مجموع ما انتقد على سيد قطب -عفا الله تعالى عنه وردود العلماء السلفيين عليه

    شاطر

    أبو عبد الله أحمد بن نبيل
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته

    ذكر عدد الرسائل : 2796
    العمر : 41
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 19
    تاريخ التسجيل : 27/04/2008

    مميز مجموع ما انتقد على سيد قطب -عفا الله تعالى عنه وردود العلماء السلفيين عليه

    مُساهمة من طرف أبو عبد الله أحمد بن نبيل في 12.05.08 18:34

    أولاً :أخطاء وضلالات سيد قطب
    مجموعة أخطاء وضلالات سيد قطب ! ( مدعّم بكلام أهل العلم بمصادره وتواريخه )
    تفسير كلام الله بالموسيقى و الأنغام و الأناشيد
    1- قال سيد قطب في كتابه "في ظلال القرآن" (الطبعة 25 عام 1417هـ) عند تفسيره لسورة النجم (6/3404):" هذه السورة في عمومها كأنها منظومة موسيقية علوية منغَّمة يسري التنغيم في بنائها اللفظي كما يسري في إيقاع فواصلها الموزونة المُقفاة "
    2-وقال في تفسيره سورة النازعات (6/3811):" يسوقه في إيقاع موسيقي". ثم قال بعد ذلك " فيهدأ الإيقاع الموسيقي ".
    3- وقال عن سورة العاديات (6/3957):" و الإيقاع الموسيقي فيه خشونة و دمدمة و فرقعة(!!)".
    4- قال في الظلال (5/3018):"إن داوود الملك النبي, كان يخصص بعض وقته للتصرف في شؤون المُلك, وللقضاء بين الناس, ويخصص البعض الآخر للخلوة و العبادة وترتيل أناشيده تسبيحاً لله في المحراب".
    القول بخلق القرآن
    1-قال في الظلال (1/38) متحدثاً عن القرآن:"والشأن في هذا الإعجاز هو الشأن في خلق الله جميعاً وهو مثل صنع الله في كل شيء وصنع الناس".
    2-وقال في ظلاله (5/2719) بعد أن تكلم عن الحروف المقطعة: " ولكنهم لا يملكون أن يؤلفوا منها مثل هذا الكتاب, لأنه من صنع الله لا من صنع إنسان".
    3-وقال في تفسير سورة " ص " (5/3006): وهذا الحرف "صاد" يقسم به الله سبحانه, كما يقسم بالقرآن ذي الذكر, وهذا الحرف من صُنعة الله فهو موجده, موجده صوتاً في حناجر البشر".قال الشيخ عبدالله الدويش رحمه الله في كتابه " المورد الزلال في التنبيه على أخطاء تفسير الظلال" رداً على هذا الكلام ص180: "وقوله هذا الحرف من صنعة الله و موجده, هذا قول الجهمية والمعتزلة القائلين أن القرآن مخلوق, وأما أهل السُنة فيقولون القرآن
    كلام الله منزل غير مخلوق". طعنه في الانبياء عليهم السلام
    4- وقال في كتابه الظلال: (4/2328): " إن القرآن ظاهرة كونية كالأرض والسماوات".
    طعنهُ في نبي الله موسى عليه السلام قال في كتابه " التصوير الفني في القرآن " ص200: " لنأخذ موسى إنه مثال للزعيم المندفع العصبي المزاج.....".وفي كتاب العدالة الإجتماعية سيد قطب (الطبعة العاشرة صفحة
    161) حيث يقول في الفقرة قبل الأخيرة من الصفحة( عن عثمان أنه كان يفصل
    أصحاب رسول الله عن الولاية و يولي أعداء رسول الله )

