي: سنده مظلم ومتنه موضوع"أحاديث مختارة"رقم (67) و"الميزان” (4/368)
    ....
    ....وقال الجورقاني: " هذا حديث موضوع باطل"ونحوه عن السيوطي في “الحاوي” (2/224)واللآلئ” (2/224) وابن عرّاق في “تنزيه الشريعة” (1/322) والشوكاني في “الفوائد المجموعة"ص (321)
    ....

    ((( رد شبهة ثالثة في الباب )))
    كونهما كانا من أهل الفترة.

    ....أقول: قد جاء خبر صحيح صريح من الصادق المصدوق - صلى الله عليه وآله وسلم - الذي بلغ الغاية في الرحمة، والمنتهى في الأدب، وأرأف الخلق بهما وبأبي طالب وعبد المطلب، في كفرهم، فهل أنتم أعلم وأرأف وأرحم وآدب من النبي - صلى الله عليه وسلم - إن قلتم: نعم، كفرتم. وإن قلتم: لا. لزمتكم الحجة.
    ....
    ....وأما الكلام في أهل لفترة، فقد: "اختلف حول هذه المسألة على أقوال، قد فصل فيها القول الشنقيطي في “دفع إيهام الاضطراب عن آيات الكتاب"في سورة”الإسراء"ملخصها: أن أهل الفترة معذورون بالآيات المتقدمة ولحديث الأربعة الذين يختبرون، ومن خص بالدليل أنه من أهل النار فهو من أهل النار ومن لم يرد فيه دليل على أنه من أهل الجنة ولا من أهل النار، فهو إلى الله حين يختبره، فإن شاء أنجاه، وإن شاء أهلكه، وأما قول من قال أنهم أدركوا بقايا من الملل السابقة فهذا قول لا دليل عليه فيما نعلم، بل الأدلة تنصب على أنهم لم يأتهم نذير" "قرع الأسنة"ص(61)
    ....
    ((( رد شبهة رابعة في الباب )))
    ....قولهم : أن القول بكفرهم قادح في نسبه الطاهر الشريف.
    ..
    ....قال الإمام البيهقي – رحمه الله تعالى - في “الدلائل" (1/192, 193) : ”وكفرُهم لا يقدح في نسب رسول الله صلى الله عليه وسلم ؛ لأن أنكحة الكفار صحيحة ، ألا تراهم يسلمون مع زوجاتهم ، فلا يلزمهم تجديد العقد ، ولا مفارقتهن ؛ إذ كان مثله يجوز في الإسلام وبالله التوفيق” انتهى

    ....
    فصل :
    ((( توافق معتقد الشيعة والصوفية في إيمان أبي طالب )))

    قد توافق معتقد الشيعة والصوفية في إيمان أبي طالب.فـ"أما موقف الرفاعية من أبي طالب وأبوي النبي - صلى الله عليه وسلم - فإنه موافق لمذهب الشيعة، وللصيادي رسالة سماها: "السهم الصائب لكبد من أذى أبا طالب"ورسالة: "الكنز المطلسم"ذكر فيهما أن أهل البيت كلهم مطهرون وأنهم كلهم في الجنة، وأيد رأي السيوطي الذي نص على لإيمان أبي طالب وموته عليه، وأن أبوي النبي - صلى الله عليه وسلم - من أهل الجنة، وأن من رماهم بالنقص يكون مؤذياً لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - وبالتالي يكون مقتحماً للكفر ناقلاً عن الشيخ كمال الدين الشمني الحنفي: أن من قال بأنهما في النار: فهو ملعون""ذخيرة المعاد” (4 - 5)وانظر"النجوم الزواهر"للرجيبي الحسيني ص(48) والنقل عن"الرفاعية"ص(168)
    ....
    وقد تقدم أن القائل هو النبي - صلى الله عليه وسلم !!! بل الصيادي نفسه تناقض واضطرب"فحكم ببعد أبي طالب عن الدين، مبيناً أن نسبة قرابته لم تنفعه، قال: إن نسبة الأبوة المعنوية أشرف من نسبة الأبوة الظاهرة، وهي التي جعلت بلال الحبشي وسلمان الفارسي وصهيب الرومي - رضي الله عنهم - من أهل البيت، وأبعد عنها أبو طالب ولم تنفعه نسبة العمومة""قلادوة الجواهر"ص(295)والنقل عن"الرفاعية" ص(169)

    إذاً الصيادي لجهله أصاب بسهمه كبد نفسه، واستحق لعنة ذاك الحنفي - هذا قولهم بأفواههم.
    ....
    ...."وكذلك الشيعة صنفوا العديد من الرسائل في إيمان أبي طالب، مثل: رسالة"مؤمن أهل البيت"للخنيزي، ورسالة للمفيد سماها"إيمان أبي طالب"ورسالة للحر العاملي سماها"شيخ الأبطح"قال فيها: "إن الشيعة الإمامية وأكثر الزيدية يقولون بإسلام أبي طالب، وأنه ستر ذلك عن قريش لمصلحة الإسلام" "الأعلام"للزركلي (4/166) والنقل عن"الرفاعية" ص (169)

    وزعموا ... "

    وانظره بتمامه في منتدانا
    "الربانيون" ودونك الرابط


    هذا .. وفيما ذكر ها هنا رد على كل غافل وغادر ، نسأل الله تعالى أن يهدي ضال المسلمين ، ويرد شاردهم .. آمين....

    فانتبه أخي ، وعليك بالدليل ، وإياك أن تتبع هواك فتردى . أسأل الله تعالى لنا ولك وعموم المسلمين الهداية والتوفيق للخير إنه ولي ذلك والقادر عليه .

