الأبيات الجامعة للمسائل المتنوعة من العلوم النافعة ...
أرجو المشاركة
أرجو المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
وبعد
فإني أطرح هذا الموضوع الذي لم يُطرح من قبل - حسب بحثي القاصر -
ليدلو كل طالب جامع للفوائد بدلوه ..
والفكرة هي أن بعضا من العلماء بل ومن طلبة العلم يحرص على جمع
المسائل أو الأقوال أو التقاسيم أو غيرها في بيتين أو بيت من
أجل تسهيل حفظها
ومن ذلك ما يفعله بعضهم من نظم للمتون المنثورة كنظم العمريطي
على الورقات أو قصب السكر على النخبة وغيرها ..
وبعضهم نظم مسائل في أبيات قليلة من أجل استحضارها
وأنا بعون الله ثم بمساعدتكم سأبدأ بكتابة بعضها وستلاحظون
أنها ليست مقيدة بفن معين أو باب معين بل أكتب منها ما
يحضرني وسأفصل بين كل مشاركة وأختها برد
لأن فاصل الرد أفضل من فاصل الخط
حتى تتميز المسائل عن بعضها وربما وجد أحدنا مما يُكتب
مسألة عسر عليه حفظها فيحفظها من خلال النظم ..
آمل منكم المشاركة والتفاعل
وجزاكم الله خيرا
========
جمع الناظم ما يتميز به دم الحيض عن دم الاستحاضة في قوله :
باللون والريح وبالدم **** وغلظ ورقة ميز الدم
=======
جمعت أسماء خيول النبي صلى الله عليه وسلم وهي سبعة في قول الشاعر :
والخيل سكبٌ لحيفٌ سيحةٌ ظربُ **** لزار مرتجَزٌ وردٌ لها أسرار
===========
جمعت الأمور المنهي عنها في الصلاة في قول الناظم :
إذا نحن قمنا في الصلاة فإننا *** نهينا عن الإتيان فيها بستة
بروك بعير والتفات كثعلب *** ونقر غراب في سجود الفريضة
وإقعاء كلب أو كبسط ذراعه *** وأذناب خيل عند فعل التحية
وزدنا كتدبيح الحمار بمده *** لعنق وتصويب لرأس بركعة
===========
جمع الناظم الفقهاء السبعة فقال :
إذا قيل من في العلم سبعة أبحر *** روايتهم ليست عن العلم خارجة
فقل هم عبيدالله،عروة،قاسم *** سعيد، أبو بكر ، سليمان، خارجة
=========
قال أحدهم ناظما ثلاثة أقوال في حديث ( إنما الأعمال بالنيات )
قالوا وذا الحديث ثلث العلم(1) *** وقيل ربعه فجل بالفهم (2)
وهو في السبعين بابا يدخل **** عن الإمام الشافعي ينقل
وبعد
فإني أطرح هذا الموضوع الذي لم يُطرح من قبل - حسب بحثي القاصر -
ليدلو كل طالب جامع للفوائد بدلوه ..
والفكرة هي أن بعضا من العلماء بل ومن طلبة العلم يحرص على جمع
المسائل أو الأقوال أو التقاسيم أو غيرها في بيتين أو بيت من
أجل تسهيل حفظها
ومن ذلك ما يفعله بعضهم من نظم للمتون المنثورة كنظم العمريطي
على الورقات أو قصب السكر على النخبة وغيرها ..
وبعضهم نظم مسائل في أبيات قليلة من أجل استحضارها
وأنا بعون الله ثم بمساعدتكم سأبدأ بكتابة بعضها وستلاحظون
أنها ليست مقيدة بفن معين أو باب معين بل أكتب منها ما
يحضرني وسأفصل بين كل مشاركة وأختها برد
لأن فاصل الرد أفضل من فاصل الخط
حتى تتميز المسائل عن بعضها وربما وجد أحدنا مما يُكتب
مسألة عسر عليه حفظها فيحفظها من خلال النظم ..
آمل منكم المشاركة والتفاعل
وجزاكم الله خيرا
========
جمع الناظم ما يتميز به دم الحيض عن دم الاستحاضة في قوله :
باللون والريح وبالدم **** وغلظ ورقة ميز الدم
=======
جمعت أسماء خيول النبي صلى الله عليه وسلم وهي سبعة في قول الشاعر :
والخيل سكبٌ لحيفٌ سيحةٌ ظربُ **** لزار مرتجَزٌ وردٌ لها أسرار
===========
جمعت الأمور المنهي عنها في الصلاة في قول الناظم :
إذا نحن قمنا في الصلاة فإننا *** نهينا عن الإتيان فيها بستة
بروك بعير والتفات كثعلب *** ونقر غراب في سجود الفريضة
وإقعاء كلب أو كبسط ذراعه *** وأذناب خيل عند فعل التحية
وزدنا كتدبيح الحمار بمده *** لعنق وتصويب لرأس بركعة
===========
جمع الناظم الفقهاء السبعة فقال :
إذا قيل من في العلم سبعة أبحر *** روايتهم ليست عن العلم خارجة
فقل هم عبيدالله،عروة،قاسم *** سعيد، أبو بكر ، سليمان، خارجة
=========
قال أحدهم ناظما ثلاثة أقوال في حديث ( إنما الأعمال بالنيات )
قالوا وذا الحديث ثلث العلم(1) *** وقيل ربعه فجل بالفهم (2)
وهو في السبعين بابا يدخل **** عن الإمام الشافعي ينقل
(1) منهم الشافعي وأحمد وابن المديني
(2) منهم ابن مهدي
========
الكلام في مباحث النية جعله بعض العلماء من سبعة أوجه في قولهم :
ثم كلام العلما في النية *** من أوجه سبع فاسمع بأذنٍ مصغية
حقيقة حكم محل وزمن **** كيفية شرط ومقصود حسن
==========
جمع المكثرون لرواية الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم
في قول الناظم
والمكثرون بحرهم أنس **** عائشة وجابر المقدس
صاحب دوس وكذا ابن عمرا *** رب قني والمكثرين الضررا
وقال العراقي :
في فتنة والمكثرون ستة **** أنس وابن عمر والصديقة
البحر جابر أبو هريرة **** أكثرهم والبحر في الحقيقة
وقال السيوطي :
والمكثرون في رواية الأثر *** أبو هريرة يليه ابن عمر
وأنس والبحر كالخدري **** وجابر وزوجة النبي
==========
جمع الناظم آداب الجلوس على الطريق من الأحاديث فقال :
جمعت آداب من رام الجلوس علـى* الطريق من قول خير الخلق إنسانا
أفش السلام وأحسن في الكلام **وشمت عاطسا وسلاما رد إحسانا
في الحلم عاون ومظلوما أعن وأغث*** لهفان واهد سبيلا واهد حيرانا
بالعرف مر وأنه عن نكر وكف أذى *** وغض طرفا وأكثر ذكر مولانا
يتبع ...