    قال سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله معلقاً على هذا الكلام: "الاستهزاء بالأنبياء ردَّة مستقلة ".( من شريط أقوال العلماء في مؤلفات سيد قطب: تسجيلات منهاج السنة السمعية بالرياض).
    طعنه في الصحابة رضي الله عنهم
    1-قال في كتابه العدالة الإجتماعية ص206:" و نحن نميل إلى اعتبار خلافة علي رضي الله عنه امتداداً طبيعياً لخلافة الشيخين قبله, و أن عهد عثمان كان فجوةً بينهما". نسأل الله العافية.
    2- قال في "كتب وشخصيات" ص242: "إن معاوية وزميله عَمْراً لم يغلبا علياً لأنهما أعرف منه بدخائل النفوس، وأخبر منه بالتصرف النافع في الظرف المناسب. ولكن لأنهما طليقان في استخدام كل سلاح، وهو مقيد بأخلاقه في اختيار وسائل الصراع. وحين يركن معاوية وزميله إلى الكذب والغش والخديعة والنفاق والرشوة وشراء الذمم لا يملك عليٌ أن يتدلى إلى هذا الدرك الأسفل فلا عجب ينجحان ويفشل، وإنه لفشل أشرف من كل نجاح".
    قال الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله معلقاً على هذا الكلام: " كلامٌ قبيح, هذا كلامٌ قبيح, سب لمعاوية, و سب لعمرو بن العاص". وقال عن هذه الكتب: " ينبغي أن تمزق " (من شريط أقوال العلماء في مؤلفات سيد قطب: تسجيلات منهاج السنة بالرياض).
    3- تكفيره للصحابي أبوسفيان رضي الله عنه, قال:" أبوسفيان هو ذلك الرجل الذي لقي الإسلام منه والمسلمون ما حفلت به صفحات التاريخ, والذي لم يُسلِم إلا وقد تقررت غلبة الإسلام, فهو إسلام الشَفة واللسان لا إيمان القلب والوجدان ، وما نفذ الإسلامُ إلى قلب ذلك الرجل". المرجع: مجلة المسلمون (العدد الثالث سنة 1371هـ)
    القول بوحدة الوجود
    قال في الظلال عند تفسير سورة الإخلاص (6/4002):" إنه أحدية الوجود, فليس هناك حقيقة إلا حقيقته, وليس هناك وجود حقيقي إلا وجوده, وكل موجود آخر فإنما يستمد وجوده من ذلك الوجود الحقيقي, ويستمد حقيقته من تلك الحقيقة الذاتية وهي من ثَمَّ أحدية الفاعلية فليس سواه فاعلاً لشيء أو فاعلاً في شيء في هذا الوجود أصلاً, وهذه عقيدة في الضمير, وتفسير للوجود أيضاً ".
    قال الشيخ محمد صالح العثيمين رحمه الله رداً على سؤال عن تفسير الظلال في مجلة الدعوة (عدد1591 في 9/1/1418هـ) فكان في جوابه: " قرأتُ تفسيره لسورة الإخلاص و قد قال قولاً عظيماً فيها مخالفاً لما عليه أهل السُنة والجماعة حيث إنَّ تفسيره لها يدل على أنه يقول بوحدة الوجود وكذلك تفسيره للاستواء بأنه الهيمنة والسيطرة"
    تفسيره الاستواء بالهيمنة
    قال في تفسيره سورة طه(4/2328) عند قوله تعالى (الرحمن على العرش استوى ) قال:" وهو المهيمن على الكون كله (على العرش استوى) والاستواء على العرش كناية عن غاية السيطرة والاستعلاء".قال الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله معلقاً على كلامه: معناه إنكار الاستواء المعروف وهو العلو على العرش وهذا باطل يدل على أنه مسكين ضائع في التفسير". (من شريط أقوال العلماء في مؤلفات سيد قطب: تسجيلات منهاج السنة بالرياض).
    وصفه الله سبحانه بالالتفات
    قال في الظلال (6/3936):" إن الله جل جلاله العظيم الجبار القهار المتكبر, مالك الملك كله, قد تكرم في عليائه فالتفت إلى هذه الخليقة المسماة بالإنسان "
    رده لأحاديث الآحاد في العقيدة
    قال في الظلال (6/4008): " وأحاديث الآحاد لا يؤخذ بها في أمر العقيدة و المرجع هو القرآن ".
    تكفيره للمجتمعات الإسلامية
    1- قال في الظلال (4/2122): ( إنه ليس على وجه الأرض اليوم دولة مسلمة و لا مجتمع مسلم قاعدة التعامل فيه هي شريعة الله و الفقه الإسلامي ). ومعنى كلامه أن بلاد الحرمين التي تُحكِّم شرع الله ليست دولة مسلمة!!
    2-و قال في الظلال (3/1634): " إن المسلمين الآن لا يجاهدون! ذلك أن المسلمين اليوم لا يوجدون!..إن قضية وجود الإسلام و وجود المسلمين هي التي تحتاج اليوم إلى علاج".
    3-و قال في الظلال (2/1057): " لقد استدار الزمان كهيئتة يوم جاء هذا الدين إلى البشرية بلا إله إلا الله, فقد ارتدت البشرية إلى عبادة العباد و إلى جور الأديان و نكصت عن لا إله إلا الله و إنْ ظل فريق منها يردد على المآذن لا إله إلا الله.....".
    4-و قال أيضاً في الظلال (4/2009):" إن هذا المجتمع الجاهلي الذي نعيش فيه ليس هو المجتمع المسلم".
    شذوذه و مخالفته العلماء في تفسير معنى لا إله إلا الله
    1- قال في الظلال (5/2707) في سورة القصص عند قوله تعالى "و هو الله لا إله إلا هو ": ( أي فلا شريك له في خلقٍ و لا اختيارٍ) ففسَّر معناها بتوحيد الربوبية تاركاً معناها الذي يجب أن تُفسَّر به في الدرجة الأولى و هو توحيد الألوهية.
    2-قال في العدالة الاجتماعية ص182: ( إن الأمر المستيقن في هذا الدين: أنه لا يمكن أن يقوم في الضمير عقيدة ولا في واقع الحياة ديناً إلا أن يشهد الناس أن لا إله إلا الله أي: لا حاكمية إلا لله, حاكميةً تتمثل في شرعه و
    أمره).ففسَّرها بتوحيد الحاكمية فقط.
    جعل الخلاف في قضية الربوبية
    قال في الظلال عند تفسير سورة هود (4/1846):"فقضية الألوهية لم تكن محل
    خلاف(!!) إنما قضية الربوبية هي التي كانت تواجهها الرسالات(!!) و هي التي كانت تواجهها الرسالة الأخيرة".
    الإسلام في نظره يصوغ مزيجاً من النصرانية و الشيوعية
    قال في كتابه المعركة ص 61:" و لا بدَّ للإسلام أن يحكم لأنه العقيدة الوحيدة الإيجابية الإنشائية التي تصوغ من المسيحية و الشيوعية معاً مزيجاً كاملاً يتضمن أهدافهما جميعاً و يزيد عليهما التوازن والتناسق والاعتدال".
    وقد سُئل الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله عن هذا الكلام فقال: (نقول له: إن المسيحية دين مُبدَّل مُغيَّر من جهة أحبارهم ورهبانهم, والشيوعية دينٌ باطل لا أصل له في الأديان السماوية والدين الإسلامي دين من الله عز وجل منزَّل من عنده لم يبدَّل ولله الحمد، قال الله تعالى:{إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ} ومَن قال إن الإسلام مزيج من هذا وهذا فهو إما جاهل بالإسلام, وإما مغرور بما عليه الأمم الكافرة من النصارى والشيوعيين) كتاب العواصم للشيخ ربيع بن هادي حفظه الله ص22.
    القول بحُرية العقيدة
    قال في كتابه دراسات إسلامية ص13:"و كانت ثورةً على طاغوت التعصب الديني و ذلك منذ إعلان حرية الاعتقاد في صورتها الكبرى, قال تعالى: (لا إكراه في الدِّين قد تبين الرشدُ من الغيّ ) و قال تعالى: (و لو شاء ربُّك لآمن مَن في الأرضِ كلهم جميعاً أفأنت تُكرهُ الناس حتى يكونوا مُؤمنين) لقد تحطم طاغوت التعصب الديني لتحل محله السماحة المطلقة, بل لتصبح حماية حرية
    العقيدة و حرية العبادة واجباً مفروضاً على المسلم لأصحاب الديانات الأخرى
    في الوطن الإسلامي".
    وقد سُئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله: نسمع و نقرأ كلمة "حرية الفِكر", و هي دعوة إلى حرية الاعتقاد, فما
    تعليقكم على ذلك؟
    فأجاب: "تعليقنا على ذلك أنَّ الذي يجيز أن يكون الإنسان حر الاعتقاد, يعتقد ما شاء من الأديان فإنه كافر, لأن كل مَن اعتقد أن أحداً يسوغ له أنيتدين بغير دين محمد صلى الله عليه وسلم, فإنه كافر بالله عز و جل يُستتاب, فإن تاب و إلا وجب قتله ".
    مِن مجموع فتاوى و رسائل فضيلة الشيخ محمد العثيمين (3/99).
    الاستهزاء بكتب السُنة ووصفها بالصفراء
    قال في كتابه معركة الإسلام و الرأسمالية ص 64:" و كل هذه الشُبهات كان يكفي في جلائها مجرد المعرفة الصحيحة للحقائق التاريخية و الاجتماعية للإسلام, أي أن يتلقى الجيل ثقافة حقيقية لائقة...أجل لائقة... و ليست هذه
    الثقافة عسيرة كما يتصور الكثيرون, حين يتصورون الكتب الصفراء "
    الاستهزاء بعلماء السُنة ووصفهم بالدراويش
    قال في" معركة الإسلام و الرأسمالية" ص 69:" هناك آخرون يتصورون أن حكم الإسلام معناه حكم المشايخ و الدراويش, مِن أين جاؤوا بهذا التصور؟ ".
    اشتراكية سيد قطب
    قال في كتابه:" معركة الإسلام والرأسمالية "ص: 44": ( بل في يد الدولة أن تنزع الملكيات والثروات جميعـًا، وتعيد توزيعها على أساس جديد، ولو كانت هذه الملكيّات قد قامت على الأسس التي يعترف بها الإسلام ونمت بالوسائل التي يبررها لأن دفع الضرر عن المجتمع كله أو اتقاء الأضرار المتوقعة لهذاالمجتمع أولى بالرعاية من حقوق الأفراد ). قلتُ: وهذه الاشتراكية بعينها!!
    التربية على القيام بالانقلابات و الثورات
    1-قال في العدالة الاجتماعية ص160"وأخيرًا ثارت الثّائرة على عثمان، واختلط فيها الحق والباطل، والخير والشّر. ولكن لابدَّ لمن ينظر إلى الأمور بعين الإسلام، ويستشعر الأمور بروح الإسلام، أن يقرر أنّ تلك الثّورة في عمومها كانت فورةً من روح الإسلام ".
    2- قال في الظلال (3/1451):"وإقامة حكومةٍ مؤسسة على قواعد الإسلام في مكانها, و استبدالها بها.. و هذه المهمة..مهمة إحداث انقلاب إسلامي عام غير منحصر في قُطرٍ دون قطر, بل مما يريده الإسلام و يضعه نصب عينيه, أن يَحدُث هذا الانقلاب الشامل في جميع المعمورة, هذه غايته العليا و مقصده الأسمى, الذي يطمح إليه ببصره, إلا أنه لا مندوحة للمسلمين أو أعضاء الحزب
    الإسلامي عن الشروع في مهمتهم بإحداث الانقلاب المنشود و السعي وراء تغيير نُظُم الحكم في بلادهم التي يسكنونها ".
    3-قال في العدالة الاجتماعية ص210: ( لا بدَّ من إدراك البواعث الحقيقية لتصرفات الناس من خلال هذه الحياة التاريخية الإسلامية, و علاقة هذه البواعث بالحوادث و التطورات و الانقلابات, و لا بدَّ من ربط هذا كله بطبيعة العقيدة الإسلامية و ما فيها من روح ثورية)... هكذا يزكِّي زعيمُ جماعة الإخوان المسلمين قتلة عثمان رضي الله عنه, ويحرِّض على إثارة الفتن, وسفك الدماء في بلاد الإسلام, وسَلفهُ في ذلك: الخوارج الضُلاّل, فأي جماعةٍ هذه ؟!!
    العبادة عنده ليست وظيفة حياة
    قال في "معركة الإسلام والرأسمالية" ص52: " والإسلام عدو التبطل باسم العبادة والتدين, فالعبادة ليست وظيفة حياة, وليس لها إلا وقتها المعلوم".
    و شهد شاهد من أهله
    1-يشهد على سيد قطب بتكفيره المجتمعات الإسلامية يوسف القرضاوي ( الإخواني ) في كتابه أولويات الحركة الإسلامية " ص110حيث قال: " في هذه المرحلة ظهرت كتب سيد قطب التي تمثل المرحلة الأخيرة من تفكيره الذي تنضح بتكفير المجتمع.......وإعلان الجهاد الهجومي على الناس كافة ".
    2-و قال فريد عبدالخالق أحد قادة الإخوان في كتابه " الإخوان المسلمين في ميزان الحق" ص115:" إن نشأة فكرة التكفير بدأت بين بعض شباب الإخوان في سجن القناطر في أواخر الخمسينات و بداية الستينات و أنهم تأثروا بفكر سيد قطب و كتاباته وأخذوا منها أن المجتمع في جاهلية و أنه قد كفر حكَّامه الذين تنكروا لحاكمية الله بعدم الحكم بما أنزل الله ومحكوميهم إذا رضوا بذلك".
    3-كما قال علي عشماوي في كتابه " التاريخ السري للإخوان المسلمين " ص80: " و جاءني أحد الإخوان و قال لي إنه سوف يرفض أكل ذبيحة المسلمين الموجودة حالياً, فذهبت إلى سيد قطب و سألته عن ذلك فقال: دعهم يأكلونها فيعتبرونها ذبيحة أهل الكتاب فعلى الأقل المسلمون الآن هم أهل كتاب (!!)".
    4- و قال علي عشماوي في نفس الكتاب ص 112 و هو يصف زيارته لسيد قطب و مقابلته له:" و جاء وقت صلاة الجمعة فقلت لسيد قطب دعنا نقم و نصلي و كانت المفاجأة أن علمتُ – ولأول مرة- أنه لا يصلي الجمعة(!!), وقال إنه يرى أن صلاة الجمعة تسقط إذا سقطت الخلافة و أنه لا جمعة إلا بخلافة ".
    فالحذر الحذر أيها الشباب من هذا الفكر الخطير( التكفير والتفجير)
    وتذكَّروا قول الله عز و جل: ( هاأنتم هؤلاءِ جادلتُم عَنهُم في الحَياةِالدنيا فَمن يُجادلُ اللهَ عَنهُم يومَ القيامةِ أمْ مَن يكونُ عليهِم
    وكيلاً ).
    فيا أهل التوحيد والسُنة: اتقوا الله, وانُصُروا عقيدة السلف تفلحـوا
    والحذر الحذر من البدع ودُعاتها.
    و بعدُ, فهذه أمثلة مما في كتب هذا الرجل من البدع و الضَلالات و طوامُه
    أكثر من أن نستطيع الإتيان عليها في هذه العُجالة, ومن أراد التوسُّع
    فليرجع إلى كتب الشيخ ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله التي ردَّ فيها عليه
    مثل كتاب أضواء إسلامية على عقيدة سيد قطب و فكره, و كتاب الحد الفاصل بين
    الحق والباطل. والله أعلم.
    ولتحميل ملف ورد أضغط هنــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا


    عدل سابقا من قبل أبو عبد الله أحمد بن نبيل في 18.04.09 18:49 عدل 3 مرات




    .