    وصلي اللهم وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
    والحمد لله رب العالمين

    كتبه :
    أبو محمد عبد الحميد الأثري
    المدير العام لموقع "الربانيون"
    [url=http://alrbanyon.yoo7.com/http://alrbanyon.yoo7.com/[/size[/url]]
    avatar
    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    المدير العام .. وفقه الله تعالى

    ذكر عدد الرسائل : 3581
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 25/04/2008

    مميز رد: حوار منتدى الربانيون على منتديات الصوفية بخصوص : "التعبد المرضي بإثبات كفر والدي النبي" لفضيلة الشيخ محمد عبدالحميد حسونة

    مُساهمة من طرف أبو محمد عبدالحميد الأثري في 29.08.08 12:01





    .


    حياكم الله أخي ( زائر ) نرحب بالعضو الجديد ( شكري القبلي )
    avatar
    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    المدير العام .. وفقه الله تعالى

    ذكر عدد الرسائل : 3581
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 25/04/2008

    مميز رد: حوار منتدى الربانيون على منتديات الصوفية بخصوص : "التعبد المرضي بإثبات كفر والدي النبي" لفضيلة الشيخ محمد عبدالحميد حسونة

    مُساهمة من طرف أبو محمد عبدالحميد الأثري في 29.08.08 12:06

    فكان ردنا عليهم :


    السلام عليكم ورحمة الله اتقوا الله في الناس لا تكفروا على اخبار متضاربة يضرببعضها بعضها وكلها من وضع بني امية ومحاربتهم للإمام علي وآل بيته عليهم الصلاةوالسلام اتقوا الله وأرجعو إلى كتابه الم يقل سبحانه وتعالى : "وتقلبك فيالساجدين" الشعراء 219 فقد تقلب صلب الرسول من ساجد إلى ساجد ولا تتهموا من أمنبالكفر حتى لا ترتد عليكم كما قال الصادق الأمين سواء اكانوا من نسل الرسول ام لاوعلى الله قصد السبيل والله اعلم


    الأخ : الملقب بـ "سلطان الإسلام" !!! :

    وعليكم السلام ورحمة الله

    أما وصيتك بتقوى الله تعالى فهي مقبولة ومشكور عليها ، وهي وصية عامة تشملنا وتشملكم ، ومناطها الاتباع ، وضابطها الاستمساك بالوحي المعصوم ، الذي جعل الله تعالى الفلاح لأهله .

    ومن طرحك يظهر لكل ذي عينين أنك رافضي –هداك الله تعالى .

    وقد تقرر أن قيام منهج الرفض على طرح الإسناد لانقطاعه عندهم .

    ومن ثمّ فأنتم والحالة هذه تطالبون مطالبة أولية بتقوى الله عز وجل وحسن الاتباع للوحي المعصوم المحفوظ كترجمة للانتساب لآل البيت ، وآية صدق على محبتكم لهم .

    ولو كان .. ما قام إنكار على البحث المفعم بالأدلة والآثار ، والمفحم في باب الإثبات والإنكار .


    ثانياً : أما قولك :

    اقتباس:

    لا تكفروا على أخبار متضاربة



    فنقول :
    أولاً : هذا منك شطح ، فأين موطن التكفير ؟ أم هو التشغيب ؟


    ثانياً : ما هي هذه الأخبار المتضاربة المزعومة ؟ وأين من زعمت منها ؟ وهذا منك تشغيب آخر .


    ثالثاً : الباب في إثبات كفر والدي النبي –صلى الله تعالى عليه وإخوانه وآله وسلم- فما علاقة ذكر أبي تراب –رضي الله تعالى عنه ؟


    رابعاً : ما علاقة الآية بالباب ؟


    وما وجه الاستدلال ؟


    وما مستند فهمك ؟


    ومن سبقك فيه ؟


    بل .. ما علاقتك بالقرآن ؟ هل تؤمن به ؟


    على كل حال .. الباب فيه طول كئيب كريه ضاقت منه السطور قبل الصدور ، في بيان مكر التصوف وكذب التشيع .


    وإن أبيت إلا التشغيب واللجاج ؛ فما قولك فيما يلي : وعلاقته بالباب علاقة معتقد .


    " اشتراك شُركا الشِرك وإخوان الكذب، وأرباب الفساد : التصوف التشيع، في هذا الاعتقاد والعناد .
    في ذلك : قال أحمد أمين المصري : "إن الصوفية اتصلت بالتشيع اتصالاً وثيقاً وأخذت فيما أخذت عنه فكرة المهدي، وصاغتها صياغة جديدة، وسمته قطباً، وكونت مملكةً من الأرواح على نمط مملكة الأشباح وعلى هذه المملكة الروحية القطب وهو نظير الإمام أو المهدي في التشيع .
    والقطب وهو الذي يدبر الأمر في كل عصر، وهو عماد السماء، ولولاه لوقعت على الأرض، ويلي القطب النجباء" "ضحى الإسلام"لأحمد أمين(ص245) والنقل من”مظاهر الانحرافات العقدية عند الصوفية ...”(2/666).


    عقيدة كفرية : اعتقادهم أن أولياءهم يقولون للشيء "كن فيكون"
    زعم الرافضة أن الله يقول في بعض(؟) كتبه « يا ابن آدم أنا أقول للشيء كن فيكون، أطعني فيما أمرتك أجعلك تقول للشيء كن فيكون » "بحار الأنوار"(90/376) "مستدرك الوسائل"(11/258) نقله عن "إرشاد القلوب" للديلمي، "عدة الداعي" لاحمد بن فهد الحلي ص(291) ط : مكتبة الوجداني. قم ميزان الحكمة" لمحمد الريشهري(3/1798) "الفوائد الرجالية" للسيد بحر العلوم(1/71).


