كتب ورسائل سعيد فودة في ميزان النقد العلمي

    شاطر
    avatar
    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    المدير العام .. وفقه الله تعالى

    ذكر عدد الرسائل : 3581
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 25/04/2008

    مميز كتب ورسائل سعيد فودة في ميزان النقد العلمي

    مُساهمة من طرف أبو محمد عبدالحميد الأثري في 04.08.08 17:47


    كتب ورسائل سعيد فودة
    في
    ميزان النقد العلمي

    كتبه
    عبد الباسط بن يوسف الغريب

    ***

    مقدمة

    إن الحمد لله, نحمده ونستعينه ونستغفره, ونعوذ بالله من شرور أنفسنا, وسيئات أعمالنا, من يهده الله فلا مضل له, ومن يضلل الله فلا هادي له, وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له؛ وأشهد أن محمداً عبده ورسوله:

    أما بعد:

    فعن جرير بن عبد الله البجلي t قال: بايعت رسول الله r على إقام الصلاة وإيتاء الزكاة والنصح لكل مسلم.

    ومن النصح الواجب على طلبة العلم رد الأهواء المضلِّة بالكتاب والسنة على موردها وبيان دلالتهما على ما يخالف الأهواء كلها, وكذلك رد الأقوال الضعيفة.

    وقد ذكر ابن القيم رحمه الله تعالى: أنه إنما يؤتى الرجل من سوء فهمه أو من سوء قصده أو من كليهما؛ فإن اجتمعا كمل نصيبه من الضلال.

    وإن المدعو سعيد فودة قد تصدر في كتبه ورسائله الهجوم على عقيدة السلف ومهاجمة علمائها, وقد بان منها سوء فهمه وسوء قصده؛ وحقد طغى على قلمه, وقد أساء إلى نفسه بما ذكر فيها من تلبيسات وتدليسات, وجراءة في الطعن في عقيدة أهل السنة وعلمائها.

    وقد كنت كتبت كتاباً في الرد على كتابه "الكاشف الصغير عن عقائد ابن تيمية", سميته "نقض الكاشف" ولم يتسن لي طباعته؛ فقمت باختصار بعض مسائله وأضفت إليه مسائل أخرى من كتبه ورسائله تكشف عن حقيقة ما ذكره من تدليس وتلبيس.

    و نسأل الله سبحانه وتعالى أن يجعل هذا العمل خالصاً له, وأن يهديه ومن ضل إلى سواء السبيل.
    avatar
    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    المدير العام .. وفقه الله تعالى

    ذكر عدد الرسائل : 3581
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 25/04/2008

    مميز الفهرس

    مُساهمة من طرف أبو محمد عبدالحميد الأثري في 04.08.08 17:50

    الفهرس

    · المقدمة

    · سعيد فودة من مدرسة السقاف

    · سعيد فودة يفتخر بمساعدة السقاف في حلقات قناة المستقلة

    · الكذبات والمغالطات التي ذكرها السقاف في مناظرة المستقلة حول شيخ الإسلام

    · هل يوثق بعلم وأمانة سعيد فودة ؟

    · تحريفه كلام الإمام أبي حنبفة في كتابه الوصية

    · قوله: إن شيخ الإسلام أبطل كل الأدلة العقلية التي اعتمد عليها العلماء من سائر الفرق في إثبات وجود الله

    · نسب إلى شيخ الإسلام أنه يقول : إن الله محدود من جميع الجهات

    · مسألة ما ادعاه المعترض على شيخ الإسلام أنه يقول بجواز مماسة الله للنجاسات والشياطين

    · نسب إلى شيخ الإسلام أنه يثبت لله الجنب

    · حاول أن يربط بين مذهب هشام بن الحكم المبتدع المشبه وكلام شيخ الإسلام

    · نسب كذباً إلى شيخ الإسلام أنه يقول: إن الله له طول وعرض وارتفاع

    · قوله: فإنك تعلم أن ابن تيمية لا يريد بالرؤية إلا الانفعال الحاصل في شبكية العين نتيجة ارتطام شعاع منعكس عن المرئي بها

    · قوله: ابن تيمية لا ينفي تشبيه الله بخلقه

    · نسب إلى شيخ الإسلام أنه يقول إن الله في جهة ومستقر على العرش بمماسة ويتحرك نزولا وصعودا وتحل الحوادث في ذاته

    · اتهامه شيخ الإسلام بوحدة الوجود

    · كذب على شيخ الإسلام أن يقول : الله يمكن أن يحس به بسائر الحواس الخمسة

    · اتهامه شيخ الإسلام قوله بحوادث لا أول لها موجبة بالذات

    · اتهم أهل السنة أنهم يقولون عن الله مثل الإنسان لكنه أكبر

    · قوله: الذين ينتسبون إلى السلف بالاستواء فهم يقولون إن الله مستو على العرش بمعنى استقر عليه بمماسة