    أبو عبد الله أحمد بن نبيل
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته

    ذكر عدد الرسائل : 2796
    العمر : 41
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 19
    تاريخ التسجيل : 27/04/2008

    مميز الحد الفاصل بين الحق والباطل – حوار مع الشيخ بكر أبي زيد في عقيدة سيد قطب وفكره

    مُساهمة من طرف أبو عبد الله أحمد بن نبيل في 06.06.08 7:51

    الحد الفاصل بين الحق والباطل - حوار في عقيدة سيد قطب وفكره

    للشيخ العلامة : ربيع بن هادي المدخلي -حفظه الله تعالى

    من هنــــــــــــا

    أبو عبد الله أحمد بن نبيل
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته

    ذكر عدد الرسائل : 2796
    العمر : 41
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 19
    تاريخ التسجيل : 27/04/2008

    مميز أضواء إسلامية على عقيدة سيد قطب وفكره

    مُساهمة من طرف أبو عبد الله أحمد بن نبيل في 06.06.08 7:57

    كتاب "أضواء إسلامية على عقيدة سيد قطب وفكره"

    للشيخ العلامة ربيع بن هادي المدخلي -حفظه الله تعالى

    من هنـــــــــــــا

    ثناء الشيخ العلامَة صَالِح الفَوزَان علي كتاب [ أضواء إسلامية على عقيدَة سيد قطب و فكره ]

    سُئل فضيلة الشيخ العلامة الدكتور ( صالح بن فوزان بن عبد الله الفوزان ) عضو اللجنة الدائمة للإفتاء و عضو هيئة كبار العلماء ـ حفظه الله تعالى ـ السُـؤال الآتي :
    قد صَدَر في هذه الأيام كتَّاب بعنوان "أضواء إسلامية على عقيدة سيد قطب و فكره " ، و خلص مُؤلفه إلى القول : بأن سيد قطب قد وقعَ في أخطَاء
    جَسِيمَة في العَقِيدَة. نرجو يا فضيلة الشيخ أن تخبرنا برأيك في هذا الكتاب ؟
    فأجَـاب حفظه الله تعالى بما يلي :
    "هذا العمل طيِّب و صَاحِبه مُحْسِنٌ ؛ لأنَّه لَـم يَأتِ بشَيئ من عنده و لم يتقوَّل عَــلى سيد قطب ، و إنَّما ذكر أخطـاء واقعة في كتبه و نبَّه
    عَـليهاَ بذكر الصفحة و نص الكلمة ، و مـا دام كذلك فإنه لا مُــؤاخذة عليه ، مَـادام أنه ذكَـر و اسـتندَ و وثق مِـن كتاب الرجل فقد أدى مَا
    عليه ، و كل يُخطئ ، سيد قطب يُخطئ ، و غيره يُخطئ و الحمد لله الحق ضَـالة المـؤمن .
    مَـادَام أنَّ المُـؤَلِف لم يـأت بشيء من عـنده و لم يتقوَّل علـى الرجل و لـم يكذب عـليه و إنَّمـا نَـقَلَ كلامه بنصه من كتبه و ذكر الصفحة و
    الكتـاب فقد برئت ذمته ، (مميز و لابد مِـن بَـيَان هذا ؛ لأن هذه الكُتُب بــأيدي الشـباب و يَـعـتَبِرُونَ صَـاحِبَهاَ مِن قَادَة الفِكر." )

    [رَاجِع : " مُحَاضَرَات فِي العَقِيدَةِ و الدعوة " 3/320 للشيخ صالح الفوزان]



    عدل سابقا من قبل أبو عبد الله أحمد بن نبيل في 26.01.09 22:13 عدل 1 مرات

    أبو عبد الله أحمد بن نبيل
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته

    ذكر عدد الرسائل : 2796
    العمر : 41
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 19
    تاريخ التسجيل : 27/04/2008

    مميز العواصم مما في كتب سيد قطب من القواصم

    مُساهمة من طرف أبو عبد الله أحمد بن نبيل في 06.06.08 8:04

    العواصم مما في كتب سيد قطب من القواصم

    للشيخ العلامة ربيع بن هادي المدخلي -حفظه الله تعالى


    من هنــــــــــــــا

    أبو عبد الله أحمد بن نبيل
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته

    ذكر عدد الرسائل : 2796
    العمر : 41
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 19
    تاريخ التسجيل : 27/04/2008

    مميز نظرات في كتاب التصوير الفني في القرآن الكريم لسيد قطب

    مُساهمة من طرف أبو عبد الله أحمد بن نبيل في 06.06.08 8:33

    نظرات في كتاب "التصوير الفني في القرآن الكريم لسيد قطب"

    للشيخ العلامة ربيع بن هادي المدخلي ـ حفظة الله تعالي ـ

    من هنــــــــــــــــــــا

    أبو عبد الله أحمد بن نبيل
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته

    ذكر عدد الرسائل : 2796
    العمر : 41
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 19
    تاريخ التسجيل : 27/04/2008

    مميز مطاعن سيد قطب في أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم

    مُساهمة من طرف أبو عبد الله أحمد بن نبيل في 06.06.08 8:35

    مطاعن سيد قطب في أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم

    للشيخ العلامة ربيع بن هادي المدخلي ـ حفظة الله تعالي ـ


    من هنـــــــــــــــا

    أبو عبد الله أحمد بن نبيل
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته

    ذكر عدد الرسائل : 2796
    العمر : 41
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 19
    تاريخ التسجيل : 27/04/2008

    مميز صفحات مهمة من حياة !!! سيد قطب !!!

    مُساهمة من طرف أبو عبد الله أحمد بن نبيل في 10.06.08 9:43

    صفحات مهمة من حياة سيد قطب

    للشيخ علي بن يحيى الحدادي

    من هنــــــــــــا

    أبو عبد الله أحمد بن نبيل
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته

    ذكر عدد الرسائل : 2796
    العمر : 41
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 19
    تاريخ التسجيل : 27/04/2008

    مميز حمل كتاب "براءة علماء الأمة من تزكية أهل البدعة والمذمة" فتاوى في سيد قطب

    مُساهمة من طرف أبو عبد الله أحمد بن نبيل في 12.06.08 22:45

    براءة علماء الأمة من تزكية أهل البدع والمذمة.
    جمع: عصام بن عبد الله السناني.


    راجعه العلامة:
    صالح بن فوزان الفوزان -حفظه الله-


    قرأه وأثنى عليه العلامة:
    محمد بن صالح بن عثيمين -رحمه الله-


    بصيغة PDF
    اضغط هنا


    بصيغة word


    اضغط هنا






    عدل سابقا من قبل أبو عبد الله أحمد بن نبيل في 16.02.11 11:17 عدل 2 مرات

    أبو عبد الله أحمد بن نبيل
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته

    ذكر عدد الرسائل : 2796
    العمر : 41
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 19
    تاريخ التسجيل : 27/04/2008

    مميز فكر سيد قطب بين رأيين.للشيخ سعد الحصين

    مُساهمة من طرف أبو عبد الله أحمد بن نبيل في 12.06.08 23:04

    فكر سيد قطب بين رأيين

    للشيخ سعد الحصين حفظة الله تعالي

    من هنـــــــــــــا

    أبو عبد الله أحمد بن نبيل
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته

    ذكر عدد الرسائل : 2796
    العمر : 41
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 19
    تاريخ التسجيل : 27/04/2008

    مميز الجهاد في منظور سيد قطب القضية الأولى لدعاة الحزبية مع ناشئتنا

    مُساهمة من طرف أبو عبد الله أحمد بن نبيل في 28.06.08 22:59

    الجهاد في منظور سيد قطب القضية الأولى لدعاة الحزبية مع ناشئتنا
    الرسل عليهم الصلاة والسلام وكما جاء خبرهم وسرد قصصهم مع أقوامهم في كتاب الله عز وجل وعلى لسان رسوله صلى الله عليه وسلم يركزون في دعواتهم على تحقيق مفهوم العبودية لله تعالى وتجريد التوحيد الخالص له جل وعلا بمعنى لا صلاة ولا دعاء ولا ذبح ولا نذر ولا استغاثة ولا استعانة ولا توكل ولا رغبة ولا رهبة إلا لله وحده لا شريك فلا نصيب لمخلوق وإن كان ملكا مقربا أو نبيا مرسلا وهكذا ختمت دعوات الرسل برسالة خاتمهم وأكرمهم محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم حيث أمضى ثلاثة عشر عاما أي ما يربو على نصف عمر الرسالة فقط في تحقيق التوحيد والدعوة إليه , مسألة الجهاد وقتال الأعداء لم تشرع في عهد دعوته المكية وشرعت في العهد المدني بداء بالإذن بالدفاع عن النفس ( أذن للذين يقاتلون بأنهم ظلموا وأن الله على نصرهم لقدير ).ثم تدرج تشريع الجهاد حيث النهي عن الاعتداء ومقاتلة المعتدي فإن قاتلوكم فاقتلوهم كذلك جزاء الكافرين) . وانتهى بقوله تعالى : ( وقاتلوهم حتى لا تكون فتنة ويكون الدين كله لله فإن انتهوا فلا عدوان إلا على الكافرين ) .

    المتأمل لهدي النبي الكريم صلى الله عليه وسلم في الجهاد يتبين له فقهه عليه الصلاة والسلام لهذه النصوص الربانية العظيمة فأولى كبريات غزواته غزوة بدر الكبرى وكانت بينه وبين قريش الظالمة المعتدية ثم غزوة أحد حيث الدفاع عن عقر دار الإسلام وقريش هنا أيضا معتدية جاءت لأخذ الثأر بقتلاهم في بدر وغزوة الأحزاب وقد حملت لواء كبرها قريش مع غطفان واليهود حيث تحزبوا للهجوم على المدينة واستئصال شأفتها .

    تلا ذلك غزوة خيبر حيث بلغ النبي صلى الله عليه وسلم تآمر اليهود لمهاجمة المدينة فتوجه إليهم في خيبر ثم غزوة الفتح حيث نقضت قريش عهدها وصلحها مع محمد صلى الله عليه وسلم واعتدت على حلفائه فكان لا بد من نصرة الحلفاء وغزو قريش التي ما فتئت تصد عن بيت الله لحرام وتقاتل أولياء الله .