    زاد بعضهم لفظ « عبدي أطعني أجعلك مثلي » "الجواهر السنية" ص(361 و363) "شجرة طوبى" (1/330) محمد مهدي الحائري "هامش بحار الأنوار"(102/165) أبو طالب حامي الرسول ص(185) لنجم الدين العسكري الفوائد الرجالية(1/38)
    وفي رواية « تكن مثلي » "مستند الشيعة" للنراقي (1/6) "الفوائد الرجالية" للسيد بحر العلوم (1/39)


    قال النراقي : « إن الإنسان يرتفع بهما ( بالائتمار بأمر الله والانتهاء بنهيه ) يرتفع حتى يعد بمنزلة الملائكة، بل بمنزلته تبارك وتعالى كما ورد في قوله تعالى (عبدي أطعني تكن مثلي، أو مثلي » "مستند الشيعة"(1/6) للمحقق – عندهم- النراقي .


    وزعم علي بن يونس العاملي أن رسول الله قال « إن لله عبادا أطاعوا الله فأطاعهم، يقولون بأمره للشيء كن فيكون » "الجواهر السنية" للحر العاملي ص(361) "الصراط المستقيم" علي بن يونس العاملي (1/169).


    وروى الحر العاملي الحديث القدسي بلفظ آخر وهو « عبدي أطعني أجعلك مثلي : أنا حي لا أموت أجعلك حيا لا تموت. أنا غني لا أفتقر أجعلك غنيا لا تفتقر. أنا مهما أشاء يكون، أجعلك مهما تشاء يكون» "الجواهر السنية" للحر العاملي ص(361).


    وأورده الحائري بهذا اللفظ « أجعلك مثلي : أقول للشيء كن فيكون : تقول للشيء كن فيكون» "شجرة طوبى"(1/33) وكذلك "أبو طالب حامي الرسول" لنجم الدين العسكري (185). " أهـ من "النفير لعقر التصوف عن التكفير" لصاحب كتاب "التعبد المرضي بإثبات كفر والدي النبي كما كما نطقت بذاالآثار، وجاءت به صحيح الأخبار، مخالفين بذا كل غبيٍّأبيّ" .


    نذكر هذا ونذكر معه قول شيخ الإسلام - رحمه الله تعالى – عنهم- الرافضة الزاعمون أن قبر الحسين بالقاهرة والاتفاق على كذبه : " ينقلون أحاديث وحكايات، ويذكرون مذاهب ومقالات، وإذا طالبتهم بمن قال ذلك ونقله، لم يكن لهم عصمة يرجعون إليها، ولم يسمّوا أحداً معروفاً بالصدق في نقله، ولا بالعلم في قوله، بل غاية ما يعتمدون عليه أن يقولوا : أجمعت الطائفة الحقّة ؟ وهم عند أنفسهم : الطائفة الحقّة ؟ الذين هم عند أنفسهم المؤمنون،وسائر الأمة سواهم كفّار" "مجموع فتاوى شيخ الإسلام"(27/ 451)


    وأخيراً .. ما علاقة ما ذكر عاليه بما ذكرت ؟ أي : باب التكفير .


    ثانياً : وكما تقدم لم يرد في البحث تكفير أعيان مخالفي هذا الاعتقاد ، إنما ورد فيه قول الله تعالى وقول رسول –صلى علله عليه وإخوانه وآله وسلم- وحكمهما ، وما كان منا إلا التسليم بذا ، وقلنا بما أمرنا ويبقى النظر في تكذيبكم ، كيف والكذب دينكم ؟ فقد كذبتم على الله وعلى رسوله وعلى آل البيت والآن على عموم المسلمين ، فالله تعالى حسبكم . نسأل الله تعالى لكم الهداية


    ثالثاً : ومما تقدم تقف ويقف غيرك على ظلمك جهلك ( وأنت من زعمت "سلطان الإسلام" ) ومن ذا أيضاً : قولك :



    اقتباس:

    ولا تتهموا من أمنبالكفر حتى لا ترتد عليكم

    ارجع ( يا "سطان الإسلام" !!! ) إلى هذه المسألة وكلام أهل العلم فيه لتقف .


    أخي .. اتقي الله وتكلم بعلم أو اسكت بحلم .


    ما كتبنا وما كتب غيرنا إلا نصحاً لك ولأمثالك ، وإيقافكم على كذب أئمتكم عليكم وجنايتهم على الشريعة وعلى آل البيت الأطهار الأبرار .


    أرجو أن يكون بياني بيان ، وكلمي كمال ، تنفع به أنت وأشباهك .


    نسأل الله تعالى أن يرزقنا وإياكم حسن الاتباع ويوفقنا وإياكم للعلم النافع والعمل الصالح
    avatar
    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    المدير العام .. وفقه الله تعالى

    ذكر عدد الرسائل : 3581
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 25/04/2008

    مميز رد: حوار منتدى الربانيون على منتديات الصوفية بخصوص : "التعبد المرضي بإثبات كفر والدي النبي" لفضيلة الشيخ محمد عبدالحميد حسونة

    مُساهمة من طرف أبو محمد عبدالحميد الأثري في 29.08.08 12:09

    avatar
    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    المدير العام .. وفقه الله تعالى

    ذكر عدد الرسائل : 3581
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 25/04/2008