    · إقراره أ ن الصحابة والتابعين كانوا على عقيدة الأشعري

    · من تناقضات المعترض

    · قوله: فالتحاور كان ضروريا وسيظل ضروريا بين هذه المذاهب

    · تناقضه في إثبات صفات الله

    · اعتذاره لبعض علماء الأشاعرة في إثباتهم قيام الحوادث بالله

    · تناقض آخر

    · تناقض آخر

    · تناقض آخر

    · طعون سعيد فودة في علماء السنة

    · طعونه في شيخ الإسلام ابن تيمية

    · إلماحه إلى تكفير شيخ الإسلام

    · اتهامه بالتجسيم

    · اتهامه بالتشبيه

    · اتهامه بوحدة الوجود

    · تكذيبه لشيخ الإسلام في عدة مواضع

    · وقفة مع تكذيبه لشيخ الإسلام

    · طعنه في علماء الحديث

    · اتهامه الدارمي بالتجسيم

    · اتهامه الشوكاني بالتجسيم

    · اتهامه ابن أبي العز الحنفي بالتجسيم

    · طعنه في علماء الحنابلة

    · طعنه في السلفية

    · طعنه في أبي يعلى وابن الزاغوني وابن قدامة وابن القيم واتهامهم بالتجسيم

    · طعنه في علماء السلف أهل القرون الأولى

    · بيان عجبه وغروره

    · سعيد فودة وعلم الكلام

    · يرى فودة أن احتفاظ هذه الأمة بدينها بسبب تمسكها بعلم الكلام

    · وقفة مع إكفار المخالف في علم الكلام

    · تقديس العقل وتقديمه على النقل

    · سعيد فودة يرى تقديم العقل على النقل عند التعارض

    · البحث في مسائل متعددة

    · هل تراجع الأشعري عن مذهبه إلى عقيدة السلف؟

    · بيان أن الأشعري مر بمراحل ثلاث

    · فودة يتهم الأشعري بالتقية والمداهنة

    · مسألة أن الله لا داخل العالم ولا خارجه

    · مسألة النظر العقلي وأول واجب على المكلف

    · الأخذ بظواهر الكتاب والسنة كفر في نظر سعيد فودة

    · هل آيات الصفات من المشكل؟

    · قوله: مذهب السلف أسلم وهو التفويض ومذهب الخلف أعلم وهو التأويل

    · جعله تفويض المعنى مذهب السلف

    · تفسيره الاستواء بالاستيلاء

    · قوله: أن الكيف غير ثابت لله تعالى وقوله : السلف لم يثبتوا كيفية أصلا

    · إنكاره على شيخ الإسلام في تقريره أن طريقة السلف في صفات الله نفي مجمل وإثبات مفصل

    · تحديه للشوكاني وغيره أن يأتيه بنص واحد فيه إثبات العلو لله في الكتاب أو السنة

    · قوله: عن صفة النزول .. بل هو غير ثابت أصلاً على سبيل الحقيقة

    · تأويله رؤية الله في الآخرة بمزيد العلم

    · الجواب على شبهة التجسيم

    · قوله: ابن تيمية يحاول بكل قواه أن يدلل على أن الفطرة هي الإسلام , وذلك ليتخذ كل ما يسميه بالفطرة دليلاً على ما يريد من عقائد التجسيم

    · بيان أن الفطرة قطعاً دلت على علو الله تعالى علو ذات وعلو قهر وعلو منزلة, وعلى ذلك مذهب الأشعري وشيخه ابن كلاب

    · بيان مذهب الأشاعرة في كلام الله

    · بيان كيف نشأ مذهب الأشاعرة في كلام الله

    · إنكار الأشاعرة أن الله يتكلم يمشيئته وقدرته

    · أنكر الأشاعرة أن الله يتكلم بحرف وصوت وقالوا : هما مخلوقان لله

    · مسألة تسلسل الحوادث

    · بيان أن التسلسل ينقسم إلى واجب وممتنع وممكن

    · شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله يقرر في أكثر من موضع من كتبه ورسائله أن الله كان ولم يكن شيء قبله وأن هذا العالم حادث وكائن من العدم

    · توضيح مسألة حوادث لا أول لها موجبة بالذات

    · الرد على شبهة الحس والإحساس

    · هل يمكن أن يدرك الله بالحواس؟

    · هل توصف ذات الله بالإدراكات أي هل نثبت لله بما يسمى في حق المخلوق حواساً كالسمع والبصر واليد

    · الأشاعرة في باب الإيمان مرجئة جهمية وتقرير المعترض لذلك

    · تقريره أن الإيمان هو التصديق بالقلب ققط

    · إنكاره الإرادة الشرعية

    · قوله أن العرب لم يقروا بتوحيد الربوبية

    · خلطه بين توحيد الربوبية والألوهية

    · تكذيبه لشيخ الإسلام

    · تقريره لمذهب الكسب

    · نفي الحكمة عن أفعال الله

    · إنكاره طبائع الأشياء بل تكفيره لمن اعتقد أن شيئاً من الأسباب يؤثر بطبعه

    · مسائل أخرى تدل على جهله بعلم الأثر
    · فهم عجيب

    أبو عبد الله أحمد بن نبيل
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته

    ذكر عدد الرسائل : 2796
    العمر : 41
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 19
    تاريخ التسجيل : 27/04/2008

    مميز رد: كتب ورسائل سعيد فودة في ميزان النقد العلمي

    مُساهمة من طرف أبو عبد الله أحمد بن نبيل في 16.02.09 8:33

    رد الشيخ الدكتور الفاضل / محمد بن عبدالرحمن الخميس - وفقه الله وسدده - على سعيد فودة
    اسم الكتاب نقض قول من تبع الفلاسفة في أن الله لا داخل العالم ولا خارجه

    وهو رد على كتاب ( حسن المحاججة في بان أن الله تعالى لا داخل العالم ولخارجه )

    نقض قول من تبع الفلاسفة في دعواهم أن الله لا داخل العالم ولا خارجه doc




    .

      الوقت/التاريخ الآن هو 19.01.18 4:14