    ثم غزوة حنين حيث صد عدوان هوازن والتي قررت مواجهة النبي صلى الله عليه وسلم بعد فتحه لمكة ثم غزوة تبوك والتي ختم بها صلى الله عليه وسلم غزواته في عهدها المدني وجاءت هذه الغزوة بعد تهديد الروم في بلاد الشام بغزو المدينة فسار إليهم صلى الله عليه وسلم في تبوك ولم يقاتل الروم لأنها لم تقاتله ورجع إلى المدينة .

    هذا مجمل هديه صلى الله عليه وسلم في جهاده في سيرته العطرة وفي حياته المباركة وفي مجتمعه الطيب الطاهر.

    قتل الكافر وليس دعوته إلى الإسلام وهدايته لدين الحق وإنقاذه من النار كما دل على ذلك كتاب الله تعالى وهدي نبيه فعلا وقولا قضية غلاة الحزبية الأولى مع ناشئتنا متخذين من معارك الإسلام الخالدة وسيلة لشحذ هممهم سواء كانت هذه الغزوات في عهد النبوة كغزوة بدر وحنين وغيرها أو كانت في عهد الخلفاء الراشدين ومن تبعهم حطين واليرموك ومؤته وغيرها وكذلك متخذين من رموز الجهاد وقيادييه في عهد السلف رضي الله تعالى عنهم أجمعين قدوة للناشئة حثا لهم وشحذا لهمهم في تعميق وغرس قضية الجهاد فقط وتأصيل هذه القضية وممن يركزون عليهم ويحيون ويخلدون ذكراهم بتسمية الجمعيات والأنشطة الطلابية وحلقات التحفيظ والأجنحة والفرق في الرحلات والثقافية بأسمائهم مثل خالد بن الوليد وعكرمة بن أبي جهل ومحمد بن القاسم وموسى بن نصير وطارق بن زياد وصلاح الدين الأيوبي و العز بن عبد السلام وغيرهم .

    الجهاد الإسلامي اليوم في منظور سيد قطب وقتل الكافر والمرتد من المسلمين – وبالمناسبة كل من لا يؤمن بتنظيمهم فهو مرتد – القضية الأولى لغلاة دعاة الحزبية مع ناشئتنا مستثمرين كافة إمكانياتهم ووسائلهم ومحاضنهم التي يشرفون عليها ويتولون زمامها بل ربما عقدوا مع خواصهم لقاءات خاصة سرية تحت مسميات مأدبة أو نزهة جماعية غير نظامية في تأصيل هذا المفهوم وترسيخه لدى الناشئة مما أثمر اختفاء الكثير منهم واكتشافه فيما بعد – مستشهدا – منتحرا في عملية تفجيرية في العراق أو غير العراق من الثغور – زعموا- في العالم الإسلامي وغير الإسلامي .

    دين الإسلام بني على العقيدة الصحيحة وقام على الأركان الخمسة وتأسس على هداية البشرية رحمة بهم ( وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين ) وهو دين سلام وتسامح ولطف وشفقة بالآخر هكذا رسم تعاليمه لنا كتاب الله تعالى ونبي الهدى عليه الصلاة والسلام فهل نحن متبعون ؟ ومتى نهجر الحزبية وفكرها إلى غير رجعة !!.

    د / إبراهيم بن عبد الله المطلق
    avatar
    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    المدير العام .. وفقه الله تعالى

    ذكر عدد الرسائل : 3581
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 25/04/2008

    مميز دراسة نقدية لمنهج سيد قطب

    مُساهمة من طرف أبو محمد عبدالحميد الأثري في 21.07.08 18:06

    بسم الله الرحمن الرحيم
    موقع
    دراسة نقدية لمنهج سيد قطب
    ·مقدمة لابُدَّ منها

    ·سبب هذه الدراسة

    ·أقوال العلماء في مسألة الموازنة بين الحسنات والسيئات
    [ ابن باز ] [ الألباني ] [ ابن عثيمين ] [ الفوزان ] [ اللحيدان ] [ العباد ]



    [[عرض بعض أخطاء سيد قطب]]
    · عدم وضوح التوحيد عند سيد .

    · تهوين سيد من شِرْكِ القبور .

    · شذوذ سيد في تفسير كلمة التوحيد [ لاإله إلاَّ الله ] عن أهل العلم .

    · قَوْلُ سيد بعقيدة [ وحدة الوجود ] واضطرابه فيها .

    · قوله بخلق القرآن .

    · سلوك [ سيد ] في إثبات الميزان مذهب المفوِّضة .

    · موقف سيد من معجزات النبي – صلى الله عليه وسلم - .

    · سيد لا يقبل أخبار الآحاد الصحيحة في العقيدة .

    · سوء أدب [ سيد ] مع كليم الله موسى – عليه السلام - .

    · طعون سيد في صحابة رسول الله – صلى الله عليه وسلم -.

    · تكفير سيد لخلفاء بني أمية وبني العباس .

    · سيد يكفِّر المجتمعات الإسلامية قاطبة .



    [[ شُبُهاتٌ يردِّدُها مُحِبِّي سيد قطب ]]
    ·الشبهة الأولى

    ·الشبهة الثانية

    ·الشبهة الثالثة

    · الشبهة الرابعة

    · الشبهة الخامسة

    · الشبهة السادسة

    · الشبهة السابعة

    · الشبهة الثامنة
    avatar
    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    المدير العام .. وفقه الله تعالى

    ذكر عدد الرسائل : 3581
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 25/04/2008

    مميز مجموع ما انتقض على سيد قطب -عفا الله تعالى عنه

    مُساهمة من طرف أبو محمد عبدالحميد الأثري في 27.07.08 16:47

    التوضيح لما في خطاب محمد قطب عن كتب أخيه

    الشيخ العلامة ربيع بن هادي المدخلي -رحمه الله تعالى

    من هنــــــــــــــــا




    تأكيد ما ورد في مقال أطوار سيد قطب في وحدة الوجود ودفع شبه المعترضين

    الشيخ العلامة ربيع بن هادي المدخلي -رحمه الله تعالى

    من هنــــــــــــــــا
    avatar
    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    المدير العام .. وفقه الله تعالى

    ذكر عدد الرسائل : 3581
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 25/04/2008

    مميز مجموع ما انتقض على سيد قطب -عفا الله تعالى عنه

    مُساهمة من طرف أبو محمد عبدالحميد الأثري في 27.07.08 16:50

    سيد قطب هو مصدر تكفير المجتمعات الإسلامية

    الشيخ العلامة ربيع بن هادي المدخلي -رحمه الله تعالى

    من هنــــــــــــــــا




    من أصول سيد قطب الباطلة المخالفة لأصول السلف

    الشيخ العلامة ربيع بن هادي المدخلي -رحمه الله تعالى

    من هنــــــــــــــــا
    avatar
    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    المدير العام .. وفقه الله تعالى

    ذكر عدد الرسائل : 3581
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 25/04/2008

    مميز مجموع ما انتقض على سيد قطب -عفا الله تعالى عنه

    مُساهمة من طرف أبو محمد عبدالحميد الأثري في 27.07.08 16:52

    الانْـتِصار لِكتَابِ العَزيز الْجبَّار ولأصحابِ مُحَمَّد صلى الله عليه وسلم الأَخْيار رضي الله عنهم على أعدائهم الأشرار

    الشيخ العلامة ربيع بن هادي المدخلي -رحمه الله تعالى

    من هنــــــــــــــــا




    ينبوع الفتن والأحداث الذي ينبغي على الأمة معرفته ثم ردمه

    الشيخ العلامة ربيع بن هادي المدخلي -رحمه الله تعالى

    من هنــــــــــــــــا


    عدل سابقا من قبل أبو محمد عبدالحميد الأثري في 27.07.08 16:59 عدل 1 مرات
    avatar
    أبو محمد عبدالحميد الأثري
    المدير العام .. وفقه الله تعالى

    ذكر عدد الرسائل : 3581
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 7
    تاريخ التسجيل : 25/04/2008

    مميز مجموع ما انتقض على سيد قطب -عفا الله تعالى عنه

    مُساهمة من طرف أبو محمد عبدالحميد الأثري في 27.07.08 16:54

    قول سيد قطب بعقيدة وحدة الوجود والحلول والجبر ودفاعه عن عقيدة النيرفانا الهندوكية البوذية

    الشيخ العلامة ربيع بن هادي المدخلي -رحمه الله تعالى

    من هنــــــــــــــــا




    نظرة سيد قطب إلى أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم

    الشيخ العلامة ربيع بن هادي المدخلي -رحمه الله تعالى

    من هنــــــــــــــــا

    أبو عبد الله أحمد بن نبيل
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته

    ذكر عدد الرسائل : 2796
    العمر : 41
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 19
    تاريخ التسجيل : 27/04/2008

    مميز ( جديد ) كلام العلامة د. صالح بن فوزان الفوزان في كتاب ( الظِلال ) لسيد قطب !