    مميز ردنا

    مُساهمة من طرف أبو محمد عبدالحميد الأثري في 29.08.08 12:10

    فكان ردنا عليه




    جزاكم الله تعالى خيراً ونفع الله تعالى بنـــا وبكــم

    ورزقنا الله تعالى وإياكم تعظيم الأمر والنهي وسلوك سبيل السلف الغر الميامين من الصحابة ومن سار على نهجهم واتبع سبيلهم من التابعين وأئمة الدين

    وهدى الله تعالى ضــال المسلمين من المتصوفة والمتشيعة وغيرهم من الضالين إلى الصراط الستقيم

    آمين ..
    آمين ..
    آمين ..
    avatar
    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    المدير العام .. وفقه الله تعالى

    ذكر عدد الرسائل : 3581
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 25/04/2008

    مميز تعقيب آخر

    مُساهمة من طرف أبو محمد عبدالحميد الأثري في 29.08.08 12:51

    avatar
    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    المدير العام .. وفقه الله تعالى

    ذكر عدد الرسائل : 3581
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 25/04/2008

    مميز رد: حوار منتدى الربانيون على منتديات الصوفية بخصوص : "التعبد المرضي بإثبات كفر والدي النبي" لفضيلة الشيخ محمد عبدالحميد حسونة

    مُساهمة من طرف أبو محمد عبدالحميد الأثري في 29.08.08 12:53





    .


    حياكم الله أخي ( زائر ) نرحب بالعضو الجديد ( شكري القبلي )
    avatar
    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    المدير العام .. وفقه الله تعالى

    ذكر عدد الرسائل : 3581
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 25/04/2008

    مميز رد منتدى الربانيون

    مُساهمة من طرف أبو محمد عبدالحميد الأثري في 29.08.08 12:56

    فكان ردنا :



    بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وإخوانه وآله ومن والاه

    وبعد :

    لقد عرف عن المنهج الصوفي اللقيط كفره بالعلم بل والعقل ومن ثم بعضه لأهل العلم ؛ تبعاً له .

    انظر في ذلك ، ما كتبه مؤلف "التعبد المرضي ..."

    (إعلام المتعلم وتذكير من علم ، بمدى تعظيم التصوف للعلم ومن علم )

    ولذا .. انحرفت معتقداتهم وأقوالهم وأفعالهم انحرافاً عجيباً ، وانجرافاً غريباً .

    ومن ذا .. ذا .

    لقد تبجح المعترض ونسب نفسه إلى البدعة الصوفية ( المهدوي – المذهب:صوفي – الطريقة: الرفاعية الصيادية ) .

    والإسلام العظيم ذلكم الدين الكامل التام المرضي لم يعرف التصوف ، ناهيك ما أفرزه من معتقدات وفرق فريقة .

    على كل حال .. نحن مع ما كتبه هذا الدرويش ، فيقال له :

    وأنت في سكرة الرد : غفلت عن أن الحاكم في هذا الباب هو الله تعالى ورسوله –صلى الله تعالى عليه وإخوانه وآله وسلم- وليس الكاتب ، فما حكم قولك مع هذا ؟

    انظر في ذلك ما كتبه مؤلف "التعبد المرضي ..." :

    ( التصوف المدحور بين الكفر بالمأمور، والتعبد بالمحذور )

    ولكونكم ممن تتعبدون الله بالجنون ، وهو أسمى أماني التصوف ، وذروة سنام ملّته فلا تؤاخذون ، غير أن الواجب أن تتواروا فلا تتكلمون حتى تتفقهون ، ولو تفقهتم وقفتم نسأل الله تعالى لنا ولكم العلم النافع فهو النور يهتدى به عند احلولاك الظلم : ظلم الشبهات والشهوات .

    وانظر في ذلك ما كتبه مؤلف "التعبد المرضي ..." :

    (الكلم الحنون في بيان الصلة بين التصوف والجنون )

    فأنت يا هذا بين أمرين :

    أولاهما : الاعتراض على حكم الله تعالى ورسوله –صلى الله تعالى عليه وإخوانه وآله وسلم .

    والثاني : الإقرار بالخطيئة أو الجنون .

    ==========

    أما قوله : "ويلكم كيف تحكمون"

    فنقول : بل الويل ، كل الويل لكم ، وسحقاً .. سحقاً .. لبدعكم .

    لا تخوفنا يا هذا بالله ، فنحن والله ما نقلنا إلا لله ، وعن الله ، خوفاً وطمعاً نرجوا ثواب الله تعالى ( علو : ذات ، وقدر ، وقهر ) .

    ويبقى السؤال : هل يؤمن التصوف بالويل ؟ وهل يخاف النار ؟

    انظر في ذلك ما كتبه مؤلف "التعبد المرضي ..." :



    ( معتقد الفجار في الجنة والنار )

    ==========

    أما قوله : " اقل الايمان محبة لسيدنا محمد صلىالله عليه وسلم قولوا امرهم موكول الى الله من نصبكم للحسابو هل ضاقت الامة الا بهذا الموضوع"

    نقول : إن محبة رسول الله –صلى الله تعالى عليه وإخوانه وآله وسلم- فرع الاتباع كما بينا مراراً ، فلا اتباع إلا عن محبة ، ولا محبة بغير اتباع .

    وانظر في ذلك ما كتبه مؤلف "التعبد المرضي ..." :

    (ذيوع المودة وشيوع المحبة في بيان صلة التصوف بالمحبة )

    وقد جاء النص الواجب الاتباع بالحكم بكفرهما ، فقلنا به ، وهذا من مقتضيات الإيمان .

    ولكن .. أنت أنت أيها المتخرص أنكرت ، بل وتبرأت ، وأعرضت ، واعترضت ، بعد البيان الواضح البهي .

    إنه فعل كبّار ، لا يصدر إلا عن غبيّ .

    وعليه .. نذكرك وكل دعيّ ، بـ " التعبد المرضي .. بإثبات كفر والدي النبي .. كما نطقت بذا الآثار، وجاءت به صحيح الأخبار، مخالفين بذا كل غبيٍّأبيّ"

    وبالتالي .. فيظهر أيضاً المكر الصوفي في قوله : "فمن نصبكم للحساب" وقد علم القاسي والداني أنه ثمة فرق بين إطلاق حكم وتطبيقه .

    وانظر في ذلك ما كتبه مؤلف "التعبد المرضي ..." :


    ( انزعاج الفكر لعلاقة التصوف بالكذب والمكر )

    وفي مسألتنا هذه : لا يحق لي ، ولا لمن هو فوقي ، فضلاً عمّن هو دوني ، أن ينشأ حكماً لأن المسألة تعلقها بالغيب ، ومناطها النص ، وقد جاء صحيحاً صريحاً فقلنا به ، وصدقناه ، واعتقدناه ، ويبقى النظر في أمركم ، وأجذم أنه لا يمكن حسمه ، والسبب معلوم ، إنه الجنون .

    أما الحساب .. فسيكون هناك ليسأل الصادقين عن صدقهم ، يوم تبيض وجوه أهل الاتباع ، وتسود وجوه أهل الابتداع .
    avatar
    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    المدير العام .. وفقه الله تعالى

    ذكر عدد الرسائل : 3581
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 25/04/2008

    مميز تتمة رد منتدانا

    مُساهمة من طرف أبو محمد عبدالحميد الأثري في 29.08.08 12:59

    أما قول المخمور : " الا يا من كتبه كيفطاوعتك يدك ان تجزم بالتكفير واسالك هل وصل اليهم التبليغبدعوة النبي صلى الله عليه وسلم فانكروه فكفروا؟ ام ان حكمهم حكم اهل الفترة؟ ام لميكن سيدنا عبد الله على دين الحنيفية كسيدنا عبد المطلب؟ اضف لما قال اي من قال امه بشرت به واعتقدت بهوقالت لابني هذا لشأنا و ماتت على هذا الاعتقاد واسالك من امن ببشائر النبي صلىالله عليه وسلم ومات قبل الدعوة ما هو حكمه ؟عذراحبيبي رسول الله عليك صلاة الله والسلامانت لنا اسوة حسنةوامرك اعرض عن الجاهلين"

    فهذا لمّا يفيق ، يرجع إن كان ممن يحسن القراءة والفهم يجد في البحث ما يشفيه .

    ==========

    وأما قوله : "سيدنا عبد المطلب" فلا غرو أن يكون هذا المشرك عابد الوثن سيده ، كما أن التصوف نسبته إلى جاهلي ، فهي جاهلية جهلاء ، في ليلة جهل أليل ، نكت سوداء في صدور صادّة .

    وهذا كقولهم كذلك "سيدنا أبو طالب" وهي كسابقتها محاداة ومشاقاه لرسول الله –صلى الله عليه وإخوانه وآله وسلم- ونبشرك أنه سيفرد ببيان خاص ناطق بتكفيره ، وزاجر للتصوف والتشيع ، الجاهلين الأحمقين .

    فعمه ( الضال ) في رواية، ( والكافر ) في رواية آخرى، و ( الذي مات على الشرك ) في رواية ثالثة : أبو طالب أحبه، بل ودافع عنه ونافح، كما أحبه صغيرا عمه الخاسر أبو لهب، ومع ذا لم يحبوا الله تعالى، ولو أحبوه وحّدوهوا ، وفي هذا أبلغ ردّ على تساؤله " واسالك من امن ببشائر النبي صلىالله عليه وسلم ومات قبل الدعوة ما هو حكمه ؟" إنه لم يقل يوماً ربي الله ، أبى الشقي النطق بالشهادة ، مع ما كان منه من نصرة للنبي –صلى الله تعالى عليه وإخوانه وآله وسلم ، بعد رعاية ، هو في ضحضاح من نار يغلي منه دماغه ، وما هم بخارجين من النار.

    ويحشر المرء مع من أحب .

    أيا هذا .. لقد ثبت سلفاً مكرك ، ويبقى الكذب !!! وذلك في قولك : "امه بشرت به واعتقدت به" .

    من الذي بشرها ؟
    وهل بشراه وحي ؟
    وما الذي اعتقدته ؟
    وهل نفعها ؟
    أين النقل ؟
    ما دلالته وما صحته ؟
    ==========

    أما قوله : " لا ادري لماذا هذا الحقدكانما استكثروا عليك ولسوف يعطيك ربكفترضىاللهم ما كتبه صاحب هذا المقال وما استشهد بهلا ارضاه و جازاه الله بنيته والحمد لله رب العالمين "

    حقد من على من –هداك الله تعالى ؟!!!

    نحن ما زلنا نتلطف معك ومع أشباهك ، ونرفق بكم ، ونعذركم لجهلكم.

    إن ردّ أمر الله تعالى ورسوله –صلى الله عليه وإخوانه وآله وسلم- هو أمر عظيم عظيم .

    بل .. إن الإتيان بالأمر مع الكره - لا التبرؤ كما فعلت - قد جاء حكمه في كتاب ربنا في قوله تعالى : "ذلك بأنهم كرهوا ما أنزل الله فأحبط أعمالهم" الآية .

    يا هذا .. لا تحملنك العاطفة الهوجاء ، على ردّ الحق إبان ظهوره ، بل واجب عليك ، بل وعلينا جميعاً الذل له ؛ احتساباً واتباعاً .