    مُساهمة من طرف أبو عبد الله أحمد بن نبيل في 23.08.08 23:39

    كلام العلامة د. صالح بن فوزان الفوزان ـ حفظه الله ـ في سيد قطب
    السؤال : هذا يسأل يقول : ما قولكم ؛ فيمن يقول : إن تفسير " ظلال القرآن " هو أصح التفاسير في زماننا ؟
    الجواب : أصحها عنده هو ، وللناس فيما يعشقون
    مذاهبُ ، هذا أصحها عنده هو ، أما عند العلماء ، فليس هو أصح التفاسير ،
    وليس هو تفسيرًا ، وإنما هو كلام في معنى القرآن ، في ظلال القرآن ، ما هو
    بتفسير ، كلامٌ أدبيٌ في معنى القرآن ، يصيب ويخطئ ، وفيه أخطاء كبيرة
    لوحظت عليه ، فكيف يكون هو أصح التفاسير ؟! نعم

    إضغط هنــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا
    ورد العلامة الشيخ / صالح بن فوزان الفوزان حفظه الله صوتياً
    علي سيد قطب
    أضغط هنـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا
    2ـ العلامة / صالح الفوزان : موجود في كتاب سيد قطب هذا كلام باطل وإلحاد والعياذ بالله

    قال سيد قطب في تفسير قوله تعالى: ((وفي الرقاب)) في "ظلال القرآن" : (وذلك حين كان الرق نظاما عالمياً تجري المعاملة فيه على المثلفي استرقاق الأسرى بين المسلمين وأعدائهم، ولم يكن للإسلام بد من المعاملة بالمثل،حتى يتعارف العالم على نظام آخر غير الاسترقاق). (الظلال 3/1669 ، وكرر ذلك فيتفسير سورة البقرة (1/230) ، وفي تفسير سورة المؤمنون 4/2455 ، وفي تفسير سورة محمد (6/3285).
    قال سائل: فضيلة الشيخ، يرى بعض الكتاب العصريين أن هذا الدين قدأُجبر على قبول نظام الرق الجاهلي في بادئ الأمر.
    قال فضيلة الشيخ صالح: أعـوذبالله.
    أكمل السائل سؤاله بقوله: بيد أنه جاء بتخفيفه عن طريق فتح أبوابالكفارات وغيرها من الإعتاق الواجب في الموالى بالتدريج حتى ينتهي، وبالتالي يكونمقصود الشارع هو إزالة هذا النظام بالتدريج. فما توجيهكم؟
    قال الشيخ صالح الفوزان –حفظه الله-: (هذا كلام باطل-والعياذبالله- رغم أنه يردده كثير من الكتاب والمفكرين ولا نقول العلماء، بل نقول المفكرين كما يسمونهم. ومع الأسف يقولون عنهم الدعاة أيضاً، وهو موجود في تفسير سيد قطب في "ظلال القرآن"، يقول هذا القول : إن الإسلام لا يقر الرق ، وإنما أبقاه خوفاً منصولة الناس واستنكار الناس لأنهم ألفوا الرق، فهو أبقاه من باب المجاملة -يعني كأنالله يجامل الناس-، وأشار إلى رفعه بالتدريج حتى ينتهي.
    هذاكلام باطل وإلحاد -والعياذ بالله- هذا إلحاد واتهام للإسلام.
    ولولا العذربالجهل، لأن هؤلاء نعذرهم بالجهل لا نقول إنهم كفارٌ؛ لأنهم جهال أو مقلدون نقلوا هذا القول من غير تفكير فنعذرهم بالجهل، وإلاالكلام هذا خطير لو قاله إنسان متعمد ارتد عن دين الإسلام، ولكن نقول هؤلاء ((جهال)) لأنهم مجرد أدباء أو كتاب ما تعلموا، ووجدوا هذه المقالة ففرحوا بها يردون بها على الكفار بزعمهم.
    لأن الكفار يقولون: إن الإسلاميُ مَلِّكَ الناس، وأنه يسترق الناس، وأنه وأنه، فأرادوا أن يردوا عليهم بالجهل،والجاهل إذا رد على العدو [فإنه] يزيد العدو شراً، ويزيد العدو تمسكا بباطله.
    الرد يكون بالعلم ما يكون بالعاطفة، أو يكون بالجهل، [بل] يكون الـرد بالعلم والبرهان، وإلا فالواجب أن الإنسان يسكت ولا يتكلم في أمور خطيرة وهو لايعرفها.
    فهذا الكلام باطل، ومن قاله متعمدا فإنه يكفر،أما من قاله جاهلاً أو مقلداً فهذا يعذر بالجهل، والجهل آفةٌ قاتلة -والعياذبالله- فالإسلام أقر الرق، والرق قديم قبل الإسلام موجود في الديانات السماوية [ومستمر] ما وجد الجهاد في سبيل الله، فإن الرق يكون موجوداً لأنه تابع للجهاد فيسبيل الله -عز وجل- وذلك حكم الله -جل وعلا– ما فيه محاباة لأحد ولا فيه مجاملةلأحد، والإسلام ليس عاجزاً أن يصرح ويقول: هذا باطل؛ كما قال في عبادة الأصنام،وكما قال في الربا، وكما قال في الزنا، وكما قال في جرائم الجاهلية، الإسلام شجاعما يتوقف ويجامل الناس؛ [بل] يصرح [برد] الباطل، [و] يبطل الباطل.
    هذا حكم الله -سبحانه وتعالى- فلو كان الرق باطلاً ما جامل الناس فيه؛ بل قال هذا باطل، ولا يجوزفالرق حكم شرعي باق ما بقي الجهاد في سبيل الله شاءوا أم أبوا.
    نعم، وسبب الرق هو الكفر بالله، فهو عقوبة لمن أصر على الكفر واستكبر عن عبادة الله عز وجل ولايرتفع إلا بالعتق.
    قال العلماء في تعريف الرق: (هو عجز حكمي يقوم بالإنسان سببه الكفر)، وليس سببه كما يقولون استرقاق الكفار لأسرى المسلمين فهو في مقابلة ذلك،راجع كتب الفرائض في باب موانع الإرث. وسمى الله الرق ملك اليمين، وأباح التسريبه، وقد تسرى النبي (صلى الله عليه وسلم) مما يدل على أنه حق.
    المرجع: من شريط بتاريخ الثلاثاء 4/8/1416 ثم صححه الشيخ.
    إضغط هنـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا
    هل يجوز وصف المجتمع بأنه مجتمع جاهلى؟ استمع للعلامة الفوزان
    أضغط هنـــــــــــــــــــــــــــــــــا
    منقول



    عدل سابقا من قبل أبو عبد الله أحمد بن نبيل في 21.11.09 17:14 عدل 5 مرات




    .

    أبو عبد الله أحمد بن نبيل
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته

    ذكر عدد الرسائل : 2796
    العمر : 41
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 19
    تاريخ التسجيل : 27/04/2008

    مميز فتاوي العلامة احمد النجمي في يفسير سيدقطب

    مُساهمة من طرف أبو عبد الله أحمد بن نبيل في 26.08.08 21:41

    ما رأيكم في تفسير سيد قطب...

    الشيخ
    العلامة يحيى النجمي رحمه الله




    من هنـــــــــــــــــــــــــــــــــا






    من هنــــــــــــــــــــــــــــــــا
    منقول من موقع


    الفــــتـــــاوى الصوتــــــية السلفيــــــة

    والشيخ احمد بن يحي النجمي يحذر من سيد قطب

    من هنـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا



    عدل سابقا من قبل أبو عبد الله أحمد بن نبيل في 01.02.09 16:20 عدل 3 مرات

    أبو عمر عادل
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته

    ذكر عدد الرسائل : 363
    العمر : 60
    البلد : مصر السنية
    العمل : أخصائي اجتماعي
    شكر : 1
    تاريخ التسجيل : 29/06/2008

    مميز حسن البنا وسيد قطب............

    مُساهمة من طرف أبو عمر عادل في 20.09.08 17:57

    حسن البنا وسيد قطب............

    --------------------------------------------------------------------------------


    هذه مقالة للشيخ عبد العزيز الريس حفظه الله وددت مشاركتكم أحبتي بها.....


    بسم الله الرحمن الرحيم


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ............................... أما بعد ،،،
    فإن حسن بن أحمد بن عبد الرحمن البنا المرشد الأول لجماعة الإخوان المسلمين التي أنشأها بمصر وبالتحديد بالإسماعيلية عام 1347 هـ واستمرت هذه الجماعة في النمو والازدياد إلى أن صار عدد أتباعه عند وفاته ما يقرب من نصف مليون ، كما في الإعلام للزركلي.
    وقد كثر أتباع هذه الجماعة بعد وفاته حتى في عامة الدول العربية لا سيما في حياة مرشدها الثالث عمر التلمساني .
    وقد صار لها تأثير على كثير من الشباب المتحمس لدينه ونضموا قصائد منشودة في الثناء على حسن البنا ، واشتهر عند أصحابه باسم الإمام الشهيد ، بل وحتى في مناهج بلاد التوحيد ( السعودية ) ثناء عليه وتسميته بالمجدد كما في كتاب القراءة للصف السادس الابتدائي إذ سموه مجدداً وقرنوه بالإمام المصلح الموحد محمد بن عبدالوهاب – رحمه الله – كما في موضوع ( أمة عظيمة ) ؛ لأجل هذا وغيره أحببت التعريف بعقيدته ومنهجه ؛ ليعرف السني السلفي حال الرجل ومنهجه ليقيم معه عقيدة الحب والبغض في الله . وليكن حذراً من أخطائه العقدية والمنهجية :
    1- أنه صوفي . قال في مذكرات الدعوة والداعية ص 24: " وصحبت الإخوان الحصافية بدمنهور، وواظبت على الحضرة في مسجد التوبة في كل ليلة ا. وقال ص28: كانت أيام دمنهور … أيام استغراق في عاطفة التصوف … ، كانت فترة استغراق في التعبد والتصوف ا.هـ
    2- يعظم المزارات ويحتفل بالموالد ويردد فيها أبياتاً شركية . قال في مذكرة الدعوة والداعية ص30: كنا في كثير من أيام الجمع التي يتصادف أن نقضيها في دمنهود ، نقترح رحلة لزيارة أحد الأولياء الأقربين من دمنهور ، فكنا ـ أحياناً ـ نزور دسوقي ا.هـ وكان يردد أبياتاً منها:
    هذا الحبيب مع الأحباب قد حضرا وسامح الكل فيما قد مضى وجرى
    كما ذكره عبدالرحمن البنا في كتاب " حسن البنا بأقلام تلاميذه ومعاصريه " لمؤلفه جابر رزق ص71-72.
    3- ضعف قيامه بعقيدة الولاء والبراء وذلك يتمثل في أمرين :
    أ / جعله النصارى إخواناً له فقد قال: مما هو معلوم عند جماعة الإخوان المسلمين أنهم يدعون ويتصدرون الدعوة إلى الحكم بالقرآن الكريم ، وهذا القضية ولا شك تثير بعض الخوف والشكوك عند إخواننا المسيحيين ا.هـ. راجع كتاب " حسن البنا مواقف في الدعوة والتربية " لعباس السيسي ص120 .