    أما دعوى الحقد فلا والله ، إنما هي النصيحة ، وإن اعتراها شيء من شدة ، والنصيحة منافية للدغل ، مدافعة دافعة للإحن ( الحقد ) .

    وما أردنا من بياننا إلا الحسنى ، لعموم المسلمين ، المؤالفين والمخالفين ، مع يقيننا بأن مخالفة الهوى شديد .

    كما قال أولهم أبو حامد الغزالي بعد إفاقته من سكرة التصوف : "حب الفطام عن المألوف شديد" فصارت مثلاً شائعة ذائعاً ، عبرة لمعتبر ، وعظة لمتعظ .

    ==========

    بقي معنا النظر في قول الخرافي : " جازاه الله بنيته " فنعم .. آمين آمين آمين

    هذا .. ونسأل الله تعالى الهداية لإخواننا المخالفين ، والتوفيق للموافقين ، والسلامة لعموم المسلمين .

    اللهم وفقنا للعلم النافع والعمل الصالح ، آمين

    وصلي اللهم وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

    والحمد لله رب العالمين
    avatar
    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    المدير العام .. وفقه الله تعالى

    ذكر عدد الرسائل : 3581
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 25/04/2008

    مميز ثم أردفنا

    مُساهمة من طرف أبو محمد عبدالحميد الأثري في 29.08.08 13:01



    الأربعون في التصوف
    بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وإخوانه وآله ومن ولاه

    أما بعد :

    جرياًً على سنة السلف الصالح في التدوين في الأربعينيات؛ انتخبت مما كتبت في التصوف أربعين بحثاً – لا حديثا- كباقة نصح مهداة لأتباعه – الذين لا يعرفون من حقائقه إلا زخرف القول غروراً .

    أرجو لهم – في عقولهم وعقائدهم وعبادتهم وعلائقهم- سلامة واستقامة وسعادة، فهاكموها :

    1- الوحدة لهدم الوحدة

    2- الصارم المفلول القاضي على دعوى الحلول .

    3- الكلم الحنون في بيان الصلة بين التصوف والجنون .

    4- الحقيقة في دعوى التصوف التفريق بين الشريعة والحقيقة .

    5- الظلمة والنور في فرية خلق النبي من نور .

    6- التصوف المدحور بين الكفر بالمأمور، والتعبد بالمحذور .

    7- معتقد الفجار في الجنة والنار .

    8- الامتنان في بيان تكريم التصوف للقرآن .

    9- إعلام المتعلم وتذكير من علم ، بمدى تعظيم التصوف للعلم ومن علم .

    10- تتويج الوشائج الإيمانية بمعرفة علاقة التصوف بالأخوة الإسلامية .

    11- نظرة حول معتقد التصوف في النظرة .

    12- الرؤية في معتقدى الرؤيا

    13- اليقظة لدعوى رؤية النبي - صلى الله تعالى عليه وإخوانه وآله وسلم- في اليقظة .

    14- الحزن على علاقة التصوف بالحزن .

    15- انزعاج الفكر لعلاقة التصوف بالكذب والمكر .

    16- البيان المبرور في تجلية صلة التصوف بالغرور .

    17- ذيوع المودة وشيوع المحبة في بيان صلة التصوف بالمحبة .

    18- الكعبة المشرفة بين تكريم الجموع المسلمة ، وازدراء المتصوفة .

    19- التعبد المرضي بإثبات كفر والدي النبي ... مخالفين بذا كل أبي .

    20- النقول الواضحات استدلالا على عدم سماع الموتى استقلالا .

    21- عبدة الحيوان .

    22- التذلل والتوقير في تعامل التصوف مع الكلب والخنزير .

    23- عبدة الهوى .

    24- التصوف والطهر.

    25- أسف المكارم على إهدار التصوف حرمة المحارم .

    26- التدني والانحطاط في تعاطي التصوف للواط .

    27- الاعوجاج في مجانبة التصوف الزواج .

    28- العبور على رفات عبدة القبور .

    29- اجتماع الجموع للوقوف على الصلة بين التصوف والذل والجوع .

    30- التجول لتتبع دعوى التصوف للتسول

    31- القفر مع الفقر في انتحال نحلة التصوف الفقر

    32- التصوف خرقة الذلّ

    33- قطعة نور (بحث يلفي الطوء على طهر الإسلام وقذر التصوف)

    34- التفرق دين التصوف .

    35- نداء الآفاق بخبر التصوف والنفاق .

    36- النفير لعقر التصوف عن التكفير .

    37- البينات القاهرة في علاقة التصوف بالملل الغابرة .

    38- إجتماع الجماعة لإخبار الواحد بأن التصوف في القديم والحديث واحد

    39- تعريف العربي والعجمي بسيئة كل زمان ابن عربي .

    40- حرص كل تقي على دعوة أخيه الصوفي .

    هذا .. وصلي اللهم وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى إخوانه وآله وصحبه أجمعين
    والحمد لله رب العالمين


    كتبه
    الفقير إلى عفو مولاه
    أبو عبد الله
    محمد بن عبد الحميد بن محمد حسونة
    في : 2/7/1429هـ ت 5/7/2008م
    avatar
    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    المدير العام .. وفقه الله تعالى

    ذكر عدد الرسائل : 3581
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 25/04/2008

    مميز تعقيب

    مُساهمة من طرف أبو محمد عبدالحميد الأثري في 31.08.08 21:33

    ثم قام المهدوي هذا بكتابة رد آخر ، وأرسل لنا على البريد تنبيه بخصوص هذا الرد ، وفيه نص الرد وهاكموه :

    ( اضغط على الصورة لتكبيرها )




    ولكن يبدو أنه تكلم في المنتدى نفسه ( منتديات الصوفية ) فقاموا بحذف الرد ، ونحن بدورنا قمنا بالرد عليه من خلال البريد .. وهاكموه :
    avatar
    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    المدير العام .. وفقه الله تعالى

    ذكر عدد الرسائل : 3581
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 25/04/2008

    مميز رد: حوار منتدى الربانيون على منتديات الصوفية بخصوص : "التعبد المرضي بإثبات كفر والدي النبي" لفضيلة الشيخ محمد عبدالحميد حسونة

    مُساهمة من طرف أبو محمد عبدالحميد الأثري في 31.08.08 21:40





    لقد أرسل لنا على بريدنا هذا الردّ، وترددنا في الردّ، غير أنه الرجاء في الخير واستحلاب الودّ، فكان جوابنا عن تساؤل سائمة العقل، سام اللسان، سقيم الجنان والبنان، القائل:

    بسم الله الرحمن الرحيم
    وَالَّذِينَ اتَّخَذُواْ مَسْجِداً ضِرَاراً وَكُفْراًوَتَفْرِيقاً بَيْنَ الْمُؤْمِنِينَ وَإِرْصَاداً لِّمَنْ حَارَبَ اللّهَوَرَسُولَهُ مِن قَبْلُ وَلَيَحْلِفَنَّ إِنْ أَرَدْنَا إِلاَّ الْحُسْنَى وَاللّهُيَشْهَدُ إِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ"

    اذا كنتم تريدون التحاور فهذا ردنا كما اتىبه من وصل بالعلم الى الاجتهاد
    من هنا
    وسؤاليلماذا اسميتم المنتدى المنظمة الصوفية
    سموه على حقيقته منتدى السلفية للرد علىالصوفية اذا كنتم فعلا غيورين على عقيدتكم واخوانكم ان ينجرفوا وراء هذا المعتقدالفاسد الصوفي بنظركم
    سموه هكذا و اطلبو من باقي المنتديات التي تعلن انضمامهاللمسلك الصوفي ان تاتي لتحاوركم واطرحو ماخذكم ولنرا
    و قبل ان تطلبوا التسجيلاكشفو للزائر للموقع عن مضامين مواضيعكم واطلبوا التسجيل ممن يرغب في اضافة رد واعطوه ايضا حرية ان يلغي تسجيله
    اصلحنا الله و هدانا سواء السبيل
    والسلامعليكم


    الجواب :
    بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وإخوانه وآله وصحبه ومن والاه ..

    وبعد :


    أما ما صدّر به هذا المراوغ روغانه وتفلته؛ فنقول :

    نعوذ بالله تعالى من النفاق وأهله، وإن كنا نخشى على أنفسنا النفاق، كأحد مفردات معتقدات أهل السنة والحق

    الذين تميزوا بعالي المناقب، وسامي الفضائل، ومما تميزوا به قوله تعالى : { وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالاً مُّبِيناً } [الأحزاب : 36]

    ووصفهم وفلاحهم بقوله تعالى : { إِنَّمَا كَانَ قَوْلَ الْمُؤْمِنِينَ إِذَا دُعُوا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ أَن يَقُولُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ } [النور : 51]
    فنزههم الله تعالى بحسن اتباعهم عن النفاق وأثبت لهم تعالى الإيمان .

    وهذا هو صنيعنا المنبعث عن اعتقادنا .

    أما من طرح النصوص ولهث وراء الظنون والضعيف بل والموضوع ، فما أشبههم بمن قال الله تعالى فيهم : { أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ يَزْعُمُونَ أَنَّهُمْ آمَنُواْ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ يُرِيدُونَ أَن يَتَحَاكَمُواْ إِلَى الطَّاغُوتِ وَقَدْ أُمِرُواْ أَن يَكْفُرُواْ بِهِ وَيُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَن يُضِلَّهُمْ ضَلاَلاً بَعِيداً } [النساء :60]


    وقوله تعالى :
    " وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لاَ تُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ قَالُواْ إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ * أَلا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَـكِن لاَّ يَشْعُرُونَ"
    [البقرة : 11-12]

    الذين يستسمنون الباطل، ويتعاظمون بالقبيح (... و اطلبوا من باقي المنتديات التي تعلن انضمامهاللمسلك الصوفي ان تاتي لتحاوركم )
    هذا أولاً، وفيه ردّ على دعوى هذا الجاهل .
    ثانياً : بيان صلة التصوف بالنفاق؛ لدفع اعتراض المعترض وطرح التراشق بألقاب السوق الذي عرف به أرباب السوء .

    انظر في ذلك ما كتبه مؤلف "التعبد المرضي ..." :

    ( نداء الآفاق بخبر التصوف والنفاق )

    ثالثاً : بيان حقيقة من يظهرون تعظيم الرسول ويكفرون بكل ما جاء به، وهو كسابقه دليل ثالث على ما نحن بصدده .