    ب/ ذكره أن عداوتنا مع اليهود ليست دينية ، وإنما لأجل الأرض وأن الدين لا يعادي أحداً .قال حسن البنا: " إن خصومتنا لليهود ليست دينيّة ، لأن القرآن الكريم حض على مصافاتهم ومصادقتهم "(الإخوان المسلمون أحداث صنعت التاريخ 1/409 لمؤلفه محمود عبدالحليم ).
    4- عقيدته في الأسماء والصفات شر عقائد أهل البدع في هذا الباب وهو التفويض .
    5- لا يعرف الشرك لذا جعله من جملة الكبائر فقال في الوصايا وصية رقم (14): وزيارة القبور أيا كانت سنة مشروعة بالكيفية المأثورة، ولكن الاستعانة بالمقبورين أيا كانوا ونداءهم لذلك وطلب قضاء الحاجات منهم عن قرب أو بعد والنذر لهم وتشييد القبور وسترها وإضاءتها والتمسح بها والحلف بغير الله وما يلحق بذلك من المبتدعات، كبائر تجب محاربتها ولا نتأول لهذه الأعمال سداً للذريعة اهـ. علماً أن هذا النص الوحيد الذي يردده بعض أصحابه ليثبت أن حسناً البنا داعية توحيد . ومع كونه النص الوحيد من رجل يعيش في أرض كثر فيها الشرك الأكبر إلا أنه يدل على عدم معرفته بالشرك .

    أبو عمر عادل
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته

    ذكر عدد الرسائل : 363
    العمر : 60
    البلد : مصر السنية
    العمل : أخصائي اجتماعي
    شكر : 1
    تاريخ التسجيل : 29/06/2008

    مميز رد: مجموع ما انتقد على سيد قطب -عفا الله تعالى عنه وردود العلماء السلفيين عليه

    مُساهمة من طرف أبو عمر عادل في 20.09.08 17:58

    6- ليس داعية توحيد . فليست له كلمات في الدعوة إلى التوحيد ونبذ الشرك الأكبر ، بل لما قام في المسجد الذي به قبر السيدة زينب – كما يقولون – لم يدعو إلى التوحيد ونبذ الشرك الذي يمارس عند قبرها ليل نهار قال عباس السيسي في كتابه (قافلة الإخوان المسلمون(1/192): كلمة الأستاذ المرشد العالم في حفل الهجرة بالسيدة زينب جاء في كلمات الأستاذ المرشد العام في هذا الحفل ما يلي: "لهذه المناسبة أيها الإخوة أنصح لكم نصيحة مخلصة أشدد عليكم في رعايتها وهي أن تطهروا قلوبكم وتصفوا سرائركم عمن نال منكم أو أساء إليكم، فوالله إني لضنين بهذه القلوب التي لا تعرف إلا معاني الحب في الله ولم تسعد إلا بمشاعر الأخوة الحقة الصادقة، أضن بهذه القلوب الطاهرة أن تلوث بحقد أو تشوه ببغضاء، وتنال من صفائها خصومة، إن الدين حب وبغض، ذلك حق من الإيمان أن نحب في الله ونبغض في الله، ولكن ما أشد أن نقهر على كره من نحب، إن الإيمان حب وبغض، فأحبوا لأنكم بالحب تسعدون، وبهذه العاطفة تجتمعون وعلى هذه المشاعر وبها ترتبطون، فلا تحرموا قلوبكم نعمة الحب في الله تعالى ولا تحرموها شعور الحب الطاهر البرئ، وادخروا حجر البغض وثورة الغضب لساعة آتية قريبة نلقى فيها خصومنا، ولست أعني خصومنا في الداخل، فليس لنا في الداخل خصوم ولله الحمد، وإن كانوا فهم غثاء كغثاء السيل سيجرفهم الطوفان، فإما ساروا وإما غاروا، أما كلمة الجهاد فعاطفة ملتهبة ومعاني الجهاد مُثُلٌ حية باقية تتجه إليها قلوب أبناء هذه الأمة التي ظلمت واعتدى على حرياتها وحقوقها وأحيط بها من كل مكان". ا.هـ
    لذا ترى أصحابه من المرشدين لجماعة الإخوان قد تلطخوا – أيضاً – بأدران الشرك ، ومنهم المرشد الثالث عمر التلمساني الذي قال في كتابه " شهيد المحراب عمر بن الخطاب ": قال البعض إن رسول الله صلى الله عليه وسلم يستغفر لهم إذا جاؤوه حياً فقط، ولم أتبين سبب التقييد في الآية عند الاستغفار بحياة الرسول صلى الله عليه وسلم ، وليس في الآية ما يدل على هذا التقييد .. ولذا أراني أميل إلى الآخذ بالرأي القائل أن رسول الله صلى الله عليه وسلم يستغفر حياً وميتاً لمن جاءه قاصداً رحابه الكريم .. فلا داعي إذن للتشدد في النكير على من يعتقد في كرامة الأولياء و اللجوء إليهم في قبورهم الطاهرة و الدعاء فيها عند الشدائد ، وكرامات الأولياء من أدلة معجزات الأنبياء ا.هـ ، ومنهم مرشد الإخوان المسلمين في سوريا مصطفى السباعي الذي قال عند قبر رسول الله صلى الله عليه وسلم لما زاره بالمدينة:
    يا سيدي يا حبيـب الله جئـت إلـى ....... أعتاب بابك أشكو البرح مـن سقمي


    يا سيدي قد تمادى السقـم في جسدي ..... من شـدة السقـم لم أغفـل ولم أنم
    (مجلة ( حضارة الإسلام) عدد خاص بمناسبة وفاة مصطفى السباعي رحمه الله ص: 562-563)
    7- أنه من دعاة التقريب بين السنة وسابة الصحابة ، وفي كتاب ( الملهم الموهوب – حسن البنا ) يقول الأستاذ عمر التلمساني المرشد العام صـ 78: وبلغ من حرصه ( حسن البنا ) على توحيد كلمة المسلمين أنه كان يرمي إلى مؤتمر يجمع الفرق الإسلامية لعل الله يهديهم إلى الإجماع على أمر يحول بينهم وبين تكفير بعضهم خاصة وأن قرآننا واحد وديننا واحد ورسولنا صلى الله عليه وسلم واحد وإلهنا واحد ولقد استضاف لهذا الغرض فضيلة الشيخ محمد القمي أحد كبار علماء الشيعة وزعمائهم في المركز العام فترة ليست بالقصيرة . كما أنه من المعروف أن الإمام البنا قد قابل المرجع الشيعي آية الله الكاشاني أثناء الحج عام 1948 م . وحدث بينهما تفاهم يشير إليه أحد شخصيات الإخوان المسلمين اليوم وأحد تلامذة الإمام الشهيد الأستاذ عبد المتعال الجبري في كتابه ( لماذا اغتيل حسن البنا ) ( طـ1 – الاعتصام –صـ32) ينقل عن روبير جاكسون قوله: ولو طال عمر هذا الرجل ( يقصد حسن البنا ) لكان يمكن أن يتحقق الكثير لهذه البلاد خاصة لو اتفق حسن البنا وآية الله الكاشاني الزعيم الإيراني على أن يزيلا الخلاف بين الشيعة والسنة وقد التقى الرجلان في الحجاز عام 48 ويبدو أنهما تفاهما ووصلا إلى نقطة رئيسية لولا أن عوجل حسن البنا بالاغتيال ا.هـ . وعلى هذا المنهج سارت الجماعة من بعده .
    8- أنه صاحب تنظيمات سرية وعسكرية ، وقد قامت الجماعة في حياته بعدة جرائم واغتيالات وتفجيرات من ذلك: أنه قام رئيس النظام الخاص ( وهو تنظيم سري عسكري خصص لأعمال الجهاد في سبيل الإسلام على حد تعبير مؤلف كتاب " حقيقة التنظيم الخاص " وهو من كتاب الإخوان المسلمين:محمود الصباغ ) ومعه رجلان لاغتيال القاضي الخازندار بك بتهمة أنه لم يحكم في قضايا بما يريدون ، وأنه حكم على مجموعة شباب قاموا بإلقاء قنبلة على الإنجليز بالسجن عشر سنوات ، ومنهم أناس من الإخوان المسلمين ، والذين قاموا بقتل ( الخازندار بك ) رئيس النظام الخاص يومئذ عبدالرحمن السندي ورجلان معه من النظام الخاص ( راجع كتاب " حقيقة النظام الخاص " ص255 – 259 )، ولهم بيعة في التنظيم العسكري .

    أبو عمر عادل
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته

    ذكر عدد الرسائل : 363
    العمر : 60
    البلد : مصر السنية
    العمل : أخصائي اجتماعي
    شكر : 1
    تاريخ التسجيل : 29/06/2008

    مميز رد: مجموع ما انتقد على سيد قطب -عفا الله تعالى عنه وردود العلماء السلفيين عليه

    مُساهمة من طرف أبو عمر عادل في 20.09.08 17:59

    --------------------------------------------------------------------------------

    9- أنه ينطلق هو وجماعته من قاعدة " نتعاون فيما اتفقنا ويعذر بعضنا بعضا في اختلفنا " وهذه القاعدة لو نطق به سني سلفي لحملت على الإعذار في المسائل التي يسوغ الخلاف فيها كأكثر المسائل الفقهية ، أما وأنها من مثل حسن البنا الذي طبقها مع سبابة الصحابة فإنها على عمومها ويدخل فيها ما لا يسوغ الخلاف معهم ، وهذه القاعدة تهدم معتقد السلف في التعامل مع المخالف من أهل البدع ، فلا بارك الله في قاعدة تهدم ما أقامه السلف وتبنوه ودعوا إليه . وعلى هذه القاعدة سارت جماعة الإخوان المسلمين في مصر وغيرها حتى إن أحد المتخصصين في العقيدة من أبناء بلادنا قد قال في مقال له نشر في الرسالة الملحق بجريدة المدينة في آخر جمعة من شهر شعبان لعام 1424هـ : لا أرى بأساً بإقامة المدارس الخاصة بمن يسبون الصحابة ويدرسون فيها كتبهم !! ا.هـ كيف لا بأس بدراسة الكفر؟! قاتل الله الحزبية ما أشد هدمها للإسلام والسنة !!
    10- أنه متأثر بجمال الدين الأفغاني الشيعي ، ومدرسته التي منها محمد عبده ، لذا أثنى على هذه المدرسة الماسونية وتأثر بها في عدة أمور ( التنظيم السري ، الباطنية ، التقية بإظهار خلاف ما يعتقد لمصلحة الدعوة ، الاشتغال بالسياسة ، التجميع بين الطوائف كلها سنيها ومبتدعها بل وحتى مع الكفار ) راجع للاستزادة عن حال جمال الدين الأفغاني ومدى تأثر حسن البنا به أوائل كتاب " الإخوان المسلمون في ميزان الإسلام " .

    سيد قطب


    هو مؤلف كتاب " في ظلال القرآن " و " العدالة الإجتماعية " و " معالم في الطريق " وغيرها .
    وقبل أن أبين عقيدته ومنهجه يتساءل كثير لماذا كثرة الطعن فيه والتحذير منه ومن كتبه مع أن أهل البدع كثيرون فيقال: لأوجه منها:
    1- أن له حزباً يدافعون عنه ويؤزون غيرهم للدفاع عنه - بحسن نية - فهو مرجع التنظيم السري في السعودية قال علي عشماوي في كتابه " التاريخ السري لجماعة الإخوان المسلمينص103-104 وهو يتحدث عن خطاب سري بعثه إخوان السعودية: أخذت الخطاب وذهبت للأستاذ سيد قطب ، وطلبت منه مقابلته دون موعد سابق وقابلني ، وقرأ الخطاب وأبدى إعجابه الشديد بالإخوة في السعودية، وقال: إن هذا دليل على أنهم منظمون جداً وأنهم على كفاءة عالية من العمل ا.هـ وقد ذكر علي عشماوي أن مناعاً القطان هو رئيس جماعة الإخوان المسلمين في السعودية .
    وحقاً كم يكون القدح في معتقد المخالفين ولا نرى أناساً يتعصبون لهم ، وإنما يستثبتون عن صحة ما ذكر لهم ، ثم يقرون خلافاً لسيد قطب ، فإنهم يستميتون في الدفاع عنه .
    2- أنه يكثر انتشار كتبه بين الشباب المتحمس قليل البضاعة في العلم .
    3- أنه صاحب فكر ثوري تهييجي – كما سيأتي بيانه – فيتأثر به الشباب المتحمس لدينه والمليء فتوة وتضحية .

    أبو عمر عادل
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته

    ذكر عدد الرسائل : 363
    العمر : 60
    البلد : مصر السنية
    العمل : أخصائي اجتماعي
    شكر : 1
    تاريخ التسجيل : 29/06/2008

    مميز رد: مجموع ما انتقد على سيد قطب -عفا الله تعالى عنه وردود العلماء السلفيين عليه

    مُساهمة من طرف أبو عمر عادل في 20.09.08 18:00

    --------------------------------------------------------------------------------

    وبعد هذا فإليك بيان شيء من أخطائه العقدية والمنهجية :
    أ*- أنه قدح في موسى عليه السلام فقال في كتاب " التصوير الفني في القرآن " ص152: لنأخذ موسى إنه نموذج للزعيم المندفع العصبي المزاج ا.هـ
    ب*- أنه سب الصحابة الكرام فقال في معاوية بن أبي سفيان وعمرو بن العاص في كتاب " كتب وشخصيات ص242": وحين يركن معاوية وزميله عمرو إلى الكذب والغش والخديعة والنفاق والرشوة وشراء الذمم لا يملك علي أن يتدلى إلى هذا الدرك الأسفل ا.هـ
    ت*- أنه يكفر المجتمع المسلم حكاماً ومحكومين فقال في ظلال القرآن (2/1057): لقد استدار الزمان كهيئته يوم جاء هذا الدين إلى البشرية بلا إله إلا الله . فقد ارتدت البشرية إلى عبادة العباد ، وإلى جور الأديان ، ونكصت عن لا إله إلا الله – ثم قال – إلا أن البشرية عادت إلى الجاهلية ، وارتدت عن لا إله إلا الله . فأعطت لهؤلاء العباد خصائص الألوهية . ولم تعد توحد الله ، وتخلص له الولاء .. البشرية بجملتها بما فيها أولئك الذين يرددون على المآذن في مشارق الأرض ومغاربها كلمات " لا إله إلا الله " بلا مدلول ولا واقع .. وهؤلاء أثقل إثماً وأشد عذاباً يوم القيامة لأنهم ارتدوا إلى عبادة العباد – من بعد ما تبين لهم الهدى – ومن بعد أن كانوا في دين الله !ا.هـ
    ث*- أنه ثوري ويؤيد فكر الثورة فقال في العدالة الاجتماعية ص160: وأخيراً ثارت الثائرة على عثمان ، واختلط فيها الحق والباطل ، والخير والشر . ولكن لابد لمن ينظر إلى الأمور بعين الإسلام ، ويستشعر الأمور بروح الإسلام أن يقرر أن تلك الثورة في عمومها كانت ثورة من روح الإسلام ا.هـ وقال في الظلال (3/1451): وإقامة حكومة مؤسسة على قواعد الإسلام في مكانها ، واستبدالها بها .. وهذه المهمة .. مهمة إحداث انقلاب إسلامي عام غير منحصر في قطر دون قطر ، بل مما يريده الإسلام ويضعه نصب عينيه أن يحدث هذا الإنقلاب الشامل في جميع المعمورة . هذه غايته العليا ومقصده الأسمى الذي يطمح إليه ببصره ، إلا أنه لا مندوحة للمسلمين وأعضاء الحزب الإسلامي عن الشروع في مهمتهم بإحداث الانقلاب المنشود والسعي وراء تغيير نظم الحكم في بلادهم التي يسكنونها ا.هـ
    ج*- أنه قد ثبت عليه التخطيط للاغتيالات والتفجيرات بإقراره وانتهى الأمر بسجنه ومحاكمته وشنقه لاعترافه بالتآمر لقتل رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء وثلاثة من كبار المسؤولين وتفجير محطة الكهرباء ونسف بعض الجسور دفاعاً عن الحزب وأعضائه ) كما يقول في مذكرة التحقيق التي نشرها أنصاره في العدد الثاني وما بعده من جريدة( المسلمون ) وطبعها أنصاره في ( الشركة السعودية للأبحاث والتسويق ) ضمن سلسلة كتاب الشرق الأوسط بعنوان ( لماذا أعدموني ) ص50-61 .

    وهذا يكذب الفرية التي يتناقلها أصحابه من أن سبب قتله رفضه كتابة اعتذار لجمال عبدالناصر ، وقول إن السبابة التي تشهد أن لا إله إلا الله ترفض أن تكتب اعتذاراً . قال الشيخ سعد الحصين في كتاب "فكر سيد قطب بين رأيين " ص20: فلم يكن من سبل العلم والتحقيق أن يردد الشيخ بكر في رسالته ( المفترى عليه نشرها ) إشاعة لا يعرف مصدرها ، من أنه طلب من سيد أن يسطر بقلمه كلمات اعتذار فقال: إن إصبعاً أرفعه للشهادة لن أكتب به كلمة تضارها ... أو نحو ذلك ا.هـ ص14 ، وبخاصة إذا رويت هذه الإشاعة في معرض المطالبة بالتغاضي عن زلات من رويت عنه ، وليس من عادة المحاكم العسكرية والأمنية طلب الاعتذار ممن اعترف بالتخطيط لاغتيال رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء وعدد من كبار الموظفين ، ونسف محطة الكهرباء ، وعدد من المنشآت في العاصمة وإن أسماه سيد رحمه الله دفاعاً عن النفس . " لماذا أعدموني " ص50-61 ا.هـ

    * خطأ من ظن الفرق بين الإخوان المسلمين البنائين والقطبيين:
    تقدم أن كلاً منهما يرى الاغتيالات والتفجيرات إلا أن سيد قطب صدع بها علانية ودعا إليها واشتد في تكفير المجتمعات المحكومين زيادة على الحكام . أما حسن البنا فكان له وجهان لأجل مصلحة الدعوة ، وهكذا البنائيون من بعده ؛ لذا يتسللون رويداً رويداً ليستولوا على مناصب رفيعة في الدولة التي يعيشون فيها فيخدمون حزبهم من هذه المناصب ، إلا أن من حفظ الله لدينه أن كثيراً منهم لا كلهم إذا وصلوا إلى مناصب رفيعة مؤثرة آثر هذا المنصب على رغبات حزبه فصار رجل دولة يعمل للحفاظ على منصبه ومكانته .