    انظر في ذلك ما كتبه مؤلف "التعبد المرضي ..." :

    (التصوف المدحور بين الكفر بالمأمور، والتعبد بالمحذور)

    رابعاً : دعاء الكاتب لمخالفه هاهنا دليل على ما رماه به ، وبرهان ذلك :

    انظر في ذلك ما كتبه مؤلف "التعبد المرضي ..." :
    ( النفير لعقر التصوف عن التكفير )

    وعلى ما تقدم .. فليتق الله تعالى امرؤ ، ولا يرمي الناس ببهتان، وليذلّ للبرهان ، وإلا الهلاك والخسران
    avatar
    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    المدير العام .. وفقه الله تعالى

    ذكر عدد الرسائل : 3581
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 25/04/2008

    مميز تتمة رد منتدانا

    مُساهمة من طرف أبو محمد عبدالحميد الأثري في 31.08.08 21:44

    أما إرساله لرابط : فلم يعمل .
    وأما قوله : أنه لإمام مجتهد، فهذا عجيب يعجب منه العجب!
    يا هذا .. اجتماع النقيضين قادح في الضرورة العقلية .
    أما التصوف الأحمق المجنون فكفر العقل والتكليف بل والاجتهاد بل وسوى . فمتى تستوي ؟!

    ومن هنا نستدل على سفه العقول، وفقر الفهوم، وضحالة العلوم، ونقف على صراخ معلول مكلوم .

    سبحان الله .. كيف يكون إمام متبوع فضلاً أن يصل إلى رتبة الاجتهاد مع مخالفة لنص بل نصوص وفي الصحيحين، وفي أمر تعلقه بالمعتقد؟!!

    على كل حال : أرسل لنا رابطا آخر، أو أنزل بحثك كاملا هنا وننظر وتنظر
    والله تعالى الموفق وهو سبحانه الهادي إلى سواء السبيل .

    ========

    أما طعنك الخفي ورميك الموقع كما أومأت للمؤلف بالنفاق، فقد تقدم .
    والمرام في تسمية الموقع بـ ( الصوفية ) ظاهر – لكن للأصحاء المبصرين، فأقول :

    أولاً : أن تسميته بــ "الصوفية" هو دعوة ناصحة صادقة للمؤالف والمخالف .
    فالموافق : يزدد به بصيرة، ومن ثم تثبيتا .
    والمخالف : أحد رجلين :
    إما تابع ، وإما متبوع .

    أما أولهما : فغافل، علّه يدخل فينتفع، لا سيما وقد صنع كهنة التصوف لمريدهم – طمعا في استرقاقهم واستحلاب جيوبهم، واستحياء نسائهم والتلاعب بأعراضهم، وتسخيرهم لشهواتهم وملاذتهم-جُدر وبرازخ وجسور وممالك من الأوهام والخرافات، صادّة عن الحق .

    وهذا الذي أفزع المعترض هنا كما هو ظاهر .


    تباً لهم .. تباً
    وبعداً لهم .. بعدا
    خابوا وخسروا .. خابوا وخسروا .. خابوا وخسروا .


    انظر في ذلك ما كتبه مؤلف "التعبد المرضي ..." :
    تتويج الوشائج الإيمانية بمعرفة علاقة التصوف بالأخوة الإسلامية

    وأما ثانيهما : فشيطان كما جاء به تنصيصاً، الخبر الصحيح في الصحيح .
    فلعله يقرأ فيتذكر أو يخشى؛ فتنقشع عنه غيابات الباطل وغماماته، فيقلع، والهادي الهادي سبحانه

    ثانياً : التعويل على المضمون والحكم تابع للبرهان . وهنا نعلّق على دعواه للجدال !!! وهذا من ذا .
    يا هذا : التصوف كافر بالعلم، فبأي شيء تجادل ؟
    يا هذا : التصوف كافر بجدال ومجادِل ومجادَل، فعن أي شيء تحاجج .


    قال الله تعالى :
    " وَلاَ تُجَادِلْ عَنِ الَّذِينَ يَخْتَانُونَ أَنفُسَهُمْ إِنَّ اللّهَ لاَ يُحِبُّ مَن كَانَ خَوَّاناً أَثِيماً"
    [النساء : 107]

    ثالثاً : لهم في ذا سلف، لو تعلمت فقهت، ووقفت .
    والعجب من جعل خصمك سادتكم ( السلفيون ) وقد علمت كما علم غيرك أن المنهج السلفي قام على الكتاب والسنة وفق فهم سلف الأمة الأخيار الأبرار الأطهار .
    فهل هؤلاء يخاصمون ؟
    ومن يخاصمهم ؟
    ولأي شيء يخاصمهم ؟
    وبأي شيء يخاصمهم ؟

    على كل حال : هنا قالوا موقع الصوفية؛ لتدخل فتنتفع :
    إن كنت مبتلى بجرب التصوف وجنونه علّك تدخل فتفيق وتعود وتهود وتتوب وتؤب. وهذا والله المرجو
    وإن كنت معافى : فستكن لهم من الشاكرين، الداعين .

    وهو كما هو ظاهر : ظاهر .

    أسأل الله تعالى التوفيق للقائمين عليه للعلم النافع والعمل الصالح، وكذا أنت، وعموم المسلمين .

    وبقي معنا حقيقة فعلك : وهي التي صدّرت بها بياني :
    إنه الروغان .
    أو إن شئت فقل : ثعلبية المكر الصوفي .
    إنه صنيع كل مفلس عاري .

    ومع ذا أقول : كم تاب أمثال هؤلاء واستغفر وأناب، وحزن مما منه كان، وذكر ناصحه بالجميل والعرفان .

    وهذا الذي نرجوه والقائمون على إدارة المنتدى تحقيقا لا تعليقا .


    قال الله تعالى :
    " بَلْ نَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلَى الْبَاطِلِ فَيَدْمَغُهُ فَإِذَا هُوَ زَاهِقٌ وَلَكُمُ الْوَيْلُ مِمَّا تَصِفُونَ"
    [الأنبياء : 18]

      الوقت/التاريخ الآن هو 22.07.18 18:33