    أبو عمر عادل
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته

    ذكر عدد الرسائل : 363
    العمر : 60
    البلد : مصر السنية
    العمل : أخصائي اجتماعي
    شكر : 1
    تاريخ التسجيل : 29/06/2008

    مميز رد: مجموع ما انتقد على سيد قطب -عفا الله تعالى عنه وردود العلماء السلفيين عليه

    مُساهمة من طرف أبو عمر عادل في 20.09.08 18:01

    --------------------------------------------------------------------------------

    * فتاوى العلماء في سيد قطب :
    قال سماحة الشيخ العلامة عبد العزيز بن باز - رحمه الله – لما قرئ عليه كلام سيد قطب في معاوية وعمرو بن العاص ::كلام قبيح !! هذا كلام قبيح سب لمعاوية وسب لعمرو بن العاص ؛ كل هذا كلام قبيح،وكلام منكر. معاوية وعمرو ومن معهما مجتهدون أخطأوا . والمجتهدون إذا أخطأوافالله يعفوا عنا وعنهم).
    قال السائل: قوله: (إن فيهما نفاقاً) أليس تكفيراً ؟ قال الشيخ عبد العزيز - رحمه الله -: (هذا خطأ وغلط لا يكون كفرا ؛ فإن سبه لبعضالصحابة، أو واحد من الصحابة منكرٌ وفسق يستحق أن يؤدب عليه - نسأل الله العافية -ولكن إذا سب الأكثر أو فسقهم يرتد لأنهم حملة الشرع. إذا سبهم معناه قدح في الشرع.
    قال السائل: ألا ينهى عن هذه الكتب التي فيها هذا الكلام ؟قال سماحة الشيخ عبد العزيز - رحمه الله -: ينبغي أن تمزق. (شرح رياض الصالحين لسماحته بتاريخ يوم الأحد 18/7/1416).
    فتوى العلامة المحدث / محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله
    قال العلامة المحدث محمد ناصر الدين الألباني - رحمه الله - معلقاً على خاتمةكتاب "العواصم مما في كتب سيد قطب من القواصم" :كل ما رددته على سيد قطب حقٌ صوابٌ، ومنه يتبين لكل قارئ على شيء من الثقافةالإسلامية أن سيد قطب لم يكن على معرفة بالإسلام بأصوله وفروعه. فجزاك الله خير الجزاء أيها الأخ (الربيع) على قيامك بواجب البيان والكشف عنجهله وانحرافه عن الإسلام).المرجع: (من ورقة بخط الشيخ الألباني رحمه الله كتبها في آخر حياته صورته في كتاب العواصم ).
    فتوى العلامة الشيخ / محمد بن صالح العثيمين رحمه الله
    سئل فضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين: (- أثابكم الله - أرجو إجابتيعلى هذا السؤال: إننا نعلم الكثير من تجاوزات سيد قطب لكن الشيء الوحيد الذي لمأسمعه عنه، وقد سمعته من أحد طلبة العلم مؤخراً ولم أقتنع بذلك ؛ فقد قال: إن سيدقطب ممن يقولون بوحدة الوجود. وطبعاً هذا كفر صريح، فهل كان سيد قطب ممن يقولونبوحدة الوجود ؟ أرجو الإجابة جزاكم الله خيراً.
    قال الشيخ محمد: (مطالعتي لكتب سيد قطب قليلة ولا أعلم عن حال الرجل، لكن قد كتبالعلماء فيما يتعلق بمؤلفه في التفسير "ظلال القرآن"، كتبوا ملاحظات عليه، مثـل ماكتبـه الشيـخ عبد الله الدويش - رحمه الله - وكتب أخونا الشيخ ربيع المدخلي ملاحظاتعليه ؛ على سيد قطب في التفسير وفي غيره. فمن أحب أن يراجعها فليراجعها). من شريط "اللقاء المفتوح الثاني بين الشيخين العثيمين والمدخلي بجده"، ثم وَقَّعَعليها الشيخ محمد بتاريخ 24/2/1421).

    أبو عمر عادل
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته

    ذكر عدد الرسائل : 363
    العمر : 60
    البلد : مصر السنية
    العمل : أخصائي اجتماعي
    شكر : 1
    تاريخ التسجيل : 29/06/2008

    مميز رد: مجموع ما انتقد على سيد قطب -عفا الله تعالى عنه وردود العلماء السلفيين عليه

    مُساهمة من طرف أبو عمر عادل في 20.09.08 18:02

    --------------------------------------------------------------------------------

    فتوى أخرى للعلامة الشيخ محمد بن صالح العثيمين:
    قال السائل: ما هو قول سماحتكم في رجل ينصحُ الشباب السُّنِّيّ بقراءة كتب سيدقطب، ويخص منها: "في ظلال القرآن" و "معالم على الطريق" و "لماذا أعدموني" دون أنينبه على الأخطاء والضلالات الموجودة في هذه الكتب ؟
    فقال الشيخ ابن عثيمين - حفظه الله -: ( أنا قولي - بارك الله فيك - أنمن كان ناصحاً لله ورسوله ولإخوانه المسلمين أن يحث الناس على قراءة كتب الأقدمينفي التفسير وغير التفسير فهي أبرك وأنفع وأحسن من كتب المتأخرين، أما تفسير سيد قطب - رحمه الله - ففيه طوام - لكن نرجو الله أن يعفو عنه - فيه طوام: كتفسيره للاستواء، وتفسيره سورة "قل هو الله أحد"، وكذلك وصفه لبعض الرسل بما لا ينبغي أن يصفه به) . ( شريط أقوال العلماء في إبطال قواعد ومقالات عدنان عرعور، ثم وَقَّعَعليها الشيخ محمد بتاريخ 24/2/1421) .
    فتوى العلامة الشيخ صالح بن فوزان الفوزان:
    سئل الشيخ العلامة صالح الفوزان عن قراءة كتاب "ظلال القرآن" ؟فقال: (وقراءة الظلال فيها نظر لأن الظلال يشتمل على أشياء فيها نظر كثير،وكوننا نربط الشباب بالظلال ويأخذون ما فيه من أفكار هي محل نظر. هذا قد يكون لهمردود سيئ على أفكار الشباب. فيه تفسير ابن كثير، وفيه تفاسير علماء السلف الكثيرةوفيها غنى عن مثل هذا التفسير.وهو في الحقيقة ليس تفسيراً، وإنما كتاب يبحث بالمعنى الإجمالي للسور، أو فيالقرآن بوجه عام. فهو ليس تفسيراً بالمعنى الذي يعرفه العلماء من قديم الزمان ؛ أنهشرح معاني القرآن بالآثار، وبيان ما فيها من أسرار لغوية وبلاغية، وما فيها منأحكام شرعية. وقبل ذلك كله بيان مراد الله - سبحانه وتعالى - من الآيات والسور.أما "ظلال القرآن" فهو تفسير مجمل نستطيع أن نسميه تفسيراً موضوعياً فهو منالتفسير الموضوعي المعروف في هذا العصر، لكنه لا يُعتَمد عليه لما فيه من الصوفيات،وما فيه من التعابير التي لا تليق بالقرآن مثل وصف القرآن بالموسيقى والإيقاعات،وأيضاً هو لا يعنى بتوحيد الألوهية، وإنما يعنى في الغالب بتوحيد الربوبية وإن ذكرشيئاً من الألوهية فإنما يركز على توحيد الحاكمية، والحاكمية لاشك أنها نوع منالألوهية لكن ليست ] وحدها ] هي الألوهية المطلوبة، ] وهو يوؤل الصفات على طريقةأهل الضلال ].والكتاب لا يجعل في صف ابن كثير وغيره من كتب التفسير.هذا الذي أراه ولو اختير من كتب السلف، ومن الكتب المعنية بالعقيدة والمعنيةبتفسير القرآن والمعنية بالأحكام الشرعية لكان هذا أنسب للشباب. ( شريط مجموع ما قاله ابن باز حول نصيحته العامة - لقاء مع فضيلته -مكة المكرمة - 9/8/1412 ثم صححه الشيخ) .
    ( راجع كتاب " براءة علماء الأمة من تزكية أهل البدعة والمذمة " للشيخ عصام السناني ، فإن به الفتاوى موثقة )
    www.islamancient.net

    أبو عبد الله أحمد بن نبيل
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته

    ذكر عدد الرسائل : 2796
    العمر : 41
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 19
    تاريخ التسجيل : 27/04/2008

    مميز رد العلامة بن عثيمين رحمه الله على سيد قطب بالصوت

    مُساهمة من طرف أبو عبد الله أحمد بن نبيل في 09.01.09 20:57

    الإمام ابن عثيمين يحذر من كتب قطب و حسن البنا لأن فيها طوام ويذب عن العلامة ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله
    اضغط هنـــــــــــــــــــــــــــــــــــا
    راي الإمام ابن عثيمين في سيد قطب و الشيخ ربيع المدخلي
    اضغط هنــــــــــــــــــــــــــــــــــا
    رد الإمام ابن عثيمين على سيد قطب
    اضغط هنـــــــــــــــــــــــــــــــــــــا
    و فتاوى الإمام ابن عثيمين في سيد قطب

    وفتوى العلامة محمد بن صالح العثيمين-رحمه الله- لما سُئل عن سيد قطب


    س :ما رأيكم في من يقول أن خلافة علي إمتداد طبيعي لخلافة أبي بكر و عمر؟
    المصدر: سلسلة لقاء الباب المفتوح: شريط: 162الوجه الأول، الدقيقة: 25.25

    أضغط هنـــــــــــــــــــــــــــــــــا
    منقول
    .


    عدل سابقا من قبل أبو عبد الله أحمد بن نبيل في 21.11.09 17:06 عدل 3 مرات




    .

    أبو عبد الله أحمد بن نبيل
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته
    كان الله تعالى له وجعل ما يفعله في ميزان حسناته

    ذكر عدد الرسائل : 2796
    العمر : 41
    البلد : مصر السنية
    العمل : طالب علم
    شكر : 19
    تاريخ التسجيل : 27/04/2008

    مميز رد: مجموع ما انتقد على سيد قطب -عفا الله تعالى عنه وردود العلماء السلفيين عليه

    مُساهمة من طرف أبو عبد الله أحمد بن نبيل في 17.01.09 10:41

    رد العلامة شيخ الإسلام الشيخ / عبدالعزيز بن عبدالله بن باز رحمه الله)
    علي سيد قطب

    baz.asf
    و
    ben baz-الرد على بعض كلام سيد قطب.zip
    و
    ben-baz-الرد على سيد قطب.zip
    منقول






    عدل سابقا من قبل أبو عبد الله أحمد بن نبيل في 15.02.09 20:42 عدل 1 مرات




    .

      الوقت/التاريخ الآن هو 24.02.18 15:08